مؤلف جماعي يرصد إشكالات جديدة لحقوق الإنسان

مؤلف جماعي يرصد إشكالات جديدة لحقوق الإنسان
الخميس 26 نونبر 2020 - 03:18

بعد الجيل الأول من حقوق الإنسان، المتّصل بالحقوق المدنية والسياسية، الذي حظي باهتمام الكثير من الفلاسفة والمفكرين، لاسيما من ذوي الميول الليبرالية، قبل أن تحتضنه الكثير من الإعلانات الثورية والمواثيق الدولية والدساتير الوطنية، برز الجيل الثاني من هذه الحقوق، تحت ضغط التحولات المختلفة التي شهدها العالم في خضمّ صراعات الحرب الباردة، وهي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تعزّزت بشكل ملحوظ مع تنامي الفكر الاشتراكي، لتقتحم التشريعات الوطنية، قبل تضمينها فـي الكثير من المواثيق والاتفاقيات والقوانين الدولية.

وتبلور في ما بعد الجيل الثالث من هذه الحقوق بشكل جليّ بفضل جهود الدول النامية، خاصة مع التّحولات والتطورات الكبرى التي شهدها العالم بأسره بعد نهاية الحرب الباردة، وتصاعد الاهتمام بقضايا الدّيمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية والبيئة، وتزايد الفجوة بين دول الشمال والجنوب، ضمن ما تعرف بـ”حقوق التضامن”، أو “حقوق الانتساب”، في ارتباط بقضايا البيئة والتنمية وتعزيز السلم، وأحقية الولوج العالمي للتكنولوجيا الحديثة.

ومواكبة لهذا الموضوع الهام والمتشعّب، صدر أخيرا ضمن سلسلة “مواضيع الساعة” (العدد 110- لسنة 2020) للمجلة المغربية للإدارة والتنمية، مؤلف جماعي تحت عنوان: “الجيل الثالث لحقوق الإنسان.. السياق والإشكالات”، في 370 صفحة من الحجم المتوسط، ساهم فيه 27 باحثا (ة) وخبيرا(ة) من المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا وروسيا ومصر وسلطنة عمان وجمهورية التشيك، ينتمون إلى حقول معرفية مختلفة، تنوّعت بين علم السياسة والعلاقات الدولية والاقتصاد والفلسفة والقانونين الدولـي والداخلي، وعلم الاجتماع.

وتوزّعت محاور هذا الكتاب، الذي أشرف على إصداره وعلى تنسيق أوراقه كل من د.إدريس لكريني (مدير مختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات والسياسات، بكلية الحقوق، مراكش)، ود.الحسين شكراني (أستاذ العلاقات الدولية بكلية الحقوق، مراكش)، بين الإشكالات التي يطرحها الجيل الثالث من حقوق الإنسان من الزوايا النظرية والتاريخية والواقعية والحقوقية، والمصالح التي تسعى إلى حمايتها، والضمانات الكفيلة بذلك؛ علاوة على واقع هذه الحقوق على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية.

‫تعليقات الزوار

3
  • averroes
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:16

    "برز الجيل الثاني من هذه الحقوق، تحت ضغط التحولات المختلفة التي شهدها العالم في خضمّ صراعات الحرب الباردة، وهي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية،…". من باب التوضيح , كل طالب درس في كليات الحقوق يعرف أن حقوق الجيل الثاني خصوصا الحق في الحماية الإجتماعية وتحسين شروط العمل وحقوق اقتصادية أخرى برزت مع الثورة الصناعية بأوروبا ولا علاقة لها بصراعات الحرب الباردة .

  • نورالدين المعتدا
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:26

    حقوق الإنسان ما فيها لا أولى ولا ثانية ولا ثالثة ولا عاشرة و بندام كيفما بغى يكون مستواه الاجتماعي والفكري يلتزم بالقوانين الجاري بها العمل أيتخلى على النرجسية والأنانية ويقوم باحترام غيره والقانون فوق الجميع -ولا تنصر أخاك ظالما وإنما أنصاره إلى كان مظلوما هنا خص حقوق الإنسان تتدخل مشي تتدخل لنصرة الظالم
    مثلا على ذلك البوليزاريو اللي مبغاتش تتفاك معانا بمعية الجزائر وآخرها محاولة إشعال النار بالكركرات ولولا حكمة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، المتبصرة لوقع ما لا يحمد عقباه ….شكون هنا الظالم وسكون هو المظلوم بغينا امتعطشين لشي بيان واضح امسؤول من هذا الجمعيات د حقوق الإنسان مصير منطقة كلها كان في يد عفريت.!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Spartacus
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:06

    حقوق الجيل الثالث (الحق في التنمية والحق في بيءة سليمة …) بدات مع نهاية السبعينات وبروز دول العالم الثالث بالجمعية العامة ولا علاقة لها بنهاية الحرب الباردة. شكررا هسبريس على النشر .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال