رصيف الصحافة: الملك يتخذ من "قصر الصخيرات" إقامة رئيسية

رصيف الصحافة: الملك يتخذ من "قصر الصخيرات" إقامة رئيسية
السبت 6 يونيو 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام” التي أوردت أن الملك محمد السادس سيتخذ من القصر الملكي بالصخيرات إقامة رئيسية؛ إذ حل بالقصر المذكور مساء يوم الإثنين الماضي، وتم إخبار العاملين فيه بأن عاهل البلاد سيقيم فيه لمدة طويلة، كما تتم هذه الأيام تهيئة الفضاء الخارجي للقصر وتنظيف جنباته من بعض الأشجار والنباتات الزائدة وتعويضها بأغراس جديدة تليق بالفضاء، كما تم تعبيد الطريق التي كانت تربط القصر بالطريق السيار.

ونسبة إلى مصادر الأسبوعية، فإن فندق “لانفيتريت” المحاذي للقصر تم حجز العديد من غرفه لفائدة بعض الشخصيات المقربة من الملك، في الوقت الذي تشير فيه المعطيات إلى أن الملك سيتخذ من القصر إقامة، خاصة وأنه قريب من العاصمة الرباط.

وأوردت معطيات أخرى أن الملك سيقضي بالقصر المذكور عطلته الصيفية، خاصة وأن للقصر واجهة ساحلية، ما يمكن الملك من ممارسة رياضته المائية المفضلة التي اعتاد ممارستها في مجموعة من شواطئ المملكة، لا سيما في تطوان والمضيق والحسيمة.

ونشرت الجريدة ذاتها أنه من المرتقب أن يترأس الملك محمد السادس، في غضون الأيام القليلة المقبلة، مجلسا للوزراء، سيخصص لدراسة نقطة فريدة تتعلق بتعديلات قانون المالية للسنة الجارية، بناء على التغيرات التي عرفتها وستعرفها ميزانية مجموعة من القطاعات الوزارية في ظل تفشي جائحة كورونا.

وأفادت “الأيام” أيضا بأن تذمرا يسود وسط أصحاب المحلات والمقاهي بمدينة فاس، بعد توزيع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالمدينة، دون غيرها، فواتير استهلاك تهم أشهر الحجر الصحي (مارس، أبريل)، رغم أن المكتب الوطني للكهرباء سبق له أن أعلن تأجيل توزيع الفواتير إلى غاية نهاية الطوارئ الصحية.

ووفق المنبر ذاته، فإن المستحقات المطلوب سدادها في الفواتير مرتفعة، لا سيما وأن المحلات والمصانع والمقاهي ظلت مقفلة منذ دخول الطوارئ الصحية حيز التنفيذ، فيما بررت الشركة الأمر بأن حساب قيمة الفواتير كان بناء على متوسط الاستهلاك في الشهور السابقة، على اعتبار أن مستخدميها لم يقوموا بقراءة العدادات خلال فترة الحجر الصحي.

من جهتها، كتبت “الأسبوع الصحفي” أن حكومة أخنوش تمهد للإطاحة بحكومة العثماني باستعمال كورونا، موضحة أنه بقدر ما ساهمت جائحة “كورونا” في تدمير شعبية عدة وزراء في حكومة سعد الدين العثماني، الأمر الذي قد ينتهي بإعفائهم من مهامهم في إطار التعديل الحكومي الذي شرعت الأحزاب في التداول بشأنه، بقدر ما ساهمت في رفع أسهم وزراء آخرين، حتى إن كبار حزب التجمع الوطني للأحرار باتوا يتداولون في سيناريو جديد للدفع بالوزير حفيظ العلمي كقائد لمرحلة جديدة ترشحه لرئاسة الحكومة المقبلة، بغض النظر عن سياق تشكيل الحكومة.

ونقرأ ضمن مواد المنبر ذاته أن وزارة الصحة لم يسبق لها أن عاشت حربا ضروسا مثل التي تشهدها في عهد الوزير الحالي خالد أيت الطالب، حيث تم التغرير ببعض المسؤولين للاصطدام مع الوزير، كما جرت محاولات التغرير بالوزير لطرد بعض المسؤولين، وخلف الصراع متفرجون من كبار مصنعي الدواء وأصحاب الصفقات الضخمة، ونقابيون وسياسيون ورجال أعمال.

ونشرت “الأسبوع الصحفي” أيضا أن جبهة البوليساريو تعتزم محاكمة ثلاثة شبان ينحدرون من مدينة بوجدور، عسكريا، دون إخطارهم بالتهم الموجهة إليهم، بعد اختطافهم في وقت سابق.

ووفق المصدر ذاته، فإن جبهة البوليساريو، في شخص الفرقة العسكرية المسؤولة عن سجن الذهيبية سيء الذكر، كانت قد أخطرت الشبان المختطفين بمحاكمتهم عسكريا يوم الأربعاء الماضي.

ودعت جمعية حقوقية الفعاليات الحقوقية الدولية إلى التفاعل مع حالة الشبان الثلاثة والتدخل العاجل لإنقاذهم من قبضة جبهة البوليساريو، محملة الجزائر مسؤولية الانتهاك الذي يقع على أراضيها.

وكتبت “الأسبوع الصحفي” كذلك أن الجماعات المحلية تتسابق لإلغاء صفقات خدمة المواطنين بعد “كورونا”. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن عددا من الجماعات، خاصة القروية، بدأت تتلقى الصدمات الكبرى نتيجة فسخ العديد من عقود تهيئة بعض المشاريع التنموية الأساسية في حياة المواطنين، مثل اتفاقيات تجهيز هذه الجماعات بشبكات الصرف الصحي.

وإلى “الوطن الآن” التي سجلت شهادات في حق الراحل عبد الرحمان اليوسفي؛ فقد تمنى ابراهيم الراشدي، محامي وقيادي اتحادي، أن تكون وفاة اليوسفي عبرة وانطلاقة جديدة لحزب الاتحاد الاشتراكي. وخاطبت الفنانة ثريا جبران، وزيرة الثقافة السابقة، أرملة اليوسفي قائلة: “أشاطرك يا هيلين ما تشعرين به من ألم الفقدان”.

وأفاد عبد الواحد الفاسي، وزير سابق قيادي بحزب الاستقلال، بأن عبد الرحمان اليوسفي كان عادلا بين الوزراء. وأورد المحجوب الهيبة أن عبد الرحمان اليوسفي لعب دورا بارزا في الانتقال الديمقراطي، في حين قال عبد اللطيف بوعشرين، نقيب سابق بهيئة المحامين بالدار البيضاء، إن المرحوم عبد الرحمان اليوسفي ترك بصمات ذهبية واضحة ولن تنسى داخل اتحاد المحامين العرب.

أما المهدي مزواري، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، فذكر أن اليوسفي كان رجلا صامتا ولكن مواقفه كانت تتكلم نيابة عنه في جميع المحطات.

من جهتها، نشرت “المنعطف” أن تقريرا إسبانيا صدر مؤخرا أورد أن المغرب كان هو البلد الوحيد من بين دول شمال إفريقيا الذي تحكم بشكل أفضل في أزمة تفشي فيروس كورنا، وذلك بفضل التدابير والإجراءات الاستباقية التي اعتمدتها المملكة منذ بداية ظهور الحالات الأولى للإصابة بهذا الفيروس.

المنبر ذاته قال إن المهندس محمد رضى أغو، المسؤول في المكتب الشريف للفوسفاط، أكد أن المؤسسة قدمت عملا مهما وتضامنيا كقطاع خدماتي في إطار الجهود الاستباقية التي قام بها المغرب لمواجهة جائحة كورونا وانعكاساتها على الاقتصاد المغربي.

وعبر محمد رضى عن تفاؤله الكبير بوضعية ما بعد كورونا، معتبرا أنه إذا استغل المغرب ما تم تحقيقه خلال هذه الجائحة، سيصبح من بين الدول الصناعية الهامة دوليا، لأنه لدينا طاقات متجددة وكفاءات عالية ورأسمال لا مادي كبير، يمكن أن نستثمره في الصناعة، وتحقق البلاد بالتالي تلك الطفرة الاقتصادية.

وأضاف أن الصناعة المغربية أضحت تكسب ثقة دول أجنبية، واتضح ذلك من خلال العديد من الأنشطة والمشاريع المتواجدة في المغرب، وتأكد خلال فترة الحجر الصحي التي صدّر خلالها المغرب كمامات إلى دول أجنبية، وخاصة فرنسا.

“المنعطف” نشرت أيضا أن الاتحاد المغربي للشغل وجه رسالة إلى وزير الصحة يحث فيها على ضرورة قيام الوزارة الوصية بتحفيز الأطر الصحية، وإحداث تعويض مادي خاص بوباء كورونا، نظرا لطبيعة هذا الوباء وخطورته وحجم المجهودات التي يبذلها العاملون في قطاع الصحة لمواجهته على كافة المستويات.

في “تيل كيل” جاء أن “كوفيد-19” يؤثر كثيرا على مستقبل الشغل بالحانات والمطاعم والعلب الليلية والكباريهات في المغرب، المغلقة فعليا منذ 16 مارس الماضي، في ظل عدم تحديد تاريخ وشروط إعادة فتح أبواب هذه المحلات.

وأضاف المنبر أن هذا الوضع حاضر واقعيا رغم استئناف المقاهي والمطاعم عملها بـ”إيصال الطلبات” أو “الخدمة المنقولة”، ويمس مرافق تنشط ليلا في مدن أبرزها الرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة، ما يعني تأثر عشرات آلاف مناصب الشغل.

ضمن المجلة الفرنكوفونية نفسها قال إبراهيم المزند، بصفته المدير الفني لمهرجان “تيميتار”، إنه لا يمكن خلق تنمية ثقافية عبر “بِيتَادِين”، وإن عالم ما بعد جائحة كورونا يتوجب عليه أن يفكر في العمل الثقافي بطرق مغايرة ويسير على مناهج عقلانية لمعاودة الانطلاقة.

وأضاف الفاعل نفسه أن الفيروس بقدر ما ولد الهلع في قلوب الجميع، أبرز التعطش إلى التواجد في الفضاءات العامة والاستعداد إلى عيش حياة فنية عادية، ما يستلزم إطلاق رهان ثقافي مستجد وجعل الصناعات الإبداعية والثقافية في محور النموذج التنموي.

‫تعليقات الزوار

46
  • Kamal9
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:15

    صراحة ابي وعائلة ابي المطرودين من الجزائر تركوا ممتلكاتهم وكل شيء رغم كل هذا لم نكثرت لهم لكن هم العدو الاول هو ان ينجح المغرب دائما في يدكرون المغرب في جميع البرامج كون المغرب حلقة في حنجرتهم .لكن المغرب يكفي تاريخه ليتحدث عن من لا تاريخ له .

  • المصطفى
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:23

    اللهم بارك خطوات الملك..امين يا رب العالمين

  • الغرباوي
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:30

    حفظ الله ملكنا الغالي من كل مكروه،،،،،،وحفظ الله شعبنا الغالي من كل مكروه،،،،،،اللهم احفظنا من بين ايدنا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شماءلنا وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتنا آمين يا رب العالمين.

  • السبت 6 يونيو 2020 - 22:49

    ادام الله الصحة والعافية على جلالته واطال الله في عمره وامده بعونه وحرصه بعينه التي لا تنام

  • Mohamed
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:52

    سبحان الله عندما تمر جنب اقامة الصخيرات العشب اخضر و الشارع نظيف و ما ان تبتعد قليلا تعود الى الاوساخ و العشوائية. يا ليت هاد الجماعات تعتني ببقية البلاد كما تعتني بهذا الشارع.

  • اسامة ابن موسى
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:54

    الله ينصر سيدنا اللي وقف معانا في هاذ المحنة

  • ملاحظ
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:54

    #و كتبت "الأسبوع الصحفي" أن حكومة أخنوش تمهد للإطاحة بحكومة العثماني، الأمر الذي قد ينتهي بإعفاء بعض الوزراء من مهامهم في إطار التعديل الحكومي الذي شرعت الأحزاب في التداول بشأنه، حتى إن كبار حزب التجمع الوطني للأحرار باتوا يتداولون للدفع بالوزير حفيظ العلمي ترشحه لرئاسة الحكومة المقبلة# إذن عندنا حكومتان و ربما اكثر. حكومة " الواجهة "و حكومة " الظل" المهم من كل هذا هو عدد " الوزراء " الذين تم ترشيحهم و اقالتهم في ظرف 03 سنوات و الأموال التي ستصرف من تقاعد مريح.

  • يازيد
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:54

    عاش الملك وحفظه الله.
    المرجو يا سيدي إعطاء تعليماتكم لاصلاح الطريق الوطنية الرابطة بين مركز الصخيرات و بوزنيقة . لم تعد صالحة للمرور مع مشاكل الحفر و الانارة ….
    إقامة هنيئة يا ملكنا الحبيب

  • مواطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:01

    اللهم اجعله مقاما مريحا وامنا لملكنا المحبوب الغالي

  • بارك
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:04

    بسم الله الرحمن الرحيم حفظ الله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا ونتمنى من الله إقامة سعيدة في الصخيرات لجلالته و لأسرته الملكية الشريفة إنه سميع مجيب

  • المرحوم
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:10

    لاتحاد المغربي للشغل وجه رسالة إلى وزير الصحة يحث فيها على ضرورة قيام الوزارة الوصية بتحفيز الأطر الصحية إيوا وأصحاب النضافة مساكن و لي خدامين فمرجان والطوبيسات ما عليهومش الله،

  • مغربية وأفتخر
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:11

    ألله ينصر سيدنا وآلله يرزقه الصحة والسلامة وطول العمر وينجيه من شر الخلق تحياتي

  • Moulin Chicago
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:12

    الله خليكم هاد المطرودين من الجزائر و يقولون تركنا مادا تركتم. لم يكن شيء في الجزائر سوى الزلط و الجوع . قولوا الحمد لله على بقاءكم أحياء و الدولة المغربية ليست مسؤولة أنتم من تركتم البلاد و السلام

  • mounir
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:18

    في "تيل كيل" جاء أن "كوفيد-19" يؤثر كثيرا على مستقبل الشغل بالحانات والمطاعم والعلب الليلية والكباريهات في المغرب، المغلقة فعليا منذ 16 مارس الماضي، في ظل عدم تحديد تاريخ وشروط إعادة فتح أبواب هذه المحلات.

    أصلا كورونا جاءت من أجل وضع حد لهده الحانات و الكباريهات ….
    لا حول و لاقوة إلا بالله هل نحن فعلا في دولة إسلامية؟؟؟؟

  • مواطنة
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:20

    بالنسبة للوزير مولاي حفيظ العلمي إذا أصبح رئيس حكومة سيكون الشخص المناسب في المكان المناسب نظرا لخبرته بمجالات الاستثمار والأعمال نريد أناس ذوواخبرة وتتقدم البلاد وهو قد إبان عن جهد ودراية كبيرين خلال أزمة كورولنا ونفس الشيء بالنسبة للوزير الداخلية والجهات الأمنية و الاطقم الطبية

  • احمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:23

    الله يسدد خطواته لما فيه خير لبلاد المغرب وسهل عليا فشي برطما نسكن فيها اولادي عييت بالكراء

  • مواطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:27

    هاد فال خير لتأتي قرارات حاسمة لتحريك المياه الراكدة وانعاش الاقتصاد خاصة ان المحيط الاقليمي والدولي يعيشان متغيرات خطيرة.
    هاد الحكومة جربات كولشي ودائما نفس النتائج نفس المشاكل.

  • مصطفى
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:30

    نتمناو يجمع راسو داك العثماني و لباجدا ديالو. و ياخدها اخنوش الرجل الاقتصادي المسير بتميز، لأن هذا ما نحتاجه بعد سنين الركود التي تلتها أزمة كورونا. خصنا اللي يحرك الاقتصاد و يروج الحركة ماشي الخوافة بحال العثماني. سنسادك اخنوش في صناديق الاقتراع

  • قبايلي
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:36

    يجب على المملكة المغربية متابعة مختطفي هولاء المغاربة من بوجدور ومتابعة الجزائر والتنديد بهده العملية الارهابية في الوقت الذي ينكب العالم حول محاصرة الوباء يقوم الانفصاليين الموالين للجزائر باختطاف 3 مغاربة ابرياء

  • الشوري محمد-مكناس
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:38

    اقامة مباركة وميمونة لملكنا الهمام محفوفة بالبشائر لكل المغاربة انشاء الله.اما السيد العلمي فيستحق ثقة جلالة الملك لقد اجتهد كثيرا وتفانى في عمله بكفاءة و اخلاص مثل السيد اخنوش وغيرهما كثير من حزب الاحرار وغيرهم .هذ ا الرجل تحسن كثيرا وبمكانه المزيد نتمنى الخير لبلادنا

  • yassin
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:40

    عاش الملك
    أتمنى أن تقرأ تعليقي
    ،مدينة الصخيرات في حالة كارثية، طرق غير معبدة، إنارة غير متوفرة، محطة القطار الصخيرات كأنها مكان اللاجئين يجب إستعجالا ٱصلاحها
    الصخيرات تحتاج العديد من الاصلاحات.
    لا يغرك الطريق المعبدة من جهة الإقامة الملكية نحو الطريق السيار، العكس هو حال باقي الصخيرات.
    أتمنى أن تقوم بجولة بمركز المدينة لترى حالتها الكارثية.

  • مهتم جدا
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:45

    لست متحزبا وليس لي تعاطف مع اي حزب مغربي وليست لي معرفة شخصية لا قريبة ولا بعيدة بالسيد حفيظ العلمي . لكنني سأكون مسرورا جدا واتوقع مستوى عال من الثقة سيسود المغاربة واننا قد نشهد مغربا جديدا فيه كثير من الخير لو ان هذا الرجل يقود حكومة ويكون رئيسها في الدورة القادمة : حفيظ العلمي رجل العلم والمعرفة والمال والثقافة الواسعة والرؤى الايجابية للاقتصاد وللوطن

  • noureddine
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:00

    السيد محمد اوجار هو من يستحق ان يكون رءيس الحكومة ان حصلتم على المرتبة الاولى في الاستحقاقات المقبلة رجل مخضرم ريفي من زرقت ضواحي ترجيست وترعرع ودرس بوجدة شخصية متميزة لعدة اعتبارات.ورجل سياسي بامتياز.

  • محمد الوطن
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:04

    حفظ الله ملكنا المحبوب ،ملك الفقراء ،أمير طبعه الله على التواضع وخفض الجناح لشعبه ،
    اللهم انصره واحفظه يارب.

  • نبيل
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:04

    احسن ملك فالعلام آلله يحفظ لينا مليكنا العزيز

  • mohasimo
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:10

    سيدنا من حقوا يتبحر, حتى حنا خليييييونا نمشيوا نتبحروا ونشموا هواء نظيف وحلوا لينا البحر ولكن بنظام وإلزام الشرطة بمراقبة الشواطئ لتحقق من احترام وافدي الشواطئ للمسافة بين الأشخاص ومنع لعب كل أنواع الكرة خليونا نمشيووا نجريووا في البحر ونديروا الرياضة الصباحية ديالنا وتقهرنا بالدار نعم تقهرنا بالدار وبزززاف وألف بزززاف, ومصيبة هذه الكورونا اللعينة.

  • نبيل
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:13

    الله يحفظنا ملكنا ويزيد فعمرو احسن ملك على وجه الكرة الأرضية كيبغي شعب ديالو بزاف ضحى بالاقتصاد مقابل المواطنين و إنشاء الله هذه الجاىحة غدي تفوت على خير و بأقل الخسائر

  • البوهالي
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:37

    أوليس من حقي انا كمواطن أن يكون عندي في هذا البلد ولو سكن واحد حتى وإن لم يكن له طريق معبد ولا أشجار تحيط به

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:38

    اللهم احفظنا في ملكنا واحفظنا في وطننا وارفع عنا غضبك واشفي مرضانا وبلغ مسافرنا وانصرنا على القوم الظالمين ووفق ملكنا لفعل الخيرات والإحسان واحفظه بما حفظة به الذكر الحكيم وأقر عينه بولي العهد المحبوب مولاي الحسن وشدد أزره بجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة والشعب المغربي قاطبة والصحراء دايما في مغربها والمغرب في صحرائه والله الموفق

  • زعيتر
    الأحد 7 يونيو 2020 - 01:02

    اللهم ادم لباس العافية على جلالته ووفقه واعنه لخدمة البلاد و العباد
    بالنسبة الحكومة ما يهم هو حكومة بكفاءة ونزاهة تخدم مصالح الناس وتحقق اللامن واللازدهار

  • الأحد 7 يونيو 2020 - 01:12

    لعل أهم درس أعطتنا إياه كورونا هو الإعتماد على الذات بالأساس و تقوية الجبهة الداخلية في جميع الميادين و بالأخص الإستثمار في رباطة جأش المغاربة و ذكائهم المتقد بالسمو بالتعليم للمكانة التي تجعله قاطرة تجر كل القطاعات الأخرى نحو التميز المغربي.

  • حالم بالتغيير
    الأحد 7 يونيو 2020 - 01:13

    حكومة العثماني وحكومة اخنوش. يعني 2 محكومات. اذن محكومة العثماني انتهت صلاحيتها. لكن المحكومة الثانية محال يكون عندهل شي قبول. الوضعية ستكون عسيرة … اما بعد، فما الفرق؟ والو.

  • مغربي
    الأحد 7 يونيو 2020 - 02:01

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و مسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بجميع المقاييس في خدمة المغاربة المغرب الاحرار بالسراء و الضراء و بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.

  • كمال
    الأحد 7 يونيو 2020 - 06:52

    ١٤ mounir
    الجائحه لم تغلق الحانات والكباريات فقط بل اغلقت ايضا المساجد وجميع دور العباده وشلت الحركه في الاراضي المقدسه سواء الموجوده في السعوديه او في فلسطين والغيت العمره وربما الحج والعيد.لم يكون كالسنوات الماضيه.
    اذن والحاله هذه يتبين ان الفيروس لم يأتي من السماء ليقف نشاط الكباريات والحانات بالتحديد .

  • مسؤول اقتصادي
    الأحد 7 يونيو 2020 - 08:41

    تخايلو معايا حكومة شعب فقير وامي برئاسة رئيس حكومة فرنكوفوني متايكمل حتى جملة صحيحة بالدارجة وبغيتيه اهز ليك الهم للضعفاء والاميين

  • عادل مراد
    الأحد 7 يونيو 2020 - 08:52

    خ الى رقم واحد كمال9
    ابوك و عاىلتك لم.تترك املاكا في الجزاىر لان القانون الجزاىري يمنع الاجنبي من الامتلاك في الجزاىر. ابوك.كان فلاحا في الجزاىر يشتغل عند جزاىريين.حاله حال نصف مليون.مغربي يشتغل اليوم في الجزاىر.
    انت.من شيكاغو تتكلم عن.الزلط و الجوع في الجزاىر و انت تعرف ان.منذ القدم المغاربه يشتغلون في بلد الزلط و الجوع تاركين اهلهم في بلد الخير و الرفاهيه معادلة خاطئة.
    المقال يتكلم.عن قصور من قصور الملك و التعليق على الجزاىر. لقد اصبحت الجزاىر عقده يوميه لكم.

  • ali
    الأحد 7 يونيو 2020 - 09:15

    En ce qui concerne les changements au niveau du gouvernement, c'est inutile de le faire, puisque c'est juste une nouvelle charge pour la trésorerie nationale. Prime de départ, retraite gonflée, dépenses inutiles…. Eureka ne sera pas né du jour au lendemain….

  • دكاكين
    الأحد 7 يونيو 2020 - 09:28

    حكومة اخنوش،حكومة العثماني….كانكم تتحدثون عن دكاكين (وهذا هو الواقع)الا توجد حكومة تمثل الشعب المسكين ؟!

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأحد 7 يونيو 2020 - 11:13

    ردا على تعليق 14 الدولة ليست إسلامية لأنها لا تحكم بما أنزل الله عز و جل،

  • Falcon
    الأحد 7 يونيو 2020 - 12:00

    Hafid Alami doit d'abord être un marocain à 100% pas à 50%, il a la nationalité canadienne aussi

  • محمد أيوب
    الأحد 7 يونيو 2020 - 12:29

    رأيي:
    يقول صاحب التعليق رقم24ما يلي: "حفظ الله ملكنا المحبوب،ملك الفقراء ،أمير طبعه الله على التواضع وخفض الجناح لشعبه،اللهم انصره واحفظه يارب"…نحن المغاربة جميعا نحترم الملك ونقدر المجهودات التي يبذلها لفائدة الوطن والمواطن…لكن القول بأنه ملك الفقراء فيه نوع من اللبس،فهو يعني من جهة بأن الفقر لا زال موجودا ببلدنا وبحدة كبيرة رغم مرور20سنة على تولي الملك عرش أسلافه،وبمعنى أوضح، فإن المجهودات المبذولة لم تغير من واقع خريطة الفقر ببلدنا،وهذاوباعتراف الملك نفسه الذي تساءل سابقا عن مصير ثروات البلاد وأنه لا يرى أثرا لها على حياة شعبه،كما أنه أقر بفشل النموذج التنموي المتبع فأمر بإعادة النظر فيه بوضع نموذج تنموي جديد…20سنة في عمر أية أمة ليست بالأمر الهين…صحيح أن بلدنا تغيرت فيه أمور كثيرة جدا،لكن هذا التغيير لم يمس حياة السكان المعيشية بشكل جذري،فنحن نهايه شبه اندثار الطبقة الوسطى وانجذابها نحو عتبة الفقر،مقابل ذلك تنامي ثروات الأغنياء وانتشار الفساد ونهب المال العام من غير محاسبة تذكر…فمن يتحمل مسؤولية هذا الوضع ياترى؟انه فشل النموذج التنموي الذي زاد الغني غنى ووسع قاعدة الفقر.

  • Tarij
    الأحد 7 يونيو 2020 - 12:47

    Salam aalikoum
    Un demi de million de marocains qui travaillent en Algérie ok !@@@ce qui fait 500000 ouvriers la plus part très qualifiés (agriculture ,maçonnerie bijoutiers etc ) vous nous envovez quoi vous ?des ouvriers maitre d hôtel et encore …

  • متضرري حتى النخاع
    الأحد 7 يونيو 2020 - 12:47

    نحن ننتظر انصافنامنذ2003 ولازلنا ننتظر لقد مللنا كل الوعود يتعلق الأمر بمجندي الخدمة المدنية الثمانينات أليس من حقنا أن ننصف كساير الموظفين نحن مستعدون للتضحية من اجل وطننا الحبيب نرجو من المسؤولين أن لا يعود هذا الملف الى نقطة الصفر حفظ الله بلدنا الحبيب وابعد عنه كل مكروه اللهم يارب احفظ ملكنا وأنصره يا ارحم الراحمين

  • عبداله
    الأحد 7 يونيو 2020 - 13:29

    اليس من حقنا أن نستفيد من اطارنا المشروع كاساتذة السلك الثاني مع العلم ان الخدمة المدنية ينظمها ظهير شريف اننا ضحايا الاختلالات نرجو من الحكومة إنصاف مجندي الثمانينات وتنفيذ ماهو مكتوب المادة 115من النظام الاساسي منذ2011اللهم احفظ بلدنا الحبيب واحفظ ملكنا وانصره يارب العالمين

  • قاسح خير من كذاب
    الأحد 7 يونيو 2020 - 15:02

    حفيظ العلمي رءيس حكومة مقبلة ! المغاربة عندهم ذاكرة قصيرة لأنهم نسوا بسرعة شبهة صفقة بيع أسهم شركة " SAHAM " لجنوب إفريقيا و التحايل لالتملص من اداء ضراءب لالدولة و ذلك بمساعدة وزير المالية المنتمي لحزب الأحرار. وزير المداويخ.

  • ملاحظ
    الأحد 7 يونيو 2020 - 19:42

    إقامة ميمونة …دمت فخرا ومهابة للهذا البلد السعيد …لكن يجب على الجمعات المحلية للتمارة والصخيرات بان تتحرك لمحاربة السكن العشوائي …..واصلاحات الطرقات ووضع نفورات ووضع ممرات الراجلين واشارات المرور…وضع حدائق جميلة وورود

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس