ندوات تربوية تتبنى "التكوين عن بعد" في وزان

ندوات تربوية تتبنى "التكوين عن بعد" في وزان
الأربعاء 3 يونيو 2020 - 09:50

نظمت هيئة التأطير والمراقبة التربوية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان، سلسلة من الندوات التربوية عبر مسطحة “تيمز” لفائدة الأساتذة، تفعيلا لبرنامج عمل المديرية ذاتها في الشق المتعلق بالتكوينات عن بعد والارتقاء بالقدرات.

وشكلت هذه الندوات التربوية، حسب الجهة المنظمة، فرصة للتكوين المستمر وآلية لتعزيز اكتساب المعارف والكفايات عن بعد في زمن جائحة “كوفيد-19″، سواء في الجوانب الديداكتيكية أو البيداغوجية، أو في مجال التقنيات والوسائط المعتمدة لضمان الاستمرارية البيداغوجية، ومناسبة سانحة للتقاسم والنقاش المثمر حول كل المستجدات التربوية، خصوصا فيما يتعلق بموضوع التعليم عن بعد، وكيفية تطويره والتغلب على مختلف الإكراهات، وتيسير استفادة كافة التلميذات والتلاميذ.

الموعد التكويني الذي اختير له شعار: “التكوين عن بعد دعامة أساسية للاستمرارية البيداغوجية”، أطرته أطر التفتيش وشمل مختلف المواد المدرسة، سواء بالسلك الابتدائي أو الثانوي بسلكيه، اعتبارا لكون الدعم التربوي يشكل ركيزة أساسية في الممارسة التربوية.

وتهدف هذه الأنشطة التكوينية، تبعا للمصدر ذاته، إلى الرفع من قدرات الأطر التربوية، وترسيخ ممارسة التكوين عن بعد كآلية للتواصل في زمن جائحة فيروس “كورونا” المستجد، من خلال الوقوف عند بعض الصعوبات الملحوظة لدى التلاميذ، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها، علاوة على التركيز على دعم مكتسبات المتعلمين ومعالجة كل الاختلالات، التي قد تكون أفرزتها عمليات التعليم عن بعد لدى بعض التلاميذ.

‫تعليقات الزوار

3
  • simo
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 10:19

    بالفعل تعتبر الرقمنة والأنتيرنيت من الوسائل الأسايسة لكسب المعارف والكفايات بصفة عامة ولو كان التعليم حضوري في القسم. لكن المشكل هو هل نحن متبع المقاربة بالكفايات في تعليمنا؟ فهي فقط شعار وربما بيداغوحيتها تدرس في مراكز التكوين ويقوم بتأطيرها المسؤولون عن التكوين وبعض المراقبين التربويين، لاكن في القسم فالأستاذ يجد نفسه محاصر بمقررات مكتضة لا تترك له مجال لتطبيقها، وحينها يعود للطريق الكلاسيكية وهي إعطاء الدرس بدون وضع التلميذ أما مسألة خاصة بواسطتها ينفعل التلميذ ليجد الحلول التي يكتسب بواسطتها الطريقة للخروح بالحلول في أية مسألة ولو كانت معقظة ولو جزأيا. أما عن التدرس بالكفايات عن بعد فهي من المستحيل في المغرب ولأسباب متعددة منها توفير الوسائل من أدوات وأنتيرنيت للتلاميذ ..

  • محمد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 10:22

    أغلب القطاعات خوصصوها و الإدارة عن بعد و و و و التكوين عن بعد و المدارس ربما نفكر مستقبلا في بيعها إلخ مصيبة إذا فرضوا الزواج عن بعد كل واحد منهم يبقى في دارو

  • ابو الغيورين على الوطن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 10:34

    هناك بعض السادة الأساتذة لم يتصلوا بالتلاميذ قبل دخول رمضان إلى يومنا هذا خاصة المواد العلمية نحمل الوزارة و المديرية الإقليمية للتعليم لعدم مراقبتها السادة الأساتذة عديمي الضمير…..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات