رجاء قصابني تنضم إلى سارقي تراث الراحل شقارة

رجاء قصابني تنضم إلى سارقي تراث الراحل شقارة
الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:35

تعتزم عائلة الفنان المغربي الراحل عبد الصادق شقارة ، مقاضاة شركة “روتانا” التي يملكها الملياردير السعودي الوليد بن طلال أمام المحكمة التجارية.


وأعادت شركة “روتانا” إنتاج أغنية ” يا حبيب القلب” بأداء الفنانة المغربية ” رجاء قصابني” ، ولم يتضمن “كليب” الأغنية أية إشارة إلى صاحبها الأصلي المرحوم عبد الصادق شقارة واكتفت بالإشارة إلى أن الأغنية من التراث المغربي في سرقة فنية واضحة ينتظر الوسط الفني المغربي كلمة القضاء فيها.


وكانت قناة روتانا موسيقى قد شرعت في غشت الماضي في عرض كليب “يا حبيب القلب” للمطربة المغربية الصاعدة رجاء قصابني وقالت روتانا أن الأغنية المصورة تم تصويرها تحت إدارة المخرج “نبيل لبس” والأغنية من كلمات” أبو القاسم محمد” وألحان فلكلور مغربي ، بينما الفنان الراحل شقارة هو الذي كتب كلمات “حبيب القلب” ولحنها وغناها.


من جهة أخرى لم يعرف لحد الساعة موقف رجاء قصابني من أدائها لأغنية مسروقة من التراث المغربي دون العودة إلى أصحابها أو تعويضهم ماديا ، وطالبت بشرى نجلة المرحوم شقارة من الفنانين الذي يسرقون أغاني شقارة بالتوقف عن هذا العمل المشين والاعتماد على أنفسهم في الابداع ، عوض السطو على ابداعات الرواد.


وكان أحد المغنين “الشباب” المعروف بقلب “الدوزي” قد سطا على أغنية “يا حبيب القلب” وضمنها إحدى ألبوماته ، كما قام المغني خالد بناني دون خجل بطرح ألبوم كامل يتضمن أغاني المرحوم شقارة علما أن المدعو “بناني” بنى “ريبرتواره” الفني الذي يغني فيه بالأعراس المغربية على أغاني الرواد المغاربة.


الجدير بالذكر أن الراحل عبد الصادق شقارة اشتهر بأغنيتي ” أبنت بلادي” و “ياحبيب القلب” أسس سنة نة 1957 جوق المعهد الموسيقي لتطوان، الذي ساهم في إغناء المشهد الثقافي المغربي بتقديم موسيقى أصيلة لجمهور كان متعطشا يومها للفن، ومولعا بالموسيقى التراثية الرفيعة، كما انضم إلى المجلس المصغر للملحنين سنة 1961 فشارك في تسجيل النوبات الإحدى عشرة للموسيقى الأندلسية، وفي سنة 1978 عين حارسا عاما للمعهد الموسيقي بتطوان الذي كان يديره الأستاذ محمد العربي التمسماني.


وما ميز عبد الصادق شقارة هو تطويره للموروث الغنائي في تطوان وبالأخص البراويل والحضرة والطقطوقة ، بالإضافة إلى الأغاني التي استمدها من القصائد الجزائرية التي جاءت بها بعض عائلات هذا البلد التي اختارت الإقامة في تطوان.


وعلى صعيد آخر لم يكن شقارة يستسيغ تلك التغييرات المشوهة التي كان يحدثها بعض المنشدين على نسق النوبات الأندلسية بإدخال مواويل شرقية لا تتلائم مع خصوصيات النوبة، وكان يعلل ذلك بقوله إن البعض يسترسل في إنشاد موال طويل قد يستغرق نصف ساعة، لكنه حين ينتهي منه يجد نفسه بعيدا كل البعد عن النغمة التي يفترض فيه أن يؤديها.


شاهد أغنية “يا حبيب القلب” التي سطت عليها رجاء وشركة روتانا



‫تعليقات الزوار

36
  • American king
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:09

    جميلة لكن جمالها ليست فيه ذرة برأة ربما إتجهت للفن الوسخ الذي أفقدها نظرتها وجمالها البريئ…

  • ولد حي الرحمة
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:15

    وي بصح من حقهم يتابعوها.ولات عندنا الفوضة فالمغرب اللي جا يغني واخا ماشي ديالو.هاديك رجاء شوهاتنا مع العريبان بداك اللباس .الله ياخد فيها الحق

  • OTPOR
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:13

    لمادا مقاضاتها .. لمادا لا يقاضون الحكومة و الأحظاب عن الوعود الوهمية و أكبر خارقي للحقوق المدنية
    أم أن هناك رائحة الخليجيين في الفضية يعني المال وراء الدعوة هههههههه
    هداك شي لي غادي تخسروه في الدعوة كتر ملي غادي تريحو
    توما عيقو را الفضاء المغربي غير كشحم فيكم باش إضبر على راسوه خخخخ وا توما عيقوووووو

  • mehdi-star academy LBC 7
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:07

    كل مشكور معكور، قلنا زعما هادي أول مغربية شرفاتنا فشي برنامج فالشرق الأوسط، لا سعة كيف ما تيقول المثل: دوز على الواد الهرهوري لا دوز على الواد الساكوتي، هي فالحقيقة أغنية جميلة و التوزيع أجمل و لكن لوكان غير دارو كلمات و ألحان الراحل عبد الصادق شقارة و عاد يديرو الإسم ديال المنتج….و شكرا.

  • نزار
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:41

    ان يسطو فنان مغمور خاصة على مستوى الاغنية الشعبية المغربيةعلى كلمات او الحان فنان اخر امر شائع ومقبول نسبيا ونصادفه كثيرا ,لكن ان تسطو شركة سعودية عملاقة لانتاج الاغاني وفي ملك امير وملياردير فهذا هو العجب العجاب !!ماذا ينقص هذه الشركة لتشتري حقوق الاعمال الفنية التي ترغب فيها؟انه الاحتقار بعينه وعدم تقدير الفنان الشعبي المغربي.ارجو ان ينصف القضاء ورثة الفنان شقارة.

  • مواطنة من الشعب
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:03

    يجب مقاضاة روتانا على أكثر من ذلك فهي تنهب التراث المغربي أمام أعيننا بحجة اخراجه من القبر!!! ناهيك على أنها تصنع من الزبالة فنانين و تصدع أذن الناس بهم!

  • عاشقة رجا
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:47

    فنانة راااااااااااااااااااائعة
    و مبدعة و الغلط اللي وقعات فيه ميعطيناش الحق باش نسبوها كيما كيديروا شي معقدين
    عالاقل هي فكرة تجدد تراثنا و تغني بلهجتها

  • شموخ عزي
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:05

    ادت الاغنية بشكل جيد صوتها حلو لكن كان من لازم أن يتم الإشارة لصاحب الاغنية الأصلية

  • مغربي غيور1
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:49

    ارادت ان تجمع المال باي طريقة او اخرى .سواء بسرقة الكلمات او خدمة الليل داخل غرف النوم قبل ان يفوتها الاوان .لان سبعيام ديال البكور كتسالى.

  • حمزه ميد
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:51

    السرقه لها وجوه كثيره وسرقت الابداع اسوء هده الوجوه الله يعفو

  • ولد لبلاد
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:17

    الاغنية مغربية وصاحبها مغربي وسارقتها مغربية ومحتضنتها قناة عربية. الله يسامح وخاص ابناء المرحوم شقارة اللي عطا للفن والموسيقى المغربيين ان يعقدو صفقة مع قناة روتانا ويعيدوا تقديم اغاني المرحوم بتوزيع جديد مع التفوض على مبلغ يليق بمقام المرحوم شقارة.
    المهم قناة روتانا تفكرات الفقيد واهداتو اغنتية بصوت مغربية. والله يسامح.
    الى تافقتوا مع روتانا تاصلو بيا باش تفرقو معايا الفلوس.(وضحكو بعدا) ها ها ها

  • ما فاهم والو
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:19

    دبا هادي تزوقات ؤ تقادات حقاش نازلة لسوق ؤ المشكلة بغات تشري السردين،لعفو

  • KARIM DE FES
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:37

    لابسة من غير هدوم. كما قال عادل إمام.

  • assauiry
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:57

    اسي sbek متقلقش عليها هادي سرقت من الثرات للراحل شقارة ولم تضر احدا, فلا حرج عليها لان ظاهرة السرقة في المجال الفني سواءا تشكيلي اوسنيمائي اومسرحي…اصبحت مالوفة لانعدام الابداع والموهبة, واللجوء الى القرصنة تحت غطاء التجديد والاداء بالات موسيقية حديثة…المهم انهم يواجهون الجمهور بانثاجاتهم الثي لايخفونها, مارايك في قراصنة الظلام بالنهار يسرقون المال العام في صمت دون ان تستمع لايقاع سرقتهم ودون التشهير بهم فمشكل رجاء وغيرها ليس مهم للغاية ولايحتاج اطلاقا الى حرق الاعصاب .

  • baani raja
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:01

    في الحقيقة كنت معجبا بالمغنية رجاء أثناء مشاركتها في برنامج المسابقاتX.FACTORE سواء بصوتها او طريقة لباسها.لكن تفاجأت في هدا الكليب الاخير طريقة اللباس الدي كان مبتدلا و شبه عاري في الاعلى و تيقنت أن المال هو السبب والطموح الى الشهرة.
    اما سطوها على اغاني الغير فهي منتشرة في العالم سواء بالمغرب امثال خالد بناني و الصويري كدلك لنفس الاغنية.
    انا اسمي هؤلاء بأشباه الفن او اشباح ها هو مصيرهم.

  • كربون
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:25

    وما المشكلة ان يتم إعادة أداء الاغاني السابقة بلحن و تسجيل جديدين و الاستفادة من الثورة التقنية في الصوتيات وبرامج الكمبيوتر
    ان من مؤيدي الاستعارة من التراث القديم الاصيل ،إعادة الاغاني القديمة وتقديمها بصورة حديثة ليستمع لها الاجيال الجديدة التي لا تعرف عن التراث و أغاني التراث المغربي الاصيل

    لا يجب ان تكون نظرتنا سوداوية لكل ماهو جديد

  • رجاء
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:53

    بغيت نقول أنا رجاء مادارت حتى شي غلط في أداء أغنية يا حبيب القلب هيا مقالتش الأغنية ديالي هيا أدات أغنية من الفلكلور المغربي للفنان الراحل عبد الصادق شقارة حب فموسيقة بلادها لي عندها غيرة عليها أما كون كانت بحال ميتي الوطنية ديك جنات كوراه مكتفكرش تغني لفلفو لكلور لا فالجديد راهم امغنيات المغربيات كل مرة وحدة تنزل أغنية حراو واش نلقاو سي أغنية مغربية لدوا مزال رجاء كتكلم بلهجتها أو تغني بأغنية ملفلكلور مكاين مشكيل لي مهيم أن حنا كمغاربة عارفين الأغنية أو سامعينا قبل أو عارفنها لعبد الصادق شقارة هي مقالتش ديالي.أما داك الجزايري ليكان كتب فواحد التعليق قديم على رجاء أن أغنية يا حبيب القلب جزائرية أو من ألحان جزائرية سير أوليدي شوف شي شغل تقضيه الأغنية مغربية مئة فالمئة معندكم حتى علاقة بيها كتسكدو حتى كلامكم عاد التكلمو عالأغاني ديال رواض الأغنية المغربية أو زيدون تشبهونا فأصواتنا لهزات لعالم العربي سواء فسوبر ستار أو الإكس اكتر أو الأصوات البارزة علساحة الفنية لمغيارين المحاقيد .لمغاربة بزاف عليكم

  • اكاديرى(العبد الفقير الى الله)
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:39

    رجاء قصبانى تفننت فى هذا الكليب فى اظهار مفاتنها من صدر ورجلين ووجه فاتن وتغنج مثير للشهوات…لا فرق بين هذا الكليب والكليبات الامريكية الا فى اللغة واللحن. تحذير/المرجو من القراء الكرام عدم رؤية الكليب فمعروف ان روتانا لا تنتج الا المثير…المرجو النشر.

  • fifi
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:23

    إضافة إلى التنكر لصاحب الأغنية الأصلية سقطت رجاء في الظهور كجل المغنيات بملابس غير محتشمة وبدت تعرض مفاتن جسدها أمام ملايين العرب والمسلمين …فهل أنت في حاجة لأظهار مفاتنك يا رجاء لتمرري اغنيتك ؟؟ أظن أنه لا داعي أن تسلكي نفس سلوك الأخريات لتفرضي نفسك على الساحة الفنية فالقيمة ليست في الشكل بل في المضمون….و للحديث بقية

  • الى العفانات
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:45

    رجا سميرة بن سعيد جنات من سكان مدينة هسبرس .دايرا ليكم دعاية فابور شكون بحالكم.رجا تبدلتي بزاف فالاول كنتي خجولة اومحترمة غير دخلتي الوسط العفني او تعديتي سبحان مبدل الاحوال

  • انور التطواني
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:55

    شقارة فنان تطواني كبير كنفتخروا بيه و الاغاني دياله في الدم ولكن ادا عائلته رفعوا القضية غتمشي فيها رجاء هي ما عندها حتى ذنب بغات تغني اغنية مغربية وتوري لعرب الفن ديالنا وطبعا روتانا بالدرع وافقت دعملها اغنية مغربية ولكن منعرف بجوج بيهم عندهم الحق

  • الزموري
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:43

    لي حشمموا ماتوا

  • فاطمة
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 10:59

    الله يرحمك يا شقارة الكل يسرق اغانيك بدون ان يعطيك ولو لفة ويقول هده اغانيك

  • jiji
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:33

    نحن لا نرفض اعادة الاغاني القديمة تكن مع مراعاة الشروط الهامة كلادن من الورثة والتدكير باسم صاحب الاغنية وملحنها هدا من جهة ومن جهة ثانية فان رجاء صورت الكليب بطريقة التركيز علئ الجسد كباقي الفنانات السافلات مما ادئ الئ عدم الاحساس بتلك الاغنية الممتعة والعملاقة لفناننا المحبوب رحمه الله

  • jiji
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:29

    نحن لا نرفض اعادة الاغاني القديمة تكن مع مراعاة الشروط الهامة كلادن من الورثة والتدكير باسم صاحب الاغنية وملحنها هدا من جهة ومن جهة ثانية فان رجاء صورت الكليب بطريقة التركيز علئ الجسد كباقي الفنانات السافلات مما ادئ الئ عدم الاحساس بتلك الاغنية الممتعة والعملاقة لفناننا المحبوب رحمه الله

  • خالد
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:31

    لماذا كل هذا ؟ أنا أرى أن الأغنية اشتهرت أكثر بصوت رجاء خصوصا في الوطن العربي والخليج..ففي الأول لم تكن هذه الأغية معروفة سوى في المغرب أما الآن فقد عرفت أكثر في كل البلدان العربية وهذا جميل للأغنية المغربية كي تظهر للخارج.

  • التطواني عاشق شقارة
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:27

    ..يجب على ابنة المرحوم مقايضتها لأنها من ثرات شقارة و ثرات مدينتنا تطوان و المغرب..يكفي لأن أغنية “يا بنت بلادي”قرصنها الكثير و هي من افضل الأغاني
    المغربية.أاللصة مشي شوف هيفاء تسلفلك شيحاجا و خطي ثرات المغربي عليك…

  • رجاء
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:41

    متقولوش على رجاء عاهرة لأنها ليست كدللك رجاء فنانة محترمة نفسها أو بلادها ولو تعرات شنو تلبس راهم فنانات دات تاريخ كبير كعطيو لعرا دقت نيفو لمهيم فلفنان هو صوتو وكلمات أغانيه هدا هو الفنان الحقيقي ولو يتعرا الحاجة المميزة فيه هي صوتو أما فنانت العري والبيكيني راه الخانة ديالهم معروفة

  • امحمد
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:21

    هذا الشيء كثر بزاف بزاف بزاف .لي جات تعرى علينا وتكولك انا فنانة .الله احفظنا ويحفظ وليداتنا من هادو وجمع المسلمين والمسلمات والمومنين والمومنات.امين يارب العالمين.

  • الشاعر
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:43

    هذه هل تغني ام تستعرض جسدها ام ماذا
    الا يمكن ان نسميه ارهاب جنسي
    قاليك فن …….. اشمن فن هذا

  • محسن
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:47

    الرجاء أنتي فاتنة الجمال لا أعتقد عند ازالة الماكياج أو شرفتينى على هد الفيديو كليب الي تيفتح عنين الحباب الخليج لكيشجعهم لزيارة البلاد
    هومى تيقلبو غير على الفوصة باش يصورو بناة البلاد و يفضحوهم في المواقع

  • من هنا
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:39

    المشكلة ماشي فيها المشكلة في عائلتها اللي ما عرفوش يربيوها …
    و كفاكم دفاعا عن امثال هؤلاء التافهات اللاهتات وراء الشهرة و المال

  • كاعي
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:45

    كتنطق حرف القاف بشكل بشع.لن تصلح مغنية بهذه العاهة

  • انا
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:35

    عرت على فليفلاتها المشوية و زيرت على مؤخرتها الشبه منعدمة عسى ان تربح بعض الدولارات فهل ستنفعك هده الدولارات للابد يا رجاء
    الله يهدي الجميع

  • مغربية حتى النخاع
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:11

    اوا الله يستر و يغفر ليها و ماكاينش شي حد كايغني هاد الاغنية بحال شقاره الله يرحمه و يغفر ليه

  • الحاج الشاوني
    الخميس 16 أكتوبر 2008 - 11:37

    شوفو الحقيقة هو أن رجاء طرف مزيان يعنيي هازة ماهاز قلبي ديال لهم سعدات الإخوان لحوالة عندهوم لفلوس غادي يتمتعوا مزيان بخصوص الأغنية ديال شقارة هزها لما الراجل مسكين عندوا 180 درهم كيقسموها أربعة ديال لعيالات والطرف لمطرف لي غادي ياكلوه الإخوان لحوالة كيتمتعوا بالموسيقى ديالنا وبعيالتنا دابة هما كيحماقو عليها واش حنا لي عندنا منها بزاف وبانتلينا طرف عاد لحوالة الأغنية المغربية مشات مع مواليها الحسين السلاوي أحمد البيضاوي سامي المغربي عبدالقادر الراشدي أحمد الغرباوي عبد الواحد التطواني اسماعيل أحمد إبراهيم العلمي الحياني شقارة العربي الكوكبي عبد الهادي بلخياط عبد الوهاب الدكالي الإخوان ميكري وزيد وزيد دابة كاين الطروفة الطرف المصري المزيان روبي الطرف المغربي المزيان رجاء الطروف البنانيين المزيانين هيفاء ونانسي المهم الدول العربية كتنتج لوليد بن طلال الطروفة ولروتانا هما ياكلو وحنا نتفركعوا غير بالشوفان ماعندنا فلوس باش نتزوجو وكلشي غلا حتى الصابون غلا
    المهم رجاء رجعي لله وستري راسك راه روتانا ماغاديش تنفعك فين لي تحزقك أم كلثوم وفين غير ذكرى الله يرحمها والله حتى تكاكي عليك مشات ماباقي غير الله رجعي وتوبي لي خلقك راه مول روتانا ياكلك لحم ويلوحك عظم
    شوفي غادي تلقاي شي واحد لاباس عليه يتزوج بيك من بعد ماتسالي ولكن فكرت لولدك شغادي تقوليليه هاكذا رباوك واليدك حنا مغاربة وعرب ومسلمين مانبغيوش الفضيحة سترينا كلامي قاصح ياك بانتليك قليل الأداب ولا مكبوت فكري مزيان راه ستر الله وستر الوالدين هو لي يبقاليك
    هاديك عاشقة رجاااااااا غادي نقوليها ديها فسوق ك…
    واش سيدة سارقة ومازال كتكلمي وديها فسوق راسك
    ولاجاتك النفس عليها قليها تستر راسها

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة