شقير: النقاش السّياسي بالمغرب منعدم وغير ناضج

شقير: النقاش السّياسي بالمغرب منعدم وغير ناضج
الإثنين 3 ماي 2021 - 06:16

تشتكي بعض الأحزاب في المعارضة والأغلبية من غياب النقاش السياسي في المغرب، بيْد أن المملكة مقبلة على استحقاقات انتخابية “حاسمة” خلال هذه السنة، فيما الأجواء العامة تعطي الانطباع بأن “الزمن السّياسي” متوقف في ظل تراجع دور الهيئات الحزبية وأفول خطابها.

وتجرى الانتخابات التشريعية والمحلية هذا العام في ظل مناخ سياسي واجتماعي “مشحون”، كرسه استمرار أزمة “كورونا” وغياب بدائل اقتصادية لتجاوز الركود، ووجود خلافات بين الدولة وحقوقيين حول قضايا تتعلق بالاعتقال السياسي وحرية الرأي.

وتدعو هيئات حقوقية وسياسية الدولة إلى العمل على توفير أجواء “ملائمة” حتى تمر الانتخابات في ظروف “مواتية” وتنتصر في الأخير صورة المغرب الحقوقية؛ إذ اعتبر عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن “المغرب سائر إلى أزمة، والملف الحقوقي يشكل عبئا للدولة”.

وفي اتجاه “أطروحة وهبي”، يمضي نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الذي يرى أن “المغرب يعرف أزمة غياب النقاش السياسي على بعد 5 أشهر من تنظيم الانتخابات”، موردا أن “المغرب في حاجة إلى نفس سياسي جديد وإلى حلّ لكافة الملفات الحقوقية”.

وبالنسية للمحلل السياسي محمد شقير، فـ “النقاش السّياسي في المغرب منعدم وغير ناضج”، و”هذا النقاش يحتاج أحزابا تتمتع باستقلالية وبرامج ومشاريع واضحة”، لافتا الانتباه إلى “حضور المؤسسة الملكية في جميع البرامج الاجتماعية وغياب الأحزاب”.

وقال شقير في تصريح لهسبريس إن “الأحزاب المغربية تعودت أن تكون أحزابا انتخابية شغلها الشاغل هو تحقيق الربح الانتخابي”، مبرزا أن “الجدال حول القاسم الانتخابي وتوزيع المقاعد كان محتدما لكن سرعان ما خفت بعدما تم تحقيق المراد الانتخابي”.

وشدد شقير على وجود “عقم سياسي كبير في المغرب في ظل غياب المثقف وموت النقابات والأحزاب وتراجع دور الإعلام التقليدي”، موردا أن “الأحزاب السياسية تراجعت ولم تعد تقدم البدائل للخروج من الأزمة وتنتظر المؤسسة الملكية التي تقترح الحلول”.

الأحزاب الانتخابات الملفات الحقوقية النقاش السياسي

‫تعليقات الزوار

4
  • ba hamiiiid
    الإثنين 3 ماي 2021 - 06:48

    والله لا احس بالسياسة و اتذوقها إلا عند صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و عند السيد ناصر بوريطة و فئة جد قليلة من محيط الملك. أما الاحزاب و الهيئات والنقابات و…و… فهي في واد و السياسة في واد. همهم الرئيس هو المنصب و الكرسي.

  • خالد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:05

    فعلا…لكن لا أفهم! ربما هدا تمويه لطمس …معالم الجريمة…لان العقول و الشياطين المدبرة توجد بالخارج وهدا من ايام الاستقلال المزيف…مابقي عندنا دميات عبارة عن أطفال لم يصلوا سن الرشد و يصيحون باعلى أصواتهم وهدا يعبر عن مكرهم وخداعهخ و عدم نضجهم و كفاءتهم…مجموعة من البانضية و المافيوزيين و لصوص المال العام و السايب و الريع و بدون اي برامج متناسقة …يالعكس يعرقلون كل نمو حتى يتمكنوا من حصد المزيد من الغناءم و الآن أصبحوا يشترون أطفال الجامعات و المدارس الحرة المتفوقين دراسيا …لمساعدتهم على نشر التجهيل و البروباغاندا الضلامية…و يخيفونهم بأن عليهم الانضباط إلى السلبية و الا سيرمون إلى الشارع المتوحشة… قليل جدا من الشرفاء يوجدون في الحقل السياسي و يتحصرون و لا قدرة لهم على التغيير الإيجابي لأن المال السايب طغى و الكثير من المغاربة العقلاء هجروا البلاد. وغالبية المرأة التي هي نصف المجتمع وتعلم الكثير ويمكنها المساهمة في التطور مغيبة أو مشترية …واصبحت فريسة مريضة تعبد فقط المال ليل نهار…

  • نور
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:36

    هنالك من همش دور النقابات والأحزاب والمثقفين وقمع الصحفيين.

  • brahimoulkj1978
    الإثنين 3 ماي 2021 - 15:21

    النقاش السياسي قال ليك هاد النقاش علا آش واش على مصالح المواطن أولا على شي مشاريع دات النفع الإقتصادي النقاش على الأغراض ديال أمناء الاحزاب الكرسي السلطة الإستيلاء على أموال المشاريع هاد الوقت دابا كلشي عارف اشنو كاين سواء لي عندو مع السياسة او لي بعيد عليها كلشي باين او ما عند تاواحد مايصبغ او يخبع

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 136

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور