أول صدع في جدار حزب عالي الهمة

أول صدع في جدار حزب عالي الهمة
الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 17:55

أول صدع في فريق فؤاد عالي الهمة، الوزير المنتدب السابق في الداخلية وبرلماني الرحامنة، بعد أسابيع فقط من اندماج مجموعة من الأحزاب الصغيرة بحركته، التي أعلنت عن تحولها إلى حزب يحمل اسم “الأصالة والمعاصرة”، جاء على يد عبد الله القادري، باسم المكتب السياسي للحزب الوطني الديمقراطي، الذي سبق أن اندمج مع أربعة أحزاب ضمن “الأصالة والمعاصرة”، الذي أكد أن المكتب السياسي قرر، خلال اجتماع استثنائي عقده، أمس الخميس بالرباط، التراجع “بصفة نهائية” عن مشروع الاندماج.


وأفاد بلاغ، حمل توقيع عبد الله القادري، أن المكتب السياسي قرر، خلال هذا الاجتماع، إلغاء المقرر المتخذ يوم 28 يوليو الماضي، والقاضي بقبول مشروع الاندماج مع الأحزاب الأربعة، بسبب “عدم الاستجابة للشروط الموضوعية” المقدمة من طرف الحزب.


وكان الحزب الوطني الديمقراطي، وحزب العهد، وحزب البيئة والتنمية، وحزب رابطة الحريات، وحزب مبادرة المواطنة والتنمية، أعلنت، يوم 7 غشت الماضي، عن الاندماج في حزب فؤاد عالي الهمة.


وأكد البلاغ أن المكتب السياسي عاين “عدة إخلالات تعترض عملية الاندماج أدت إلى إفراز صعوبات تدبيرية لا تتناسب مع المفهوم الحقيقي للاندماج من أجل خلق حزب سياسي قوي”. ويرى مراقبون أن هذا التطور قد يكون بداية لخلافات أخرى ستظهر في الأفق، خصوصا مع الاستعداد للانتخابات الجماعية المقبلة في 2009، مشيرة إلى أن الشرخ قد تتسع دائرته مع قرب هذا الاستحقاق.


وأفادت مصادر حزبية، “إيلاف “، أن بعض الأسماء ضمن لائحة الأحزاب المندمجة ليست مرغوبة من قبل بعض القياديين في “الأصالة والمعاصرة”، ما قد يؤجج الصراع بينهما، وقد يترتب عنه تصدر جديد وانسحابات أخرى.


وعلى الرغم من إعلان برلماني الرحامنة عن ميلاد حزبه الجديد، الذي يحمل اسم “الأصالة والمعاصرة”، غير أن الملتحقين به لا يمكنهم أن يترشحوا إلا بألوان أحزابهم المنصهرة في هذا المكون.


ويعود ذلك إلى كون أن المادة 11 في قانون الأحزاب تنص على أن “تصريح تأسيس الحزب يصبح غير ذي موضوع، في حالة عدم انعقاد المؤتمر التأسيسي للحزب داخل أجل سنة على أبعد تقدير يبتدئ من تاريخ الإشعار المشار إليه في المادة 10 من هذا القانون أو من تاريخ الحكم النهائي الذي يقضي بأن شروط وشكليات تأسيس الحزب مطابقة لأحكام هذا القانون”، وهو مالم يجري لحد الآن، إذ أن “الأصالة والمعاصرة” لم يعقد مؤتمره بعد، ما يجعل أن المرشحين سيدخلون غمار المنافسة على شكل “تكتل”، وذلك لكونهم ـأخروا في عقد المؤتمر، حسب آراء المراقبين والمحللين السياسيين.


وسبق لأحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية وجبهة القوى الديمقراطية والحزب العمالي والحزب الاشتراكي، في ختام اجتماع لقياداتها أخيرا في الرباط، تشكيل لجنة مشتركة عهد إليها صياغة مشروع وثيقة مرجعية لمنظور العمل المشترك في ما بينها.


وكانت الحركة النسائية من أجل ثلث المقاعد المنتخبة للنساء في أفق المناصفة (حوالي ألف جمعية)، صاغت مذكرة مطلبية عنونتها بـ”ميثاق جماعي مستجيب لمقاربة النوع الاجتماعي“.

‫تعليقات الزوار

9
  • الفارس المجهول
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 18:09

    اللهم شتت شملهم و زلزل أقدامهم. إنك على كل شيء قدير.

  • atlas
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 18:05

    A storm in a teacup! We can’t have more than one BOSS

  • عبد الرفيع
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 18:03

    كل واحد واخبارو فراسو ، الناس ديال الاحزاب يفكرو كيف بغاو ، هم احرار يتحالفو او ينشاقو ، يبنيو او هدمو ، و الشعب خبارو فراسو ، وهاد الخبار ممخبيشي ومعروف …………… العزوف و تجاهل هاذ الانتخابات اللي كتفرز مثل هاذ الحكومات ، مرة اخرى النسبة ما غاديش توصل 30./. .

  • المختار السندسي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 18:07

    من حركة لكل الانتهازيين إلى حزب الأصالة و المعاصرة، تغيرت الأسماء و الانتهازيون هم الانتهازيون

  • محب المرابطين
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 17:59

    الأسلوب الوحيد لمعاقبة السياسيين الكاذبين هو مقاطعة الانتخابات

  • مقموع
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 18:01

    اللهم شتت شملهم…..والله ما نصوت على شي قرد فيهم

  • قلب الاسد
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 18:13

    فلتدهبو إلى الجحيم انتم وحزبكم وتكثلكم وهمتكم
    وجوابنا يوماالإ قتراع لا للمشاركة ونعم للعزوف والمقاطعة مادام الدستور هو هو

  • candide
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 18:15

    la honte

  • أعذر من نذر
    الثلاثاء 16 شتنبر 2008 - 18:11

    بصري جديد بمواصفات رحمانية و سياسة قمعية متطورة يستعد للتغلغل, وتثبيت جذوره في الساحة السياسية. ولهذا أصبح استلزاما, تظافر الجهود واستجماع القوى للتصدي لهذا الطاغية المتعجرف, وإلا فلنقرأ الفاتحة على مستقبل نأمل أن نحقق فيه مظاهر العدل والمساواة على جميع الأصعدة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة