أسرار العلاقة التاريخية بين الجزائر وإسبانيا .. مخطط تقسيم منافع الصحراء

أسرار العلاقة التاريخية بين الجزائر وإسبانيا .. مخطط تقسيم منافع الصحراء
صورة: أرشيف
الإثنين 3 ماي 2021 - 07:00

قال الموساوي العجلاوي، أستاذ باحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، إن وجود إبراهيم غالي في إسبانيا باسم محمد بنبطوش، جزائري الجنسية، هو أمر لا يمكن أن يتم دون مفاوضات بين النظام الجزائري وإسبانيا التي تملك “أسرارا تاريخية” حول التعدد الإقليمي للنزاع.

وينبش العجلاوي، في مقال رأي توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، تحت عنوان: “نزاع الصحراء بين إسبانيا والجزائر”، في العلاقات المعقدة بين إسبانيا والمخابرات الجزائرية وتساءل: هل نوع العلاقات بين جنرالات الجزائر والأجهزة الأمنية العسكرية الإسبانية وصلت إلى مستوى “المحبة الفائقة” بين الجانبين؟

ويتحدث العجلاوي في مقاله عن حيثيات تاريخية جرت صيف 1975 عندما بدأ الإعداد لمخطط إسباني جزائري لإعلان استقلال الصحراء بواجهة “البوليساريو” مع اقتسام المنافع العسكرية والاقتصادية بين إسبانيا والجزائر.

وهذا نص المقال:

“الرئيس” المزور والرجل الوهمي

طرح وجود زعيم “البوليساريو” في إسبانيا جدلا رسميا بين المغرب وإسبانيا، ونقاشا في وسائل التواصل الاجتماعي حول الأولويات في هذه القضية، بين الدعاوى القضائية الأخلاقية ضد إبراهيم غالي والعمق السياسي لاختيار إسبانيا لهذا الأم، والاحتماء “بالأسباب الإنسانية”، على الرغم من أن هذه الأسباب لم تظهر إلا بعد أن افتضح الأمر إعلاميا. ووجود إبراهيم غالي في إسبانيا باسم محمد بنبطوش، جزائري الجنسية، هو أمر لا يمكن أن يتم دون مفاوضات بين النظام الجزائري وإسبانيا، التي تملك “أسرارا تاريخية” حول التعدد الإقليمي للنزاع. الواجهة الجديدة للنظام الجزائري وقيادة “البوليساريو” وكل من ينتصر لهم سيتعطرون شياطا وعطنا، بعد الانكشاف العلني لقصة إبراهيم غالي، “الرئيس” الذي أدخل إسبانيا باسم مزور؛ بيد أن السؤال اللغز هو من أفشى سر “الرجل المزور”؟

وإذا كانت وزارة الخارجية الإسبانية ألحت على البعد الإنساني الصرف لاستقبال إبراهيم غالي، وعلى العلاقات الطيبة القائمة بين المغرب وإسبانيا؛ فلأنها تدرك أن إدخال أرقام جديدة إلى النزاع الإقليمي يغير من مرجعية الحل، الذي يؤكد المغرب على حصرية الأمم المتحدة في إيجاد حل له، وأن الأرقام الجديدة تخدم أجندات الواجهة الجديدة للنظام الجزائري التي تتحرك منذ دجنبر 2020، في القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي، وفي الاجتماع الأخير لمجلس السلم والأمن في عهدة رئاسة الجزائري إسماعيل الشرقي، وتعمل على تغيير مرجعية نزاع الصحراء التي توضحت معالمها جيدا منذ 2018.

يحمل الموقف الرسمي المغربي في هذه القضية بعدين أساسين؛ أولهما حقوقي قضائي، إذ على المنظمات الدولية والإسبانية المعنية بحقوق الإنسان أن تتحرك ولو شكلا، وفي الأمر إحراج لهذه المنظمات، خاصة الإسبانية، التي تعطي دروسا نهارا وليلا في ضرورة احترام حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية. وثاني البعدين سياسي إستراتيجي متعلق بالموقف الإسباني من نزاع الصحراء، والدفع به نحو الانتصار للحل السياسي. لن يقبل المغرب أبدا عودة إسبانيا إلى نزاع الصحراء من باب الأسباب الإنسانية والعلاقة مع الواجهة الجديدة للنظام الجزائري.

إسبانيا والجزائر وباخرة الكوكايين

إسبانيا أصبحت فاعلا في الشأن الداخلي الجزائري منذ صيف 2018؛ فمصالحها الاستخباراتية كشفت لقيادة الجيش الجزائري حمولة باخرة تنقل 701 كيلوغرام من الكوكايين، قبيل وصولها ميناء وهران، وتورط فيها كمال الشيخي (البوشي)، ونخبة من قادة الأجهزة الأمنية وأبناء شخصيات سياسية من بينهم ابن الرئيس الجزائري الحالي، وقائد الأمن حينها الجنرال الهامل. وتوقيت إخبار قيادة الجيش منح الأفضلية للبحرية الجزائرية للتقصي في أمر الباخرة، مما أشعل حربا بين قايد صالح والهامل، انتهت بإقالة الجنرال الهامل، وكان هذا الخطيئة الأساس لـ”جماعة الرئيس”، التي كان الهامل أحد أعمدتها، فتركت الحرية للجنرال قايد صالح بالتصرف المطلق في الشأن الجزائري، والبقية نعرفها اعتقالات وإقالات؛ بيد أن الغريب في الأمور هو أن عددا من جنرالات الجزائر هربت إلى إسبانيا بعد صيف 2018، واستقرت هناك. وهذه فرصة ذهبية للمخابرات الإسبانية للتزود بكل ما يحمله هؤلاء الجنرالات من “أسرار” الدولة الجزائرية، مقابل حماية ما.

هل شكلت هذه الملفات الأمنية بابا دخول إسبانيا إلى قبو السلطة الجزائرية العميقة؟ هل هناك رغبة لإسبانيا في لعب دور في شمال إفريقيا، أمام تراجع النفوذ الفرنسي في المنطقة؟ هل نوع العلاقات بين جنرالات الجزائر والأجهزة الأمنية العسكرية الإسبانية وصلت إلى مستوى “المحبة الفائقة” بين الجانبين؟ هل إسراع وزارة الخارجية الإسبانية إلى إصدار بلاغ حول الموضوع سيناريو كان قائما في حال اكتشاف أمر “الرئيس المزور”؟

المعاهدة السرية بين إسبانيا والجزائر 1975

من مكر التاريخ أن تقاربا وقع بين نظام بومدين وحكومة فرانكو، في صيف 1975، حيث هدفت إسبانيا فرانكو، حينها، إلى تحقيق مشروعها الرامي إلى خلق كيان جديد بالتحالف مع النظام الجزائري، الذي كان يرمي إلى تحقيق الهدف نفسه، كما يكشف عن ذلك تقرير بعثة الأمم المتحدة التي زارت المنطقة في شهري ماي/يونيو 1975، والذي يبرز التحول الواقع في الموقف الإسباني بين زيارة البعثة لمدريد في 8 و20 ماي 1975.

نقل تقرير البعثة أن إسبانيا لا تريد أن تضع نفسها موضع القاضي، ونبه رئيس الوزراء إلى رغبته في أن: “تعلم البلدان والأطراف ذات الصلة بالقضية أن إسبانيا مستعدة لإعادة الإقليم فورا إلى سلطة يتفق عليها الجميع بطريقة عادلة ومنصفة…”. وأن هناك خطر ضم الإقليم ضد إرادته، ويفتح المسؤول الإسباني هنا الباب نحو مصالحة مع الحركات التي تنادي باستقلال الصحراء، خاصة جبهة “البوليساريو” وحزب الاتحاد الوطني الصحراوي.

الفكرة المركزية في الطرح الإسباني تدور حول طمع الجيران، وأنها تفضل استقلال المنطقة. موازاة مع ذلك، تغطي الفقرات الممتدة من الفقرة 40 إلى 60 داخل تقرير البعثة موقف الدولة الجزائرية من مسألة إنهاء الاستعمار في الصحراء، وما يلي ذلك من خطوات. وفي الفقرة 46 من التقرير، يكشف الرئيس الجزائري عن نوايا حكومته في تطبيق تقرير المصير المؤدي إلى استقلال الصحراء تحت غطاء مبدإ حق تقرير المصير، ويبدو واضحا من فقرات هذا التقرير التقارب الحاصل بين نظام بومدين وحكومة فرانكو. في الفقرة 48، يصرح بومدين بما يلي: “صحيح أن الجزائر تقوم بمساعدة الجبهة الشعبية مثلما هي مستعدة لمساعدة جميع حركات التحرير دون استثناء، بما في ذلك حزب الاتحاد الوطني الصحراوي وجبهة التحرير والوحدة..”. وكل ما ورد على لسان الرئيس الجزائري يؤكد أن الاستقلال هو الحل الوحيد لنزاع الصحراء.

في صيف 1975، بدأ الإعداد لمخطط إسباني جزائري لإعلان استقلال الصحراء بواجهة “البوليساريو” مع اقتسام المنافع العسكرية والاقتصادية بين إسبانيا والجزائر. في 14 أكتوبر 1975، نشرت جريدة المحرر “وثيقة”، هي رسالة من صحراويين داخل جبهة “البوليساريو” (جماعة لكويرة)، إلى الأمين العام للأمم المتحدة. وتكشف الرسالة مضمون المعاهدة الموقعة بين الجزائر وإسبانيا.

إسبانيا تعي كل هذا، ومصالحها الآنية والإستراتيجية تدفعها إلى التعامل بحذر مع المغرب في نزاع الصحراء، علما أن تحولا كبيرا وقع في الموقف الإسباني في العام 2013، بعد اختطاف رعاياها، وبروز قيادة جهادية من مخيمات تندوف على رأس حركة التوحيد والجهاد؛ منهم أبو الوليد الصحراوي، الذي كان عضو قيادة شبيبة “البوليساريو” تحت اسم سيدي لحبيب الإدريسي ولد سيدي عبدي ولد سيدي سعيد ولد سيدي البشير ولد المحجوب، والذي يرأس حاليا تنظيم “الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”.

ما جرى مؤخرا بين إسبانيا والجزائر هي رسائل خاطئة حول مرجعية النزاع كما رسمها مجلس الأمن، وهذا هو العمق السياسي الإستراتيجي للاحتجاج “المهذب” من لدن المغرب.

إبراهيم غالي إسبانيا الجزائر الموساوي العجلاوي

‫تعليقات الزوار

54
  • RADI
    الإثنين 3 ماي 2021 - 07:31

    إذا كانت اسبانيا تلعب على جبلين فالمغرب له ما يؤهله لأن يؤرق اسبانيا ويطير النوم من عيونها باستثمار الهجرة السرية ضدها وقطع كل تعاون أمني معها وانتظار ماذا سيقدم عسكر قصر المرادية لدواع انسانية لمحبوبته.صدق من قال في السياسة لا وجود لأصدقاء بل لشركاء.

  • Covid-32
    الإثنين 3 ماي 2021 - 07:33

    مصير جمهورية الفراقشيا الحقودة سيكون التقسيم ان شاء الله .

  • HAMID 77
    الإثنين 3 ماي 2021 - 07:58

    إنفضح تآمر النظام الجزائري مع إسبانيا في أزمة جزيرة صخرة ليلى البعيدة بأمتار معدودة عن مدينة الحسيمة عندما أيدت الجزائر إسبانيا ضد المغرب… وهذا مجرد مثال بسيط فبالأحرى لو طالب المغرب استرجاع ثغري سبتة و مليلية والجزر الأخرى…

  • said
    الإثنين 3 ماي 2021 - 07:58

    il pourront manoeuvrer a l’infini contre le maroc , iuls n’auront rien de rien le maroc est et restera dans son sahara a l’infini, fort avant tout de sa presence humaine et militaire et le controle total du sahara, et fort par le consesus total des marocains et du roi autout de leur integritè territoriale, comme il est fort pas sa profondeur historique seculaire et ca seront surement pas un etat fantoche de 60 ans d’histoire dirigè par un clan de vieux pathetiques et une espagne en crise de repères a mettre en difficultè la monarchie marocaine, c’est du temps perdus a faire durer encore ce problème patience le maroc doit faire seul en attendant un retour a la raison de ses voisins

  • ابو علي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:09

    يجب الا يمر هذا التواطئ الجزائري الإسباني المبيت مرور الكرام كما يجب استغلاله لتوريط المتامرين وكشفهم أمام المجتمع الدولي واستغلالها كورقة ضغط ضد الاسبان اذا عرف المغرب كيف يستعملها بواسطة ذراعه الدبلماسي الذكي

  • Thanks USA
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:14

    الاسباب الانسانية ليست مبررا للتزوير و استعماله. اسبانيا كانت تعرف ان بن بطوش (من بطش يبطش بالابرياء و البريئات ) هو ابراهيم غالي و هو مطلوب من طرف القضاء الاسباني لتهم ثقيلة : الارهاب الاغتصاب التعذيب القتل….
    هذا القضاء الاسباني الذي لم يتساهل مع العائلة الملكية الاسبانية نفسها يغمض العين امام مجرم. و هذا يفضح رغبة اسبانيا في استدامة النزاع كيف لا و هي زودت الجزائر بآلاف من شواهد الميلاد ممضاة اتضع فيها اسماء من تريد تحسبا للاستفتاء.
    هناك دولة أخرى استعمارية تنسق مع العصابة و موريتانيا احصار المغرب لكن…. المغرب بالمرصاد

  • عباس
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:15

    لماذا كل هذا الإنتظار من قبل المسؤولين المغاربة فالنغرق إسبانيا و معها أوروبا بملايين المهاجرين الأفارقة واللي بغا يوقع يوقع أما الصحراء فنحن مستعدون لنحارب الدنيا كلها لأجل أن تبقى مغربية كما كانت دائما

  • الصنهاجي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:15

    قال المثل المغربي : قاليه شمتك كان الرد وأنا عرفتك. المغرب الان تيقن منهم أعداءه . وسبحان الله كان المغرب يحصن حدوده منذ الدولة العثمانية من الشرق . وخيره سابق لما كان المغاربة يقتسمون قوت يومهم مع الجزائريين أيام الاحتلال الفرنسي ، ولكن صدق المقولة : إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرد.

  • المفتش
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:24

    هناك حل ل90% من مشاكلنا مع اسببانيا هو اولا تنظيم مسيرة بيضاء لاسترجاع سبتة ومليلية، والاهتمام والتركيز على الصادرات من مناطقنا الجنوبية من خيراتها الباطنية والبرية والبحرية واستغلال مداخليها في التسليح الجد متطور والتفاوض من منطق القوة لان اشقاءنا يبحثون على الحرب فلقد اشتروا الذمم والسلاح وزوروا ويكيدون والحل الوحيد هو دحرهم. ماذا تنتظر من حكام ذبحوا شعبهم.

  • الإثنين 3 ماي 2021 - 08:25

    من بكري والمخابرات المغربية تعلم مسبقا بما يدبر ضد المغرب فيسرع المغرب إلى اتخاذ اللازم، علم بمؤامرة الجزائر مع إسبانيا بإعطاء الاستقلال لدولة صحراوية تكون الجزائر هي الوصية عليها لتسييرها وتقاسم خيراتها بين الجزائر وإسبانيا فابتكر الحسن الثاني خطة المسيرة الخضراء وحشاها لاسبانيا وللجزائر فأقبر لهم مخططهم الماكر ، وهذا هو الذي أشعل نار الغضب في قلب بومدين فطرد المغاربة وصادر أملاكهم.
    والمرة الثانية حين حصل انقلاب في موريتانيا وتم اتفاق سري بين الجزائر وموريتانيا يقضي بخروج الأخيرة من إقليم وادي الذهب لتدخله البوليزاريو بحماية جزائرية ، فعلم المغرب بالمؤامرة فأسرع وضم الإقليم بالقوة قبل أن تنسحب منه موريتانيا.

  • empire
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:29

    أظن أنه آن الأوان لإخراج فرنسا وثاءق مغربية تنذوف و بشار و كل الصحراء الشرقية. و بهذا يفهم الجميع أن نقطة الإنطلاقة كانت هي : غدر كوريا الشرقية لوعدها لمحمد الخامس عن طريق بن بلة و جماعة وجدة آنذاك. نحن في حرب معهم و لا يمكن استمرار الوضع على ما هو عليه. إنهم يحنون لكلمة “حكرونا” . فالنعيدها لهم لكن هذه المرة مع مغاربة اليوم أشد بأسا و أشد تنكيلا..

    و بهذه المناسبة : أود تهنأة إسبانيا بالمال الذي توصلت و مازالت تتوصل به من طرف لقطاء الترك و الفرنسيس بطرق مختلفة…. برافو إسبانيا على استنزافهم هههههههه

    لكن ننتظر ماذا ستقولون عن بن بطوش الجزاءري ههههههه

  • عبدالرحيم 2
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:33

    محاولة التستر على رئيس عصابة الإنفصاليين بإدخاله إلى إسبانيا للعلاج بهوية وجواز سفر مزورين تحت إسم بن بطوش ما هي إلا صورة مصغرة وحجة ثابتة للمآمرات الخبيثة ضد المغرب

  • sahara.marocaine
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:40

    assalamo alikom

    Je pense a partir de moment qu’on rentre à LAGOUIRA
    on n’auront plus de problème avec la moritanie

    car la moritanie fait tous ces problème pour LAGOUIRA

    Il faut faire attention car l’algerie veut ramener rossiya(VAGNER) à LAGOUIRA

  • عبد الوهاب
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:40

    =========التلاعب بالمعلومات الى متى ؟ =======
    لم تقنعوا الناس بمطلب الجزائر في الصحرا ومنفذ الى المحيط الاطلسي ، رحتم تخترعون فصصا تقسيم المنافع في الصحراء مع اسبانيا ، لو كان الامر كذلك لكانت الجزائر حاضرة
    في مدريد يوم تقاسم المغرب مع موريتانيا ، أليس هذا الذي وقع هوتقاسم المنافع،
    وسكوت المغرب عن الجرف البحري ، والمجال الجوي لإسبانيا ، والإكتفاء بالسيير الإداري
    للإقليم دون السيادة عليه هو من اجل تقاسم المنافع مع اسبانيا ، كفاكم كذبا على انفسكم
    قبل غيركم ، وحشرتم شعبكم في زقاق ضيق لا مخرج منه ، ستحصدون نتائج ( الضارة) كل ذلك في القادم من الأيم .

  • Kamal
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:52

    هذا كله ليس بغريب ولا جديد من عصابة المرادية المريضة. أما أسبانيا فقد انكشف أمرها وسيتعامل معها المغرب مستقبلا معاملة أخرى غير التي إعتادتها قبل هذه الازمة. المغرب ولله الحمد عنده عدة أوراق ضغط قوية سيستعملها ضدها ( اسبانيا) إذا تمادت في غرورها وأبت أن ترجع الى صوابها. أما عصابة المرادية فهي شيطانة شمال إفريقا. وكيد الشيطان كما قال الحق تعالى ” ان كيد الشيطان كان ضعيفا. قريبا أن شاء الله ستؤول هذه العصابة الى مزبلة التاريخ لان أمرها إكتشف في القارة الافريقية وعالميا ناهيك أن الشعب الجزائري نفسه سئم منها ولا يرى منها الا الويلات.

  • ضد الضد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:55

    لهذا ترى دائما الذباب الجزائري يطلبون منا تحرير مليلية و سبتة ليزرعوا فيها الشجاعة و ذلك فقط من أجل الدخول في حرب مع إسبانيا ليتسنى لها طعننا في الظهر و مساعدة إسبانيا في ضربنا و تمزيقتا. و لهذا الشيء الذي يجعلنا دائما الرد على الذباب بأن مليلية و سبتة هي آخر ما يتم استرجاعها بأية طريقة سلميا أو حربا بعد استرجاع كل الأراضي التي خصمتها فرنسا من تندوف الى تلمسان مرورا عبر و لقنادسة . لأن العدو الشرقي أشد عداوة من العدو الغربي.

  • Youssef
    الإثنين 3 ماي 2021 - 08:56

    المهاجرين الأفارقة في أمس الحاجة إلى كل أشكال المساعدات الإنسانية، افتحو لهم الأبواب و دعو أسبانيا تحمي حدودها بنفسها.

  • نوض تشلل
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:02

    سبحان الله كلما ظنوا انهم سبقونا بمكيدة يجدون المغرب قد حلها بمكيدة لا غبار عليها فهم يقررون ثم يفكرون والمغرب العكس من تطبيعنا مع اخواننا اليهود االى مشروع بناء أكبر ميناء بالكويرة وذلك بمدخول القنب الهندي فقط ،ان جنحتم للسلم جنحنا وان العكس حرمنا عنكم النوم والطمأنينة. والزمن بيننا.

  • Youssef
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:03

    مادام جزائري فلا يحق له التكلم او النيابة عن أي صحروي، و مادام هناك انتحال لشخصيات فلا يمكن التفاوض مع من هب و دب حتى يتأكد لنا انتمائهم لسكان الصحراء….رفعت الجاية… رجع لور او تفرج.

  • halim
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:04

    ماهذا اوصل بكم الحقد لهذا الدرجه؟اسباتيا حليفكم. الموفوق الذي قال فيه الحسن 2 في 1975 للجنود المغاربه الا يلمسوا اسباني و التنكيل و القتل بكل ماهو صحراوي و الفيديو موجود الهاذا الحد و الوقاحه ان تلعب الجزاىر في ساحتكم و سحبت بكم البساط بكل حلفاىكم.اسبانيا في وقت قريب كانت الوصيه عليكم و مازالت. مغتصبه بلادكم و جزركم و ارضكم و حتى عرضكم في حقول الفروله.لقد بقي لكم الا التحالف مع الصهاينه و حتى الصهاينه سوف ياخذون ارضكم مع مرور الوقت.و الله احي الدبلوماسيه الجزاىريه على هذا الاختراق حقا تعمل في صمت و بلا ضجيج.لقد انبطح الامركيون بتعيين مبعوث اممي الشيء الذين لن تهضمومه و ذهبت تغريده ترامب مع اغلاق حسابه و ولا احد يذكر مغربيه الصحراء. استطاع اللوبي ايباك استدراجكم ليس لمساعدتكم بل لاحتقاركم و حلبكم.اذكروا كلامي التاريخ لا يرحم .قوم نقضو العهد مع سيد الخلق فما بالكم انتم.

  • Aziz
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:06

    اردوغان هو الوحيد الذي عرف كيف يروض أوروبا الغدارة والاستعمارية و استنتج انه لردعهم لا بد من منافستهم في كل المجالات والاستعداد للحرب بالصناعات الحربية! اما الانظمة العسكرية الخونه فسوف يأتي يوم يموتون كالجراء و القذافي احسن مثل

  • سام
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:07

    اعتقد ان العداء الإسباني نحو المغرب هو عداء تاريخي دفين منذ عهد الملوك الكاثوليك الذين هجروا مسلمي و يهود الأندلس نحو المغرب و بخصوص الصحراء المغربية و قبيل زيارة البعثة الأممية الصحراء سنة 1974 و كانت الجزائر آنذاك تترأس الجمعية العامة في شخص وزيرها في الخارجية السيد بوتفليقة قايضت الجزائر اسبانيا باقحام البوليساريو في الصحراء بعد حل حزب الاتحاد الوطني الصحراوي و رفض المنتظم الدولي للجماعة كممثل الساكنة الصحراوية بالتخلي بالمقابل عن الزعيم الانفصالي الكناري كوبيو الذي كان متواجدا آنذاك بالجزائر بخطة متوافقة مع عسكر اسبانيا و خاصة مع الجنرال سالاسار الذي كان بحكم الصحراء و كانارياس و ربما كان هذا الجنرال يفكر في الانفصال عن اسبانيا بإقامة دولة الصحراء و جزر كانارياس و كما يتذكر المتتبعون تمت إقالة هذا الجنرال خلال زيارة الأمير خوان كارلوس ملك إسبانيا فيما بعد خلال زيارته للصحراء قبيل وفاة فرانكو و مقولته الشهيرة أن الصحراء لا تستحق دموع ام إسبانية و هذا يعني أن المؤامرة الإسبانية الجزائرية نحو الصحراء كانت بين عسكر اسبانيا و عسكر الجزائر و ربما هي قائمة حتى اليوم

  • مغربي متأصل
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:08

    يوما بعد يوم تتكشف خيوط اللعبة بين الكيان الوهمي و دولة الجزائر من جهة و اسبانيا من جهة أخرى لاستغلال المغرب و جره للمتاهة. حقوق الإنسان ووو ماهي إلا ذرائع كانوا يستعملونها لاستغلال المغرب أما الآن فإما ان تبين أسبانيا عن نيتها او ترجع إلى و تسجل نقطة أخرى ضدها… تحياتي للدبلوماسية المغربية.

  • النش
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:15

    ما ذا تنتظرون من حكام ذبحوا شعبهم،واشتروا الذمم،اكثر من 45 مليار دولار من اموال وعقارات لهم في اسبانيا سيرسل المغرب من ياكلها من اخواننا الأفارقة فالمغرب معادلة صعبة سيجعلكم تتخبطون فيما بينكم، رحم الله الشهداء الاحرار

  • رضوان
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:17

    حكام الجزائر يرفعون ضد المغرب شعار (حكرونا)
    فلنرفع نحن ضدهم شعار ( غدرونا)

  • خريبگي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:19

    انكشفت اللعبة وبدى واضحا تورط أسبانيا في الأعمال الارهابية بالمنطقة… أما الجزائر فهي معروفة بأنها دولة يحكمها نظام عسكري إرهابي….

  • ميلود
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:26

    في الصورة الخاصة بزيارة مسؤول اسباني للجزائر تظهر الزربية الرباطية المغربية الأصيلة مع ادخال بعدض التعديل
    اخشى ان تقوم الجزائر بقرصنتها ونسبتها الى نفسها كما فعلت مع العديد من الموروثات الثقافية والثراثية المغربية.

  • محمد متغرب
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:59

    هههههه هد المسائل قلتها كم من مره في مواقع توصل الاجتماعي عن اسبانيا هيا اكبر عدو بي نسبت لي المغرب لي أنها تدافع على الأراضي المنهوبة المغربية التي احتلاتها مثل سبة وا مليلة وا الجزر الأخرى القريبه من المياه المملكة المغربية لي هدا ( ؤحدر المغرب بي قتناء معدات عسكريه بحرية جد متطورة لي مراقبة المياه المغربية )
    اسبانيا دولة العنصرية في اتجاه المغاربة حداري منهم

  • اطلنتكي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:06

    لاسباب انسانية وسياسية يجب علينا وقف كل تنسيق وتعاون امني مع بورقعة وغص النظر عن الهجرة السرية لاخواننا الافارقة جنوب الصحراء وكفانا ما كنا دركيا نحمي حدود الغير. كما سيكون بامكاننا ولاسباب سيادية استقبال الزعيم الكتالوني ونسج علاقات جيدة مع اقليم الباسك ولم لا فتح تمثيليات لفاءدتهم في الاقاليم الجنوبية.ورد الصاع صاعات لبنو بورقعة وحينذاك فليتجهوا الى عصابة حنقريشة لينفعوهم

  • medzaki
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:08

    الآن كل الأمور اصبحت واضحة الكابرنات يتحالفوا حتى مع الشيطان ضد المغرب ولهدا أول شيء يجب طرد سفير العصابة من المغرب.والاستعداد لما هو أسوء لأن النظام الفاشل في الجزائر لامحالة سيقدم على الانتحار لأن الاوضاع ضاقت عليه داخليا وخارجيا عاد يبحت إلا على العدو الخارجي ليصرف ازمته ونحن مستعدون للقتال من اجل بلدنا لان خير جهاد هو من أجل البلاد أو الاولاد

  • االمحاميد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:45

    ما فعله تبون يوم قال بانه كان مريض باكرونة في المانيا ليس با مريض كان يظن ويحلم ان المانيا ستبعه على مايريد في قضيتنا الوطنية لما شعرت المانيا با مخطته ضربت به الارض وفضحته وقال لغالي ادهب الى اسبانيا وافعل مافعلت وزورو اسمه با بن بطوش محمد ويظنون ان مخابرات المغرب نايمة وانفضح امر الجزاير مع بوبال

  • ولد حميدو
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:50

    الجزاءر و اسبانيا بسبب خبثهما وصلا لمطالب الانفصال في بلديهما فمن يطالب بتقرير المصير فعليه ان يطبقه في بلده و خصوصا مناطق فيها الملايين مثل القبايل و كاطالونيا و الاندلس و الباسك و الجنوب الجزاءري و هده مناسبة لتطالب دول الجوار باراضيها التي ضمتها فرنسا للكابرانات لان الحجة على الشفار تكون بكثرة الشكايات

  • االمحاميد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:53

    دولة القبايل انشاء الله على الابواب وعاصمتها تيزيوزو وسفارتها انشاء الله في العالم من بينها قنصلية في الداخلة لان حكام الجزاير يلعبون با شؤن الشعب الجزايري الشقيق اليوم حراك الوقاية المدنية وغدا الامن الوطني الشعبي الجزايري والحراك مستمر حتى يتحرر الشعب الجزاري من العصابة عصابة1963

  • ابن المغرب الشريف والتاريخ
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:14

    السبب الرئيسي في هدا المشكل هو النظام العسكري اللقيط … المغرب لم ينهزم حتي عندما كانت كل الدول الافريقية والانظمة الكافرة الشيوعية وبعض الانظمة الاستبدادية نظام بشار والقدافي وجمال عبد الخاسر وكانت اموال النفط مثل الثراب عند جمهورية لفراقشية اليوم المغرب كشف عورة اللقطاء واولاد بورقعة وسقوط النظام اللقيط علي الابواب وكل الدول العظيمة والكبيرة اما محايدة او مع المغرب… وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم.

  • الجزائر عدو زقم 1 و......
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:14

    باختصار:
    الجزائر عدو زقم 1 واسبانيا عدو رقم 2
    والسلام عليكم.

  • ولد حميدو
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:17

    في الحقيقة حتى المغرب تاخر كثيرا في الرد على اسبانيا التي كانت تستقبل المرتزقة على اراضيها و تسمح لهم بالتهجم على المغرب في مواقع التواصل و بسبب عداءها فعندما طالب المغرب من اسبانيا تسليم متورط في احداث 16 ماي رفضت دلك و بعد مدة فهو من دبر تفجيرات قطارات مدريد
    اسبانيا ادا بقيت تتواطا مع نظام الكابرانات سترجع لعهد فرانكو فكنت اشك في فرنسا و لكن تبين بان اسبانيا هي من كانت تتستر على نزار الدي كان يقيم عندها قبل ان يرجع ليحكم و يقمع الحراك اما فرنسا ستخرج لها عدة ملفات مثل مقتل الرهبان السبعة

  • يوسف
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:41

    و لمادا اصلا خلقت فرنسا هدا الكيان الغريب الدي لم يكن له اثر في التاريخ الا لتمزيق البلدان التي لها تاريخ و حضارة و كانت ندا للغرب فمؤتمر برلين في القرن التاسع عشر اقيم لتقسيم افريقيا و تمزيق المغرب و فصله عن عمقه الافريقي و تقليم ظافره حيث ان الامبراطورية المغربية هي التي نشرت الاسلام في افريقيا و خاضت حروب و ملاحم ضد الصليبيين و كانت شوكة في حلق الغرب الى جانب الدولة العثمانية فلا غرابة ادا راينا ان دولة انشاتها فرنسا ة اقتطعت اجزاء هائلة من المغرب و تونس و ليبيا و مالي لتجعل منا بعبعا في المنطقة و ما تقسيم السودان الا حلقة من تلك الحلقات الدنيئة التي انشئ من اجلها هدا الكيان .

  • gordomostafa1976
    الإثنين 3 ماي 2021 - 12:04

    افتحوا ابواب الجحيم على اسبانيا الخبيثة بترك جميع اخواننا جنوب الصحراويون للمرور، اغلقوا منافذ الثغرين المغربيين المسروقين من اسبانيا الجائعة، الغوا جميع اتفاقات السمك والاستخبارات وسترون الاسبان الجياع راكعون أمامكم، ياحكومة المغرب ارينا فيهم يوما عبوسا ولنرى عسكر الجزائر الفاشل بماذا سينفعهم.

  • طارق
    الإثنين 3 ماي 2021 - 12:38

    مادام المغرب غير صريح مع ذاته بابقائه للعلاقات الدبلوماسية مع الجزاير فإن كل الكلام يبقى دون أي فائدة تذكر بل ويزيد من الشكوك حول حقيقة نزاع الصحراء كيف أن تكون دولة تريد تقسيمة إلى النصف وتعمل ليل نهار على ذلك وتسلك عصابة لضربك وتحميهم بعد كل ضربة ومع ذلك تقول لي الروابط التاريخية وذلك الهراء الذي تصدعون به رؤوسنا، وفي المقابل حركة بسيطة من ألمانيا عرفت العلاقات أدنى مستوياتها. لقد مللنا من هذا الهراء. أما قطع العلاقات مع الجزائر او لا تحدثوننا بعد اليوم عن هذا الهم.

  • الخوف من جيشنا
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:38

    أسبانيا والجزائر يدخل قلوبهم الرعب كلما وصلت وقت تداريب الأسد الأفريقي بين الجيش المغربي والجيش الأمريكي. فهذه التداريب تقع كل سنه بين الجيشين ويزداد عدد قواتهما وهذا في الواقع مقلق لاسبانيا والجزائر لأنهم يرون بأعينهم ان الجيش المغربي أصبح متطور وخبير في التقنيات الحربية ومستعد لمواجهة اي عدو بغض النضر عن قوته. وهاذن الجاران لا يستطيعان النوم في الليل خوفا من
    هذا الجيش الشجاع، والبطل

  • Mosber
    الإثنين 3 ماي 2021 - 14:30

    الله الوطن الملك كلما طالت الأيام ينقلب السحر على الساحر و لا ينفع إلا المعقول حفص الله ملكنا و بلدنا و شعبنا٠

  • الموقف الفرنسي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 14:56

    فرنسا سااااااكتة! زعما أنا محايدة. بالعكس تجدها مغتبطة لكونها لا زالت تعاني من صدمة مشهد السفير الأمريكي وهو يوقع في خريطة المغرب.

  • الاعتراف الامريكي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 17:59

    بمغربية الصحراء زلزل حكام الجزائر و اسبانيا والمانيا و فرنسا و الاتحاد الاوروبي.
    فلا فرق بين وقع الاعلان عن هذا الاعتراف سنة 2020 ووقع اعلان الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء سنة 1975والتي عارضها مجلس الأمن واصدر قرارين في شانها يطلب الاول من المغرب التراجع عنها والثاني وقفها اثناء انطلاقها.
    الاتفاق الثلاثي المغربي الامريكي الاسرائيلي سيساعد المملكة المغربية على الخروج من الهيمنة الاوروبية وهذا امر لا تستسيغه القوى الاستعمارية الاوروبية وستعمل كل ما وسعها لعرقلة تنفيذ الاتفاق ولو بالتحالف سريا مع روسيا والجزائر.
    دخول امريكا الى افريقيا بالشراكة مع المغرب يقلص النفوذ الاوروبي في القارة.

  • Ahmed
    الإثنين 3 ماي 2021 - 18:13

    Le régime Harkis faible il a trahi même son propre peuple ils sont connus ils n’étaient jamais des hommes une chose et sertain ils ne peuvent rien contre la puissance du Maroc et ils le savent mieux que tout le monde leurs coups bas de bas de gamme et leurs bla bla pour endormir le peuple autre choses ils ont riens dans leurs ventres le vide total

  • صحراوي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 19:05

    مجرد تساؤل.
    أقتبس من الكاتب تساؤله:
    بيد أن السؤال اللغز هو من أفشى سر “الرجل المزور” !!!؟؟؟
    من يفكر أن حكومتين ” جارتين ” وجهازي مخابراتهما عجزا أن يتسترا عن سفر إبراهيم غالي فهو مختل عقليا.
    جاء في المقال ما نصه:
    ” أن إدخال أرقام جديدة إلى النزاع الإقليمي يغير من مرجعية الحل، الذي يؤكد المغرب على حصرية الأمم المتحدة في إيجاد حل له” انتهى
    المغرب ضد تدخل الإتحاد الإفريقي التي معظم دوله فتحت قنصليات في الصحراء وضد تدخل إسبانيا التي أهدته نصف الكعكعة سنة 1975 وفي المقابل تحاول الزج بالجزائر زجا في النزاع التي هي خصمه 100 %.
    جاء في المقال ما نصه:
    ” يكشف الرئيس الجزائري عن نوايا حكومته في تطبيق تقرير المصير المؤدي إلى استقلال الصحراء تحت غطاء مبدأ حق تقرير المصير” انتهى
    المغرب يقول أن الصحراويين مغربيين ولهم بيعة عند الملك وفي نفس الوقت يخشى رأيهم.
    للتذكير أن للمغرب حظين مقابل حظ واحد للانفصاليين في استفتاء لتقرير المصير، أي أكثر من 66 % إذا اعتبرنا الصيغة المتداولة للاستفتاء، كما أنه لا يعني بالضرورة الاستقلال.
    انضمام للمغرب 33 % – حكم ذاتي 33 % – استقلال 33 % .

  • المحاميد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 22:42

    لزال حكام الجزاير لم يردو عن تزوير رايس الارهابيين بن بطوش محمد هل هو الناءيب عن تبون انها مصرحية جديدة او فضيحة جديد في هاد الشهر المبارك الدي انزل فيه القران ياحكام الجزاير هل انتم مسلمون انا من عندي لاحولة ولاقوة الابالله العلي العظيم الهم انا هدا منكر ياحكام المراديةاستغفرو وثوبو عن اعملكم في حق المغرب والشعب الجزايري

  • مصطفى
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:09

    هؤلاء الذئاب ( الجزائر وإسبانيا)،يوما ما سيسقطون في فخ النفاق والغدر ،ولأن الحق مع صاحبه المغرب،وعلى هذا الأخير أن يعمل بحزم وصرامة اتجاه أعداءه،مهما كلف الأمر في ذلك،والله المستعان.

  • مهتم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:40

    نحن المغرب لانهدد احدا ولينا جبابرة كما يدعي البعض نحن دولة مسالمة محبة للسلم والحوار باسلوب حضاري وشفاف لاتريد اي حرب مع أية جهة كانت نحن مع جميع الحقوق وما تنص عليه المواتيق والاعتراف والقوانين الدولية فالصحراء مغربية من طنجة الى لكويرة ونحن في بلدنا وطننا وارضنا نتصرف فيها كيف ما نشاء طبقا لما تنص عليه الأمم المتحدة والمنتظم الدولي .فلن غيرنا عن صحراؤنا اي انسان او اي جهة معادية داخلية كانت أو خارجية فالصحراء مغربية وسابقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها والسلام .

  • االمحاميد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:19

    نصيحة الي الجنرال شنفضيحة الجزاير كم بقي في عمرك ولزلت لم تثب وانت في المعاصي مع الجيران وحتى مع ابناء بلدك واترك الحراك ان ينال استقلاله منكم وانتم استعمرتم البلاد من سنة1962 يوم استلمتم الحكم من فرنسا ولكن الله يمهل ولا يهمل مصيرك مصير الدين سبقوك بومدين وبوتفلقة ومساندكم القدافي انشاء الله

  • ولد علي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:44

    كل شيء واضح منذ زمان
    أعداء الشعب المغربي يحاولون الضغط على الشعب المغربي وتطويقه بكل الوسائل وإمكانيات المتاحة لهم، انهم يفكرون ليلا ونهارا كيف يقضون على الشعب المغربي، كيف يجعلونه عبيد لهم نعم ،لا يوجد عدو للشعب المغربي على وجه الأرض أكبر من حكام الجزائر يشعلون نار الفتنة داخليا ويطويقونه خارجيا بمال الشعب الجزائري المسكين، فحذاري انهم سيستمرون على عدائهم للمغرب الى ان ينتهي وجودهم

  • رابح
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:37

    يلزم لاي دولة تريد ان تكون قوية يلزمها اموال ….. ورجال

    وانت المغاربة لا مال لا رجال …..
    لو كان عندكم رجال لما تىكتم نساءكم يعملن في حقول الفاراولة في اسبانيا
    اذن تالمو في صمت مع جوان زطلة وخبز واتاي وانتظرو الماندا من نساءكم في اسبانيا

  • االمحاميد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:17

    نقول لحكام الجزاير حداري ثم حداري انكم تلعبون بالنار نحن المغاربة نقسم لكم بالله ادا تدخلتم في الصجراء المغربية اعلمو ان النار ستاكل الجزاير من حدود تونس الى حدود موريتانيا لاننا صبرناخمسة واربعين سنة اننا نحدركم مرة اخرى شنفضيحة ايامك معدودة با حول الله تعالى انا من الدين سيضحي في سبيل الله والوطن اما انتم على من تدافعون عن مرتزقة انتم والقدافي الدين كونتهم

  • brahim
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:25

    la republiqe de kabile sera tot une grande verite ,et a ce moment la vous pouvez bien comprendre voter maudit job,

  • عالم الغرائب
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 23:36

    الجزائر يدعي بلد الإسلام يتحالف مع بلد مسيحي ضد بلد مسلم المغرب. حلل و ناقش اين اصحاب خاوة خاوة.الاسلام بريء من اسلامكم. منذ استقلال الجزائر و هي تتخبط في المشاكل و الإغتيالات و العشرية السوداء و مظاهرات القبائل و الحراك و المستقبل المجهول.هذا ما جنيتم من الغدر بالمغرب و محاولة اضعافه كما تدين تودن.الحمد لله المغرب ينعم بالاستقرار و الأمن و السلم.من يحارب بلد الإسلام و المسلمين فمصيره الزوال كما وقع لنظام القذافي.

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33 1

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 140

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور