24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | وكالة "التدبير الإستراتيجي" توقف مرسوم إعادة هيكلة وزارة المالية

وكالة "التدبير الإستراتيجي" توقف مرسوم إعادة هيكلة وزارة المالية

وكالة "التدبير الإستراتيجي" توقف مرسوم إعادة هيكلة وزارة المالية

كشف مصدر من وزارة المالية أسباب توقيف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، مرسوم تحديد الاختصاصات الذي كان سيغير جلد الوزارة، رابطا ذلك بتوجيهات الملك الداعية إلى خلق وكالة وطنية للتدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة والمؤسسات العمومية.

وكان الملك محمد السادس طالب خلال خطاب العرش بضرورة إعادة ترتيب الأولويات وإعطاء الأولوية لإنعاش الاقتصاد الوطني وتعبئة جميع الإمكانيات، من تمويلات وتحفيزات، لمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة، وخلق صندوق وطني للاستثمار الإستراتيجي، والتنسيق بين مختلف الصناديق وعقلنتها وضخ حوالي 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني، ما سيجل المغرب من بين أكثر الدول التزاما بإنعاش الاقتصادي الوطني، وخلق وكالة وطنية للتدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة والمؤسسات العمومية.

ونفى مصدر هسبريس ما نقلته مصادر نقابية من وجود صراع كبير على مناصب المسؤوليات تعيش على وقعه وزارة الاقتصاد والمالية، التي أصبحت تضم ثلاث وزارات كبرى، موضحا أن ما دفع بالوزير إلى وقف المرسوم هو التداخل المحتمل مع الوكالة التي سترى النور قريبا.

وأوضحت مصادر نقابية لهسبريس أن الوزارة تعرف صداما كبيرا مع عدد من المسؤولين، خصوصا الكتاب العامين لثلاثة قطاعات وزارية يرتقب أن يفقدوا مناصبهم العليا، بعد إدماج ثلاث وزارات في قطاع واحد، رغم إحالة كاتب عام على التقاعد.

وكشف مشروع مرسوم لتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن تغيير معالم الوزارة، وذلك بإحداث مديريات كبرى برتبة قطاعات وزارية تضم تحت إشرافها بين 5 و6 مديريات.

وفاجأ بنشعبون أطر الوزارة بتعيين زهير الشرفي، الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في منصب مدير ديوانه الذي ظل شاغرا منذ إعفاء الوزير محمد بوسعيد في شهر غشت 2018 وتعيين بنشعبون خلفا له.

ودخلت النقابات على خط الصراع على "كعكة" مناصب المسؤولية في الوزارة؛ إذ أعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، العضو في الاتحاد المغربي للشغل، أنه يتابع باهتمام بالغ استمرار شغور مناصب عليا في وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تتعلق بالكتابة العامة والمديرية العامة للضرائب والمفتشية العامة للمالية، منبها إلى "انعكاسات هذه الوضعية السلبية على السير العادي للوزارة واستمرارية المرفق العمومي".

وشدد المكتب النقابي في رسالة إلى الوزير بنشعبون على "ضرورة تجاوز هذه الأوضاع غير المقبولة"، مطالبا إياه بتحمل مسؤولياته كاملة وممارسة اختصاصاته بالإسراع في تعيين كاتب عام يقوم بمهامه في تدبير وتنسيق أعمال مختلف مديريات الوزارة".

ودعا المكتب النقابي إلى تعيين مدير عام للضرائب مسؤول عن تنفيذ الاختيارات الإستراتيجية في مجال السياسة الجبائية، وتحصيل الرسوم والضرائب والمراقبة الضريبية، وتعيين مفتش عام للمالية يمارس الرقابة والتفتيش والتدقيق وتتبع تنفيذ الاعتمادات المالية للميزانية وحماية المال العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - عماد علي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:13
عندما يكون فراغ مهول في اعلى السلط تعم الفوضى في مختلف القطاعات !!
البلد اصبح وكالة بدون بواب فهناك أيادي كثيرة تتداخل في فرض السلطة مما ينتج عنه فوضى وسيبة واستهتار وتطاول تكون لها عواقب وخيمة على البلد والمواطن وهو ما يلاحظ هذه السنوات
2 - Simo الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:23
Le seul réajustement nécessaire au niveau de ce ministère est surtout en cette période ce e crise est la réduction des primes généreuses de ses fonctionnaires
.du petit au plus grand.
Leur contrôleur financier et leur ministère qui imposent des règles draconiennes aux autres doivent donner l’exemple .
3 - المجلي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:29
تقسيم المناصب العليا و المناصب الحزبية و الرءاسية
وتقسيم الكعكة الكبيرة هي سبب الحروب الظاهرة و المخفية هي اسباب عدم التقدم في كل المجالات
وسبب الخراب الاقتصادي و التنموي
السلطة و المال سبب في كل اقتتال
هكذا نحن العرب.
4 - يونس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:14
وكالات ومجالس وكثرة الإدارات... بدون أي فائدة تذكر
5 - أحمد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:19
اللهت على المناصب اقتصد الريع وباك صاحبي هما لخرجو على البلاد والعباد.
6 - متضرري حتى النخاع الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:46
نرجو من الحكومة حل ملف المجندين القدامى قبل ملف الإدارة التربوية حتى ينصف ذوو الحقوق انهم يستحقون خارج السلم منذ فجر الألفية الثانية والله منتهى التماطل
7 - اقتسام الكعك الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:16
في المغرب المصلحة العامة هي مجرد تقاسم الكعك بين مختلف الاطراف: أصحاب النفوذ والمال، الأحزاب، النقابات، المتملقون...ويأتي في اخر الصف الكفاءات، أما الشعب فهو في غيبوبة تخترق جسده بعض أنابيب الأكسجين لتجعله بالكاد يتنفس
8 - ملاحظ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:23
اولا الصحافة لا تتحدث عن العلاوات السخية في قطاع المالية و الامتيازات العديدة للموظفين ...حاضيين غير مع الاساتذة و شابعين عطل و كيتخلصو بزاف هههههه...
سياسة الالهاء عن المشاكل الحقيقية في البلاد
9 - صوت مواطن الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:34
فعلا، الوزارة والوكالة. كيف سيكون التوزيع؟ حسب فهمي تكون الوكالة مختصة بما تمنحها إياه الوزارة من اختصاصات وصلاحيات. لكن كيف يمكن للوكالة أن تعمل؟ ما هي مواردها البشرية؟؟ وبماذا ستختلف هذه الوكالة عن تجارب سابقة، خاصة وكالات التنمية؟؟ وفي جميع الحالات كل شي يسير ببطء ... ماذا تنتظر الدولة لإخراج مشاريعها للوجود بالسرعة اللازمة؟ من المفروض أن كل مشروع تكون معه آلياته وموارده والرصيد الخاص بتغطيو إنجازه. وقد رأينا مشاريع دون أن تكون لها كيفية التمويل وتكون لها آليات محددة ومسؤوايات دقيقة تكون أساسا للمحاسبة في حال التأخر أو عدم الإنجاز.
10 - observations الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:46
خلق لجنة ل...... خلق وكالة ل........ خلق مجلس ل......
11 - ملاحظ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:52
اخاف ان يكون سبب خلق هذه الوكالات محاربة البطالة اكثر مما هو التخطيط والحكامة لتقدم البلد. لأنه لاحظنا في هذه الازمة مظاهر تخدش في القيم المغربية الاصيلة: التسامح، التضامن، التعاون، العفو، الاعتراف بالجميل،...
12 - سؤال الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:36
مامصير الترقية بالنسبة للموظفين الصغار المتوقفة من مدة والذين تأزمت وضعيتهم المادية، والمعنوية، والنفسية، جراء وباء كورونا المستجد غريب امر هذا الوطن تتركون من ينتظر من سنين زيادة في الاجر مابين 100 درهم 500 درهم على اقضى تقدير وتتحدثون عن مناصب المسؤولية، و تقاسم المناصب.
ارحموا ضعفاء هذا الوطن.
13 - #عزيز# الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:41
أصبحنا مثل الجزائر في الولاية الأخيرة لبوتفليقة!!! المغرب أصبح وزيعة تتصارع عليها اللوبيات..!!!
14 - هشام الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:42
ننتظر خلق ثروة يستفيد منها الجميع و ليس خلق وكالات و مجالس لنهب الثروة
15 - جواد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:46
ودخلت النقابات على خط الصراع على "كعكة" مناصب المسؤولية في الوزارة؛ إذ أعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، العضو في الاتحاد المغربي للشغل، أنه يتابع باهتمام بالغ استمرار شغور مناصب عليا في وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة تتعلق بالكتابة العامة والمديرية العامة للضرائب والمفتشية العامة للمالية، منبها إلى "انعكاسات هذه الوضعية السلبية على السير العادي للوزارة واستمرارية المرفق العمومي".

وشدد المكتب النقابي في رسالة إلى الوزير بنشعبون على "ضرورة تجاوز هذه الأوضاع غير المقبولة"، مطالبا إياه بتحمل مسؤولياته كاملة وممارسة اختصاصاته بالإسراع في تعيين كاتب عام يقوم بمهامه في تدبير وتنسيق أعمال مختلف مديريات الوزارة".
الهدف الرئيسي للنقابة هو الحصول على نصيب من الكعكة
16 - aziz الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:49
ننتظر الوكالة هههه بموظفين ورؤساء وملايين شهرية ..لنظيفها الى الهيئات والصناديق واللجان..ووو ا لمحصل هذه الجعجة هي لإيجاد مناصب لجيل جديد من ابنائهم لأن الكل يعلم أن التوظيف في هاته الإدارت الممتلئه أصلا سيعرف ومفضوح... الحل نسدو إدرات ونحلو آخرين وندخلو لي بغينا ...
17 - عبد الحق اهريتان الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:59
راجعوا لو سمحتم ميزانية كل وزارات الداخلية، المالية ، الاوقاف، العدل، والفلاحة .و ستعلمون اين تتمركز لوبيات الرواتب ،التي لو جه ما يحصلون عليه من امتيازات لتم توظيف سنويا 12.000 موظف .
لكن ان تقوم جهة بعرقلة اعادة ترتيب البيوت الداخلية فهذا دليل على وجود ما يزكم الانوف .
18 - الهام الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:36
وان شاء هذه الوكالة التي سترى النور قريبا كم ستكلف ميزانية الدولة و هل سيتقضى اعضاءها مرتبات اعضاء المجالس و الوكالات السابقة و طبعا سيستفيدون اصحاب ضبط الكهرباء برواتبهم باثر رجعي منذ الخطاب الملكي سبحان الله ليس لديكم اموال للتوظيف و لا للترقيات المستحقة من اصحابها ليس لكم الاموال للرفع من الاجور الهزيلة لفءة عريضة وليس لديكم الاموال لدعم الفءات الهشة ولا للخدمات الاجتماعية وزير المالية يتكلم عن دمج الادارات المصالح لترشيد النفقات لكن عندما يتعلق الامر بالوكالات و المجالس و الصناديق والخطط الثلاثية و الرباعية تتحكوا مصباح المالية و تتجبدوهم بدون رقيب لتعلنوا بعد سنوات ان كل المؤسسات لم تبلغ الهدف من انشاءها الله حسبنا وعنده تجتمع الخصوم
19 - احمد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:55
هل يكفي أنك تعيش وسط المال لكي تستفيد منه أكثر ؟
هذا حال موظفي وزارة المالية وبالخصوص إدارة الضرائب. لا ينتجون شيئا !! بل يجمعون فقط أموال المواطنين من الضرائب ويحصلون على أجور وبريمات خيالية! في حين أن قطاعات أخرى ربما منتجة متضررين أكثر.
حان الأوان لكي تنتبه الدولة لهذه التلاعبات بالمال العام والتي هي في غنى عنه.
20 - Hamid السبت 26 شتنبر 2020 - 15:17
"وزارة الاقتصاد والمالية، التي أصبحت تضم ثلاث وزارات كبرى،"
Est ce que les ministeres de la fonction publique et des affaires generales qui comptent ensemble 400 fonctionnaires en tout sont comparables au ministere des finances qui compte 20000 agents sans parler des attributions. Du n'importe quoi. d
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.