فاخر: استئناف مباريات الدوري بعد "كورونا" يهدد سلامة اللاعبين

فاخر: استئناف مباريات الدوري بعد "كورونا" يهدد سلامة اللاعبين
الأربعاء 27 ماي 2020 - 05:00

أكد الإطار الوطني امحمد فاخر أن تراكم المباريات في حال تم استئناف الدوري الاحترافي لكرة القدم سيُهدد سلامة اللاعبين، بعد تعليق النشاط الكروي وتوقفهم عن التداريب الجماعية لما يُقارب الثلاثة أشهر، بسبب حالة الطوارئ الصحية التي يعيشها المغرب بسبب تفشي وباء “كورونا”.

وقال فاخر، في برنامج “#ماتش_مع_كورونا” على “هسبورت”، إن “توقف التداريب الجماعية لما يُقارب الثلاثة أشهر ووجود اللاعبين بالحجر الصحي سيؤثر عليهم بشكل كبير نفسيا وبدنيا. لذلك، فالعودة لاستئناف المنافسات لن تكون سهلة، كما أن مقترح لعب مباراة كل ثلاثة أيام سيُعرض اللاعبين للعياء والإصابات العضلية”.

وتابع الإطار الوطني الملقب بـ”الجنرال” حديثه قائلا: “هناك حديث عن إقامة معسكرات مغلقة لثلاثة أسابيع لاستعادة الطراوة البدينة في حال تمت الموافقة على عودة عجلة الدوري إلى الدوران، وهذا بدوره سيؤثر على الجانب النفسي للاعبين الذين يعانون من الحجر الصحي مع أسرهم فما بالك فترة أخرى بعيدا عن أهلهم”.

كما تطرق فاخر للنزاع القائم بينه وبين فريقه “الأم” الرجاء الرياضي حول مستحقاته العالقة في ذمة النادي، قائلا: “أحد أعضاء المكتب المسير هو من تقدم إلى لجنة النزاعات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بشكاية ضدي، ليتم الحكم عليّ بأداء مبلغ 75 مليون سنتيم لصالح الفريق؛ ما اضطرني إلى التوجه إلى لجنة النزاعات الدولية للدفاع عن نفسي. كما أنني لم أتلق أي اتصال من المكتب المسير للتوصل إلى حل ودي”.

وتابع فاخر أنه سعيد بجميع الألقاب التي حققها مع الفرق الوطنية التي أشرف على تدريبها؛ من بينها الرجاء والجيش الملكي وحسنية أكادير، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لا يعلم السبب الحقيقي وراء التخلي عنه من طرف إدارة الفريق “الأخضر” أياما قليلة قبيل انطلاقة كأس العالم للأندية الذي أُقيم بالمغرب، علما أنه قاد الفريق إلى تحقيق الفوز بالبطولة والتأهل إلى النهائيات، مشددا في الوقت ذاته على أن تكريمه بوسام ملكي يبقى أغلى من كل الألقاب، بعد وصول “النسور” إلى نهائي “الموندياليتو”.

وعن استقالته من تدريب فريق النجم الساحلي التونسي قبل سنوات، علما أنه كان متصدرا للدوري، قال فاخر: “لقد تركت الفريق على رأس ترتيب الدوري بأفضل دفاع وأفضل هجوم، والسبب الحقيقي وراء مغادرتي هو محاولة المكتب المسير التخلي عن المعد البدني جعفر عاطفي، ولم أقبل بذلك.. لهذا، قلت لهم إذا تم التخلي عنه، فلن أواصل مع الفريق، وهذا ما حدث”.

وكذّب فاخر الأخبار التي ظلت تتداول على أنه صاحب فكرة مغادرة لاعبي الرجاء للملعب في مباراة “الديربي” أمام الوداد موسم 78/79 لما كان لاعبا في صفوف “الخضر”، مؤكدا أنه لا علاقة له بالموضوع؛ لأن الفكرة كانت من أحد أعضاء المكتب المسير الذي لم يتقبل إعلان الحكم عن ضربة جزاء خيالية للوداد، في الوقت الذي اعترف الحكم أثناء اللقاء بالخطأ، وهو ما زاد من غضب أعضاء المكتب المسير الذين تابعوا المباراة من المدرجات، يضيف المتحدث ذاته.

واختتم حديثه عن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مؤكدا أنه خدم كثيرا كرة القدم الوطنية، في حين وصف محمدا بودريقة، الرئيس السابق للرجاء، بأنه الرجل الذي يعشق فريقه حتى النخاع، وعن سعيد حسبان قال فاخر: “بدون تعليق”.

‫تعليقات الزوار

33
  • عبداللطيف
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 05:43

    منين هاد السيد كايفهم مزيان فالكرة يعطينا الحل!واش حنا كانعرفو فالكرة كثر من الألمان؟فيدنا أسيدي الله يرحم ليك الواليدين فهاد العواشر.

  • عبدو
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 05:49

    بدأ يدق على بعض الفرق ليشرف عليها بموجب عقد طويل .بعدها يفشل نفسه ويطرد.ثم تبدأ مرحلة المطالبة بالملايين

  • هاوي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 06:28

    وعودتك إلى التدريب فيه خسارة كبرى للعبة. أما أن لك أن تستقيل وتترك الميدان للنزهاء

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 06:43

    تفكير قديم شوف البطولة الالمانية وبعد اسبوع الاسبانية

  • محمد برادة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 06:50

    اسأل السيد فاخر هل التعليق هنا ايضا سيجرنا الى الطاس كما فعل مع الرجاء فريقه الام ومع خسنية اكادير؟؟

  • مور
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 07:15

    "اللاعبين يعانون من الحجر الصحي"، "سيعانون ادا ابتعدو عن اسرهم"، "سيعانون في حالة اجراء مبارة كل ثلاثة ايام"، و كأن السي فاخر يتكلم عن صبيان دون السبعة سنين و ليس عن لاعبين محترفين

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 07:40

    و لماداالدول الأوربية إستأنفت بطولتها أو برمجت إستأنفها قريبا كثرة القيل و القال دون دراية بالأمور

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 07:48

    الموسم الكروي ،على غرار الموسم الدراسي انتهى،مع اعتماد الترتيب الحالي في تحديد الفرق التي ستمثل المغرب قاريا وعربيا،ودون تحديد البطل ،ودون نزول اي فريق للاقسام الموالية،ولكن مع صعود الفريقين المحتلبين للصف الاول والثاني الاقسام الموالية،وعلى اساس سقوط اربعة فرق للاقسام الموالية في السنة المقبلة،مع السماح للرجاء والودادوالحسنية وبركان،باءجراء التداريب واللقاء الودية ،استعدادا لمواصلة المغامرات الافريقية والعربية.

  • ABC
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 07:59

    ها العار كل واحد يهتم بالإختصاص اللي هو فيه الطبيب في الطب المهندس المشاريع استاذ التدريس المدرب مدرب ماشي الطبيب يتكلم في الهندسة و… والمدرب في مجال يخص الطب والفنان يتكلم في الدين والإفتاء . البلاد خاصها تزيد للأمام بسرعة اكبر مما عليها كل في مجال اختصاصه.

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:15

    قالها الاختصاصي في جميع المجالات الرياضية. إذن الألمان الذين استانفوا اللعب جهلاء لا يفقهون شيئا باطباىهم ومختصين مقارنة مع عبقرينا !!!!؟

  • MCO
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:39

    بعد كورونا هههههه… كورونا لن يرحل و سيبقى معنا للأبد.

  • محمد
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:14

    مدرب فاشل خاصة في السنوات الاخيرة فقدت فيه التقة مند ان تعامل مع الرجاء بتلك الطريقة الغير لاءقة بمستوى الفريق من طلب منه ان يفتي في مجال ليس اختصاصه وهل من منظره الخاص كان يعتقد انه سيجد ادان صاغيه الى كلامه خلاصة القول الرجل يجب ان يعرف بان ساعته سالت

  • La verite
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:17

    الرجال الحقيقيون هم من يعملون ويتقاضاون اجورهم حسب مدة عملهم فقط وليس استغلال تفاهة وتسير عشوائي لبعض المسؤولين والمطالبة بالشهور التي لم يتم فيها العمل. دون أن ننسى احترام الجمهور وتاريخ الفريق لان الاموال العامة فهي للناس عامة ويجب احترام العامة.
    وتلك الأموال العامة حرام عليك لانك لم تعرق عليها وفسخ العقد لظروف قاهرة لان الجمهور لا يريدك حتى قبل أن توقع واعلم انك لا تاكل سوى مال حرام وليس لك اي حق لتطالب ببقية العقد.

  • الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:20

    التأثير سيكون على جموع الناس وليس فقط اللاعبين ،ان يدلو بدلوه فيما لا يفقه فيه مصيبة كبرى،تقيد فقط بما تفهمه وهو التدريب ،اما الصحة العامة فاتركها لاهلها.

  • مدرب نادي وز المريخ
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:48

    الكرة مضيعة للوقت فهي تعمل على إلهاء الاطفال عن الدراسة والشباب عن العمل .

  • taieb
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:58

    امحمد فاخر ترك بصمته وحقق القاب و منجزازت وكرهوه لانه طالب بحقه وقال الحقيقة

  • وعزيز
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:54

    وتابع الإطار الوطني الملقب بـ"الجنرال" حديثه قائلا: "هناك حديث عن إقامة معسكرات مغلقة لثلاثة أسابيع لاستعادة الطراوة البدينة في حال تمت الموافقة على عودة عجلة الدوري إلى الدوران، وهذا بدوره سيؤثر على الجانب النفسي للاعبين الذين يعانون من الحجر الصحي مع أسرهم فما بالك فترة أخرى بعيدا عن أهلهم"

    من لقبه بالجنرال….. ؟؟؟؟

    هل منذ زمان النفخ…. ؟

    بعد كورونا…. يجب أن تاخذ الأمور ابعادها الحقيقية…..

    لان الحقيقة…. عشناها….

    و عرفنا كل و قيمته….

    بعض الصحفيين….. كثيرا ما يحرجون لاعبا او مدربا او او… عندما ينفخون (فيهم) بالصاق القاب او ما شابه ذلك….

    و لا يعدو المرء… إنسانا عاديا يحاول ان يقوم بمهامه احسن وجه قدر استطاعته….

    كم مكت الجنرال في تدريب حسنية أكادير مؤخرا…..

    من أحرج….

    من لقبه؟

    ام من لقب؟

    ام لا احد يعد يحرج….. ؟

  • الهادي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:19

    Je mep rappelle le jour où il est revenu bredouille de la coupe de la caf….et passé inaperçu et caché de la presse. Il cherche un club pour l'arnaque. Il n'a plus ni la forme ni le fond d'un coach. Mais plutôt la tête d'un arnaqueur.

  • Soufiane
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:25

    نتمناو من بعد كورونا متبقاش شي حاجة سميتها كرة القدم و شكرا

  • nawaf
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:53

    يهدد اللاعبين والفرق اللتي لم تختار فاخررمدربا لها.
    سبحان الله.يعز من يشاء ويدل من يشاء.

  • متابع للبطولة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 13:12

    في أي لحظة إقدر إدعيك للطاس , لا يشرفنا مثل هؤلاء المدربون

  • البطولة الهاوية
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 13:59

    على الجامعة الملكية محاسبة هذا الرجل لانه يستغل سداجة وسوء تسيير بعض روسا الفرق ويجرهم يما بعد للقضاء.
    على الدولة ان تراجع متل هده العقود فكيف يعقل أن يطالب باكتر من مليار وهو اصلا غير مرغوب فيه منذ البداية ولو لم يفسخ تعاقده لما وقعت انزلاقات امنية تمس بامن الدولة والمواطنين بينما هو مرتاح الضمير ويطالب بما ليس حقه هذا هو التحايل على القانون واستغلال المغفلين.
    يجب محاسبته على تبدير المال العام لان البطولة الوطنية لازالت هاوية حتى تكون الأندية شركات.

  • rachid
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:17

    انهار تغبر بحال هذه الوجود تتطور كرة القدم المغربية.

  • Amal El Habib
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:19

    هذا المدرب لايتقن سوى الشكاوى.
    عياء اللاعبين، خطر على اللاعبين، عشب غير لائق . . الخ الخ.
    اذكر مرة انه قال أن عشب المركب بعد الإصلاح يسمح بسرعة الكرة مما خلق صعوبة لذى فريقه في التحكم في الكرة.

  • zoro
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:21

    نتا اسي فاخر غادي تفهم حسن من الالمان اسياد هدا الزمان في الكرة و حسن من الاسبان و تغولنا لا متوليش البطولة ههههه الا بقيت غي نتا بعيد على البطولة راه فذاتو ربح للبطولة الوطنية

  • رجاوي اكاديري
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 15:30

    كنا نحترمك ونقدرك لاعبا ومدربا قبل ان تظهر خصما لدودا عاقا لفريق الرجاء البيضاوي والحسنية وتطلب اموالا ليست من حقك لانك لم تعمل لم تدرب ولم تشتغل لكن اكثر من ذلك لم تقنع في السنوات الاخيرة كان عليك اختيار الحل الوسط لا ضر ولا ضرار اي حل بالتراضي يضمن حقوق الفرق والتي اشرفت عليها انت ابن الرجاء وكذلك الحسنية وتعلم ان الرجاء تعاني كان من اللازم ان تقف مع فريقك الام في محنته عوض اغراقه في ردهات محاكم الطاس بسبب خصام مع رئيس مر من هنا………………

  • فضولي
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 18:22

    ها العار الى ما قيلونا من هاد الكرة لي خلا تنا .ملايير تصرف بدون فاءدة وملايين الناس يموتون جوعا وحرمانا .كل من يسير في فلككم فهو مجرم في حق الفقراء .

  • MOHA
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:06

    كلام غريب وعجيب الامر بسيط جدا استئناف البطولة بدون جمهور إجراء الاختبارات لكل الاعبين بالطبع مع اعتماد التصاعدي العددي للمقابلات وهي فرصة للاعبي الاحتياط للعب ايضا النموذج الألماني موجود واحنا راه لباس الاصابات قليلة مقارنة مع اوربا

  • سعيد الالفة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 21:58

    مهنة التدريب اموال وأضواء وجشع ..هكذا هو الانسانُ
    حقائب مهيئة:اليوم نادته ملال وبالامس رفضته تطوانُ
    دائما لاهثا وراء غنيمته .. و لو نادته الصين او ايرانُ !
    قبل التعاقد وعود..وحينما يشتد التنافس يظهر البرهانُ
    حينها يبدأ الجد ..فإما بارع مجتهد و إما خذل.. كسلانُ
    اما الحظ فلامكان له !عند الامتحان يعز المرء او يهانُ
    إما هو مدرب على الاكتاف محمول و يطلق له العنانُ
    وإما هو مفصول مطرود و بملايين الدراهم ذاهب نشوانُ
    مستبشرا ضاحكا حتى تظهر منه الاضراس والأسنانُ
    كيف و لم لا ! ? وهو في كلتا الحالتين رابح كسبانُ
    مهنة التدريب ظاهرها رسالة..وباطنها اموال وإدمانُ
    و كاس جذابة عذبة .. لا يظمأ مِن شُربها السكرانُ
    مهنة كلها شد و جذب ..فلا حاد عنك سعد ولا عثمانُ
    وجبال اموال يتصارعون عنها ..كما تتصارع الثيرانُ
    لعبة شك و حذر دائمين .. كما تفعل القطط و الفئرانُ
    و من تقاعس لحظة وغفا عن موضعه..اكلته النيرانُ
    فمن المدربين قبطان مبدع ..و آخر متربص قرصانُ
    حياته حين الفوز تصفيق ..وحين الخسران استهجانُ
    ان مدحته فهو فرح و ان عارضته .. ثار علي بركانُ
    مهنة التدريب كلها خداع وطمع..إلا من رحم الرحمانُ

  • سعيد الالفة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 22:37

    يذكرني حال بعض المدربين (انا لم احدد أي اسم ومن راى نفسه معنيا فذلك شانه او احس ان على راسه ريشة فليزلها هههه) يذكرني حاله بذلك الرجل " المخطاب " أي الكثير "الخطوبة " فكلما لمحت عيناه " واحدة ذات مال وليس مهما الجمال سارع للتعاقد معها وهرع للاقتران بها بعقد مواعدا اياها بمستقبل زاهل وباحلام وردية وانه س "يخرجها من حالتها ويؤمن مستقبلها "( عنداكم بالكم يمشي بعيد ) ومن فرط هيامها تصدقه فيحدد معها فترة الاقتران وكلما ساله احد عنها ابحر في مدح "شريكته "و ان هدا ما كان يبحث عنه (وهو في الحقيقة لايهمه الا مالها ) لكن بعد اسابيع يصيبه الملل منها وقد سلب منها مبلغا مهما فيبدا في المناورات ليتنصل منها ويبحث لها عن اسباب واهية مثل " مشيتها بطيئة" " رائحتها قروية " قهقهاتها عالية " لبسها لا يلائم سمعتي" فيبدا بشد الحبل معها و "ينغص " عليها عيشتها لتطلب "الفراق " و الخروج من " الورطة قائلة
    .اعطني حريتي و اوقف الالمَ °°°°°°°° انني اعطيت ما استبقيت درهما
    .كثرة مطالبك جففت لي الدمَ °°°°°°°° ولم تترك لي الا الحسرة و الندمَ
    فيطالبها بملغ كبير كي تعتق رقبتها فتلبي دون تردد

  • سعيد الالفة
    الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:47

    قضي الامر ..ورَحِمَ اللهُ ..زمانَ الغفلهْ
    دارت عَقارب الساعة و تفرملت العجلهْ
    فالطيورُ الغزيرة التي كانت تطعم الاكلهْ
    طارَتْ ولم تبق منها لا حمامة ولا حجلهْ
    إنها الستونَ ماذا بعدَها؟هذه هي المسالهْ
    بعدها المجهول و الُحزن والارض الوحلهْ
    إنَّها الستونَ..انها وقت التقاعد وما اجملهْ
    وقت الانصراف للحال بهدوء ودون بلبلهْ
    والكف عن نفس العزف و نفس الجلجله
    وإنهاء شريط مجتر سئمناه ومللنا بطلهْ
    يبدأ القصة با بتسامة ثم ينهيها بمشكلهْ
    وعند التوقبع وعود وبعدها يقلب الطاولهْ
    ولن يترك مكانه و كأنه مربوط بسلسلهْ
    غير ابه بمن حوله من منافقين او سفلهْ
    همه كل همه .. جمع الملايين المتلتلهْ
    لا يبقى مال ولا ماء وجه.. كل بالغ اجلهْ

  • سعيد الالفة
    الخميس 28 ماي 2020 - 10:01

    لاصحاب الذاكرة الضيقة والضعيفة :
    حينما كان مدربا للمنتخب الوطني للمحليين و كلفته الجامعة بقيادة الفريق للمشاركة في الشان ..اطل علينا هذا المدرب في احدى حلقات الخاصة على قناة تلفزية مغربية مختصة بالرياضة " الريا…ية " فقال قبل انطلاق المنافسة و قبل السفر ..انه يفضل " التربص بمراكش و عدم اجراء اية مباراة حبية خوفا من اصابات اللاعبين و تجنبا للاعطاب التي قد تحل بهم ..!!.."..لكنه بعد المشاركة المذلة و الاقصاء المبكر من الدور الاول..اطل علينا مرة اخرى بعد العودة لارض الوطن و" بلا ذرة حياء ..و بؤبؤا جامدا " ان سبب الاقصاء هو عدم اجراء اية مباراة استعدادية و حبية قبل المشاركة !!نعم ..قالها..وكان العذر اقبح من الزلة..و مسحها في غيره مع ان الصلاحيات كاملة كانت له و وضعت له الجامعة تحت تصرفه كل الامكانات المادية والبشرية واللوجيستيكية..فعاد من الشان..بلا شان .
    لقد قلت سابقا لن نتفاجأ..ان فشل في مهمته السابقة مع الفريق السو..و خرج بأعذار مختلقة و "ضربها ب..نكرة " ..وذلك ماحصل فعلا.
    عنداك المطبلين لمدرب صفر بطولة على مدى ربع قرن يقولو..تاهو بينك اوو بينو حسا…المهم لخبار ف راس المطبلين .

  • سعيد الالفة
    الخميس 28 ماي 2020 - 10:28

    كم مرة قلت له شكرا على ماقدمت في السابق للفرق المغربية و حان الوقت للذهاب بكل هدوء بما بقي من ماء الوجه..(إن بقي ماء بعد قضية يو… الق… و من قبلها قضية ام …… الر…… اللتان تصبان في نفس الاتجاء و لم تعرفا حسما واضحا من حيث المصير )..بعد هذا ظننا ان السيد سيقول كفى هكذا ..و الحمد لله على كل حال..و دوام الحال من المحال..و كفى محاكم و كثرة السجال..لكن..
    في كل مرة يطل علينا ( الله اعلم لبلان اش فيه عاود تاني) تهئة لمسلسل جديد آخر لنفس البطل لكن بسيناريوهات مختلفة و كواليس اكثر غموضا (و في بعض الاحيان تفوح منها روائح غير طيبة لطبيخ يطبخ بوصفة غير صحية لارغامنا على تقبل الروائح التي تزكم انف من يحاول الاتقتراب او التذوق من وجبة يريدها هو لوحده و الويل لمن حاول اخذ جزء منها..او فتاتها ..
    فلا حسد ولا حقد ولا هم يحزنون ..كل ما في الامر : الله يقنعنا بالله..والله يفقنا بعيبنا ..
    كم مرة قلت له ان زمن تحليل المباراة على " براد ديال اتاي و طرح ديال لمسمن " قد ولى في عصر التكنولوجيا المبهرة لكنه لا يريد ان يفهم
    الانسان كا يكون راس تا يوولي..رجلين .
    الله يستر اوو خلاص.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة