التأهب يسِم شوارع الدار البيضاء في أول أيام حظر التجول الليلي

التأهب يسِم شوارع الدار البيضاء في أول أيام حظر التجول الليلي
الأحد 25 أكتوبر 2020 - 23:55

سعياً إلى إنفاذ حزمة التدابير الحكومية المُتّخذة على مستوى الدار البيضاء الكبرى، بدءًا من الأحد على الساعة التاسعة ليلاً، رفعت السلطات الأمنية بالجهة الاقتصادية للمملكة درجة التأهب في مختلف العمالات، من خلال تكثيف الإجراءات في “المناطق الموبوءة” لمحاصرة تفشي “كوفيد-19”.

وبعد تشديد السلطات الأمنية المراقبة على مداخل ومخارج المدينة، صباح الأحد، تأهّبت ولاية أمن الدار البيضاء، مساء اليوم ذاته، من أجل الحرص على أجرأة قرار حظر التجول الليلي، المحدد في الساعة التاسعة ليلاً، والذي سيمتد أربعة أسابيع، حتى تتمكن المصالح الإدارية المعنية من التحكّم في المؤشرات الصحية المقلقة.

وتجمعت مختلف الفرق والتشكيلات والوحدات الأمنية في مقر ولاية الأمن بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، بدءًا من الساعة السابعة مساءً، حيث تمّ إعطاء التعليمات اللازمة إلى العناصر الميدانية التي ستسهر على تطبيق إجراءات حظر التجول الليلي طيلة الأسابيع المقبلة.

وبهذا الصدد، قال عبد الله الوردي، والي أمن الدار البيضاء، إن “السلطات الأمنية ستسهر على تنزيل التعليمات المتوصل بها بشكل صارم، من أجل الحد من تفشي فيروس “كورونا المستجد”، بعدما سجلت المدينة أرقاما مهولة، لا سيما ما يتعلق بمؤشرات الوفيات”.

وأضاف الوردي، الذي كان يتحدث أمام عناصر الأمن، مساء الأحد، أن “المديرية العامة للأمن الوطني وضعت مجموعة من اللبنات الأساسية قصد مراقبة الوضع العام، من خلال إغلاق المقاهي والمطاعم في الساعة الثامنة مساءً، ومنع التجول في التاسعة مساءً بالنسبة إلى الراجلين والمركبات والدراجات، ولن يُسمح بالتنقل سوى للضرورة القصوى”.

وأوضح المسؤول الأمني ذاته أن “المرحلة تستدعي تضامن عموم المواطنين مع المصالح الساهرة على إنفاذ القانون، حتى نحدّ من تفشي الوباء، الذي ينتشر بشكل محوري في التجمعات العمومية، سواء بالشوارع أو نقاط اللعبّ، وغيرهما من الأماكن”.

ومع حلول الساعة الثامنة مساءً شرعت مختلف الفرق الأمنية في تنزيل التوجيهات الحكومية، عبر تنبيه بعض المقاهي والمطاعم إلى احترام توقيت الإغلاق المحدد من قبل السلطات المحلية، ومطالبة المواطنين بلزوم منازلهم قبل موعد حظر التجول الليلي.

وهكذا، شرعت مختلف المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية في إغلاق أبوابها قبيل التوقيت المعلن عنه، كما عاينت ذلك هسبريس، بينما قامت السلطات الأمنية بتحذير تلك التي تأخرت في الإغلاق من تطبيق التدابير الزجرية المنصوص عليها في قانون حالة الطوارئ الصحية.

ودفع تطبيق المقتضيات القانونية من لدن الوحدات الأمنية المواطنين إلى دخول منازلهم، حيث خفّت الحركة بدءًا من الساعة السابعة مساءً، ثم تسارعت وتيرة مرور الوحدات الأمنية بالشوارع والأحياء في الساعة الثامنة مساءً، وسط التزام كبير من المواطنين في اليوم الأول من دخول مرحلة تشديد الإجراءات.

وفي منطقتيْ المعاريف وآنفا بدأ السكان يتسابقون من أجل ركوب وسائل النقل في ظل الاستنفار الأمني القائم بالمدينة، بعدما أكدت السلطات الإدارية المعنية أن حافلات النقل العمومي وعربات “الطرامواي” ستتوقف في الساعة التاسعة مساءً من كل يوم.

وبعدما تجاوزت عقارب الساعة التاسعة مساءً، انعدمت الحركة المعتادة في القطب المالي للمملكة، وهو ما عاينته هسبريس في نقاط مختلفة، خصوصا مركز الدار البيضاء، باستثناء بعض الحالات المعدودة التي كانت تدلف مسرعة إلى منازلها.

‫تعليقات الزوار

23
  • عبد الخالق صدور
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:08

    السؤال المطروح هل كثرة الباراجات ستقضي على كورونا ؟؟؟؟؟؟؟ اذن لا داعي الى اللقاح اذا كان الجواب نعم

  • محمد الفاهم
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:20

    اضن انا كورونا كتخرج غير باليل. لا اضن انا هدا هو الحل هل سنقضي على كورونا في الساعة الثامنة مساء الى السادسة يالا سخرية المسؤولين.

  • كرونا بي نفسها
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:28

    إلى غدين يبركو في المقاهي مع 8 هما الي غينشرو كرونا والي كاانو باركين مع 7و59 دقيقة هدوك فضائيين مكيشدش فيهم المرض

  • عيروض
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:29

    نعم نحن مع الحجر ولكن هناك مدن صغيرة خالية من المرض الشبح فكان على السلطات استثناءها ثم بلاغ صدر امس من عمالة بنسليمان يحث على الإغلاق في العاشرة مساء ببوزنيقة ومساء اليوم نكتشف العكس أي ببوزنيقة من البيضاء والمدة طويلة أربعة أسابيع ولا برلماني تكلم في هذا الخطأ والقرار مازلنا نحتفظ به . الارتجال سمة المسؤولين الصحيين

  • سهران لوحدي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:41

    التوقيت الزمني المحدد في التاسعة ليلا هو في صالح المواطن. لان اغلب الجرائم تحدث ليلا. كورونا جات باش توعينا ولكن للأسف نراها داء. فعلا كورونا مرض كباقي الأمراض ولكن على الاقل لها جوانب إيجابية. الحجاب مثلا لم يعد محرما عند النساء إلى درجة ان الرجال بدورهم حصلوا على نصيبهم. الاجرام تدنى بشكل كبير. يجب أن نتعلم الدرس.

  • برواغي بلال
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:47

    نظرا لثقلها السكاني وأهميتها الاقتصادية النوعية، إذا اختنقت الدار البيضاء لا قدر الله تختنق البلاد. لذا كان ولازال من اللازم توفير وسائل مواجهة كرونا طبيا وكذا التعامل معها بحكمة وتبصر في ما يخص التدابير الأمنية. كان بودنا أن نسمع عن بناء مستشفيات وتوفير أطقم طبية ولو من الصين. لكننا لم نسمع طوال أشهر عديدة سوى عن الإجراءات الأمنية …

  • سعيد
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:50

    قرار حكيم لأجل الحد ولو قليلا من انتشار هذا الفيروس الفتاك.
    الله جعل لنا الليل. سكنا اي للراحة والجلوس في البيوت وليس للتسكع والتجارة والعربدة.
    من ناحيتي أتمنى أن يعمم هذا الأمر على طول حتى بعد اختفاء الوباء إن شاء الله لكن أعلم أنه محض خيال.

  • nabil
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:59

    هناك في اسبانيا كذلك هذه الليلة هي اول ايام حظر التجول الليلي من الساعة 11 ليلا الى الساعة 6 صباحا والمتاجر والمراكز التجارية على الساعة 9 ليلا , اظن هناك شيئ ما مخطط في الخفاء ضد الحياة البشرية والله اعلم,

  • stupide pays.
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 01:10

    tout ca c,est de n,importe quoi,,, est ce que Corona se promene juste apres 8 heures du soir et pendant la journnee elle dort, ,,,,c est le vaccin qui va stopper Corona pas les controles policiere.

  • la verite
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 01:12

    Corona n,ira nulpart c est il n,y a pas de vraie vaccin.

  • عمينو موحى والغازي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 01:37

    اجراءات تدكرني بسنوات 1971 1972 1973 1981 1984 منع التجوال سلطوية القواد الشيوخ والمقدمين تعسف البوليس الحمد لله المغرب تغير كثيرا حرية التعبير حرية التجمعات الى ان جاءت كورونا وغيرت كل شيء. والحمد لله على كل حال والحمد لله على البراجات ( واش عندك الرخصة ? ملين جاي? فين غادي? ويلا بغيتي الرخصة خاصك الرخصة باش تشد الرخصة) عافاك القايد ختى مريضة كاتموت ماعندي ماندير لك حنا كانطبقو القانون عافاك القايد بغيت نتعرض لولدي جاي من فرنسا الطيارة جايا ومكاينش المركوب ماعندي ماندير لك عافاك القايد راه ولدي نجح بغا يمشي للرباط ماعندي ماندير لك خاصاك الرخصة باش تشد الرخصة القانون …….طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها لك طاحت الصمعة شدو الحجام .

  • سيمو
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 01:46

    أصلا كورونا في الليل كتكون عيات كتمشي تنعس حتى هي … مقاربة صفر واستعراض أمني على الفاضي

  • عبد الرحيم
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 02:30

    دبا نشوفو هاد تمضاويت نتاعهوم واش عندها شي تأثير
    انا مامتافقش مع هاد الحجر
    الوعي هو اللي غدي يوقف المرض ونطلبو من الله تعالى ارفع هاد الوباء

  • باها
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 02:36

    بالليل حتى كورونا مشي تنعس أنا أتعجب لجميع الدول لي دير حضر التجوال بالليل بسبب كورونا المشكل راه في الأسولق المكتضة بالنهار لاسيما الأسبوعية و وسائل النقل لاسيما في الصباح و العشي عندما ينخلط التلاميذ و الموضفين في 7h30 صباحا للذهاب للعمل و الدراسة و تشوف الطوبيس مثل علبة السردين..

  • الوليد
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 03:28

    فرنسا قامت بحضر تجول من الساعة التاسعة في بعض المناطق، و كذلك قام المغرب كل التدابيير تنقل بحذافيرها من فرنسا

  • ابو شعالة الكازاوي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 03:32

    اجل الصرامة مع شعب كازا وخصوصا في الاحياء الشعبية المكتظة بالسكان سيتم ضرب عصفورين بحجر واحد الحد من انتشار الجريمة ليلا وانتشار الفيروس بين جيش المراهقين المتسكعين في الازقة

  • يوسف
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 06:59

    اجراءات لا تسمن و لا تغني من جوع
    كان بالاحرى توزيع المعقمات على الناس بشكل اوسع و بالمجان و توزيع الكمامات ذات الجودة و اجبارية ارتداءها و ستلاحظون الفرق لانه فيروس ينتقل من انسان الى انسان بالرذاذ و ليس بشيء اخر .

  • Hicham
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 07:44

    وحين دقت الساعة التاسعة مساء"خرجة كورونا" من مخبئها…..!!!

  • Yassine
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:54

    ناس كازا ! هادشي عملوه هنايا ف طنجة ف عز ما كان المغرب و المغاربة مبرعين ف الصيف و ما أدراك ما الصيف !! قنطوها بنا الدعوة بهم ن الله !! أبواق تجول المدينة ، وقف المقاهي على الساعة ال8
    ممنووووووع ولوج الشواطيء ف عز الحرارة و المغرب كلو مبحر !!
    هاد القرارات ف كازا حتى وصلات 2000 حالة !! حنا ف طنجة كنت كناكل جنابي الحالات اليومية 60 و 70 و كانو فارعين لينا مخنا !! ممنوووع الجلوس ف المتنزهات !! سواء لي فيها كراسي او حتى التوقف بجانب طروطوار قدامو البحر !!
    ضيقوها على طنجة التي لم تعرف هذه الأرقام الكازوية قط (أنا أعني ما أقول رغم درايتي بفارق التعداد السكاني بين المدينتين)

  • واحد من لمداويخ
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:31

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب

    كل شيئ يفهم مقلوب

    كورونا تخرج فقط بالليل البارد بالنهار تتخبى في جحرها

    فيه مؤامرة على العالم

    هذه الطبخة طبخت من اناس يريدون السيطرة على العالم

    كورونا فيروس اصطناعي لِمَ لَمْ يمسكوا هذا المجرم (ليس عالم) الذي اخترعها

  • مواطن
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:53

    ما كاين لا حظر التجول الليلي لا يحزنون . انا ساكن في البورنازيل و الله الى الناس في الشارع طول الليل والسكر والمخدرات .و الله منذ
    الحجر الصحي الاول لم ارى رجل سلطة في الشارع ما عدا البا راجات و كان كورونا لا تنتقل الا في السيارات.اين هو الامن؟ لم يعد له اي هيبة نتيجة هذا التراخي.

  • mohamed
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:22

    قرار حکیم ومطلوب تفعیله وسبعطی نتیجه فعاله لو شمل کذلک الاحیاءالمحیطه بالداربیضاء وتنتمی الی اقلیمی النواصر ومدیونه

  • biyoumi
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:01

    حاضيين غي نقيل لي دارتو فرنسا كنديروه حتى حنا ، علما أن إقتصادنا و وضعيتنا الاجتماعية و إمكانياتنا ليست كفرنسا فكرو شوية لمواطن راتقصح بزاااااف

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب