الطلب الخارجي يرفع عدد مناصب الشغل بمراكز النداء في المغرب

الطلب الخارجي يرفع عدد مناصب الشغل بمراكز النداء في المغرب
السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:00

سجلت وتيرة توظيف المستخدمين بمراكز النداء زيادة ملحوظة خلال شهر شتنبر الماضي مقارنة مع غشت، نتيجة زيادة الطلب على الأطر العاملة من طرف مراكز النداء والبرمجة المعلوماتية.

وكشفت بيانات صادرة عن منصة “روكروت” أن شهر شتنبر الماضي شهد توظيف ما يزيد عن 6272 شخصا، مقابل 5555 في شهر غشت من العام الجاري، مسجلا زيادة بنسبة 13 في المائة.

وهيمنت مناصب الشغل في مراكز النداء على 62 في المائة من مجموع التوظيفات، بعد أن بلغت 3297 منصبا، مقابل 1345 منصبا في قطاع برمجة المعلوميات والإلكترونيك، و128 بالنسبة لقطاع الاتصالات.

وكشفت الدراسة وجود تأثير كبير لتبعات تفشي فيروس كورونا على سوق الشغل بالمغرب، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2020، إذ سجل تراجعا ملحوظا مقارنة مع المستويات التي سجلها خلال السنة الفارطة.

البيانات الخاصة بسوق الشغل كشفت تراجعا في نسبة التوظيفات خلال الفترة المتراوحة ما بين غشت وشتنبر من العام الجاري، بنسبة قاربت 30 في المائة، إذ سجلت خلال شتنبر 2019 ما يناهز 8993 منصبا مقابل 6272 في الشهر نفسه من العام الجاري.

يشار إلى أن الشركات العاملة في قطاع مراكز النداء، المشتغلة مع الأسواق الأوربية على وجه الخصوص، ساهمت في خلق أزيد من 39724 منصبا منذ بداية العام الجاري، مع تسجيل إقبال على الكفاءات التي تتوفر على مهارات تواصلية لغوية فرنسية وإنجليزية، ومهن السياحة والتصدير والاستيراد.

‫تعليقات الزوار

28
  • موآطن خارج الوطن
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:29

    اليد العاملة الرخيصة بدون مراقبة الشركات كرونو وبوجو غيرهم تحصد اموال طائلة لماما فرانسا على حساب عرق المغاربة

  • Boulots
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:41

    90 في المئة من centres d'appel في المغرب فرنسية لهذا اود ان اشكر فرنسا على تفضيلها المغرب على الجزائر وتونس والسنغال وكوت ديفوار وعلى انقاذها الالاف المغاربة من البطالة والفقر .
    نتمنى من الخدامة يسمعو لقنوات فرنسية فالسمع يطور اللغة ويحافظ عليها باش نحافظو على الخدمة في بلادنا

  • Souhail
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:41

    الاشتغال بمراكز النداء له إيجابيات و سلبيات ، لكن ما ألاحظه إرتفاع عدد المدخنين و المدخنات بسبب ظغط العمل و الأهداف المرجوة إلى آخره الله يدير لي فيها الخير لهذا الشباب

  • بلحاج
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:43

    بمراكش يلاحظ اشتغال العديد من نراحز النداء الصغرى خارج ضوابط قانون الشغل حيث يلجا بعض مسيري تلك النوادي الى سلك طرق ملتوية للنصب والاحتيال على المستخدمين فكثير من المراكز المذكورة لا تصرح بالعاملين لديها كما ان بعضا من مسيري تلك المراكز يشغل شبابا لمدة ثم يتم التخلص منهم د ون اداء مستحقات فترة الاشتغال بدعوى عدم تحقيق الهدف او بمبررات اخرى في ظل الغياب التام لمفتشية الشغل.

  • نور
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:48

    يا الله عيينا بالكاسك.تسع ساعات ديال المشادة زد عليها ساعة الغذاء ساعتين قبل و ساعة بعد.ديال التراجي هي 13 ساعة من النهار كتمشي و حنا لابسين صباطنا من اجل راتب لا يرقى لمستوى الجهد و الصحة اللي كتمشي اودي شكرا لدولتنا لخلق مناصب الشغل بالحريت و الذل لم نجد البديل

  • simo
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:05

    هناك بعض مراكز النداء تحترم قوانين العمل وتمنح رواتب تفوق راتب موظف سلم 11 في وضيفة الدولة وبمستوى البكالوريا. ومثلهم يشتغلون في السيكوريتي في مؤسسات وطنية ويتقاضون 800 درهم شهريا. أما منتقدين هذه المراكز فليعطونا البديل، فهي في بعض المدن أول مشغل لليد العاملة. أما عن التدخين والإتهامات الباطلة فحتى كليات الهندسة والطب بها مدخنات وهذه حرتهم الشخصية لا يهمنا منها هو الإخلاص في العمل.

  • العربي
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:07

    بحكم تجربتي في مراكز النداء حيت قد اشتغلت في 3 أكبر المراكز في المغرب ، اقسم بالله انها تجارب قاسية جدا لا من الناحية البدنية و المعنوية ، فحينما تستيقظ في الصباح فكانك ذاهب الى الأشغال الشاقة او حصة تعذيب جسدي و نفسي . الان انا في سن الاربعين لم اعد احتمل الاشتغال في مراكز التعديب هاته و أصبحت عاطلا .

  • تغريدة
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:16

    بلاتي تتقولو 6000 منصب شغل ..واش هادو مناصب جداد و لا غير مناصب ديال ناس جراو عليهم و عاودو دخلو ناس جداد .. حيث راه معروفين مراكز النداء غي تيبدلو فالخدامة غي تكون مردودية ناقصة شوية تيكركبو بنادم يعني راه مكاين جديد غي خدم و لوح و عاود خدم و لوح و هي غادا .

  • M. Essette
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:27

    مراكز النداء عن بعد ابانت عن اهميتها و نجاعتها في تقريب الخدمات الى الزبناء. كما اعطت مثالا للعمل عن بعد في ظل التدابير الاحترازية لهذه الجائحة.

  • chawki
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:35

    … بسبب كورونا تراجعت عدد عمليات و مشاريع أستقبل المكالمات opération de réception, .. بالأضافة في هذا العمل الظغط نفسي
    مرتفع جدا stress . المسؤولين سياسيين يضحكون على الشعب و لا يريدون فعليا خلق فرص شغل حقيقية في تصنيع و تسويق .

  • الراي الاخر
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:47

    الاقتصاد الذي يعتمد على تصدير الطمام وفتح فنادق الدعارة وافناء حياة الشباب بمراكز النداء خدمة لتوطين تقافة فرنسا وازدهار اقتصادها ليس باقتصاد اين وصل طلب العالم المغربي للانشاء مصنع بطاريات السيارات الكهربائية ؟؟؟؟؟ لاكن لو كان طلب للاحياء مهرجان الغناء اوبطولة كرروية اوبناء منتجع للسياحة الجنسية لا استجاب المخزن فورا

  • باء امستردام
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:49

    هذه التجربة مزيانة ويستعملها الشباب والشابات للحصول على العمل ولكن يجب أن تعمم للجميع المواطنين وحتى لمن لا يتوفر على الشواهد ولا امي كاع حتى هما خصهوم اعيشوا على العموم فكرة مزيانة تستخدم في أوربا وللجميع وتحياتي لهسبريس

  • بنوذ المشغل جد ظالمة
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:31

    أنا ضحية لأكبر مراكز النداء في المغرب W… فرع مدينة مكناس .. حيث أصبت بإعاقة سمعية و قامو بطردي بدون أي تعويض … حيث يجبروننا في أحد البنوذ بالعقد الموقع إجباريا من أجل أن نشتغل أنه في حالة إصابتنا بإعاقة سمعية نتخلى عن حقوقنا كاملة …

  • مركز نداء
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:39

    صديقي يشتغل في مركز نداء بلجيكا يتقاضى تقريبا 2000 اورو، اما شركة منافسة تشتغل مع مركز نداء من المغرب باجر زهيد 4000 أو 5000 درهم ..حلل و ناقش؟؟

  • ahmed
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:52

    على الشباب المغربي ان يعلم ان مراكز النداء ليست تخصص مهني وإنما مجرد Passive job مثل الحراسة الخاصة.
    حتى أن كتابة تجربة عمل في مراكز النداء في سيرتك الذاتية قد يقلل من فرص قبولك في مباريات مهنية. لأنه يرسل اشارة سلبية الى الشخص المستجوب.

  • asmaa
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:57

    لم اجني من عملي ل6 سنوات بمراكز النداء الا فقدان حاسة السمع وعدم قدرتي على النوم بشكل منتظم.

  • Rifi
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:02

    لدي ابن خالتي يشتغل في مركز للنداء في ستراسبورغ فرنسا. في صيف الاحد الماضي حكى أنه يستقبل و يقوم بمكالمات مع الفرنسيين فقط اما المتصلين باللغة الإنجليزية سواء داخل او خارج فرنسا فيتم تحويل مكالماتهم إلى الرباط بالمغرب. قال لي أن عمله مريح و أجرته أكثر من 1500 اورور في الشهر ، أما في المغرب يبدلون جهدا مضاعفا و يتحدون لغات متعددة لكن الاجر زهيد و الذي لا يتجاوز في غالب الأحيان 4000 درهم . نحن في المغرب للاسف مواطنون درجة ثانية.

  • احسان
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:05

    فرص العمل في مراكز النداء جد مرتفعة بدون رشوة ولا محسوبية. لكن بعد قبولك يجب دفع رشاوي لكي يتم تحويل مكالمات من زبناء اثرياء اليك.
    واذا رفضت دفع الرشوة يعطونك مناطق جغرافية فقيرة في فرنسا.

  • مهاجر، تعليق لاحسان
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:17

    لم افهم الفائدة من كون المتصل غني أو فقير ؟ أليس المهم تقديم خدمة ؟ لماذا الرشوة إذن؟؟ المرجو التوضيح

  • اعتراف
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:21

    لقد استفدت كثيرا من تكوين مراكز النداء في تقنيات السرقة عبر الهاتف. وذلك عبر تأخير المتصلين ما امكن وهم اللذين لا يعلمون اصلا ان المكالمة غير مجانية…
    كنا نبيع اجهة حاسوب بمواصفات عالية (PC gamer) لمتقاعديين فرنسيين لا يعرفون حتى استعمال الهاتف الذكي وذلك لرفع ثمن المبيعات.
    وعندما يتصل احد هؤلاء بسبب مشكل بسيط كوجود فيروس في الحاسوب. نخبره انه يجب عليه شراء المزيد من الإضافات لحله.
    يجب ترك الأخلاق جانبا فالهدف الوحيد هو البيع ولأن قوانين الإتحاد الأوربي صارمة في حماية المستهلك فترحيل الخدمات للمغرب هو الحل.

  • alphabest
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:56

    إقبال على الكفاءات التي تتوفر على مهارات تواصلية لغوية فرنسية وإنجليزية

  • مغربي مستغرب
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:02

    مراكز النصب والاحتيال على الاوروبيين واذلال وامتهان كرامة الفقراء والعاطلين..اشتغلت فيها ليوم واحد وهجرتها الى غير رجعة بعد ان رأيت كيف يستغلون الشباب ويستعبدونه ويستخدمونه لخداع الاروبيين وتسويق المنتجات بالكذب والتلميع لتوريط المغفلين الاوروبين بشرائها…وهذه المراكز المشؤومة هي بنفسها تنصب على الشباب العاطل حيث تنشر اعلانات اغرائية على الانترنت وتغري الشباب بالحصول على راتب جيد وحين يبلع الشباب الطعم ويتصل بهم ويذهب اليهم يقولون له سوف نقيّم مستواك في الفرنسية ويعطونه ورقة ليقرأها بالفرنسية وحين ينهي هناك يزرعون له حيلتهم الخبيثة الاجرامية حيث يقولون له أن مستواك في الفرنسية غير جيد وعليك أن تنخرط معنا في دورة تكوينية لاسبوعين بمبلغ 1000 درهم وحين يدفعها ويمضي الاسبوعين يقولون له مركزنا سيختار بضع مرشحين (يكونون في الغالب بنات) ثم يعطون الباقين ورقة اتمام التكوين التافهة بعد ان سلبوا منهم اموالهم ثم يوزعونهم على مراكز تكوين رديئة لا تشترط أصلا تكوينا ولا كفاءة ليدخلوا منها الى عالم العبودية والاستغلال وهظم الحقوق والكذب على الزبائن الاوروبيين والتعرض لاهانات وشتائم الزبائن يوميا

  • rahimi asmaa
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:20

    الى 19 – مهاجر، تعليق لاحسان
    اذا لم تعطي الرشوة يتم تكليفك بجهة مهمشة في فرنسا (كالي مثلا) لن تتمكن حينها من بيع اي منتوج عبر الهاتف.

  • مهاجر،جواب لrahimi asmaa
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:18

    شكرا على الجواب ، لم أفكر في مراكز النداء التي تقوم بالبيع عن بعد و الاتصال بالزبائن لعرض منتوج معين و بالتالي اخذ ربما عمولة على رقم المعاملات.. استغرابي كان يخص مراكز النداء التي تقدم بخدمة إدارية أو تقنية لبعض الخدمات مثل، الاشتراك بالانترنت،الهاتف، الماء و الكهرباء…الخ

  • Mostafa
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:37

    هذه المراكز خففت بشكل مهم من البطالة في صفوف الشباب. لكن هناك مشاكل لو إستطاع المسؤول العمل على تحسين ظروف العمل .10ساعات يجعل الشباب لا يستطيعون الاستمرار وهذه حقيقة .يجب أن لا ينكرها. لا ينبغي لساعات العمل ان تفوق 8.لان العمل شاق ومتعب المسؤول في الإدارة لايتصورون لانهم لم يجربوا. لابد من مراجعة عدد الساعات. هناك بعض المراكز لا تحترم قانون الشغل

  • مغربية
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 20:38

    مع التعليق 3 بصح تدوز حدا اي مركز تتلقا الشباب والمشكل حتى البنات تيكموا وبشراهة …خدمة فيها الضغط اكيد.

  • مواطن حزين
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 21:12

    هؤلاء الشباب يهدرون صحتهم بدون تغطية صحية و لا تقاعد و خاصة الذي ينشطون مع الولايات المتحدة… القرض الفلاحي يخصم مبالغ غير مبررة و لا يشعر الزبناء بتفاصيل الاقتطاعات و الحكومة تخسر الشباب الذين يتضررون عندما يسخطون و يختارون الهجرة بدون رجوع أو أرسال مجخراتهم و بنك المغرب ليست له مراقبة فعالة و مع الاسف و هذا البنك يفقد الزبون لفائدة المنافسة. سوء تسيير في التدبير البنكي قد يضر باقتصاد البلاد حتى ولو كانت عائدات الشباب متواضعة…

  • ayman
    الأحد 1 نونبر 2020 - 05:13

    هل هذه وضاءف- هذا إستغلال للشركات الفرنسية للشباب الذي سيبقى في اخر السلم- العالم وين واحنا وراء الخبز

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات