24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الـPJD يستبق المشاورات حول الانتخابات ويحذر من التحكم فيها

الـPJD يستبق المشاورات حول الانتخابات ويحذر من التحكم فيها

الـPJD يستبق المشاورات حول الانتخابات ويحذر من التحكم فيها

قبل أيام قليلة من انطلاق المشاورات حول الانتخابات الجماعية، المقرر إجراءها صيف سنة 2015، استبق حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، ذلك ليحذر من أية عملية للتحكم فيها، معتبرا أن "حماية تجربة الإصلاح في إطار الاستقرار تتطلب حزما وطنيا شاملا في موجهة مخططات الإفساد الانتخابي".

وبعد أن أعلن حزب العدالة والتنمية أنه "سبق أن قدم تصوره بمناسبة الانتخابات الجماعية لسنة 2009، والذي نعتبره ما يزال صالحا للمرحلة لاسيما أن المقتضيات الدستورية للجهوية والجماعات الترابية أكدت صوابيتها".

وحذرت الهيئة ذاتها من "محاولات التحكم التي أساءت لبلادنا كثيرا آنذاك، وأفضت لولادة مجالس مشوهة عجزت عن النهوض بالتنمية المحلية، وتلبية الحاجيات اليومية للمغاربة"، منبها إلى أن "مجهود التطوير التشريعي والمؤسساتي أصبح غير ذات جدوى".

واعتبر الحزب، ضمن تقرير مجلسه الوطني السياسي، أن "الانتخابات المقبلة ذات طبيعة استثنائية خاصة، لكونها ستشكل محطة العبور نحو تنزيل الجهوية المتقدمة"، مشددا على ضرورة "إعمال المقتضيات الدستورية الجديدة ذات العلاقة باللامركزية، وتقوية اختصاصات المجالس الترابية، أي أنها ستمثل مفتاح انطلاق سياسات التنمية الجهوية الكبرى، وهي بالتالي تمثل إصلاحا عميقا للدولة ولعلاقة المركز بالأطراف".

"إن نزاهة الانتخابات المقبلة بمثابة امتحان للجميع، وستمثل الحكم على مدى نجاح بلادنا في إنجاح انتقالها الديمقراطي، وفي مصداقيتها في القطع مع الإفساد الانتخابي الذي كشفت الانتخابات الجزئية الأخيرة عن استمراره، والتواطؤ المستفز والصادم معه"، يورد التقرير السياسي لحزب "المصباح".

وأوضح المصدر ذاته أنه "كان من المنتظر تنظيم الانتخابات الجماعية في سنة 2012، إلا أن عدم توافق الأغلبية، وارتهان تنظيمها لإعداد القوانين الجديدة المتعلقة بالجهوية واللامركزية، أفضى إلى إرجائها إلى موعدها الطبيعي العادي".

الحزب عينه شدد على أهمية "الإعداد الجيد عبر إعمال المقاربة التشاركية في إعداد القوانين الانتخابية، والتقدم نحو اعتماد لوائح انتخابية جديدة، وتعميق الحوار حول تطوير العتبة ونمط الاقتراع".

وطالب حزب "المصباح" بما سماه "معاجلة اختلالات التدبير، والإشراف على العملية الانتخابية، لتكون المجالس المنتخبة مؤهلة وقادرة على تنزيل وتطبيق الاختصاصات الدستورية الجديدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - المتحكم الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:10
حزب العدالة والتنمية يمهد للتحكم في الانتخابات المقبلة بعد ان تحكم في كل شيء نتيجة معارضة ضعيفة واحزاب مهترئة ونقابات فاسدة
2 - samawi الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:36
انتم ما زال عوالين تربحوا الى مزبلة التاريخ يا اسوئ حزب عرفه المغرب
كفى من الزيادات و البطالة و التبوريد من الفوق
3 - ناشد حق الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:46
الفوز للعدالة والتنمية ان شاء الله في الانتخابات الجماعية المقبلة رغم كيد شباط والشباطيين ولشكر والشكريين
4 - متتبع الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:56
...ما هذا التفكير اذا نجح عضو من العدالة و التنمية فهذه نزاهة اما اذا نجح عضو من حزب اخر فهذا تزوير.....واش نتوما لي تتخدموا..ولهذا لا ننسى الحكومات السابقة انها كانت تعمل بصمت ودون تباهي ودون حقد على المواطن...الحمد لله في عهدهم كانت هناك مشاريع ضخمة انجزت وكانت هناك زيادات في المحروقات بمقدار 2دراهم...عفوا بمقدار 20س وزيادات في الاجور....وكانت تتحاور مع النقابات .....لا للانانية ولا للانفراد في اتخاد القرارات ولا للعبث ولا للارتجالية ولا للبكاء قبل الوقت......
5 - كاره البيجيدي الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:15
لا تتعب نفسك يا بنكيران لقد قررت ان اكفر عن زلة العمر التي ارتكبتها انا و عائلتي حين صوت لكم سنة 2011 بالتصويت ضدكم بل بالتصويت هذه المرة على حزب الشيطان لانه أوفى عهدا من حزبكم. أعد لحزبك اكبر مزبلة في العالم هذه المرة فإذا نجحت في سحر رفاقك فالشعب المغربي ليس بغبي كما تظن و سوف ترى وجهك في المرأة جيدا هده المرة.
6 - citoyen الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:47
Vraiment le parti a decu tous les marocain
7 - منطقيا الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:05
بعيدا عن كل التخمينات المتعصبة اظن ان حزب العدالة و التنمية الاوفر حظا بالفوز بالانتخابات لان قاعدته شبه مستقرة و الاحزاب الكبرى المنافسة تعيش على ايقاع الخلافات و الانشقاقات و الاخرى ضعيفة
8 - تحدير غير مقبول الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:05
حزب العدالة والتنمية اليوم يوجد في الحكومة بل يترأسها وليس مقبولا منه التشكي وتقديم الطلبات ، وإلا وجب التساؤل لأية جهة توجه هذه التحديرات ، في وقت كان من المنطقي أن تكون احزاب المعارضة هي من تنبه وتتخوف على مصيرها في الانتخابات المقبلة .
هل لايتحكم السيد رئيس الحكومة في وزير داخليته فهو الجهاز المشرف على تنظيم الانتخابات ؟
الدستور الجديد واضح وعلى رئيس الحكومة إعمال مقتضياته وممارسة صلاحياته بكل دقة وصرامة او يصرح - كما وعد - بالعراقيل التي يواجهها في ذلك .
9 - محمد الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:08
هذا الحزب الذي يتشدق بالديمقراطية اي ديمقراطية يتبجح بها هذا الحزب ماذا حقق للمغاربة ايريد ان يغرقهم الى غير رجعة او ماذا يريد ان يصل بهم انه اسوء حزب عرفه المغرب منذ خلقه على وجه الكرة الارضية لم يعرف المغاربة في عهده سوى الزيادات المتكررة فالى مزبلة التاريخ ايها الحزب اللعين فكل ماقدمته للمغاربة ستحصده في الانتخابات المقبلة بحول الله.
10 - مقازم للفساد الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:42
اقول للمعلقين الذين يهاجمون ويعارضون مخالفيهم. كفى من .الكلام الملتوي لنتحد ونلزم الجميع على انجاح العملية الانتخابية وليفز ايا كان .نحن لاندافع عن اي حزب او اي شخص وانما ندافع عن المبدأ وهو عدم افساد العملية الانتخابية .لماذا الهروب من الخط المستقيم والتنابز ضد هذا اوداك .لمذا نغطي الشمس بالغربال ونتهم كل من نادى بهذا المبدأ .هل نحن متفقين بان الانتخابات التي كانت منذ الاستقلال كانت فاسدة كليا او جزئيا .هل يشكك واحد من المغاربة في هذه الحقيقة .الذي يقول العكس هو خائن لبلده ولا حق له في التعبير وليذهب الى الجحيم لانه خارج المعقول والمنطق .ان المغاربة هم اصحاب رسالة وديمقراطيتهم ليست مبنية على مصالح يؤمنون بها حينا وبكفرون بها حينا آخر كما هو الامر بالنسبة لأولائك الذين ذبحوها حينما تعلق الامر بما يحدث في مصر.ان ديمقراطيتنا سبقت الآخرين بمآت السنين واسست لمجتمع يسوده الاستقرار والتسامح والقيم النبيلة وقد سطع اشعاعه ليصل ادغال افريقيا وحتى جزء من أوروبا .فلايزايد علينا ايا كان من الداخل او الخارج .
11 - معطل من أهل المحضر الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:51
في الحقيقة أصبح الـpjd يؤمن بفشله في الانتخابات القادمة، فأضحى يهيئ الرأي العام لفكرة التزوير.
12 - abdellah en france الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:32
الانتخابات في المغرب انا اقول نزيهة منذ 1992 وما حضرة له في هذا العام في دائرة انتخابية نزيه لان كانت هذه الدائرة تجمع ثلاثة مرشحين من الوزن الثقيل ماديا و سلطويا وفاز بها مرشح اشتراكي لا سلطة له غير ان الشعب صوة له.
المرجوا من الحكومة الحالية توفير الشروط اللازمة مثل :
توفير المحاظر لنواب المرشحين-و رخص الحظور لتزكيتهم في المكاتب-عدم مغادرتهم مكتب التصويت-او مفارقة الصندوق-فحص الصندوق قبل الاقتراع-عدم مغادرتهم قبل احصاء الصندوق-ظبت الحساب-تسجيلها في المحاظر-توقيعها من طرف الشاهدين :1اكبر سنا و1بالغ و اصغر سنا و رئيس الصندوق.
بعد هذه الاجراءات لن تكون هناك تزوير.
13 - عرفات الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:52
كان من الممكن أن نتفهم تحديرات حزب العدالة و التنمية لو لم يكن هو الحزب الحاكم في المغرب، لكن أن يستبق بتحديرات حول اللتلاعب بنتائج الانتخابات الجماعية في ضل حكومة يترأسها السيد بنكيران الذي أكد مرارا و تكرارا أنه هو من اختار وزراءه بما فيهم وزير الداخلية فهدا شيء لا أجد له تفسيرا إلا في حالتين الحالة الأولئ هي أن حزب العدالة و التنمية ليست له سلطة على الحكومة و أن تواجد السيد بنكيران ما هو إلا تواجد شكلئ كرئيس للحكومة و لهدا فهو متخوف من التلاعبات أما الحالة الثانية فتتمثل في كون هدا الحزب بدأ يشعر بأنه فقد الكثير من قاعدته الانتخابية و بدأ يستبق لتقديم تبريرات حول هزيمة انتخابية و الاستعداد لرفض نتائجها و تقديم نفسه كضحية
14 - العدالة والتنمية الخميس 02 يناير 2014 - 01:12
في الانتخنات السابقة صوت أنا وعائلتي وأصدقائي في الحي الشعبي لحزب المصباح,لكن هذه المرةلن أفعلها لانكم تنكرتم لوعودكم السابقة القمع التجويع 6000 أستاذ اهنتموهم في الرباط بالرغم من أنا أغلبهم ينتمون لنقابنتكم أو على الأقل متاعطفون معها الاتحاد الوطني لشغل كانت الدعامة ديالو رجال التعليم.دبا مسحنا يدنا فقدنا تيقى فالحركة والحزب وحتى النقابة
15 - إدريس الجراري الخميس 02 يناير 2014 - 01:36
إن كان عن المغاربة فليحلوا كل الأحزاب والبرلمان والغرفة التانية حتاهية المغاربة في 2015 سيصوتون على الرجاء وكبور والشعيبية و رشيد شو مدا قدمت هده الاحزاب الفاقدة للشرعية والمصداقية بحكوماتها ومعارضتها مدا إستفاد المغاربة بعد 60 سنة من الإستقلال لسنا عدمين تغير الكثير ولم تتغير حيات الطبقات الشعبية لا تعليم لا صحة لا سكن لا شغل لا عدل لأمن لا أمان لا أجور المغاربة يأدون الضرائب أكترمن مرة يعلم أبنائه في القطاع الخاص وهو من واجبات الدولة يهان في الإدارة العمومية ويسلب حقوقه ولا تنصفه العدالة يشردأحيانا والعدالة في المداولة لاداع لذكر الواضحات عن اي أحزاب و أي حكومة واي دمقراطية وعن اية دولة نتحدت الكثير من المغاربة يرون انهم بين عصابات منظمة يحميها قانون القوة لوبيات خبرت إصتياد الفرص وتبادل المواقع والمصالح المغاربة لا يتقون في الدولة ولا في الحكومات ولا في الاحزاب ولا في النقابات ولا في المجتمع المدني وعدد المنخرطين في كل ماسلف هو الحكم نتائج 2007 و2011 تبين كل شيئ الدولة عليها أن تتغير وتحارب الفساد من داخلها وتعطي إشارات واضحة والحكومات لازم أن ينتخبها الشعب والشعب لازم ان يأ طر.
16 - pjdste الخميس 02 يناير 2014 - 02:29
Pjd=waloo.tous les pjdistes doivent mettre leures cles sous la porte endosser la jelaba des annees 40 partir vendre les tomates et juste les epices aux souks hebdomadaires et boire bissara avec l'huile d'olive bas de gamme
17 - ولد الشعب الخميس 02 يناير 2014 - 08:38
يا امة ضحكت من جهلها الامم، وخا تعياو م تلاحضو را المغرب وخا تجيب ليه احسن ديمقراطية في العالم ماغاديش زيد لقدام، بكل بساطة لان الاحزاب هي فقط ورقات اشهارية، جميع الاحزاب تناقش ميزانيةًالقصر في عشر دقاءق اهذه هي الاحزاب المعول عليها. من يقرر و يحكم و يشرع هو الملك ا لي هدر ياكل العصا، ربما نكون غلطت لكن الناس لي كتفهم او مكتخافش عارفة شنو كاين... الملك هو من اراد تاسيس حزب الاصالة.... لكنه فضل حزب العدالة... باش دوز القادية بخير... امور كثيرة لن يفهمها المواطن البسيط المقهور اللذي تحاول الدولة ان تبقيه مهمش لكي لا يطالب بحقوقه.
18 - محمد الزرهوني الخميس 02 يناير 2014 - 10:53
نأمل خيرا إن شاء الله تعالى في الأنتخابات المقلبة أن تكون لصالح من لديه الرغبة والههم العالية في إصلاح هذا البلد والنهوض به إلى مستقبل أفضل علما أن ليس العبرة هو الإصلا ح الجدري وإنما التقليل من المفسدة أولى من تركها (كما جاء على لسان المقاصديين ) وبالتالي فلا يمكن أن نترك الباب مفتوحا بل يجب على الشباب أن ينخرط في الإنتخابات الجماعية المقبلة وأن يحسن الإختيار فمن يظهر له الخير فيه ونحن نعلم أن الأحزاب التي مضت هي مجرد نهب الأموال.
19 - مجيد العلوي الخميس 02 يناير 2014 - 12:52
...عندما القى ملايين من الشعب المغربي اماله وتطلعاته بين يدي حزب العدالة والتنمية وتبسم البسطاء والفقراء الشعب بعد ان زرعت كلمات بن كيران الامل في قلوب الملايين من البءساء والاميين ..كل دلك لم يكن الا خدعة متقنة لدفع الشعب المغربي للرضوخ واعدادهم نفسيا للتغيرات الاقتصادية التي سيتحمل تكلفتها المواطن البسيط وبهادا يزداد الفقراء فقرا والاغنياء غنا وتستمر الشركات الاجنبية في حصد المليارات من اموال الشعب وخصوصا شركات النضافة ...اي وجه يا ترى سوف يكون الرجل النبيل الصادق في هده المسرحية الباردة التي حيث يحاك كل شيء فيها دون علمنا..
20 - med الخميس 02 يناير 2014 - 14:17
من راى منكم منكرا فليغيره
الانتخابات على الطريق
علينا محاربة الغش الذي يحصل في الوائح وكذلك الرشاوي التي تعطى للمصوتين.
ومراقبة المكاتب....  
21 - KARIM الخميس 02 يناير 2014 - 14:21
كنت ممن صوت أنا وعائلتي على حزب المصباح
النتائج الزيادة تلو الزيادة، والقادم أسوأ سن التقاعد 65 سنة واش معدل الحياة ديالنا يقارن بأروبا واش التغطية الصحية متشابهة ، المهم أي عجز ,المواطن يخلص. والمفسد والمختلس عفا الله عما سلف
بأي وجه اذا تريد أن نصوت لك مرة أخرى ؟؟؟؟
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال