"مجلة هسبريس" تقتحم غرفة عمليات "انفصاليات الداخل"

"مجلة هسبريس" تقتحم غرفة عمليات "انفصاليات الداخل"
الخميس 9 ماي 2013 - 12:40

“صناعة الانفصاليات” هو العنوان الذي اختاره فريق تحرير “مجلة هسبريس” لغلاف العدد التاسع عشر. اختيار هذا العنوان جاء على خلفية الدور البارز الذي لعبته “الطافلات” (الرفيقات الأخوات المناضلات في عرف بوليزاريو الداخل) في تأجيج الوضع خلال أحداث “السبت الأسود”.

هكذا انتقل سكرتير تحرير المجلة، محمد أحمد عدة، نهاية الأسبوع الماضي إلى مدينة العيون، ليقتحم مقر عمليات قياديات بوليساريو الداخل، وليسرد في العدد الجديد من المجلة تفاصيل الدور الذي أسند لنساء انفصاليات، يتحدرن من مجتمع قبلي “أميسي”، ينتفض أبناؤه إذا كانت المستنجدة امرأة.

إنها قصص نساء محمد عبد العزيز اللائي كان يزج بهن في الصفوف الأمامية للمسيرات من أجل “تفجير العيون” كما كانت تقول أوامر قيادة البوليساريو، بعدما سحبت الولايات المتحدة الأمريكية مقترحها القاضي بتوسيع مهام “المينورسو” لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء.

في هذا “الريبورتاج الكبير” يرصد الزميل عدة أيضا الدور الذي لعبته كل من سلطانة خيا وأميناتو حيدر في الأحداث، هذه الأخيرة التي حولت منزلها في العيون إلى مقر اجتماعات تتخذ فيه القرارات الحاسمة لبوليزاريو الداخل.

وقد انطلقت منذ الساعات الأولى لصباح الخميس 09 ماي 2013 عملية توزيع العدد 19 لـ”مجلة هسبريس”، والذي من المتوقع أن يكون في أكشاك مدن الرباط والدار البيضاء والنواحي، بعد زوال هذا اليوم، على أساس أن يكون عند باعة الصحف في كل ربوع المملكة ابتداء من يوم غد الجمعة 10 ماي 2013.

كما تنشر “مجلة هسبريس”، في عددها التاسع عشر، تحقيقا قويا ومتميزا من إعداد الزميل خالد ماهر تحت عنوان: “حرب التبويقة بين الإخوة الأعداء”، وهي حرب ضروس ضد المغرب لا تبقي ولا تذر، غير أنها بلا جيوش نظامية ترتدي بزات عسكرية، ولا يقودها جنرالات صدورهم مزينة بالنياشين، الأمر بسيط وقوامه “القرقوبي”، هذه الآفة التي تفد على المملكة عبر تخومها الشرقية والجنوبية، وتغزو مدنها الكبرى متخذة من أبناء أحيائها الهامشية والراقية سوقا لكل أصناف الموت البطيء.

في العدد 19 لمجلة “هسبريس” بورتريه للإذاعي الراحل محمد الغربي تحت عنوان: “فارس الأثير”، ورصد لظاهرة مغربية مثيرة اسمها “إني زوجتك نفسي”، وهي عبارة سحرية واحدة تفي بالغرض وتقلب الحرام حلالا، الزميلة زهور باقي، تحدثت إلى طالبات وطلبة طاردهم “شبح” الشهوة فاختاروا “الزواج السري”. كذبة “سلفية” يبدعها أصحاب اللحى الممدودة وهن تصدقنها، تبدأ بمشاهد رومانسية بصبغة دينية، وتنتهي بتراجيديا من إخراج رجل “ورع” رفض أن يعترف بفشله في كبح جماح نفسه، وتمثيل فتاة تقاوم العنوسة على سرير قد ينجب أطفالا بلا أسماء.

كما تجدون في هذا العدد أيضا تحليلا سياسيا متميزا، من إعداد الزميل عماد استيتو، تحت عنوان “الأغلبية الحكومية.. دقت طبول الحرب”، فقد خرج غسيل الخلافات بين مكونات الائتلاف الحكومي إلى العلن، ودخلت قيادات الأحزاب المكونة له في حرب كلامية لا يبدو أنها سوف تنتهي قريبا، يظهر أن الأمر جدي هذه المرة، وتعديل وزاري يلوح في الأفق، فهل تعيش البلاد أزمة حكومية؟ “مجلة هسبريس” تقرأ الوضع الحكومي الراهن من منظور مكوناته.

من جهة أخرى، تنشر مجلة “هسبريس” نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته جريدة “هسبريس” الإلكترونية الأسبوع الماضي حول: “هل تعتقد أن النقابات تقوم بدورها في حماية الشغيلة؟”، إذ صوت 91 في المائة من المشاركين بـ”لا”، مقابل 6 في المائة التي أجابت بـ”نعم”، وشارك في الاستطلاع أكثر من 26 ألف مغربية ومغربي، وعلق على هذه النتائج في المجلة كل من الكاتب العام للفيدرالية المغربية للشغل، عبد الرحمان العزوزي، ومحمد كافي الشراط، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين.

في العدد 19 أيضا لـ”مجلة هسبريس” الأعمدة الصحافية لكل من: فؤاد مدني، أحمد المرزوقي، نبيل ادريوش، وداد بنموسى ومحمد الراجي، وصفحة الكاريكاتير التي خصها الفنان خالد كدار لموضوع تحكم جنرالات الجزائر في زعيم البوليزاريو، بالإضافة إلى صفحة بريد القراء، والتي استقيناها من تعليقاتكم، أنتم قراء جريدة “هسبريس” الإلكترونية، على غلاف العدد 18 والذي نشرنا صورته وملخصه الأسبوع الماضي.

ملحوظة: جزء من تعليقاتكم على هذا المقال سوف ينشر في العدد الـ20 لـ”مجلة هسبريس”، لا تخطوا كلمات كثيرة لكي يكون بإمكاننا إدراج أكبر عدد من التعليقات في المجلة.

‫تعليقات الزوار

129
  • العربي
    الخميس 9 ماي 2013 - 12:53

    عدد رائع وجميل سأحرص على اقتنائه بعد قليل
    أحيي صحافيي هذه المجلة الفتية والرائدة لأنها تصدرت شكلا ومضمونا المجلات المغربية الأسبوعية بعيدا عن المجلات الحمراء المشبوهة

  • العيون الحبيبة
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:03

    ما أود قوله هوأن إنفصاليات الداخل يتصلون بنا هاتفيا ويطلقون علينا وابل من الشتائم ويخبروننا بأنهم سيواجهوننا يوم الأحد بشارع السمارة فما رأيكم يا إخواني وأخواتي؟

  • محجوب
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:03

    اختيار موفق لموضوع العدد ووتيمة وصورة غلافه. فرمال الصحراءالمغربية تموج بالعجب والمفاجئات هذه الأيام . هسبريس تعبر عن وطنيتها ومهنيتها مرة أخرى لمن كان يشك في مبادرة إصدارها ورقيا… تحياتي لكم جميعا طاقم المجلة

  • mohamed de bruxelles
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:08

    الصحراء مغرية ولو كره الكارهون……….من طنجة الى لكويرة مغربنا واحد….والسلام

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:13

    صرح شباب الثورة بمصر في أحد المنابر الإعلامية : " لو عرفنا أن الأمور ستأول لما آلت ايه لما قمنا بالثورة " …

    أو كما قال أحد السياسيين الأوروبيين : الثورة يقوم بها الشرفاء ويركب عليها الأوغاد …

    الأوغاد يحركون خيوطهم من بعيد ويستغلون براءة أطفال وشباب لديهم أحلام بسيطة في العيش الكريم ، فيبيعون لهم الأوهام ، حتى ادا قضي الأمر تنتهي صلاحية الأطفال والشباب ويتم نسيانهم …

  • smail
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:17

    الحل في نظري هو مد خط القطار إلى أقاليمنا الجنوبية و بثمن رمزي و تشجيع الهجرة نحوها و القيام بإستغلال خيرات الصحراء و جميع ربوع المملكة لبناء إقتصاد قوي يمكننا من الإستقلال في المجال الطاقي و العسكري و الإعتماد على النفس
    لأن الفيتوا الفرنسي سيخذلنا يوما و كذلك الإتحاد الأروبي اللعين
    أقول بالمختصر المفيد مغرب قوي خير من مغرب قراره بين سماسرة العالم

  • Mohammed
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:20

    C'est claire, ça fait longtemps que j 'ai observé cette nouvelle stratégie du polisario: L'UTILISATION DE LA FEMME DANS LE CONFLIT POUR ATIRER L'ATENTION DU MONDE ET SURTOUT OCCIDENT.
    Quand on voix une femme musulmane avec le vetement saharouis c'est un grand marketing.
    Alors otre reactions comme des marocaines c'est aussi utiliser la femme…

  • شخصا مثل جنرال اوفقير
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:23

    نريد شخصا مثل جنرال اوفقير هو الذ ي يتقن التعامل مع الانفاصاليين والاعداء

  • Najib152
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:33

    Ça searit très sympa d'avoir la version électronique de Hespress magazine sur Itunes!! Surtout pour les MRE, ceci fera des revennu suplèmentaire pour hespress. Chokran

  • لحسن
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:33

    جرازاكم الله و بدون مجاملة ولا نفاق احترم القائمين على هيسبريس واتمنى لهم جميها مزيدا من التالق .تابعت امس الاربعاء برنامج مباشرة معكم حول الصحافة الالكترونية وتاكدت جيدا من فعالية ودور هذه الصحافة التي قد تزعج البعض لانها فرضت نفسها وتجاوزت لغة الخشب التي سئمنا منها من اغلب الجرائد الحزبية.

  • اسماعيل الوردي
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:36

    يجب تسميتهم بالانفصاليين بل الانفصاليات لان اغلبيتهم نساء ولا يوجد فيهم رجلا ليقول انا انفصالي

  • اسماعيل زياد
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:47

    .أنا المغرب و كلما قلتها أحسست فخرا—-لأنك أسمى وأحلى كلمة تنطق من الفم

    يا وردة الأوطان عشت رضيت لك الانتصار بديلا—-ولن أرضى الذل عليك دخيلا وكذا الهزيمة ولن تنهزم
    أستغرب لماذا عديد من هم لا يحبونك—-ويلغوا عنك بالقبح وهم في أحضانك راوا نور العالم

  • عبدالله بن عيسى
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:47

    ربما قد تكون امنتو حيدر حضيت بالقليل من الشهرة العابرة
    في حادتة مطار العيون ، لاكنها خسرت الكثير من احترام النشطاء الحقوقيون في جميع انحاء العالم و ليس فقط في المغرب ، لكون ليس من شيم الحقوقي الشريف التنازل عن مواقفه حتى لو كلفه ذالك حياته.. امينتو حيدر تنازلت عن موقفها و وقعت بخط يدها على وثيقة الجمارك و كتبت بخطها انه تقصد مدينة العيون في دولة المغرب عوض الجمهورية المزعومة. يعني ببساطة شديدة ذهب كل تلك المسرحية اللتي افتعلتها ادراج الرياح و خضعت في النهاية للقانون المغربي.
    بغض النظر عن موقفها هل هو سليم او لا, مبدئيا كل شخص حر في مواقفه. لاكن هي تنازلت و التنازل في أعراف الناشط الحقوقي بمثابة خيانة لمبادئه الشخصية. فالعقلاء دائما يحتاطون جدا في تبني مواقفهم و مبادئهم بحيث تكون قابلة للتحقيق على ارض الواقع و ليس مبادئ و مواقف مستحيلة تؤدي فقط الى باب مسدود.

  • محمد السباعي
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:47

    لست أدري إلى متى والدولة المغربية متساهلة مع بائعي ومروجي حبوب الهلوسة (القرقوبي). تمنياتي ومن باب حب الوط الشديد أرجو من قضاة المملكة تشديد الحكام الصادرة في حق كل من ضبط وهو متلبس ببيع تلك الحبوب ولا مجال للأحكام المخففة. لأن الأمر تحول إلى رعب أسود تجاوز الشارع إلى البيت والمدرسة. والمستهدف هي العقول والأمة المغربية العريقة. أعلنوها حربا وجهادا ضد هذه الآفة التي تأكل الأخضر واليابس. رسالة موجهة إلى هيأة القضاء والعدل والأمن والداخلية. لا تساهل فكل أبناء وبنات المغرب مستهدفون. تحية تقدير ومحبة لكل طاقم الجريدة المغربيةالإلكترونية والورقية هيسبريس.

  • jamal
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:49

    vous êtes les meilleur. Hespressفيها الروح الوطنية

  • hani
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:50

    اين هي حقوق المغاربة اللدين جاهدو في المسيرة الخضراء….الحكومة المغربية اعطت الحقوق البوليزاريو اكتر من المغاربة لماذا الحكومة لم تعطي السكن في الاقاليم الصحراوية لمغاربة المسيرة الخضراء. .. هذا دليل على حكومتنا حكومة التهميش و الفساد

  • صحراوية حسانية
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:50

    كعربية صحراوية من قبائل بني حسان ومن ساكنة مدينة بوجدور اقول:يجب اولا ان تعرف خصائص الانسان الصحراوي لكي تتعامل معه وتدرك نواياه،في نظركم واتمنى اجابة صريحة من الاخوة القراء، لماذا الانسان الصحراوي طيلة هذه السنوات لازال مصرا على اطروحة الانفصال؟لماذا الانسان الصحراوي يفضل ان يبدا بداية جديدة في حفنة رمال تاركا وراءه دولة مكتملة توفر له الرفاهية وتجعل منه المواطن المذلل؟لماذا كل محاولات شراء هذا الانسان لم تنجح؟لماذا الصحراويين رغم قلتهم ينجحون في اثارة انتباه العالم ككل ويسببون تشنج للدولة؟فهل من جواب ام اجيب انا؟

  • صلاح
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:51

    ساسية الدولة في المنطقة تفقد المواطن وطنيته صراحة .. كيف يعقل ان يتم تشغيل اكثر من 400 شاب في مناجم الفوسفاط باجر يفوق 7000 درهم مع العديد من الامتيازات وهو غير حاصل حتى على المستوى الثالث اعدادي و يتحصل على راتبه لمجرد ذهابه للعمل و رجوعه دون ان يعمل اي شيء ايعقل هذا ؟ ايعقل ان يتم تشغيل انفصاليين حتى النخاع في ادارات عمومية و لا يقدمون اي خدمة الا من رحمك ربك ؟ سياسة التحزار لن تنفع ابدا.. لك الله يا وطني

  • اسير
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:54

    المراة الصحراوية رمز التحدي والصمود ضد الالة القمع المغربية من جميع اصنافها تحية للمراة التي لاتعرف الخوف الا من رب العالمين

  • حاكمة
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:56

    أشكر جزيل الشكر مجلة هسبريس لنشرها كل ما يتعلق بوحدتنا الترابية . فيما يخص أطفال البوليزاريو هذا الأمر رأيته منذ 1977 رأيت طفلا لا يتجاوز 5 سنوات يلبس ضراعة كاكي وبها راية البوليزاريو وسئل عن من يقتل الصحراويين أجاب أشليحات أي المغاربة وكان هذا ( بالتكات ) بالصحراء وهذا ليس بغريب بحيث الحكومة الجزائرية كانت تجند أطفال عمرهم لا يتجاوز 16 سنة بدعوى أنهم أبناء الشهداء وتعلمهم بأن المغرب استعمر الصحراء ويقتل الشعب الصحراوي . أما بالنسبة لما يحدث من شغب في الأيام الأخيرة هو عبارة عن اقتراب نهاية النظام الجزائري الذي أصابه الصعر لأنه سنين طويلة وهو يجوع شعبه و يشوش على المغرب بدون فائدة . لقد أصبح النظام الجزائري منعزلا الشعب يكرهه والجيران مهددين بالارهاب الذي تعشش بأرض الجزائر . الله يلطف بنا وخلاص .

  • مغربي غيور على بلده
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:57

    بعد التحية والسلام ،
    في بادئ الأمر أود أن أقدم بشكري و امتناني الى القوات الأمنية الباسلة التي ترابط في الحدود و في أقاليمنا الجنوبية المغربية و التي تؤدي و اجبها الوطني و تدافع عن تراب بلدنا الطاهر و تضحي بأرواحها من أجلنا ،في الحقيقة يحز في النفس عندما نقرأ في بعض الجرائد أو نشاهد في بعض المواقع الالكترونية من فوضى و استهتار و تجرد من المسؤولية لبعض الأفراد الذين يريدون أن يركبوا على مغربية صحرائنا ، أريد أن أخبرهم أننا من طنجة الى وجدة الى فكيك الى الدار البيضاء الى أكادير يد واحد و تنتظر مسيرة بيضاء بعد المسيرة الخضراء و لا يغرنكم تساهل و تسامح الداخلية يا أيها المراهقون فكريا ، فلو قرأتم تاريخ بلدكم لأنتهيتم من هذا الضجيج الذي يعوق بناء بلدنا و يزرع البغضاء و الضغينة و هذا كله في مصلحة خصومنا .
    المغرب من طنجة لكويرة بلد واحد و كلنا مغاربة لنا الحق في كل حبة رمل في هذا البلد العظيم بنجبائه

  • ابنادم
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:59

    الى 9 ما اسميته الربيع العربي اكيد هو مثل الاحتلال العثماني سينتهي في بلدك الخسائر ولن يمر عبر حدودنا لان ربيعنا يختلف كثيرا عن خريفكم
    وهو من صنع الله ربيعا اخضر مزهر باذن المولى عز وجل

  • hassan benmohamed adrfi
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:03

    على الدولة المغربية أن تمارس السيادة على جميع ترابها المتبقى بدءا بالصحراء الجنوبية المغربية الأمازيغية وأن تطالب رسميا من الأمم المتحدة بالصحراء الشرقية التي تحتلها الجزائر وأن تشرع في دعم الإستقلال الداتي لمنطقة القبائل ودعم حكومتهم في المنفى برئاسة فرحات حشاد وفتح مكتب تمثيليتها بالرباط وطرد كل المنظمات الغربية التي تؤطر مرتزقة البوليزاريو بداخل التراب الوطني وتتستر بالدفاع عن حقوق الإنسان إن الشعب الأمازيغي يستغرب كيف لعاهرة تسمى أمينة تفو حيدر تتلاعب بمشاعر وتاريخ شعب يفوق الاربعين مليون نسمة وهي إبنة المغرب الأقاوية نسبة إلى بلدة أقا عمالة طاطا والحكومة المنتخبة في دار غفلون هل تعلم يا رئيس الحكومة أننا نخدش/بضم النون / في كرامتنا الانسانية باسم حقوق الأنسان هل هده العاهرة وصديقتها روبيرت كينيدي هم من سيقرر في تاريخ ئمازيغن وهن لا يعرفن تاريخ شمال إفريقياإننا نظالب بطرد مايسمى المينوسو التي اثبت عناصره انهم جواسيس الغرب والأمبريالية بالفيديو الاخير الدي ضبط فيه الضابط المصري ، إن على الحكومة المنتخبة الأنصات إلى صوت الشعب وأنين الشعب حتى يحس الشعب بانها فعلا تمثل الشعب .

  • عمر عزيز
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:10

    ان اكبر هم جينرلات ا لجزائر وصنيعها البول….يسار….يو يتمثل في محاولاتهم اليائسة لمناوشة ا لمغرب حسدا وطمعا ….فموتوا بغيضكم فلن تنالوا منا ماترغبون….

  • vraimarocain
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:17

    هذه اﻷسئلة لا تطرح إلا على أمثالك ممن تخذلهم قلة المعرفة بدقائق اﻷمور ويعوزهم  قصر نظرهم للأشياء كما يمنعهم جهلهم حتى بمقررات دروسهم النظر أبعد من أنوفهم. سيدتي هذه اﻷسئلة تطرح عليكم مع إجابات جاهزة ومن زاوية معينة تستغل ميزة جل الصحراويين كونهم يحبون المقابل دون عناء والغرض من ذلك هو أن يفتحوا لكم آفاقا ويقدموا لكم آمالا لم ولن يستطيعوا تحقيقها منذ أربعة عقود. سيدتي أنا أجيبك باقتضاب واختصار ﻷني قضيت في الصحراء أكثر من عشر سنوات خبرت فيها الصحراويين اجتماعيا ونفسيا وثقافيا واجتماعيا فخلصت إلى نتائج اهمها أن الدي لا تاريخ له لا يمنكنه الاندماج مع من جذوره في قاع تربة التاريخ. وأن القناعة عندما تنزع من قلب أحدهم لا يملأ بطنه إلا التراب. التراب تحياتي للصحراويين الحقيقيين الواثقين من انفسهم.

  • جمال الفتاش
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:22

    مزيدا من التألق و مزيدا من فضح الاعيب الانفصاليين , و أقول للمسؤولين المباشرين على ملف الوحدة الترابية لا بديل لنا الا بتحقيق الحلم المغربي في دولة الحق و القانون حقا انداك سوف نرى عكس ما يحصل الان, لا يمكن تغيير الواقع الا بتغيير ما بأنفسنا اولا, و عاش المغرب موحدا للابد

  • غيور
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:23

    هل سيصل هذا العدد إلى الصحراء المغربية و بالضبط إلى مدينة بوجدور؟
    فكل ماأخشاه هو أن لايصل هذا العدد، وإذا وصل هل ستتم مصادرته من المكتبات ونقط البيع ؟.
    وعنوان العدد في محله، لأن كل ماعاينته في بوجدور هو خرجات الإنفصاليات و الأطفال اليافعين إلىحدود16 سنة، و لم أر قط مكانا للرجال الكهول في هذه الخرجات التي تتسم بالفوضى وإخلال النظام العام .
    انشر هسبريس من فضلك….

  • farah
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:34

    جواب لصحراوية حسانية انا اقول لك خصائص خصائص الانسان الصحراوي بحكم 10 سنوات من العيش بالعيون ببساطة انسان رخو يتمتع بامتيازات خاصة لا يتمتع بها المواطن العادي مثل بطائق الانعاش و المساعدات الغدائية ….. و مع الاسف هدد الامتيازات هي السبب الرئيسي في التمرد شعب نيام يعشق السبات ولا يجيد غير البلطجة و التكسير لكن ليس بدافع الوطنية بل مقابل غير مغري

  • الصقر المغربي الحر
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:35

    أريد أن يمارس العنف على من يمس وحدثنا الترابية

  • مغربي شمالي
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:38

    المغرب ذاهب في طريق الاصلاح والثورات ليست ظرورية في المغرب لتعدده في جميع المجالات ونتمني الخير لبلادنا ونشكر هته الجريدة الرائعة ومزيدا من التقدم والشفافية والجراة

  • majd
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:39

    اغلب الذين يرفعون شعار الانفصال يفعلون ذلك لاسباب ليست لها اية علاقة بالانفصال كمبدا وانما للانتقام من الدولة لكونها جعلت من الصحراويين ريعيين بامتياز وفرقت بينهم في الامتيازات في كل شيء لكنها ايضا حرمت اخرين من التمتع بما يتمتع به العائدون فاصبح التنافس في الحصول على اكثر او مثل الاخر واضحت الوطنية والانتماء يعنيان كم?لكن هناك الوحدويون الذين لا يبيعون الوطن من اجل المقابل فهل تصحح الدولة من الوضع?وهل ستفرج الدولة عن مشاريع تنموية حقيقية في صالح الكل بدون تمييز?وهل سينقرض هؤلاء الريعيون القدامى والجدد الذين يسترزقون على حساب باقي الشعب المغربي في العلن والشعب الجزائري في السر..

  • @_وفي لهسبريس_@
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:45

    ـ سأحاول ان اشتري هذه العدد اليوم غد انشاء الله

    ـ السؤال الذي لم افهمه هو …

    ـ لماذا الدولة لم تنظم حملة تنظيف البلاد من مرتزقة البوليزاريو من المغرب ?

    ـ فبإمكان الدولة في غظون ايام من تنظيف المغرب من كل مرتزقة البوليزاريو

    "لابديل لابديل عن محبة المغريب"

  • الحساني اولاد سلام
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:46

    لأنه في كل بلد هناك تائرين ورافضين ومساجين ووو ولأن المخابرات العسكرية الجزائرية لديها استراتيجية محكمة ومدعومة بالمليارات فهي تسخر الدبلماسية الجزائرية في جميع بقاع العالم وتسخر الجمعيات الدولية و وبعض الإعلاميين وحتى السياسيين مقابل المليارات وكل هده مسرحية ستنتهي باعتراف احد الأطراف بدنبه أو بنبض البترول أو بانقلاب في الجزائر،

  • Hamid
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:48

    الي التعليق رقم 18ان القبائل العربية التي استوطنت في حزام الصحراء الكبري والتي تمتد من المغرب الي إثيوبيا هم قبائل عربية روحل استوطنوا في بلاد البرابرة وفيهم بعض الاشراف من أهل البيت النبوي ومن القبائل العربية والعبرية وكذالك الغجر والغجر هم يحبون الترحال والتشرد والاسترزاق من التسول والنسل والخداع واربا تعمل المستحيل لادماجهم في المجتمع والاكن بدون جدوا فهم الاسترزاق والتشرد بين الدول والتسول هو حلمهم والوحيد ولن يتخلو عنه كدلك إخوانهم الغجر الاقلية الموجودة في الصحراء المغربية ولها أيجب علي المغاربة أن يستمرا في البناء الحضاري والديموقراطية في الأخير الله الوطن الملك

  • Zooom
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:51

    اختيار عنوان و غلاف هذا العدد من طرف هيئة تحرير مجلة هسبريس كان موفقا ، و ينم عن نضج صحافي بخصوص متابعة تطورات القضية الوطنية .
    ………………
    لقد أثرت انتباه السلطات المغربية عبر جريدتكم هاته قبيل التحضير لزيارة كيري كيندي للأقاليم الجنوبية ، بأن هناك مخطط يتم التحضير له ، يبتدئ بصناعة زعيم داخل هذه المناطق يلتف حوله الإنفصاليين ، لذلك تم تدريب المسماة أمينتو حيضر لهذا الغرض. لكن الوصولية المأجورة لم تنجح في استقطاب إلا القليل وأغلبهم أطفال و نساء ، لذا انتظروا تصفية هذه الإنفصالية قريبا من طرف البوليزاريو او المخابرات الجزائرية أو مخابرات قوى أخرى بالمناطق الجنوبية لتوجيه أصبع الاتهام للسلطات المغربية قصد الانتقال إلى المرحلة الموالية من المخطط ، و أصحاب الشأن يفهمون ما أعني….

  • amamou
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:00

    ا لسلام عليكم …اود ان اشير .بان المغرب تساهل مع هذه القضية اللتي طال امدها .يجب على المغرب ان ياخد الامور بجدية وحزم.ويتخلى عن سياسة (التحزار) كما قال الحسن الثاني..جوع كلبك اتبعك…والسلام.

  • marouan de bordeaux
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:00

    Salam aleykoum, je suis marocain résidant en france et y en a beaucoup comme moi qui sont pret a venir à notre pays pour deffendre avec nos freres labas notre sahara mariocain. Nmoutou aala bladna

  • رشيد تادارتي
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:01

    إن الصحراء مغربية و ستظل مغربية أبى من أبى و كره من كره . و نحن مجندون وراء جلالة الملك للدفاع على وحدتنا الترابية‎ ‎

  • محمد
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:05

    الانفصال هو الحل نحن ايضا سكان المدن الداخلية نعاني اكتر من معاناة الصحراويين مادا قدمت لنا الوحدة الوطنية سوي الاهمال والتفضيل مدينة على اخرى هناك مدن غنية و تعيش الفقراين تدهب مداخيلها اقصد مدينة اسفي هذه المدينة التي يمكن أن نصنفها ضمن خانة المدن الغنية على مستوى المداخيل لو كانت منفصل لكانة من اغنى الدول لتوفرها على الاكتفاء الداتي وعلى واجهة بحرية للمحيط الاطلسي.

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:08

    ايها المغاربة الاحرار ماوقع وما سيقع مستقبلا باقاليمنا الجنوبية هو بداية النهاية للاسطوانة المشروخة للمراكشي وزعرانه وعسكر الجزائر…سينقلب السحر على الساحر… 2013 سيسجله التاريخ هذه السنة كنهاية حلم دام 38 سنة وتبخر…لان ما بني على باطل فهو باطل.هذا حدس مغربي …

  • أنا هو
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:11

    29 – farah أتفق معك 100% حتا أنا عايش فالعيون 23 عام صراحة النعاس و الراحة هي المضمون العام لصحراوة بدون نفاق أو كدب تنعرف منهم عدد عايشين غير بكارطيات إنهم مدللو الحكومة المغربية وكما أشار مول تعليق 19 خدمو 400 لا علاقة بداكشي يعني تيمشي يبوانتي ويخرج أنا سطاجيت فالإدارة وشفت العجب عمركم شفتو شي إدارة مفرش فيها الهيدورة و البوطة و البرارد دآتاي
    مرحبا بكم فالعيون

  • ahmed tazi
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:13

    على المسؤولين ببلدي الحبيب المغرب ان يعرفوا ان هذا المسلسل القائم بالصحراء الغالية سوف لن ينتهي لأن الصدمة كانت قوية على جينرالات الجزائر وأنه الآن لابد من تحرك الجمعيات والمنظمات والأحزاب داخل ا لصحراء وخارج الوطن خاصة بدول أوربا الشمالية وإفريقيا عوض الجلوس في المكاتب والتنديد حتى تصبح قوة موازية للدبلوماسية الرسمية للتعريف بقضيتنا العادلة وأن حدود المغرب هي من طنجة إلى لكويرة ومن الدار البيضاء إلى وجدة الحبيبة

  • achraf boulamkous
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:15

    مادا عساي ان افعل حتى اشكركم !! لن اطيل الكلام منبر اعلامي يستحق كل الاشادة و التقدير

  • Mohamed
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:18

    نحن مجندون وراء ملكنا من أجل الدفاع عن صحرائنا الغالية. ما يريد الشباب الصحراوي ؟ أرضا يعيش فيها؟ لقمة عيش؟ حكما (بضم الحاء)؟. أصولكم تقولون من قبائل بني هلال وبني حسان من شبه الجزيرة العربية؟
    – الأرض: هي لكم أنتم تعيشون فيها تزرعونها وترعون إبلكم فيها ولن يساومكم أحد عليها.
    لقمة عيش: كل خيرات الشمال تأتي عندكم بأبخس الأثمان وأنتم تعرفون ذلك، حتى برامج تنميتكم فإن لكم الحظ الوفير منها.
    حكما: فالمغرب إقترح عليكم أن تحكموا بأنفسكم يعني حكما داتيا تحت رايته.
    أصولكم: فنحن أيضا في مناطق الغرب أصولنا مثلكم من قبائل بني هلال وبني حسان، بإقليم سيدي قاسم توجد قبائل أولاد دليم وتكنة وشراردة وكلهم وحدويون مغاربة فهل يفعلون مثلكم يريدون الإنفصال لا وألف لا.
    أقول لكم إرجعوا إلى جادة الصواب ولا تستمعوا إلى جنرالات الجزائر فهم يضللونكم تحت معطى الحقد من المغرب لكي يصبحوا قوة عظمى بشمال إفريقيا بعد أن أدلهم المغرب في حرب الرمال، فوالله إننا لأقوى.
     

  • احمد
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:34

    الذي يريد الانفصال هو يخدم اجندة عساكر الجزائر بمقابل مادي او الذي يريد الحصول على امتيازات من الدولة المغربية بالابتزاز والمساومة اما الصحراويون الاحرار فهم يعرفون خبايا الامور ويعرفون ان حدود المغرب تمتد حتى نهر السينغال وفي موريتانيا يوجد من لهم عقود باسم سلطان المغرب اين كان هؤلاء الصحراويون قبل رحيل الاسبان وما اصل البوليزاريو وما هو تاريخ المنطقة ان كان لها تاريخ اتريد انشاء دولة ليس لها تاريخ دولة لقيطة مولودة وثمرة زنى بين عسكر بومدين وعاهرات الصحراء القذافي ولى عهده بدون رجعة والربيع العربي قادم للجزائر لا محالة ولم يبق لك جميلة الصحراء الا ان ترمي بنفسك في احضاني وهي مغربية

  • وديع من العيون المغربية
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:35

    بسم الله الرحمان الرحيم `كم من قرية عتت عن امر ربها ودمرنها تدمير`
    الى متى والدولة المغربيةمتساهلة مع النفصاليات.يجب تشديد العقوبات على كل متورط في اعمال الشغب و التخريب لياخدو العبرة من هذه الاحكام.
    وليكن في علم العالم ان جل المغاربة (المغاربة ديال بصح بمدينة العيون وخصوصا ولكاينين فالرحيبة‏)‏سيتواجهون يوم الاحد مع النفصاليات في شارع سمارة.
    نموت نموت و يحيا الوطن

  • Moncef
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:37

    من هذشي كامل ما قام به الأوباش والمرتزقة في جنوب المملكة ديالنا من إعتداءات جسدية في حق عناصر الأمن وتخريب للممتلكات العامة وهدشي كامل شفناه في الفيديو، جريمة بكل المقاييس وخاص كل واحد عندو يد في هذ الجريمة يتجر للعدالة بما فيهوم أمينة حيدر، وحتى حد ما فوق القانون هذي هي الديمقراطية، وقبل ما يطالب الإنسان بحقه خاصو يعرف أولا شنوهوما الواجبات الي عليه، وهل الواجبات في قاموس الإنفصاليين ( عن الأخلاق و المبادئ) تعني الشغب؟
    الجالية المغربية في ألمانيا تحيي عناصر الأمن المغربية على الصبر ديالهوم،وتحية خالصة جريدة هسبرس، وفي الأخير الي قال أنا مشي مغربي يخوي.

  • Zooom
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:40

    جواب للصحراوية الحسانية
    …………………..
    أولا أنت كعربية أقول لك بأن الأرض التي تعيشين فوقها ليست في الأصل عربية، فهي أرض أمازيغية .
    ثانيا هذه الأرض مغربية استعمرت في وقت ما من طرف الإسبان ، شأنها في ذلك شأن باقي الأراضي التي تم استعمارها و منها ما زال كذلك . هذه الأرض تم استرجاعها من طرف المغرب . فإذا أردت العيش فوقها كمغربية فأنت منا و فوق رؤوسنا ، و إن أحسست أنك لست مغربية فابحثي لك عن موطن آخر و جنسية أخرى ، فهذه الأرض لن تكون إلا مغربية . فإذا كان لديك دليل على أن هذه الأرض كانت في يوم من الأيام فوقها دولة مستقلة ، فقدميه لنا حتى نعرفه .و إذا لم يكن لديك دليل فاصمتي إلى الأبد.
    نقطة دون الرجوع إلى السطر

  • rrifi
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:40

    Answering n:18, your tribe started with the coming of arabs and stayed under all the kingdom 's loyalty ,even the native amazigh did so, that's why you do not have independent culure from the arabic&old history to be allowed to create your own country ,we are Riyafa a part of amazigh ,we do existe before the coming of islam &we have our propre language,we are more numbered than you,if we will think about independence !we will not use women.

  • احمد الركيبي
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:41

    جوابا على الصحراوية الحسانية
    كل الأجوبة على أسئلتك تعرف الجواب عنها إذا ما تساءلت عن سبب قيام المشكل ، و من الذي تسبب فيه،و ما هي النوايا الحقيقية لمن خلقه؟ و هل من خلق المشكل يؤمن حتما بقيام دويلة لا تسير في فلكهم؟ و لماذا لاتترك المحتجزين فوق اراضيها يقررون مصيرهم؟ و لماذا التحق بارض الوطن عقلاء الانفصاليين و من طينة كبيرة كطينة ابراهيم حكيم و الحضرمي و القائمة طويلة. حاولي ان تجيبي عن هاته الاسئلة لتظهر لك الأجوبة عن اسئلتك
    انت تعرفين الجواب طبعا.
    الموت للخونة

  • adamzakaria
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:48

    شكرا جزيلا لي جنود الخافىلي مجلة هيسبريس .بنيسبل الموضوع الانفيصالي هدا يرجع الى تدريبات في كوبة على هدا النوع من البشر انيرحل من بيلادينا على الحكومة المغريبية تحمل مسؤلية هدا الشعب لان صبرنى لاجلا وحداتينا الترابية على الحكومة ان لا تحمل مرة اخرى حمقات هدا انفيصالين لدين الجيش لدين السيادة علينا ان اكون جنود متجنيدين وراء جلالة المليك نصره الله نطرود انفيصالين لانخف من احد لان اجدادينا ضحو لي اجل حرية اجيالهم وفي الاخير كومشة انفيصالين ازعاجتنا لايعقل هدا وقت مناسيب لايكون مغريب اخر لان المغريب قوى ليتزيد منعة قوى اخرى لان مغريب في نضري اكبر شعب في العالم هد سؤل والجواب هو المغاريبة موجدون في كول بوقعة العالم الوكونت خطئة

  • youba
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:09

    رسالة الى الجزائر من الغربية الى الشرقية الي مقنع بخبزة اقنع بنصها

  • mimoun
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:10

    برافو hespress قمتم بعمل تشكرون عليه .عوض المخبارت يتقاظون اجور باهظة من صندوق الدولة ولايفعلون شيئء .

  • ziaten Tanger
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:15

    أولا نشكر سكرتير تحرير مجلة هسبريس، محمد أحمد عدة، على المجهود الكبير الذي قام به لفضح مجموعة "الخونة" خصوصا المقيمين داخل وطنهم و اللذين يتحركون مع الأسف بأوامر من داخل الجارة السيئة الذكر. وهو عمل لا بد منه لمواجهة الآلة الاعلامية لخصوم الوحدة الترابية .

  • Hicham
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:16

    Maleuresement il y a pas la competance et le professionaliseme dans ce dossier.le maroc doit passer a l attaque,il a pas trops le choix,commencant par les medias…vous savez quand se moment il y a des heurtes dans le sud d algerie dans la region de gradiya et wargla. Et depuis deux semaines pour qoi on parle pas de ca?la mort de l activiste sahrawi khalil said,..:comment ca sefait que le president sahraoui envoie des lettre presque tous les jours aux nation nunis?il es ou le maroc de tous ca?…pour qoi le maroc n as pas invitees des ONG quand il yavait les manifesstation pour l obervation de la violances..:.franchement on est trops moux….

  • توفيق ابو زينب
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:17

    الاخت التي تدعي انها عربية "حسانية "هل لك ان تخبرينا من حكم المنطقة من بني حسان وماهي عاصمته قبل ظهور كراكيز الجزائر !؟.اعلمي ان بني حسان جاؤا الى المنطقة في عهد الدولة المرينية ،فباي شيء تطالبين به وهناك من سبق جدكم الى المنطقة خصوصا القبائل الصنهاجية واعني تارگة ومثيوة ولمثونة وكدالة ومسوفة .وجل هاته القبائل من البدو الرحل مثلكم وقد استقر بعضهم في ضواحي مراكش في عهد الدولة المرابطية وفي ضواحي زاكورة .فالمغرب للبربر والعرب من شماله الى اقصى تخومه الجنوبية ،ومن أبى فليحزم حقائبه وليرجع الى الجزيرة العربية يا "حسانية"(واعني الكل عربا وبرابرة)
    يا أسفي على الدولة التي لا تطبق حديث رسول الله صل الله عليه وعلى اله في هؤلاء "من جاءكم وأمرُكم جميعٌ على رجلٍ واحدٍ يريد أن يَشُقَّ العصا فاقتلوه كائِنًا من كان "

  • observateur1
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:17

    NOUS NOUS POSONS LA QUESTION POURQUOI NOS SERVICES DE SECURITE N ONT PAS EFFECTUES UNE DESCENTE SECURITAIRE AU DOMICILE DE CES TRAITRESSES ET RENEGATES ALORS QUE LE JOURNALISTE DE DE HESPRESS A PU S INFILTRE.

  • احمد الركيبي
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:26

    جوابا على المتدخل رقم 2
    إن الذين يهاتفونكم و يشتمونكم و يتوعدونكم يوم الأحد يبحثون عن نهايتهم .هم يستفزونكم،إذن مدينة العيون اكثر سكانها وحدويون.ألا تتغلبون على
    شرذمة الشر و عددهم لا يفوق 300 منحرف؟عبئوا انفسكم و رصوا صفوفكم و نظموا تظاهراتكم الحاشدة ، و متى فكر الخونة في القيام بنشاطهم ، التفوا حولهم و اجعلوهم في الوسط كالقردة .لو جابهتموهم بمثل هاته الإرادة لتشتت شملهم. كونوا حاضرين في تظاهراتهم.. كونوا فاعلين لا متفرجين.الأرض أرضكم و من يرى غير ذلك فهو يريدها للجزائر منبت الشر..
    تصدوا لهم فالشر بالشر و البادي أظلم

  • Moha le Marocain
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:29

    La réponse à ta question, ma chère "Sahraouia Hassania" est très simple: il s'agit de l'effet de la propagande algérienne par polisario interposé, sur toi et tes semblables. Il est certain que l'effet de la propagande affecte notamment les simples d'esprit, surtout si elle est savamment orchestrée, comme par exemple, de cibler la sensibilité et autres faiblesses de l'objectif, pour remettre en cause ses convictions. L'exploit des généraux algériens qui s'en inspirent des méthodes russes, dans ce domaine, est très remarquable pour avoir dompté un peuple des plus rebelles sur terre, à savoir celui algérien lui même. La propagande, comme la publicité, devient plus déterminante dans le choix de l'individu, surtout si celui-ci se présente sans référentiel solide à même de le prémunir contre l'égarement. C'est ce qui arrive malheureusement à la plupart de nos compatriotes du sud.

  • عبد الرحيم اجليبنة
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:37

    إن نهج الدولة في التعامل مع المواطن المغربي بالأقاليم الجنوبية، يساهم بنسب كبيرة في تكريس التوجه الانفصالي داخليا. فسياسة الامتيازات والدعم المبالغ فيه، وسياسة الأعيان التي تعتمدها الدولة كركيزة للاستقرار الداخلي بهذه الأقاليم، تجعلها بؤرة من بؤر تفريخ الانفصاليات والانفصاليين. بل أكثر من ذلك قد نجد يد بعض الأعيان تساهم في إشعال التوثرات الداخلية، عندما يعتقدون أن مصالحهم مهددة بشكل أو بآخر.
    إن تكريس التفاوات في المواطنة، وتقسيم المواطن إلى درجات، سحر انقلب على الساحر، والدولة تدفع ضريبة أخطائها في التعامل مع ملف الصحراء، أخطاء تراكمت عبر عقود، وأعتقد أنه حان الوقت لتجاوز سياسة الشك والريبة في مغربية الصحراء من قبل من يشرفون على ملف الصحراء

  • islam ssafi
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:37

    لحل الوحيد هو إغراق الصحراء بأبناء المناطق الداخلية مع منحهم إمتيازات وخلق فرص عمل بأجور مغرية وسحب بطائق الإنعاش وتجويع الإنفصالين وسد كل الأبواب أمامهم فهم يصفوننا باليهود والصهاينة فلنعاملهم معاملة الصهاينة وعلى الذاخلية أن تجهز رجال الأمن بأحسن التجهيزات لتصد لهاؤلاء الرعات اللذين يسمون أنفسهم بالشعب الصحراوي هؤلاء اللذين ولدو البارحة ولا يعرفون حتى موقع الصحراء جغرافيا أقول لهم أن يدرسو كتب التاريخ ليعرفو تاريخ المملكة وإلى مذى كانت تصل حدودها .

  • زائر مجهول
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:40

    نصيحتي هي الالتزام بالحكمة والدبلوماسية والكلمة الطيبة المقنعة أما العنف اللفضي فلن يولد إلا عنفا مثله أوأكثر منه . الحنين الان واضحا لعهد الحسن الثاني رحمه الله أليس كذالك من كان يجرأ على الاحتجاج بالشمال أو الانفصال بالجنوب. هذا هو بيت القصيد من لديه خاتم الحسن الثاني أو عصى إدريس البصري . أما الكلام الأجوف أو العبارات القدحية لو كانت تحل مشكلا لما أنشء مجلس الأمن الدولي ولما تأخر المغرب حتى صنف في الرتب الأخيرة في جودة التعليم

  • مغربية حتى الموت
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:49

    أولا وقبل كل شيء تحية عالية لكل الجيوش المغربية المرابطة في الحدود والصحراء المغربية وتحية لهسبريس نريد ان نقول لكل هؤلاء الانفصاليين بأن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ولن تستطيعوا بهذا العدد من الاطفال القاصرين والنساء والشباب الذين حتى لا يعلمون ماذا ينتظرهم من البوليساريو لانهم مجرد دمى يتم تحريكها بالقليل من المال قلت لم ولن تستطيعوا إخراج 40 مليون مغربي ومغربية من صحرائهم وإن كنتم فعلا تريدون المراكشي فما عليكم سوى الرحيل من أراضينا والالتحاق بذلك الانفصالي بصراحة أنا لا أفهم كيف يعقل أن تعيشوا وتأكلوا من خيرات المغرب ثم تنادون بالانفصال عنه بالدارجة والله ماعندكوم علاياش تحشمو مساكين سحابتليهم ملي يحكمهم المراكشي غادي يبقى يفرق عليهم الفلوس والماكلة كايحلمو والله حتى يخرج ليهم العينين ديالهم…..عاش المغرب والصحراء مغربية

  • المنتصر بالله ( الحسين )
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:54

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    < ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين >.
    اللهم جنب بلادنا وبلاد المسلمين الفتن ماظهر منها وما بطن.
    اللهم كل من أراد بديننا وبوطننا و بملكنا كيدا فاجعل كيده في نحره وأشغله بنفسه.
    اللهم رد عنا كيد الكائدين يا أرحم الراحمين.
    وشكرا لجريدة هسبريس على كل المقالات و الأخبار النيرة التي تمد بها قرائها الأعزاء.

    الله الوطن الملك.

  • mustapha
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:59

    باختصار شديد البترودلار الجزائري طبعا ماذا تريدينناان نفهم من هذه الخصائص التي اوجعتمونا بها طيلةاربعين عاما تقريبا هل انتم احسن من سواسه اوعبدة اوفيلالة ريافه اوجبالة اوغرباوة اودكالة زيان( واش نزيدك او لا باركا راه المغرب مغرب مكاين لا خصائص ولا6 حمص عيقتو )

  • أبو هيثم
    الخميس 9 ماي 2013 - 17:11

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى
    في البداية أحيي العاملين على هذه الجريدة
    التي لها مكانة إعلامية متميزة في نقل الخبر بصدق وموضوعية
    وأنا واحد من المعجبين بهذه الجريدة الرائعة٠
    صدور مجلة "صناعة الانفصاليات" فكرة جميلة
    كما أقترح على المسؤولين لجريدة هسبريس مستقبلا صدور مجلة
    تفضح انتهاكات حقوق الانسان ومعاناة المحتجزين
    المغاربة بمخيمات تندوف بالجزائر٠
    (إنَّ الصحراء المغربية و ستظل مغربية أبى من أبى و كره من كره)
    عاش الملك

  • أستاذ من الداخلة
    الخميس 9 ماي 2013 - 17:27

    المغرب دولة مستقرة… كيف ذلك؟
    شمالا لدينا جارة هي أكبر إمبراطورية إستعمارية في التاريخ الحديث (إسبانيا)؛ و هي مازالت تستعمر مدينتين مغربيتين استراتيجيتين (سبتة و مليلية)؛ و استولت غصبا على جزر لا تقع في أراضيها و لا مياهها الإقليمية (جزر الكناري)؛ و لم تخرج من صحراء المغرب إلا بعد تلغيمها و اختلاق نزاع فيها لطالما استنزف اقتصاد البلاد؛ و جنوبا لدينا جارة متهلهلة أمنيا حطمت الأرقام القياسية في عدد الإنقلابات العسكرية و هي بوابة الساحل و الصحراء إلى المملكة (موريتاينا)؛ و شرقا لدينا جارة هي من أوائل المتسلحين في العالم و يحكمها جيش فاسد ما فتئ يفعل المستحيل لزعزعة أمن بلادنا (الجزائر)… هذا كله و يبقى المغرب مستقرا و آمنا في عالم يسوده اللاأمن؛ فهل عسانا نشكر الله الذي جعل هذا البلد آمنا؟

  • ولد بئر نزران
    الخميس 9 ماي 2013 - 17:51

    أنا هو اللي رد عليك يا الصحراوية الحسانية صاحبة التعليق رقم 18 . قبل استرجاع الصحراء الى الوطن الأم المملكة المغربية كيف كنتم تعيشون هل كنتم تعرفون االحمام وما معنى النظافة هذه هي النقطة الأولى وهل كنتم تعرفون كل هذه الخيرات من الخضر والفواكه واللباس والسكن والماء الصالح للشرب المتوفر في جميع الأماكن والكهرباء ووسائل النقل والاداعة والتربية والتعليم وووو……حشى لله كنتم تعيشون في الخلاء تعرفون سوى القوفية والزريق والشاي .أقول لك بدون أحرجك خلي القضية مستورة بلا ما نفضحوا الحياة القدرة التي كنتم تعيشونها تحت الاحتلال أما الان فعليكم بالحمد والشكر لله . وقولوا كما قال المغفورله محمد الخامس قدس الله روحه قال الاية القرءانيةبعد رجوعه من المنفى ( الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور )

  • حمد
    الخميس 9 ماي 2013 - 17:53

    ألصحراء مغربية .والله العظيم لن اسمح للجزأءر ان تحكم في ارضي وترض اجدادي .انا صحراوي وحدوي عاش. الملك.

  • Arabo_Berbere
    الخميس 9 ماي 2013 - 18:17

    متفق معك اخي Smail No 6 قولك صائب والله هذا ماكنت ااكد عليه العناية التامة والكبيرة وليس فقط بالاقاليم الصحراوية بل على الصعيد الوطني قوتنا في التنمية والاقلاع بالاقتصاد على جميع الاصعدة وان ننهض ونشجع الصناعة الثقيلة وصناعة الاسلحة مغربية خالصة 100/100 وان لا نشتريها ابدا من المنافقين الغربيين لان قوة ضعفنا لما نشتري الاسلحة من الغرب وهذا ما يريده الغرب الخبيث في "سياسته ا لصهيونية" لابد اخواني المغاربة وهذا ما ااكد عليه مرة ثانية ولا الاخيرة لا بد العناية والابتكار وعلى الحكومة ان تشع الشباب في الابتكار في جميع الميادين وخاصة صناعة الاسلحة

  • ahmed
    الخميس 9 ماي 2013 - 18:29

    الصحراويين لهم القدرة علىالعيش في أقصى الضروف وخير دليل مخيم اكديم ايزيك الذي ضم أكثر من 9000 خيمة وهما بصراحة رجال بغينا و لا كرهنا

  • اليعقوبي
    الخميس 9 ماي 2013 - 19:36

    ألخص الرد على الآخ من الداخلة ، صاحب التعليق 68 ، بالقول" نعم الحكمة ما وصفت"، كنت دقيقا و عميقا في كلامك بما يعكس النظرة الثاقبة إلى الشيء و ينم عن دراية و بعد نظر، في زمن طغت فيه الضحالة و استأسد فيه الجهلة ، و سادت فيه القيم الفاسدة و النعرات الضيقة و العصبية المقيتة. تلميحاتك كانت بعبق التاريخ و نكهة الجغرافيا، دون إغفال البعد الاستراتيجي و العسكري.

  • مغربي
    الخميس 9 ماي 2013 - 19:56

    السلام عليكم و رحمة الله لنتكلم بصراحة,من هو الشعب الصحراوي,هم سكان الصحراء طبعا.المشكل هو السيادة.فكيف ماكان الحال فهم اخوة واشقاء للمغاربة,نتكلم عن التاريخ لاننسئ بان المولائ اسماعيل غزئ المغرب ب 125000 جندي من (towarag).نعم هناك سيادة علئ كل المناطق الممتدة من البحر الابيض المتوسط الئ نهر السنغال ولو انها كانت بالقوة.لماذا المغرب حاليا يطالب بالصحراء ولا يطالب بموريطانيا ,ماهوالسبب قد يكون الخوف او الخجل ,لانه ليس من حقه المطالبة بذلك.خلاصة القول الصحراء هي مشكل للمغرب وستستقل اجلا او عاجلا.فالحكومة المغربية يجب ان تفكر في ابناء بلدها لا ان تخسر ملايير الدولارات علئ شيئ لن تجني منه سوئ تفقير شعبها,والمثال ابناء الجنود الدين لقو حتفهم في الصحراء,كلهم يعيشون ظروف مزرية.كفئ من العناد ,يجب علئ كافة المغاربة مساعدة اخوانهم الصحراويين حتئ يتمكنوا من ان يحكموا انفسهم بانفسهم.ان كنا حق مسلمين.والسلام شكرا هسبريس

  • ولد لحسن المصلوحي
    الخميس 9 ماي 2013 - 20:06

    مثل هادو مايصلح ليهم الا سي دريس وسي الدليمي

  • يونس
    الخميس 9 ماي 2013 - 20:22

    أنا أجيبك أيتها الصحراوية الحسانية رقم 18لماذا أنتم لا تريدون الإختلاط مع أبناء الشمال الجواب سهل وهو أن أجدادكم قبل الإستعمار الإسباني كانوا مغاربة رجال وكانت هناك نساء تلدن الرجال أما بعد دخول الإستعمار الإسباني أصبحتم لا تعرفون أصلكم وتتشبتون بالكوبيين و تعشقون الإسبانية و تحبون الأموال الجزائرية فالذي ينكر أصله لا أصل له والتاريخ سيحكي يا من بعتم أجسادكم رخيصة وتنتظرون الوهم والأكاذيب

  • حسن عكراش USA
    الخميس 9 ماي 2013 - 20:24

    انك متنفس المغاربة في الخارج و الداخل keep up the job thank uuuuuuu

  • صحراوية حسانية
    الخميس 9 ماي 2013 - 21:13

    الى من يهمه الامر:
    1/ بالمناسبة انا لست انفصالية ولست من اصحاب هذا الطرح ولكني مواطنة ترغب في الكرامة ولا شيئ غير الكرامة،اتعلمون ما الكرامة؟ ان اعيش في وطن لا تقبل فيه الايادي ولا يركع فيه للاشخاص رغم حبي واحترامي لهم بصدق ولكم سوف احبهم اكثر واكثر عندما يحفظون كرامة رعاياهم امام الامم والشعوب.
    2/ الى من قال الانسان الصحراوي كسول،اقول لك مثل مغربي مشهور "عمر الربيب ما يكون حبيب":هذا حال دولتنا مع الانسان الصحراوي يبقى دائما ربيب وهي لاتثق به لانها تخاف منه فتعامله بمنطق خذ السمكة لا جدوى من معرفة اصطيادها والفاهم يفهم.
    3/ الى من قال اننا نحن عرب الصحراء دخلاء على هذه الارض اقول لك:اولا مادمتي تراني انا وبني جلدتي كذلك فهذا يعني اننا لن نتفق،ثانيا اوجه نداء لاخوتي الامازيغ الاعزاء والله اني احترم هذه الحضارة واحترم حق الانسان الامازيغي في الخصوصية وفي اعادة الاعتبار لثقافته المنفية المنسية،لكن كفى من اجترار نفس العبارة التقليدية"سكات المغرب الاولون"نعم الاولون مقارنة معنا نحن العرب لكن هل انزلتكم ملائكة من السماء لهذه الارض؟

  • rachid
    الخميس 9 ماي 2013 - 21:14

    Les futurs hommes ou femmes qui sont aujourd'hui des enfants sahraouis, manipulés par le Polisario, se trompent quand ils pensent que leur libération va les conduire à une démocratie réelle.
    Sahraouis, regardez autour de vous, y a-t-il un seul pays du Maghreb ou du proche orient qui soit démocratique? Même l’Algérie qui se targue de défendre vos droits, croule sous une dictature militaire de la pire espèce, une dictature des années soixante-dix, qui écrase son peuple, ce peuple qui n’arrête pas de fuir son propre pays, un pays riche en pétrole, à cause de ces militaires qui se partagent leur richesse.

  • عدنان مزوار
    الخميس 9 ماي 2013 - 21:16

    حسب اعتقادي جنرالات الجزائر يدفعون بهؤلاء الاغبياء الذين يشترونهم ببعض الدنيرات لاجل اثارة الشغب في المدن المغربية كي تجد وسائل اعلامهم بما تلهي به الشعب الجزائر كي يتسنى للجنرالات ترتيب الاوراق لما بعد بوتفليقة الذي لايعرف مصيره من جهة,و للمزيد من التغليط واعطاء الوعود الكاذبة الى المحتجزين بتندوف ,نعم انهم يقولون لهم اصبروا الى لانهاية ليتمتعوا بالحرية التي فقدوها هناك ,هههههه غدوة نسقيك يالكامون !!!! اقسم بالله ولو دعت الضرورة ان نرجع الى العصور الحجرية الاولى بسبب الصحراء لرجعنا نحن وانتم وجزائركم.مالكم لا تفهمون ??الشعب المغربي لن يتنازل عن اي شبر من اراضيه اينما كانت !!

  • بعمراني
    الخميس 9 ماي 2013 - 21:27

    السلام عليكم
    أولا يجب أن تعلم أن البوليزيرو ما هي إلا صنيعة الجرائر التي تصرف ملايين الدولارات على هؤلاء المرتزقة المنعدمي الضمير.
    ثانيا هناك حرب اعلامية تشنها الجرائر على بلدنا العزيز وبدلك أريد أن أسرد لكم قصة بناء دولة الجرائر والتي يعرفها جميع الجرائريين:
    لمذا سميت '' جزائر ''

    كان يا مكان …في قديم الزمان ،
    قوم يعيشون في البدو و يقطنون الخيام …
    يقتتاتون بما تيسر لهم الماعز و الأغنام …. حليب , جبن و ألبان ..
    أراضي هجرها الرجال ، و لم يبقى فيها سوى الأطفال و النسوان ..
    أراضي اختلط فيها الفرنسيس بالأتراك ،و العثمانيون بالألمان …
    عاتو في البلاد فسادا ، إغتصبوا النساء و اقترفوا جرائم تندى لها الأجبان..
    عندما تغيب الشمس و يحل الظلام ، يتسللون إلى خيمة الجواري و الغلمان …
    مرت الأيام ، مرت الشهور و الأعوام ….و بقيت الأمور على ماهي عليه و لم تتغير الأحوال.
    حملت الجارية ، و لم تعرف من يكون والد الفتى ، من كثرة المتوافدين و الزُّوار إلى الخيام …
    كبر الفتى ، و أصبح يتقن النطق و الكلام ..
    فسأل الفتى : من يكون أبي ؟؟؟
    أجابت الجارية بنت الخيام : جــــــــا زائر .
    أي أتى زائر ..

  • صحراوية حسانية
    الخميس 9 ماي 2013 - 21:31

    تتمة:هل كتب في الثوراة او الانجيل او القران الكريم ان شمال افريقيا للامازيغ؟ الم تسبقكم حضارات اخرى لهذه الارض؟ما رايك لو قلت لك ان ارض فلسطين التي نؤمن انا وانت سوية انها لفلسطين ولا نقبل غير ذلك قد سبق اليها اليهود بملايين السنين ولك ان تبحث في عهد الشتات اليهودي والاسر الاشوري لتتاكد،واخيرا اقول لك عبارة قالها جون جاك روسو:"كم كنتم اغبياء عندما قال لكم احدهم هذه الارض لي واقنعكم بذلك، لان الارض للجميع والثمار للجميع" من كتاب روسو(اصل التفاوت بين الناس)، ولاحظوا انكم العرق الوحيد في العالم الذي يتشذق بهذه السنفونية الكلاسيكية.
    4/ اما لانسان الصحراوي فله من العيوب ما لغيره ولن اقول لك اننا شعب الله المختار او اننا المبشرون بالصحراء،لكن الانسان الصحراوي انسان حر بطبعه

  • انا مغربي واحب وطني
    الخميس 9 ماي 2013 - 21:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وآبدأ كلامي أنا مواطن مغربي وأسكن في الصحراء المغربية .اشهد ان تلك الانفصاليات يتلقين دعم مادي من بعض مايسمو بالحقوقيين .

  • صحراوية حسانية
    الخميس 9 ماي 2013 - 22:08

    تتمة: اقول انسان حر بطبعه ومتمرد في شخصه واصيل في عاداته وتقاليده،لا يحب الذل ولا يرضى المهانة ويموت من اجل الكرامة،يا من قال متى عرفتم الحمام؟ حجة طفل عندما يقول لابن جيرانهم" احنا عندنا الطوموبيل ونتوما ما عندكمش " والقصة يكملها بو زبال.
    الكلمة الاخير:على الحكومة المغربية ان تتبنى مقاربة جديدة ومختلفة ومنطقية للملمة شمل شعبها،وعليها ان تشتغل بشكل اكبر على الجانب الثقافي لانه السبيل الوحيد لادماج كل الاعراق واشراكها في مسلسل التنمية، اما التراشق بالكلمات" الشلح القرزاز والعروبي لمكلخ والصحراوي لمسخ"لا يبني حضارة بل يمزقها كما يحدث الان.

  • Moroki
    الخميس 9 ماي 2013 - 23:09

    نريد روبورتاج اكبر على مغاربة العيون الوحدويين الذين يمثلون الاغلبية الساكتة. ونريد ان نعلم مادا يفعلون ضد هذه التحرشات وهل يخصهم شيئ…

  • Moroki
    الخميس 9 ماي 2013 - 23:32

    الى الاخت الصحراوية:
    1- نحن نعيش في وطن من اراد ان يقبل الايادي يفعل ومن اراد ان لا يقبلها لا يفعل ولكل واحد حريته. الملك لا يرغم احداً على تقبيل يده. هل طلب منك احد ان تقبلي يده؟
    2- من قال الانسان الصحراوي كسول؟
    3- الارض لمن يسكن فيها بسلام، وشمال افريقيا كله امازيغ عرّبَهم الاسلام وليس هناك عرب. ليس هناك دليل في التاريخ على هجرة العرب الى شمال افريقيا بل هاجر بعض الافراد وبعض العائلات فقط. من يريد اقناعك ان هاك نصف عرب و نصف امازيغ إما انه جاهل (يعتبر كل من لا يتكلم الامازيغية عربياً) او كذاب. في وقت الفتوحات كان سكان المغرب يقاربون مليونين, ولنصل الى اطروحة النصف بالنصف لابد انه كانت هناك هجرة قوامها مليوني عربي الى المغرب وحده! وهو شيئ غير معقول.
    وأما بني اسرائيل فسكنوا فلسطين من قبل ولكنهم هجروها ثم ارادو العودة بعد ان عمرها غيرهم وذلك لا يجوز. اما كلام روسو فكلام شيوعيين لا يؤمنون بالملكية الخاصة والتفاوت بين الناس.
    4- ونحن اول من يعترف بشهامة وخصوصية وكرامة الانسان الصحراوي ونعتبرها كنزا من كنوز الثقافة المغربية.

  • Moroki
    الخميس 9 ماي 2013 - 23:52

    رداً على 18 – صحراوية حسانية

    من أين اتيتِ يا اختي بهذه المعطيات؟ من قال لك ان الانسان الصحراوي يريد كذا ولا يريد كذا؟ هل لك ارقام اطلعت عليها او احصائات لم تصلنا؟ ادا كانت لديك دلائل فانيرينا انارك الله وجزك خيراً، والا فلا يمكنك ان تقولي كلاماً غليضاً كهذا وتزعمي ان الانسان الصحراوي يريد الانفصال.

    انت تتكلمين عن البوليزاريو وليس عن الانسان الصحراوي وشتان بين الاثنين. بطبيعة الحال البوليزاريو ناجح في لعب دور الضحية واثارة انتباه العالم لان ليس له شغل شاغل الا تصدير صورة سلبية على المغرب في كل مناسبة، ولان له من اموال البترودولار الجزائري ما يكفي لشراء شخصيات وازنة، ولانه يواجه دولة فاشلة سياسيا وهي المغرب. نعم كل اللدين يدافعون على المغرب في الخارجية غير مؤهلين لشغل منصبهم مع الاسف.
    ولا يمكن ان يتذرع احد بضيق الحال ليطالب بالانفصال فشمال المغرب فيه مدن وقرى اسوء حالا بكثير من المدن الجنوبية ومع ذلك لا احد يطلب الانفصال لان ذلك مطلب غبي.

  • صحراوي يعتز بتاريخه
    الجمعة 10 ماي 2013 - 00:20

    الحر يااختي لاينسلخ عن تاريخه وشيمة الحر الصدق وقوة البرهان فعندما يقوم ركيبي ويتنكر لجده المغربي الاصل من اقصى الشمال ويقول ان احمد الركيبي ليس له جدور في المغرب فهذا كذب وبهتان وهذا ليس من شيم الحر، ما اعرفه عن الحر انه لايبيع نفسه وما اراه في كل الذين تعتبرونهم احرار انهم لعبة تحركهم جنرالات الجزائر كما تشاء لخدمة مصالحها. ولد احمد الركيبي سنه 999م وهو جد اغلب الصحراويين هل تاريخ الصحراء بدأ بهذا التاريخ ؟ من اين جاء المرابطين وهل اغفل التاريخ حقا حادثة عبور المرابطين بدولة احمد الركيبي ؟؟؟

  • weld lyadali
    الجمعة 10 ماي 2013 - 00:25

    في الحقيقة هو ان اغلب القراء لا يفقهون شيئا عن الصحراء والصحراويين .فبالله عليكم ادا دهبت 3000 عائلة صحراوية لمنطقة اولاد سعيد او حد اسوالم او اي منطقة من مناطق المغرب مدا سوف يكون رد ساكنة تلك المناطق؟اما الدي يقول بان 400 صحراوي تم توضيفهم في شركة الفوسفاط كما هو الحال مع ابناء عمال منجم مدينة خريبكة ونفس الشيء بمدينة الجديدة . فيجب ان تعرف ان مجموع عمال شركة فوسبوكراع حوالي 6000 شخص وتمثل نسبة الصحراويين 2050 شخص اما الصيد البحري فالدي يشتغل به كلهم من مدن المغرب الداخلية .يا اخواني الصحراويين لا يريدون لا وضائف لا كرطيات لاشيء من المملكة المغربية سوى الرحيل معززة مكرمة..المرجو النشر

  • أبو مالك
    الجمعة 10 ماي 2013 - 00:33

    السلام عليكم و رحمة الله, أنا من مدينة العيون و ما ذكر عن الانفصاليين أغلبه صحيح, لكن ما أثارني هو هذا الكلام: ( فاختاروا "الزواج السري". كذبة "سلفية" يبدعها أصحاب اللحى الممدودة وهن تصدقنها…..) فلماذا ذكر مصطلح السلف بهذا القبح, أتحدى كاتب المقال أو غيره أن يأتي بعالم سلفي واحد قديما أو حديثا يدعو لهذا, فاتقوا الله أيها الصحفيون و احذروا آفات اللسان فأكثر ما يكب الناس على مناخرهم في النار حصائد ألسنتهم و وفق الله من يريد الخير للدين و البلاد و العباد.

  • ىل يوسف الإدريسي
    الجمعة 10 ماي 2013 - 00:37

    إلى المدعوة :18 – صحراوية حسانية
    أولا: بعض السكان في الصحراء نهجوا سياسة الاسترزاق وألفوه حيث يتلقون أموالا طائلة من النظام الجزائري المتعفن جزاءعلى خيانتهم للوطن
    ثانيا: لما استرجعالمغرب الصحراء لم يجد فيها شيئا: لا شبكة الماء ولا شبكة الكهرباء ولا حتى شبكة الواد الحار:كهرباءولا شبكة الواد الحار
    أنظري أيتها الناكرة للجميل ماذا وكيف تحولت العيون من صحراءقاحلة كما تركها الإسبان إلى زمردة الصحراء
    ونفس الأمر شهدته باقي أقاليمنا الصحراوية
    ثالثا : هؤلاء الفتيات:لو اجتزن إلى تيندوف المدينةالمغربية المحتلة من طرف الحركى الجزائريين لم اغتصابهن وبيعهن غيماء وقينات لأسيادهم الكوبيين
    رابعا: أنت لاتعرفين نفسية الصحراوي الأصيل: إنه لايبدل بيعة آل البيت ببيعة الماسونيين الحركى الشيوعيين ،بل إن الإنسان الصحراوي كما عرفته ورافقته وعشت بين ظهرانيه : ألطف خلق الله ويتمسك بدينه وبعروبته وبوطنه
    ولا أدل على ذلك من أن أول من عينوه رئيسا لجمهورية الوهم -عرفته في جامعة محمد الخامس وبالضبط في كلية الحقوق، وإن اختلفت الفروع :هو في العلوم السياسية وأنا في العلوم القانونية
    ومع ذلك لم يكن ذا فكر انفصالي .

  • yassine ahl loghlam
    الجمعة 10 ماي 2013 - 01:10

    البوليساريو شركة صناعية مربحة للجزائر ولبعض اللوبيات الإسبانية النشيطة في الجنوب المغربي،أريد أن أعرف لماذا لم تعطي الجزائر حق تقرير المصير للقبائل والطوارق ،وكذلك ينطبق على اللوبيات الإسبانية بمساعدة كتالونيا بالإنفصال عن إسبانيا،بالتوفيق لموقع هسبريس المهتم بالقضية الوطنية .

  • elbamo
    الجمعة 10 ماي 2013 - 01:23

    mrci infiniment pour l enquette c est ca le journalisme et que les traitres aillent au diable

  • zoulouzoulou
    الجمعة 10 ماي 2013 - 01:36

    Si aujourd'hui les separatistes de l'interieur sont des centaines de jeunes garcons et jeunes filles ce n'ai pas leur faute ils sont encadrés et pousser par des encadreurs qui ont rejoint le pays sous la couverure de "inna alwatana ghafour rahim " et je suis trés sur que nos services de renseignement etaient au courant de la nouvelle strategie de l'algerie et du polysbal puisque coment ces centaines de ralliés ont pu sortir des camps de concentration qui sont bien garder par au moins deux cordons de securité aussi ces camps sont loin de tous les point des frontieres soit de la maurotanie soit de la ceinture ou stationnent nos soldats de 200 ou 300 kms ca se voit de loin que le polysbal a saisi cette occasion et ils nous a envoé ses troupes et encadrement pour mener une guerre d'usure dans nos provinces . vraiment depuis 1975 des erreurs politiques ont ete commise et voila maintenent le resultat

  • vraimarocain
    الجمعة 10 ماي 2013 - 01:45

    هذه اﻷسئلة لا تطرح إلا على أمثالك ممن تخذلهم قلة المعرفة بدقائق اﻷمور ويعوزهم  قصر نظرهم للأشياء كما يمنعهم جهلهم حتى بمقررات دروسهم النظر أبعد من أنوفهم. سيدتي هذه اﻷسئلة تطرح عليكم مع إجابات جاهزة ومن زاوية معينة تستغل ميزة جل الصحراويين كونهم يحبون المقابل دون عناء والغرض من ذلك هو أن يفتحوا لكم آفاقا ويقدموا لكم آمالا لم ولن يستطيعوا تحقيقها منذ أربعة عقود. سيدتي أنا أجيبك باقتضاب واختصار ﻷني قضيت في الصحراء أكثر من عشر سنوات خبرت فيها الصحراويين اجتماعيا ونفسيا وثقافيا واجتماعيا فخلصت إلى نتائج اهمها أن الدي لا تاريخ له لا يمنكنه الاندماج مع من جذوره في قاع تربة التاريخ. وأن القناعة عندما تنزع من قلب أحدهم لا يملأ بطنه إلا التراب. التراب تحياتي للصحراويين الحقيقيين الواثقين من انفسهم.

  • توفيق ابو زينب
    الجمعة 10 ماي 2013 - 01:49

    عزيزتي "الحسانية"عبد ربه الذي يكلمك معقلي زينبي من جهة الوالد ،وحسني علوي من جهة الوالدة ،فلا تزايدي علينا. ورغم ذلك اقول واجزم انه يستحيل ان نجد اي فرد في المغرب العربي لا تجري في عروقه الدماء البربرية او العكس .أنا قلت وأقول مجيئ بني حسان (وهم فخذة من بني معقل)الى المنطقة كان في عهد الدولة المرينية فباي استقلال تطالبون ،فكيف نلغي كل القبائل الصنهاجية التي كانت تتنقل في المنطقة من الاطلس الكبير الى نهر السنغال مثلكم ،ثم أني مازلت انتظر جوابك من حكم المنطقة من بني حسان عبر التاريخ وماهي عاصمته !؟خلاصة القول لعنة الله على من غرر بأبناء جيش التحرير المغربي ودعاهم الى الانفصال في بداية السبعينيات .اما حال المغرب فرغم ان مشواره في المجال الديمقراطي مازال طويلا ،فعلى الاقل يبقى أحسن حالا من جل دول المنطقة.وهذا لا يعني ان نبقى مكتوفي الأيدي ونرضى بما توصلنا اليه ،بل سنسعى دائماً الى الافضل تحت إمرة ولي الامر امتثالا لقول رسول الله في طاعةهم ما لم يمنعونا الصلاة

  • صحراوية حسانية
    الجمعة 10 ماي 2013 - 01:58

    ـ الى صاحب التعليق 86:تصحيح المعلومة روسو ليس شيوعي لانه عاش القرن 18 اما الشيوعية في مظهرها الماركسي ستظهر القرن 19،ثم مادمت متاكد انه ليست هناك معطيات تاريخية تثبت قدوم عرب المشرق الى هذه الارض لماذا اذن تضع الفصل بين الامازيغي والعربي مادام الاصل واحد كما تقول انت طبعا؟
    ـ الى صاحب التعليق 87:لا تقولني مالم اقل انا لم اقدم احصاء ولا اي شيء ولم اتحدث عن الانفصاليين بل عن الطرح الانفصالي كفكرة وليس من خلال اشخاص، اعد قراءة تعاليقي مرة اخرى ولن تجد فيها مصطلح بوليزاريو كما ذكرت يبدو ان حماسك الزائد جرك بعيدا ليس الى ما قلت انا بل الى ما تريد انت ان يقال، ولكن قد يكون حس وطني تحترم عليه، اما ذكري لصفات وخصال الانسان الصحراوي فذلك لا يمس الوطن في شيئ، واتمنى مرة اخرى عندما يتم الحديث عن مسائل حساسة كفكرة الوطن ان تكون هناك حجة ومنطق ونية حقيقية لفهم المشكل،انا ببساطة يا اخي الفاضل بين الاحترام والعشق:احترام وطن تربيت فيه(المغرب) وعشق شعب انتمي اليه( الصحراء)

  • adwa
    الجمعة 10 ماي 2013 - 03:13

    معلومة : يجب عليكم البحث في سجلات البرلماني الذي يتبع لحزب الإستقلال لمباركي منصور اللائحة الوطنية فهو كذلك لديه شهادة مزورة ديال الإجازة والآن يريد أن يغطي عليها بمتاعة دراسته بالماجستير بمعهد تابع للجامعة العربية بمصر .

  • هشام
    الجمعة 10 ماي 2013 - 04:02

    معالجة الموضوع الصحراوي من زاوية واحدة، يضرب في الصميم مصداقية الجريدة و مهنيتها، و يتعارض بشكل صارخ مع مبادئ الصحافة في إلتزام الحياد و الموضوعية و الراي و الرأي الأخر
    أسف، لم تعجبني التغطية، أفضل مشاهدة CNN

  • مغربي فخور
    الجمعة 10 ماي 2013 - 05:09

    لجميع أولئك الذين يرغبون في خدمة بلدهم، أقول لهم يجب أن نكون على استعداد للعمل دون التخلي عن قناعاتنا، وأن لا نخون مبادئنا أو ننسى تاريخنا. لنا أن نقرر، في ضمائرنا رجال ونساء، كيف يمكن ان نخدم المغرب.

    أعلم أيضا أن على كل مواطن في المجتمع أن يساهم بقدر استطاعته لاني مقتنع بأن خدمة الوطن تتطلب إرادة قوية و تتطلب مهارات و كفاءات وأفكار والتحلي الصريح بشغف المصلحة العامة. على جميع نساء و رجال هذا الوطن من ذوي النية الحسنة أن يشاركو و يجتمعوا بجميع مواهبهم و أفكارهم لتصور المستقبل لأن المغرب هو قوي عندما يكون متحد والآن يجب عليه أن يكون قويا لمواجهة التحديات التي توجد أمامه.

    الشعب المغربي الأصيل يستحق منا كل الحب والاحترام، أود أن أعبر عن التزامي مرة أخرى لخدمة هذا الوطن العزيز بمعنويات عالية.

    أنا مع ملكنا والسيد رئيس الحكومة :

    – للدفاع عن الوحدة والهوية المغربية
    – لضمان الامتثال لسلطة الدولة وعدم التحيز لبناء المملكة على أساس الديمقراطية
    – من أجل بناء اقتصاد وطني قوي وإتحاد مغاربي كبير وللتنمية في أفريقيا
    – للدفاع عن أولويات العمل الدبلوماسي للمغرب في العالم

    تعيش المملكة! يعيش المغرب!

  • Moroki
    الجمعة 10 ماي 2013 - 05:31

    اختي الفاضلة -صحراوية حسانية- شكراً على جوابك وسعة خاطرك.
    أما روسو فلم اقل انه شيوعي بل قلت ان كلامه هو ما يردده الشيوعيين وفكرتهم الاساسية بغض النظر عن الشق الماركسي هي عدم احترام الملكية الخاصة وحق الافراد في تملك وإدارة سُبُل الانتاج. وهي افكار غريبة على ثقافتنا الاسلامية وغريبة حتى على المنطق ولم تدخل الشيوعية بلداً الا وخرّبته. ومن دلك فلا اعتقد انه من الصواب ان نحتج بعبارة كاللتي ذكرت. وادا اعتبرنا تلك العبارة قاعدة فلكل قوم الحق ان يدخلوا ارضاً ويغصبوها من اصحابها كما تفعل اسرائيل في فلسطين.
    انا لا اقول كلاماً من تأليفي بل اقول ما قاله علماء انثروبولوجيا واثبتته الدراسات الجينية(ويكيبيديا حول إثنية سكان شمال افريقيا) وأكده تاريخنا المكتوب. في وقت الفتوحات كان سكان مصر 3 الى 4 مليون نسمة والجزائر 2 والمغرب 2 وليبيا … واليوم ادا افترضنا ان سكان هته البلدان نصفهم عرب فلابد ان يكون قد هاجر من شبه الجزيرة العربية عدد مماثل على الاقل اي اكثر من 10 ملايين وهو رقم خيالي في ذلك الزمن ولو حقاً حدثت هجرة بتلك الغزارة لأرخ بها الناس وما كان ممكناً ان تمر هكدا بدون دليل قاطع.

  • med
    الجمعة 10 ماي 2013 - 09:38

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية نريد تدخلا عسكريا، هؤلاء خونة يجب تصفيتهم بالسلاح.

  • farah
    الجمعة 10 ماي 2013 - 10:02

    72 – ahmed هل كنت في مخيم اكديم ايزيك عن اي ضروف تتحدث المخيم كانت اغراضه محددة في الحصول على البقع الارضية وغيرها من المطالب و كان مجهز من جميع الوسائل بعدما عرف على نيته دوي النية الحسنة انسحبوا يا اخي لا تتحدث على ما لم تراه عيناك

  • النعمة البر
    الجمعة 10 ماي 2013 - 12:19

    السلام عليكم اود ان اقول،ان مسيراتنا واحتجاجاتنا ووقفاتنا انما هي تعبير منا عن غضبنا على الواقع الدي نعيشه،كما تحتج كل الشعوب… وما نراه من سوء فهم لنا،كلما احتججنا قالو انهم يريدون الاستقلال انهم يريدون الصحراء… فهلا فهمتونا يامغاربة فان في الصحراء من هم مستعدون لتضحية من اجل مغربهم بكل ما يملكون.

  • ali
    الجمعة 10 ماي 2013 - 12:23

    ، حيث ليس لهم وطن ولا دين ولا لغة لهذا يثبتون نفقصهم بالعنف اتجاه الدولة التي تحتضن كل العرقيات المغاربية التي انصهرت فيما بينها في احترام وتعايش في سلم ديمقراطي حضاري يضرب به المثل
    فأرض الامازيغ رحبت بكل الحضارات المتعاقبة عليها وعاش فيها اليهود عندما كانوا مضطهدين في امن وسلام .
    على مر العصور والازمنة حافظ الامازيغ على لغتهم وأصلهم ووطنهم وهم في اعلى قيمة تقبل الغير واحترامه
    لذا فما على هؤلاء الاوباش إما الاستقرار بسلام أو أن يبحثوا عن أرض أخرى غير هاته لأن تلك الأرض لها أهالها الأمازيغ.
    بربكم بأية أسماء سميت تلك الاودية والواحات والمدن والعمران الصحراوي.

  • Moha le Marocain
    الجمعة 10 ماي 2013 - 12:45

    Bravo Sahraouia Hassania et Moroki. J'avoue que la question posée par Sahraouia nous a menés loin du "bon" sens, à cause notamment de la conjoncture un peu spéciale. C'est pourquoi certains commentaires-réponses ont été quelque peu virulents. Heureusement, l'ouverture d'esprit de Sahraouia, qui a bien appréhendé le sens de certains propos véhéments, les plaçant dans leur contexte réel, à savoir l'élan nationaliste, et les éclaircissements apportés par Moroki, nous ont permis de continuer à croire qu'avec la communication et la compréhension mutuelle entre nous marocains, nordistes, sudistes, orientaux et, occidentaux, nous arriverons sûrement à bon port. Allons-y………………………………………………….i

  • عمر عععاااااااااااعععععمر
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:54

    امينة حيدر تفتح ابواب منزلها بدون حسيب ولا رقيب اللمتامرين على هدا البلد ويتخدون كل الاسباب لا ثارة الاحداث في العيون وفي الخارج رجال الا من مطوقين المكان لحراستها من الخارج . يامحمد السادس ينقصك الشىء الكثير .لو كان الحسن الثاني لسمعنا من مقدم الاخبار في التلفزة او في الراديو ايها المواطينين ايتها المواطينات صاحب الجلالة يخاطبكم .

  • صحراوية حسانية
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:49

    لن ارد على بعض التعليقات لانها تعكس وعي ناقص وشقي لاصحابها خاصة تلك الممزوجة بالسب والشتم فانت تعني نفسك ولا تعنيني كما قال رجال المتصوفة "تكلم لكي اراك"(يعني كلامك فكرك وفكرك حالك)، من فضلكم جميعا تعالوا بعض الشيء في تعاليقكم وخطاباتكم لان بعضها واهية مثل القول:كانت الصحراء خالية لماء لا كهرباء هل هذه حجة ؟هل وجد اجدادك شبكة الصرف الصحي بمراكش او الرباط…عندما نزلوها اول مرة؟ لماذا تجادل وتحاجج بمساءل خبزية فالخبز والاكل كفلها الله لكل حي من سمك في الماء وطير في السماء.

  • rachid
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:58

    الي الاحت الصحراوية اتفق معك علئ طول الخط لان الاحساس بالهوية المحلية لا يتناقض بالضرورة مع الهوية الوطنية
    مثلا قد اكون متحمسا لفريقي الرياضي للمدينة التي انتمي اليه ولكنني ايضا مع المنتخب الوطني
    وليس لانك صحراوية ستكونين محل اتهام لاننا في الاخير وحدة متجانسة من التقافات> حتى لا اقول اجناس< الريفي والسوسي والعروبي وشلوح الاطلس والمراكشي والفاسي والصحراوي وهلم جرا

  • حفيظ الوزاني
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:15

    يجب على المغرب المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية من الإحتلال الجزائري بشكل عملي و بكل الطرق الممكنة

  • صحراوية حسانية
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:02

    تتمة:من فضلك لا تحرج نفسك وانت تقول للانسان الصحراوي اعطيناكم الدقيق والخضر ومددناكم بالكهرباء (فما دمت تتمنن عليه اذن هو ليس منك وتعتبره غريب وليس له الحق في هذه الاشياء كما لك انت حق فيها) وسيجيبك حينها ويقول لك ليتك مددتنا بجامعة بدل ان نرسل ابناءنا يدرسون في مناطق ينعتهم اصحابها مسبقا بالانفصاليين لاننا ربينا ابناءنا على الوطنية لكن ارجعتموهم لنا انفصاليين(انا مثلا عندما ذهبت للجامعة اول مرة كلما ذهبت للتسوق مرتدية الملحفة اجد احدهم يهمس من بعيد"انفصالية" ومن كثرة ما سمعتها تشوقت لمعرفة معناها وان كنت بفضل الله قد صنت نفسي من تيارها فهناك غيري كثيرون عجزوا عن ذلك،هذا فقط لاضعك في الصورة التي تغض بصرك عنها لانها حقيقة والحقيقة مرة).

  • ghali
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:57

    طبعا الحديث عن واقع الصحراء المعقد وعن تاريخها المتباين من حيث الروايات يطرح الكثير من التساؤلات والجدل بين الباحثين والمجتهدين من جهة وبين المعنيين مباشرة بماضي وحاضر ومستقبل الصحراء الغربية ، بسبب صراع ارادات متباين يجعل التنافس اكثر حدة عندما تصبح الاتهامات المتبادلة مبنية علي الكره وابعاد المنهج العلمي وتحليل المنطقي المبني علي البرهان والدليل ،حتي يصبح التفريق عويص للغاية بين الحق والباطل وبين الظالم والمظلوم ، كل له حجته ومبرراته الذاتية والموضوعية والشعورية ،ومايزيد الطين بلة هو جهل كل طرف بطريقة تفكير الطرف الاخر بقيمه وهممه ومعتقداته وسقف ارادته ودرجة صلابتها …حقيقة ينبغي فهم بعضنا البعض بالنقاش و التعارف الحقيقي لكي ندرك نقاط التلاقي ونقاط التنافر ..فكل البشر يحكمهم منطق العقل اكثر مهم منطق الظلم والاستبداد

  • imazighen
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:55

    عليكم ان تفهمو يا من اطعمكم المغرب و يحميكم جنوده الابرار و تريدون الانفصال عليكم ان تفهمو انكم مخطؤون . عليكم ان تبحثو قليلا في التاريخ متى وصلتم الى الصحراء ؟ انتم هلاليون وهجراتكم معروفة في التاريخ ، هل وجدتم الصحراء فارغة ؟ ابدا انتم وجدتم ملايين الامازيغ المغاربة هناك وتحاربتم معهم واشتركتم معهم السراء و الضراء … ارجوكم ارجعو الى التاريخ وجدتم الامازيغ الزناكيين … باختصار ان الصحراء مغربية و كفى وادا ما سخنت الدماء وقد بدأت تسخن فسننزل نحن من الاطلس المتوسط والريف لنقطن هناك الى جانبكم انداك سوف لن تحتاجوا الى تدخل قوات الامن لتشتكوا الى الامم المفرقة بل سنتدخل نحن وستعرفون البقية عندما سنكون هناك … ويبدو انكم ستجعلوننا نسير في هدا الاتجاه

  • مغربي فخور بكل روافد ثقافته
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:26

    يحزنني أن أرى أبناء وطني ينعتون بعضهم بعضا بلألقاب: الأمازيغي و العربي و الصحراوي و كأنها أوصاف تنقص من اصحابها! يحز في نفسي أن أسمع صوت شباب وطني الذين ذاقوا يئسوا فمنهم من يحلم بالهجرة في الشمال و آخرون في الجنوب يظنون الإنفصال حلا. و الله لعيناي تدمعان عندما أشاهد أبناء جلدتي يواجهون بعضهم في الشوارع فيخالهم الغرباء أعدء. يقول المثل "في الإتحاد قوة"، فلنتحد جميعا و لنحاول سويا حل المشاكل التي يواجهها المغاربة كلهم. و لعل خير مثال على هذا هو الولايات المتحدة حيث اجتمع الأبيض و الأسود بالمسيحي و البودي ليجعلوا منها إحدى أعظم الحضارات

  • imane
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:13

    لكن لا تنكري أن المغرب جهز وعامل هذه المنطقة كقطعة منه ووفر الغداء ووفر الماء التجارة كل هذا لصالح المنطقة وليس العكس وهو لا يمن عليكم بل فقط يستغرب كيف يتنكر أبنائه له ويثور من التعجب والقهر لا ضرر فالمناطق تنفع بعضها البعض هذا هو سر القوة ولهذا في القوة الإتحاد

    إذا قارنتي الأحوال بموريتانيا مثلا رغم ثرواتها مساحتهار مع ذلك مهددون بالعطش لندرة ونقص المياه بالإضافة حكم البوليساريو سيكون عسكري يحكمه عسكري أكبر منه

    وستظهر الفتن بين القبائل لأن هذا زمن الفتن عزيزتي فالأرض كلها مهددة بالحروب ستكون منطقة تابعة بالإضافة أطروحة البوليساريو فيها ضلم يتهمون المغرب باإحتلال وهم ببغاء أطروحة أسيادهم

    يستخدمون كل الحيل ويشتمون ويرمون فيديوهات يسيئون للمغرب والمغاربة فلا تظهرينا بموقع الضالم الشتام فهذه طبيعة إنسانية لا يتحكم في نفسه إلا المتخلق العاقل المؤمن بالإضافة

    أمور أخرى تتعلق بجماعات ورؤى وإختلاف النضرة ما بني على باطل فهو باطل تٱكدي

    ٱٱما التعصب لعرق دين طائفة فهذه هي من تفتح الباب للعبث كما أن من يتعصب لعرق لا يعرف إن كان فعليا ينتمي له فهو مريض ٠

  • SAHRAOUI
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:27

    لو حدث ماحدث في مدن شمال المملكة لقامت الدنيا والجمعيات والصحافة ستندد بهمجية الشرطة و و و اما في الصحراء تعتبرون همجية الشرطة بطولة اقول لكم يااخواننا المغاربة اسالوا نفسكم لماذا لم تكن ماضيا المضاهرات بهذة القوة و العلنية لان العرش كان يعين صحراويين وحدويين وطنيين وقاموا بواجبهم على اكمل وجه اما اليوم المملكة لاتكافئ و لاتجازي الا من خانها و حاربها والشباب الصحراوي بحكم تعليمه و تربيته المغربية فهم اللعبة وهي ان اقرب طريق للمعيشة هي الخيانة لانهم اخذوا العبرة من ابائهم و اجدادهم الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل العرش لكن مصيرهم كان قلعة مكونة واكدز والرمي من الطائرة المؤمن لايلذغ من الجحر مرتين الله يعطينا سعد الخونة اما الصحراوي لم يركعه الجيش المغربي160،000جندي بالطائرات والدبابات مدة 16 سنة من الحرب الضروس ولن يركع الا لرب العزة التي لاتعرفونها شمالا يااسفاه

  • imane
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:37

    لصحراوية حسانية أنتي تقولي تحترمين وطن تربيتي فيه وتعشقين شعب حسب إطار جغرافي معين ولهجة أخرى ولكن عندما تنعزلي سترين أن الرقعة تزداد ستصبحين تحبين القبيلة كذا والشيخ كذا ،فلماذا لا تقولين أعشق وطن إسمه المغرب ألم يولد زعيم البوليساريو بمراكش إذن أين مفهوم الجغررافيا أنذاك ألم يستوطن صحراويون الداخل فهناك داخليون لهم نفس الأصول لكن عندما نقول صحراوي فهل يقصد جغرافيا عرق ماذا بالضبط ففتعيشين في ررقعة معززة مكرمة داخلة قبيلتك ويكون لكي مجال أكبر إسمه المغرب تتتحركي فيه كمواطنة ولن يسائلكي أحد لكن المشكل ليس هو هذا ولكن حب الزعامةة التملك والطمع العالم متوثر وهناك أطماع خارجية أخرى وإذا تداعت عليكم أكلة القصعة أنظري لما يحدث بسوريا ما يحدث بالسودان فبعد تقسيمه ما زالت الصراع وتدخل الصهاينة وأخد المتصارعون ما كانو يصبو له وتركو الشعب

  • من الحسيمة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 23:21

    هاذه رسالة اوجهها فقط للاعلاميين سواء صحافة ورقية ام الكترونية ام اذاعة ام تلفزة انتم لديكم سلطة اكبر من سلطة الداخلية وسلطة القضاء وكلامكم وتقريراتكم تصل القلوب وتضرب في الصميم ومن المؤثرات القوية قبل اي شيئ ونحن كمغاربة نثق في الاعلاميين اخوتنا الذين ينتمون كذالك لهذا المغرب وينعمون من خيرات هذا الوطن ندعوكم الى ايصال صوت وسمعة المغرب بافضل الاحوال وافضل الصفات الى العالم وبالاخص الدول التي تعترف بالبوليساريو لتوضحوا لهم الحقيقة الكاملة بان هاته المرتزقة تخدعكم . وانتم ايها الاعلاميون الاعزاء امل المغرب وامل المغاربة وانتم الجيش الحقيقي الذي يستخدم القلم والكاميرا والحاسوب التي هي اقوى الاسلحة الفتاكة . فكونوا رعاكم الله عند حسن ظننا فانتم سفرائنا وانتم السنتنا الى العالم في ابهى صورة
    وشكرا

  • yassir
    السبت 11 ماي 2013 - 02:23

    لقد كان نداء الحسن فلبى المغاربة الاحرار النداء ،نحن في أشد الحاجة إلى نداء محمد بن الحسن لكي ترتعش فرائس الأعداء والخونة، قد نختلف فيما بيننا لكن لامزايدات سياسوية على تراب مات فيه الأبرار.
    فيما يخص الأخت التي تنتمي لصحرائنا،أناشدك بدين محمد أن تتقي الله في نفسك، فنحن إخوة، لعن الله سيس بيكو ألذي وضع الحدود،لكن ما أنتم عليه الحين هو تدبير اجندات خارجية تحاول أن تقيس ضغط المغاربة.
    نطمئن الخونه الضعاف أن المغرب قد يختلف في من يدرب منتخبه لكن لن يختلف في مغربيه صحراءه،وأن سقوط الضهير البربري خير دليل على أن قوة المغرب في تنوعه

  • الحسني
    السبت 11 ماي 2013 - 03:55

    عندما جاء أبرهة الحبشي يريد الكعبة بهدف اقتصادي محض وجد في طريقه بعضا ون إبل أبي طالب ترعى فغنمها ولما دخل مكة جاءه أبو طالب فدخل عليه فقال أبرهة هل جئت تفاوضني بشأن البيت يا أبا طالب قال الثاني لا قال وما جأء بك ؟ قال جئت أطلب جمالي اما البيت فله رب يحميه .

    هكذأ الصحراء فلها مغرب يحميها 

  • رواشد
    السبت 11 ماي 2013 - 11:19

    رغم أن الصحراويين أكثر المغاربة فصاحة وأعلمهم بلغة الضاد، إلا أنهم لم يتمكنوا من فهم قول" إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض" وكشأن كل العرب فلن يدركوا معناها إلا بعد فوات الأوان،

  • anas
    السبت 11 ماي 2013 - 18:26

    عدد رائع وجميل سأحرص على اقتنائه

  • محمد عادل
    السبت 11 ماي 2013 - 18:51

    قال هتلر اعطيني اعلاما رديئا اعطيك مجتمعا غبيا وانا مؤتكد ان هذه المقولة تزعج الاعلام والا علاميين المغاربة.فلا حرج على حرج على من يهللون ويزمرون وينتشون بما يروجه هذا الاعلام لانه داما يخفي عنهم الحقيقة المره والحقائق الصادمة .فمتى كان المغاربة يستشارون اويساهمون اويستفتون في قضية الصحراء .وبالتالي فهم لايعرفون عن شيئا خلفيات وحيثيات المشكل دوليا وجهويا ومحليا الاما يروجه له هذا الاعلام الرديء اللذي لايكلف نفسه عناء البحث لاكتشاف الحقيقة وبالتالي يقتصر على ماسيمد له من الوسط الرسمي الذي (غادي يطهلا فيه من بعد).وما خفي كان اعظم والله اكون افعون المغاربة باش ايفيقوا.

  • مرابطي
    السبت 11 ماي 2013 - 20:40

    اختي الفاضلة، بعد تحية الاسلام اود ان اقول لك انت في وطنك المغرب بكل أطيافيافه من أمازيغ بكل فروعهم وعرب من مختلف أصولهم، أرجوكم إخوتي التعرف عن التجريح نحن أبناء الوطن الواحد ولنا امام يجمع كلمتنا ويوحد شملنا… اقول ان هذه مناسبة للعمل على تدعيم أواصل المحبة والمودة والوحدة بين أبناء الوطن الام…
    بالنسبة لتقبيل اليد اختي وهذه من اهم ما يرمين به إخواننا الجزائريين سامحهم الله، فإننا يا اختي لم نسمع يوما ان ملكنا اجبر احد على تقبيل يده… وان كان قلبك مع المغرب فناضلي ودافعي عن أفكارك وآرائك ومبادئك بكل قوة اما عندما تتبين أطروحات الانفصال فانك بكل بساطة تعادين ٤٠ مليون مغربي واصراحك ان البيعة للملك قائمة في جزء كبير منها على الذود على وحدة اراضينا وان لم يفعل سقطت البيعة من عنقنا، وهذه وصية جدنا محمد الخامس و أبانا الحسن الثاني رحمهما الله ولن نفرط فيها، ووفاء لدماء الشهداء والذي أتشرف ان من بيهم عدد ليس بالقليل من عائلتي والتي بالمناسبة مرابطية أصيلة فروعها في الشمال وجذورها في صحرائنا الغالية… ارجو ان يتسع صدرك اختي بأفكاري شكرًا وأهلا بك في وطنك

  • محمد
    السبت 11 ماي 2013 - 23:04

    كاريطايت الانعاش جزء مهم منها يستفيد منه ابناء الداخيل + الأعيان و المنتخبين + أفراد من أسر رؤساء المصالح و القياد والباشاوات
    الفتات هو ما يتبقى للصحراويين.
    المساعدات الغدائية يستفيد منها عدد كبير من أبناء الداخيل الدين يشكلون أزيد من نصف سكان العيون و باقي الاقاليم الجنوبية
    المستفيدون من التخفيض على الكازوال جميع المواطنين و خاصة رجال الأعمال والمقاولين الدين يستغلونها في تشغيل آلياتهم و شاحناتهم و كدلك شركات النقل بالحافلات
    البقع الأرضية المستفيدين منها المنتخبين و الأعيان و أفراد عائلاتهم و الفتات يصل بصعوبة للمحتاجين
    الوظائف المستفيدون 70 في المائة من الداخل

  • siyassii
    الأحد 12 ماي 2013 - 13:48

    نزاع صحراء سيبقى دائما لان صحراء بدون هوية

  • zoulouzoulou
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:12

    Sahraouia 115 :AVANT 1975 les Aribates noms attribués aux habitants qui 90%d'entre eux etaient des nomades les vrais saharaouis ont etaient ceux de Ouarzazat de Tata Errachidia mais apres le retour de nos provinces Feu sa majesté a fait de tous sont mieux pour que ces nomades qui vivaient sous des tentes et ignoraient qu'est ce qu'une 4/4 ou la betterave puisqu'ils consommaient que le riz ,le sucre, le thé et la viande soit du kamel ou de chevres aujourd'hui avec la generosité du peuple marocain et son roi ces nomades qui autrfois couchaient a la belle etoiles passent leur nuits sur des matelas dolidol ils circulent sur des voitures de lux .au depart des Espagnoles bacheliers se compter au bout du doigt ou presque inexistant actuellement des dizaines de diplomés au doctorats les bacheliers et licenciés par milliers tous ca grace a la generosité de feu Hassan ii et pour finir les saharaouis ce mettaient a plat ventre quand ils voyaient un espagnole seulement pour vous rappeler

  • مغربيه مغتربه
    الإثنين 13 ماي 2013 - 08:32

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
    اريد التعليق عن موضوع الانفصاليات الداخل بل كل من في الصحراء هم انفصاليون يبتسمون للعلم المغربي تحت لواء النفاق وفي اعراسهم يجعلونه كورق المرحاض.. سمعت احدهم يقول في يوم من الايام انهم يعتبرون انفسهم كمهاجرون من دوله الصحراء الغربيه المزعومه الى المغرب …فمتى ستسقط الاقنعه لتتجلى الحقائق المخفيه …؟ الله . الوطن . الملك

  • fadi
    الإثنين 13 ماي 2013 - 16:14

    لما لا ناخد العبرة من التجارب الاخرى كتجربة تركيا مع الاكراد
    لماذا نصارع ذيل الافعى و نترك راس الافعى الجزائر
    لما لا نطالب بتقييم وضع حقوق الانسان في كافة اطراف الازمة والجزائر الخاسرة
    لماذا لم يتم ربط الاقاليم الجنوبية بالسكة الحديد لتشجيع التواصل
    لما لا التعبئة الان من اجل احصاء ساكنة تندوف ام ننتظر مخططاتهم
    لما لا الدولة تعطي مساعدة لكل زواج يتم بين طرفين(الداخل والجنوب) كما كان بين العرب والامازيغ مما افشل الظهير البربري

  • boucif Abdellah
    الإثنين 13 ماي 2013 - 20:56

    Si des erreurs politiques ont ete commises des le debut de ce <confli< il est encore temps de revoir la question et remettre les choses en place.
    Personnellement je ne vois pas ou est le probleme le Sahara est le notre nous y sommes ont n a pas à marchander ce qui nous appartient avec des ennemis Celui qui est des notres peut nous rejoindre celui qui veut pourrir dans le desert qu il y reste Point barre De plus il est temps de reclamer notre Sahara occupe par l Algerie et dans ce cas faire appel à la France qui a colonise le Grand Maghreb pour tracer les frontieres si non les eleves du general DRISS BENOMAR sont en tres bonne forme pour refaire la lecon

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة