24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أحمد ماهر يجسّد شخصية الحاج بلعيد

أحمد ماهر يجسّد شخصية الحاج بلعيد

أحمد ماهر يجسّد شخصية الحاج بلعيد

في تجربة فريدة، سيجسّد الفنان المصري المعروف، أحمد ماهر، شخصية الفنان الأمازيغي- المغربي الشهير، الرايس الحاج بلعيد، الذي ازداد بنواحي تزنيت ما بين 1870 و 1875، حسب بعض التقديرات، وتوفي سنة 1945، في عمل سينمائي، سيقوم بإخراجه المخرج الفلسطيني سعود المهنا.

وجاء اختيار الفنان المصري أحمد ماهر، لأداء هذا الدور، في أعقاب مشاركته في مهرجان تزنيت الدولي للسينما، حيث أخبر رئيس المهرجان الحضور في اختتام فعاليات المهرجان، بأنّ مجلس المدينة سينتج عملا سينمائيا حول الفنان الرايس الحاج بلعيد، وأنّ من سيقوم بدور البطولة هو أحمد ماهر، من باب الاحتفاء به، بعد أن حضر فعاليات المهرجان.

وعبر الفنان المصري، عن سعادته باختياره لتجسيد شخصية الحاج بلعيد، معتبرا أنّ ذلك ليس سهلا على الإطلاق،"على اعتبار أن هذا الرجل مرّ من العديد من المراحل الحياتية، وشهد نجاحات وسقطات، فَحياته لم تكن تسير على خط واحد".

وبخصوص ما إن كان سيجد صعوبة في كيفية نطق اللهجة الأمازيغية، أثناء أدائه لدور الحاج بلعيد في الفيلم المرتقب، قال أحمد ماهر إن "الأمر ليس صعباً على الإطلاق بالنسبة له؛ لأنه دارسُ لهجات جيد ويمكن أن يتحدث بأي لهجة موجودة في العالم كله، وأشار إلى أن الدور سيحتم عليه أداء بعض الأغنيات، وإن كان سيتم كذلك وضع بعض الأغنيات الحقيقية للرايس الحاج بلعيد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - soeursud الاثنين 24 دجنبر 2012 - 21:47
و اخيرا افتكرتكم الا سطورة الامازيغية الحاج بلعيد.الذى كان اول من غنى فى اوربا . و بالضبظ فى فرنسا. و تمثيل الدور للمصرى العربي .لو طرح الدورعلى بعض المغاربة عرب لاستهزءوا من دور البطولة.لان عرب المغاربة هنا اكثرهم ليس كلهم يعيرون الا همية للفن من الشرق .و اللدى جاء من الاندلس و العيطات العروبية..و عندما يتكلمون عن الفن المغربي يسثتنون الفن الامازيغى سواء السوسى الملئ بالفنانين على مستوى العالى من ناحية الكلمات و المواضع و الادباء الدين كتبوا الارجوزات بالعربية و السوسية تشلحيت. مع انسجام القافية بين اللغتين.او الفن الاطلسى الدين اعطى فطاحل كبار من الفنانين .او الريفى كان له الدور الاكبر فى نشر الاغنية المغربية فى اوربا.لكن للا سف هناك لوبيات عملت على حصرمة الاغنية الامازيغية التى لم تاخد حقها فى الميدان من ناحية الا ستفادة او التوازن فى المهرجانات.لدا لا بد من الكوطة.بين العربى و الامازيغى.و ادا ارادوا العرب ان ياتوا باحبا ئهم فى الشرق فليكن على حسابهم.لكن نستثنى الفن المغربي العربي الراقى الدى دفنوه و حاربوه كدلك بطريقة غير مباشرة.انا لست ضد احد لكن هدا بلد المغاربة جميعا
2 - salam tiznit الاثنين 24 دجنبر 2012 - 21:48
ما هذا التخربيق مصري يقوم بدور اهم فناني المغرب الامازيغيين اليس بين الفنانين من جهة سو س من يقوم بالدور يحفظ اغاني الحاج بلعيد ويعرف تقاليد المنطقة وتاريخ الحاج بلعيد والفيلم سيكون بالامازيغية او الدارجة العربية وان لم يوجد فنان من سوس فليقم به اي ممثل مغربي لماذا نستورد اجنبي والادهى المخرج فلسطيني مالكوم ماعندنا مخرجين فيا مجلس مدينة تزنيت الفنانون لمغاربة اولى لان الجمهور سيكون مغربي لاالمصريين ولا الفلسطينيين سيشاهدونه فهم ما فتئوا يسمعوننا ان لهجتنا صعبة اكين اهدوا ربي والافضل استثمروا المال لتحسين اوضاع مدينة تزنيت وسكانها
3 - ََAghwilas الاثنين 24 دجنبر 2012 - 21:52
وكأن الأمهات الأمازيغيات أصابهن العقم، وكأنهن لم يلدن مبدعين وممثلين ومخرجين. هذه قمة البلادة وقمة الارتهان بالأجنبي واستيلاب العقول والكثير من عقد النقص نقتل بها ذواتنا كل يوم ونبالغ في قتل كل ابداع فينا. عندما نعطي الأجانب الحق في أن يصولوا ويجولوا ويشوهوا ثقافتنا وقيمنا الحضارية ويسفهوا كل ما بنيناه على مر تاريخنا ونتركهم يسيؤون إلى الشخصيات ذات الحمولة الرمزية لدينا فلا نستغرب إن تنازلنا لهم عن كرامتنا وإن قبلنا مؤخراتهم لقاء أعمال ستكون تافهة وغير جديرة بالاحترام. وكأن التاريخ يعيد نفسه ويعيد معه دخول الأجنبي لننصبه على أنفسنا هذه حالنا إن لم نع تاريخنا ونستخلص الدروس منه.
4 - متتبع الاثنين 24 دجنبر 2012 - 21:53
واش زعما ماكاين فناس المغرب وخصوصا ممثلين الشلوح اللي يقدر يلعب الدور حتى لهاد الدرجة ؟ نجيبو مصري يورينا الحاج بلعيد ... العفو
5 - Tamzaiwit الاثنين 24 دجنبر 2012 - 21:55
أظن أن لا أحد سيكون أحسن من الممثل الحسين بردواز في أداء دور الحاج بلعيد.شبه خلقي كبير,صوت قوي,قدرات ومهارات تمثيلية عالية...مع احترامنا للممثل أحمد ماهر و تقديرنا لإهتمامه بثقافتنا الأمازيغية.
6 - اسماعيل من بلفاع الاثنين 24 دجنبر 2012 - 22:05
صراحة عيش نهار تسمع خبار،كيف لمصري أن يجسد شخصية الحاج بلعيد؟إن في الأمر استخفافا بالفنانين الأمازيغ أبناء منطقة سوس الذين هم أعرف العارفين بالحاج بلعيد وبالبيئة التي نشأ فيها...وهم الذين أنتجوا أعمال إبداعية في قمة الروعة.دعوا أحمد ماهر يجسد الأدوار التي اعتادها مثل دور عقبة بن نافع و شخصيات صناديد قريش...أش جابو لعندنا،كم من الأموال ستصرف في إنتاج الفيلم وفنانونا هم أحق بها أم أن مغني الحي لا يطرب؟!!!
7 - باعمراني حر الاثنين 24 دجنبر 2012 - 22:24
وينحدر الرايس الحاج بلعيد من أسرة فقيرة، استقرت منذ تاريخ غير معروف في مدشر "ءانو ن عدو" بجماعة "ويجان" الواقعة شرقي إقليم " تزنيت" بمنطقة سوس.

وقد نشأ الشاعر الرايس نشأة اليتم والعوز، إذ توفي والده قبل أن يبلغ سن التمييز، وأدخلته أمه إلى كتاب مسجد القرية لعله ينال نصيبا من التعليم، لكن الظروف العائلية القاسية حالت دون ذلك بسبب حاجة الأم إلى عونه في إعالة إخوته الصغار، فاشتغل أجيرا في رعي الغنم في "ءيدا أو باعقيل" مقابل أجر زهيد.

قضى الشاعر الرايس معظم طفولته راعيا أجيرا،في غابات أركان في مجالات "ءيدا أو باعقيل" و "ءانزي". يناجي مزماره وينادي أقداره في أحضان طبيعة صامتة، وهنا يمكن أن نقول أنها البداية لموهبته الفنية والشعرية.
8 - Khalid الاثنين 24 دجنبر 2012 - 22:35
Frachement est ce qu il ya pas des acteurs marocains berberes qui méritent ce role.
9 - salih الاثنين 24 دجنبر 2012 - 22:44
ce qu on ne peu pas dire dans lobscuritee on le chantent aujourd hui on pleinne lumiere.filmer l histoire de se poet musicien. chanteur.fqih.loyal.....c est metre de langree a une culture,qui est presque morte jespair qu un jour de le voire sur les ecrans comme j ais lus quelle que pages sur lui j encourrage cette initiatif avec tous mon coeur a cette occation mes meilleurs veux 2013 a tous les tiznitis,et a tous les marocain
10 - عبد العزيز زاهي الاثنين 24 دجنبر 2012 - 22:55
تحية إلى الفنان أحمد ماهر وتحية إلى أهل الفن والإبداع ككل،غير أن حزازة في نفسي ولو أنها بسيطة تدفعني إلى التساؤل:هل عقمت أرحام الأمازيغيات أن يلدن من يجسد أدوارا بطولية لرجال أمازيغ ذوي الباع الطويل في مجالات الفن المختلفة !!?مجرد سؤال
11 - aigle marocain الاثنين 24 دجنبر 2012 - 23:18
هكذا دائما تكون عقلية المغاربة,يفضلون الغير عن انفسهم ,اينكم يا ابناء المغرب الاحرار,ولماذا لم تعطوا قيمة لانفسكم?
12 - youbaoublaid الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 00:21
c est de n importe quoi ç ; c est l humiliation de tous les amazighs ca ma prevoquer une rage de colére é
13 - achtouk الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 00:37
continuer a spollier nos terres nos ayeux, notre culture, faite vous les peres de nos enfants aussi comme m6 et 9ebbajj a agadir, et nos encore element neutre dans un sous espace vectoriel sans culture, vive la france, vive les arabes et mort a notre culture amazigh. mais le volcan dort a publier plz
14 - غيور على الثرات الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 00:49
وما زاد الطين بلة فقد قام هؤلاء السفهاء من المُتمسِّحين الأغبياء في تيزنيت بإهداء الرِّباب الشخصي لفناننا الراحل الحاج بلعيد هدية للممثل المصري أحمد ماهر الذي لا ولن يُقدر قيمته الفعلية أبداً،
ببساطة لأنه لا و لن يعني له شيئاً ولن يمثل له قيمة رمزية أو مادية،
و أغلب الظن أن ذلك الرباب قد ينتهي به الأمر بعد بضع سنوات مرمياً في
"كروسة ديال لافيراي" و هذه جريمة لا تُغتفر..
ألا يعرف هؤولاء السفهاء بأن ذلك الرباب بكل ما يختزله من قيمة رمزية، تاريخية، ثقافية و هوياتية ليس مِلكاً لهم حتى يتصرفوا فيه بهذه الطريقة الإجرامية المخجلة..
فكما يعتبر المصريون (مطربيهم) و حتى راقصاتهم رموزاً لثقافة وطنهم ولن يسمحوا لأحد بالمساس بها -و هذا حقهم- ، فإن الحاج بلعيد عندنا رمز أهم و أكبر و لهذا أدعوا كافة الغيورين على الوقوف ضد هذه الإهانة الكبرى الذي ستتعرض له الثقافة المغربية في أحد أكبر رموزها و الحيلولة بشتى الوسائل ذون تنفيذ هذه المصيبة و المهزلة الفنية الكبرى المتمثلة في مشروع الفيلم المذكور..
15 - علي الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 01:12
وحتا عبدالرؤوف سيقوم ببطولة فيلم سعد زغلول.
16 - Marocain Libre الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 01:37
ما تكونوش حساسين كثر من اللازم.. الفن ما عندوش حدود، و بالعكس هذا فخر ليه هو، يمثل الدور ديال الحاج بلعيد الله يرحمو، و هكذا سيتعرف عليه غير المغاربة.. كثيرة هي الشخصيات المصرية التي تم تمثيلها و كان الممثل أو الممثلة غير مصريين!
17 - Amira الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 07:07
أطرف خبر سمعته ، هذا الممثل لم يفرض وجوده حتى في الساحة الفنية المصرية فكيف يقنعنا بتجسيد رمز مغربي كبير ، وكأنكم تقولون لنا أن الخياري عندنا سيجسد دور بيتهوفن وسيسألونه عن اللغة مجيبا أنا أتقن كل اللغات حتى الألمانية كنصرعها .
18 - عبدو الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 11:22
لما لا (التون دجونز)لاننا في بلادنا لا نملك عموري مبارك الدامو مولاي علي شهال وووووووا .ان كنت مخرجا فساحتار من اختار.اننا فعلا في المغرب فلا عجبا
19 - naima ورزازات الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 11:53
السلام عليكم
اصبحنا نسمع أشياء غريبة عن فننا وفنانينا المغاربة بما أننا نهتم بالفن
الهندي ونحن لا نتقن الهندية كيف لا يمكن المصريون أن .......
وكان أهل سوس لا يتقنون السوسية . بعد ماهر الـدي سيمهرنا بالسوسية غدا احضروا نانسي عجرم تشخص لنا دور الدمــسيرية
غريب والله و لاحول ولاقوة الا بالله . دعوا الحاج بلعيد يرقد في قبره ولا تزيدوا من جراحه يكفيه وكفانا استهزاءا بنا
20 - عزيز ابو علي الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 12:10
ما هذا الهراء
شخصيا حضرت فعاليات مهرجان تزنيت لهذه السنة، وسررت بحضور فنان كبير من حجم ماهر، لكن كيف لرجل مصري ان يجسد شخصية مغربية وطنية !!!!! كأن المغرب لا وجود فيه الطاقات الفنية القريبة من ثقافتنا المغربية لا يسمح لي المجال لذكرهم فهم في عننا عن كل تعريف فاعمال كفيلة بذلك.
هل رايتم يوما ممثل اجنبي يمثل شخصية تاريخية وطنية مصرية!!!!
21 - illis ntghjijt الثلاثاء 25 دجنبر 2012 - 12:53
la hawla walakoita illa billah;vraiment ma tete,me fait trop mal a ce moment ;wallah je trouve rien a dire souf hasbona allah lhaj bl3id pour moi est le premier disque ke je tourne chaque matin a ma voiture en allant au travail, c'est drole q'un etranger vient nous parler de ce tresor;