24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب خامس الدول الأكثر اقتناء للسلاح الأمريكي

المغرب خامس الدول الأكثر اقتناء للسلاح الأمريكي

صورة من مناورات الأسد الإفريقي 2008 بين الجيشين المغربي والأمريكي

أعلن البنتاغون الأمريكي (وزارة الدفاع) أن المغرب يوجد من بين 5 دول ، منها السعودية وأفغانسان ومصر والعراق الأكثر اقتناء للسلاح الأمريكي لسنة 2008

وقالت جين فارمر من الوكالة في مؤتمر دولي عن الصناعات الدفاعية الأربعاء الماضي أن من بين أكبر المشترين في صفقات بين الحكومات في السنة المالية 2008 التي تنتهي هذا الشهر افغانستان والسعودية والمغرب ومصروالعراق ، مضيفة "برنامجنا ينمو بخطوات واسعة".

وتعد مبيعات السلاح للخارج من الأدوات الرئيسية للسياسة الخارجية الأمريكية، فضلا عن كونها مصدر دخل كبير لشركات الدفاعية الكبرى مثل لوكهيد مارتن وبوينج ونورثروب جرامان وجنرال دايناميكس ورايثورن،وفي السنة المالية2007 بلغ إجمالي هذه المبيعات23.3 مليار دولار .

وكان الكونغرس الأمريكي قد وافق على تسليم المغرب 24 مُـقاتلة من طِـراز "أف 16"، أي من الجيل الجديد سنة 2011، والملاحظ، أن هذا التاريخ هو الذي تستكمِـل فيه روسيا تسليم صفقة "سوخوي" للجزائر، وتقدر قيمة الطائرة الواحدة من طِـراز "أف 16"بـ 40 مليون دولار، وسيتلقّـى قادة طائرات "أف 5" المغربية تكوينا في الولايات المتحدة، يمكِّـنهم من قيادة الجيل الجديد من تلك الطائرات.

وصرح وليم ماك هنري، رئيس قُـطب تصنيع "أف 16" في مجموعة "لوكهيد مارتن" لدى مشاركته في المعرض الدولي لصناعات وخدمات الطيران في مراكش في أواخر يناير الماضي، أن المغرب أبرم في مطلع العام الجاري صفقة مع "لوكهيد مارتن" لشراء رادارات أرضية لفائدة الجيش المغربي، وأكّـد أنها "من أحدث أجهزة الرّصد والمُـراقبة في العالم"، وقال "إن اقتناء الرّادارات الجديدة سيُمكِّـن من "تطوير قُـدرات المغرب الدفاعية".

وإلى جانب هاتين الصّفقتين المهمّتين مع أمريكا، حافظ المغرب على المصدر التقليدي الآخر للأسلحة، وهو فرنسا، إذ أظهر التقرير الأخير لوزارة الدِّفاع الفرنسية، الذي تم تقديمه للبرلمان عن صفقات السلاح، أن المغرب تصدّر زبائن فرنسا في القارة الإفريقية خلال السنوات العشر الأخيرة بصفقات بلغت قيمتها الإجمالية 690 مليون يورو، مقابل 245 مليون يورو فقط للجزائر في الفترة نفسها، كذلك احتل المغرب المرتبة الأولى بين زبائن فرنسا في العام الماضي بصفقات بلغت 363 مليون يورو بالنسبة للأسلحة و16 مليون يورو بالنسبة للعتاد الحربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - رضى العرقوبي السبت 06 شتنبر 2008 - 13:30
يجب على المغرب التسلح فعلا بالسلاح
و ذالك دفاعا عن الوطن من مخالب الجزائر
و إن إستسمت الجزائر و أرادت أن تترك الصحراء لأهلها
فالمغرب لن يتوقف عن إقتناء السلاح
فما زال هنالك فلسطين و العراق التي يجب أن تتحررا
2 - rafik السبت 06 شتنبر 2008 - 13:32
من الطببيعي جدا أن تتبقى دولنا العربية رهينة لإستراتيجية الغرب وخاصة أمريكا ، حيث تخلق بؤر التوتر في العالم وتسهر على عدم إخمادها كما هو حال الصحراء حاليا وذك لعدة دوافع منها سياسية واقتصادية مباشرة :
من بين ا لدوافع الإقتصادية بيع الأسلحة للدول المتنازعة وطبعا هذه العملية تنعكس عنها إتفاقيات أخرى في إتجاه إرضاء أمريكا وفرنسا بالخصوص وهنا دافع سياسي وهو مصادرة القرار السياسي لهذه الدول مادام أن أمريكا بيدها أوراق الظغط .
هذا من جهة الخضوع لإستراتجية الإمبريالية الأمريكية ، ولكن هناك سبب آخر يجعل هذه الأنظمة تتهافت عن السلاح بينما نجد أوضاع شعوبها الإجتماعية خطير جدا كماهو الحال للجزائر الذي يقدر إحتياطها من العملة الصعبة في بنكها المركزي مايفوق 220 مليار دلار كعادات لبترول ومشتقاته وفي المقابل نشاهد أبنائها يموتون غرقا في قوارب الموت بحثا عن عمل في أوربا وهذا ينطبق على المغرب إلا أن ثروات الجزائر أكبر بكثير من ثروات المغرب وهذا الوضع طبعا هو نتاج لطبيعة النظامين الغير ديمقرطيين الذين لايهمهما مصلحة الشعبين لأن اليمقراطية وحدها هي التي تضع في حساباتها مصلحة الأغلبية المجتمعية وعليه لو كان حكام الجزائر وحكام المغرب لهم مشروعية ديمقراطية أي حكام إنتخبهم االشعب فعلا لعبروا فعلا عن مطالب واحتياجت شعوبهم التي إنتخبتهم. ولكن وجودهم الا شرعي يجب أن يحمى بالقوة وفي بعض الأحيان بالسياسة كاإبقاء مشكل الصحراء قائما لإنتاج وضع يمكنهما من البقاء في الحكم وفي نفس الوقت تسهل عمليات النهب والسيطرة على الشعبين.
وفي الأخير عاش الشعبين الجزائري والمغربي تحياتي لأحرار العالم.
3 - ياسين مقاتل مغربي السبت 06 شتنبر 2008 - 13:34
خطة استيراد طائرات أمريكية الصنع و بالاضافة للاسلحة لا تخدمنا كمسلمون
اخوتي لمادا لا نفعل مثل ايران
و باعتبار أن المغرب هو أذكى شعب في العالم حسب الاحصائيات الاخيرة
.............نتمنى من الجميع
استغلال عقولكم في أمور تنفعوا بها دينكم و وطنكم
4 - karina la marokina السبت 06 شتنبر 2008 - 13:36
الله يعاونكم و يزيد يبارك راه ما عرفنا الوقت اشنو تجيب
5 - محمد:مغربي ديمقراطي السبت 06 شتنبر 2008 - 13:38
ان الدولة و كيفماكان قدرهاكبر شانها او صعر لا يمكنها ان تتحدث عن حسن الجوار و ان الجغرافيا تخلق التاريخ، الا ووجب عليها استحضار كل السينريوهات المحتملةو تذكر المناوشات و الحروب التي شنتها دول قوية عسكريا على دول اصعف بدون وجه حق، بل فقط لستعراض القوة و نهب الثروات. والمغرب و كما هو معروف عليه بلد سلم و امان و بلد المبادرات الحسنة و يجب ان لا ننسى ان المغرب ايضا بلد المناضلين و الفرسان والجنود الاحرار و الوطنين الدين وهبوا ارواحهم في سبيل رمال هذا الوطن فاسلحة المغرب عتاده مهم لضمان السلم و فرض توازن القوى على اصحاب النوايا السيئة
6 - لمشاهب السبت 06 شتنبر 2008 - 13:40
حط المركان فقلب الكمرة
وقوم الروس فقلب المريخ
وجابون تهيء الزهراء
صنعات فرنسا الميراج للحروب
والالمان فالسلاح المجهد
وبلانا الطليان بالعجب فالكثوب
أنواع التخدير والسلاح المجهد
واحنا فافريقيا نموتوا بالقهرا
أنا خايف شي نهار ماينفع هروب
غير اللسان الطويل والدراع البارد
يامجمع لعرب نوضوا تقلغوا
سفن العجم فالبحور دات قيامة
والعرب مالقاوا لازعماء
ولا علماء
7 - شموخ عزي السبت 06 شتنبر 2008 - 13:42
شيء جميل..
يعني حجة السلاح وعدم امكانية صد اي هجوم إسرائيلي على دولة عربية مرفوعة
8 - الشايضمي السبت 06 شتنبر 2008 - 13:44
ان الواجب الوطني و الاخلاقي يستوجب على المغرب اخد الحيطة و الحدر والاستعداد الدائم لاي جولة اخرى نسحق فيها الجزائر مرة اخرى و ندك حصونها الساقطة فالحية لا يؤتمن لها و الغدر دو اصل جزائري.هده المرة لن يعاد سيناريو 63 بل لن نقف حتى اخر شبر مغتصب من ارض المغرب الحبيب, لدلك لا يجب الاستكانة ولا المهادنة ولا هم يحزنون... القتال القتال القتال.
9 - محمد التطواني السبت 06 شتنبر 2008 - 13:46
إيوا سمعي على ودنيك أيتها الجارة الشرقية.راحنا ماناعسينش.
10 - سوسي السبت 06 شتنبر 2008 - 13:48
للأسف عندما نذكر السلاح يتبادر الى الذهن الصراع المفتعل بين المغرب و الجزائر، و كأن العدو الوحيد لنا هم هؤلاء الجيران الذين نقتسم معهم مكونات عدة.
افهموا جيدا أن أكبر عدو لنا هو أنفسنا نفسها، و من يريد أن يجاهد فليجاهد في نفسه فذاك هو الجهاد الاكبر.
أما اقتناء السلاح فهو ضروري، و هو شأن خاص له اصحابه.
11 - Brahim السبت 06 شتنبر 2008 - 13:50
يجب علينا أن نكون دائما جاهزين بالسلاح و لكن السلاح وحده لا يكفي لأن الرجال هم الذين سيحملون السلاح و قد ضاع الرجال بين شاطئ النجاة و شاطئ الإحباط فلا حول و لا قوة إلا بالله.
12 - مغربي% السبت 06 شتنبر 2008 - 13:52
اتمنى ان تجرب هاد الأ سلحة على مرتزقة البوليزاريو و الجيش الجزائري!!
13 - jawharati السبت 06 شتنبر 2008 - 13:54
الى صاحب المداخلة : التطواني
لا تعتقد ان شراء الأسلحة من أجل اعداد العدة للجارة الجزائر
انما هذا السلاح سمع على ودنيك ودي ما تعاود :
السلاح ضدي
ضدك
ضد اولاد سيدي ايفني
ضد الطلبة
ضد التظاهرات
ضد الدكاترة
ضد المجازين
ضد قول الحق
ضد اللي يفتح فمه ، يطيحو سنيه
ضد الريف والوسط والجنوب
ضد اللي يحاول يخرج ليه الريش
ضدي انا وانت وهو وهي
سير فيق من القلبة اخويا الزين راه المغرب ما قاد على صداع
الشقيقة الجزائر عندك يسحابلك راها مسوقة ليك ولا ليا
احنا شعبين شقيقين بلا ما تشعل نار الفتنة بتلميحاتك
اللهم اغفر لقومي فانهم لا يعلمون
14 - مريومة السبت 06 شتنبر 2008 - 13:56
اودي راه خاص المغرب يتسلح حيث راه كاع ما كينا الثقة والجزائر راها تتشري في السلاح واحنا نبقاو نتفرجو حتى شي نهار تهجم علينا
15 - ايت باعمران الحرة السبت 06 شتنبر 2008 - 13:58
خاصكم تعرفو أن هذه غير سياية امريكية بغات تحرك سوق شويا ولاحت هاذ الفكرة باش ايجبرو الجزائر باش تشري حتاهي من عندهم اسلحة مماثلة او حنا ناعسين فدار غفلون راه ماش الجزائر لعدو ديالنا العدو ديانا هما المسؤولين الشفارة عاد اليهود. اما الجزئر غير بحالنا مافيدها والو...
16 - عاقل السبت 06 شتنبر 2008 - 14:00
سواء المغرب او الجزائر في سباقهما المضحك في اقتناء الخردة الروسية او الامريكمية او الفرنسية فمسؤولوهما يبرمون مثل هده الصفقات المربحة للغرب حيث يصرف خردته بمقابل فقط من اجل العمولات المرتفعة التي يحصلون عليها فالمغرب العربي كله كما صرحت اسبانيا التي تعد اضعف الدول الاوربية عسكريا لن يصمد في وجهها اكثر من 48 ساعة وان كان المسؤولون في البلدين يقتنون الخردة لمحاربة بعضهم البعض وهدا الارجح فهم يقومون به لالهاء الشعوب عن التنمية و مشاكل البطالة والفقر والفساد فكيف يعقل لدولتين شعبيهما يرمي بنفسه في البحر هربا من جحيم الفقر ان تصرفا ملايين الدولارات على خردة ترمى في مخازن جيوش القمع والفساد
17 - خسام الروداني السبت 06 شتنبر 2008 - 14:02
بل يجب امتلاك العدة والعتاد واخر مستجدات الصناعة العسكرية وتقوية الجيش ماديا ومعنويا. فالمغرب محاط بالاعداء . وللجيش المغربي يرجع الفضل قي الحفاظ على الصحراء المغربية وردع قوات البوليساريو ومن وراءها الجزائر طيلة سنوات الحرب. ومن قال لك ان الجزائر كاع ما مسووقا لينا هدا غير صحيح اطلاقا الجزائر تتابع وعلى مدار الساعة عدة وعتاد الجيش المغربي الى درجة ان بوتفليقة غضب من السعودية وصرح بدالك علنا عندما سمع انها ستمول صفقة طائرات اشتراها المغرب من امريكاأأأ والله يجيب على خير اوليدي راك غالط مع راسك.
18 - نزار السبت 06 شتنبر 2008 - 14:04
شيء طبيعي ان يتسلح المغرب مادامت اطماع الجزائر قائمة في الصحراء المغربية,ثم هل نقف مكتوفي الايدي اماتسلح الجزائر بهذا الشكل المحموم مستفيدة من عائدات النفط الكبيرة؟لمن كل هذا السلاح الجزائري؟هل هو لتحرير فلسطين او العراق؟؟؟؟
19 - حسن الرباط السبت 06 شتنبر 2008 - 14:06
يقول المثل ادا أردت السلام فاستعد للحرب . و تسليح المغرب له عدة مصادر
-شراء اسلحة جد متطورة تمكن القوات المسلحة الملكية من تطوير قدراتها بادخال التقنيات الحديثة .
-المساعدات العسكرية سواء من أمريكا اسبانيا فرنسا أو خاصة مساعدات دول الخليج كالسعودية الامارات البحرين و الكويت .
-الصناعة الحربية فالمغرب العسكري أصبح يعتمد على مصانعة في التزود بالسلاح كالسفن الحربية أو المدافع و هدا لا يستهان به.
و نحن كمغاربة يهمنا كثيرا أن يتجهز عسكرنا بكل الوسائل الضرورية لحماية وحدتنا الترابية نظرا لموقعناالجغرافي و خاصة مع الجارة الجزائر الدي لا يهمها سوى معاكسة المغرب .
20 - طنجاوي حر محب لوطنه السبت 06 شتنبر 2008 - 14:08
يجب على المغرب ان يكون هو الاول في اقتناء الاسلحة الامريكية لان هناك جارة في الجهة الشرقية لها اطماع في صحراء المغربية والمحيط الاطلسي .ولدالك فعلى المغرب ان يتحالف حتى مع الشياطين من اجل وحدتنا الترابية والعمل على اسرجاع الصحراء الشرقية بالقوة
21 - زكرياء السبت 06 شتنبر 2008 - 14:10
في الواقع;يخجل المرئ حين يقرئ مثل هذه المقالات,التي تدفع بذاخلنا سيلاً من التساؤلات...ماذا نحملُ في جماجمنا عقولا كباقي البشر;أم شيئا أخر?كيف يُعقل أن نبقى دائما و أبدا متوقفين على الغرب لكي نملك سلاحا ندافع به عن وجودنا وهويتنا فوق كوكب مملوء عن آخره بالصراعات والتطاحنات??كيف يُعقل أن جل الدول العربية و الإسلامية باستثناء الجمهورية الإسلامية إيران وتركيا,لا يملكون استراتيجية ولا مخططات للتصنيع العسكري?كيف يُعقل أن نستورد رصاصة و إربجي في وقت يتحدث فيه الأقوياء عن حرب الفضاء?أهذه هي الأمة التي تريد للأخرين أن يذخلوا دينها?كيف تريد أن تكون عزيزا مكرَّما وأنت ضعيف وسط الذئاب???تعلموا يا عرب الدروس و العبر من إيران التي تُجسِّد عمليا قوله تعالى:أعدوا لهم....ولا تسألوهم ولا تطلبوامنهم,إنهم أعدائكم يا عرب.
22 - MAROJAZAIRI السبت 06 شتنبر 2008 - 14:12
السلام بغيت غي نفهم نت كدوي على المغرب،واش قرب لشي جزائر ،بارك من الفتن لي رحم باك
23 - اناس نينيو السبت 06 شتنبر 2008 - 14:14
الكفار يسلحون الاخوة ليتقاتلو وهم يتفرجو هادشى حرام الشعوب تموت جوعا ونحن نشترى السلاح اينهم الزعماء العرب من المغرب والجزاءر
24 - مفجوع الزمان السبت 06 شتنبر 2008 - 14:16
بالرغم من اننا في حاجة ماسة الى تنمية شاملة وتعليم عصري راق كاولوية لا محيد عنها يبقى من الضروري جدا "اهدار" اموال المغاربة في التسلح المكثف وتطويرالجيش والاستعلامات الخارجية المدنية والعسكرية واعداد العدة للمواجهة ما استطعنا الى ذلك سبيلا وعيا منا بان قدرنا هو ان نعيش في السلم والامان الذي لن يتحقق الا بما قاله احدهم(ان اردت السلم فاعد العدة للحرب) وهوكلام منطقي الى حد بعيد وجب العمل به ايجابا الى جانب ما ذكرناه اعلاه ،والى ان تتحقق احلامنا في ثورة علمية وصناعية وثقافية جامعة وهائلة باذن الله نعتمد بها على انفسنا ونعيد بها الاشعاع لاصالتنا وحظارتنا العظيمة دمتم جنودا مجندين جادين ومجتهدين كل في ميدان علمه وعمله للذود عن الوطن والدين ،اللهم اجعلنا نستمع القول فنتبع احسنه .آمين
25 - مغربي حتى الموت من الشمال السبت 06 شتنبر 2008 - 14:18
يجب على المغرب ان تشتري 100طائرة f16من الجيل الجديد احراق المرتزقة بوليزاريو وتدمير من يقف ورائهم واسرجاع تندوف المغربية السليبة تندوف هي مصد كل المشاكل لو تم استرجاعها لما وقع هدا المشكل اجرو من الدولة ان تهتم بالتسليح اكتر فاكتر لكي لا تحلم الجزائر بمشاهدة الغروب من المحيط الاطليسي
26 - ramma7 السبت 06 شتنبر 2008 - 14:20
السيف أصدق انباء من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب
27 - حسام الروداني السبت 06 شتنبر 2008 - 14:22
النظام العسكري المقيت في الجزائر هو من يتحمل المسوولية عن سباق التسلح الجاري في المنطقة. هو من يبادر دائما ويكون السباق الى انفاق ملايير لشراء اكوام من الحديد لن يهش بها ولن ينش. يا حبدا لو انفق جنرالات الفساد تلك الاموال على ازلة احياء الصفيح من قلب العاصمة وتشغيل الحراكة والحيطيست و وايواء المشردين الدين ينامون فوق الارصفة.
28 - واخد من الناس السبت 06 شتنبر 2008 - 14:24
لمادا كل هدا التسلح
معروف ان الجزائر اقوى من المغرب عسكرياوفرق كبير بين جودة المنتجات التي تستوردها الجزائر من روسيا وما تستورده المغرب من امريكا برغم التفوق الامريكي قي الاسلحة لكن الهدف من الاتفاقية ليس التزود بطائرات
اف16 اكل عليها الدهر بل التقرب من العملاق الامريكي...
29 - el maghrabi السبت 06 شتنبر 2008 - 14:26
يحب ان يعلم جميع المغاربةان الجزائردولة يحكمها الجنيرات التي لا ترى بالعين المجردة فصفقات السلاح التي نسمع عنها كل يوم مع روسيا فهداكله يعبر عن تاريخهم المرير مندفترة مولاي ع القادر(حنا الاستعمارجانامعادهم حيت فينا النفس)ولكن التاريخ يعيد نفسه.
30 - abou_ayoub السبت 06 شتنبر 2008 - 14:28
لا خير في وطن لا ينتج غذائه و سلاحه. لقد كتب على المغرب أن يعيش على الأكاذيب و المزايدات السياسية. فأمريكا (حليف المغرب في صراع الصحراء المغربية) تحاول و كعادتها الإصطياد في المياه المغاربية العكرة .إنها تتبجح و بكل وقاحة ببيعها لقطع من الخردة التي لا تصلح إلا لدهشرة العدو و أي عدو .هل نتسلح ضد إخوة لنا في الشرق فرقتنا للا مغنية أم ضد نفر من المخطئين تجاوزتهم الأحداث داروا في فلك الشيوعية إلا أن داخوا .
31 - سفيان تماري السبت 06 شتنبر 2008 - 14:30
انا أحب وطني حبا جما أنا سعيد جدا لسماعي لهذا الخبر الجميل .
المغرب و اأدراك ما المغرب بقوته العسكرية و دفاعية عن الوطن . و احب وحدة العسكرية المغربية.
الأن أنا أدرس في سنة بكاروليه وان شاء الله أطمح في لتحاق بمدرسة العسكرية بمدينة مكناس.
دعيو معيا الخوت.
32 - Messaoud السبت 06 شتنبر 2008 - 14:32
Le peuple CREUVE de faim..... et on achete les armes. Pour une guerre eventuelle entre les freres? Qui est le grand gagnant: nos ennemis. Vive l'UMA
33 - مواطن يؤدي الضرائب السبت 06 شتنبر 2008 - 14:34
لانريد سلاحا يتقاتل به الاخوة فيما بينهم....بل نريده لقتال الصهاينة المحتلين....والدود عن حما المسلمين....والدفاع عن بيضة الاسلام.....حرام ان يدهب المجهود الحربي فقط لاراقة دم المسلمين بغير حق....والاعداء المتربصون يضحكون.....!!!!
34 - مغربي السبت 06 شتنبر 2008 - 14:36
إيوا سمعي على ودنيك أيتها الجارة الشرقية.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال