غضب موريتانيا يطرد عناصر البوليساريو من معبر الكركرات مع المغرب

غضب موريتانيا يطرد عناصر البوليساريو من معبر الكركرات مع المغرب
الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:00

في استفزاز جديد، قام مجموعة من الصحراويين القادمين من مخيمات تندوف، الواقعة فوق التراب الجزائري، بغلق معبر الكركرات لفترة وجيزة والشروع في بناء خيمة قصد تنفيذ مخطط الاعتصام؛ لكن يبدو أن قيادات جبهة البوليساريو طالبتهم بالانسحاب من المنطقة، خصوصا في ظل تصاعد الغضب الموريتاني من جراء هذه الخطوات المتكررة.

وكشفت تسريبات صوتية للأشخاص الذين حاولوا غلق معبر الكركرات، أمس السبت، أن جبهة البوليساريو رفضت دخولهم منطقة الكركرات الحدودية بين المغرب وموريتانيا ومطالبتهم بالانسحاب من المنطقة العسكرية المحظورة.

القادمون من مخيمات تندوف إلى معبر الكركرات سخروا من تراجع البوليساريو عن تنفيذ مخطط الاعتصام؛ وقال أحد النشطاء، في التسريب الصوتي، إن قيادة الجبهة منعتهم في وقت هدد فيه إبراهيم غالي على التلفزيون الجزائري بتكرار سيناريو “اكديم إيزيك” في معبر الكركرات؛ والدفاع عن المعتصمين بالمعبر.

ويأتي تراجع البوليساريو عن توفير الحماية العسكرية إلى عناصرها في ظل التحذير الأممي من مغبة عرقلة الحركة التجارية والمدنية في معبر الكركرات الحدودي؛ وذلك بعد مراسلة المغرب لمجلس الأمن والأمم المتحدة محذراً من خطورة الاستفزازات المتكررة بالمنطقة.

وفي ظل التقارب المغربي الموريتاني، ذكرت مصادر متطابقة أن وفدًا عسكريًا موريتانيًا رفيعًا أجرى منذ أيام بمخيمات تندوف اجتماعا مع قيادة البوليساريو لمناقشة القضايا الأمنية المشتركة؛ ومن ضمن أهم النقاط التي عرضها قائد الجيش الموريتاني في الاجتماع التوقف فوراً عن التلويج بغلق معبر الكركرات، حتى لا يلحق الضرر بالسوق الموريتانية.

وفي الصدد ذاته، كشف الناشط الصحراوي مصطفى سلمى أن مصادر من المنطقة العازلة الفاصلة بين المعبر الحدودي الموريتاني والمغربي أكدت أن المنطقة أصبحت تحت المراقبة الأمنية الموريتانية، مضيفًا أن سلطات نواكشوط وضعت نقاط مراقبة شرق وغرب الطريق داخل المنطقة العازلة، في خطوة تهدف إلى منع ميليشيات الجبهة من الدخول إلى المعبر عبر الجانب الموريتاني.

وأفاد المصدر ذاته بأن تعزيز السلطات الموريتانية المراقبة بالمعبر الحدودي قد يكون من نتائج الاجتماع الذي عقده قائد الجيش الموريتاني مع قيادة البوليساريو، مشيرا إلى أن وجود “نقاط مراقبة موريتانية في منطقة الكركرات سيضع قيادة الجبهة حتما في حرج أمام أنصارها الذين كانت تسوق لهم بأن الكركرات جزء من المناطق المحررة”.

ويسعى المغرب وموريتانيا إلى رفع تعاونهما وتقوية تدابير المراقبة الأمنية بخصوص المعبر البري الحدودي المشترك “الكركرات”، بالإضافة إلى وضع آليات تعاون ثنائي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة في هذه البؤرة المتوترة من الصحراء.

وعقد كل من المغرب وموريتانيا، في فبراير الماضي، أول اجتماع للجنة العسكرية المختلطة بينهما، والتي جرى توقيع مذكرة تفاهم بشأنها سنة 2006 بالرباط؛ وهي الخطوة التي أثارت غضب جبهة البوليساريو الانفصالية.

وكانت الجبهة الانفصالية تعوّل على ضعف التنسيق الأمني والعسكري بين الرباط ونواكشوط للتسلل إلى معبر الكركرات بين الفينة والأخرى، لإحداث الفوضى وإثارة انتباه المجتمع الدولي عبر التقاط بعض الصور من عين المكان.

‫تعليقات الزوار

72
  • كفاكم ضحكا
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:08

    الشعب بها بزاف بزاف من هاد المسرحية كفاكم خبير هؤلاء البنادق صنولخمة التضام الخنزير وجنرلات الجزائر تحت وصايت مامي فرنسا الهدف الهاء الشعبان المغربي الجزائري وتحويل اموال وضراىب المواطن لصالح فرنسا بحجة شراء السلاح بكل بساطة

  • عمران
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:13

    موريتانيا ما عندها حتا فردي وغضبات وزعزعات البول ليزاريو
    ونتوما ها طائرات ها الصواريخ وتراسلون فالامم المتحدة

  • محمدين
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:13

    بيادق الجزائر لا يفهمون إلا لغة القوة وهي فرصة للمغرب إذا أرادوا حربا شاملة نتمكن من خلالها باسترجاع الصحراء الشرقية

  • خالد F
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:16

    يبدو أنها فرصة ذهبية للمغرب قصد تكملة أشغال طريق الكركرات نحو موريتانيا وإدخال أجهزة حديثة من كاميرات وإنارة والإنتقال إلى مرحلة جديدة في هذا الصراع المفتعل.

  • aziz
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:17

    كي لا ننسا تندوف مغربية و ما كانت يوما جزائرية

  • saad164
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:18

    قام مجموعة من الصحراويين القادمين من مخيمات تندوف المحتلة من طرف الجزائر وليس الواقعة فوق التراب الجزائري،

  • زهير
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:20

    اصلا موريتانيا من تسمح لهم بالمرور على اراضيها ، و لكن هذه الشطحات هي معروفة قبل اي تقرير لمجلس الامن ، و مجلس الامن و الامم المتحدة لن تسمح بشطحاتهم لازعاج حركة النقل و التجارة ، فاطلقوا دعاية الثروات الصحراوية ، و كأن الاغلبية من الصحراويين في المغرب ليس لهم الحق في استغلالها ، و يسوقون لخطاب مضحك ، فيريدون لاقلية تعيش في دولة اخرى ان تمنع الاغلبية في المغرب من التجارة و الحياة ، و هو خطاب بئيس يروجون له . في انتظار التقرير و ذهابهم لخيامهم للنوم للسنة المقبلة ، و تكرار نفس الخزعبلات .

  • الدهبي مهاجر
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:22

    علاش مانسدوش الحدود الجنوبية مع موريتانيا اى كركرات و ميهمناش موريتانيا تموت بالجوع
    موريتانيا كضرب غير على مصلحتها هي معتارفة ب المرتزقة وكدلك تعتبر موريتانيا دولة ضعيفة بدون قيمة وسيادة

  • متتبع
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:23

    الكركركرات سحابة عابرة و التلويح بها من طرف مرتزقة البوليزاريو ماهي الا جعجعة بدون طحين. عاشت الصحراء المغربية و عاش الملك

  • خالد
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:25

    العسكر الجبان يهدد موريطانيا و مالي
    الاستقرار مقابل ابقاء الاعتراف بالبوليزاريو

  • وناغ
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:26

    ا لمغرب
    كان
    فقط
    ينتظر
    ان
    يصادق
    مجلس
    الامن
    على
    تقرير
    كوتيريس
    ليتخد
    قراره
    اما
    موريطانيا
    فواجبها
    ان
    لا
    تترك
    الانفصاليين
    يدخلوا
    من
    اراضيها
    كان
    يجب
    عليهم
    الدخول
    عبر
    الاراضي
    المحررة
    ان
    كانت
    فعلا
    محررة

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:28

    ان ذل هذا على شيء فإنما يذل على التخبط الدي تعيشه الحكومة الجزائرية التي فقدت السيطرة على الوضع في المنطقة بعدما كانت في يوم من الأيام تعتقد أنها سيدة الموقف لكن برجوع البطل إلى البيت الأفريقي أعاد المياه إلى مجاريها واليوم على الحكومة الجزائرية أن تتحلا بالواقعية للدخول في مفاوضات مع المغرب لاعادت الاعتبار للمغرب العربي الدي توقف بسبب التعنت والامبالات من طرف الحكام المغلوبين على أمرهم أما إبراهيم الرخيص زعيم الانفصاليين تحت الأرض فهو على علم أنه دمية في يد …؟

  • مواطن غيور
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:31

    كيف المرتزقة ان تتحدى المنتظم الدولي ودولتان ذات سيادة : المغرب وموريطانيا لولا الدعم والمساندة من طرف الجزائر التي اصبحت عاملا لعدم للاستفزاز وعدم الاستقرار بالمنطقة ،كما ان محاولة دفع العناصر الانفصالية لعرقلة الحركة التجارية النشيطة بمعبر الكركرات ، ياتي كرد فعل على فشل المعبر الحدودي بين الجزائر وموريطانيا الذي تعبره اقل من 5 شاحنات في اليوم وتكون محملة بالسلع المهربة من الجزائر الى الزويرات شمال موريطانيا وهي من المساعدات الدولية لمحتجزي تنذوف . وتتضايق الجزائر من تطور المبادلات المغربية مع افريقيا عبر ممر الكركرات وهذا بسبب الحقد والكاهية للمغرب الذي رسخ قدمه في افريقيا ، وهذا ما يغضب حكام قصر المرادية.

  • simou
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:33

    نسمع تشاور ين الجيش الموريتاني و قوات البوليزاريو على منطقة نحن ندعي ٱنها تحت سيادة المملكة الشريفة، لكن الواقع يشهد غياب كلمة الجيش المغربي. عدا شكايات يقدمها المغرب في الأمم المتحدة. تعطي نظرة بالضعف المطلق.
    حتى تعبيد الطريق عجزنا عنه، قوافل التجار المغاربة دون حماية تحت رحمة تهور البوليزاريو و أخر شيء هو غياب العلم المغربي على الكراكات. فأين هي تلك الإنتصارات المزعومة أم هي رذ الرماد على العيون فقط !!!!
    أنا مغربي حر لكن أتحسر بصراحة

  • مغربي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:38

    اوا فين المغرب ،،فين الدفاع عن الصحراء ؟؟؟ نيندوف فيييين و الكركرات فييييين …باش إضربو ديك المسافة كاااااملها تا الكركرات بدون ميتحرك شي واحد ،اذن القضية فيها إن

  • L'arrivée
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:40

    كل يعلم منطقة كركرات كانت تابعة لجيش موريتانيا بعد الانسحاب تم تسليم معبر لجيش بوليزاريو وكل أراضي التي تخضع إليهم من حدود جزايرية حتى محيط أطلس هذه هي حقيقية الوضع 30 من تراب الصحراء مغربية تحت سيطرة انفصاليين والان جزاير تريد ترحيل كل مخيمات في تندوف الى تفريتي وبلديات مهجورة مدجاجين بسلاح الجو خفيف ومضاد لي طايرات
    اتمنى ان يفهم مغاربة حقيقي وقف إطلاق نار حسن ثاني غير مدروس

  • ملاحظ عابر
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:43

    اظن انه عاجلا او آجلا أن الحل الوحيد والمنطقي السائد في جميع الحالات المشابهة لمشكل ميليشيا البوليزاريو هو هجوم جوي عَل هده الميليشيات في معقلها اَي تندوف وتكون بذللك فرصة ذهبية لتحرير هده المدينة المغربية كما وقع اخيرا في اقليم كاراباخ وفي جميع الحالات المشابهة في العالم

  • aabdou labbdi
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:49

    إلى التعليق رقم 2 وكذلك 3. الأول يتكلم عن تقرير المصير عن أي مصير تتكلم عنه والمصير هو أن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها. والثاني يتكلم عن أن موريتانيا ليس لديها سلاح وتمكنت من ردع عصابة البوليساريو والمغرب عنده سلاح وراسل الأمم المتحدة فقط بدون تدخل. يااخواننا ديبلوماسية المغرب تتصرف بعقلانية طبقا للقانون الدولي أما التصرف بتهور والدخول في حرب لااحد يعرف نهايتها ليست في صالح المغرب لأن المجتمع الدولي سيكون في صف الجانب الآخر لذا المسؤولين المغاربة يتصرفون بحكمة وبعقلانية وينتظرون الضوء الأخضر من طرف الأمم المتحدة وعند ذلك سيكون كلام آخر وسيبين المغرب على ما في جعبته لأن المغرب صاحب أفعال وليس أقوال.

  • مواطن2
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:55

    قلتها ولا زلت اقولها – كمواطن مغربي فقط – لا انتمي لاية جهة لا حزبية ولا سياسية ولا جمعوية وسني يناهز ال75 سنة ان موقع المغرب الجغرافي المتميز يسمح له بالنظر الى الاعلى اي الى شمال الكرة الارضية لربط علاقات مع العالم المتحضر بدل النظر الى الاسفل الذي لا ينتج عنه الا التخلف.المثل العامي يقول " اللي بلاه الله بالسعاية يقصد لخيام لكبار " مورتانيا في حذ ذاتها أسوأ بكثير من حالتنا الاجتماعية …والجزائر لا تختلف عنها …اما اذا نظرنا اكثر الى اسفل سنجد انفسنا اسوأ منهما. لا خير في دول الجوار لان موقفها غير ثابت…متذبذب…تعبث به اقل موجة من الرياح….وسيكون المغرب احسن حال لو ربط نفسه بالدول المتقدمة…ولو كانت حتى اسرائيل. كفى من انتظار المستحيل.

  • فشل وضعف دبلوماسي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:55

    للاسف فشلت الدبلوماسية والخارجية المغربية على راسها وزير الخارجية في حل مشكل ارهق المغاربة وسبب لهم الارق كيف يعقل ان ننشغل في الملف اللليبي ونحن غارقين في مشكلتنا الازلية مع البوليساريو والجزاءر وخسرنا مساندة الخليج وما ادراك باموالهم الخارجية المغربية تحاول الاختباء وراء الازمة الليبية وازمتنا تشتد وموقفنا يضعف امام البولزاريو نحتاج دبلوماسية خارجية واضحة وشفافة و نتاءج ملموسة وليس الترقيع الاعلامي وتولي مناصب هامشية في الامم المتحدة واعطاءها الاهمية الاعلامية كل هاذا راجع الى غياب كوادر سياسية وتوضيف اطر تستحق المناصب و لها حنكة ورؤية سياسية عميقة و تحمل هم هذا الوطن الحبيب وشعبه

  • بسام
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 15:57

    ما لم يذكرع التقرير هو ان مواطنين صحراويبن مغاربة انهالو على المجموعة التي اىادت ان تبني خيمة في الكركرات بالضرب و ولى العدو ادباره الى تندوف تحية لالصحرويين الوحداويين

  • Lamya
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 16:00

    نثمن التعاون المغربي-الموريتاني لمراقبة معبر الكركرات امنيا و مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة, و عقبى لتعاون اقتصادي مثمر بين الرباط و نواكشود

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 16:00

    …الى 2.نعم سيكون الحل تقرير البغرير المعسل.يوم عيد الفطر لسنة 3020م..استفق من سباتك فالاستفثاء اصبح في خبر كان.المجتمع الدولي اكد استحالته لعدم توافق الاطراف على تحديد الهوية.وفي كل الاحوال ان اردت البحث عن الاستفتاء فستجده في حاويات قمامات الامم المتحدة بنيويورك.من جهة اخرى ما هذا الاستفزاز الغبي ( جمهورية الناظور ) انت لست مغربي حر.انت انفصالي تسللت الى هذا المنبر الحر لتنال من ابناء الناظور.المغاربة البررة.المحبين لوطنهم والمستعدين للدفاع عنه شأنهم شأن اخوانهم المغاربة من طنجة الى الكويرة.فابحث لك عن موقع اخر تنشر فيه غسيلك المتسخ ذو الرائحة النتنة.اما اهل الناظور فأكبر من ان يتطاول عليهم جرد صغير مثلك.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.اما العصابة الانفصالية …

  • ولد علي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 16:02

    كشف الناشط الصحراوي مصطفى سلمى أن مصادر من المنطقة العازلة الفاصلة بين المعبر الحدودي الموريتاني والمغربي أكدت أن المنطقة أصبحت تحت المراقبة الأمنية الموريتانية،
    لابأس كحل مؤقت حتى يهيئ المغرب نفسه جيدا ليدخل الى المنطقة العازلة
    ليحررها كالة وغير منقوصة من الكركرات الى المحبس انه الحل الوحيد نعم انه مطلب الشعب المغربي لا مساومة ولن يتخلى عن شبر وا حد من أرض آبائه وأجداده.
    الى الامام والكفاح مستمر

  • عبدالرحيم 2
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 16:19

    كفى من تقاعس المجتمع الدولي لوضع النظام الجزائري أمام مسؤولياته… نظام يحتجز فوق أرضه ضعفاء من فيافي الصحراء محتاجين لأبسط متطلبات الحياة يتاجر بمآسيهم ومعاناتهم مقابل خيمة و القليل من الأرز والسكر والماء… نظام ينتهج خطة يعرفها العالم كله وتتغاضى عن التطرق لها الصحافة الدولية في تستر و تواطىء صارخ و مؤسف مع النظام الجزائري الذي لا يسمح بتنقل الأشخاص من المخيمات بدون رخصه ولا يستطيع أي رجل أو امرأة الهروب منها وترك أبناءه عرضة للاضطهاد و التنكيل…

  • بدون شوشرة
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 16:21

    يجب على المغرب تعزيز الجدار الامني وتعديل كل النقط ومختلف الزوايا بما ينتج عنه جعل المنطقة صعبة المنال بكل لطف
    يكفي ان تشتغل جرافة واحدة في كل نقطة ومختلف الزوايا لتحريك الصخور تم الالغام تم الاسلاك تم الرمال شي فشي ومع الوقت كل يوم صخرة من وزن طن او اكثر 30 صخرة في شهر الواحد 360 في السنة وهكدا مع السنين تتم الصالحات .

  • لك الله يا وطني
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 16:39

    في السبعينات كان بامكان المرتزقة الهجوم من اي مكان على جيش حديت العهد بالمنطقة يحارب بوخروبة والقدافي والمعسكر الشرقي اما اليوم فقد فاتهم القطار فقد زادت عدم امكانية تحقيق اوهام بوخروبة

  • محمد
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 16:43

    توقفوا عن نعت تندوف بالأرض الجزائرية!! تندوف ارض مغربية محتلة و يجب ان تعود الى وطنها الام المملكة المغربية بالسلم او بقوة السلاح.

  • Karim
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 16:45

    لنكن صريحين اولا الكركرات ليس منطقة حدودية هي تبعد هن الحدود الموريتانية 11 كم، والمغرب لم يعد يمكنه حتى الوصول الى الكويرة لان المنطقة تنشط فيه العناصر الانفصالية وهذا كله راجع الى تراخينا في حسم هذه القضية عسكريا.

  • ولد علي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:02

    يجب على المغرب ان يطلب من الأمم المتحدة ان تبعث وفدا من خبراء لجنة التحكيم الدولية لترسيم الحدود بين المغرب والجزائر حتى لا يؤدي هذا النزاع الى ما لا تحمد عبقاه لا قدر الله فمادام هذا الحدود لم ترسم بعد بين البلدين فكل الاحتمالات واردة .

  • مغاربي من المهجر
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:08

    من ينتظر حلول من (((الأمم المتحدة))) الأمم المتآمرة سينتظر سنين وأعوام ولن يخرج بنتيجة

    من يعطيني مثل واحد أن الأمم المتآمرة حلت مشكل من مشاكل العالم

    بل العكس هي من تعمق الأزمة و تشعل النار في الجهتين

    مثل سياسة فرنسا تضرب هذا بهذا

    وما دام المغرب تحت سيطرة فرنسا لن نعرف الراحة لا مع الوليزايو ولا الجزائر

    ومع هذا الرئيس المعتوه ماكرون ستتعقد الأمور أكثر فأكثر

    ندائي لحكام المغرب العربي المحكومين : ابتعدوا من فرنسا الشعوب سئمت منها

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:18

    faut jamais faire confiance à la Mauritanie depuis longtemps elle à laissé les maquisards du "polisario" utilisé la traversé sur son sol pour aller attaquer le Maroc ou le provoquer manant elle fait semblant de satisfaire le Maroc . faut se méfier des dirigeants de ce pays et avoir l'œil dessus

  • touhali
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:20

    rien que l'unité nationale.

    حدود المغرب التاريخية :
    المغرب على البحر الأبيض المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، يتوسطهما مضيق جبل طريق؛ تحده شرقًا الجزائر وجنوبًا موريتانيا.
    ما سبب ضياع المغرب لكل أطرافه؟!..
    ضياع موريتانيا، ثم ضياع جزر الخاليدات،ومن قبل كل هذا ضياع مليلية و سبتة، ثم صحراء شرقية إﻻ حدود مالي.
    حدودنا شرقية مع الجزائر فرنسا تشهد باخرائطها ﻹدارية أنا جنوب الجزائر الصحراوي مشتركة بين المغرب و الجزائر.
    لماذا أنساحب المغرب من صحراءه شرقية للجزائر بدون مقابل؟، ومع ذااك ﻻ زالت لها أطماع على ﻹستيﻻئيها على صحراءينا الجنوبيه وذلك باوسئلها سياسية وذلك بوضعها ﻹنفصال في لمنطقة كاتئشيرة لها لدخول والحصول على لمنطقة المحيط الأطلسي. يقول لمثل ططمع طاعون!
    الجزائر قارة بفضل إستيﻻئها على صحراء شرقية.

  • عبدو
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:23

    لماذا لم يقم المغرب ببناء جدار امني بهاته المنطقة بالتنسيق مع الامم المتحدة وموريطانيا وننتهي نهائيا من هاذا الموضوع
    وجب الالحاح.بقوة في هاته المسألة .

  • محمد
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:23

    الى صاحب التعليق رقم 3. عدو المغرب الحقيقي في قضية الوحدة الترابية و غيرها من القضايا الحيوية للمغرب هي العصابة الحاكمة في الجزائر و المتكونة من الجيش و المخابرات و من يحوم حولهم من السياسيين المنتفعين من هذا الوضع.
    المغرب يقتطع من قوت ابناء شعبه ليقتني اسلحة متطورة و يطور منظوماته الدفاعية ثم تريده اي يستعمل تلك الأسلحة التي تكلفنا الملايير سنويا ضد اربعين او خمسين متسول قادمين من الخيام البالية في تندوف ؟ هذا ان حصل سيكون قمة الغباء. المغرب يجب ان يستعد لمن يقف خلف اولائك المرتزقة و من يحركهم من خلف الستار.

  • ولد علي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:25

    يجب على المغرب ان يطلب من الأمم المتحدة ان تبعث وفدا من خبراء لجنة التحكيم الدولية لترسيم الحدود بين المغرب والجزائر حتى لا يؤدي هذا النزاع الى ما لا تحمد عبقاه لا قدر الله فمادام هذا الحدود لم ترسم بعد بين البلدين فكل الاحتمالات واردة .

  • المغناوي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:30

    24 – عبداللطيف المغربي
    لا تنسى ان ما بين 20% و30% من مساحة الأرض تحت يد البولساريو
    وأن المنيرسو
    mission des nations unies pour l’organisan d’un referendum au sahara occidental
    لا تزال في الصحراء ، وأن الأمم المتحدة لا تزال لم تفصل في القضية بعد

  • ياسين فتاح
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:32

    لا ينبغي ترك الحبل على الغارب، لا بد من التحكم في المعبر وفرض السيطرة عليه وتكتيف المراقبة على المجال كله، دون الإتكال على الغير بما فيها موريتانيا، لأنها متقلبة المزاج وتنحاز في جانبها الرسمي غالبا في الإتجاه الآخر خلافا للإتجاه الشعبي، لدى فالتحكم في المعبر ضرورة استراتيجية ومصلحة تجارية.

  • ولد مول الفران
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 17:53

    الحقيقة الغائبة هي ان الحدود الجنوبية للمغرب ليست مكتملة. فهناك منطقة عازلة بين المغرب و موريتانيا لا يسيطر عليها الجيش المغربي و هي منطقة منزوعة السلاح بعمق 11 كيلومتر يسرح فيها كل من هب وذب .
    هذه هي نتيجة انصاف الحلول و اساس الصراع في الجنوب المغربي.

  • مواطن حر
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 18:03

    المغرب اتبع خطة ذكية في التريث وعدم التسرع في الرد المباشر لمرتزقة الجزاءر بوزبال بطرده من منطقة الكركرات.و فظل تحذير الأمم المتحدة عن خطورة ما تقوم به البوزبال وصنيعتها الجزاءر.
    وكذلك قام الجيش المغربي بالانتشار في جميع تلك المناطق تحسبا لأي طارئ.
    ثم ترك موريطانيا تتصرف لطرد البوزبال لكي يتسنى لها الاستمرار في التزوير بالمواد الغداءية الآتية من المغرب وخاصة الخضر والفواكه.
    وكذلك إصدار تحذير من وكيل الملك بالعيون لتطبيق الإجراءات القانونية ضد عميلة كيدر .ومن يدور في فلكها وإفشال خطتهم وهي الآن تحت المراقبة وتحت الحصار .كلما تحركت فإن سلطات الأمن ستعتقلها طبقا للقانون.و سلينا من هاذ المسلسل.البليد للأعداء والخونة.

  • حسن من مكناس
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 18:17

    مشكل الصحراء جل المغاربة يعرفون الاسباب والاهداف من وراءه، ليس فقط الجزاءر رغم انها العنصر الرءيسي الذي يحركه ويموله ولكن هناك قوى كبرى تستعمل هذا الاشكال في لي عنق المغرب لكي يقدم تنازلات لتلك القوى حتى تحقق مصالحها ،سواء في الشرق الاوسط او ملفات اخرى، نبقى مع جارتنا الجزاءر كم تمنيت ان يكون وزيرنا في الخارجية او رءيس الحكومة اومن يكلفه ملك البلاد من المنطقة الشرقية وخاصة من مدينة وجدة وتكون له حنكة سياسية وعاشر متخذي القرار ابان زمن المقاومة الجزاءرية لنيل الاستقلال حتى يذكرهم بالتضحيات الجسام التي بذلها المغرب من اجلهم ويسترجع معهم ايام ايواء بوتفلقة،بن بلة, بوضياف الهواري بومدين نيلسون مانديلا في ضواحي مدينة احفير, حيث كانت القاعدة الخلفية للمقاومة والذي تسبب في معركة اسلي بوجدة, هناك لا محالة سوف يتجاوبون مع المغرب لانهم يعرفون بعضهم البعض جيدا

  • bdou@
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 18:33

    ماذا ينتظر الجيش المغربي ؟ على الأقل ادخلوا إلى منطقة الكركارات ولغموا المنطقة بالألغام لكي لا يعودوا مرة أخرى ، وإن عادوا ستوقفهم الألغام.

  • المغرب العريق
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 18:37

    رد على بعض التعليقات الوهمية
    الأراضي العازلة و التي تدعي البوليساريو أنها أراضي تابعة لهم مجرد شطحات إعلامية فلو كانوا يسيطرون عليها ما قعدوا في تندوف المفروض ينتقلوا إلى العيش فيها. و فوق من هذا هي أراضي تافهة لا قيمة لها المهم في الصحراء هو السواحل الأطلسية غير ذلك ليس مهما في شيء
    أحد المعلقين قاليك الدبلوماسية المغربية فاشلة هههه و قال خرافة أخرى أننا فقدنا دعم دول الخليج… ماهو دليلك على هذا الكلام الغبي ؟ العلاقات بين المغرب و حلفائه علاقات متينة قديمة تعود إلى قرون فنحن دولة عمرها 12 قرنا وليس إحدى الدويلات التي اخترعها الاستعمار منذ 60 سنة
    المغرب أهم و أقوى من أن يتخلى عنه حلفاؤه بالعكس هم أكثر من يحرص على استمرار تلك العلاقات معنا

  • وهم...آخر !
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 18:43

    بعد احتلال تندوف ( بالحيلة ) و عدم إسرار الحسن الثاني رحمه الله على الحرب مع الجزائر و بعد اتفاق مع الدول الكبرى و الخليج بأن تكون تسوية الحدود بين الشعبين الجزائري و المغرب ها هي الآن تريد خطف قطعة أرضية من موريتانيا الهدف منه عزل المغرب عن الكركرات …
    على المغرب أن يكون يقض من غدر الجزائر لأنها لا تقبل بمغرب مستقر في حدوده …بل تريد السيطرة على منطقة المغاربية و الساحل معا…
    و قد أعلنوا ذلك رسميا في قنواتهم …الرسمية ؟؟؟
    الآن يجب طلب ترسيم الحدود عبر الأمم المتحدة …لأن مشكل الصحراء
    انتهى و المغرب لا يقبل أي إهانة على أرضه… و السلام.

  • sarah
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 18:44

    Nous revivons les mêmes erreurs, des politiques déconnectés des réalités du terrain, prennent des décisions approximatives sans consulter les principaux intéressés.
    نعيش من جديد نفس الأخطاء ، السياسيون المنفصلون عن الحقائق على الأرض ، يتخذون قرارات صعبة دون استشارة أصحاب المصلحة الرئيسيين.

  • من بيضاوي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 18:46

    الحكمة المغربية في تدبير ملف الصحراء، حكمة ناجعة و فعالة لحد الان، الخيار الدبلوماسي صعب، يحتاج للوقت و للنضج و للذكاء، أما خيار الدم لا يغدو ان يكون مستنقع تحاول الجزائر جرنا إليه من خلال الشرذمة المعزولة و المدمومة في تندوف، تكلفة الملف لحد الآن باهضة، اقتصاديا و اجتماعيا، شيء عادي و متوقع، لكن الخيار العسكري أفقه متشاءم و غير وارد..
    نثق في خيارات صاحب الجلالة، الحكمة لحد الآن، الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه، و مناورات قصر المرادية لتصريف أزماته نحو المغرب،سيناريو بليد و إكتسبنا مناعة ضده من سبعينيات القرن الماضي..
    الله احمي وطني المغرب..

  • الاتحاد والتعاون ...
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 19:07

    … بين المغرب و موريتانيا هو الاصل منذ استقلال المغرب , حيث بادر شيوخ شنقيط وعلى رأسهم امير ترارزة " فال ولد عمير" الى التعبير عن رغبتهم في الوحدة لمحمد الخامس بعد خروج فرنسا من المنطقة.
    ولكن مساندة المغرب لجيش التحرير الجزائري وفتح حدوده له للانطلاق منها قصد مهاجمة جيش الإستعمار اغضب فرنسا فحركت ولد دادة للمطالبة بالاستقلال وحصلت له على مساندة بورقيبة.
    ولما عزم الحسن الثاني على استرجاع الصحراء تحالف مع موريتانيا املا في بناء الوحدة المغاربية ؛ الا ان بوخروبة والقذافي تحالفا مع قوى الإستعمار لتخريب تلك الوحدة بمناصرة انفصال الصحراء المغربية عن وطنها الام.

  • Omar
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 20:16

    فتح ميناء ضخم على المحيط في اقصى جنوب الصحراء و ونقل الشاحنات بواسطة البواخر الى موريطنيا السنغال و غابيا وكل غرب افريقيا وخلى البوليزارىيو تكلهم الشمس و العقارب في الكركرات هم و من يتعامل معهم

  • ولد علي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 21:11

    الى 41 – حسن من مكناس
    ان افكارك الحميدة والذكية حسنة قصدك هو نوع من مساع الحميدة
    وإرشاد وتوعية الأخوة الجزائريين! بأن الشعب المغربي قد وقف معهم وحارب معهم الأحتلال ان الشعب المغربي قد ضحى بكل ما لديه من قوة ولأستطاعة إبان الثورة الجزائرية!
    لكن يا اخي اتظن انهم لا يعرفون ذلك؟ أهيهات انهم يعرفون كل شيئ حق المعرفة وكل شيئ واضح بنسبة لهم لاغبارعنه! لكن النفاق والحسد جعلهم معقدين لا يرون ولا يسمعون، هذه هي الحقيقة وبالتالي فهم غدارة
    قد خدعوا محمد الخامس وفعلوا نفس الفعلة مع الحسن الثاني
    نعم انهم فيئة الغدر والنفاق هذه هي الحقيقة.

    ارجوا النشر

  • mazhari mohamed
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 21:29

    cela montre peut etre que la mauritanie est plus fort que nous et que son appel est entendu dans le monde

  • ولد علي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 21:55

    الى 41 – حسن من مكناس
    ان افكارك الحميدة والذكية حسنة قصدك هو نوع من مساع الحميدة
    وإرشاد وتوعية الأخوة الجزائريين! بأن الشعب المغربي قد وقف معهم وحارب معهم الأحتلال ان الشعب المغربي قد ضحى بكل ما لديه من قوة ولأستطاعة إبان الثورة الجزائرية!
    لكن يا اخي اتظن انهم لا يعرفون ذلك؟ أهيهات انهم يعرفون كل شيئ حق المعرفة وكل شيئ واضح بنسبة لهم لاغبارعنه! لكن النفاق والحسد جعلهم معقدين لا يرون ولا يسمعون، هذه هي الحقيقة وبالتالي فهم غدارة
    قد خدعوا محمد الخامس وفعلوا نفس الفعلة مع الحسن الثاني
    نعم انهم فيئة الغدر والنفاق هذه هي الحقيقة.
    انشر يا هسبريس

  • Ali
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 22:10

    أين الأراضي المحررة و الجمهورية الصحراوية العظمى و الوزراء و السفارات و الجيش الصحراوي. الوهم ثم الوهم.

  • السفير في أرض الله
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 22:14

    الي المعلق 19 – مواطن2 شكون صافطك لينا المتصهين ولو اسرائل اسرأئل دولة محتلة سيأتي وقتها لتنحل وترجع الدولة الفلسطينية الحمار نحن كدولة لها قرون غابرة في الزمان بغيتي تلقينا مع المستعمر لي عندو 70 سنة من عمره اضن انه جدي أكبر من عمر هذه الدولة المزعومة ليك شفتي الحمرات العربية المتحدة وقوالب ارا حتا حنا حتا الحمرات رآها اصغر سنا من جدتي الحمير وا حنا رآه قدام الزبل من عندنا ما نديرو معا بوزبال.

  • Redone
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 22:22

    حق الرد ولد علي 51
    هل ممكن تعطينا عدد شهداء المغرب في الثوره الجزايريه و اي معارك خاضوها.
    فرق كبير بين.مساعدات ماديه و خوص حرب. جيشكم لم يحارب فرنسا من اجل الجزاير بل لم تحاربوا حتى لتحرير اراضيكم المحتله الى يومنا هدا فكيف بكم.تحاربون لتحرير ارض غيركم. تريدون الاستولا على الثوره الجزايريه. لم تضحوا من اجل الجزاير. الشهداء كلهم جزايريين وليس فيه واحد مغربي. كفوا عن الكذب. و حتى و ان ساعدتم الجزاير فقد خيبتم الامل في 1963 حين حاولتم الاعتراا عليها.
    لم تحرروا قريه سبته منذ 6 قرون و مساحتها كلم واحد فكيف لكم.تحرروا 2 مليون و نصف كلم.مربع.
    نعرف تاريخنا و نعرف من ساعدنا و من ساوم بثورتنا و من.خان الثوره و من باع قاده ثورتنا للعدو. الثوره الجزايريه دارت في الوسط و الشرق اما في المغرب من جهتكم كانت الدنيا هانيه.
    لا تحتولوا نسب الثوره اليكم الناس تصحك عليكم. محلي بلارو محتله و مسى يحرر بلاد الناس.
    ايعقل ان.تحاربوا.فرنسا و انتم.محيتها انذاك؟؟؟
    ايعقل ان تحتربوا فرنسا القويه و لا تحتربوا اسبانيا الضعيفه؟؟؟
    نحن نعرف تاريخ ثورتنا فلا تتزايدو علينا بالكذب.

  • alamdar
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 22:48

    هل هذه هي قوة المغرب صراحة اتحسر لما اشاهده عندما يتباكى المغرب على الأمم المتحدة وننتظر مريطانيا تدافع عن أراضينا يجب أن نظرب من حديد على كل إنفصالي موجود سوء في الداخل أو الخارج وإلغاء تلك الأراضي العازلة بين المغرب ومريطانيا ونفرظ هيبتنا في المنطقة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 23:00

    الكركرات اصبحت هي الشراك الذي ينصبه الجيش المغربي للايقاع بمليشيات البوليساريو الارهابية و النظام الحاضن لهم لان كل استفزازاتهم و تهديداتهم الجوفاء ترتد عليهم و كلما حاولوا تحقيق هدف ما من خرجاتهم الا و حصدوا الادانة و الاستنكار من السيد انطونيو غوتريس و من مجلس الامن الدولي و هذا في صالح المغرب و قواته المسلحة التي تظهر في نظر المجتمع الدولي كالحمل الوديع المسالم بينما تظهر تلك المليشيات في صورة الارهابيين و قطاع الطرق و الجبناء المرتعدين الذين يقولون ما لا يفعلون و تنتهي تهديداتهم بالفرار في جنح الظلام قاطعين مئات الكيلومترات للعودة من الكركرات نحو تندوف خاليين الوفاض فهذا هو حالهم منذ عدة سنوات استفزاز و تهديد ثم الفرار خوفا من ردة فعل الجيش المغربي و الامم المتحدة اما نظام موريتانيا الشقيقة فهو يعرف ان معبر الكركرات لا يمكن اغلاقه لارتباطه بالاقتصاد و باسواق افريقيا الغربية و الاسواق الموريتانية التي تنتعش بالمنتوجات المغربية لكنه يحاول ازالة شوكة البوليساريو بدون الم مادامت تسيطر على الجزء الشمالي من الاراضي الموريتانية و قادرة على ضربه في العمق لكنه يستطيع الاحتما بالجيش المغربي

  • Pour redouane
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 23:08

    اذا كيف تفسر أن جل رؤساء الجزائر عاشور في المغرب؟ و كيف تفسر قصف فرنسا لقاعدة بن مهيدي بمدينة وجدة ؟ لا ينكر الخير الا لءيم ، اللهم إن كنت ممن تعرض لعملية غسل الدماغ من طرف العسكر الفاشل مبدر ثروات الجزائر وسبب تخلفها ،و ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا و ياتيك بالاخبار……..

  • الى ...54
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 23:13

    …Résine.
    هل تعلم ان ثورة 1 نونبر 1954 في الجزائر كانت من وحي ثورة سلطان المغرب محمد بن يوسف ضد الحماية الفرنسية الذي تم نفيه الى كورسيكا يوم 20 غشت 1953 وان يوم الشهيد عندكم هو اليوم الذي تضامن فيه الشعب الجزائري مع سلطان المغرب 20 غشت 1954 .
    اما عن مشاركة المغاربة في حرب تحرير الجزائر فكثيرا منهم حاصلين على بطاقات مجاهدين من دولة الجزائر . واذا كان عدد الأسر المغربية التي طردها بوخروبة قد بلغ 45 الف أسرة فلا شك أن من بين افرادها من شارك في معارك التحرير.
    عليك قراءة الكتاب الذي سماه المقاوم الجزائري بوداود السي منصور " أسلحة الحرية" لتعرف ان سلاح المقاومة الجزائرية كان بعضه يصنع في المغرب والبعض الآخر يدخل من المغرب فلولا ذلك السلاح لما استطاع جيش التحرير خوض معاركه.

  • nabil
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 23:17

    هذه فرصة ذهبية للمغرب اذا استمرت البوليساريو و حبيبتها الجزائر في استفزازاتهما فهذا سيؤدي الى الحرب و التي لن تربحها البوليساريو و الجزائر و اظن ان غالي و تبون يعرفان ذالك

  • الى Redone
    الأحد 11 أكتوبر 2020 - 23:53

    …قال الرئيس بن بلة في برنامج "شاهد على العصر " الذي بثته قناة الجزيرة ان الملك محمد الخامس استقبله في مدريد بعد حصول المغرب على الاستقلال وقال له ان فرنسا عرضت علينا الاستقلال فكان من الطبيعي ان نقبله ولكن استقلال المغرب لن يكتمل إلا باستقلال الجزائر . ولهذا فإننا على اتم استعداد لمساعدتكم حتى تحصلوا على استقلالكم. ثم اضاف ان محمد الخامس وفى بوعده.
    الا تكفي هذه الشهادة كدليل على صدق المغرب والتزامه بحسن الجوار؟.
    هذا الموقف المشرف للمغرب الذي ساند الجزائر ضد فرنسا التي انتقمت منه باجهاض الوحدة بينه وبين موريتانيا،
    يقابله الموقف المخزي لبوخروبة الذي تحالف مع الإستعمار الاسباني ضد استرجاع المغرب لصحراءه.

  • مهدي ميد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 00:16

    فقط للبعض الذي يتساءل عن الطائرات والدبابات التي اشتراها المغرب كيف لي حفنة من مرتزقة تفعل بنا كل هذا والجزائر تدعم بالمال والسلاح أقول لهم نحن الشعبين في دار غفلون يريدوننا أن نبقا اعداء ودايما المغرب هو عدو الجزائر والجزائر هي عدو المغرب وهم عايشيين بخير سمن علي عسل خليوهم منهم لروسهم ولكن حنا باش يكون عداء بين الجيران لا هناك روابط دم وقرابة حتي ان كان هناك خلاف ممكن تجاوزه ان أبتعد عنا اليهود والنصارى نحن قادرين علي حل مشاكلنا

  • الى المعلق 54
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 00:16

    …يبدو انك لا تعرف الا دعايات المخابرات العسكرية عن ثورة الجزائر.
    انصحك بقراءة كتاب بوضياف ou va l'Algérie ?.
    وكتاب فرحات عباس l'indépendance confisquée.
    لتعرف ان الثوار الحقيقيين قد تم الانقلاب عليهم.
    الزعماء الخمسة الذين فجروا الثورة منهم من تم اقصاءه ومنهم من تم اغتياله .
    بن بلة اول رءيس تم الانقلاب عليه سنة 1965.
    بوخروبة الذي لم يشارك ولو في معركة واحدة داخل الجزائر هو الذي صفى معارضيه من المجاهدين واقصى السياسيين واستولى على كرسي الرئاسة وفرض الحزب الواحد والاقتصاد الإشتراكي على البلاد و اسس نظاما عسكريا فاشلا.
    وخرب الوحدة المغاربية بمساندة انفصال الصحراء عن المملكة قصد إضعاف المغرب.

  • ولد علي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 00:27

    الى 54 – Redone
    لتوضيح فقط ولو انني أعرف انك ستكذبني
    الجواب: كن على يقين ان عشرات الألاف المغاربة لقو حتفهم ابان الثورة الجزائرية عليك ان تبحث في الموضوع لعلك ان تجد الحقيقة
    اعطيك مثل بسيط عمي الكبير رحمه الله وأثنان من رفاقه كانوا فدائيون يصنعون القنابل ويقنبلوا كل من هو فرنسي من تجمعات العسكر في كل مكان في المقاهي في الأسواق في الدكاكن لخ
    فشاءت الأقدار فقبظ عليهم وحكموا بلأعدام ودخلهم السجن لينتظرون تنفيذ الأعدام في حقهم ففي أحد الليالي هجموا على حراس السجن الثلاثة فذبحوهم وهربوا الى الغابة في الجبال يمشون بالليل ومخبئين بالنهار لعدة ايام الى ان دخلو المغرب هذه هي الحقيقة صدق أو لا تصدق فهذا شأنك

  • gan gan
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 05:42

    امريكا هي من حركة موريتانيا و الدليل هي اتفاقية الأخيرة بين المغرب وأمريكا لو عولنا على موريتانيا والله ما تحرك كل مرة مشكل الكركرات موريتانيا متحرك ساكن حتى تدخلت أمريكا(شكرا ترامب) الحقيقة

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 08:21

    رقم 54 اذا لم تستحيي فقل ماتريد . اسأل اين أقام زعماؤكم أيام حرب التحرير من أين انطلق بن بلة بومدين بوتفليقة بوضايف وايت أحمد وغيرهم.لقد صدق من قال اتقي شر من احسنت اليه.

  • مواطن حر
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 09:40

    ال رقم 54 وكل من يدور في فلكه ممن غسل وخرب بوخروبة ادمغتكم وعقول الجزاءريين بالتاريخ المزور وقلب الحقاءق اقول:
    عليكم الاطلاع على الحقاءق والتاريخ الحقيقي لبلادكم عبر الكتب الأخرى (غير كتب الكبرنات وبوخربة التي لقنها لكم في المدارس ).وذلك عبر Google وغيره.
    وبما انكم تطبقون المثل الذي يقول.؛ (ولو طارت فهي معزة ) فهنيئا لكم بنظامكم الذي تفتخرون به والذي أوصلكم إلى الهاوية والى الحفرة التي لا تنهضوا ولن تخرجوا منها ابدا.

  • علي
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 09:51

    المغرب بلد الخيرات ياكل العدو والصديق بوليزريو تتسوق من مورطنيا مكين مشكل هم ابناء المغرب المغرر بهم

  • Benali
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 17:20

    الشعب الجزائري فاهم على أن العهدة الخامسة "البوتفليقية"هي التي تسير الآن البلاد.
    إذا كان رئيس الجزائر نزيه و أياديه "بيضاء"و يريد فعلا محاربة الفساد فليقم بمحاكمة بوتفليقة و محاكمة من قتل بوضياف و من قتل كايد صالح.
    و عوض "الإهتمام الفارغ" بمصالح المغرب و صحرائه من أجل إلهاء الشعب فعليه مصارحة الحراك ،الحراك الذي يطلب دولة مدنية ماشي عسكرية .الحراك لم يطلب دستور،الحراك يقول"إتنحاو كاع" ولا لدولة عسكرية. جاوبوا الشعب الجزاىري راه مازال في الحراك و يتسناكم تتنحاو……مفهمتوش معنى "تنحاو".

  • عبد العالي الفرد
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 18:01

    يد السلام ممدودة من المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا الى الجارة الجا زاءر لطي هذه الصفحة من صفحات تاريخ العداء والتسابق على التسلح والتهديدات عرفانا للكفاح والمقاومة والنصرة المشتركة بين الشعبين الشقيقين المغربي والجا زاءري خلال الحقبة الإستعمارية ، ناهيك عن اللغة والدين والتقاليد والجوار والمصاهرة …وهي كذلك ممدودة لكل أبناء الصحراء الضالين للعودة طوعا معززين مكرمين الى وطنهم الأم باعتبارنا كلنا اخوة في الله مصيرنا مشترك ووطننا واحد يتسع للجميع من طنجة إلى الكويرة وكفانا جميعا شر القتال …

  • zoro
    الإثنين 12 أكتوبر 2020 - 18:41

    تحية للجارة المرتانية و المغرب في التفاهم لطرد مجمع الارهاب و جعل الخط نشيط في التبادل التجاري بينهم نتمنا من نواكشط تنضر في مستقبل بلادها للمضي قدما

  • Daka
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 03:47

    اكبر خطأ في السياسة المغربية هو التحدث عن الاستقلال الذاتي الذي غالبا ما تنتج من ورائه انتفاضات تنشأ من خلالها دويلات كما وقع في الدول التي انفصلت عن الاتحاد السوفياتي وما يسمى الان روسيا. إذن فعلى السياسيين المغاربة تدارك الموقف وإلغاء الاستفتاء والحكم الذاتي والتشبث بان الصحراء مغربية ٢٠٠٪؜ والمطالبة بكل الأراضي التي سلبها الاستعمار الفرنسي من المغرب وأضافها الى الجزائر التي كانت تعد جزء من الأراضي الفرنسيةً وليس كالمغرب الذي كانت معه وتيقة حماية ل ٤٠ سنةً

  • يوسف
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 09:30

    اين قرأت الاستراتيجية؟ الله يهديك، هل تدرك انك اذا اشعلت حربا لا تدري متى تنتهي؟ هذا نزاع دولي خطر وتوتر دائم، فقبل ان تطلق رصاصة عليك ان تعرف اولا الافق الذي تريد والغاية من الحرب. الغاية هي تحقيق مكسب سياسي بجر الخصم الى مائدة المفاوضات. اذا دخلنا حرب ا مع الجزائر لن ينتصر فيها احد، ولنا العبرة قي العراق وايران، نهاية الحرب اسفرت عن 80 مليار دولار ديون للبلدين. واثار الحرب لا تزال قائمة ولن تنتهي ابدا.
    المغرب والحزائر بلدان وجب ان يتعاونا لا ان يتقاتلا. الصبر والنفس الطويل وتهدئة المنطقة سينهك الجزائر ولن يخسر المغرب على المدى الطويل. لا حظ السويد لم تدخل الخربين الاولى والثانية اعلنت الحياد، ها هي جنت مكاسب السلم وصناعاتهتدا قوية، لو دخلت الحرب لكانت بلدا مدمرا ويتطلب الاعمار. الجزائر عقيدتها تقوم على التجزئة والتوتر، عكس عقيدة الدولة المغربية القائمة على عدم التدخل في شؤون الغير وعلى الوحدة الارابية للبلدان وعدم الاعتراف بشرعية الانقاابات.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات