24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0713:2816:5419:3820:54
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. السرطان يهدد رحاب (5.00)

  2. إدانة أمريكي بالبيدوفيليا عقب إعادته من المغرب (5.00)

  3. القضاء البلجيكي يحقق في اتهام وزير بالفساد (5.00)

  4. أمن البيضاء يوقف متورطا في قتل وحرق فتاة (5.00)

  5. لنكشف قليلا عن واقع لغتنا العربية (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الخبر:

- المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان يطالب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بكتابة أسماء الإدارات والمؤسسات العمومية بالأمازيغية٬ بما فيها الوزارات والبرلمان٬ تفعيلا لمقتضيات دستور فاتح يوليوز 2011.

- الصراع بين جناحي "الأعيان" و"اليسار" داخل حزب الأصالة والمعاصرة يدخل مرحلة جديدة٬ بعد البيان الناري الذي أذاعه "المركز المغربي للقيم والحداثة" الذي يشرف عليه الطاهر شاكر القيادي في حزب الجرار والذي اتهم فيه خديجة الرويسي عضو المكتب الوطني لذات الحزب ب"الطعن في الدستور وخدمة مهداة تحت الطلب لأجندة دولية ولتحقيق مآرب شخصية"٬ معتبرا مواقف الرويسي "طائشة" ولا تمثل الحزب.

- محمد الوفا وزير التربية الوطنية يقول٬ في معرض جوابه عن استنكار النقابات٬ إنه رفض الموافقة على "الحركة الانتقالية الاجتماعية" لأن بعض "النافذين" من عمال وأمنين وعسكريين دخلوا على الخط وضغطوا عليه وشرعوا في مطالبته بتنقيل مقربين منهم في إطار هذه الحركة.

- ميناء "مارينا سمير" بتطوان شهد٬ أمس الخميس٬ إنزالا أمنيا مكثفا لتفادي وقوع صدامات بين المحتجين وأعضاء جمعية "نساء على الأمواج" الهولندية الذين كانوا على متن سفينة الإجهاض التي توقفت في المياه الدولية٬ واحتجاجات بالميناء الترفيهي بعد وصول أعضاء الجمعية الهولندية إلى بوابة الميناء وتوزيع بيان ومنشورات تشير فيها إلى دواعي قدومها.

* المساء:

- المغرب يمنع سفينة الإجهاض التابعة للمنظمة الهولندية "نساء على الأمواج" من دخول المياه الإقليمية لأنها كانت ستنتهك قوانين البلاد٬ وسفن عسكرية تتكفل بالمهمة.

- خالد عليوة٬ المتابع في ملف الفساد بالقرض العقاري والسياحي٬ ينهار داخل زنزانته٬ ومصادر تؤكد أنه دخل منذ يومين في حالة صراخ هستيري متهما إدارة السجن بالتجسس عليه في زنزانته٬ مما استدعى تدخلا طبيا محليا.

- خالد مصدق٬ عضو الأمانة العامة لحزب النهضة والفضيلة٬ يقول "نسعى إلى مصالحة وطنية عبر إطلاق سراح كافة معتقلي السلفية الجهادية ممن لم يثبت تورطهم في جرائم دم٬ ونأمل الاستجابة من جلالة الملك من أجل إيجاد حل نهائي لهذا الموضوع".

* الصباح:

- أختام وزارتي المالية والعدل بحوزة عصابة بالدر البيضاء.. حيث فجرت شكاية مهاجر مغربي بفرنسا لدى الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء قضية تزوير أختام عمومية واستخدامها في الاستفادة من قروض بنكية وسكن عبر "الفوكاريم" وعقود عمل وأغراض إدارية أخرى منها ما يتعلق أيضا بقضايا في المحاكم٬ كما قادت الشكاية مصالح الشرطة القضائية إلى شبكة متخصصة في إعداد بيانات الشركات الوهمية والوثائق الرسمية المزورة.

- السلطات الأمنية بتطوان منعت٬ أمس الخميس٬ دخول سفينة الإجهاض إلى مركب "مارينا سمير"٬ كما منعت الجميع من دخول الميناء الترفيهي بمن فيهم الصحافيون وأغلبهم من الصحافة الدولية ووكالات الأنباء المختلفة٬ ومناوشات بين مواطنين ينتمي أغلبهم إلى حزب العدالة والتنمية وأعضاء الجمعية الهولندية التي دعت السفينة إلى المغرب.

- إدريس لشكر٬ القيادي في الاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن قرار التحاق حزب الوردة بالحكومة بيد الأجهزة المنتخبة للحزب التي سيكون على عاتقها٬ خلال المؤتمر الوطني التاسع٬ التعامل مع الدعوة التي وجهها حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال والقاضية بتشكيل حكومة ائتلاف وطني يشارك فيها الاتحاد الاشتراكي إلى جانب باقي أحزاب الكتلة الديمقراطية.

* رسالة الأمة:

- البحرية المغربية تمنع "سفينة الإجهاض" من دخول ميناء "مارينا سمير" بين المضيق وتطوان لنقل عدد من النساء المغربيات الراغبات في القيام بإجهاض "طبي" و"آمن"٬ ووزارة الصحة تنفي الترخيص للسفينة الهولندية بدخول المغرب٬ معتبرة أنها "هي المسؤول الأول عن صحة المواطنين والمنظومة الصحية بقطاعيها العام والخاص".

- وطأة انعكاس إضراب حافلات نقل المسافرين تضر بالمواطنين وتعطل مصالحهم٬ والإضراب ما يزال مستمرا في كل مدن المملكة بعدما قررت نقابات مهنيي النقل وسائقي حافلات المسافرين٬ في اجتماع لها أول أمس الأربعاء٬ تمديد الإضراب ثلاثة أيام أخرى.

* بيان اليوم :

- قنصليتا المغرب بإسبانيا وبلجيكا ترفضان تسجيل مواليد بأسماء أمازيغية٬ والعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان تعتبر أن "هذه الممارسات تخالف مقتضيات القوانين والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها والتزمت بتنفيذها الحكومة المغربية".

* التجديد:

- هيئات المجتمع المدني تحتج ضد "سفينة الإجهاض" بميناء "مارينا سمير"٬ وبيان لوزارة الصحة يؤكد أنه لم يتم الترخيص لأي جهة أو طبيب غير مقيم بالمغرب لإنجاز هذا التدخل الطب.

* الأحداث المغربية:

- الأصوليون يدفعون السلطة إلى منع باخرة طبية جاءت للتحسيس بمخاطر الإجهاض غير الآمن من دخول المغرب٬ حيث ظلت السفينة مرابطة بعيدا في المياه الدولية ومسؤولو منظمة "نساء على الأمواج" أصدروا بلاغا قالوا فيه إن "السلطات المغربية أغلقت مياهها الإقليمية في وجه سفينتهم".

- النقابات متخوفة من سنة بيضاء لجولات الحوار الاجتماعي٬ فبعد مرور أكثر من 3 أسابيع على التزام عبد الإله بن كيران باعتماد حكومته على منهجية جديدة للحوار الاجتماعي٬ خلال اللقاءات التشاورية التي جمعته بالمركزيات النقابية شهر شتنبر الماضي٬ بدأت آمال المسؤولين النقابيين في حوار جاد تتلاشى أمام صمت الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- البحرية الملكية تمنع "سفينة الإجهاض" من دخول المياه الإقليمية والرسو بميناء "مارينا سمير"٬ ومصادر تقول إن السفينة تبحث عن استراتيجيات أخرى للرسو بأحد الموانئ المغربية.

- الفدرالية الديمقراطية للشغل تحتج٬ الثلاثاء 9 أكتوبر الجاري٬ أمام المحكمة الابتدائية بالرباط تضامنا مع المتابعين في قضتي وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة٬ معتبرة أن محاكمة المتهمين بتسريب وثائق التعويضات "مخدومة" و "لا تنسجم وشعارات الحكومة بخصوص محاربة الفساد".

* الصحراء المغربية:

- منع "سفينة الإجهاض" الهولندية من دخول المياه الإقليمية للمغرب٬ ورفض رسمي وشعبي لتجاوزاتها.

- تمديد إضراب حافلات نقل المسافرين ثلاثة أيام٬ والسائقون يهددون بالاعتصام أمام وزارة التجهيز والنقل٬ على اعتبار أنها "لم تستجب لملفهم الاجتماعي".

* المنعطف:

- في أفق أول دخول تشريعي في عهد حكومة بن كيران الاغلبية والمعارضة تتأهبان لدورة أهم رهاناتها أجرأة الدستور.

- منهج الحكومة.. سياسة صم الآذان أمام مطالب الشعب٬ والمعطلون يلاحقون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أينما حل وارتحل خلال مشاركته في المؤتمرات الجهوية لحزبه بكل من وجدة ومراكش وطنجة متشبثين بإيصال صوتهم إليه٬ معتبرين سياسة التماطل والآذان الصماء التي تنهجها الحكومة خرقا سافرا للدستور.

* النهار المغربية:

- سائقو حافلات النقل الطرقي يهددون بإعلان إضراب مفتوح بعد نهاية الإضراب الإنذاري الذي تقرر تمديده إلى غاية يوم غد السبت٬ ويتهمون عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل بالهروب إلى الأمام٬ مطالبين بتنفيذ بنود مدونة السير.

* أوجوردوي لوماروك:

- تزايد التوتر بين النقابات والحكومة.. فبعد كتاب الضبط وسائقي الحافلات٬ جاء دور الأطر التعليمية التي ستخوض إضرابا اليوم الجمعة٬ والقضاة الذين سينظمون وقفة احتجاجية غدا السبت 6 أكتوبر أمام محكمة النقض٬ إضافة إلى إضراب آخر في قطاع الجماعات المحلية يوم 16 و 17 أكتوبر. كما أن هناك حركات احتجاجية أخرى مرتقبة الأسبوع المقبل.

* ليبيراسيون:

- أحزاب "الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الدستوري" و"التجمع الوطني للأحرار" و"الحركة الشعبية" تشكل جبهة موحدة بمجلس مدينة الدار البيضاء في مواجهة حزب "العدالة والتنمية" حيث اجتمعت مكونات الأغلبية المسيرة للمجلس يوم الأربعاء الماضي٬ وكانت أهم النقطة في جدول الأعمال٬ حسب مصادر مطلعة٬ هي مراجعة ميثاق الشرف الموقع يوم 11 يناير 2012 والذي حصل بموجبه حزب المصباح على تدبير قطاع البنيات التحتية.

- مدينة سيدي إفني تضمد جراحها بعد المواجهات العنيفة التي وقعت ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء بين مئات الشبان وقوات الأمن٬ والتي أسفرت عن العديد من الإصابات في الجانبين. وعلى الرغم من عودة الهدوء٬ إلا أن احتمال تجدد المواجهات يبقى قائما.

- تذمر وسط مدارس التعليم الفرنسي بالمغرب٬ ودعوى قضائية جديدة ضد وكالة التعليم الفرنسي بالخارج. فبعد التعبئة الكبيرة لآباء وأولياء التلاميذ على خلفية الزيادات التي وصفت ب"الكبيرة والمبالغ فيها"٬ سيتم رفع دعوى قضائية في هذا الإطار بسبب "الشطط في استخدام السلطة من قبل الوكالة المذكورة"٬ حسب ما ذكره عبد الوهاب بوكورايش٬ رئيس اتحاد مجالس آباء التلاميذ.

* ليكونوميست:

- وقعت شركة "ميدزيد" التابعة لصندوق الإيداع والتدبير للتنمية ٬أمس الخميس ٬عقدا مع البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 100 مليون أورو٬ أي ما قارب 1ر1مليار درهم٬ تخصص لتمويل الشطر االثاني من أشغال 7 مشاريع للأقطاب الجديدة للتكنولوجيا بعدد من مدن المملكة.

- سائقو سيارات الأجرة والشاحنات ينضمون إلى الإضراب الذي يخوضه مهنيو النقل الطرقي. والإضراب٬ الذي اندلع يوم الاثنين فاتح أكتوبر الجاري لمدة ثلاثة أيام أصبح يتقوى وينتقل إلى قطاعات أخرى٬ حيث قرر المضربون مواصلة عملية شد الحبل مع وزارة التجهيز والنقل. وبالإضافة إلى النقابات الست المشاركة في هذا الإضراب المفتوح٬ يمكن أن تنضم نقابات أخرى تمثل سيارات الأجرة ونقل البضائع والشحن في الموانئ إلى هذه الحركة الاجتماعية ابتداء من الاثنين 8 أكتوبر الجاري. ومن المقرر أيضا أن تنظم وقفات احتجاجية ومسيرات٬ خاصة في مدينتي الدار البيضاء والرباط. وأمام حالة الشلل التي أصابت محطات النقل الطرقي٬ أصبح المسافرون ملزمين بالتحول إلى وسائل نقل أخرى بما فيها النقل السري .

- سفينة "الإجهاض" تمنع من الرسو بميناء "مارينا سمير"٬ بالرغم عملية الكوماندو التي حاول أن يقوم بها عدد من الناشطين المنتمين إلى جمعية "نساء على الأمواج" والميناء الترفيهي بعرف احتجاجات لمجموعة من الناشطين المغاربة في إطار الجمعية المغربية للدفاع عن الحق في الحياة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الاجتماع العاشر رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا كان ناجحا واتفاق البلدين الجارين على تقوية أواصر التعاون في إطار شراكة استراتيجية "رابح-رابح".

* البيان:

- الرباط ومدريد يختتمان الاجتماع العاشر رفيع المستوى بين البلدين بالاتفاق على إرساء شراكة استراتيجية حقيقية من أجل استعادة الثقة المتبادلة٬ حيث تم إعطاء الأولوية للتعاون التجاري والاقتصادي٬ واختارا في نهاية المطاف إعطاء دفعة جديدة للشراكة بينهما في مجال خلق الثروات وتطوير الأعمال بين الفاعلين الاقتصاديين والتجاريين في البلدين.

* لوبنيون:

- تصعيد في الإضراب الذي يشنه مهنيو النقل الطرقي٬ الذي اتفقوا خلال اجتماع عقدوه أول أمس الأربعاء على تمديد الإضراب 72 ساعة إضافية بسبب غياب حوار من قبل وزارة التجهيز والنقل. ومهنيو نقل البضائع يستعدون للانضمام إلى هذا الإضراب ابتداء من الاثنين المقبل٬ كما تعقد نقابات سيارات الأجرة اجتماعات متواصلة من أجل اتخاذ قرار بشأن الانضمام إلى نفس الإضراب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - جميل الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 12:04
اين هو حذف- السلم السابع بالجماعات المحلية ، . موظف حاصل على شهادة الباكلوريا السلم 6 .وعامل لم يدخل المدرسة السلم6 ، اكيد ان الثورة قادمة لامفر منه.
2 - وليد الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 13:11
خرجات وزير التربية الوطنية المتتالية تجعله دائما خارج التغطية إذا لم نقل خارج السياق ، بالأمس القريب جدا وفي إطار نوايا مغرضة ومريضة قدم تصوره العجيب واللاأخلاقي عن العلاقات بين نساء ورجال التعليم ، بين الذين يدرسون وبين الذين يزاولون المهام الإدارية والتربوية ، واليوم يقدم مبررا واهيا لرفض الموافقة على الحركة الانتقالية الاجتماعية ، خاصة أن هذه الحركة تتحكم فيها معايير معلومة ومتوافق عليها بين الوزارة والفرقاء الاجتماعيين وهذا الأمر معمول به منذ زمان ، فعوض أن يعبر الوزير بجرأة عن كونه لا يقبل بمثل هذه الحركة حاول اعتماد الخلط والتعمية بإدعاء أن جهات تضغط عليه من أجل ضمان انتقال مقربين منها ، في هذه الحالة يبدو أن السيد الوزير لا يميز بين ما يتم الحسم فيه بكامل الشفافية وما يسمى الزبونية والمحسوبية واستغلال النفوذ ، وأخيرا كيف يمكن أن نقبل ما يدعيه وهو في خرجته المشهورة أبان عن عنترية لا مثيل لها حينما أعلن جهارا أنه أرعب عاملا فالذي أرعب عاملا لا يمكن أن يخضع للضغوط (كذا) ..
3 - zolgua الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 15:51
السلام عليكم
الله يكون فالعون لهاد البلاد فانا متأكد انه لن يحطم المغرب و ينزله اسفل سافلين الا هذه النقابات المزاجية اللي تبلينا بها غير كلمة زوج كتلقاهوم كيتجاراو الى الاضراب يطول ل10 او 20 يوما فلا يلقون بالا للمواطنين و لا مصلحة البلاد و تجدهم بدون حياء يطالبون بتحسين الاجور
هل يعلم هؤلاء ان هناك مئات ان لم اقل ملايين المعطلين لا يجدون حتى نصف راتبكم
هل يعلمون ان حتى الدول المتقدمة حاليا تنهج سياسات التقشف لانها تنظر للمستقبل و ليس الحاضر فقط
هل المغرب قادر على تحمل ملايير الدراهم كزيادات في اجوركم وبالتالي ربط البلاد بمصير مجهول
هل فعلا هؤلاء الذين يطالبون بالزيادات تلو الزيادات مدعين انها حقهم يقومون فعلا في المقابل بواجبهم
ليس امام الحكومة سوى ان تتعامل بحزم ضد هذه اللوبيات التي تمتلك سلاحا فتاكا يفتك بمجهودات الدولة و يعرقل مساعي الاصلاح و التنمية و يعتقدون انهم قادرين على لي ايادي البلاد عندما يحلوا لهم ذلك
4 - مكناس تافيلالت الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 17:31
كل هذه الاضرابات المتتالية والتي اصبحت مميعة الى اقصى حد تثير العديد من التساؤلات من بينها لماذا كل هذه الاضرابات في هذا الوقت بالضبط ربما كانت هناك بعض بنود المدونة يجب ان تعدل ولكن ليس الى حد المزايدات والابتزاز بارزاق الشعب المغربي والصرامة في تطبيق القانون امر لازم واذا اعطينا اربان الحافلات ما يريدون بسبب انهم اضربوا فسيقوم كل من هب ودب رغم انه الحال الان فالاضرابات اصبحت لا تعد لا تحصى والدولة عاجزة عن فعل شيء والمواطن في الاول والاخير من يدفع الثمن فالله ياخذ الحق من الشفارة ديال النقابات اللصوص لي قهرو البلاد بهاد الاضرابات الفارغة
5 - حسن الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 17:44
ارجو من المغاربة ان يتفهموا الظروف الصعبة التي يمر بها العالم باسره حيث الاقتصاد ينهار في اشد دول العالم قوة لدلك علينا ان نتفهم هداا لواضع ولا نكثر من المطالبة بمزيد من الحقوق وان نركز في الوقت الحالي على الفئات المتضررة كثيرا مثل العاطلين واصحاب السلاليم المتدنية والبنية التحتية ادا كنا فعلا نريد لبلادنا ان تتقدم اما المزايدات السياسية فلا فائدة من ورائها حيث ان كل من فاته الفوز في الانتخابات لا يفكر الا في وضع العصا في العربة ولسان حاله يقول ادا لم اكن في الحكومة فساسعى الى التخريب
6 - مواطن الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 21:52
الله يهديكم ي هاد الشعب واش كلشي باغي يدير الاضراب حمدوا الله الى بغيتو راه حالنا حسن من الالاف الدول
7 - حمزة بورزوق السبت 06 أكتوبر 2012 - 00:03
لابد من إستمرارية الإدارة والعمل على تنفيد الإتفاقيات السابقة مع الحكومات الماضية والأحد بعين الإعتبار ضمان الحقوق الإجتماعية لمهنيي النقل الذين يشتغلون في ظروف مزرية في ضل دستور مغربي يضمن تكافؤ الفرص و إشراك الجميع في إتخاد القرارات
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال