باحثون يطالبون بإحداث صندوق مغاربي لتمويل مشروعات المعطلين

باحثون يطالبون بإحداث صندوق مغاربي لتمويل مشروعات المعطلين
الجمعة 14 يونيو 2013 - 18:30

أكد المشاركون في الندوة العلمية حول الشباب المغاربي وقضايا التنمية المنظمة التي نظمتها الوكالة المغاربية للشباب التابعة للأمانة العامة للاتحاد، بمدينة طرابلس الليبية مؤخرا، وذلك بحضور عدد من الباحثين والخبراء من الدول المغاربية على الدور الحاسم للشباب في الحراك الذي شهدته المنطقـة، وعلى ضرورة إشراكه وإدماجه في مرحلة التحول والبناء.

وخلصت الندوة ذاتها إلى بلورة مجموعة من النتائج والتوصيات الهامة في علاقتها بوضع الاستراتيجيات المناسبة في خدمة قطاع الشباب المغاربى، وتمكينه من تجاوز حالات اغترابه على المستوى النفسي والاقتصادي والاجتماعي والتعليمي والمهني والثقافي.

ودعا المشاركون إلى استحداث صندوق مغاربي مشترك لتمويل المشروعات الصغرى والمتوسطة للشباب، وإلى مد المؤسسات البحثية بالإمكانيات التقنية والفنية والمادية والبشرية، مع ضرورة إتاحة الحرية الأكاديمية التي تحض على الإبداع والتطوير، وتوظيف البحث العلمي لخدمة سياسات وبرامج دول الاتحاد مع الاستفادة من خبراتها وتجاربها والتعاون المشترك مع الجامعات العربية والعالمية، ومعالجة البطالة وتفعيل سياسات التشغيل وتبادل الأعمال والعمالة بين أقطار الاتحاد، والاهتمام بالتعاون الإعلامي المغاربي.

الدكتور إدريس لكريني، مدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات، أبرز في هذا الملتقى بأن البحث العلمي البنّاء والإبداع الخلاق لاينتعش إلا في مناخ تطبعه الحرية والديمقراطية؛ وإذا كانت أجواء الاستبداد في المنطقة العربية قد أرخت بظلالها القاتمة على أداء منظومتي التعليم والبحث العلمي؛ حيث إن المركزية المفرطة في تدبير الشؤون العامة انعكست بشكل كبير على أدائهما داخل المجتمع وهمشت إسهاماتهما المفترضة في تنوير المجتمع وتحقيق التنمية.

وتابع لكريني بأن ما يجري في المنطقة من تحولات اجتماعية وسياسية يسائل بحدّة واقع البحث العلمي؛ ويطرح أهمية استحضاره وبلورة جهود سياسية وتشريعية وتقنية تدعمه؛ بما يمتّن ويقوّي مسار التحوّل داخل البلدان التي شهدت مظاهر متباينة من الحراك على طريق تحقيق التحول نحو الديمقراطية وتحقيق التنمية.

وأردف الباحث “كان من الطبيعي أن تنشأ علاقة متوتّرة بين حاكم همه الوحيد هو الاستمرار في الحكم وضمان استقرار الأوضاع من جهة؛ وباحث يسعى للمعرفة والموضوعية وتنوير المجتمع.. وهو ما أدى بكثير من الباحثين والعلماء، إلى الانكفاء على الذات أو ركوب غمار الهجرة نحو الخارج.

وأورد لكريني بأن تحولات الحراك في المنطقة أثبتت أن الشباب المغاربي الذي طالما اتهم بمعاداة السياسة وعدم الاهتمام بالشأن العام يحمل إرادة قوية نحو التغيير، كما أن الإقصاء الذي طاله على مستوى السياسات العمومية وضمن أولويات الإعلام والأحزاب السياسية..، جعله يبحث عن متنفسات وقنوات جديدة أتاحها له تطور التكنولوجيا الحديثة من أجل التواصل والنقاش، وممارسة الضغط في مواجهة صانعي القرار.

واسترسل الباحث المغربي بأن دعم الشباب وجعله في مستوى التحديات الداخلية والخارجية الراهنة يفترض تسليحه بالعلم والمعرفة، كما أن ربح رهان تنشئة وتكوين مواطن يمارس التفكير بحرية ويستطيع طرح الأسئلة وتوجيه النقد؛ وله بعد الرؤيا؛ ويشعر بالانتماء والمواطنة؛ يتوقف في جزء كبير منه على دعم المعرفة والتعليم أيضا”.

وخلص لكريني إلى أن “التنمية التي لا تنبني على مقومات علمية تدعمها وتطورها وتعقلن مسارها تظل في آخر المطاف تنمية هشة مفتقدة لأي أساس أو بعد استراتيجيين، خاصة وأن الاعتماد على معطيات ونتائج البحث العلمي وتلافي الارتجال والعشوائية في اتخاذ القرارات والتدابير على اختلاف أنواعها يمنح هذه الأخيرة مصداقية ونجاعة واستقرارا، بما ينعكس بالإيجاب على تطور وتنمية المجتمع.

‫تعليقات الزوار

9
  • معطل كاعي
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 18:39

    ما أحوجنا اليوم الى هذا الصندوق بالمغرب بعد أن أقفل بنكيران الباب في وجه المعطلين من حملة الشواهد العليا

  • سعد الدين
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 18:59

    أحترم كثيرا هذا الأستاذ إدريس لكريني لنشاطه المكثف ولتحليلاته التي تمس واقع المجتمع. ما أحوج جامعاتنا لأمثال هذا الأستاذ الذي يستحق أجره عكس بعض أشباه الدكاترة الذين ابتليت بهم مؤسساتنا التعليمية

  • احمد
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 19:15

    فكرة مهمة جدا.
    نتمنى ان تتلقى الدعم من طرف اصحاب صانعي القرار والقطاع الخاص والمجتمع المدني وبالمشاركة مع شركاء في الداخل والخارج لان نجاح هذه الفكرة سترجع بالفضل على الجميع.
    لدينا امكانيات هاءلة ولكن مع الاسف الشديد هناك عراقيل تافهة اساسها الصراعات حتى الدموية حول توزيع السلطة والمال والخيرات الطبيعة والبشرية والعلم التي تعرقل مسار التنمية والعيش في كرامة وامن وسلم اجتماعي. انشاء مشاريع للشغل والعمل والبحث العلمي والابتكار واستغلال كفاءات ادمغة الداخل والخارج سوف يساعد على الاقلاع بالتنمية البشرية وسوف يقلص من حدة الجهل والفقر وما ينتج عنهما من امراض فردية واجتماعية. ونتمنى التوفيق للجميع. في نظري من اهم العواءق التي تعرقل التنمية هي الجهل والفقر والاستبداد.

  • omar
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 19:45

    bsr je veux dire que tout ca et un reve puisque une gouvernement marocaine. la tunisie ou la algerie non.les raspensable du maroc au 07 juin a signee un accord avec l'EU sous titre (le libre echange)(visas)sa veut dire que le maroc a acceptee le retoure des sans papier soit marocain au subsaharienne l'expultion par force des centaine des jeune vers le maroc est ce que notre gouvernement et pret pour trouvee un travaille a eux .

  • سماعيل
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 20:03

    علاش ماديروش صندوق لناس لفقدو العمل ديالهم جراء افلاس الشركات .
    هادوا مصيبتهم مصيبة كثر من المعطلين.

  • al3arandass
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 20:17

    إذا كان هذا التمويل خاضعا للربا فلا حاجة للشباب المسلم به

  • abdalah
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 20:47

    ان الدول العربية تملك من الاموال تستطيع بها تحدمن مشكلة الفقر و اعطاء لكل دي حق حقه ياخدالطالب النشيط والطبقة المعطلة اجرة شهرية رمزية من اجل توفير بعض الحاجيات تخفيفا على عبا الابوين الدين سهروا على التدريس ومصاريف الاكل والشرب حتى اصبح الطالب رجل ينتظر العمل فمحاربة كل اشكال الفشاد هو المنفد الوحيدالى اصلاح الاقتصاد وتحقيق هدا المطلب

  • الصافي عبداللطيف
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 21:55

    هذا أمر جيد أن تكون إلتفاتة الساسة إلى صانع الحاضر والمستقبل….الشباب…
    وخصوصا إذا كان إنشاء مثل هذه الصناديق التي تقوم بأدوار مهمة في تنمية قدرات الشباب والدفع بالبحث العلمي إلى الأمام،وانخراط الشباب في الحياة السياسية,….

  • مهندس معطل
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 22:53

    فكرة هذا الصندوق مقبولة عموما ،حبدا لو اقترنت هذه الفكرة باحداث صندوق التعويض عن العطالة . 

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين