24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  2. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  3. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  4. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

  5. انتقادات وزارة الخارجية تدفع مزوار إلى الاستقالة من "اتحاد الباطرونا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تشييع جثمان أبو بكر القادري بالزاوية القادرية بسلا

تشييع جثمان أبو بكر القادري بالزاوية القادرية بسلا

تشييع جثمان أبو بكر القادري بالزاوية القادرية بسلا

شهادات: الراحل أبو بكر القادري .. اسم خالد في سجل النضال الوطني من أجل الانعتاق والحرية

جرت بعد ظهر الأحد 4 مارس الجاري بمدينة سلا٬ بحضورالأمير مولاي رشيد٬ مراسيم تشييع جثمان الراحل أبو بكر القادري٬ أحد الوطنيين البارزين الموقعين على عريضة المطالبة بالاستقلال٬ الذي لبى داعي ربه مساء أول أمس الجمعة بأحد مستشفيات الرباط٬ عن عمر يناهز 97 عاما.

وبعد صلاتي الظهر والجنازة بالمسجد الأعظم بالمدينة٬ نقل جثمان الراحل إلى مثواه الأخير بالزاوية القادرية بسلا٬ حيث ووري الثرى٬ في موكب جنائزي مهيب حضره٬ إلى جانب أفراد أسرة الفقيد وذويه٬ رئيس الحكومة٬ وعدد من مستشاري الملك٬ وأعضاء في الحكومة٬ وزعماء الأحزاب السياسية٬ ووزراء سابقون٬ ووالي جهة الرباط سلا زمور زعير٬ وسفير فلسطين المعتمد بالرباط٬ والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)٬ بالإضافة إلى رفاق الفقيد في الجهاد الوطني٬ وشخصيات مدنية وعسكرية وأخرى تنتمي إلى عالم الفكر والتربية٬ والعديد من تلامذة الراحل وحشد كبير من سكان العدوتين.

وتليت بهذه المناسبة الأليمة٬ آيات بينات من الذكر الحكيم على روح الفقيد٬ كما رفعت أكف الضراعة إلى الله العلي القدير٬ بأن يتغمد الراحل بواسع رحمته٬ وأن يشمله بمغفرته ورضوانه٬ وأن يجعل مثواه فسيح جنانه٬ ويتلقاه بفضله وإحسانه في عداد الأبرار من عباده المنعم عليهم بالنعيم المقيم٬ وأن يحشره في زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا٬ وأن يثيبه عما قدم لبلاده من تضحيات وخدمات وعلى إسهامه القوي في تربية الأجيال المغربية على الغيرة الوطنية الصادقة الجزاء الأوفى.

وكان الملك محمد السادس قد بعث ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة المجاهد العلامة المرحوم أبو بكر القادري٬ أعرب لهم فيها جلالته٬ ومن خلالهم إلى كافة أهله وذويه٬ وكذا لرفاقه في الجهاد الوطني٬ وخاصة أسرته السياسية متمثلة في حزب الاستقلال٬ الذي كان من مؤسسيه وقادته الماهدين٬ وأركانه العتيدة٬ وحكمائه المحنكين٬ ولكافة مريديه ومحبيه٬ عن أحر تعازيه وأصدق مواساته٬ وخالص دعائه لأفراد أسرة الفقيد بجميل الصبر وحسن العزاء٬ وللفقيد الكبير بالمغفرة والرضوان٬ والمقام في فسيح الجنان.

وأضاف الملك أن الفقيد كان أيضا من رواد المربين والأساتذة المصلحين٬ المتميزين بالمواقف الثابتة والسلوك القويم٬ والعطاء السخي٬ في ولاء راسخ للعرش العلوي المجيد٬ وغيرة صادقة على ثوابت الأمة ومقدساتها٬ ومشاركة واسعة وفعالة في العديد المؤسسات والهيئات الوطنية٬ متفانيا في خدمة القضايا المصيرية لبلده٬ بكل إيمان وإخلاص٬ مخلفا آثارا قيمة من تأليفه عن الحركة الوطنية ورجالها٬ مدافعا عن الهوية المغربية الأصيلة٬ والقضايا المصيرية للأمة العربية والإسلامية٬ وفي طليعتها القضية الفلسطينية العادلة.

وفي شهادات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء٬ خلال مراسيم تشييع جثمان الراحل أبو بكر القادري إلى مثواه الأخير بالزاوية القادرية بسلا٬ ٬ أجمع العديد من خلصاء الفقيد وتلاميذه ورفاقه في مسيرة الكفاح والنضال على أن المجاهد أبو بكر القادري يعد أحد رجالات الأدب والفكر والسياسة والوطنية الصادقة٬ ومناضلا تربويا جعل من التربية والتثقيف والتعليم منطلقا أساسيا لبلورة المواقف ولاسيما على المستويين الاجتماعي والسياسي٬ خاض معركة المطالبة باستقلال المغرب مسلحا بالتصور التنويري لدور التربية في بناء مغرب المستقبل فكان له الفضل في زرع بذور مدرسة مغربية واعية بأدوارها الوطنية تمتلك القوة المحركة لرهان الاستقلال والتقدم.

بنكيران: الراحل كان علما من أعلام المغرب المعاصر

وفي هذا الصدد٬ قال رئيس الحكومة٬ عبد الإله بن كيران٬ إن الراحل كان علما من أعلام المغرب المعاصر٬ "يجد فيه الجميع أنفسهم٬ سواء الوطنيون أو أبناء الحركة الإسلامية٬ أو التقدميون".

وأضاف بن كيران أن الراحل ظل طيلة حياته محافظا على الوفاء للمشروعية والملكية٬ كما ظل قريبا من الشعب ومدافعا عن قضاياه٬ مبرزا الخصال الإنسانية الرفيعة التي كان يتحلى بها أبو بكر القادري الذي يشكل فقدانه "خسارة عظمى لكل من يريد الخير لهذا البلد من مختلف التيارات والأحزاب السياسية".

الكثيري: المجاهد الراحل كان من خيرة رجال الحركة الوطنية

من جهته٬ أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير٬ مصطفى الكثيري٬ أن المجاهد الراحل كان "من خيرة رجال الحركة الوطنية والمقاومة والتحرير٬ وأستاذا مربيا كرس حياته لتنشئة الأجيال التنشئة المثلى المفعمة بقيم المواطنة الصادقة والدفاع عن ثوابت الأمة".

وأضاف الكثيري أن الراحل ظل وفيا للعهد٬ متمسكا بالمقدسات الدينية والثوابت الوطنية ومدافعا عن قضية الوحدة الترابية للمملكة٬ مبرزا التضحيات الجسام التي قدمها رحمة الله عليه في مواجهة الاستعمار.

صبح: رحيل القادري خسارة للمغرب ولفلسطين

من جانبه٬ أكد السفير الفلسطيني بالرباط أحمد صبح أن رحيل أبو بكر القادري يعد خسارة للمغرب خاصة ولفلسطين والأمة العربية والإسلامية عامة٬ مشيرا إلى أن المرحوم كان علامة وقائدا وطنيا وأخا ونصيرا للشعب الفلسطيني في كل الأوقات.

وذكر بأن الراحل يرجع له الفضل في تأسيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني سنة 1968 في ظروف عصيبة وغاية في التعقيد٬ مؤكدا أن الفقيد القادري جاب العلمين العربي والإسلامي من أجل بلده وفلسطين والقدس الشريف.

بوستة: القادري كان مناضلا من أجل استقلال المغرب

أما امحمد بوستة٬ عضو مجلس الرئاسة لحزب الاستقلال٬ فقال٬ في شهادته٬ إن الفقيد أبو بكر القادري كان مناضلا من أجل استقلال المغرب وحريته ومن أجل دينه ومبادئه٬ مضيفا أنه كان دائما وفيا ومخلصا لكل هذه المبادئ وهذه الأفكار.

عبد الكريم غلاب: الراحل كان رجل نضال وكفاح وعلم وثقافة

من جانبه٬ أكد عبد الكريم غلاب٬ عضو مجلس الرئاسة لحزب الاستقلال٬ أن الراحل الكبير كان رجل نضال وكفاح وعلم وثقافة٬ معتزا بثقافته الإسلامية٬ كما كان رجلا وطنيا يضحي بالغالي والنفيس من أجل خدمة بلده.

وكان الراحل٬ يضيف غلاب٬ أيضا معلما وأستاذا بارزا أنشأ مدرسة النهضة بحاضرة سلا٬ التي تخرج منها عدد كبير من الأطر الوطنية الصادقة المستقيمة في عملها٬ مبرزا٬ في الوقت ذاته٬ أن الفقيد القادري كان "كاتبا كبيرا يبحث في الحضارة الإسلامية وتاريخ الحركة الوطنية ورجالاتها ويؤرخ لهم".

كما نوه غلاب بإسهامات القادري ونضاله لفائدة القضية الفلسطينية٬ ومثابرته في النضال من أجلها ما تأتى له ذلك٬ مبرزا أن الراحل الكبير يمثل "معلمة متعددة الجوانب والاختصاصات والنضالات الصعبة والقوية".

بدورهما٬ أبرز كل من عضو مجلس الرئاسة بحزب الاستقلال امحمد الدويري٬ والكاتب الصحفي السيد محمد العربي المساري٬ مناقب الفقيد ودور في الحركة الوطنية٬ التي انخرط في صفوفها منذ حداثة سنه٬ مقدرين مواقفه الشجاعة والنبيلة٬ تجاه قضايا بلده وأمته٬ مذكرين بعنايته٬ إلى جانب ذلك٬ بالحقل التربوي وعيا منه بأهميته في عملية التحرر وبناء المغرب المستقل٬ فقد كان مناضلا تربويا ومقاوما من الرعيل الأول من الداعين للعمل الوطني والسباقين إليه٬ والمجاهدين الذين وسموا الحركة الوطنية والتحريرية بسابغ عطائهم٬ زعيم وطني وأستاذ وموجه ومربي قدير.

وكان المجاهد أبو بكر القادري٬ الذي ولد سنة 1914 بسلا٬ عضوا لمجلس رئاسة حزب الاستقلال وبأكاديمية المملكة٬ ومؤسس ورئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني لمدة تناهز 20 سنة.

وخلف الفقيد كتابات شتى خاصة في مجالي التربية والسياسة ربت عن 50 مؤلفا٬ ضمت كتبا حول شخصيات وطنية ونضالية طبعت تاريخ المغرب٬ بالإضافة إلى الرحلات التي كان يقوم بها سواء في إطار مهمات وطنية أو سياسية أو دينية٬ وقد حرص منذ عقد التسعينيات من القرن الماضي على كتابة مذكراته تحت عنوان "مذكراتي في الحركة الوطنية المغربية" مسجلا الأحداث التي عايشها أو ساهم في صنعها في إطار العمل الوطني.

وفي 1934٬ ساهم الفقيد٬ الذي وشح في 11 يناير 2005 بوسام العرش من درجة ضابط كبير٬ في إحداث كتلة العمل الوطني٬ ثم جمعية الشباب المسلم. كما شارك في تأسيس الحزب الوطني سنة 1937 وحزب الاستقلال سنة 1944.

وفي سنة 1958٬ شارك٬ بشكل فاعل٬ في تنظيم مؤتمر طنجة لتحقيق حلم المغرب العربي الموحد. وفي 1960٬ تم تعيينه في المجلس الدستوري.

ومن مواقفه الوطنية مقاومته للظهير البربري وتوقيعه على وثيقة المطالبة بالاستقلال٬ كما أسندت له عدة مهام من بينها عضو بالمجلس الوطني الاستشاري الذي أحدثه الملك الراحل محمد الخامس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - محمد السوسي الأحد 04 مارس 2012 - 18:54
اسكنه الله فسيح جناته و غفر له دنوبه و انا لله و انا اليه راجعون.
2 - adel36 الأحد 04 مارس 2012 - 18:54
بسم الله الرحمن الرحيم
انا لله و انا اليه راجعون ان القلب ليحزن و العين لتدمع و انا على فراق الرجال الافذاذ لمحزنون نسال الله تعالى ان يعوضنا رجالا اخيارا صالحين تحت راية محمد السادس الذي اسال الله تعالى ان يعينه في اموره كلها تعزيتنا الخالصة لاهل الفقيد و نسال الله تعالهم لهم الصبر و السلوان و انا لله و انا اليه راجعون
3 - ندى الأحد 04 مارس 2012 - 19:18
يوم يسأل الصادقون عن صدقهم ، كم تخيفني هذه الآية ! إن كان الصادق سيسأل عن صدقه ، فما بالنا نحن من إستباح الكذب هذا يتخذ الكذب مزحة وذاك يكذب على التاريخ وآخر يكذب على الزبناء وهكذا دواليك . أستغفر الله العظيم والرحمة للمسلمين الأحياء منهم والأموات .
4 - wakrim الأحد 04 مارس 2012 - 19:19
الله ارحموا وارحم جميع المسلمين
5 - jalal الأحد 04 مارس 2012 - 19:21
ina lilahi wa ina ilaihi raji3on
6 - مغربي أصيل الأحد 04 مارس 2012 - 20:10
رحمة الله عليه
و يجب على من بقي أن يتجنب مثل هذه البدع في تقديس بعض الناس
كما أن المجاهدين الحقيقيون نسيهم المغاربة.
7 - مسلم الأحد 04 مارس 2012 - 20:21
تكررت عبارة "مراسيم تشييع جثمان الراحل أبو بكر القادري إلى مثواه الأخير" .. هل مثوانا الأخير هو القبر ؟ سبق أن قرأت/أو سمعت أن هذه العبارة من المخالفات الشرعية حيث المثوى إما جنة إما نار .. نسأل الله أن يجعلنا جميعا من أهل الجنة .. آمين
8 - فيلسوف الأحد 04 مارس 2012 - 20:28
...كل نفس ذائقة الموت...! هذا من فضل المولى عز وجل...!!!
9 - <<مغربي حر>> الأحد 04 مارس 2012 - 20:29
متى كان المسلمون يدفنون في التوابت او الصناديق
ان لله وان اليه رجعون
10 - hakim الأحد 04 مارس 2012 - 21:35
ce cercueil ressemble a celui du vampire lol, c'est pas interdit en islam de mettre le mort en cercueil??
11 - abd.azz italyراعي الغنم الأحد 04 مارس 2012 - 21:40
الهم ارحمه وارحم من سبقونا في الايمان واتقي الله ايها السيد رئيس الحكومة فبالامس تسبون وتلفقون للعدل والاحسان التصوف وما شابه واليوم تضعون ايديكم ومؤازرتكم للزاوية وما شابه الزاوية والتشيع الا بالبدع وحرب على المنهج الصادق للدين الاسلامي الحنيف
12 - دعوة الى الخير الأحد 04 مارس 2012 - 21:54
الى صاحبة التعليق رقم 3
فالاية حفظك الله ليسأل الصادقين عن صدقهم
وليس كما هو مكتوب أعلاه ربما أخطأت بسبب السرعة علما ان الاية يستحق الوقوف عندها وتدبرها.
والى صاحب التعليق 7
أحسنت القول لكن بعض علمائنا وجه هذا الكلام وقال مثواه الاخير في الدنيا هو قصد القائلين بهذه العبارة
أحسن الله خاتمتي وخاتمتك.
13 - محمد أبو غيور الأحد 04 مارس 2012 - 22:31
دون شك سيترك غياب هده القامة الوطنية الشامخة فراغا كبيرا في الحزب و الوطن ..كثيرة هي المواقف اللامعة التي زينت مسيرة هدا الرجل الكبير ..لقد طرح رؤية الحزب في كل ما قاله و كتبه و طرح القيادة و كيف تكون و العزيمة المتقدة و الاصرار على بلوغ الهدف.. كان حاضرا بقوة تأزمت الأوضاع و تفجرت. و هو الدي قال لي دات مرة في مدينة العرائش قبل أكثر من عشرين سنة :لا معنى للوطنية الا في بوتقة العروبة و الاسلام ..
أبو بكر القادري رحل عنا ونحن في الحزب نغوص في مسارب الضياع الواسعة .ما أحوجنا الى منارة أفكاره الهادية وله علينا حق ان ندكره دائما لانه أسدى الى الوطن في حياته و كفاحه الطويل و المرير الكثير الكثير .رحم الله هدا الرجل الكبير
14 - AGHIRAS الأحد 04 مارس 2012 - 22:37
اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا
الصورة تشهـد عليـه بأنه كـان مخزنـي بامتيـاز.الله يرحـم بالشرق وإلا بالغرب
15 - DO3AT CHAR الأحد 04 مارس 2012 - 23:21
معنـى التوحيـد الوحيد معناه: إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة وترك عبادة ما سواه. سبحانه وتعالى (( ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين بل الله فاعبد وكن من الشاكرين ))] وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكننّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً
16 - DO3AT CHAR الأحد 04 مارس 2012 - 23:25
بهذا الشرط هذا هو الأساس إنما تحصل هذه المطالب العظيمة بعبادة الله وحده لا شريك له " يعبدونني لا يشركون بي شيئاً "، فلا تجتمع كلمة الأمة ولا يصح بناء الأمة إلا على كلمة التوحيد، ـ على عقيدة التوحيد الصحيحة ـ أما إذا دخل الشرك وتفشّت البدع والخرافات وتركت وقيل اتركوا الناس، الناس أحرار في عقائدهم اتركوهم لا تنفروهم، بهذا يحصل الاختلاف ويحصل التفرق ويدخل الشيطان بين صفوف المسلمين فيفرق جماعتهم واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون )) ]سورة آل عمران-103
17 - noufel الأحد 04 مارس 2012 - 23:27
من جانبه٬ أكد عبد الكريم غلاب٬ عضو مجلس الرئاسة لحزب الاستقلال٬ أن الراحل الكبير كان رجل نضال وكفاح وعلم وثقافة٬ معتزا بثقافته الإسلامية٬ كما كان رجلا وطنيا يضحي بالغالي والنفيس من أجل خدمة بلده
ياولدي شوف نتا واش راك الدير واش غادي تخلي شوف نتا لي طبق قانون السير نتاع اسويد على لمغاربة وخليتي دار بوهم شوف نتا وعباس ديالك غدا منين توقفوا امام الله يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي ربه بوجه كريم اش غادي تقولواللعلي القدير اما الراحل الا دار شي حاجة زينة غادي يلقاها وايدر الشهادت وراء الميت مجرد نفاق لا حول ولا قوة الا بالله..
18 - DO3AT CHAR الأحد 04 مارس 2012 - 23:32
فتوحيد الألوهية هو مناط السعادة والشقاوة لابد من تحقيقه ولابد من الدعوة إليه ولابد من بيانه للناس، فالذي يقول لا إله إلا الله ولكنه يعبد القبور والأشجار والأحجار ويتقرّب إلى الأولياء والصالحين والجن والملائكة بشيءٍ من العبادات، هذا مشرك كافر بالله سبحانه وتعالى لا يكون فيه شيء للقبر ولا للصنم ولا للولي ولا للملك ولا للجن ولا للإنس الدين كله لله ـ الدين الذي هو العبادة ‘‘ الصلاة والصيام والدعاء والخوف والرجاء والنذر والرغبة والرهبة والذبح وغير ذلك
19 - fathawi الأحد 04 مارس 2012 - 23:40
-اسكنه الله فسيح جناته و غفر له دنوبه و انا لله و انا اليه راجعون.
- في موكب جنائزي مهيب حضره٬ إلى جانب أفراد أسرة الفقيد وذويه٬ رئيس الحكومة٬ وعدد من مستشاري الملك٬ وأعضاء في الحكومة٬ وزعماء الأحزاب السياسية٬ ووزراء سابقون٬ ووالي جهة الرباط سلا زمور زعير٬ وسفير فلسطين المعتمد بالرباط٬ والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)٬ بالإضافة إلى رفاق الفقيد في الجهاد الوطني٬ وشخصيات مدنية وعسكرية وأخرى تنتمي إلى عالم الفكر والتربية٬ والعديد من تلامذة الراحل وحشد كبير من سكان العدوتين.
ألم يحضر الجنازة الأمير مولاي رشيد؟؟
-رأت الفقيد دفن في مكان خاص كيف؟ الزاوية؟ واش كاينين السيبر موتى حتا هما؟؟؟
20 - Sif الاثنين 05 مارس 2012 - 00:49
الى صاحب التعليق رقم 18
عذرا، أريد فقط أن اشير إلى أن السيد " غلاب" المذكور في الشهادة في حق الراحل أبو بكر القادري تغمده الله سبحانه وتعالى برحمته هو وسائر موتى المسلمين هو السيد " عبد الكريم غلاب" الأديب والصحفي ، وليس السيد "كريم غلاب" الوزير السابق في النقل والتجهيز ورئيس البرلمان الحالي. وشكرا.
21 - DO3AT CHAR الاثنين 05 مارس 2012 - 01:58
{ إنَّ مِنْ شِرَارِ النَّاسِ مَنْ تُدْرِكُهُمْ السَّاعَةُ وَهُمْ أَحْيَاءُ ، وَاَلَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْقُبُورَ مَسَاجِدَ من قول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تتخذوا قبري عيدا ولا تجعلوا بيوتكم قبورا وصلوا علي حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغني "

وسمعوه يقول : " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " قالت عائشة : يحذر ما صنعوا .
22 - DO3AT CHAR الاثنين 05 مارس 2012 - 02:32
عبادة القبور والخرافات واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ( ،وقوله سبحانه : ) وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ( ففي هذين النصين أمرٌ للأمة جميعها أن تعتصم بحبل الله وهو الكتاب والسنة .

واتباع الصراط المستقيم هو اتباع الكتاب والسنة والاعتصام بهما وفيهما نهي عن التفرق في العقائد والعبادات والمناهج والسياسات وغيرها ونهيٍ عن اتباع السبل التي على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ,ومن هذه السبل المضلة الطرق الصوفية والرافضية والسياسية بما حوتها من عقائد ومناهج .
23 - مغربي مغربي مغربي الاثنين 05 مارس 2012 - 10:57
رحم الله امواتنا اجمعين. اريد من الفقهاء ان يبينوا لنا: هل طريقة الدفن جائزة ام غير جائزة؟ (الدفن في الصندوق؟)
24 - ama الاثنين 05 مارس 2012 - 13:37
لقد ادلى المرحوم بشهادة1 تنم عن مقدار الكره الدي يكنه مؤسسو حزب الاستقلال- قبل تاسيسهم للحزب- في حق الامازيغ والامازيغية ما جعلهم يحرفون مضمون الظهير المنظم لسير العدالة في المنا طق دات الاعراف الامازيغية الدي سموه ظلما ب" الضهير البربري " انها القناعة الموسسة و المبنية علي العنصرية التي ستشكل منطلق واساس وجود حزب الاستقلال ليعلن الحرب على حظارة ولغة وثقافة ايمازيغن مازالت مستمرة الى حدود الساعة
1الظهير البربري اكبر اكدوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر
25 - احمد الاثنين 05 مارس 2012 - 15:08
الى صاحب التعليق رقم 3 قال الله تعالى (يوم يسال الصادقين عن صدقهم)
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال