البغال تزاحم ترامواي البيضاء .. وبوابة المدينة تشكو البداوة والإقصاء

البغال تزاحم ترامواي البيضاء .. وبوابة المدينة تشكو البداوة والإقصاء
الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 00:03

“لكن لماذا لا تعرف هذه المدينة، التي هي من أغنى مدن المغرب، التقدم الملموس الذي يتطلع إليه البيضاويون والبيضاويات على غرار العديد من المدن الأخرى؟ وهل يعقل أن تظل فضاء للتناقضات الكبرى إلى الحد الذي قد يجعلها من أضعف النماذج في مجال التدبير الترابي؟”؛ هكذا تحدث الملك محمد السادس في خطاب افتتاح الدورة التشريعية لسنة 2013 بالبرلمان، وهكذا هو الواقع اليوم.

مدينة التناقضات، حيث البنايات الشاهقة تطل على دور الصفيح. شوارع مؤهلة تحتوي على ممرات تحت أرضية، وطرقات كلها حفر يصعب التنقل عبرها، وعربات تزاحم الترامواي وتبرز الوجه البئيس للدار البيضاء وتساهم في عرقلة حركة السير والجولان!

البداوة بمدخل البيضاء

على مستوى شارع عقبة بن نافع الذي يمتد من الحي المحمدي إلى طريق “السبيت” المعروفة بتيط مليل، والذي يشكل الشارع الفيصل بين مقاطعتي سيدي مومن وحي مولاي رشيد، مظاهر البؤس والبداوة، الفقر والفوضى وغياب العدالة المجالية، تمر أمام من يهم بالولوج أو مغادرة الدار البيضاء عبر بوابة مديونة.

وأنت تعبر هذه الطريق، تخال نفسك تلج جماعة قروية، وليس عاصمة اقتصادية. بالقرب من سيارات الأجرة بمنطقة التشارك، يستوجب على السائق أن يجيد مراوغة الحفر، والحذر من خروج عربات مجرورة تحمل نساء وأطفالا لا تعرف معنى لقانون السير!

وتزداد معاناة السائقين في هذا المقطع من شارع عقبة بن نافع في الفترة المسائية، حيث الازدحام والاكتظاظ الناجم عن الحي الصناعي لمولاي رشيد. في هذه الفترة، يسوء الوضع، وتكثر المشاداة الكلامية، وتتعالى منبهات السيارات تعبيرا عن الغضب من ذلك.

يحكي سائق سيارة أجرة، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن معاناته وزملائه الذين يشتغلون بهذه الطريق يوميا، حيث تتعرض سياراتهم لأعطاب ميكانيكية بسبب الحالة المهترئة التي يوجد عليها الشارع، معتبرا أن عدم إصلاحه سيزيد من معاناتهم والخسائر التي يتكبدونها جراء ذلك.

ويؤكد هذا السائق الذي يشتغل لسنوات بهذا الخط أن الشارع يعرف إلى جانب حالته المهترئة، مظاهر مقززة تسيء إلى سمعة الدار البيضاء. العربات المجرورة تضع قانونا خاصا بها، والشارع يفتقر للإنارة العمومية ليلا، دون نسيان حالات السرقة التي يمكن أن تطال الركاب والمهنيين في هذا المكان في الفترة المسائية.

بوشعيب الترابي، فاعل جمعوي بسيدي مومن، سار على المنوال نفسه، حيث شدد على أن الشارع يعرف تهميشا كبيرا من طرف المسؤولين بجماعة الدار البيضاء، ما جعله عنوانا للإقصاء والتهميش و”الكريساج” ليلا!

وأضاف الفاعل الجمعوي في حديث لهسبريس، وهو يكشف مظاهر التهميش التي يعاني منها الشارع، أن “شارع عقبة هو بوابة للدار البيضاء لكنه لم يحظ بالعناية اللائقة من طرف المسؤولين، ما يحوّله إلى مكان للإجرام أيضا بسبب غياب الإنارة، ما يدفع سائقي السيارات ليلا إلى عدم التوقف في شارات المرور تفاديا لتعرضهم وأسرهم لاعتداءات من طرف جانحين”.

غياب العدالة المجالية

ما يعيشه هذا الشارع الرئيسي من تهميش وفوضى، يجعل كثيرين من سكان حي مولاي رشيد وسيدي مومن يشعرون بنوع من الاقصاء والتعسف من لدن السلطات، وعلى رأسها المجلس الجماعي للدار البيضاء. المواطنون في هذه المنطقة يستغربون كون الجهات المعنية لم تلتفت إليهم، ولَم تعمل على إصلاح هذا الشارع الكبير وتقضي على مظاهر الفوضى والعربات المجرورة والبغال، في وقت توجه كامل جهدها لمناطق مؤهلة أصلا بمركز المدينة.

في هذا الصدد، قال الفاعل الحقوقي محمد كورتي إن مقاطعتي سيدي مومن ومولاي رشيد تعانيان من التهميش ومن غياب عدالة مجالية؛ إذ لا يتم الاكتراث بهما، موردا: “هناك طرقات بمناطق معروفة يقطنها مسؤولون تتم صيانتها وتتوفر على علامات تشوير، لكن بالأحياء الشعبية تجد لا مبالاة المسؤولين واقصاء المواطنين، وهذا أمر نرفضه وندينه”.

ولفت رئيس المنتدى الوطني للحريات وحقوق الإنسان، في تصريح لهسبريس، إلى كون المجلس الجماعي للدار البيضاء مطالب بإصلاح هذا الشارع الكبير الذي يعيش وضعا كارثيا ويؤثر على المارة والسائقين، وخصوصا سائقي سيارات الأجرة الذين تطال سياراتهم أعطاب نتيجة الحفر الموجودة به.

وشدد المتحدث نفسه على كون الطريقة التي يتعامل بها المجلس الجماعي مع بعض الأحياء تعكس غياب العدالة المجالية، وتفرض على المسؤولين الاستيقاظ من سباتهم لإيلاء هذه المناطق، كما تحدث عن ذلك الملك، الأهمية اللازمة، وإخراجهم من الوضعية التي يعيشونها حاليا.

مقابل ذلك، فإن جماعة الدار البيضاء، في شخص نائب العمدة مصطفى لحيا، تتحدث عن قيامها بإصلاحات عديدة على مستوى شارع عقبة بن نافع، وما تزال إصلاحات أخرى في الطريق، بالإضافة إلى ربطه بخط الترامواي كذلك.

وأكد نائب العمدة الذي يشغل في الوقت نفسه منصب رئيس مقاطعة حي مولاي رشيد، خلال تصريحه لهسبريس، أن جماعة الدار البيضاء عبر شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتهيئة”، ضخت مبلغا ماليا كبيرا لإصلاح جزء من الشارع المذكور، فيما خصصت الجماعة مبلغ 17 مليون درهم لإصلاح الجزء العلوي منه المحاذي لمحطة سيارات الأجرة التي تربط النقا بتيط مليل.

وأوضح المسؤول نفسه أن الجماعة لم تقدم على الإصلاح الشامل للشارع بالنظر إلى كونه سيعرف مرور الترامواي، وقال: “لا يمكن أن ننفق مبالغ مالية ثم نعود للإجهاز عليها عبر خطوط الترامواي”.

‫تعليقات الزوار

25
  • Abdel
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 00:27

    Casablanca est la métropole des contrastes par excellence. À chaque fois que j'y vais, je rencontre les mêmes difficultés dans le trafic routier notamment. Certains grands axes de la circulation n'ont pas changé d'un iota. Les mêmes nids de poules et parfois des crevasses obligent les usagers à faire des efforts considérables pour éviter des situations malencontreuses avec leurs semblables ou des éventuels accrochages. Quant aux quartiers périphériques, ils connaissent une véritable anarchie à cause des plateaux hippomobiles qui font office de transport public. Tout ce qui vient d'être cité ne relève que de l'impericie des responsables à gérer la chose publique qui laisse beaucoup à désirer.

  • mossa
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 00:32

    الكل يشتكي مع ان الجل يساهم في هده التصرفات.اتدكر هنا مؤلف للدكتور افاية يتمحور حول اشكالية الابداع والثقافة الايجابية بالمغرب وفي احد فصوله تطرق الى مسالة التمدن التي تقترن اساسا بالمخيال وبالفن والابداع الدي لم نتداركه بعد مند 14 قرنا باستثناء بعض المحاولات القليلة التي تبقى كقطرات في نهر.ان الاشخاص يتعاملون بالمقومات التي استدركوها من تعليمهم وثقافتهم واين هو الابداع والفن الدي يقوم السلوك فبانتفاءه تنتفي مقومات حضارة المدن والتحضر.

  • طارق البيضاوي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 00:37

    جميع بوابات البيضاء تشبه مداخل مطرح النفايات الا بوابتين عبر مطار محمد الخامس و الرباط اما بوابة طريق الجديدة فلا فرق بينها و بين مدن الصومال
    حرام تم عار مدينة متل الدار البيضاء التي تدر على خزينة الدولة الملايير و عدد الفضاءات العمومية محسوب على رؤوس الاصابع

  • ابن محمد
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 00:41

    بكل صراحة وضع البنية التحتية ومستوى الخدمات وبالخصوص تدبير النقل والنظافة بالعاصمة الاقتصادية وبأغلب مقاطعاتها يتحسن سنة بعد أخرى عما كان عليه وهذا لا ينكره الا مجاحد،
    فنتمنى أن تسير الأمور على هذا الحال تواكبه ثقافة واعية للمواطنين في المحافظة على شأنه، لتكون مدينة الدارالبيضاء مدينة ذكية فعلا

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 01:05

    هذه التناقضات التي نراها في المدن المغربية فيما يخص الاسمنت والمعمار والطرق وماجاور ذلك، هي في الحقيقة صورة مستمدة من الفوارق الطبقية والتعليمية من الناحية الاجتماعية. لان المدن المغربية عرفت وتعرف على مر العصور الهجرة من البادية الى المدينة وهذه الهجرة تساهم في هذه الفوارق على المستوى المادي والمعماري والمستوى الاجتماعي. ان ثقافة المدن بمفهومها العالمي حديثة العهد في كثير من مدننا المغربية. وكم من شرائح في مجتمعنا المغربي تنتمي الى طبقة متوسطة فيمايخص حالتها المادية المعاشة لكن بدوية في تركيبتها العقلية وتعاملها مع كثير من الاشياء. وهذا نراه جليا في مدننا والتعامل مع بيئة المدينة بمفهومها العالمي.
    لان التمدن في حد ذاته هو فكر وثقافة وليس ترف.فقط. وشكرا

  • عبدالناصر_إفني
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 01:13

    أين المجتمع المدني؟ أين العمدة الذي اتهم بتبذير المال العام دون محاسب و لا رقيب؟ أين و أين و أين؟؟ فالمواطن المغلوب على أمره و الازمات التي يعيشها زيادة على البؤس لا تترك له المجال للتظاهر و مطالبة حقوقه ما يجعل القائمين على الشأن العام يجتمعون حول مواضيع في أغلب الاحيان فاقدة للمنطق و الرؤيا المستقبلية
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • عبد العزيز
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 03:35

    شكرا على هدا المقال الراءع فملاحظتي كمواطن مغربي يلاحظ ان الدارالبيظاء مدينة في تصميمها التاريخي كان في برنامج المصمم وضع مخطط التراموي على الطريقة القديمة تفاديا للازدحام و بعدها وضع مخطط التنقل المجالي الطاكسي و الحافلة و على ما اعتقد حتى المترو بعيدا عن المترو لكي لا نخوض الجدال هيكلة الدارالبيظاء هي مهمة صعبة جدا و خصوصا مع اصحاب السياراة الاجرة البيظاء و شركات الحافلات بعد مشروع الترامواي الممتاز فوظع الترامواي على الطريقة الحديتة أزم إشكالية السير و رداءة الطرقات زادت من خسارة المواطنين و الحلول بيد المسؤوولين لاعادة النظر في ما يقومون به من تخطيطات وان نراها جيدة فمن الممكن ان تكون مأساوية

  • زهير
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 05:25

    سبب بداوة المدن أولا هم المسؤولون اصلهم ينحدرون من البادية و الهجرة سببها إهمال البادية و سكانها منذ الإستقلال عندما كان البدو يشكلون تسعون في المائة . بحيث لا ماء و لا كهرباء و لا مستشفى ولا ولا ولا….
    إذا لا نستغرب من الموروث!!!

  • simo
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 05:44

    جميع مداخل الدارالبيضاء كارثية و طريق الجديدة بليساسفة اكثر تهميشا يجب الاستعجال في اصلاحها

  • أظن رأيي غريب
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 06:52

    ياريت تتوفر مددنا على فضاءات بارك خضراء وسواقي مائية تجري وبحيرات صغيرة لنشاهد فيها حيوانات ترعى وبط وإوز يسبح. بعض مددنا تتوفر على إمكانيات طبيعية لذلك لكن سياة المدينة يسودها الاسمنت والحديد.

  • morad
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:34

    واش هاذو ماشي بني ادم بشر ماشي مواطنين دافعي الضرائب لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عبد الله
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:35

    من الواضح أن تسيير المدينة صعب ومعقد فيجب على الدولة أن تقوم بتعيين أطر نزهاء وأكفاء من أجل إخراجها من الفوضوية التي نجدها في كل مكان. المنتخبون غالبا يغلب عليهم الطابع التحزبي والمصلحة الشخصية والإنتخابية ومصلحة الحزب فوق كل شئ وفي كثير من الأحيان تجد مسؤولين كبار قليلوا الخبرة والرؤية الإستراتيجية.
    أضع مثالا واحدا هنا مدينة إسطنبول : كيف كانت قبل عشر سنوات وآنظروا كيف هي الآن . أقترح أن نقيم علاقات قوية مع تركيا ونتعاون من إخواننا الأتراك من أجل إنقاد هذه المدينة قبل فوات الأوان

  • مهاجر
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:43

    الوضع لن يتغير حيت الحگرة،الاقصاء،التهميش،ااخ من المعاملات الا انسانيه في حق شريحه مهمه من اامواطنين،مادمنا لا نحاكم الشفاره علانيه ،ونعطى درسا لمن تسول له نفسه بسرقه أموال الشعب.

  • abou ziyad
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:33

    السلام عليكم،
    أنا من ساكنة سيدي مومن، هذه المنطقة التي تعاني من جميع أنواع التهميش و الإهمال و و اللامبالات بجميع أشكالها مع انعدام الأمن و انتشار الأزبال في كل مكان، صراحة من العيب و العار أن تنتمي هذه المنطقة للعاصمة الإقتصادية، و من أراد التأكد ما عليه إلا أن يقوم بزيارة محيط إقامة جوهرة و ديار الهناء، و إقامة اليقين….ليرى بأم عينه انتشار الأزبال و الباعة المتجولين و و الشوارع غير المعبدة و العربات المجرورة و الأبقار و الأغنام ترعى في كل مكان.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عبدو
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:41

    لا غرابة اذا كان المسؤولون عن هذه المدينة بل عن المغرب كلهم ذو عقلية مغرقة في البداوة.

  • sedik
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:49

    اذا اردنا ان تتحضر الدارالبيضاء فعلينا ان نعطيها مسؤولين من المدن والحواضر وليس من الدواوير. لتكن لدينا الشجاعة لقول هذه الحقيقة ونشرها

  • معتوه
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:58

    لا داعي لنخرج لضواحي الدار البيضاء فالتناقض موجود داخلها، مثلا على مستوى شارع انفا بالقرب من فندق انفا بلاص الراقي والمحاط بالمقاهي الراقية والمطاعم، ضع قدمك في الحديقة المجاورة له ستجد المشردين نائمين وروائح التبول ومظاهر الفوضى والازبال في مكان يعد متنفسا صغيرا للساكنة ولن يكلف تنظيفها ميزانية ضخمة.
    لا وجود لمراحيض عمومية ولا احترام لاسبقية الراجلين في ممرات المشى، واصوات منبهات السيارات تعلو كما لو اننا في سباق نحو الاولديرادو.

    واعتقد ان سكانها تعودو على ذلك فاصبح النقيض بالنسبة لهم هو الشي غير المألوف.

    مرحبا بكم في او مدينة ذكية غي بالسمية في افريقيا

  • حبيب الوطن
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:59

    الدار البيضاء تشبه واحدة دايرة العكر ومع الأسف عندها الخنونة. كانت جميلة في السابق ويظرب بها المثل لكن اليوم أصبح الإنسان يحشم أن يتكلم عليها. تسيطر عليها العشوائية لاطرق ولافضاآت خظراء ولاترفيه للاطفال ولا ولا ولا… سوى بنايات وسيارات ومافيات في كل مكان. يجب العمل الكثير لوظعها في المرتبة التي تستحقها ومع الأسف.

  • Le sage
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:55

    قرية الدار البيضاء الكبرى أو الدار الكحلة
    فضاء كل التناقضات…كل مدن العالم تتطور وتزدهر إلا مدننا…نحن نسير دائما وبثبات إلى الخلف…
    انظروا إلى صور وفيديوهات هذه الحاضرة سنوات الستينات والسبعينات وسوف تدركون عما أتحدث!!!

  • مصطفى صوتي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:03

    لأنها مدينة ذكية مثل باريس واشنطن طوكيو ملبورن لندن

    و يريدون تنظيم كأس العالم

  • ٨متتبع
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:24

    لو تلقون نظرة على حي المسيرة3 عمالة حي مولاي رشيد لما ادركتم أنكم في وسط حضري ستظنون ان ذلك الحي عبارة عن اسطبلات البهائم بكل أشكالها إضافة إلى مطارح الازبال والمتلاشيات. حيث تحتكر العصابات الشوارع والازقة بتواطىء مع السلطات ناهيك عن بناء المحلات القصديرية في وضح النهار

  • يوسف
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:24

    أنتم تتحدثون عن المداخل االمدينة وعندنا اكبر شارع في سيدي مومن اسمه عمر بن الخطاب لكن لم يبلط قبل .هده مدة عشر سنوات. ونحن الساكنة المطلة عليه نعاني الغبار والازبال والظلام في الليل والمتسكعين في ابواب الاقامات. لا حياة لمن تنادي.

  • الدارالبيضاء
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:22

    مدينة الدار البيضاء تشبه بكثير تورابورا بافغانستان

  • سليم من اسبانيا
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:45

    مع الاسف اصبحت مدينة الدار البيضاء مهملة والسبب غياب المسؤلين والمجتمع المدني وعدم الاهتمام بشؤون المواطنين وحدث بلا حرج

  • najib
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:35

    البضاء تسير نحو الافضل بخطى تابتة وبدل الهجرة القروية فالبيضء تسير نحوالبوادي بميزانيات هائلة وعاء غقاري طرق مصالح مرافق هناك مدن كاملة تبنىف ي فلك البيضاء لتوسيعها وللحد من الهجرة ومحاربة الصفيح والسكن الغشوائي شكرا لجميع الارادات الحسنة شكر العمل الصالح من شكر الله نتمنئ المزيد والافضل

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 2

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج