"الأسد الإفريقي" يعزز العلاقات المغربية الأمريكية

"الأسد الإفريقي" يعزز العلاقات المغربية الأمريكية
صورة: مواقع التواصل
الإثنين 3 ماي 2021 - 04:44

قال الحرس الوطني لولاية جورجيا الأمريكية، إن تمرين “الأسد الإفريقي” يوفر فرصة لتحسين التعاون وإبراز الرابط العسكري القوي بين الدول المشاركة، كما أنها تتيح أساساً وهيكلاً للتعاون والالتزامات العسكرية المستقبلية.

وتعتبر هذه المناورات الأولى منذ تلك المقامة سنة 2019، بعدما تم إلغاء نسخة العام الماضي بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد. وخلال السنة الجارية سيتم العمل بإجراءات وقائية عدة، من بينها إجراء الاختبارات وارتداء الكمامات والتباعد الجسدي خلال التمارين العسكرية.

عبد الحميد حارفي، الباحث في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، اعتبر أن الهدف الأساسي لمناورات الأسد الإفريقي 2021 يتمثل في توحيد طرق العمل بين القوتين العسكريتين المنظمتين (المغرب وأمريكا)، والوقوف على مدى قدرة العساكر على التدخل بشكل ثنائي أو داخل قوات دولية، سواء في إطار أمني أو عسكري.

ولفت حارفي، في تصريح أدلى به لهسبريس، إلى أن نسخة هذه السنة تتميز بضخامتها ومجالاتها المتنوعة، إضافة إلى تنويع ميادين التمارين لتشمل مناطق مثل المحبس (من أجل إنزال جوي) والداخلة (التي ستعرف إقامة مستشفى إنساني لفائدة الساكنة المحلية)، إضافة إلى المناطق المعتادة بكل من بنكرير القنيطرة وتفنيت وطانطان؛ وذلك من أجل إقامة مجموعة من المناورات الجوية والبرية والبحرية والبرمائية، وتمارين لمواجهة العنف وغيرها.

وذكر الباحث المغربي أن ضخامة نسخة 2021 تأتي للتأكيد على عمق ومتانة العلاقات المغربية الأمريكية التي لا يمكن أن تتغير بتغير الإدارات الأمريكية وتوجهاتها الدبلوماسية، باعتبار المملكة حليفا مهما وأساسيا للولايات المتحدة خارج حلف الناتو، وشريكا مهما في محاربة الإرهاب والتطرف، ومنارة للأمن والاستقرار بالمنطقة، ورقما مهما من أجل السلام في الشرق الأوسط، وأضاف أن الولايات المتحدة تعول كثيرا على المستويين الاقتصادي والأمني من أجل اقتحام الأسواق الإفريقية ومحاربة الجماعات الإرهابية.

ومن المرتقب أن تنظم هذه المناورات العسكرية، الأكبر في القارة الإفريقية، في الفترة الممتدة من السابع من شهر يونيو إلى غاية 18 منه، وذلك في عدد من مدن المملكة.

وفي إطار هذه المناورات سيتم تنظيم تدريبات عسكرية عديدة، منها كيفية تشغيل مركز قيادة تكتيكي، مع تدريبات ميدانية، إضافة إلى تدريبات بالذخيرة الحية.

الأسد الإفريقي الجيش الأمريكي القوات المسلحة الملكية المحاكاة الميدانية

‫تعليقات الزوار

5
  • ابن الحمراء
    الإثنين 3 ماي 2021 - 04:52

    حذاري يا اعداء المغرب ، فأن الاسد الافريقي يزأر وكشر على انيابه ، على العصابة ان تفهم الرسالة قبل فواة الاوان ، وعليها بطرد فئران المرتزقة قبل ابادتهم ،

  • HAMID 77
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:07

    إدا كانت الجزائر تريد التحالف مع إسبانيا وموريتانيا لتقزيم المغرب وخنقه… فمن حق المغرب أن يتحالف مع أي كان في هذا العالم لصيانة كرامته والدفاع على ترابه و وحدته

  • دي ميستورا
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:32

    مهلا مهلا لم يؤكد تنظيمها بالمحبس ومستحيل توافق امريكا على تنظيمها هناك .. بعد المناورات ستعلن امريكا موقفها من اعتراف ترامب بالصحراء

  • الدق تم
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:33

    “… لفت حارفي، في تصريح أدلى به لهسبريس، إلى أن نسخة هذه السنة تتميز بضخامتها ومجالاتها المتنوعة، إضافة إلى تنويع ميادين التمارين لتشمل مناطق مثل المحبس (من أجل إنزال جوي) والداخلة التي ستعرف إقامة مستشفى..”
    Réponse à l’algéRien n° 3

  • الادريسي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:16

    بعد الاعتراف الامريكي بسيادة المغرب على كامل صحرائه، ياتي هذه المرة الاعتراف العسكري الامريكي وذلك باقامة مناورات عسكرية مشتركة بين امريكا والمملكة المغربية في اقاليمنا الجنوبيّة ، وبالضبط في منطقة المحبس التي هي عبارة عن نقطة متقدمة نحو شرق المملكة. ان اقامة هذه المناورات العسكرية في هذه المنطقة بالذات لم تأتي صدفة بل هي عبارة عن رسالة صريحة وواضحة لمن يعنيهم الامر والذين يدعون ان الولايات المتحدة الامريكية قد تتراجع عن اعترافها بمغربية الصحراء.

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33 1

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 140

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور