نقابات تتهم الحكومة بالاهتمام بالانتخابات والعجز عن علاج الأزمات

نقابات تتهم الحكومة بالاهتمام بالانتخابات والعجز عن علاج الأزمات
السبت 5 دجنبر 2020 - 01:10

انتقادات بالجملة تلك التي وجهت إلى الحكومة من طرف النقابات الممثلة في البرلمان، متهمة إياها بالإجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة، وخصوصا بعد جائحة كورونا، ومنبهة إلى استغلال أرباب العمل ما عرضته من دعم للمقاولات لتسريح العمال خلال الأزمة.

آمال العمري، رئيسة فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، وضمن جلسة عمومية أولى خصصت للدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية للسنة المالية 2021، أمس الجمعة، اتهمت الحكومة بأنها “أخلفت الموعد لتؤكد الاستمرار في نفس الاختيارات الاقتصادية الهجينة، وتبني سياسة تقشفية، وتحميل الفئات الشعبية تكاليف الأزمات الاقتصادية والاجتماعية”.

وأكدت العمري أن “الحكومة فوتت الفرصة في آخر قانون مالي لها ليكون نقطة تحول في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والتحكم في القرارات وفق ما تمليه مصلحة الشعب المغربي”، معتبرة أن القانون المالي “تغاضى عن الإصلاحات الكبرى لإعادة هيكلة الاقتصاد والقطع مع الفساد والريع وخلق اقتصاد واقعي”.

وأوضحت المسؤولة النقابية أن الحكومة “تشبثت باختياراتها المحاسباتية وبالوصفات الجاهزة من المؤسسات الدولية التي جعلت المغرب متذيل ترتيب مؤشرات التنمية البشرية”، مؤكدة أن “جائحة كورونا أكدت هشاشة بنية الاقتصاد المغربي بسبب عوامل الرهان على اقتصاد السوق دون مقومات، ما جعله عرضة للريع والاحتكار”.

وانتقدت العمري رهان الحكومة على القطاع الخاص لتعويض القطاع العمومي، مسجلة “اعتماد التبادل الحر غير المتحكم فيه وغير المتكافئ في وقت مازال الاقتصاد المحلي يعاني من صعوبات على مستوى خلق القيمة المضافة التنافسية”.

كما أكدت المتحدثة ذاتها “التوقيع على اتفاقيات التبادل الحر دون تقييم أثرها على الاقتصاد الوطني”، مستدلة باتفاقية التبادل الحر مع تركيا التي كانت لها تأثيرات وخيمة على الاقتصاد المغربي، إضافة إلى الحصيلة السلبية.

مبارك الصادي، المستشار البرلماني عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، سجل من جهته أن مشروع القانون المالي الحكومي “فشل في مواجهة الأزمة التي أحدثتها جائحة كورونا”، متهما الحكومة بـ”الانفرادية عبر إقصاء النقابات في إبداء الرأي في آخر قانون مالي”.

وأكد الصادي أن الحكومة “فاقدة للإرادة ولا تملك أي تصور لحل الأزمة والمعضلات التي تواجه المغرب، ولا تملك ثقافة الحوار”، معتبرا أنها “حكومة عاجزة عن معالجة الاختلالات الجوهرية، وغارقة في الصراعات السياسوية للظفر بالامتيازات وتوزيع المناصب والصراع على المواقع”.

وفي هذا الصدد أكد المستشار البرلماني أن “كل صراعات الحكومة وتفكيرها منصب حول الانتخابات، مكرسة مشهدا سياسيا بئيسا يفتقر إلى التغيير والتطور”، مبرزا أن “هذا الأمر أفقد المواطنين الثقة في العملية السياسية والمؤسسات لأنها لا تؤثر على واقعهم المعيشي”.

‫تعليقات الزوار

13
  • Hanane
    السبت 5 دجنبر 2020 - 02:11

    افشل حكومتين فتاريخ المغرب هوما هاد الحكومتين لي دازو برئاسة هاد الحزب الكارثي ديال العدالة و التنمية ! هادشي لا نقاش فيه.

  • مواطن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 02:37

    النقابات هي مرتع المدافعين عن الريع و الراعي الرسمي للمتهاونين في العمل و الكسلاء. و زد عليها التنسيقيات المشبوهة. يدافعون عن المكاسب التي أخذت في الظلام و يسعون الى الاستزادة في عز الازمة. إن المحارب الرئيسي للقطاعات الحيوية و على رأسها الصحة و التعليم هو النقابات و التنسيقيات لأن البلدان النامية تبقى فيها حرية التعبير و التظاهر و الاضرابات مثل السلاح في يد المجانين

  • مر من هنا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 02:54

    المعاق يعاني و اوروبا تعتبر المعاق كالامير توفر له كل الحقوق

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 03:05

    واش هاد فيها الشك. شوف غي اضرابات الاساتذه و الأطباء و الممرضين.
    تعرف شنو كاين.

  • مراقب مروكي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:29

    إذا كانت الحكومة تتجاهل مطالب المواطنين في الصحة والتعليم والعيش الكريم عبر النقابات فلماذا نقابة الاتحاد المغربي للشغل غائب عن المشهد الإجتماعي الشعبي وخصوصا يوم الإضراب التي دعت له مركزيتان نقابيتان فهل هي نقابة تدافع عن الحكومة ام انها ماتت بموت الضمير وللأسف

  • سعيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:13

    قيل لي لمادا انت عازف عن التصويت في الانتخابات قلت لهم انا في خيرة من امري لا استطيع ان اختار وجوه متسلطة بءيسة لا تتزحزح من كراسيها فب كل مرة ادهب للتصويت اعود لمنزلي دون تصويت على اي حزب فانا لا اثق بهم رغم كثرتهم. قيل لي انهم كثر فاختر الانسب قلت لهم جربهم المغاربة كلهم مرارا وتكرارا فما ازدادوا الا فقرا.قيل لي اخرج للتصويت لقطع الطريق عن تجار الدين.قلت لهم لا استطيع ان اجد البديل فكلهم دءاب مفترسة وغير متجددة منهم من اراه في كرسيه مند ولوجي المدرسة.

  • ملاحظ
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:31

    غير معقول أن تخرج حكومة من مدة حكمها دون أن تفرح ولو شريحة معينة من الموطنين.
    غير معقول أن يترك قطاع التعليم دون تحقيق مطالبهم كما وعد بذلك المسؤول عن القطاع ومن بينها ارساء درجة خارج السلم لجميع مكونات هذا القطاع دون تمييز..
    غير معقول أن يترك قطاع الصحة لا يحمل سوى الاسم الصحة بدون قطاع.الحكرة الاهمال التهاون التمييز التحقير.المهم حياة المواطن لا تساوي شيء
    غير معقول …..
    غير معقول….

  • marjan
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:44

    معروفا من زمان كين غي راسي راسي في زمان الحق والخلافة تحد مبغا اتولها خوفا ان يضيع حق الامة اما اليوم حدث ولا حرج الخبار فرسكم …….

  • سعيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 08:50

    ليس في القنافد املس.نفس الوجوه لا تتزحزح على من اصوت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟،،

  • محتسب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 09:12

    نقابة يترأسها شيوخ عمرهم يتعدى 73 موخاريق 84 نوبر الأموي….باستثناء امكراز الذي ازال يتيم 62 سنة النقابة هي من تحمي اللصوص من أطباء وممرضين وأعوان حيث أخبرني أحدهم(الله يجعل البركة في اسم النقابي) الذي بفضله أصبح يصول ويجول بدون رقيب وحسيب لابسا زي ممرض يبحث عن البقشيش يمينا وشمالا……

  • Le sage au MAROC
    السبت 5 دجنبر 2020 - 10:12

    "و قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" صدق الله العظيم .لكن أكثر الناس الهتهم الدنيا عن الآخرة و استحبوا متاع الدنيا عن الآخرة و استحبوا كراسي الدنيا عن جنات النعيم،و لكن الله يمهل و لا يهمل فلينتظروا عذابه.

  • اب متضرر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 11:06

    لا خير في هذه النقابات والتي تكالبت ضد مصلحة الملايين من التلاميذ أبناء الشعب الفقراء نُصرةً للمتقاعسين المتعاقدين ظلما وعدوانا .
    نطالب بتنزيل قانون الإضراب وقانون النقابات والتكثيف من الاقتطاعات والتي شتت صفوف القطيع

  • ساخط
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:56

    هادوك لي كاي شدو 200 درهم في وقت الانتخابات دنوب المغاربة والشعب عليكم الرجال ماكايديروش بحل هكدا الحس الوطني استحضروه اوعيقو باراكا من العقليات ديال الزفت الافضل الانصوت هده المرة حتى تتضح الامور فينسحبون اللصوص بظهور ناس اكفاء عندهم مصداقية على الاقل بنسبة 40% فالسابقون 00 % وشكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات