إقبال ضعيف للجزائريين في الاستفتاء على الدستور

إقبال ضعيف للجزائريين في الاستفتاء على الدستور
الأحد 1 نونبر 2020 - 19:25

سجل إقبال ضعيف للجزائريين الأحد، للتصويت في الاستفتاء على التعديل الدستوري، وقال من اقترع منهم إنه صوت من أجل “التغيير” و”جزائر جديدة”، في حين ندّد مؤيدو المقاطعة باقتراع محسوم مسبقا.

في مركز اقتراع باستور، وسط العاصمة، صوّت قليل من الناخبين في الصباح. وبسبب الإجراءات الصحية غطوا وجوههم بالكمامة.

وعند المدخل، يقيس موظف في مكتب الانتخاب درجة حرارتهم ويدعوهم لتطهير أيديهم قبل التصويت لصالح “الجزائر الجديدة” التي وعد بها الرئيس عبد المجيد تبون، عرّاب الإصلاح الدستوري.

وصرح أحد الناخبين عبد النور قنيش وهو تاجر يبلغ 34 سنة، لوكالة فرنس برس “انتخبت بنعم، لأنني أساند التغيير”.

وأضاف “أنا متفائل بالنسبة للمستقبل، فالرئيس تبون وعد في خطاباته بإعطاء مكانة مهمة للشباب”.

وانتشرت قوات الأمن بكثافة في وسط العاصمة لمنع أي تجمع او تظاهرة في هذا اليوم المصادف للاحتفال بذكرى اندلاع حرب التحرير من الاستعمار الفرنسي (1954-1962).

واحتلت شاحنات الشرطة ساحة البريد المركزي، القلب النابض للحراك منذ بدايته في 22 فبراير 2019.

وصرح جيلالي بوعزة، 78 سنة، أحد الناخبين في مركز باستور لوكالة فرنس برس “صوّت بنعم من أجل بلدي حتى لا ينهار”.

وفي مكتب اقتراع بمركز شارع باستور وسط العاصمة الذي يضم 17 مكتبا، لم يصوت حتى الساعة العاشرة سوى ستة أشخاص من أصل 249 ناخبا مسجلا. وبحسب رئيس المكتب رشيد دراسني فإن سكان هذا الحي يصوتون عادة في الفترة المسائية.

وكان محرز العماري الناشط الحقوقي، أحد المصوتين بنعم في مركز باستور، وقال “اليوم صوّت من أجل الجزائر الجديدة ومن أجل أن تنتهي إلى الأبد الممارسات القديمة ومن أجل أن يعود السلم والوئام والاستقرار والوحدة والتضامن إلى البلد”.

‫تعليقات الزوار

15
  • متابع
    الأحد 1 نونبر 2020 - 19:34

    أشمن استفتاء الله يهديهم ره شعوب فاقت وعاقت من المخزي في القرن 21 م 25 جينرال عسكري يشدو البلاد ويتحكمو فيها كما بغاو ويديرو الرئيس في الواجهة نظام عسكري شمولي الله يهدي هد ناس

  • Samir
    الأحد 1 نونبر 2020 - 19:45

    البعد الجديد للديبلوماسية المغربية البراغماتية والقوية والتي قطعت مع الديبلوماسية الكسولة في عهد امحمد بوستة و عبد اللطيف الفيلالي يهدمه مغاربة الفيسبوك بالدخول في نقاشات بيزنطية مع جزائريين في الفيسبوك. فكما قال كونفوشيوس لا تجادل الأحمق كي لا يخلط الناس بينكما.اما دستورهم فهو شان داخلي لا يعنينا في شيئ و أي تحرك على الأرض سيلاقون الرد المناسب لان من يرى بأس كمن يسمع.

  • عبدالواحد
    الأحد 1 نونبر 2020 - 19:48

    جمهورية ألقبائل قاطعت الانتخابات بشكل كبير ،على غرار باقي الشعب الجزائري الشقيق.

  • إبن البادية
    الأحد 1 نونبر 2020 - 19:54

    سيخرجون بكذبة (باينة) كبيرة سيقولون فيها بان المشاركة تعدت نسبة 79،36%
    وأن التصويت بنعم 96،58% من عدد المشاركين

    والي دوا يرعف !!

  • صالح
    الأحد 1 نونبر 2020 - 19:57

    لماذا كل هذا إلا هتمام بكل مايدور بالجزاءر اليوم كل المواضيع على الجزاءر هل لا يوجد نقاءص بالمغرب أتلهوا بمشاكل الشعب المغربي أحسن لكم الجزاءر ماضية بحول الله تعالى في الرقي والازدهار وشكرا لكم على الاهتمام بالشعب الجزاءري ثانية

  • ولد حميدو
    الأحد 1 نونبر 2020 - 20:28

    ادا كان الجزاءريون راضون على دستور تبون فداك شانهم
    فقط اريد ان اعرف
    هل صوت بوتفليقة

  • مواطن2
    الأحد 1 نونبر 2020 - 20:28

    جريدة هسبريس منبر وطني يقرأها عدد كبير من المواطنين بحثا عن اخبار بلادهم بصفة خاصة. اما الحديث عن الجزائر او عن مواطنين هربوا من المغرب بحثا عن حياة افضل ونجحوا في ذلك او اخبارا من هذا القبيل يرجى من الجريدة تجنبه – وهذا راي شخصي – خاصة اخبار الجزائر لما فيها من حساسية للطرفين. موقف الجزائر من المغرب واضح ولا داعي للتكرار.وشؤونها تهم مواطنيها.

  • Amaghrabi
    الأحد 1 نونبر 2020 - 20:48

    الجنرالات في الجزائر جثموا على صدور الشعب الجزائري منذ زمان حتى اصبح الشعب الجزائري لا يستطيع التنفس ولا اعتقد انه سيتحرر عما قريب وخاصة ان وباء الكرونا بدد كل الاوراق الايجابية التي رأيناها اثناء حراكهم المبارك وان شاء الله أملنا في الله ان يضع حدا لهؤلاء المستبدين الظالمين لشعبهم ولجيرانهم

  • جواد
    الأحد 1 نونبر 2020 - 20:50

    استفتاء شكلي ونتيجته معروفة مسبقا كما حدث عندنا …نفس الأسطوانات إصلاح ، ديمقراطية المساءلة والمحاسبة…الدساتير العربية إنشائية فقط وتبقى حبرا على ورق..إنه الاستبداد الناعم..نحن لسنا أفضل من الجيران على مستوى الكرامة والعدالة والديمقراطية مع تفاوت نسبي طبعا

  • هاااني هولندا
    الأحد 1 نونبر 2020 - 21:09

    إلى معظم المعلقين أعلاه أقول: "الشبكة كتعير ف الغربال". كلكم في "الهوا سوا"، ليس في الديموقراطيات العربية بصيص أمل من أجل غد مشرق، كذب و بهتان و تزوير و تلاعب.
    الجزائر ليست أفضل حالا من المغرب فيما يخص الديموقراطية. الشعوب العربية ترزح تحت نير استعمار قادتها و المواطن مغلوب على أمره إلى أجل غير مسمى.

  • Observateur
    الأحد 1 نونبر 2020 - 21:13

    تحت رعاية الأمم المتحدة ، ينبغي إجراء استفتاء تقرير المصير بمنطقة القبائل الحرة قبل الاستفتاء المشبوه على التعديل الدستوري, وليس العكس. المغرب الأمازيغي العربي المسلم الإنساني من طنجة إلى الكويرة مع هذا الطرح

  • ادريس
    الأحد 1 نونبر 2020 - 22:04

    اولا انا ضد تداول أخبار جارتنا الجزائر
    لأن الجزائريون عندما نذكرهم يحسون بأنفسهم على أنهم شي وفي الحقيقة شي عادي أناس نبش فيهم الفقر نبشا رغم مايتوفر عليه البلد من ثروات طبيعية وهم يعرفون من اللوبيات التي تتحكم فيه ثرواتهم
    عندما يتكلم مغربي عن الجزائر سوى كلام عام أو خاص يلجمون فمه بشتى انواع الشتائم ونحن نرد عليهم خاوة خاوة قمة الغباء

  • ورزازي
    الأحد 1 نونبر 2020 - 22:10

    لو انشغلت الجزائر بأمورها و تركت وطننا ينعم بالرخاء و التنمية الشاملة لعاشت هي الاخرى في آمان لكن دعوات المغاربة و معهم الجزائريون أنفسهم على الذين يقودون هذا البلد إلى الهاوية ستكون حجر عثرة أمام هؤلاء لأنهم ضد تقدم شعوب المغرب العربي لذلك فاستفتاءهم على الدستور مجرد مسرحية و مع الاسف الشديد كورونا أوقفت الحراك الذي كاد أن يحقق للجزائريين حريتهم و يقودهم الى القضاء على الفساد الذي أنهكهم و انهك الشعوب الجارة ..

  • مرباح
    الإثنين 2 نونبر 2020 - 08:10

    من العبث او المستحيل ان يتم التعبير بشفافية عن ارادة المواطن…. فالنتيجة محسومة مند البداية وهي بنعم.. لان العسكر ارادها ان تكون نعم وهكذا الشعوب العربية
    صوت اولا تصوت فالنتيجة هي نعم للدستور الجديد…. ونسبة المشاركين في التصويت معروفة مسبقا
    يعني استفتاء محسوم

  • makaveli
    الإثنين 2 نونبر 2020 - 10:52

    دولة وحيد في عالم التي يسمح فيها للجيش بتصويت. ورأينا شنقريحة يدلي بصوته تم رأينا 100 شباب من جنود بزي مدني يتسابقون إلى مكاتب تصويت .وهذا أكبر دليل على تدخل الجيش في سياسة .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين