24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

3.09

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الربّاح يُرجح ثلاثة أسباب وراء فاجعة الحوز

الربّاح يُرجح ثلاثة أسباب وراء فاجعة الحوز

الربّاح يُرجح ثلاثة أسباب وراء فاجعة الحوز

قال وزير التجهيز والنقل٬ عزيز الرباح٬ اليوم الأربعاء بالرباط٬ إن الحادث الذي وقع يوم أمس بإقليم الحوز موديا بحياة 42 شخصا وإصابة 24 آخرين بجروح٬ "يؤول حسب استنتاجين ثابتين إلى الحمولة الزائدة والحالة الميكانيكية السيئة للحافلة"، إضافة إلى سبب ثالث لم يتم بعد التأكد من صحته.

وأوضح الرباح في تصريح للصحافة٬ عقب انعقاد اجتماع اللجنة الاستعجالية المكلفة بتدارس التدابير المزمع اتخاذها من طرف الحكومة لمواجهة إشكالية حوادث السير٬ برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران٬ وذلك على إثر وقوع هذا الحادث المأساوي٬ أن "الاستنتاج الأول يفيد بحمل الحافلة لحظة وقوع الحادث لعدد يفوق السقف المخول لها بنحو 11 شخصا٬ إلى جانب حالتها الميكانيكية الأقل من المتوسط إن لم تكن سيئة"٬ فيما يوجد سبب ثالث لم يتم إلى حدود الساعة التأكد من مدى صحته.

وأشار الرباح إلى أن وزارة التجهيز والنقل كلفت لجنة خاصة مهمتها التثبت من مصداقية الشهادة الممنوحة للحافلة من طرف أحد المراكز التقنية الموجودة بمدينة مراكش٬ والتي كانت قد أكدت خضوع الحافلة المذكورة للمعايير التقنية المعتمدة٬ مضيفا من جهة أخرى أن المعطيات الأولية تفيد بخضوع الحافلة للمراقبة الطرقية قبل وقوع الحادث.

وأكد الوزير أن المقطع الذي عرف وقوع هذه الحادثة ذات الحصيلة الأكبر من نوعها خلال السنوات الأخيرة٬ وقعت فيه حادثة مماثلة واحدة خلال الفترة ما بين 2005 و2011٬ مستنتجا أن هذا الحادث لا يؤول - حسب خلاصة أولية - إلى البنية التحتية الطرقية.

وذكر في سياق متصل أن السبب الرئيسي وراء 80 بالمائة من حوادث السير التي تشهدها الطرقات بالمغرب يتمثل في العامل البشري بينما تعزى 20 بالمائة من الحوادث إلى عوامل مرتبطة بالحالة الميكانيكية والبنية التحتية الطرقية.

وكان الرباح٬ قد أعلن من جهة أخرى٬ عن إحداث خلية مهمتها الانكباب على بحث السبل الكفيلة بمواجهة إشكالية حوادث السير٬ لاسيما من خلال اتخاذ تدابير ذات طبيعة استعجالية في أقرب الآجال٬ وأخرى هيكلية تتعلق بتكريس مهنية القطاع٬ وذلك في أفق جعله قطاعا استثماريا تنافسيا يقوم على الجودة والامتثال لمختلف معايير السلامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - marocain الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:06
الإنسان المغربي لا قيمة له في بلده ،يهدر ماله ،و ينتهك عرضه،ويسب و يشتم و يجوع،ويموت ولا من منقد، لاحول و لا قوة إلا بالله.
أليس على هؤلاء المسؤولين في هذا البلد الحبيب و لا أستثني الملك، من أن يراعوا مصالح هذا الشعب المسكين ، أليس ميزانية
موازين، و مرتب غريتس، و مذخول الفصفاط، و الصيد البحري،و السياحة، والفلاحة،و ما يصرف في جل المهرجانات الثافهة، و الضرائب ، و ما تصرفه الجامعة علي كرة الهدم و............... أن يكون للمغربي بنية تحثية جيدة،فرص عمل لكل المغاربة، سكن لكل الناس متنزات ، حدائق، وسائل نقل جيدة،عيش كريم،كرامة،غزة نفس،إفتخار بمغربيته و ........
أقول للملك و المسؤولين موعدنا غدا أمام الله، الذي لا يظلم عباده
2 - douhou الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:07
من يستطيع محاسبة الدرك الملكي لإغرم ن أكدال؟ هم المسؤولون على مراقبة الحمولة الغير القانونية للحافلة. 11مسافرا فائضا غير معقول وأمام أنظار الدرك الملكي.
3 - me ana الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:21
je crois que la premiere raison serait la condition de la route tres dangereuse ...........................
4 - salah espania الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:22
واخا السي رباح مني ماشي طريق هيا سبب رءيسي ما لهم متقلبو في طريق لقبل منها علاش حتى تما بضبط
أنا أرجح الحالة الطرقية بدرجة الأولى يليها الحالة الميكانكية يلها الحمولة
وديرو شي نفق في الجبل راه هذا هو الحل الجذري راح غدي تكرر نفس المأسات
5 - gabizou الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:24
وذكر في سياق متصل أن السبب الرئيسي وراء 80 بالمائة من حوادث السير التي تشهدها الطرقات بالمغرب يتمثل في العامل البشري بينما تعزى 20 بالمائة من الحوادث إلى عوامل مرتبطة بالحالة الميكانيكية والبنية التحتية الطرقية......;;وهل الحالة الميكانيكية و البنية التحتية الطرقية لا تعزى للعامل البشري ؟. فالبشر مسؤول عن ذلك كذلك.هو المسؤول عن الحالة الميكانيكية و عن الطرقات.فالحالة الميكانيكيةجماد و الطرقات جماد يتحكم فيها البشر. فالبشر هو المسؤول الأول و الأخير عن كل كا حصل.
6 - باختصار الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:32
كل مرة امر من هذا الطريق الا واجد حادثة سير اكثرهم الشاحنات اخرها كانثت شاحنة تحمل بوطغاز دهست سيرة صغيرةو قتلت السائق في الفور
7 - CHERKI الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:37
ذكر في سياق متصل أن السبب الرئيسي وراء 80 بالمائة من حوادث السير التي تشهدها الطرقات بالمغرب يتمثل في العامل البشري بينما تعزى 20 بالمائة من الحوادث إلى عوامل مرتبطة بالحالة الميكانيكية والبنية التحتية الطرقية".
Il n'est plus acceptable d'entendre un ministre diagnostiquer un phénomène complexe comme s'il était habilité à le faire, alors que ce sont des bureaux d'études ou des Départements universitaires spécialisés qui ont les capacités professionnelles pour le faire
Alors Mr le ministre, contentez vous de faire votre boulot (et c'est excellent pour l'instant) sic
et pensez à exploiter les diagnostics des spécialistes impartiaux et donc hors ministère
8 - ifnawi belgique الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:38
وكاد أوا الطرقان.بارك علينا أولا وتانيا...
بحالك غير كيسكث ....
المشكل هوالطرقان لي ما بتو تصوبهوم المغاربة ما كيسواو عندكوم والو..............
9 - anass الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:43
السبب واضح لو دققت النظر في أسفل الحافلة سترى الإطارات ممسوحة و مسلوخة و ككل الحالة المكانيكية و هيكلها من أقدم الحافلات من أيام الإستقلال...لو كنت مكان الوزير سأقوم بمراقبة الحافلات بنفسي لأن هذا عمله لا تشكيل اللجان ولجنة تشكل أخرى ما هو دورك النزول إلى الشارع و العمل يا حبيبى
10 - azzadine الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:43
و كالعادة دائما يتهربون من المسؤولية
يقول الوزير ان سبب الحادثة هو ميكانيكي
ادن اسي لوزير اين هو دور مراكز الفحص التقني اليس هي تابعة لوزارة النقل
يقول الوزير ان سبب الحادثة هو عدد الركاب الزائد
ادن اسي لوزير اين هي المراقبة الطرقية اليس المراقبة تابعة لوزارة النقل
اسي لوزير راه الله موجود وشكرا
11 - Marocaine d'ailleurs الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 21:53
Que des blabla. Les vrais raisons de ces accidents qui prennent la vie à beaucoup de marocains innocents sont les suivantes :
1- Les routes sont en général trop étroite et dans de mauvaises conditions.
2- Les autocars sont en général pour ne pas dire tous vieux et en mauvais état, en plus les gendarmes qui devaient les arrêter et confisquer les cars prennent quelques billets de dirhams et ferment leur bouche.
3 - Les chauffeurs sont en général fatigués et dorment souvent au volant, en plus de ça ne connaissent pas le code de route (leur code c'est de préparer le billet pour le gendrame qui ne dira rien)
4- Les chauffeurs n'ont aucun horaire de route à respecter.
5- Les propriétaires des cars ne veulent que de l'argent et ne fixent pas un nombre d'heures de travail pour les chauffeurs.
5- Beaucoups de chauffeurs boivent et en plus parlent avec les passagers.
5- Et en fin, et j'ai laissé le meilleur pour la fin, la vitesse qui tue.
Et maintenant je demande action au gouvernement
12 - سمير الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:07
ا لرشوة تم الرشوة هي السبب الرئيسي في هاته الحادثة وجميع الحوادث تقريبا علاش لنفرظ مكايناش الرشوة السائق الله ارحمو اقدر اخالف القانون وهزمعاه 11 شخص زايدة
2 كن مكاين الرشوة هاد الحافلة تقدر تكون صالحة للخدمة مكانضنش
وخا تجيبو القانون ديال جهنم الكحلة الى محاربتو الراشي والمرتشي في جميع القطاعات راه غير كضحكو على ريوسكم
مبغناش لبقا اتكلف لنا بتكاليف الدفن جملة طلعات لنا فالراس وفهم يالفاهم
13 - ساخط الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:10
"يؤول حسب استنتاجين ثابتين إلى الحمولة الزائدة والحالة الميكانيكية السيئة للحافلة"، إضافة إلى سبب ثالث لم يتم بعد التأكد من صحته.
اين وزارتك يا ربا من مراقبت الحالة المكانكية و توفير اسطول ل نقل المواطنين فمن الطبيع ان الحافلة سوف تحمل حمولة زائدة لان ليس هنك حافلات اخرى غيرها زيادتا على هدا اين الامن و الدرك من مراقبت الطروق
مهما تهربت من مسؤولية الحادت فان المسؤولية تتحملوها الدولة التي انت تدافع عليها" جميع الطرق تؤدي الى دار المخزن"
14 - باحث سوسيولوجي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:16
الحمولة الزائدة سببها الرئيسي هو التساهل والرشوة فكل حافلة تمر في طريقها من مدينة الى أخرى بنقط مراقبة عديدة للدرك الملكي وللشرطة فبعضها لا يتم ايقافها للتفتيش ولا حتى الانتباه الى مرورها أو ايقافها والتحدث الى الجابي في مكان بعيد عن الحافلة (والفاهم يفهم) أو امر الجابي بفتح صندوق الحافلة واقفاله في 3 ثواني ويمكن التأكد من كل هذا عن كثب بعد رحلة واحدة في أية حافلة والصحيح أن كل حافلة تمر يجب اعطائها ولو 5 دقائق لملاحظة محتوى الصندوق والطلوع الى الحافلة لاكتشاف المسافرين الزائدين الذين يتم أمرهم بالجلوس أرضا والاختباء بدرج الحافلة الى حين عبور نقطة التفتيش اضافة الى ضرورة الزجر وعدم التساهل وتجريد المكان الدي تكون فيه نقطة التفتيش من شبكة الاتصال أما الحالة التقنية للحافلة فيجب تعين فرق قارة من مراقبة الطرق بالمحطات الطرقية والزامها بمراقبة عجلات وحالة كل حافلة تغادر المحطة واعطائها وصل للمغادرة قصد تحمل المسؤولية والقضاء على التساهل والرشرة مع اجبار الحافلات بالدخول الى المحطات واحترام أوقات السفر هنا سيدي الوزير سنرقى الى قطاع نقل طرقي يليق بمغرب التيجيفي
15 - sarhane الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:17
لنا الله في هاذ البلاد السعيدة.....تعازينا لأسر الضحايا و دعائنا للمصابين بالشفاء ...حتى كايوقع ما يوقع عاد كايبقاو يديرو الخلايا و اللجن كايسكتونا بيهوم....وااااعباد الله حاسبوا كل من له صلة من قريب أو من بعيد في هذا الحادث الأليم....من فحص تقني إلى مالك الحافلة إلى الدرك و المراقبة الطرقية و الشرطة اللي مسؤولين مباشرين على على ما حدث و ماتنساوش تحاسبو راسكوم راكوم أنتم المسؤولين الرئيسيين على كل ما جرى و ما يجري و ما سوف يجري في المستقبل.......اللهم إن هذا منكر......
16 - rachid الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:22
الحل الوحيد لهاديك الطريق هو يكملو النفق اللي بداتو فرنسا ,لانها طريق خطرة بالنهار اما بالليل فهي مغامرة المهم الحل راه باين هو النفق بلا دوران
17 - Abdeladim ER-RADI الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:38
Le minsitre n'a pas eu l'audace de mentionner et de souligner le mauvais état de la route national
18 - marocaine الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:40
La corruption est le principal problème
Si tout le monde faisait son travail correctement, on n'en serait pas là
si les gendarmes ne touchaient pas de pots de vin, si toute personne qui enfreint la loin est punie, et poursuivie en justice, si les responsables des visites techniques faisaient leur boulot, si si si ....
On n'en serait pas là
19 - doukkala الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:50
Vous pourriez convaincre quicnque! Mais pourriez vous convaincre ALLAH (Soubhanahou Wa TAaala)....J'en doute....a chacun sa responsibilite...et rapplez vous qu'avait dit le Deuxiem Khalifa Omar Ibnou Al Khattab (Radia ALLAH AAnhou) au sujet de l'animal; qui serait blesse a cause de la mauvaise etat de laroute a Sanaa......?!
20 - monssif الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:52
تاحراميات فيها وفيها فيما يخص هده التصريحات التي حاول فيها السي الوزير يعطي اسباب مموهة للراي العام ودالك بجرده وحصره لاسباب الحادث فيما حصرها فيه.حتئ لا يتطرق لمكمن الداء العضال الدي ينخر بنية البلاد(اقتصاديا.واجتماعيا وسياسيا)الا وهو الفساد.تحراميات في التصريحات لان الوزير (العدلي التنموي)صوت له من صوت له لكي يجابه الفساد والمفسدين ايا كانوا.هدا الحادث ليس منفردا فهو واحد من عشرات الحوادث المميتة التي تحدث يوميا وكلها نتيجة الفساد.لمادا الفساد؟ان كانت بسب الحالة الميكانيكية فالرشوة هي السبب.ان كانت بسبب السكر فلان الرشوة تسمح لك في المغرب ان تسوق وانت لا تفرق بين دركي وقرد.اما ان كانت بسبب البنية التحتية فلان المناقصات تمر تحت الطاولات .ولان اموال الجماعات تنهب بلا حسيب أو رقيب الفسااااد اعيباد الله الفساد يقتل وباراكا من تاحراميات
21 - أمين أبو عبد الرحمن الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 22:56
هذا يبين كذبكم حين قلتم إنه سيتم مراقبة الحافلات قبل خروجها من المحطات من الناحية الميكانيكية ومن حيث الحمولة.
وأيضا لا ننسى أن الحكومة يجب أن تقوم بتزويد شرطة الطرق بجهاز فحص نسبة الكحول، لأنه المسبب للكثير من الحوادث المميتة
22 - abdou الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:03
Je suis persuadé que le massacre routier est du premordialement ,à la raison suivante: :
1le manque d'education du code de laroute à tous les citoyens à partir de l'ecole primaire pour les enfants en passant par la telé et la radio pour les adultes en signalant avec fermeté l'intervantion de tous les voyageurs en cas ou le conducteur ne respecte pas le code de la route quite meme à signaler ce non respect au premier barage des gendarmes ou de police, mais cette fois çi àl'aide de tous les voyageurs en bloc en prennant si c'est faisaible le N du barage est les noms des agents
23 - abdo الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:04
حالة الطرق في المغرب يرثى لها
لا طريق لا سياقة لا سيارات
قا ل لي واحد الصديق ايطالي زار المغرب
انتوما راكم مكتسوقوس ولكن غير كتخواو علا بعضكم
ءاما تلقا حفرة او تلقا واحد خارج الطريق
24 - نادية الكحلاوي الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:07
ونسي معالي الوزير كم يوجد من حاجز للدوك بين زاكورة ومراكش ولم يوقفوا هدة الحافلة كي يعرفوا انها تحمل اكثر مكن الحمولة هل كانوا غائبون تلك الليلة عن عملهم
25 - said الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:11
Le premier responsable de l accident c'est Rabbah lui meme. le 2eme responsable c est la gendarmerie, le 3eme c est le centre de visite technique des vehicules, le 4eme c est le proprietaire des autocars le 5eme responsable est le chauffeur de l autocar , le 6eme responsable sont les passagers de surcharge....etc
26 - مكره الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:18
اللهم ارحمهم و دنوبهم على من كان السبب حقيقة العمر في يدن الله تعالى ولكن هناك اسباب المؤولن عليها 1اصحاب الحافلات 2 القحص التقني 3 المرقبة الطرقية 4 الدرك الملكي 5 الشرطة 6 رئيس المحطة و اعوانه 7 السائق 8 التجهيز 8 البلاديت كلهم سيحاسبون امام الله وانا لله وانا اليه راجعون ارجوا منكم نشر هدا و شكرا
27 - ولد الشماعية الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:20
نعم الأسباب ثلاثة كما قال السيد الوزيرك
1- سوء البنية التحتيةـ تآكل الطرقات، الحفر،
2- انعدام المراقبة الجادة الكل شفار الكل كيشد عشرين درهم (لكريسون كيرمي طرف تاع الجرنال فيه 20 درهم في كل براج).
3 - تهور السائقين والاستهتار بارواح الركاب (السياقة في حالة سكر، السرعة، الحمولة الزائدة وغيرها
هذه هي الأسباب الثلاثة الرئيسية في كل حادتة سير تقع بالمغرب
28 - غيور الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:29
المشكل الاساسي في هذه المناطق ليس الحالة المكانكية للعربات او الحالة النفسية للسائق انما المشكل يكمن في انعدام البنيات التحتية بهذه المناطق . لا يوجد مستشغيات لا كليات ,لا مؤسسات .فجل الساكنة يعملون في البناء خارج الاقليم .و يوجد بهذه المناطق منجمين معروفين واين هي التنمية .فخيرات هذه المناطق تذهب الى اين؟ وسكان هذه المناطق هل بالفعل ينتمون الى هذا الوطن .كلما ذهبت و ارتحلت تسمع ...اولاد الجنوب الله اعمرلهم الدار...ناس كرماء....بنادم سكوتي...المقابل لا طريق لا مشارع ..اذن ان كنا بالفعل مغاربة من الواجب ان ناكل نصيبنا في هذا البلد .. ناموا ولا تستيقضوا..........
29 - ALI الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:30
NON CE N'EST PAS LA FAUTE DES GENDARMES NI DE MR REBBAH NI DE L'ETAT DE LA ROUTE MAIS LA FAUTE DES PASSAGERS, C'EST A DIRE DES CITOYENS. UNE FOIS UN CHAUFFEUR DE CAR DE TOURISTES A FAIT UN DOUBLAGE DANGEREUX, LES TOURISTE EUROPEENS ONT ARRETE LE CAR POUR DEMANDER LE REMPLACEMENT DU CHAUFFEUR.
LE JOUR OU LES CITOYENS MAROCAINS SE COMPORTERONT COMME CES EUROPEENS, IL Y . AURA MOINS D'ACCIDENT. LES GENS ACCEPTENT D'ALLER A LA MORT ET COMMENT PENSEZ VOUS LES EMPECHER
30 - هشام الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:35
اولا سي رباح يجب مراقبة مراكز الفحص التقني التي تسودها الرشوة تانيا الامن يجب عليه المراقبة تالتا مراكز تسجيل السيارات التي تعطي رخص السياقة بالرشوة وبالاخص في الجنوب ادا اردنا محاربة الحوادت يجب محاربة الرشوة هده الحافلة التي تقل اكتر من حمولتها اين مراقبة الامن والدرك حتى تمر هده الحافلة امام اعينهم يجب محاربة الرشوة اولا .
31 - عبداءلاله...بدوي في باريس الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:35
السلام عليكم: سيدي الوزير لماذا تريدون التاكد من مصداقية الشهادة المسلمة لصاحب الحافلة? عليكم ان تتاكدوا من مصداقية كل الشهادات المسلمةفي المغرب باسره;لاتبحتوا على كبش فذاء!انتم تسخرون وتستهزؤون من الشعب المغربي. زرت صديق لي يسكن سيدي سليمان,ذهبنا سويا الى سوق اسبوعي يوم السبت سيارة نقل مزدوج تحمل في بطنها العشرات ونفس العدد او اكثر على سقف السيارة!! الغريب في الامر,ان هذا امام اعين رجال الدرك! لربما سيقول البعض منكم;وما الغريب في الامر?رجال الامن اغلبهم معرفون بتعاطفهم مع من يدفع. سيدي الوزير اصحاب طاكسيات الكبيرة لهم ترخيص لحمل سبعة اشخاص,وهذا كثير!اصحاب سيارة الاجرة يحملون اكثر من 7اشخاص,السرعة المفرطة والتسابق على الزبائن,هناك بعض اصحاب الحافلات يضعون بعض المسافرين في الصناديق المخصصة للبضائع! لاداعي اليوم ان نتكلم على فاجعة,فالفاجعة يعيشها المهمشون والبؤساء كل يوم,هل فاجعة الحوز حدت من اراقة الدماء?طبعا لا والف لا;لاحظ الجميع (الاهتمام)الذي حضي به (الناجون)في مستشفى ابن طفيل! ماذا كان سيقع لهم ,لو انهم اصيبوا في حادثة خلفت فقط قتيل واحد?هل كان احد سيهتم بوضعهم?السنيما,السوليما.
32 - غيور الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:35
اولا و قبل كل شيء
رحمة الله و غفرانه على ضحايا الحافلة الملعونة و اماتها الله كما امات 42 راكبا
حتى لا تنهض من جديد لقتل اناس جدد
كما نعلم جميعا فان مسالة السلام سواء الطرقية او السلامة بصفة عامة اصبحت حديث الساعة نضرا لاهميتها في الحياة البشرية
بالرجوع الى الحادثة
فالمسؤول الاول هو سائق الحافلة
فرغم من جميع المبررات مثل عدم الشغل + الالتزمات العائلية
فهو المسؤول عن السلامة الطرقية اثناء السياقة
و كما نعلم جميعا ان اي سائق قبل ان يدير محرك اي الة ميكانيكية
فيجب عليه مراقبة اشياء روتينية
مثل
الاضواء + زيت المحرك+زيت الفرامل+العجلات.......
المسؤول الثاني
هم الركاب انفسهم كيف يسمحو لسائق ان يزيد العدد اكثر من 50
و نحن نعلم ان الحمولة الزائدة تسبب الكثير من المشاكل
من بينها طول مسافة التوقف عند الفرملة المفاجئة الاكتداد
المسؤل الثالث
وزارة التجهيز
لان الكل يشهد ان الطريق التي وقعث فيها الحادثة بها مشاكل في كثير من الاحيان تقع فيها الحوادث
و نحن نعلم ان ادا تكرر عدد الحوادث في مكان ما فالفاجعة تكون اكبر في الاخير
و في الاخير
تخيلو لو كان كل الضحايا امريكان
33 - AMER الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:40
Avec tout mes respects & mes condoleances au familles des victimes ; c'est honteux , parceque depuis l'indépendance chaque ministre & homme d'état parle ; et part les poches pleines d'argent sans donner aucun justificatif , c'est normal , au lieu de parler de l'état mécanique des véhicules ; parler de la defaillence humaines , il faut voir de prét qui sont les vrais patrons des centres de visites techniques , aussi la vraie réalité des gares routiéres atravers le maroc ;pour MARRAKECH à titre d'exemple la gare routiére c'est la fortune , par jour on compte entre 40 & 50 millions de dhs qui entrent dans les poches des différents personnes( responsables du plus petit au plus grand ) ; au lieu de prler il faut réagir et savoir trancher , et pas emprisonner les petites poissons & laisser les requins continuer à vivre
34 - الصحراء الغربية الأربعاء 05 شتنبر 2012 - 23:52
كم من حاجز للدرك بين زاكورة ومراكش ؟ أين المراقبة الطرقية يا سي الجنرال بن سليمان أنتم المسؤولون عن هاده الجريمة بتساهلكم مع المجرمين مقابل الأتاوات و السماح لهم بتلآعب بأرواح الأبرياء دراهيم قليلة تفتح أبواب المصائب يجب فتح تحقيق في هاد الباب و ليس البحت عن الأعدار و الرمي بالمسؤولية الى الخلف الدرك هم سبب هاده الفاجعة المألمة.
35 - elbouhali الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:05
بنادم مكلخ في المغرب مواعيش لا المواطن ولا المسؤول المواطن مكيعرفش اقطع الطريق الجندارم رشيوية مول الكار كيهمو لفلوس المسافر باغي وصل في اقصى سرعة مامربينش على المسؤلية هادالحادثة كلشي مشارك فيها المواطن المخزن صاحبالناقلة بزاف هادشي انشري يا هسبريس ارجوك رغم كرهي للمغرب وحبي له هاجرته لكرهي لمخزنه واحببته لناسه الطيبين انشري يا هسبريس فقد فقد دافعت عنه البارحة امام زملائئئ الفرنسيين يحيا المغرب المغرب عاش المغاربة اكتب وانا ابكي على بلادي فاددا كان انتقادي لبلادي فان احبها رغم هجوتي لها
36 - Lila الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:10
Arrêtez d'incriminer l'état des routes et des voitures. Les conducteurs au Maroc sont des criminels. Ils ne respectent aucune loi, aucune consigne, aucun code de la route. Prenez l'autoroute entre Rabat et Casablanca et vous verrez . La majorité des conducteurs doublent à droite ! C'est criminel.La ligne continue, ils connaissent pas, les feux rouges non plus, les stops n'en parlons pas. Les parents et surtout les pères qui conduisent de cette façon devant leurs enfants sont responsables de leur éducation. Tout le monde est complétement inconscient, les vieux comme les jeunes.
37 - mooha الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:18
السبب الأول و الوحيد هو حالة الطريق......................................................
38 - غ ب الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:29
الحل الوحيد لهاديك الطريق هو يكملو النفق اللي بداتو فرنسا ,لانها طريق خطرة بالنهار اما بالليل فهي مغامرة المهم الحل راه باين هو النفق بلا دوران
ام اد كان فصل شيتاء يتصقط تولوج وتنقطع الطريق وينقطع رزق سكينت المحروما من كل شي انا لله وانا اليه راجعون ارجوا اتقو الله في ناس وفي انفوسيكم كان عمر بن الخطاب رضي الله غنه اخف ان تعطر بغل في العرق وما بلوكم بي النسان يمسـًلين
39 - مغربي الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:35
أولا تعازينا إلى كل عائلات ضحايا حادثة الحوز و نقول إلى السيد الوزير الأول سي عبد الاله بنكيران والسيد وزير النقل عزيز الرباح وكافة وزراء الحكومة أتقوا الله في هذا الشعب،
40 - lahcenamjjoud الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:46
رحم الله الضحايا .وواسى الجرحى والهم اهل كليهما الصبر والسلوان .
لم لا يقول السيد الوزير مباشرة ان الخطا خطا ذلك السائق المتهور ومول الحافلة ان لم يكن يخاف منه.ثم يسجن الاول ويحجز على ممتلكات الثاني.وينتهي الحديث وتستمر طاحونة الطرقات في ابتلاع مزيد من الارواح على مدار الساعة.
قال ليك منعوا مول الطيارة ميطير ..لانها خطر على نظام الملاحة الجوية وارواح الناس وما قدروا يحبسوا موالين سيارات السبعينات التي تحصد في يوم واحد عدد ما تخلفه آلة حرب بشار في ايام.
فاولى بسعادة الوزير ان يستقيل وفريقه الحكومي قبل ان يطالبوا بدفع مصاريف الدعوة والاتعاب للشعب الذي وضع ثقته فيكم وسار يتخذ طرقاتكم المهترئة للسفر والتنقل.
ماهذا الهراء ايها المسؤولون تسترخصون ارواح وحقوق الناس مقابل ملء بطونكم من اموال الشعب وكانه بقرة حلوب لا ينضب ضرعها ابدا..
وكل حكومة تستهتر بالقوم وتحمل مسؤولية فشلها وكذبها للحكومة التي قبلها.
الى متى يصبر المواطن على هذه المآسي ومنها الطرقية ويدخلها في عضامه ويسكت ساكت ليقال فيه انه مواطن صالح الله يعمرهادار
لا حول ولا قوة الا بالله.وصافي..ولا قيمة لحكومة لا تعطي مواطنيها قيمتهم.
41 - maghribi mouslim الخميس 06 شتنبر 2012 - 00:58
أمير المؤمنين سيدنا و مولانا عمر بن الخطاب رضي الله عنه و ارضاه قال : " لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها : لِمَ لم تمهد لها الطريق يا عمر"....
42 - rachid الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:09
توفي 4 اشخاص يسكنون بالقرب لنا (جيران) اختان,خالهما و ابنه والله لقد كان مشهد استقبال العائلة لموتاها با لخصوص الام اثر كبير على قلوب الحاظرين
رحمة الله و غفرانه على ضحايا الحافلة الملعونة
43 - saido الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:11
أقول للسيد وزير النقل راك كتغطي الشمس بالغربال أن أرجح و بنسبة 100% هده الحادثة إلى الحالة المزرية للطرقات كلها محفرة أنا رأيت اصطدام سيارتين في مشهد هوليودي نتيجة انحراف سيارة عن حفرة كبيرة لتصطدم بسيارة قادمة في الإتجاه المعاكس
تعازينا إلى كل عائلات الضحايا ونتمنى أن من الله أن يحفظنا و الله إسلك العاقبة بخير
44 - آل يوسف الإدريسي الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:13
امطيت حافلة من ابن أحمد في اتجاه الدارالبيضاء في الأسبوع الماضي ذات مقاعد مرقمة لاتتعدى 60 lمقعدا،ولكن طاقم الحافلة ملأها عن آخرها حتى بين المقاعد وفوق درج الحافلة
يعني ركاب إضافيين تعدى عددهم 60 راكبا إضافيا، وأطفال صغار ، وحوامل ولا رحمة بالمسافرين [ اطلع الكار خاوي ] فإذا به ينطلق بسرعة ، والراكب لايستطيع النزول لأسباب
ولا دركي في الطريق أو شرطي من ابن أحمد أو برشيد أوقف الحافلة / الكارثة
على عينك ىبن عدي سير عدي
ماذا لو وقعت كارثة انفجار عجلة؟؟؟
كم من ضحية؟؟؟ 120ضحية وأكثر
اي زيادة الركاب فوق المسموح به قانونا هو السائد
45 - hajjour الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:38
انا عايش في اوربا عشرين عام و عارف حالة الطرق والفرق الكبير بين طرق اوربا ومسالك المغرب.....بارك من النفاق و الكذوب يا اهل العفانة والتلوية
46 - trop c trop الخميس 06 شتنبر 2012 - 01:41
rabbah, tu veux punir le centre du cotrol technique? MDR LOLLL t as trouvé à qui faire porter le chapeau? vous etes marrants wallah ....et l assurance tu y a pensé au moins pour faire remboursser les familles des victimes , ou alors les assurances c est chasse gardées .....rabbah vous etes à plaindre .... quand je dis vous c est toi et ton parti de ..........
47 - mamito الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:26
alors monieur le ministre ,si l accident calamiteux est du à l etat mecanique que pensez vous des bus de la société hana à kenitra surtout les bus numero 11-9 7 et d autres est ce que les passagers ne risquent pas d'etre massacrès un jours .franchement j ai peur que les eleves qui se deplacent toujours par bus ne soient vectimes d un desastre pareil .vous etes le president de la commune urbaine à kenitra jetez un coup d'oil serieux et vous verrez .
48 - azizyzr الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:30
بسم الله
الم تلاحظوا نفاق هذا الوزير فقبل ان يكون وزيرا كان يقول و يتهم الحكومة السابقة بان البنية التحتية للطرق هي السبب الرئيسي وفعلا هي السبب و الان اصبح يقول الحمولة والحالة الميكانيكية
نحن لاننكر ان الحمولة والحالة الميكانيكية تكون احد الاسباب ولكن السبب الرئيسي هي حالة الطرق وكلنا نعلم ذالك فكفانا نفاق هذا الوزير الذي اصبح يتكلم لغتهم ويبحثون على المبررات
لاحول ولاقوة الا بالله
49 - lwaldi الخميس 06 شتنبر 2012 - 02:48
فعل كما قال السيد الوزير المسبب الاول في حوادت السير هو العامل البشري
في جميع الحالات
1 التهاون من اصحاب الحافلات الصيانة
2 تهاون من اصحاب مراقبة صيانة الطرق
3 تهاون من مراقبي الطرق من شرطي ودركي ومفتشي النقل
4 تهاون وتهور والامبالات من سايقي الحافلات والشاحنات
5 تهاون المواطن عن سلامته وهويعرف ما يركب فيه غيرسالم وظاهر للعيان
اما السيد الوزير قبل ان يكون وزيرا فهو انسان ككل الناس ولم يعبر طرق المغرب بعد وطرق كلها معبدة وافظل من طرق بعض الدول المتقدمة
العيب فينا نحن السائقين جلنا لا نحترم قوانين السير جلنا اميين جلنا في المقواد جتة فقط بلا شعور او منهكين بالمشاكل نتسابق عن النقط المربحة
والزبائن وننسى مسئؤليتنا الكبرى ا لتي هيه سلامتنا وسلامة زبائننا
لاكن اقول كدالك المتساهلين معنا هم كدالك مشجعينا وهم في الطرق ليل نهار
انهم لايعملول بلهم يتاجرون وهم تجار بالتسقيط فقط فكلنا متساوين في المسؤلية فعلينا جميعا ان كون كرجل واحد بنظام وانتظام واحترام القوانين
ان كنا كبيرا اوصغيرا في المال اوالعمل مثقفا اواميا ولله فوق الجميع
50 - Abdou الخميس 06 شتنبر 2012 - 03:04
Et pourquoi il y a surchargé M. Le ministre? Une surcharge de 15 Personns. parceque c'est la règle.
Parcqu'il faut arroser à chaque passage. Parce que tout le Maroc le fait et personne ne va en prison . Parcequ'on peut acheter le flic, le gendarme, le caïd, le juge et même le ministre.

Ces 15 personnes ... Ce n'est pas le chauffeur qui les a tué, ni Tichka, ni le prioritaire, C'est l'Etat qui les a assassiné en permettant partout ces pratiques du moyen age, ou les Humains se chargeaient comme du bétail.
51 - يسن الخميس 06 شتنبر 2012 - 04:03
سبب أول ياسيد رباح هو رداءة الطريق التي لم أرى يوما متلها الا على لعبة البلاستيشن استغرب من وجود طرق كتلك في سنة 2012 عيب ستسألون عن هدا الشعب يوم القيامة أمام الله
أنظرو كيف اصبح حال خير امة اخرجت لناس دم المسلم هين لاحول ولاقوة الا بالله
52 - mourad الخميس 06 شتنبر 2012 - 04:52
salam, les ministre est le 1er reponsable de ces victimes et il doit le dire wkhtinna mdawarane. Mais tant que les victimes sont les pauvres, le facteur humain est reponsabilisé. Imaginer il y avait parmi les victimes la fille d'un ministre (rare) ou une touriste française ou américaine, ce ministre va t il dire la même chose. Dieu est le seul qui va juger les responsables, et tu t'en fait parti moulay. Wazir nakl doit commencer par au moins renforcer la securité, chose non faite. les autres parties impliquées sont corrompues depuis X temps, donc inutile d'en parler.Allah yarham mawta al moslimines
53 - زكرياء من تيفلت الخميس 06 شتنبر 2012 - 05:01
قال وزير التجهيز والنقل٬ عزيز الرباح٬ اليوم الأربعاء بالرباط٬ إن الحادث الذي وقع يوم أمس بإقليم الحوز موديا بحياة 42 شخصا وإصابة 24 آخرين بجروح٬ "يؤول حسب استنتاجين ثابتين إلى الحمولة الزائدة والحالة الميكانيكية السيئة للحافلة"، إضافة إلى سبب ثالث لم يتم بعد التأكد من صحته.
أسي رباح لمشكل ماشي في الحالة الميكانيكية المشكل ف شكيرا ليشفرات الشكرة أأوخلات الطرق مطحونة ....عل الاقليلة ديرو الحداد على هؤلاء الشهداء.أفينهيا المراقبة ديال الجدارمية لكانت الحالة الميكانيكية أولا مشافهومش قناص تارجيست..أنشري ياهسبريس
54 - احمد الخميس 06 شتنبر 2012 - 09:27
ماهو الفرق بين تقتيل المواطنين بالأسلحة والدبابات والطائرات او تقتيلهم بإهدار حقوقهم المشروعة من السكن و الشغل والعيش الكريم في امن وأمان لا فرق بينهما الحمد لله الدي له ملك السماوات والارض أيها المسؤ ولين لنا موعد امام الخالق عز وجل لياخد كل ذو حق حقه وصدق الله بقوله عز وجل(عند ربكم تختصمون) الآية
55 - kamal الخميس 06 شتنبر 2012 - 10:33
Bonjour tout le monde,
Dans notre pays nous vivant une guerre qui tue 4000 personnes/ans et 14000 blessés.
La responsabilité est partagée entre le gouvernement, les entreprises de transportes qui négligent la sécurité, leur priorité c’est de ramasser l’argents à tous prix et bien sur le comportement des conducteurs
J’ai vu l’intervention de Mr le ministre qu’a reconnu la responsabilité mais ça ne suffit pas il faut mettre en place une stratégie pour gérer ce secteur qu’est crucial dans la vie de nos citoyens
Le vrai responsable c’est la corruption et la mauvaise gestion de ce secteur :
La corruption des centres de contrôles techniques, des contrôleurs dans les gares retirées, de la gendarmerie de la police
La gestion : Il faut arrêter de donner les agréments a n’importe qui, par ce que c’est une star ou c’est un footballeur, c’est le ministère de transport qui doit gérer ce dossier, il faut que le holding royal arrête de délivrer ce qu’il veulent à n’importe qui
56 - سائق الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:15
صحيح، السائق هو المسؤول الأكبر عن حوادث السير التي تقع على الطرقات لأنه ينبغي له أن يكيف سياقته مع الحالة الميكانيكية لعربته التي هو أدرى بها من غيره، ثم مع حالة الطرقات التي يسير عليها.
السائق هو من يسوق العربة وليس العكس.
57 - virage de 90° الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:29
Quand vous dises l'état mécanique de l'autocar, alors où-est le rôle des centres de contrôle technique (visite technique)? L'état de la route + + les virages de 90°, je vous jure que vous êtes jamais venir à travers cette route. Vous venez par l’avion c’est sûr, par ce que c’est risquer et fatiguant
58 - possou الخميس 06 شتنبر 2012 - 11:34
كل مرة امر من هذا الطريق الا واجد حادثة سير اكثرهم الشاحنات اخرها كانثت شاحنة تحمل بوطغاز دهست سيرة صغيرةو قتلت السائق في الفور
59 - rochy الخميس 06 شتنبر 2012 - 12:09
على كل حال نعزي اسر الضحايا و نقول لهم ان لله و ان اليه راجعون، وفيما يخص السبب الرئيسي وراء الحادث اضن هو 20 درهم.
60 - أحمد عبد الله الخميس 06 شتنبر 2012 - 13:03
أنا أستاذ من تطوان ، و أعمل بزاكورة ..مررت بالطريق مرارا... صحيح أنها صعبة و ووعرة، السؤال هو لم لا تهوي حافلات السياح او الستيام او السبراتور و غيرها من الشركات المحترمة؟ حالة الحافلة لا تخفى على عاقل. و الشركة تملك حافلتين إحداهما جديدة وتنطلق من محطة مراكش- محطة الفوضى القياسية - في 8 مساءا و لاتصل زاكورة إلا بعد 11 ساعة، عوض 8 ساعات المفترضة، و السائق الذي يفترض أنه احتياطي يتقمص دور مساعد السائق بعد تسليم القيادة لزميله.. و لايحرم طعم النوم، و لا يعفى الركاب أيضا من المسؤولية أيضا لأنهم يقبلون السفر طول هذه المسافة وقوفا أو على كراسي بلاستيكية توجد في أغلب الحافلات، و لا يبلغون عن التجاوزات... أتعرفون كم تجني الحافلات على هذا الخط؟؟؟ 100درهمxم 60 دون احتساب الصاعدين و النازلين من أكدز الى زاكورة ؟؟؟
أين مسؤؤولية الدولة ؟ لا يعفى منها دركيو إغرم نوكدال طبعا.. الذين يقتاتون على رشاو من الحافلات و الشاحنات الكبيرة. ثم إن على الدولة أن تحارب اقتصاد الريع الذي يحد من الاستثمارات و المبادرات التي ترمي الى تجديد أسطول الحافلات. تحياتي
61 - ورزازي غيور الخميس 06 شتنبر 2012 - 13:11
اعادت هذه الفاعجعة الحديث عن نفق " تيشكا" الى الوجود، هذا المشروع الذي ابتدأ منذ الاستعمار لكنه لم يتم وبقيا معلقا لحد الان، وكل مرة تستعدر الجهات المسؤولة بنعدام الميزانية؟ ولكن دعونا نطرح سؤال هل بالفعل الدولة لاتمتلك ميزانية للقيام بمثل هذا المشروع؟ ام هو تكريس للفئوية ؟ وانعدام لسياسة الاولويات؟
فكيف لدولة تعتزم القيام بمشروع التيجيفي الذي تقدر ميزانيته بملايير الدراهم وأكثر من ذلك فهو ليس من الاولويات ويدخل في نطاق البدخ. في الوقت الذي لازالت العديد من مناطق المغرب العميق تفتقر الى ابسط وسائل المواصلات، كان بالاحرى في دولة تحترم نفسها وتحترم مواطينيها أن تضخ ميزانية هذا المشروع لتعبيد وبناء شبكة الموصلات لهذه الاقاليم.
فهل يعتبر المسؤولين بهذه الفاعجعة ويتواصلوا مع هذه المنطقة الغنية بأدوراها التاريخية ويردون لها الجميل؟؟؟ ربما
واختم بهذه القولة النفيسة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : "والله لو ان بغلة تعثرت في العراق لخفت ان يسألني الله عنها لمَ لمُ تعبد لها الطريق يا عمر" فما بالكم بالانسان الذي كرمه الله
62 - moha الخميس 06 شتنبر 2012 - 13:34
les raisons des accidents au maroc sont :

les routes et les autoroutes mhafrines
la police et les gendarmes se cachent derrières les arbres , ils ne font pas un travail préventif , ils sont là pour piéger les conducteurs et les pousser à leur donner les 50 ou 100 ou parfois 10Dhs

pour contrôler il suffit d'aller faire un tout aux gares routières par des gens honnêtes et propres

personnellement je déteste conduire au Maroc à cause du comportement des gendarmes et de la police qui ne sont jamais contents
63 - mounir ben الخميس 06 شتنبر 2012 - 13:45
On a montionner les differentes causes de l accident ce qui est vrais et oublier le role du passager dans son chois de la qualitee des cars disponibles dans les stations de transport.Quand le client lui meme prefere de payer 20dh de moins ou voyager le plutot possible sur sa securite...
64 - amaf الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:01
اقسم لجميع المغاربة وبما يلزم القسم من معنى ان المسؤولان الوحيدان عن هذه الكوارث البشرية المميتة هما المراقبة الطرقية والمراقبة الميكانيكية وساعطيكم نماذج من الواقع,في حادثة الحوز الاولى يعني امزغني التي هلك فيها 8 اشخاص اثر سقوط الشاحنة تقل نحو40 شخصا في واد سحيق ,المسؤول هم رجال درك اسني وقائد تلاث نيعقوب هؤولاء يشاهدون امامهم عشرات الشاحنات الغير المرخص لها وهي تقل الناس الى اعالي الجبال وفي طرق جد وعرة وسبب التغاضي طبعا تعرفونه,بالنسبة للمراقبة التقنية اغلب سيارات الاجرة المتهالكة في اولادبرحيل تحصل على الشهادة التقنية دون ان يراها المسؤولون,فقط البطاقة الرمادية +مبلغ من المال مقابل هذه الشهادة.اللهم ان هذا منكر اللهم ارحم شهدائنا الابرار.
65 - Unknown الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:05
This is not an argument Mr Rabah. Instead of thinking seriously about a radical solution to avoid this kind of catastrophes in the future, you carry on giving fake statistics. The problem ,Sir, is the infrastructure. There is no need to cushion behind the curtain. If this respectful government intends to contribute to the betterment of this country , it is the right time to do so. Get rid of futile projects and focus on the necessities. We are fed up with the policy of marginalization.
66 - yahia الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:09
سيدي الوزير و انا اتاع تعليقكم على هذه الفاجعة لاحظت انكم تطلبون العون من الجمعيات و القوى الحية و خطرت لي فكرة قد تكون الانسب و هي فتح الباب امام شركات متخصصة في النقل و لتكن هذه الاخيرة وطنية او دولية تخضع للالتزامت و عقود و تعمل و فق ما يمليه دفتر التحملات .
من هذا المنطلق يمكننا ان نضرب عصفورين بحجر واحد من جهة نهيكل قطاع النقل و من جهة اخرى نتمكن على المدى المتوسط و البعيد من محاربة اقتصاد الريع في هذا المجال.
كما سنتمكن من حماية ارواح الناس من عاملين بالقطاع الى مسافرين و تجنيب الدولة الملايير من الدراهم التي تصرف دون جدوى.
اما بخصوص الحالة الطرقية فانتم ادرى بها و لكن يكفي ان اشير الى حتمية ربط المسؤولية بالمحاسبة و تفعيل المراقبة و مدى التزام المقاولين بدفاتر التحملات و كفى الله المؤمنين شر القتال.
كل هذا لا يتطلب منكم سوى امرين:1 -الجرءة السياسية من اجل اتخاد القرار احب من احب و كره من كره والصبر على ما قد تلاقون من مطبات من اجل التنفيد.
2 -الشجاعة الادبية من اجل قول لا في الوقت المناسب.
و تقبلوا فاءق الاحترام
67 - عزيز اكامن الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:15
السبب الرئسي لهدا الحادث هو الطريق ماشي في المستاوى اما العامل البشري راه 2 ديال الشيافر وعندهم اقدمية فهد الطريق 12سنة وهما كيديرو هاد الطريق او المكان الي وقعت فيه الحادثة فيه حفرة عنها ثلاث سنواث ولا من مهتم وهده الطريق لاتخلوها حوادث وبي الخصوص في فصل الشتاء او سال المجرب لاتسال الطبيب او لاحولة وقوة الابي الله
68 - Med الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:34
قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( لو أن بغلة في العراق تعثَّرت لخفت أن أسأل عنها لِمَ لَمْ أسوِّ لها الطريق )

قال مسؤول في وزارة النقل: أسباب هذه الحادثة المميتة تعود إلى السرعة المُفرطة والعياء الذي أصاب السائق، فضلا عن التجاوز المعيب وغير القانوني، وكلها عوامل أدت إلى عدم تحكم السائق في حافلته الأمر الذي أدى بها إلى الوقوع في المنحدر السحيق.
69 - أبو طه الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:43
السيد الوزير أرواح البشر لا يمكن أن تكون مجرد أرقام و إحصائيات .
السبب الرئيسي لحرب الطرق هو الرشوة واك واك أعباد الله الرشوة فهي تنخر نظام السياقة لدينا الرشوة فالبيرمي الرشوة فلكريمة الرشوة باش تولي شيفور الرشوة فالطريق الرشوة فالتأمين الرشوة فلافزيت تكنيك .... الرشوة الرشوة الرشوة حاربو الرشوة و ستقضون على 90% من حادث السير
70 - نعيمة الخميس 06 شتنبر 2012 - 14:43
اولا وقبل كل شيء هذا قدر الله ولا هروب منه، ولكن هناك عوامل عدة ساهمت في هذه الحادثة المؤلمة وترجع جلها الى انعدام مسؤولية المسؤولين سواءا المتخصصين في المراقبة الطرقية او مراقبة الحافلات او عناصر الامن والدرك و كذا المسؤولين عن منح رخص السياقة...... وكل هذه العوامل ترجع الى ضاهرة الرشوة وللاسف لم يوجد حل لمحاربتها. لان كل العناصر متدخلة فيها من راش ومرتش ورائش بينهما. والله يرحم جميع المسلمين.
71 - khalid de fes الخميس 06 شتنبر 2012 - 15:46
pourkoi les helikoptaires n ont pa intervenu pour sauver les les blesses graves et la plus part entre eux ont trouver la mort dans le trajet la repanse c qe ils sont tous des marocaines de 3 eme degré et il n ya pa d entre eux un touriste europenne
72 - omayma الخميس 06 شتنبر 2012 - 16:50
السبب هو عددم مراقبة الحمولة الزائدة سبب اخر هو عدمارتياح السائق بسبب المسافة الطاولة سبب اخر المراقبة الميكانكية و خلاصة الموضوع الرشوة و عدم اشتغال السائقين المحترفين والطرقات بالمغرب لا حول لها ولا قوة........
73 - Samira Rabat الخميس 06 شتنبر 2012 - 17:18
مالك أسي الرباح ماقدرتيش ذكر الحالة المتردية للطرقات واش خفتي من المواطن يخوض ف تساؤلات على الميزانية ديال "vignette" فين كاتمشي ؟؟؟؟
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

التعليقات مغلقة على هذا المقال