24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | ندوة بطنجة تدعو لحوار هادئ حول الإجهاض

ندوة بطنجة تدعو لحوار هادئ حول الإجهاض

ندوة بطنجة تدعو لحوار هادئ حول الإجهاض

دعت الندوة التي نظمتها جمعية "كرامة لتنمية المرأة" بتنسيق مع هيئات دينية وصحية وحقوقية بطنجة حول موضوع "تقنين الإجهاض بين المنظومة التشريعية والقيم المجتمعية"، إلى تنظيم حوار وطني "هادئ ومسؤول" حول الإجهاض بالمغرب، موجهة الدعوة إلى الحكومة من أجل ما سمته مواصلة الجهود في "محاربة أوكار الفساد بالمجتمع وضرورة مراقبة وزارة الصحة للمستشفيات العمومية والخاصة في شأن عمليات الإجهاض".

وفي هذا الصدد، طالبت الناشطة النسائية وفاء بن عبد القادر، خلال الندوة التي نظمت بتنسيق مع المجلس العلمي لمدينة طنجة ومندوبية الصحة والنيابة العامة وقسم قضاء الأسرة والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي ونقابة الأطباء ونقابة الصيادلة وكذا المركز الأكاديمي للدراسات الأسرية، بتشجيع نظام الكفالة داخل المجتمع المغربي في مقابل تفعيل وتسريع المساطر القانونية و"الضرب على يد الجاني المرتكب للإجهاض"، على اعتبار أن هذا الأخير "إعدام لحياة الإنسان غيابيا وإعلان لحرب على الطبيعة الكونية في حق الجنين".

وتساءلت رئيسة جمعية كرامة لتنمية المرأة من جهة أخرى "كيف نطالب في المغرب بإلغاء حكم الإعدام ونبقي على الحق في الإجهاض"، معتبرة المسألة "تناقضا صارخا".

في سياق متصل، أشار سيدي محمد كنون، رئيس المجلس العلمي المحلي بطنجة، إلى أن تقدير الإجهاض يعود إلى رأي الدين والأطباء لتأكيد وجود الخطر المحدق بالأم، منبها إلى أن هناك اختلافات في رأي بعض الفقهاء بخصوص المدة الزمنية التي يجوز فيه الإجهاض، "أما الحد الأقصى للقدوم على هذه العملية الاضطرارية فهو 120 يوما حسب رأي علماء الدين"، يوضح كنون.

وحول قضية الدواء الذي وزعته منظمة "نساء فوق الأمواج" الهولندية في ميناء سامير، قال إقبال الحلو، نقيب الصيادلة بطنجة، إن توزيع الدواء تم بشكل غير قانوني، "وفيه تطاول على السيادة المغربية"، مردفا أن نقابته ستراسل الوزارة المعنية في الموضوع.

كما أشار النقيب إلى خطورة استعمال الدواء الموزع على اعتباره "مضادا للالتهاب وما قد يسببه من ترهل الرحم".

من ناحيتها، قالت أسماء الزواوي، محامية بهيئة المحامين بطنجة وعضوة منظمة العفو الدولية، إن القانون في مادته الـ449 يحمي الطفل من الحمل حتى البلوغ، مشيرة إلى أن المُشرّع أقر ظروف التشديد إلى 20 سنة، بدلا من 10 سنوات، مع الحرمان من مزاولة المهنة إذا كان المعني بالأمر مهنيا، وذلك في إطار تقنين الإجهاض والتحريض عليه والمساهمين فيه وكذا العارضين للأدوية التي تساعد على الإجهاض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - dr1983 الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 21:49
ليس على الاجهاض يجب ان تكون الندوة لكن على تخليق الحياة العامة و النضر في الاسباب التى تؤدى الى هده الكارثة
2 - dsfsdfsd الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 22:31
un dialogue pour qqchose anti-islam...ce que je sache on est au maroc et non pas en France ou aux pays-bas....le maroc dit non à ce crime....pq la france n as pas ouvert un dialogue pour le niqab et le voile avant de l'interdire par une loi?? vous prenez les musulmans pour des stupides., vous voulez un dialogue sur un sujet interdit par notre religion et sur un crime de tuer un embroyon et vousne voulez pas un dialogue sur juste un vetement-niqab- .....non non...aucun dialogue avec des ong athées qui ne veulent que tuer des musulamans et des musulmanes dans le ventre de leurs mères......un dialogue peut etre ouvert avec des gens qui respectent notre religion et non pas avec des français et des hollondais qui haissent les musulamans habitant chez eux et les marginalisent seulement pcq ils ont choisi de mettre un voile ou niqab.......le dialogue est avec ceux qui nous respecte
3 - غيور على بلدي الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 00:12
ارى انا هذه الامور مضيعة للوقت وللمال والجهد
لماذا لا نحتكم لما شرعه خالقنا فهو الذي خلقنا ودلنا على ما يصلح لنا
أم أن عقولكم أفضل؟
4 - وهيبة المغربية الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 05:53
الإجهـاض السري : أي خـارج أي إطـار قـانوني ( في المستشفيات العمومية والعيادات ، بل أخطـر من ذلك ،داخل البيوت ! ) حقـيقـة ضـحـيتـهـا نسـاء و حتـى قـاصرات ...
هذه المٱسي يجب النظر إليهـا ومقـاربتـهـا بحـوار وطـني ( وليس بسيـاسة النعـا مة التي تخفي رئسهـا في الرمـال !! ) ولـكن للأ سـف ككل القـضـايـا التي يذهب ضحـيتـهـا النساء و الأطفال...

فـلايجب أن ننتظر الحلـول من الرجـال لهـذه الـمآسي ( في مجتـمع ذكـوري تعـتبـر فـيـه المرأة = ثْـمُنَ الذكر ! ( لا يعترف بزنا المحـارم أو اغتـصاب القـاصرات كـحقيقة في مجتمـعنـا !! )
دون أن نغـظ النظرعـن آلاف الأطـفال ( 000 60 طفل كـل سـنة ، خرجـو للوجـود خـارج أي إطـار شرعـي ) ...متسكعـين في الشوارع و الخيريـات..
فـبمـا أن السيـاسيين (لأن السياسي جبـان *par definition ) يتهربون من مواجهة هذه المـشاكل ، فالشجـاعـة تفرضهـا على المجتمع المدني !!

وهيبة المغربية
5 - digrari الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 08:09
غريب أمر الدواء الذي وزعته منظمة "نساء فوق الأمواج" الهولندية في ميناء سامير،
لايسلمونا حتى اللقاح ضد NH1 بالمجان ولكن يسلمون نساء الشاطيء "دواء" وبالمجان.
ومتى كان العقرب يسلمها بالمجان .إنه تجريب الدواء في الفئران.
ولو أن في \لك منفعة حقيقية ولا يخفي كراهية لأعتبر عمل إنساني.ولكن هيهات هل تتصورون مركزا للأحاث يصرف ملايين وملايير الدولارات يمنح بالمجان؟؟
إنها السياسة وراقبوا من أدى الفاتورة لتعرفوا الهدف الحقيقي من التوزيع "المجاني" لمادا لم يوزعزا قيمة دلك ماليا .أو عينيا أو علب حليب للأطفال المهملين أو حتى لقاحات كتلك التي باعوها للعالم بالملايير ليتضح في الأخير أن الأمر تهكم على العالمين.....وإلى اللقاء قي القرن المقبل .
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال