24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اتهامات بنكيران لقيادات "استقلالية" بالفساد المالي تثير جدلا

اتهامات بنكيران لقيادات "استقلالية" بالفساد المالي تثير جدلا

اتهامات بنكيران لقيادات "استقلالية" بالفساد المالي تثير جدلا

أثارت اتهامات عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، يوم الثلاثاء بمجلس النواب، لقياديين من حزب الاستقلال، دون أن يسميهم، بتهريب أموال طائلة إلى الخارج، زوبعة سياسية جديدة، جعلته يوجد في وجه مدفع قيادة حزب "الميزان" وفعاليات تنشط في مجال حماية المال العام.

وكان بنكيران قد ثار في وجه النائبة عن حزب الاستقلال، كنزة الغالي، عندما وصفت منجزات حكومته بأنها "صفر"، فرد عليها بانتقاد حزبها لكونه يضم أعضاء متابعين بامتلاك شقق في باريس، في إشارة إلى الوزيرة السابقة، ياسمين بادو، مضيفا أن "لديهم الملايير في الأبناك، ما يجي يتبورد عليا حد دبا".

الغالي: على بنكيران كشف الأسماء

وقالت كنزة الغالي، النائبة عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، تعليقا على اتهامات رئيس الحكومة، بأن "بنكيران معتاد على الحديث عن العفاريت والتماسيح"، مضيفة "نطالبه اليوم الكشف عن لوائح وأسماء مهربي المال العام للخارج، واسم كل من سرق أموال المغاربة ولو كان عمر".

وتابعت الغالي، في تصريحات لهسبريس، بالتساؤل "لماذا يصمتون مادام أنهم يعرفون من يسرق ويقوم بتهريب الأموال"، مردفة أن "الساكت عن الحق شيطان أخرس، وإذا كان بنكيران يتوفر على حجج، ويصمت فسيتحمل وزر ذلك يوم القيامة".

واسترسلت المتحدثة "من أخذ شيئا من أموال المغاربة يجب أن يرجعها، وعلى رئيس الحكومة أن يتحمل مسؤوليته في ذلك، لأنه في حال صمته سيعتبر متواطئا"، مشيرة إلى أن "ما قالته عن حصيلة عمل الحكومة بأنها صفر حقيقة، وليس كنزة الغالي من تقولها، ولذلك هرب بنكيران من الجواب، وتحدث عن شقق في الخارج".

السباعي: كلام بنكيران جعجعة بلا طحين

وتعليقا على تصريحات بنكيران، قال المحامي ورئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، طارق السباعي، "أثرنا في الهيئة موضوع شقتي ياسمينة بادو منذ أزيد من سنة، ورئيس الحكومة على علم بالموضوع في حينها، وصمت"، متابعا بأن "ذلك يعتبر تسترا على نهب المال العام وتهريبه إلى الخارج".

وزاد السباعي بأن حديث بنكيران، اليوم تحت قبة البرلمان، مجرد "جعجعة بلا طحين، ولن يتعدى جدران المؤسسة التشريعية، لأنه لا يتوفر على إرادة سياسية، ولأن لوبي الفساد الذي تنتمي له ياسمينة بادو أقوى منه"، وفق تعبير السباعي.

وكشف الناشط ذاته أن هيئته تعمل على نقل الملف إلى القضاء الفرنسي، وعلى تكوين ملف لتقديمه لمحامي فرنسي التقيناه بلندن، وعرض علينا خدماته، وسنزوده بمعلومات ومعطيات تؤكد أن بادو اقتنت شقتين بباريس سنة 2010 بعد صفقة لقاحات أنفلونزا الخنازير، والتي كلفت خزينة الدولة 141 مليار".

وختم طارق السباعي تصريحاته لهسبريس بالتأكيد على أن "الهيئة تعمل على جمع أدلة ومعطيات حول امتلاك زعيم حزب سياسي كبير لشقة في كندا"، مشددا على أن "مسلسل فضح مهربي المال العام وناهبيه بالمغرب لن يتوقف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - مصطفى العبدي الأربعاء 01 يناير 2014 - 11:45
لربما أي السيد السباعي أن الأمر اكثر من جعجعة...فرب صرخة في واد من الصمت أجرأ وأنبل من قول "إن هذا منكر " سرا...فالنار بدايتها شرر والغيث أوله قطرة...فلتكن نارا تحرق ظالمي هذا البلد ولتكن غيثا على الطيبين الصابرين المرابطين حيي الضمائر
2 - صلاح الدين أبوعلاء الأربعاء 01 يناير 2014 - 11:52
وزاد السباعي بأن حديث بنكيران، اليوم تحت قبة البرلمان، مجرد "جعجعة بلا طحين، ولن يتعدى جدران المؤسسة التشريعية، لأنه لا يتوفر على إرادة سياسية، ولأن لوبي الفساد الذي تنتمي له ياسمينة بادو أقوى منه"، وفق تعبير السباعي.
هذا الذي كنا نؤمن به وندركه .. لوبي الفساد أقوى من بنكيران و حكومته .. على الملك محمد السادس أن يتدخل فورا ويطلب فتح تحقيق قضائي نزيه في كل ملفات الفساد المعروفة عند القاصي والداني ... وتقديم كل من نهب أموال الشعب للمحاكمة العادلة ..
3 - هشام الأربعاء 01 يناير 2014 - 11:52
ادا كان بنكيران يعرف المفسدين، فلمادا لا يفصح عن الاسماء و يفتح تحقيق؟ ما الدي يهابه؟ واين هي المسؤلية امام الله وامام الشعب؟ صراحتا انه عاجز،عاجز،عاجز
4 - fatiha الأربعاء 01 يناير 2014 - 11:58
معارضة بائسة لاتستحي ان توزع الاصفار ولاتستحيي ان تبشربالفشل وهي سبب البلاوي التى يعيشها المغرب 50سنة من التبوريدة في الحكم اوصلت البلد الى حافة الهاوية والان نطالب رئيس الحكومة بفضح المفسدين الراي العام المغربي ينتظر
5 - ABDEL الأربعاء 01 يناير 2014 - 11:59
غريب انت يا وطني
تجمع صالح و طالح .الغني والكادح.الفاسد والباجح
غريب انت يا وطني
الباطن فيك ظاهر.و المستور فيك مكشوف.والغائب فيك حاظر
غريب انت يا وطني
جمعت المتناقظات بقيت ساكنا و جامدا انت الخجول تخاف ان تتغير
انت القوى دات يوم ستعرف من انت .وسوف ادعمك و احترمك يا وطني
لان فيك تعلمت ان اعرف من يظحك مني و يصدق اني الغباء مني يفرق
6 - ZEMBLA الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:02
هذا هو المهم يعني الذي قاله بنكيران في مجلس البرلمان صحيح وليس كذب بتصريح لجريدة هسبريس طارق السباعي المحامي ورئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، الذي قال "أثرنا الهيئة موضوع شقتي ياسمينة بادو منذ أزيد من سنة، ورئيس الحكومة على علم بالموضوع في حينها، وصمت"، متابعا بأن "ذلك يعتبر تسترا على نهب المال العام وتهريبه إلى الخارج". فالمطلوب من السيد رئيس الحكومة كشف الحقيقة وليعلم الجميع من أضاع على المغرب فرص كبيرة للتقدم والازدهار ، كما قالت البرلمانية عن حزب الاستغلال كنزة الغالي في ردها على بنكيران " الساكت عن الحق شيطان أخرس، وإذا كان بنكيران يتوفر على حجج، ويصمت فسيتحمل وزر ذلك يوم القيامة". قلها ولا تخف يا بنكيران لي ليها ليها وسيحسب لك هذا العمل ولو حتى انسحبت من رئاسة الحكومة فافضح جماعة الشلاهبية الذين عاثوا في الأرض فسادا
7 - حسام المكناسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:05
بالفعل عليه كشف الاسماء وبدا التحقيق بالنيابة العامة...اما الصراخ و العويل عماين ونحن نسمعه بدون نتيجة
8 - غزلان سيدي بنور الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:08
حزب الاستقلال انقى منكم ومن ادعاءاتكم على رئيس الحكومة ان يكون رجلا ويقدم الأدلة ولا يبقى يلعب دور الخائف المختبئ وراء الجدران يتقن لغة الكذب لا غير
9 - مصطفى الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:08
ان الحكومة الحالية في وضع لا تحسد عليه . فاما البقاء بين كماشتي الاسرة الحاكمة ولوبي الفساد محاولتا تنزيل بعض الوعود التي وعدت بها الشعب وستكون كمن وعد باصطياد قرش بقصبة سمك صغيرة او الانسحاب . لهذا محاربت الفساد مسؤولية الجميع.
10 - mohamad jdidi الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:11
بن كيران كان بالامس عملاقا بالبرلمان وكل اطياف المعارضة كانوا اقزاما امامه عندما حكمت البرلمانية الاستقلالية على اداء الحكومة بالاسفار اجابها بانها حكمت على الفترة التي كانوا فيها شركاء ولاجل دالك تم استبدالهم وعندما تدخل النائب الدستوري قال له بانه من حزب مصطنع مخزني لايفقه في المعارضة وهدد الجميع بانهم سارقون للمال العام ومهربون واصحاب ملفات فساد كبيرة ,فطاطؤوا رؤوسهم لان بطونهم مليئة بالفساد
11 - yosif الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:13
فى احد المناسبات الاسرية قابلت رجل كبير فى العمر هو زوج خالتى هو رجل متدين و كان ساخط على ما يحدث فى البلد و قال لو ان الناس تتجه الى الله و تصلى لانصلح حال الامة فقلت له و هل اليابان او امريكا او فرنسا تصلى ؟؟؟ فصدمه الرد جدا و التفت و نظر لي نظرات استغراب ثم قال اية و ما خلقت الانس و الجن الا لعبدون قلت له عبادة الله ليست بالصلاة و الصوم فقط هناك ما هو اهم من كل هذا لان الصلاة او الصوم هذا شيء بينك و بين الله و ليس لنا دخل بها هناك من يصلى و يصوم و يخرج بعد هذا ارهابي يقتل الناس ويفجرهم و العمل عبادة تعاملك مع الناس بطريقة محترمه عبادة النظر الى جمال الطبيعة التى خلقها الله عبادة هناك عبادات كثيرة جدا افضل من الصلاة و الصوم هنا دخل الرجل حالة من البله و صمت و ارتسمت على وجهه علمات الغضب انا اعرف سبب غضبه هو يريد ان يجلس بين الناس و يتحدث عن الدين و الجميع يستمع اليه و يعجب بالتقوى التى يتحلى بها و لكن انا قطعت عليه هذه النشوة و صدمته و لم يجد اجابة هذه الانواع من الناس منتشرة مثلا الطاعون بيننا تسعى بين الناس بالتخلف العقلى و هي موجوده فى كل مكان حولنا
12 - maghribi الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:16
dans votre article, vous ne ramenez que des membres qui s'opposent au gvnt, or il existe un tas de point de vue differents qui sont d'accord avec Benkirane.
en plus l'affaire de Yasmina Baddou est deja dans les tribunaux pkoi le retard dans le traitement de son dossier ???!!!!!!
13 - سعيد السوسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:16
ماقاله بن كيران يبين عن حسه لا مسؤول
اتجاه مهامه و اتجاه مسؤليته كرئيس حكومة
و إتجاه ماخوله الدستور و إتجاه المسؤولية
التي تحملها وثقت الشعب فيه
إذا كان بن كيران يعرف اي ملف فساد
وإذا كان يعرف المفسدين فليقر وليفعل ما
خوله له الدستور و نحن كشعب معه في السراء
و الضراء.
اما كلام الحمامات او كلام الدقان فليس من شيم
المغاربة الاحرار
سمي الاسماء بمسمياتها وإذا كانت يسمينة بادو او
غيرها خرقوا ونهبوا اموال الشعب
فهيا الى الفلاح و الله حتى نحترموك ونقدروك
على شجاعتك
14 - mekran Pays Bas الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:18
Il n y a aucaun doute que la plus part des marocains n'ont pas d'arguments pour justifier que les istiqlalis ont les mains sales dans tout les maux des marocains quant à la situation politique ou sociale. en fait ce partis étais et encore toujours la main droite du régime marocain contre le peuple,. les itiklalis occupaient toujours les meilleurs postes au niveaux national rmeme si leur compététions sous celles des autres citoyens. quant à l'argent frauder à la douane , est ce que madame el ghali tu as encore d'argument pour justifier vos comportement?
15 - W- 67547 Deutschland الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:27
"مسلسل فضح مهربي المال العام وناهبيه بالمغرب لن يتوقف"
هذا ما نتمناه.
سنة سعيدة للجميع.
16 - hicham الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:33
رئيس الحكومة المغربية السيد عبد الاله بن كيران لا ينطق من فراغ ولا يصدر اتهامات بالمجان.ونحن نعرف جيدا كم من سنة منذ استقلال المغرب كان الاستقلالين على رأس الحكومة المغربية.ففي هته الفترة نهبت خيرات البلاد من اسماك ورمال واراضي الخ.لقد حققوا الغنى الفاحش.بل كرسوا في عقول كل مسؤول فكرة (اضرب يدك) وللها ليها.استغلوا بئس وامية الشعب وجربوا فيه جميع انواع الظلم والنهب والقمع.فالمغاربة بنسبة اليهم عبارة عن فئران للتجارب.
17 - abdou الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:34
ا تهامات بنكيران صحيحة وواقعية والكل يعرفها

السنين التي حكم فيها حزبالاستقلال كانت كارثية

اقل من الصفر ولازالت تلك التبعات الى يومنا هذا

السيد بنكيران يقول الصدق وهذا ما عودنا عليه
18 - مغربي غيور على وطنه الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:37
الان بعد التصريح الناري لعبد الإه بنكيران وفضحه للملا يير التي هربها ما فيا حزب الا ستقلال ، منذ استقلال المغرب وهم يخربون بلدنا الحبيب ، سيطروا على الادارة ، الاقتصاد ، السياسة ،مزارع الكيف شمال المغرب ،كل شيء هربوه الى الخارج، عليك ايها الشعب المغربي أن تخرج عن بكرة أبيك الى الا عتصام في الشوراع ، حتى يسترد حزب آل الفاسي كل أموال المغاربة ،وعلى بنكيران أن يكشف لنا هذه الاسماء .
19 - frinis الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:37
الله ينصركم على الأعداء ،الذين يمتصون دماء الوطن بلاشفقة و لا رحمة.
20 - marocrifi الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:37
مبادرة طيبة.ادا استرجعت هده اﻻموال .ستكون عبرة ﻻخرين
كما ايقول المثل:ورون المعقول مش.غير الكﻻم الخوي
21 - نبيل الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:38
تمثيل في تمثيل في تمثيل
لا ادري لماذا لا يولي البرلمان الحالي عناية كبرى للتمثيل فالكل جدير باقوى الادوار الهزلية بطبيعة الحال
المغاربة عاقوا و انتوما باقين تقتلوا الميت و تمشيو في الجنازة
22 - اكراولي الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:40
"أثرنا في الهيئة موضوع شقتي ياسمينة بادو منذ أزيد من سنة، ورئيس الحكومة على علم بالموضوع في حينها، وصمت" اهذا هو عن الصواب لماذا سكت هذا المستبد انذاك و لم يحرك ساكنا. لانه انذاك يبحث عن ود حزب الاستقلا لتشكيل حكومته، اما الان بعد ان سحب حزب الاستقلال البساط من تحت اقدامه بعد قراراته اللاشعبية يتهمهم بتهريب الاموال. اليس هذا النفاق بعينه!!! ناهيك عن تحالفه مع مزوار بعد ان تهمه هو كذلك بالفساد و السرقة؟؟ اذن من يتحالف مع المفسد فهو الاخر مفسد و هنا اتحدث عن الفساد الاخلاقي
اكراولي
23 - ابوطه الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:42
المغاربة جميعهم يقرون بان الفساد وخصوصا نهب المال العام وهومال الشعب
بان الحكومات السا بقةهي المسؤولة عنه طيلة 50 سنة ومن هم المسؤولون
من مدراء ومندوبين ووزراء. اذا حاولت النائبة تخويف وترهيب بنكيران فلا
تستطيع اسكات الشعب برمته قد تتفاجا ادا حضر للشهادة من كانوا بجانب هؤلاء
الاتعلمين بان الادارة المغربية متقدمة فى الرشوة ولكن اين الحجج وكيف نضبط
المتورطين . هناك من باع الصفقات بالملايير ومن باع ممتلكات الدول بثمن بخس
مقابل الرشوة وكذلك هنا من يستفيد من السلطة والنفوذ لانجازمشاريعه وصفقاته.
24 - boujamal الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:43
لا ينكر احد ان الفساد يدافع بقوة وبشراسة عن نفسه نطالب اليوم الكشف على كل متورط في هدا الفساد الدي نخر المجتمع وترك الفقر المستشري بين افراد المجتمع .نحن ندفع الضرائب وفي الاخير تدهب لجيوب المفسدين .يجب ارجاع الاموال المنهوبة في اقرب وقت.
25 - المحاسبة الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:44
تفرگعات الرمانة دابا ،بدات تتساقط اوراق اشجار الفساد ،ياسمينة بادو و الشقتين الفاخرتين في باريس و زعيم حزب سياسي كبير عندو شقة في كندا ربما يتعلق الامر بشباط و الله اعلم و هناك انباء مؤكدة ان الععديد من السياسيين المغاربة يمتلكون عقارات في اشهر المدن العالمية
اضن ان سياسة عفا الله عما سلف جيدة لكي يرجعوا اموالهم بدون محاسبة و يستثمرونها في هذا البلد ،لكن ربما لا تصلح لمثل هؤلاء الاشخاص ،لانهم و بكل بساطة خونة و لا يفكرون في مصلحة البلد ،انما يفكرون فقط في مصالحهم الشخصية
لقط اعطيتهم يا بنكيران فرصة جيدة ،لكن لم تكن هناك استجابة من طرف هؤلاء الخونة ،لذا نطالبك يا بنكيران ان تتعاون مع هاته الهيئة لكشف ملفات هؤلاء الخونة ،و من تم ارجاع الاموال المنهوبة و المقدرة بالاف الملايير بقوة القانون ،
نحن معك يا بنكيران ،فالشعب كله معك و سنساندك
26 - صحراوي الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:48
هناك مسؤول بحزب الاستقلال يملك ضيعة فلاحية بنواحي البيضاء. فمن اين له المال الكافي حتى تمكن من شراء الضعية المذكورة التي يقجر ثمنها بالملايير . ناهيك عن تزهيزها. وشركة نقل تقدر ايضا بالملايير وقطع ارصية بنواحي المحمدية . ببنكيران له الف حجة وحجة.
27 - متتبع للشان المغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:51
تريدون توريط السيد بن كيران ???حزب العدالة والتنمية ليس حزب النهضة التونسي ولا بجبهة الانقاد الجزائري ولا بحزب الاخوان المصري...السيد بن كيران ليس كالمرحوم المغتال الرئيس محمد بوضياف فهو واعي كل الوعي متى سيرد ومتى سيفضح مافيا الفساد بالاسماء وبالتفاصيل ... فغالبية الشعب المغربي يعرف هذا .الرجاء اتركوا الرجل يعمل وبقيادة جلالة الملك للنهوض بهذا البلد.
28 - realiste الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:52
سي بنكيران واحتراماتي لك الى كنتيي معقول وديموقراطي فركع الرمانة دابا قبل صناديق الاقتراع بالي . او تريد خاص كسب الشعب بالكلام الشفوي لينتخبو عليك؟
29 - ولد الشعب الأربعاء 01 يناير 2014 - 12:53
سواء قال بنكيران او لم يقل فإن اعداء الدولة و العاملين على تخربها كُثُر والذي يجب ان يعلمه الانتهازيون اننا صوتنا على بنكيران لأننا نثق فيه و مهما قالوا وفعلوا فلن ينقصوا من تقثنا به شيء.
30 - Mohamed الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:02
Le fait de dire la vérité, certes, n'est pas suffisant mais c'est une première étape.la prochaine est dans la main du peuple puisque aujourd'hui le PJD a les mains liés à cause de la coalition avec les autres partis fascistes qui lui mettent , à chaque fois, les batons dans les roues. => faut avoir une majorité parlementaire pour gouverner comme il faut. sans cette majorité ils pourront pas avancé en mettant la main dans celle des fashistes
31 - Benkisbai الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:04
la déclaration de Ben kirane était claire,celle de Sbaï l'était encore plus.Avec de trés grands éffots déployés sans.relache par Sa majesté le Roi Mohamed Vl pour la prospérité du Maroc et.pour le bien être du.citoyen, l'Etat est sollicité de mettre fin à l'hémoragie et au dérapage.Maintenant le citoyen réalise pourquoi ils s'opposent ces opposants au retour de l'argent détourneé et pouquoi les."Zéros" les faux bien sur pleuvent de par toute la gauche sur le gouvernement ben kirane.Cette foi on espère bien voir de la farine sortir du moulin.
32 - سعيد الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:05
المافيا كبيرة و خطيرة و ما قام به ابن كيران ضربة أولى بمعول تحتاج إلى ضربات أخرى من جهات متعددة و أهمها المؤسسات.الضربة الأولى جريئة و تعبر عن رجولة و إقدام و على المغاربة الأحرار أن يسندوها و أن لا يتفرجوا و يكتفوا بمطالبة رئيس الحكومة بفعل كل شيء من أجلهم رغم ما له من صلاحيات.لأن الأمر أكبر من الصلاحيات. العيب فينا هو أننا نطالب الآخر بالمغامرة من أجلنا و لا نفعل أي شيء لمساعدته في أمور أكبر و أخطر مما نتصور .
الله يكون فعونك يا رئيس الحكومة ...
اشرحوا لي الثراء الفاحش لآل الفاسي و رموز مجموعة من المنتسبين للأحزاب التي تداولت على السلطة. وبعض أعضاء مجالس المدينة و خصوصا الدار البيضاء ...كل أولائك سيقفون في وجه المغرب برمته إذا طالبهم برد الأموال.المعركة ليست مباراة في كرة القدم إنها حرب على الفساد المتجدر. فلا تكونوا سلبيون
33 - امال الرباط الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:08
نحن معك لطالما سمعنا عن هذا الملف الذي ظل مسكوتا عنه الله يعينك نحن وراءك ان شاء الله ستحظى باحترام الشعب باكمله هذه البداية فقط سندعمك في الانتخابات القادمة لاستكمال الاصلاحات
34 - مغربي مهجر رغما عنه الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:20
ا لسيدة كنزة الغالي تجهل ان اغلب الاستقلاليين خونة تواطؤوا مع المعمر واخدوا الجنسية الفرنسية واستولوا علي الحكم بعد الاستقلال السياسي وليس الاستقلال الاقتصادي وبتواطؤ مع فرنسا نهبوا المغرب وهربوا الاموال عن طريق الشركات الفرنسية التي تستحود على اكبر الصفقات في المغرب بدون منازع وبدون طلب عروض وبهدا يمكنها تحويل نصيب اصحاب القرار من بنك الى بنك داخل فرنسا لا عين شافت ولا قلب وجع لانهم ايضا مواطنين فرنسيين وقد دام هدا البيزنز لمدة 50عام وفي سنة حجم الاستتمارات يصل الى180 مليار درهم تصوروا 10 في المائة من تحت الطابلة 18مليار تقسم بين المحميين سنويا وكل هدا في فرنسا هناك البعض سيضن ان فرنسا لا تتعامل بهده الاساليب انه مخطئ قضية البارجات الحربية لتايوان دار فيها الخواض وقضايا عديدة فرنسا لا يهمها الا مصالح شعبها زيادة ان من يقوم بهده الاعمال هم ابناؤها
اما قضية بادو هل تعلمين يا سيدة كنزة انها كانت محامية بدون كفائة لا تستطيع حتى اداء كراء مكتبها وبين عشية وضحاها اصبحت وزيرة للصحة واشترت شقتان في ارقى احياء باريس ب2مليارات باش بناتها يضربو الشمبانيا واغلب المغاربة قتلهم الخبز واتاي سيري
35 - ولد الرشيدية الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:25
العديد من الاستقلاليين مصدومين من أثر رد بنكران عليهم يوم أمس تحت قبة البرلمان, و الكثيرون منهم يريدون ان ينتفضو في وجهه و لكن ضمائرهم تقول العكس.. تقول : "اصمتو, فأنتم الادرون بحقيقة حزبكم".
36 - ا ج الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:26
كلام بن كيران صحيح .عليه الان ان يفتح لا ئحة لفضح كل المهربين لاموال الشعب وان كلفه ذلك استقالته وسسيبقىى ذلك شرفا كبيرا له لانه جاء من اجل محاربة الفساد .
37 - وسيم ملوكي الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:28
ودع السيد عبد الاه بنكيران رئيس الحكومة السنة الماضية وفي آخر جلسة بمجلس النواب من السنة وهو يحمل على عاتقه وزر كاتم الشهادة وذلك عندما لوح بوجود ومعرفته لاصحاب الملايير المهربة في بنوك اوربا دون الادلاء باسمائهم, الا يعلم بان التستر على هؤلاء جريمة وخيانة للوطن
ان اطلاق الكلام على عواهنه في عرف الاخلاق قلة ادب ثم اهمس في اذن بنكيران ان ماتعلمه الاسر العريقة لابنائها منذ الصغر هو عدم الضحك بتلك الطريقة الفجة اظن ان تابعك باها لايحسن دوره الارشادي فهو عالة على الخزينة
38 - omar الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:29
انا لا افهم تصريح السباعي!!! رغم انه محامي يعرف بان الدستور الجديد لن يخول الحق لرئيس الحكومة ان يتدخل في شؤون القضاء، بما في دلك وزير العدل... انت يا سيدي من تخول لك المهمة بصفتك رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، واختصاصك كمحامي يجعلك ان تبحث عن الدلائل. هدا ما ننتظره منك يا رجل عن ان لا ان تتهرب من المسؤولية المنوطة بك.
39 - مغرب الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:51
السلام
والله غريب هد الامر نحن العمال المغارب في الخارج ندخل أموال الا بلدن المغرب بالعمل الصعب وتعود هده العملة بالخير علي هد الوطن الحبيب وفيه مواطنين ينهبون مال العام وتهريبه الي الخارج
وهد الناس الدين أخدود أموال المغارب يجب ان يرجعها وعلي رئيس الحكومة ان يتحمل مسؤ ليته بكل معني الكلم تقديمهم الي العدال
(ومن عليه فان ويبقى وجه ربك دو الجلا ل والإكرام صدق الله العظيم )
40 - atlassi الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:12
l'audace de benkirane est une fois encore mise à rude épreuve car il doit dévoiler cette fois par nom et preuve tous ceux qu'il vient d'accuser devant le parlement et l'opinion publique qui a suivi son intervention au parlement et si monsieur benkirane ose se cacher derriere les déments et les crocodiles il va perdre à jamais sa crédibilité et celle de son gouvernement car les marocains ne supportent plus les paroles sans actes et les acusations sans preuves.nous avons le droits de connaitre ceux qui veulent affaiblir notre économie et épuiser nos richesses sans droit et sous couverture politique.nous avons aussi le droit de connaitre tous ceux qui se cachent sous la couverture de partis politiques pour arriver à des fins illégaux.la transparence oblige benkirane à retrousser ses manches pour dire la vérité aux marocains sans considération à quiconque par le droit que les marocains lui ont légué en choisissant son parti comme premiere force politique du pays.à bon entendeur.
41 - مواطن بسيط الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:12
السيد بنكيران لا يبدي الأهمية اللازمة لمسؤوليته في منصب رئاسة الحكومة. يطلق التصريحات و الكلام على عواهنه دون أن يلتزم بتبعات ذلك. صرح مؤخرا في البرلمان جهارا بأنه يعرف من هرّب أمولا إلى الخارج. طيب، هو مسؤول و كان يجب أن يقوم بالإجاراءات لحماية المال العام، و حتى لو كان مواطنا عاديا كان سيتابع قانونيا بتهمة عدم التبليغ عن جرائم. أكثر من هذا هو إذن يفسح المجال لنهب المال العام من خلال تهريب العملة الصعبة للخارج و قد أقر بشكل صريح علمه بذلك. من جهة أخرى لو كان البرلمان في المستوى كان سيتوقف عند ذلك و لا يستمر، لأنه أمام رئيس حكومة رافض لتحمل مسؤولياته كرئيس حكومة أمام ظاهرة خطيرة لنهب المال العام.هو يعرف المهرّبين و يتستر عليهم. على القضاء فتح تحقيق، لا ان يتابع الشرفاء من أمثال السيدين اللويز و زميله اللذين يتابعان بتهمة الكشف عن بريمات وزير مالية سابق و و كذا المدير العام للخزينة.
42 - مينة الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:14
من أخذ شيئا من أموال المغاربة يجب أن يرجعها، وعلى رئيس الحكومة أن يتحمل مسؤوليته في ذلك، لأنه في حال صمته سيعتبر متواطئا"، مشيرة إلى أن "ما قالته عن حصيلة عمل الحكومة بأنها صفر حقيقة
كلام موزون من استاذة مقتدرة وجب الرد عليه بكل عقلانية لا باتهام الاخرين بافعال لاتمت للواقع بصلة
انت يابنكيران جاء الوقت لكي تحاسب على كل كلمة تفوهت بها اليوم ستجرجر في المحاكم ان كنت عاقلا فستاحكم وان كنت تشكي من خلل عقلي فيجب عرضك على اقرب مستشفى للامراض العقلية
43 - 7obo lawtani mina liman الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:17
أول حكومة مشفرتناش و عرفنا معها معنى النزاهة ولو زيرات علينا شوية كنحسها بحال وليدينا إلي زيرو علينا على مصلحتنا حيت متأكد أنها بغات لينا غير لخير وتولي بلادنا كيتدرب بيها المثل إن بعد العسر يسرى ولكل تغيير ثمن كنضحيو شوية باش نرحو بزاف و تحية وطنية
44 - محند الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:23
السيد بن كيران رءيس الحكومة واعضاء حزبه العدالة والتنمية اصبحوا من محترفي توزيع التهم الثقيلة للخصوم السياسيين وللغير. الخطير في هذا السلوك هو ان رءيس الحكومة يكرر في قبة البرلمان وامام نواب الامة بانه يعرف اسماء من هرب ويهرب الاموال الى الخارج ولكن لا يريد الكشف عن هذه الاسماء ولا يحرك ساكنا لتقديمهم الى القضاء. اصدار التهم للخصوم اصبح بالنسبة لرءيس الحكومة واعضاءه في الحزب امر عادي. بالامس كانوا يتهمون زعيم حزب الاحرار باثقل التهم في الفساد وهاهم الان يتحالفون معه في الحكومة بنسخته الثانية وهذا عن طريق منطق عفى الله ما سلف. غريب امر هذا القوم الذين ركبوا على شعار محاربة الفساد والمفسدين وبعد وصولهم الى الحكومة يتحالفون مع المفسدين او يتهمونهم بدون تقديمهم الى القضاء. المواطن لديه الحق في المعلومة والشفافية وتطبيق مضامين الدستور والقانون.
45 - محند الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:23
السيد بن كيران رءيس الحكومة واعضاء حزبه العدالة والتنمية اصبحوا من محترفي توزيع التهم الثقيلة للخصوم السياسيين وللغير. الخطير في هذا السلوك هو ان رءيس الحكومة يكرر في قبة البرلمان وامام نواب الامة بانه يعرف اسماء من هرب ويهرب الاموال الى الخارج ولكن لا يريد الكشف عن هذه الاسماء ولا يحرك ساكنا لتقديمهم الى القضاء. اصدار التهم للخصوم اصبح بالنسبة لرءيس الحكومة واعضاءه في الحزب امر عادي. بالامس كانوا يتهمون زعيم حزب الاحرار باثقل التهم في الفساد وهاهم الان يتحالفون معه في الحكومة بنسخته الثانية وهذا عن طريق منطق عفى الله ما سلف. غريب امر هذا القوم الذين ركبوا على شعار محاربة الفساد والمفسدين وبعد وصولهم الى الحكومة يتحالفون مع المفسدين او يتهمونهم بدون تقديمهم الى القضاء. المواطن لديه الحق في المعلومة والشفافية وتطبيق مضامين الدستور والقانون.
46 - Oussi الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:29
على رئيس الحكومة أن يتصف بالرجولة والشجاعة قبل أن "يشير" في الكلام بدون دلائل وبراهين، فاختصاصاته أصبحت في الدستور الجديد كبيرة فلماذا لا يمارسها، لديه وزير العدل ولديه مفاتيح المحاكم فماذا ينتظر؟ إنها بالفعل جعجعة بلا طحين، بنكيران يعلم جيدا أنه أضاع تحالفه مع حزب الاستقلال وعانى الأمرين بعد انسحابه منها، انطلاقا من تعيين الحكومة الثانية إلى اليوم. فعلى بنكيران أن يلتجأ إلى القضاء عوض النباح في قبة البرلمان واتهام الناس بدون دلائل.
47 - driss الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:32
عندما ذكرت في تعليق سابق لحزبي لا تنمية والاستغلال بانهما وجهان لعملة واحدة فانني لا اطلق هذا الاتهام عن فراغ فهذان الحزبان لهما علاقات ايديولوجيا عرباسلاموية قديمة وتاريخية حتي قبل تاسيس الشبيبة الارهابية ومن ثم التوحيد والاصلاح حيث لا صلاح فالمصالح بينهما اكبر بكثير ما يعتقده البعض وهو الاستئثار بالمال والسلطة والدين فاطلاق هذه الزوبعة من بنكيران ماهي الا بعد انقسام ضهر بعير حزب الاستغلال الاول المنشق هي النخبة الفاسية عن شباط وبنكران لايقصد الا شباط حيث لاتجمعهم اي قربة او صلة اما بادوا فهي وافدة علي اهل فاس
48 - moha الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:32
Benkirane ferait mieux de se taire au lieu de raconter des conneries:
Si ce qu'il a raconte est vrai, il est le responsable a qui les marocains ont confie la bonne gestion de leurs affaires. c'a d il doit poursuivre ces ges fraudeurs devant la justice !
L'inaction de benkirane ne fera que le descrediter davantage.
Wa man raa minkoum mounkaran fal you ghayerho bi ydihi aou bi lissanihi aou bi kalbih....
Mr benkirane a l'obligation de changer les choses avec ses mains car il a la possibilite et l'obligation !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
49 - صوفيا الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:33
تحية اجلال وتقدير لحزب الاستقلال الناطق الرسمي بكلمة الحق ولا يخاف في ذلك لومة لائم المعارض القوي المتصدي لابن كيران المنافق الخائن الذي لم نر منه الا الخطابات الكاذبة المزيفة المغرب في ظل هذه الحكومة يعيش تقاعسا وشللا في جميع القطاعات
لا تحاول ان تغالط الناس ايها المتاسلم الذي وضف الدين لقضاء اغراضه الشخصية الفرق كبير بينك وبين سيدك شباط
انت اخترت المصالح والبقاء على كرسي الاستوزار وخيانة الشعب الذي وثق بك لانه وثق بخطاباتك الكاذبة اثناء الحملة الانتخابية
اما حزب الاستقلال فقد ضحى بكراسي الاستوزار لكي يسحب يده من يدك ويقف الى صف المعارضة مدافعا عن الفقراء الذين اثقلت كاهنهم بالزيادات وضعف الموارد المادية حسبي الله ونعم الوكيل فيك
50 - وردة الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:38
هده الحكومة أو "المحكومة" بتعبير أصح, ميتة سريريا بانتظار إعلان وفاتها في الانتخابات القادمة, المهم بالنسبة لبنكيران و جماعته أنهم وصلوا لمبتغاهم فهنيأ لهم بالكراسي الوثيرة و التقاعدات المريحة...
51 - said amraoui الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:43
صحيح ان الدستور المغربي ,يؤكد على ان الاسلام هو مصدر التشريع,لكن الاسلام كما افهمه,انه وضع حد القصاص للسارق, وتفلسف في ذلك الفقهاء,فهناك من يريد الاخذ بروح النص فقط, اي منع السرقة والسارق واجب ديني,(قطعي)لا تنازل معه, لكن قطع اليد قد نستبدله بعقاب اخر كالسجن او الغرامة او استرجاع ما سرق,الخ,وهناك من قال يجب الاخذ بالشكل والموضوع اي العمل بنص القصاص قلبا وقالبا(اي قطع يد السارق),ويذكر التاريخ ان عمر بن الخطاب لم يعمل بهذين النصين, بسبب الجفاف والجوع فاسقط الحد في حق سارقي الجمال,لانهم اضطروا الى ذلك بسبب القحط كما تقول القاعدة الفقهية (الضرورة تبيح المحظورة وما اتيح للضرورة يقدر بقدرها), فهذا التشريع القراني,تم الاجتهاذ في تنزيله من عدمه, لكن فكرة الساكت عن الحق شيطان اخرص وفكرة حساب الساكت عن الحق الى يوم القيامة, مجرد كلام انشائي, يعبرعن صراع سياسوي ينخرط فيه الجميع, بمعنى ان الكل سارقون ومارقون حسب المواقع والادوار, وستبقى السرقة والنهب,حسب الضمائر( الخوف من عذاب يوم القيامة) الذي تفضلت به السيدة لتذكير السيد بنكيران الذي سيخاف ويرتعش من هول يوم القيامة الذي تشيب لها الولدان؟؟يتبع
52 - mowatin الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:45
اسي سباعي الحمد لله انك تقر للعالم بان بادو اقتنت شقتين بانفلونزا...وانت على علم بان هناك لوبي الفساد اقوى من بنكران.سؤالي:مادام بنكيران صمت لماذا لم تفضح بنكران لعلمه بذلك وصمته من قبل ?ثم اوجه سؤالي لصاحبة الاصفار:لماذا لاتسالين الان السباعي عن التماسيح و...
53 - كن موضوعيا الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:48
نسبة كبيرة من الشعب المغربي تتحمل مسؤولية هذا الوضع وذلك بتصويتها على المفسدين وتبويئهم مرتبة مهمة في الانتخابات الماضية مما جعلهم يقفون ضد كل محاولات الاصلاح التي تمس مصالحهم او تضعهم في قفص الاتهام و في هذا احراج بنكيران و حزبه و كل الحلفاء الشرفاء. اذا فليتحمل كل طرف نصيبه من الابقائ على الفساد في برجه العاجي المحمي باللعبة الديمقراطية المزيفة
54 - علي الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:51
كلشي كيهضر و كلشي كيعرف، ولكن مني كيجي وقت الصح كلشي كيسكت. اودي سيرو غي لقهاوي وانتم تعرفو شنو كيدور فالبلاد. اول حاجة هي الا بغينا انشدو هد الناس اللي كيهربو فلوس الشعب للخاريج خصنا انقلبو فيهم و فعاءلاتهم، دابا غي قولولي كفاش كاتب عام ديال حزب يقدر يلبس كستيم ب 2 مليون ديال لفرنك ويركب طموبيل ديال 90 مليون، منيين جاب هد الفلوس؟ يكما ورث؟ اه ولا بلاتي الورث ديال مراتو؟ والله ثم والله لكتضحكو علينى ولا على ريوسكم؟ اول حاجة انتحاسبو على الفلوس اللي فالبلاد و من بعد نشوفو الخاريج؟ هدك الناس الا الدولة بغات تجمدلهوم الاموال ديالهم فساعة يمكنلها تجمدهم، غي بواحد الايماي. وفكرو مزيان فهد الهضرة.
55 - ansor de foum zguid الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:59
Beacoup de groupes croient avoir sauver le Maroc de l'indèpendance. C'est pourquoi qu' ils se moquent de tout le monde, insultent toutes les instances et inclinent toutes les valeurs à leurs profits et dèsirs. Mais ils demeurent les vèritables menaces que le peuple le plus tolèrant ne mèrite pas
56 - mohammed الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:00
صحيح صحيح رقم 34 .للاسف قليل من المغاربة يعرفون الحقيقة .لان حزب الاستغلال لبعد الاستقلال خذروابءنا واجدادنا بكلمة الاستقلال كانهم هم من حررو البلاد .اتذكر منذ طفولتي كم كانوا اباؤنا واجتذاذنا متحمسين بهذا الحزب ولكن للاسف مر من عمري 45سنة ولم اةرى شيءا انجز لهذا البلذ 50سنةفي اوروبا انجز ما لا يحصى على ج ميع المستويات .والعكس صحيح بالنسبة لبلذنا .شكرا ا س بن كيران هاذه هي الضرىبة القاضية التي ينتظرها الشعب لكل مفسذ او خاءن لوطنه .على اي اسي بن كير ا ن عليك باش تنظف اوتنقي ذي القبة من ا م فسذين ووالخونة .بما انك اول من يقذر افركع الرمانة هذا يبين حسن نيت ك للمجيء الا تلك القبة .
57 - بن موليد الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:06
حكومة بن كيران انجازاتها 0على 40 وسيعطيها الشعب في الانتختبات المقبلة
0على 80 ادا وجد الشعب فعلا ظروفا حقيقية ليقول رايه الحقيقي لان بن كيران كلما توقف حماره في العقبة عاد الى ترهاته التي سئم منها الشعب وهي كثرة الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.
58 - Omar zin الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:07
ليس الإستقلاليون وحدهم من سرقوا أموال الشعب واصبحوا اغنياء بل أصدقاؤهم في الكتلة الإتحاديون مثل عليوة الذي سكت عنه الجميع وهنا تكمن اهمية قانون (من اين لك هذا)قال ابن لابيه الفلاح ان الكلب يآكل المنجل فأجابه ابوه :عند إخراجه سوف تسمع عويله...
59 - نبيل الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:12
وا افضحهم ما عندنا ما نقضيو بالتلميحات التي لا تسمن و لا تغني من جوع طلقنا للفراجة و قل لينا شكون هما هادوا اللي يهربوا المال العام او بركا علينا من التبوريدات الخاويين ما ضيعشي القرطاس ديالك غير في الخاويات ا سي ا
بن كيران
60 - محمادين الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:12
ان الإستقلباطيين يعلمون الحقيقة اكثر من اي واحد ويتنكرون وهم من الزم البلاد فقتصد الريع متمركز عندهم وكانوا ماسكين بمقدرات البلاد والكل يعلم هذ اما الآن وقد بدأت ألأمورتتظح بد ئنى نسمع السراخ والإحتجاج وهلم جرة
61 - ahmad الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:23
الله أكبر .....الله أكبر.....ماأفصح لسان الأستاذ بن كيران وما أبلغ ردوده على كل من عاداه .....هل تعلمون لماذا ؟ لأنه إنسان صادق ومستقيم ، أما حزب الاستقلال فهو مرتع المفسدين والمرتشين منذ عرفناه ، نحن نعلم أن يد بن كيران مكبلة لأن السلطات العليا في البلد لاتريد له النجاح وتريد أن يبقى الوضع على ما هو عليه لكي تصبع شعبيته مثل الأحزاب الأخرى ويقولون للشعب " انظروا إلى pjd إنه لم يفعل لكم شيئا " .....ولقد أعطوه الحكومة على مضض وكراهية له في عز الربيع العربي ...ثم بدؤوا يضعون حوله ألأسوار والعوائق لكي لا يحقق شيئا مما وعد به ....لكننا سنصوت عليه ما حيينا و إلى الأبد إن شاء الله وسنسانده إلى النهاية - بإذن الله - وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون....
62 - SNAK الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:33
الفساد في البرلمانيين وكل من تحمل مسؤولية حكومية في المغرب كبوغطاط إنه جاثم فوق صدر بنكيران لا يقدر أن يتحرك وخصوصا أثناء النوم ساعدوه من فظلكم كي يستفيق فغول النهب خرب اقتصاد البلاد
63 - ميمون الورياغلي الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:38
كل المواطنين المغاربة يعلمون بأن هناك قيادات حزبية فاسدة و مافيوية و مستفيدة من إقتصاد الريع و مساهمين أساسيين في وليمة تقطيع وإفتراس جسد هذا الوطن المغبون. و الكل يعلم بأن هناك قيادات حزبية تدعي الإشتراكية لكنها من كبار الإقطاعيين ومهربي الأموال وتجار الذمم و الأعراض لكن الذي لا أستسيغه هو قضية ياسمينة بادو وقصة عقاراتها الباريسية التي تساوي الملايير.فإذا كانت من حر مالها وعرقها فلمذا سكتت عن المشهرين بها؟ وإذا كانت من تهريب و إختلاس فلمذا القضاء و الحقوقيون يسكتون؟.في الدول المتقدمة عندما تتفجر فضيحة من هذا الحجم الخطير يأمر المدعي أو النائب العام بفتح تحقيق لإستيضاح الأمور. لكن عندنا, يذهب سارق دجاجة إلى السجن بسرعة و سارق الملايير يقول له رئيس الحكومة السي بنكيران "عفا الله عما سلف!!!". هذا من ناحية و من ناحية أخرى كيف يجرؤ رئيس حكومة على الإعلان في البرلمان بمعرفة بلصوص و سراق يحولون الملايير إلى الخارج و مع ذلك لا يحرك و لا يأمر بفتح تحقيقات قضائية أو على الاقل إحداث لجان برلمانية للتحقيق في هذا الأمر الخطير؟. يا بن كيران الساكت عن الحق شيطان أخرص و مشارك في الجرم.
64 - كريم المغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:52
بنكيران غادي بالبلاد إلى الهاوية, شخص لا يزن لسانه ولا يتحكم فيه لا بد أنه سيخلق أزمات دبلوماسية للوطن, بعدما ألهب جيوب الفقراء والمساكين بالزيادات المفرطة....ارحل يا بنكيران, ما عدنا نطيق العيش تحت حكمك الجائر
65 - Nourri الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:53
لو صّرح مسؤول أورُبي بنفس ماقاله السيد بنكيران لفتح المدّعي العام على الفور ملف تحقيق ضدّه بتهمة التَسَتّر على مجرمي المال!
وبما أن هدا مستبعد, فان المجتمع المدني مطالب برفع دعوة قضائية ضدّ السيد رئيس الحكومة مطالبا اياه بالشفافية متماشيا مع الدستورالجديد
66 - younes الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:13
بن كيرا ن لا يتكلم من فراغ وعلى حزب الاستقلال مراجعة مرشحه في مدينة مكناس ا ه ويتأكد بنفسه وقد سبق وأعلمنا أسيد شباط ولم يحرك ساكن في قضية تسويات ألوضعية ورص السكن التي جنى منها أموال طائلة وفضيحة أسي شبط
67 - الق الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:14
ماقاله سي بنكيران يقوله اي انسان مغربي عادي في الشوارع .نعرف فين امشوا فلوس تحت تستر الاحزاب كلها وعلي رءسهم حزب الاستقلال اي برلماني لم يقضي عطلته في الخارج اواحد افراد عائلته سوءال من ساقط في امتحانات حكومتنا .كم جائع وظفت حكومتنا . اسئلة محرجة لا تحتج الي محاكم ادعوا الانسان العادي الدي ما عند حتي التمبر البطاقة الوطنية اما الجواز كان ارده جواز احسن
68 - maghribi100% الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:31
كفاك صراخا . تقول ما لا تفعل ....
بما انك رئيس الحكومة فانت رئيس السلطة التنفيدية. وخول لك الدستور من الاختصاصات ما يسمح لسيادتكم بتوقيف المفسدين عند حدهم . فلماذا لا تتخد المبادرة !!!?
==>تذكرنا ايام كنت في المعارضة مما جعلنا نستغرب ونتسائل هل سي بن كيران رئيسا للحكومة او لازال يظن انه ضمن المعارضة !!
69 - baati.ali الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:35
عجبا لهاولاء الذين يتبجحون بالتلاعب بعقول المغاربة ويبرزون انفسهم منقدون فمن اوصل المغرب الي ما هو عليه اليوم السيد بنكيران اتقوا الله يا اعداء اعداء الله في هذا البلد اتقوا يوما ترجعون فيه الي الله .الايكفيكم شغل ثلاثة مناصب ت ان من يطمح الي المناصب العليا ولغاية في نفس يعقوب لايهمه المغرب والمغاربة (باركة من اللعب بعقول المغاربة)ارفعوا الايادي القدرة عن المغرب ان بنكيران لايملك حتي (براكة)ليسكن فيها اذا طردته زوجته ولا سيارة اخر موديل)فلينظر كل واحد منكم في المرءاة ليرئ حقيقة نفسه وهل هو صادق في ما يقول ويبصق علئ(قمقوم.
70 - majus الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:56
a vrai dire il me semble joue la defensive au lieu d aller de l avant et appeler un chat un chat?a vrai dire il joue le chat et la souris,en ce sens qu il contre-attaque a chaque fois que le malmene !!!! en fait je crois qu il veut bien decoudre avec les voleurs de tte part mais qlq chose le retiens??pas la peine d avoir un pouvoir sorcier comme dans les contes des mille et une nuits pour deviner?en tt cas c est clair le maroc a subi une reelle hemoragie si destructive.
71 - المغربي الحر الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:00
التمس من بن كيران بان تكون لديه الجراة المعروف بها قبل توليه رئاسة الحكومة, ودالك بفتح تحقيق في الموضوع واتمنئ ان تكون سنة 2014 سنة الاصلاحات الكبرى ومحاربة الفساد والاستبداد والا فلينتظر الصفر في الانتخابات القادمة لان الفرصة والثقة لن تمنح الا مرة واحدة
72 - jerimy الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:24
yassmina badou et le responsable de la sante makaoui meritent la prison
73 - meknzssia ghayoura الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:28
أجيو شوفو أش داير رئيس الجماعة الحضرية دمكناس فرخص السكن و تسوية الوضعية إرضاء للمقاولين و ضد فلمواطنين أشباط لملاين دايرة
74 - امينة الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:55
وافيت وكفيت ، وازيد بان السيد بنكيران على ما اظن تعامل بالحكمة والتروي مع المفسدين اللصوص لانه يعلم جيدا توغلهم في جميع الميادين وقد خاطبهم بمقولته عفا الله عما سلف لعلهم يرتدعون ولكن للاسف لا يستمعون بل ماضون في غيهم ويدافعون بكل ما اوتوا من حيل وقوة من اجل ان يحافظوا بما نهبوه بل ويزيدون وهاهو السيد بانكران وبالتدريج ينتقل الى التهديد الاول عسى ان يبادروا الى رد المظالم ويرجعوا المال المسلوب من المغاربة وان لم يكن دلك ولا اظنهم سيفرطون فيما نهبوه وان شاء الله ينتقل الى محاكمتهم بالاسماء بعد جمع الدلائل لان الطريق صعب خاصة مع هدا المافيا المتحكمة في جل المجالات ولكن مع الله ومن اجل هدا الشعب لن يضبع الحق فالله مع كل من يريد الصالح العام والى الامام يابنكيران فالله معك ان شاء الله فالطريق طويلة وصعبة مع هؤلاء ولكن ليست مستحيلة .
75 - wissal agadir الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:58
وزاد السباعي بأن حديث بنكيران، اليوم تحت قبة البرلمان، مجرد "جعجعة بلا طحين، ولن يتعدى جدران المؤسسة التشريعية، لأنه لا يتوفر على إرادة سياسية، ولأن لوبي الفساد الذي تنتمي له ياسمينة بادو أقوى منه"، وفق تعبير السباعي.
Nous connaissons tous que y a des gents plus forts que M. BENKIRANE , mais au moins lui il a osé parler d'eux même avec l'anonyma. Au moins c'est un début du débat, aux gents comme M. SBAI de mener le combat jusqu'au bout.
76 - med الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:25
أصبح لزاما على بنكيران أن يقوم بالدور الذي خوله له الدستور. وإلا فسيضيف إلى فشله المريع صفة ذميمة أخرى هي صفة خيانة الأمانة وصفة التستر على المجرمين وصفة إهدار المال العام....... فقد عرف حزب الاستقلال بذكائه ودهائه كيف يجعل الكرة في مرمى بنكيران. وجره لكي يفضح نفسه بنفسه. ويزيح القناع عن وجهه. ويعترف بأنه يتستر على المفسدين. وأن عفا الله عما سلف كلمة حق أريد به باطل. اليوم الرأي العام الوطني كله ينتظر ما سيقوم به بنكيران الذي اعترف أنه يتوفر على أدلة تجرم المفسدين والدستور يعطيه كافة الصلاحيات. فإذا لم يقم بأي شيء فعليه أن يرحل وسنقول له : إرحل إرحل إرحل.....
77 - البوصاصي الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:42
هيا (ياكرانديزر) الشجاع السي بنكيران افضح لينا اللوبي الفاسد في البرلمان وعلى الشاشة على الاقل نعرفهم ولو لم يعيدوا أموال البلاد والعباد. وهذا سوف يزيدك شعبية عند عامة المواطنين ، انهم يتحدثون كتيرا كأنهم ابرياء ومضلومين ماذا ستخسر ان فضحتهم؟
( كاثم الشهادة كشاهد الزور)
نحن نتق بك وبمصداقيتك، أنا لا انتمي الى اي حزب سياسي . لكن كلامك نرتاح اليه ونجد فيه
الصدق والرجولة والوطنية والله شاهد على مااقول . الى الامام سي بنكيران( كبرها تصغار) ولك السلطة الكاملة لذالك .
هذه فرصة الضعفاء ليعلموا مايصنع بهم اللوبي الفاسد في الكواليس.
شكرًا هسبريس
78 - حقيقة الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:51
هذا لايعني بتاتا ان بنكيران خائف منهم و لكن الوقت غير مناسب لان لوبي الفساد اكبر منه و اقوى منه
79 - الحسين شوهاني الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:38
الفساد في هذه البلاد بنية واحدة و نماذج متعددة عبر الزمان و المكان...حكومة الكراكيز لن تغير أي شيء.
80 - bichri mohammed الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:02
Si le PDJ est convaincu qu'il y avait détournement de fonds de la part de certains anciens responsables Istiqlanies qu'il saisisse la justice pour punir les coupables au lieu de palabrer
81 - ابو وليد الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:54
يعرف المغاربة كلهم من سرقهم و من يهرب اموال المغاربة الى البنوك الاوربية و الامريكية و من يتاجر بخيرات المواطنين دون حياء .انسيتم ماساة النجاة فانها لاتزال شاخصة في ذاكرة المغاربة كلهم ، كفى تمثيلا علينا لقد انكشف امركم لان مسرحية الذئب و الخروف هي كذلك قد انكشفت.
82 - جلال الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:57
الفرصة سانحة امام بن كيران ليتصالح مع الشعب المغربي عندما يقدم هؤلاء اللصوص الى العدالة لاسترجاع مال الشعب و سيبقى اسمه مكتوبا بالدهب على مر التاريخ و سيدخل الفرحة في قلوب المغاربة كما فعلت الرجاء البيضاوي و ادا فوت هده الفرصة فانه سيحكم على حزبه بالدمار
83 - مغربي وبي الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:08
مع مرور الايام يفقد بنكيران مصداقيته امام الشعب.فدائما بنكيران ينتظر حتى ينتقد ليقوم بفضح ملفات خطيرة تهم اموال الشعب.فحتى تقول له النائبة ان حكومته صفر فيقول لنا ان ياسمينة بادو تمتلك شقق بباريز على حساب اموال الشعب.فكفانا يا بنكيران من هدا الضحك علينا فلو كانت عندك الجرئة لفتحت كل ملفات الاختلاسات وتهريب الاموال الى الخارج عوض ان تقوم بالحلقة في البرلمان .
84 - ABDO الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:10
la partie de l l istighlal a rendu des resistants marocains des traitres pour s accaparer de toute la tarte
pour yasmina badou tous les marocains savent c quoi cette femme
il suffit de se rappeller de son explosion de rire sur une mepidemie
elle a trouvé marrantes les souffrances de certains marocaines
85 - uzer الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:34
تبعا لما جاء في تدخل رئيس الحكومة السيد بن كيران الامس بالبرلمان، الذي اتهم فيه كل من ينتمي الى حزب الاستقلال قد هرب اموال طائلة تعد بالملايير
فاني أقول له، ان حزب الاستغلال به ناس اغنياء كما به ناس فقراء لا تجمع بين الجميع و الى تكون قد خرجت عن الصواب و فقدت عقلك، لهذه الاسباب سيدي الرئيس وجب عليك ان تذكر كل من هرب الملايير خارج ارض الوطن
باسمه الشخصي و العائلي، و الى سيكون كلامك فارغ من محتواه --------
كما اقول لللاستقلاليين ( كما جاء في مثل شعبي مغربي لفه الفز كيقفز)
اذا كانت لكم الجرئة و لم تهربو اموال الشعب المغربي، فلماذا لم ترفعوا دعوى
قضائية امام محاكم المغرب لاخد حقكم من رئيس الحكومة، كما فعلها باحذى ماحاكم المغرب 4 نواب الملك لما تهمهم رشيد نيني بالشدود الجنسي بجريد المساء، فنصفهم القضاء لانهم متيقنين انه ليس من بينهم من يمارس الشدود الجنسي، و ان كنتم متأكدين انكم لم تهربوا الملايير فتوجهوا الى القضاء لان القضاء المغربي اصبح لا يفرق بين رئيس حكومة و بين يد عاملة فقير
86 - houri الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:50
في عهد الحماية تاسست الاحزاب الهريمة لتكون خليفة لها لتحافظ على مصالحها وتفتك بمصالح الوطن والعباد ليبقى البلد ضعيفا غير قادر على حماية نفسه بنفسه فاول ما قامت به هذه العصابة هو القضاء على رجال المقاومة وقتل كل مواطن له افكار في مقوامتهم .عند خروج المستعمر الزم المغرب لحماية هذه العصابة التى لها دور كبير في تدمير ونهب خيرات البلد هؤلاء الخونة لهم جدور وحصانة بركانية وكل من يدعي محاسبتهم فهو يضحك على الجماهير المغربية هذه مجموعة من القراصنة واللصوص لهم تجربة وخبرة طويلة في الافتراس والنهب وتمكنوا من تاسيس قضاء يحميهم واعلام لصالحهم ليقلب الحقائق ويدافع عنهم كل رفاقهم لم يحاسبهم القضاء على خيانة الامانة امثال اعليوة وهم كثر نحن في بلد لا يحاسب الاغنياء بل يحاسب سوى الفقراء والمساكين ونشال الجيوب في الاسواق انا كمواطن عادي اطالب حكومة بن كيران ان يطبق قانون الارهاب في المحاكم على هؤلاء مصاصي الدماء الاوباش عاش الملك وعاش الجماهير المغربية المقهورة
87 - Ahmed de tinghir الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:51
Bonjour a benkiran j' tu remerci a cette intiative peu'un peu pour declari les voleur est pénir eux
88 - Ayna dalil الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:53
Tous les marocains savent que lorsqu'un inculpè de vole demande la ou les preuves de son inculpation ça veut dire qu'il a bien travaillé son ou qu'il croie ainsi . la député le savait bien ...
89 - rifino الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:08
واهم من يظن ان بن كيران يحكم المغرب فبنكيران وجد هناك لكي يحمي الفساد لان الفساد الحقيقي يأتي من القصر فكيف لبنكيران ان يفضح المفسدين وهم في القصر ادن فبنزيدان اكبر منافق لانه يعرف ان المفسدين هم من يحكمون وهو الا كأداة يستخدمونه فقط لتجويع الشعب .وفي الختام اقول انه فعلا شيطان اخرس
90 - جلال الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:38
وختم خالد السباعي تصريحاته للهسبريس بان هيئة حماية المال العام تجمع المعطيات والادلة حول امتلاك زعيم السياسي كبير للشقة في كندا ناري ميمتي واش عباد الله هده الاحزاب السياسية ام المافيات السياسية تستخدم العمل السياسي والحزبي لي الاسترزاق والنهب الاموال الشعب وشراء الشقق في باريس وكندا هدا السياسي الدي اشترى شقة في كندا هدا الزعيم المافيا ماشي السياسي لو كانت الاتهامات التي وجعها رئيس الحكومة بنزيدان للحزب الاستقلال وقعت في بلد الديمقراطي يحترم نفسه وحكومة تحترم شعبها ولا تستحمره وزعيم حكومة يهرج في البرلمان متل الحلاقية جامع الفنا كانت سوف تقام الدنيا ولا تقعد وكانت الحكومة الاستقالتها وحل البرلمان ادا لم يفتح بنكيران ويطالب الوزير العدل والنيابة العامة بفتح التحقيق في هده الفضيحة ويكشف عن الاسماء المتورطين في الهريب الاموال الى الخارج كما فعل وزير غزيز الرباح الدي نشر لائحة الاصحاب لاكريمات ادن لم يفعل ادن لا يعدوا الامر سوى جعجعة بدون الطحين كما يقول خا السباعي والمسرحية جديدة للبنزيدان والاستغلال للضحك على دقون الشعب وتسليته في البرلمان
91 - hafid الخميس 02 يناير 2014 - 00:06
un premier ministre dispose de tout les moyens juridiques nécéssaires pour poursuivre toutes personnes,physique ou morale,soupçonner d'avoire outrepassez,ses droits pour un quelconque profits en dehors des lois et reglements en vigueur,donc lorsqu'un premier ministre déclare en public connaitre,un groupe,une personne,morale ou physiques,à avoire outrepassez,les lois en vigueurs doit automatiquement les poursuivres,,dans le cà contraire,se seras lui meme qui seras poursuivis pour complicités avec les personnes déclaré et non poursuivis par son département ,parce qu'un premier ministre gouverne et disposé des preuves corespondantes à toutes ses déclarations face a son opositions,sinon ???ADIEU
92 - ميمون الورياغلي الخميس 02 يناير 2014 - 01:03
يا أخت هل هذا منطق؟ الصوص الكبار نقول لهم "عفا الله عما سلف" و سارق الدجاج ندخله فورا للسجن؟.أوليس القانون فوق الجميع؟.و لمذا يسكت بنكيران عن الحق وهو مسؤول أمام الشعب و أمام الله؟.إذا كانت المافيا أكبر منه فلمذا لا يستقيل و يعلن على الملأ الأسباب و الدوافع؟ والله لو فعلها لإحترمه الناس و قدروه.بن كيران ما أن تولى المسؤولية حتى صرح بأنه سيحارب الطغيان والفساد وإن إعترضه عارض أقوى منه فسيرمي بالمفاتيح و يستقيل لأنه ليس بطلاب للحكم والإستوزار. لكن ما وقع هو لعكس. كل ما يسمعه الناس الذين وثقوا في وعوده وصوتوا على حزبه هو الجلبة في البرلمان والتنابز بالألقاب مع الأحزاب الإدارية.بنكيران أقسم بأن زمن الوظيفة المباشرة وإستغلال الوسيطة قد ولى فإذا به يأمر بتوظيف عشرات المواطنين الصحرواويين بحجة الإكراهات الوطنية.ثم عندما حاول الوقوف في وجه مافيا الفساد و النهب الموصوف قاموا بشفط السيولة من البنوك و أخرجوها للخارج إلى أن رفع الراية البيضاء وقال قولته الشهيرة.لمذا يسكت القضاء وعلى رأسه وزير من حزب بنكيران؟.و الله لو كانوا تنحوا و إستقالوا لرفعنا لهم القبعة, لكنهم أحبوا الكراسي و ألفوا دفأها.
93 - ASFOURY الخميس 02 يناير 2014 - 12:39
لو كان بن كيران عملاقا لسمى الأسماء بمسمياتها ومارس السلطات التي ناضل من أجل تكريسها دستوريا شرفاء الوطن - ومناضلو حزب الاستقلال منهم - ، ولما مارس لعبة "الحياحة" أمام شعب خنقه وضيق عليه سبل رزقه بالزيادات في الأسعار والاقتطاعات من الأجور دون حسيب ولا رقيب بمعية بيادقه .
فهل عدم تنفيذ بنود محضر حاملي الشواهد العليا يعتبر إنجازا، وبالمقابل عاث فسادا بتعيين أصحاب الولاءات والأقارب وأشخاص من حزبه في الدواوين الوزارية وكافة المناصب السامية؟
وهل زيادة 2 فرنك في منحة الطلبة إنجازا، وبالمقابل حرمان أزيد من نصفهم من المنحة أصلا ، مع الكلام الآن عن حصرها في منحتين عوض 3...
وهل الاقتطاع من أجور المضربين إنجازا، دون وجود قانون منظم للإضراب - دون أية معايير إلا مزاج الوزير(ووجود التمييز من وزارة إلى أخرى ، ومن نقابة الوزير إلى أخرى)"وهذا عمرو مكان"- دون وجود حوار اجتماعي ممأسس....
أما التكلم عن فساد حزب الاستقلال : فهي سنفونية اعتاد على ترديدها كل فاشل أو "غياظ" ، لأن حزب الاستقلال - الذي خرج من رحم الحركة الوطنية التي حررت الوطن- لم يتقلد مسؤولية قيادة حكومة إلا 2007 /2011 .
94 - jilali الخميس 02 يناير 2014 - 14:43
لك الله يا مغرب..وتطبيق العدالة واجب على كل من هرب اموال الشعب الى الخارج وساهم في انتشار البطالة ودور الصفيح. والساكت عن الحق شيطان اخرس.
95 - hamid amine الجمعة 03 يناير 2014 - 19:48
هل ليس لهدا البلد مدعي عام أو ليس عندنا محاكم للأثرياء ومهربي المال العام يستنطقونهم أو ( راه على حساب هداك نسيب هداك ولد هداك راه من عائلة هداك) فما عليكم يا أهل العدل والقصاص اﻻ اﻷستقالة الجماعية لتكونوا بجانب الشعب و ماله
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

التعليقات مغلقة على هذا المقال