ألمانيا تدعم جهد المغرب ضد الوباء بملايير الدراهم

ألمانيا تدعم جهد المغرب ضد الوباء بملايير الدراهم
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:25

أعلنت سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمغرب أن ألمانيا ستدعم، بعد اختتام المفاوضات الحكومية بنجاح يوم 18 نونبر المنصرم، المملكة مرة أخرى بأكثر من 10 مليارات درهم.

الهدف الرئيسي لهذه الإجراءات التي تمولها الحكومة الفيدرالية الألمانية، يقول بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية بالرباط، توصلت به هسبريس، هو تقديم مساهمة سريعة وملموسة يستفيد منها الناس من أجل التغلب على أزمة “كورونا” في المغرب، بالإضافة إلى ذلك سيتم تعزيز إعادة هيكلة الاقتصاد المغربي بشكل مستدام، كما سيتم الاستمرار في تطوير الطاقات الخضراء بقوة، مشددة على أن المغرب سيظل أهم الشركاء في مجال التعاون الإنمائي الألماني.

وأكدت السفارة الألمانية بالرباط أنه بالنظر إلى الأزمة الحالية سيتدفق أكثر من ثلثي الأموال التي تم الالتزام بها حديثا (أكثر من سبعة مليارات درهم) في شكل حزمة مساعدات شاملة وطارئة ضد “كورونا”، حيث سيتم دعم صندوق مواجهة الجائحة المغربي بأكثر من ثلاثة مليارات درهم، فيما ستخصص أكثر من أربعة مليارات درهم لآلية الضمانة CCG، للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والقطاع غير المهيكل في الوقت نفسه.

وأضافت: “ستظل ألمانيا ملتزمة بمساعدة المغرب بكل ما تستطيع على تحقيق أهدافه التنموية، لا سيما في مجال الطاقة الخضراء. كما سيتم ضخ 900 مليون درهم تقريبا إضافية لتعزيز الهيدروجين الأخضر، خصوصا في سياق بناء أول مصنع مرجعي صناعي للهيدروجين الأخضر في القارة الإفريقية، كما ستبقى التنمية الاقتصادية المستدامة وخلق فرص التدريب والوظائف والتنقل الحضري المستدام محاور أساسية للتعاون”.

غوتس شميث بريم، السفير الألماني، أعتبر، بمناسبة اختتام المفاوضات الحكومية بنجاح، أن المغرب شريك مهم في العديد من المجالات من خلال الشراكة من أجل الإصلاح، مؤكدا أن التعاون الإنمائي الوثيق والممتد لسنوات بين المغرب وألمانيا عرف مرحلة جديدة، وزاد: “هذه السنة تدعم ألمانيا المغرب بأكثر من عشرة مليارات درهم للتخفيف من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن أزمة كورونا، وفي الوقت نفسه من أجل تعزيز تنفيذ الانتقال الطاقي الصديق بالبيئة، يوفر الهيدروجين الأخضر للمغرب فرصة فريدة للانتقال من مستورد للطاقة الأحفورية إلى مصدر للطاقة الخضراء”.

‫تعليقات الزوار

33
  • محمد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:42

    ها الفلوس جاية ، ايوا بينوا على حنة يديكوم المسؤولين

  • رويشيد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:47

    شكرا المانيا وماذا فعلت فرنسا؟

  • kata
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للأسف لو كانو هذا الناس لي كايتبرعوا بهاد القدر ديال لفلوس هما لي كايشرفوا على توزيعها لكان كل مواطن وصله نصيبه لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • حسن الغنيمي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:50

    الشكر الجزيل لالمانيا على هذه الالتفاتة القيمة الاخوية الانسانية و نريد توجها اكثر لالمانيا في افريقيا و في المغرب نظرا لكون العلاقات مع المانيا هي علاقات طبيعية غير متشنجة و ليس فيها مشاكل لان المانيا لم تستعمر الشعوب الاخرى و لا تنهب خيراتها و مواردها و لا تفرض عليها سياسات ظالمة…طبعا المانيا دافعت عن نفسها منذ 1870 الى 1945 و عن مصالحها و نعرف نتائج تلك السياسات…لكن المانيا لها نظرة مختلفة مغايرة مقبولة و تبقى علاقاتها مع الشعوب الاخرى خالية من احكام القيم و الكليشهات مما يؤهلها للعب دور ايجابي في احلال السلام و السلم في العالم… و المانيا تعتمد على نفسها في مجال الاقتصاد و الصناعات و التجارة و الابداع و الفكر و التقنيات و انتاجاتها صلبة مثقنة مضمونة موثوقة غالبا و لهذا تشترى عالميا (سيارات دواء مصانه انتاجية الالات معقدة الخ الخ) و حتى نظامها السياسي فيديرالي استشاري او برلماني جماعي و ينبغي على المانيا تجاوز عقد الماضي و احتلال المرتبة التي تستحقها دوليا اذ لا يعقل ان تكون المانيا الممول الرئيس لاوربا و تلعب دور القزم الصغير..المانيا قادرة على شراء كامل اوربا بفضل اقتصادها

  • Dr. F. Germany
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:57

    هل هذه قروض او استثمارت او ماذا؟ ألمانيا لاتمنح شيئا مجانا وحتى مساعدات التنمية لاتتجاوز بعض الملايين من الأورو سنويا. ألمانيا تأخد قروضا بفوائد قليلة او بدون فائدة وتقرضها بفوائد افضل، هذا اذا كانت قروضا اصلا أما إذا كانت استثمارات لشركاتها فهذا شيء آخر. يجب تسمية الأمور بمسمياتها!!!!

  • kamal
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:58

    for ever. viva morocco and deutschland

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:58

    شكرا بزاف ألمانيا الزوينة.
    ولكن اشنو هو المقابل.. حيت مايجيش شي مسؤول ويقولي غير هاكداك حنا عزاز عليها.
    نتمنى ميكونش المقابل مضر للبلاد والعباد راه صافي طيبونا القروض ديال هاد القرود.

  • شكرا ألمانيا
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:59

    شكرا لدولة ألمانيا. هذه هي المساعدة الحقيقية خاصة في مجال التنمية المستدامة (الشغل الصحة الطاقة …). على حكومتنا أن تجيد استعمالها و تكوين لجنة مستقلة للمراقبة و التتبع لأن ….

  • رضى المغربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:00

    الشعب محتاج للمساعدة خصوصا في هذه الأزمة فأتمنى أن تقع هذه الأموال في أيدي آمنة و يتم تسليم بعضها للناس كما جاء في البلاغ. اللهم ارفع عنا هذا الوباء و يسر لنا أمورنا بفضلك و رحمتك يا أرحم الراحمين، و الحمد لله رب العالمين.

  • كمال المنصوري
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:06

    أليس من حق الشعب ان يعرف أين تذهب مثل هذه الأموال؟!
    اتمنى ان يأتي يوم لينشر لنا الإعلام التابع للنظام مداخيل الدولة و أين صُرِفت بالتدقيق و ان يعطونا مثالا بوزارة معينة و الميزانية التي حصلت عليها و اين انفقتها و نريد مساعدة الفواتير و العقود…
    أليس من حقنا معرفة ذلك ام انَّ الم الاموال هي اموال الدولة و ليست اموال الشعب.
    واش فهمتوني ولا لا؟!

  • بوعزة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:08

    اللي عجبني في هاد المقال كولو هو بناء مصنع هيدروجين الاخضر في المغرب ،عرفتو شنا هو الهيدروجين ،امكن تمشى بيه السيارات والحافلات والبواخر حتى الطائرات بدون تلوث الهواء ،اغلب وسائل النقل ولات كاتخنق المدن ،واللي كايدفع الثمن هو المواطنين من الصحة ديالهم ،الهيدروجين موجود في الطبيعة بكثرة خصوصا الماء وحتى ماء البحر وهادشي موجود في المغرب،الى ستغلو طاقة الشمسية او طاقة الرياح غادي اولي الهيدروجين في جميع محطات البنزين وبثمن مناسب

  • مواطن
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:09

    لوكان غ المانيا تكمل الخير ديالها وتقوم بصرفها مباشرتا للمحتاجين الحقيقيين

  • آسفي قوارب الموت
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:12

    لتعلم دولة ألمانيا العضمى أن ماتضخينه من أموال للشعب المغربي فهو فكاد ليس لنا وإنما تضخينه لأصحاب قرارات معدومي الضمير وللمرتزقة البرلمانيين اللصوص ،

  • عمر
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:13

    وهاهي المساعدات، من دولة اجنبية، حتى اذا ساء الظن بانه وراها "إن"، فخوتنا الملايريا لي كنتشاركو معاهم الوطن والمحنة قدمو مساعدات وطالبو بالاعفاء من الضرائب، حلل وناقش .

  • MOHAMED
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:15

    ايلا مكانتش فكلمة هبة فالدعم عبارة عن قرض باراكا من التطبال

  • المحترف
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:21

    دايما قروض و استجداء و و و , ألمانيا و غيرها لا تعطي فابور .

  • moh
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:22

    شيء مؤكد
    ولكن يجب تصحيح العنوان فقط
    الدعم ليس لتخطي الجائحة بل لتجريب اللقاح في الشعب المغربي
    دعم مالي مهم ليكون الشعب المغربي فئران تجارب لقاح كورونا المزعوم
    هذا هو العنوان الصحيح

  • حرام على المسؤليين
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:52

    حشوما عليكم معطيتونيش فلوس دعم او انا بولدي او تتكذبو علينا او حنا مسدودين فمنا حرام حرام حرام

  • Kamal
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:06

    هنيئا للحيتان الكبار بهذه الهديه الالمانيه . اما نحن الفئه الكادحة اي الاغلبيه الساحقه من هذا الشعب ستبقى حالتنا على ما عليها.
    واضح ان الالمان مساكين غير نيه.

  • مغربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:25

    شكرا جزيلا للدولة الألمانية على هذه المساعدات. كما أوجه جزيل الشكر لكل من ساعد بلدنا المغرب الحبيب في هذه الأزمة. وغيرها من الأزمات.

  • معاد نوبير
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:37

    شكرا للدولة الالمانية على هذه المساعدات القيمة الطيبة و لكن نريد من الحكومة الالمانية مراقبة صرف تلك المساعدات حتى تذهب الى عموم الشعب المغربي المحتاج لا ان تذهب الى البعض حيث تعود تلك الاموال الى دولة اخرى في اوربا عن طريق النهب بالتحالف مع بعض المسؤولين – اذن يجب ان تعرف الحكومة الالمانية بدقة اين تذهب مساعداتها و هل تصيب الهدف المعين ام لا ام تحول اموالها الى ابناك بعض دول اوربا و هي معروفة و هنا تخدع الحكومة الالمانية…نعم للتعاون الحقيقي مع الشعوب و ليس مع البعض الفئات المتنفدة التي تحول تلك المساعدات الى غير اهدافها بل الى الجزر الضريبية حيث تشيد الفنادق الضخمة الباذخة و اليوخوتات ديال اللوكس….

  • القصراوي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:22

    يجب عاجلا دعم الشراكة مع ألمانيا القوة الصناعية الأولى في أوروبا في كل المجالات و خاصة المجال الصناعي، لأن السبيل الوحيد للخروج من دوامة التخلف التي نتخبط فيها هو الإقلاع الصناعي. أما الرهان على فرنسا التي تتخلف يوما بعد يوم و تجنح إلى العنصرية المقيتة و إلى احتقار كل ما هو إسلامي فهو رهان فاشل. خاصة و نحن نرى كيف استقبلت ألمانيا مليون لاجىء سوري و تمكنت في وقت وجيز من تكوينهم و دمجهم في سوق الشغل.

  • مغربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:07

    سؤال الى كافة محبي وقراء هسبريس

    ماالفرق بين المانيا و الجزائر
    لمادا البلدان العطمى تحبنا و الجار الشرقي يكرهنا.

  • افقير
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:11

    المانيا من الدول التي يجب الوثوق بها اولا لانها دولة عظيمة ثانيا لانها انجبت رءيسة عادلة وعظيمة وهي السيدة ميركل طبعا مثل هدا الدعم والتقارب المغربي الالماني لا يعجب ما ما فرنسا لدالك اقول يجب خلق شراكة بين البلدين لمستقبل زاهر

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:12

    لابأس أن تقدم دولة أجنبية دعما نقديا لنا ولكن ليس لجمال أعيننا ولا لحفاوة ولا لحسن استقبالنا للضيوف بين هذا وذاك هناك أسباب لهذا الدعم ، إلا أنني انا كمغربي حر اتمنى ان يأتي يوما يكون المغرب هو القارض والمدعم لجهة ما لأن:اليد العليا أفضل باليد السفلى.

  • عبدالله
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:17

    ألمانيا تتجه نحو المغرب تدريجيا لانها فهمت القوالب ديال جارة السوء التي كانت تغرها بشعاراتها والكذوب ونفاقها.
    المانيا كانت تهتم بالجزاءر في ما قبل اما الان فهمت اللعبة ما هي وفهمت ايضا ان المغرب بلد المستقبل وبلد ديال المعقول ماشي ديال تحرميات .
    المغرب الحمدلله مستقبله يوف بكون راءعا لان اوروبا كاملة سوف تتجه أعينها تجاهه وهادا يخبر بالخير .
    المهم وهو على الشباب المغربي ان يهتم بالتكوين المهني لانني على يقين ان كثير من الشركات العالمية سوف يتجهون الى المغرب وبالاخص ان كانت عندنا يد عاملة متكونة من كل أنواعها .
    ليكن في علم شبابنا ان المانيا تطلب اليد العاملة التي لها خبرة او تكوين جيد .

  • ben
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:20

    هناك أناس يزعمون أن المانيا تلعب دور مقزم في اوروبا؟ هاذا ليس بصحيح؟المانيا هي المحرك لاقتصاد اوروبا؟ لا يمكن؟ ولا يتخيل؟ اوروبا بدون المانيا؟ المانيا هي القلب النابض لاوروبا؟واثمني من عميق قلبي ان يكون المغرب حرسا جدا علي ان يطور علاقاته أكثر فأكثر مع المانيا؟ولي اليقين الثام لو ان المغرب توجه نحو المانيا؟ لرايتم في خدم اقل من عشر سنين مغرب اخر؟ متقدم؟ عصري اكثر وفي قمت الدول التي هي في طور التقدم! والحمد لله هاذا الخبر مفرح لانه له مابعده؟وتيقنو ان اعداء المغرب الكلااسيكيين سوف تصيبهم أزمة خانقة؟ممكن بعظ الجنرالات سوف يلحقون بتبون علي موته السريري!

  • mimo
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:21

    انتم تتكلمون عن ملايير الدراهم اي مليار اورو !
    اتمنى ان تكونوا قد تحققتم من هذا الرقم.

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:37

    شفت بنادم غا كايشكر فألمانيا
    ريلااااكس أبن عمي هادشي راه قروض واستثمارات هوما كايسميوها '' دعم ''
    أما الحاجة لي بيليكي كايسميوها '' هبة ''

  • comment
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 18:38

    l' EU 450 millions pour le Maroc, 138 millions d’euros pour l’aider à financer l’enseignement à
    distance. 250 millions d’euros pour la tunisie etc la liste est longue

  • فيصل DZ
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:03

    .ال رويشد التعليق رقم 2
    وما دخلك في فرنسا وهل هي مجبرة على أن تعطيك
    وهل اسبانيا او غيرها مجبرة اياك والتسول
    اليد العليا خير من اليد السفلى

  • العايق
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:42

    انا غادي نكولكوم المانيا علاش عاونات المغرب بالفلوس : ما قريتوش ""لتسريع وصول اللقاح الى الشعب""
    وباش يشوففو الوقع ديالو على بو صندالة…

  • ابو عمران
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:54

    ما تمشيوش غالطين راه على داك الشيئ ألمانيا تؤخر إستعمال اللقاح

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين