PJD أسَّـا: قوات الأمن قتلت الشهيد رشيد الشين

PJD أسَّـا: قوات الأمن قتلت الشهيد رشيد الشين
الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:03

قالت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بأسا الزاك إنّها “تكذب ما ورد في بعض المنابر الإعلامية من تصريحات رسميّة تشكك في مقتل رشيد الشين على يد قوات الأمن”، كما أضافت أنها تعلن ذات الشاب “شهيدا” و “تشجب انتهاك الحرمات وكل مظاهر النهب والاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامّة”.

“أحداث آسّا” عرفت “تفاعلا استثنائيا من طرف القوات الأمنية التي تدخلت بشكل عنيف وغير مسبوق على ساكنة أسا مستعملة القنابل المسيلة للدموع والمنتهية الصلاحية والرصاص المطاطي الذي أدى استعماله إلى اغتيال الشاب رشيد الشين”.

وأضاف بلاغ صادر عن التنظيم إنّ التطورات أسفرت عن “وقوع عشرات الإصابات المتفاوتة الخطورة، فضلا عن مداهمة البيوت واقتحام الدكاكين وحرق السيارات ونهب الممتلكات واستباحة الأعراض وتوقيف كل مظاهر الحياة اليومية الآمنة. واستمرت تداعيات هذا التدخل العنيف في اليوم الموالي، رغم الأصوات المنادية بضبط النفس ودخول عشرات المستشارين الجماعيين في اعتصام جماعي”.

ذات الكتابة الإقليمية للـPJD طالبت بـ “تحقيق نزيه وشفاف في مقتل رشيد الشين، وبتنفيذ العدالة في حق الجناة” كما عبرت عن “إدانتها الشديدة للتدخل العنيف غير المبرر وتحميل الجهات الداعية له مسؤولية التداعيات المهددة للسلم الاجتماعي”، واختتم البلاغ بـ “تثمين جميع المبادرات الرامية الى مواجهة التدخل السافر ودعوة جميع مكونات المجتمع المدني وأعيان ومنتخبي المنطقة الى رص الصفوف والوقوف سدا منيعا ضد هذه الهجمة الشرسة التي لم تراع سابقة تضحيات ابناء المنطقة” وفق تعبير الوثيقة.

‫تعليقات الزوار

23
  • halima
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:17

    العدالة والتنمية الف وجه … لا حول ولاقوة الا بالله …

  • محمد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:30

    من يقوم بالتخريب فيتحمل عواقب ما يفعل وليس هناك أية دولة في العالم تتساهل على من يريد زرع الفتن والتخريب فهدا ليس بلعب الصغار

  • moh
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:31

    Le PJD se plaint du PJD ! A ma connaissance, c'est le parti plaignant qui gouverne et s'il y a un quelconque dysfonctionnement dans la gestion générale de l'Etat, c'est le PJD qui en est responsable. Le top de l'insolite, c'est que Benkirane lui-même se plaint de l'interruption du courant électrique dans sa maison. Clarifiez vos positions pour que l'opinion publique puisse vous suivre

  • Ain Sfawi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:43

    سنشهد معركة بين الكتائب الاكترونية الملكية/المخزنية، وشبيبة العدالة في التعاليق حول هذا الموضوع.
    آراك لفراجة!

  • youssef
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:32

    يجب على جمعيات المجتمع المدني وكل من له القدرة على الوصول إلى حقيقة وفاة رشيد الشين ،أن يعلن عن ذلك صراحة وبدون محاباة.

  • amazigh
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:32

    متى كان الخونة شهداء؟ الخونة الذين يدعون الانفصال؟ من سيقبل عليكم يا خونة؟ إذا كنتم رجالا فارحلوا للجزائر التي تلعب بكم كيف ما شائت؟
    نحيي القوات العمومية على تدخلاتها وندعمها نحن الوطنيون والغيورين على هذا الوطن مستعدون للقضاء على الجردان !!

  • الواقعي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:45

    الدولة تخسر مزيدا من النقاط على المستوى الحقوقي و خسرت قبيلة تشكل رقما صعبا في توازن المواقف من قضية الصحراء. تعاملت الدولة ببلادة شديدة مع المشكل و خسرت ولاء قبيلة من أكبر القبائل الوحدوية و التي شكلت صمام الامام امام نفوذ بعض القبائل المحسوبة تاريخيا على الانفصال دون ان ننسى ان هذه القبيلة لها الاف الافراد في صفوف القوات المسلحة و وولاءهم أولا للقبيلة قبل الدولة.لا أعرف كيف تدبر الامور من داخل وزارة الداخلية لكن ما أعرفه ان الوضع في الصحراء يسير نحو الانفجار عاجلا ام اجلا ان لم يتم تدارك الامر من الملك بعزل فؤاد عالي الهمة و الحرس القديم للبصري عن تدبير الملف. و أيضا باسكات الاصوات التي لا تفهم شيئا في السياسة من أشباه السياسيين و من العوام و الغوغاء كما هو حال بعض من سيعلقون هنا بتهنئة الامن على القمع و يكررون الاسطوانة المشروخة عن الصحراويين الذين شبعو خبزا .

  • متتبع
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:53

    رغم إختلافي مع الصحراويين في الكثير من الأمور ولكن أحي فيهم شجاعتهم وبسالتهم وأنا أقطن في الصحراء هم لطفاء مع المواطنين أشداء على المخزن

    وأقول لقوات القمع أنتم تستأسدون فقط على المعطلين والموظفين أمام البرلمان أما في الصحراء فإنكم جبناء ولا تقدرون على المواجهة.

    من خلال السنوات التي قضيتها مع الصحراويين إكتشفت أمورا كثيرة أن المخزن كموني وأن الحق في هذه الدولة ينتزع ولايعطى.

    شكرا هسبريس

  • بنادم
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:57

    ترقبو قريبا أن ينال الصحراويون كالعادة الكثير من الإمتيازات عقب هذه الضجة.

    عندما تسمع أن هناك صراعا في الصحراء تم بعد برهة تسمع أنه تم إخماد لهيبه فأعلم أن الدولة جلست مع الشيوخ والأعيان على طاولة المفاوضات وأنه تمت تلبية جميع طلباتهم

    تحياتي لهبريس ولقرائها

  • hassan
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:02

    هل اي بلطجي كلب يموت يعتبر شهيدا ؟؟؟؟ كفاكم ضحكا على الذقون ايها العدالة والتعمية ….تتاجرون بمقتل مخرب لدواع انتخابية؟ حسبي الله في المنافقين

  • ahmed
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:26

    المدينة تعرضت لعنف همجي لم اراه في حياتي . قام رجال الدرك برشق نوافد المنازل بالحجارة… و حطموا الابواب وسرقوا الاجهزة وملئو الجو بالذخان المسيل للدموع الذي يسبب الاما في الرأس وكسرو عدادت الكهرباء .. . وذخلو حتى على الموظفات القادمات من الذاخل . كانو يهاجمون كل ما يتحرك بينما قائدهم يشجعهم عبر مكبرات الصوت ويقول لهم بالصحة لما فرقو محتوايات احدى المحالات ورمو بالتلاجة الى الشارع . اعتقد ان ماحدث سيبقى في ذاكرة ابناء المنطقة , لانه حتى اسرائيل لا تهاجم الابرياء ذاخل بيوتهم .

  • abdou
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 02:17

    تمنى ان يرجع الهدوء والسلام الى هذه المدينة ٠لان هذه المعارك لاتخدم مصلحتنا. ونطالب بفتحح تحيق في مقتل الشاب الصحراوي

  • nawfal
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 05:16

    الدولة تخسر مزيدا من النقاط على المستوى الحقوقي و خسرت قبيلة تشكل رقما صعبا في توازن المواقف من قضية الصحراء. تعاملت الدولة ببلادة شديدة مع المشكل و خسرت ولاء قبيلة من أكبر القبائل الوحدوية و التي شكلت صمام الامام امام نفوذ بعض القبائل المحسوبة تاريخيا على الانفصال دون ان ننسى ان هذه القبيلة لها الاف الافراد في صفوف القوات المسلحة و وولاءهم أولا للقبيلة قبل الدولة.لا أعرف كيف تدبر الامور من داخل وزارة الداخلية لكن ما أعرفه ان الوضع في الصحراء يسير نحو الانفجار عاجلا ام اجلا ان لم يتم تدارك الامر من الملك بعزل فؤاد عالي الهمة و الحرس القديم للبصري عن تدبير الملف. و أيضا باسكات الاصوات التي لا تفهم شيئا في السياسة من أشباه السياسيين و من العوام و الغوغاء كما هو حال بعض من سيعلقون هنا بتهنئة الامن على القمع و يكررون الاسطوانة المشروخة عن الصحراويين الذين شبعو خبزا

  • Meskini
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 08:04

    Chaque jour je fais une lecture sur les commentaires sur Hespress, malheuresement chaque jour je constate que les lecteurs et lectrices au lieu de focaliser leurs efforts sur les problèmes à régler je les trouve en train de se chicaner entre personnes avec le Makhzen et autres avec benkirane et autres avec istiqlal. Le Maroc c'est pas le roi, benkirane ou istiqlal. Le Maroc c'est toi, l'autre et moi. Le Maroc c'est nous. Depuis une semaine on a vu que le Makhzen vient faireun pas en arrière avec l'arrestation de M. Anzola, Ce M. n'a fait que que le lien sur sa page ou son site alors devenu Terroriste, or les gens qui connaissent les choses savent bien qu'il s'agit d'un geste d'information. Supposant qu'il a fait l'erreur on doit lui assurer ses droits de se défendre comme innocent. Tous les partis de Makhzen l'ont condané avant qu'il soitpar la jutice.
    Aujourd'hui je lis qu'un citoyen marocain vient d'être tué par les forces de désordre on dit Khain. Désolé Tuer c'est tuer.

  • حسن
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 08:09

    المشكل الجفيفي والذي اراد المنتمون للبليزاريو استغلاله يتعلق بكل بساطة بصراع على الارض بين قبيلتين ايت ابراهيم وايتوسى الدين صنعوا مخيما ضدا على الاعراف وكان بالاجدر يشيوخ القبيلتين احتواء المشكل بالحوار كما يجب ان يعرف ان من القادة الكبار الذين يقودون الامن ينتمون لقبيلة ايتوسى كما انه لايعقل ان يتحول صراع قبلي لايداء سكان مدينة كلميم الذين لاعلاقة لهم بصراع قبلي على اراض خارج نطاق المدينة

  • professeur à ZAG
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 09:39

    لطفاء مع المواطنين أشداء على المخزن

    وأقول لقوات القمع أنتم تستأسدون فقط على المعطلين والموظفين أمام البرلمان أما في الصحراء فإنكم جبناء ولا تقدرون على المواجهة.

    الصحراويين لطفاء مع المواطنين
    الصحراويين لطفاء مع المواطنين
    الصحراويين لطفاء مع المواطنين

  • أحمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 10:04

    الحقوق تؤخذ بالحوار و ليس بالفوضى والتخريب الذي يؤدي الى المساءلة. وتحية للقوة العمومية.

  • ايوب . ق
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 10:33

    ملاحظة … منذ تولي حزب العدالة و التنمية مقاليد الحكم و النقاط تتطاير من بين ايدي المغرب فيما يخص قضية الصحراء .. وجدت الحكومة نفسها متورطة بين سياسة القمع و سياسة السياسة مع عشائر الصحراء ..

  • sami
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:00

    هذا هو بلد حقوق الإنسان والعدالة؟ الكذب والنفاق

  • brahim
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:03

    PJD أسَّـا: قوات الأمن قتلت الشهيد رشيد الشين ???? هل كان شهيدا قبل ان يقتل?

  • jah
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:40

    في برنامج بلا حدود قال بنكيران السجن هو مدرسة للاجرام……………… السؤال هو لماذا اذن تسجنون البشر………..مادام السجن مدرسة للاجرام…. هل الغرض من السجن……………هو نتمية مدرسة الاجرام………………

  • achraf
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:39

    الصحراء مغربية و يحيى ملك المغرب محمد السادس نصره الله

  • aborabi
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:58

    حقيقة لو كان بودي ،ان امنع القوات المساعدة من التدخل لحل النزاع القائم بين القبائل على غرار اﻻرض لفعلت، كنت اعلم جيدا لو تدخلت القوات اامساعدة لالسقوا بها تهما ﻻ عﻻقة لها بها، و لذالك كان على الدولة على حساب رائي ،ان تدع هذه القبائل تتطاحن مع بعضها حتى تطر لدعوت اادولة بالتدخل.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 7

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال