معهد السينما يفتح أبوابه في أكتوبر المقبل

معهد السينما يفتح أبوابه في أكتوبر المقبل
الأحد 1 أبريل 2012 - 17:51

قالت وزارة الاتصال ضمن تقاريرها الصادر بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2012، إن هدفها من أجل النهوض بالمجال السينمائي المغربي يتجسد في أن يشهد أكتوبر 2012 افتتاح المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، في وجه الطلبة من أجل التكوين السينمائي.

هذا وصدر مرسوم محدث للمعهد بالجريدة الرسمية في 15 مارس 2012، كمؤسسة عمومية للتعليم العالي غير التابعة للجامعات تحت وصاية وزارة الاتصال.

وفي مجال النهوض بالسينما الوطنية دائما قالت الوزارة إنها تحضر لمناظرة دولية حول السينما بالتحضير مع المهنيين في 2012 حول آفاق السينما بالمغرب وسبل الانتقال من الكم إلى الكيف في الجانب التكنولوجي.

وتهدف المناظرة حسب تقارير الوزارة إلى تقييم واقع السينما المغربية وصياغة توصيات للتطوير والتنمية، مع تفعيل توصيات هذه المناظرة وترجمتها إلى برنامج عمل.

الوزارة ستعمل كذلك على إقرار بند في القانون المالي ضمن صندوق النهوض بالفضاء السمعي البصري لدعم قاعات السينمائية، وكذا إلغاء الضرائب التي كانت تفرض على السينما بالمغرب

وكان وزير الاتصال قد أعلن في وقت سابق عن خطة وطنية للنهوض بالسينما المغربية من أجل إحداث نهضة سينمائية وطنية، منها إعلان أعضاء لجنة الدعم السينمائي، وكذا عزمه على إعلان لوائح الأفلام المستفيدة من الدعم العمومي.

‫تعليقات الزوار

8
  • ولد الرشيدية
    الأحد 1 أبريل 2012 - 18:17

    طبعا في الرباط او الدار البيضاء لأن المغرب هو هاتين المدينتين فقط.. و طبعا سيقتصر الولوج الى المعهد على أبناء الاغنياء الذين بمقدورهم دفع آلاف الدراهم شهرا بمباراة و زبونية و محسوبية و يشترط سن 21 او 24 سنة لقبول ملفه.. و من فاته القطار فليتوجه الى اقرب مقبرة ليدفن نفسه حيا..

  • نعمة
    الأحد 1 أبريل 2012 - 18:40

    الى الامام يا مغرب، الى الابداع يا شباب، تحية للخلفي و كل المساهمين في تطور البلد

  • العود بنسالم _ مكناس-
    الأحد 1 أبريل 2012 - 19:13

    الفكرة جد طيبة ، وتبشر بالخيرفي هذا المجال والذي كان في يوم من الأيام نوعا من ضرب الخيال , وحتى لا تتكرر نفس المأساة التي عشناها مع خريجي المعهد العالي للتنشيط الثقافي على مستوي البطالة والبكاء على العمل تحت ظل الدولة. حيث من باب التذكير أكد مدير المعهد في إحدى الندوات على القناة الأولى أن المعهد كان يهدف إلى تزويد الساحة الفنية بمبدعين سيغنون الفضاءات المسرحية وغيرها بإنتاجات متميزة حيث سيعتمدون على أنفسهم بأسلوب فردي أو جماعي وذلك بتكو ين فرق تتضمن عناصر أكفاء
    من خريجي المعاهد قادرة على حمل الرسالة الفنية بامتيازفي الكتابة
    والإخراج والتشخيص ،وتبحث عن الموارد والدعم بالطرق الحديثة لكن شيئا من هذا لم يقع ، اللهم إذا استثنينا بعض الحالات الخاصة
    فكنا نرى جل الخريجين إن لم نقل كلهم يتسابقون ,كل بطريقته بل أكثر من هذا
    البعض منهم حقق نوعا من الإكتفاء الذاتي ومع ذلك مازال محسوبا على الدولة
    لدرجة أن البعض يعتبرهم أشباحا وينبغي القضاء عليهم،وحتى لا تتكرر المأساة
    ينبغي الاستشارة مع المختصين ومعرفة سوق العمل جيدا وأن تعتمد شروط الولوج على الكفاءة الثقاقية والفنية وليس الزبونية.

  • Agadiri
    الأحد 1 أبريل 2012 - 19:43

    هذا خبر مهم طالما انتظرناه طويلا . المشكل الأن ما هي المعايير التي تتخذ بعين الإعتبار لولوج هذا المعهد ؟؟؟ لأنه إذا تم الإعتماد في ولوج المعهد على النقطة المحصل عليها في الباكالوريا أو "باك صاحبي" فهذا ليس معهدا للسينما – الفن والإبداع لا علاقة له بالمجتهد أو الكسول !! –
    وشكرا

  • hanae de Ouarzazate
    الأحد 1 أبريل 2012 - 23:27

    هذا في الوقت الذي يتم فيه تهميش قطاع السينما في ورزازات التي يوجد بها معهد مماثل للتكوين في مهن السينما فكيف سيكون مصيره يا ترى و مصير القاعات السينمائية بالمدينة التي هي أولى بالعناية؟؟؟

  • معطل
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 01:58

    ادا كان الوزير سيعيد للسينما مجدها الدي فقدته بعد ظهور القنوات الفضائية وتقليص الدعم لمنتجي الافلام فان معهد تكوين الصحفيين في المجالات المتعددة ههو الاخر اصبح امر ملحا على معالي الوزير ليفكر فيه من اجل تكوين كفاءات محلية وامتصاص البطالة من خريجي الجامعات والمدارس،فمتى سينفد الوزير هده الامنية؟

  • جمال
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 08:29

    اذا كان سينتج أفلاما عن تاريخ و بطولات أجدادنا فمرحبا..أما ان ينتج لنا أفلام ساقطة مليئة بالسب و الشتم و قلة الحياء فلا نريده و يمكن توفير ميزانيته لما هو اهم..

  • توفيق تنغير
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:08

    اتفق تماما مع حنان وولد الراشدية…زد على ذلك ماهي النتائج التي حصل عليها المعهد والكلية بورزازات؟ غياب التدبير وإنعدام إستراتيجية الرؤية ذات المدى البعيد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين