24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3905:2012:2916:0919:2920:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | كواسر تثير الرعب بدوّار ضواحي وزّان

كواسر تثير الرعب بدوّار ضواحي وزّان

كواسر تثير الرعب بدوّار ضواحي وزّان

أفلحت طيور كَاسرة في إثارة الرعب وسط دوّر سيدي علي، الكائن على بعد 5 كيلومترات ضواحي وزّان، بعد أن وفدت عليه بشكل غير مسبوق.

عدد من ساكنة المنطقة رصدت حلول ما يناهز الـ60 طيرا، ضمن سرب من الكواسر الضخمة غير المألوفة بالمنطقة، لتحطّ على أشجار الزيتون.

وأمام حالة الهلع أقدم شباب المنطقة على مهاجمة هذه الطيور لإجبارها على الرحيل.. وقد تضرّر 3 كواسر من هذا العمل بعدما جعلها تفارق الحياة.

كل طير من السرب المرصود يصل وزنه إلى 15 كيلوغراما، فيما طول الجناحين مجتمعين بلغ 3 أمتار، زيادة على المخالب القوية التي يمتاز بها إلى جوار منقار حادّ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Hiba الخميس 15 نونبر 2012 - 15:54
هذه الكواسر تحضى بالحماية في محميات فرنسا واسبانيا لانها تعيش على الجيف فقط ولا تهاجم احدا ولاتوءدي احد! وهي مصدر لسياحة الجبلية في فرنسا واسبانيا وتدر ملايير الاوروهات على الساكنة المحلية ! اما في المغرب فيقتلونها بدافع الجهل والخوف والجشع احيانا ! في حين ينكن ان تنعش سياحيا المناطق الجبلية في المغرب العميق ! الجهل وما يدير! لقد قتل المغاربة الاف الحيوانات الجميلة المحلية والتي انقرضت بفعل الجهل والجشع ! من اسود وفهود وغزلان وكركدان وتماسيح ودءاب وطيور نادرة ودمروا ملايين الهكتارات من انواع الاشجار الفريدة وتركوا المغرب للتصحر ! في وقت كان بالامكان تحويل هذا الكنز الايكلوجي الى ثروة وطنية تدر الملايير ! ارجوكم ان تشاهدوا قناة Montagne TVعلى القمر الصناعي لتروا كيف حافض الفرنسيون والاسبان على هذه النسور والحيوانات الاخرى وكيف ازدهرت السياحة الجبلية نتيجة ذلك ! ياللاسف
2 - Imad الخميس 15 نونبر 2012 - 16:07
Peuple ignorant; ils croient que sont sont les seuls créature que Allah a créé dans ce monde..
ce sont de simple oiseaux migrateurs qui ont probablement été attiré par un cadre d'âne ou de vache morts
?pourquoi tuer ces pauvres bêtes
ces rapaces jouent un rôle d'éboueurs et débarrassent l'environnement des cadavres en décomposition qui peuvent provoquer des épidémies
3 - أبو سارة الخميس 15 نونبر 2012 - 16:17
هذه الطيور بلاشك من عهد الدينصورات وأحرى بأهل وزان أن يستغلوها لاستقطاب بعض الزوار حتى تسترجع هذه المدينة المنسية قليلا من ماضيها السياحي.
4 - احمد الخميس 15 نونبر 2012 - 16:23
و أين صورة هذا الطائر العملاق حتى نعرف هل هو نسر أم حدأة أم نسر أكلف أم غيره.لا أعرف طائرا في العالم طول جناحيه المبسوطتين يبلغ ثلاثة أمتار إلا النسر الأكلف ذو المنقار المعقوف و العنق الطويل الخالي من الريش،وهو يقتات على جثت الحيوانات النافقة(الميتة) و اسمه بالفرنسية le vautour fauve والله أعلم
5 - zaki الخميس 15 نونبر 2012 - 16:29
Ce phénomène mérite d'être étudié par des ornithologues et les amoureux de la nature. Au Maroc on est encore dans la pré histoire, on tue tout ce dont on a pas l'haibtude de voir. c'est désolant.
6 - عاشق الطيور الخميس 15 نونبر 2012 - 16:33
هذه فرصة مهمة للقيام بأبحاث علمية حول هذا الطير النادر ومعرفة نمط عيشه وموطنه وطريق هجرته بدل قتله.. فربما تكون هذه الطيور على وشك الانقراض خصوصاا على حسب ما ذكر المقال يبلغ وزنها حوالي 15 كلغ وهذا الوزن كبير جدا وهو أكبر وزن قد تصل اليه الطيور الجارحة في العالم كنسور الكندور الأمريكي
7 - Brahim الخميس 15 نونبر 2012 - 18:01
Asalaom olaykom ,
I believe these birds are what we call Griffon Vulture, their wingspan is about 2.8 meters
Authorities should stop people from killing them .
8 - KHALID الخميس 15 نونبر 2012 - 18:03
IL FAUT LES PRESERVER NOUS DEMANDONS UNE INTERVENTION DES GARDES FORESTIERS ET DES AUTORITES LOCALES
9 - itwasntme الخميس 15 نونبر 2012 - 18:12
كل طير من السرب المرصود يصل وزنه إلى 15 كيلوغراما، فيما طول الجناحين مجتمعين بلغ 3 أمتار، زيادة على المخالب القوية التي يمتاز بها إلى جوار منقار حادّ.

كان بإمكانك عمل بحثٍ صغير لمعرفة صنف هاته الكواسر !
10 - كريم الخميس 15 نونبر 2012 - 18:22
وأمام حالة الهلع أقدم شباب المنطقة على مهاجمة هذه الطيور لإجبارها على الرحيل.. وقد تضرّر 3 كواسر من هذا العمل بعدما جعلها تفارق الحياة.
تبارك الله على المحافضة على البيئة والرفق بالحيوان....
11 - Adam الخميس 15 نونبر 2012 - 18:57
Ils peuvent au moins les capturer vivant et les donner au grnd zoo de rabat par exemple que de les tuer de cette facon barbare
12 - mohamed الخميس 15 نونبر 2012 - 19:05
C'est rapace doivent être protègé , vue le changement climatique , la migrations des beaucoups des espèces y compris les oiseaux devient perturbé. J'espère les eaux est forêt d'une part , l'institut scientifique d'autre part se mobilise pour identifier ces espèces et sensibilise les habitants du douar. et c est triste que la réaction des gens s'oriente vers la force au lieu d'avertir les résponsables. merci
13 - abdou الخميس 15 نونبر 2012 - 19:38
quelle barbarie!!! ca fait mal au coeur de voire ces bels velours abattus par des etres humains sauvages. ce sont des oiseaux en periode de migration vers l'afrique venant de l'europe ou il commence a faire froid ni plus ni moins. c'est un cycle naturel. C'est le resultat de l'ignorance que vivent plus de 63% des marocains malheureusement. le resultat est la: partout la violence, viol des enfants, mariage force des filletes, harcelemnt sexuel,...etcEt ca n 'a pas l'aire de s'ameliore aumoins pour les 100 ans a venir.
14 - yassain الخميس 15 نونبر 2012 - 20:04
كلامك غير صحيح هذا صرب العقاب ويلقب بالكاسر ، ملك الجوارح
لا يأكل إلا من صيده ولا يأكل إلا حيا، لا يأكل الجيف والحشرات وإن لم يجد صيدا شهيا فإنه لا يأكل ويظل جائعا، سريع جداً.

أخرج الطبراني عن حديث ابن عباس أن رسول الله كان من خلقه تسمية دوابه وسلاحه ومتاعه، فكان اسم رايته العقاب واسم سيفه الذي يشهد به الحروب ذو الفقار وكان له سيف آخر يقال له المخذم وآخر يقال له الرسوب.
15 - barkhoukh الخميس 15 نونبر 2012 - 20:04
هذه الكواسر تحضى بالحماية في محميات فرنسا واسبانيا لانها تعيش على الجيف فقط ولا تهاجم احدا ولاتوءدي احد! وهي مصدر لسياحة الجبلية في فرنسا واسبانيا وتدر ملايير الاوروهات على الساكنة المحلية ! اما في المغرب فيقتلونها بدافع الجهل والخوف والجشع احيانا ! في حين ينكن ان تنعش سياحيا المناطق الجبلية في المغرب العميق ! الجهل وما يدير! لقد قتل المغاربة الاف الحيوانات الجميلة المحلية والتي انقرضت بفعل الجهل والجشع ! من اسود وفهود وغزلان وكركدان وتماسيح ودءاب وطيور نادرة ودمروا ملايين الهكتارات من انواع الاشجار الفريدة وتركوا المغرب للتصحر ! في وقت كان بالامكان تحويل هذا الكنز الايكلوجي الى ثروة وطنية تدر الملايير ! ارجوكم ان تشاهدوا قناة Montagne TVعلى القمر الصناعي لتروا كيف حافض الفرنسيون والاسبان على هذه النسور والحيوانات الاخرى وكيف ازدهرت السياحة الجبلية نتيجة ذلك ! ياللاسف
16 - ANA الخميس 15 نونبر 2012 - 20:53
Je suis d'accord qu'il faut profiter de l'occasion pour les étudier les potographier filmer...etc
Pour le commentaire Numero 1, c'est vrai que tes espagnols et tes francais ont preserver les vautour et les animaux mais ils ont tuer bcp d'humains sans pitier, peux tu me dire ces qui les ignorants(الجهال)?
17 - مغربي الجمعة 16 نونبر 2012 - 00:16
التخلف والجهل وما ادراك ماهم
بدل المحافظة على هذه الثورة ودراسة نمط عيش هذه الكواسر يقتلها المتخلفون
كم كلفت الابحاث للحفاظ على طائر موغادور النادر ...
18 - جواد الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:12
لقد ارسلت مجموعة من الصور مفصلة لهدا الطائر لهسبريس ولا استطيع ان اقول الكثير انه لا يشبه الكوندور لان هدا الاخير يكبره حجما انه يشبه vautorsوالفرق بينهما في العنق لقد وضعت فيديو في يوتوب... لم يسبق ان رايت طائرا في مثل هدا الحجم في المنطقة ومع الاسف لم اراه حيا كل ماريد ان اعرفه هل هدا الطائر يعيش في المغرب او من الطيور المهاجرة
19 - Dragnucs السبت 17 نونبر 2012 - 21:30
Ce sont des éspéces protègé bande d'ignorants !
Tuer ces pauvres betes est un crime impardonable.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال