24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب الاستقلال وبادو يقاضيان بنكيران بسبب "تهريب الملايير"

حزب الاستقلال وبادو يقاضيان بنكيران بسبب "تهريب الملايير"

حزب الاستقلال وبادو يقاضيان بنكيران بسبب "تهريب الملايير"

في تطور لافت للصراع بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وحزب الاستقلال، بعد الاتهامات التي قذف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في وجه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، والتي تتعلق بتهريب قيادات استقلالية "الملايير" إلى الخارج، ومتابعة الوزيرة السابقة ياسمينة بادو في قضية امتلاك شقتين في باريس، قرر حزب الميزان مقاضاة رئيس الحكومة.

وحسب ما علمت هسبريس فإن اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال لعشية الخميس والذي انتهى قبل قليل، وخصص للرد على هذه الاتهامات، خلص إلى رفع دعوتين قضائيتن ضد رئيس الحكومة، الأولى باسم حزب الاستقلال والثانية باسم الوزيرة السابقة ياسمينة بادو باعتبارها المعنية المباشرة بالاتهامات التي جاءت على لسان المسؤول الأول عن السلطة التنفيذية في قضية الشقتين.

مصدر من داخل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قال لهسبريس إن على رئيس الحكومة الكشف عن لائحة من اتهمهم بتهريب الملايير خارج أرض الوطن، مؤكدا "استعداد حزب الاستقلال للتبرؤ من أعضاء الحزب في حالة تورطهم فيما ادعاه بنكيران".

وأضاف مصدر هسبريس أن اللجوء للقضاء مرده أمران اثنان، الأول أن ما تفوه به رئيس الحكومة صحيح ووقتها سنتهمه بالتستر على المجرمين، والثانية أن الأمر قذف ووقتها سيتابع رئيس الحكومة بتهمة "القذف"، يقول المصدر ذاته.

إلى ذلك قررت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في ذات الاجتماع حسب مصدر هسبريس، أن تدعو من خلال فريقها النيابي بمجلس للنواب إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في موضوع صفة اللقاحات والتي أثير من ورائها هذا الموضوع، موضحا أن القيادية في حزب الاستقلال ياسمينة بادو اشترت شقة واحدة في باريس بمبلغ 250 مليون سنتيم فقط وكان ذلك سنة 1998 أي قبل استوزارها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (155)

1 - الهروشي التطواني الجمعة 03 يناير 2014 - 00:13
أولا أنا لن أدافع عن بنكيران ....هو في مداخلته لم يذكر اسم "الاستقلال" ولكنه كما يقول "اللي فيه الفز تايقفز "
طبعا مسؤولي حزب الاستقلال فهموا أنهم معنيون بموضوع تهريب الأموال أكثر من غيرهم...وقصة الشقتين اللتان اقتنتهما وزيرة الصحة السابقة في أرقى أحياء باريس وبثمن يفوق المليون دولار هي قضية ثابتة ومؤكدة وعليه يجب على حزب الاستقلال أن يثبت براءته بالدلائل أو الصمت لن المغاربة فطنوا الى فساد مسؤولي هذا الحزب ...على الأقل فرغم القرارات القاسية التي اتخذها بنكيران فهو يبقى انسان نظيف وحزبه لا يهرب أموال البلد للخارج...
2 - chguigui الجمعة 03 يناير 2014 - 00:15
إن على رئيس الحكومة الكشف عن لائحة من اتهمهم بتهريب الملايير خارج
أرض الوطن، bravo hizbo l'istiqlal
3 - said الجمعة 03 يناير 2014 - 00:15
اللي دارها بيديه يفكها بسنيه؟؟؟ الله يعاونك على العديان..إيوا حتى كانكولوا هذي دوزوهالك وتتجبد على راسك وحدة أخرى....
4 - الحساب لا بد منه الجمعة 03 يناير 2014 - 00:19
نحن معك اس بنكران- دون ان تنسى "النجاة" هذه فرصة لكشف عن الحقائق. الحساب وما اراك مالحساب, من اين لك هذا ياسيدي.
5 - عبدوعتيق الجمعة 03 يناير 2014 - 00:21
المحامي الفرنسي سيتسلم من الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب ملفا معززا بالوثائق حول هذه الفضيحة لتقديم شكاية أمام القضاء الفرنسي، على اعتبار أن الصفقة كانت وراء اقتناء بادو شقتين فاخرتين في باريس.
6 - Anass_BZ الجمعة 03 يناير 2014 - 00:25
شقة واحدة في باريس بمبلغ 250 مليون سنتيم فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على من تضحكون
7 - DJANGO الجمعة 03 يناير 2014 - 00:27
250 مليون سنتيم فقط ... سنة 1998.
et comment ces 250 millions sont arrives en France?
8 - maroc الجمعة 03 يناير 2014 - 00:33
la verité est claire et nette...si vous etes vraiment en dehors de ces accusation...dèclarez vos avoirs !... soit faites du business soit de la politique...personnellement je vous crois pas...car vous defendez les lobbies...vive le roi et laisser le gouvernement travailler car vous critiquer tout sans exception...je ne suis pas pour le pjd mais je le prefere de loin a ce que vous proposez...profitez de ce temps pour faire le menage chez vous....vraiement et arretez la langue de bois....
9 - ابو يوسف الجمعة 03 يناير 2014 - 00:34
في هذه الحالة، فاما انها حصلت على ترخيص من مكتب الصرف، او انها حصلت على ارث خارج المغرب لتتمكن من تمويل شراء الشقة بالعملة الصعبة.
10 - عبدالرحمان البيضاوي الجمعة 03 يناير 2014 - 00:34
لا دعوى ولا زوج ولا هم يحزنون الإستقلاليون يريدون اللعب على حبل الإلهاء للظهورعلى أنهم أبرياء مما اتهمهم به بنكيران حتى تهدأ الزوبعة وتنسى فتطمس القضية كما طمست قضية مكتب التسويق والتصدير التي فضحنا بها بنشماس طيلة سنتين وعندما خرج شباط الى المعارضة سكت بنشماس عن الكلام المباح وكما طمست قضايا أبناء شباط واللقاحات وخالد اعليوة ودعيدعة وقيوح وهل من المعقول أن لا يكون ولا إستقلالي واحد على الأقل لا توجد أمواله في الخارج مستحيل ولكن من مميزات المغرب أن مشاكله تحل بالطمس أو النسيان وبعفا الله عما سلف وعلى بنكيران أن يستقيل ويعود الى بيته والى والدته لأنه لن يقدرعلى محاربة الفساد والمفسدين لأن لا أحد إستطاع محاربتهم طيلة 50 سنة فكيف تحاربهم يا بنكيران في 5 سنوات
11 - mustafa الجمعة 03 يناير 2014 - 00:34
باركا!!!عيينا من الكذوب ديالكم!!! أ من الصراعات السياسية الخاوية!!!
12 - سالم الجمعة 03 يناير 2014 - 00:35
صيدوك أسي بنكيران....................
13 - مناضل الجمعة 03 يناير 2014 - 00:35
يجب متابعة الوزيرة السابقة ياسمينة بادو في قضية امتلاك شقتين في باريس، لانها متورطة. فالصحافة المغربية كتبت عنها الكثير فملفها جاهز عند الهياة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب.وطالما تحدث عنها الاستاذ طارق السباعي عدة مناسبات...
14 - كريم كايو الجمعة 03 يناير 2014 - 00:36
تبارك الله عليكم، نحن باسم الشعب ندعوكم الى تشديد الخناق حول هذا المهرج الذي استبد بابناء الشعب المغلوب على امرهم بعد ان عجز و استسلم للعفاريت و التماسيح بل و تحالف معها. واصلوا وفقكم الله و ورقتنا لكم ان شاء الله
15 - بلطجية شباط الجمعة 03 يناير 2014 - 00:36
نتوما يا حزب الاستقلال راه خاص الشعب اللي يرفع عليكوم دعوى عند القضاء بتهمة خيانة الوطن و نهب اموال الشعب و تهريبها الى الخارج منذ اكثر من خمسين سنة
حل حزب الاستقلال مع استرجاع الاموال المنهوبة من مطالب الشعب المغربي
استعدوا لبلطجية شباط
16 - فؤاد زمامرة الجمعة 03 يناير 2014 - 00:38
انتهى عهدك يا ابن الكريان ......تجربة فاشلة جميع ناس لي صوتو عليك ندمو ........ولا كدبتينى سول على راسك......
17 - جمال الجمعة 03 يناير 2014 - 00:40
اليس لهذا سمي بحزب الإستغلال? اتمنى محاكمة عادلة لهاؤلاء الإستغلاليون الذين لا يزالون يفسدون في الأرض.
18 - هشام الجمعة 03 يناير 2014 - 00:40
سؤال أتحداك يا ياسمينة ان تجيبي عليه : كم عدد الأشخاص الذين شغلتهم في المكتب الوطني للماء و الكهرباء (التي يترأسها زوجك ) و مكتب االمطارات و .......... علما ان هؤلاء الأشخاص غير مؤهلين لتلك المناصب ؟ و ما علاقتهم بالانتخابات المحلية و التشريعية ؟
19 - youssf الجمعة 03 يناير 2014 - 00:40
الاتحاد الاشتراكي هو الحق نحن معاك يالشكر حتى الموت الله اكبر
20 - houri الجمعة 03 يناير 2014 - 00:41
القضاء سيقف بجانبكم لان القضاء منبع التماسيح والعفاريت ولا يحاسب زملائه في المهنة اين الان اعليوة انه طليقا حرا كذلك ابناء شباط وقاضي طنجة والعمداء مراكش واكادير .ان الشعب هو القادر الوحيد ان يحاسبكم على اجرامكم وله الحق ان يطالب بارجاع الاموال المهربة الى خزينة الشعب وله الحق كذلك ان يسالكم ويستفسركم من اين لكم هذا والشعب هو القضاء الحر والنزيه لمعاقبتكم ايها الذئاب الجائعة .
21 - afganaaaamazigh الجمعة 03 يناير 2014 - 00:42
رغم كل اختلافي مع ايديولوجية حزب الاستقلال ورغم تحفظي على شخص امينه العام السيد شباط الا ان جميع قراراته الاخيرة اراها قمة في الوضوح والجرأة السياسية و شجاعة احني لها رأسي احتراما و تقديرا.و رغم تعاطفي مع حزب العدالة و التنمية و احترامي لشخص امينه العام السيد بنكيران الا ان مواقفه مند توليه الحكم اجدها قمة في الحربائية و الجبن السياسي و النفاق.لو كنا في دولة ديمقراطية تحترم مؤسساتها و لو لم يكن الجهاز القضائي مكبل اليدين لفتح تحقيق رسمي في كل الاتهامات التي تتطاير في السماء كوسيلة للابتزاز السياسي المقزز فان كانت صحيحة عاقب اصحابها و ان كانت مجانية حوكم السفيه الدي لا يستطيع التحكم في عضلات فمه .
22 - Basso الجمعة 03 يناير 2014 - 00:45
عندهم الحق لان رئيس الحكومة عليه ان يبادر بصفته يمثل الشعب الى حماية المال العام من كل عابث اما ان يجيئ الى البرلمان ويوزع الكلام هكدا فانه مسالة تخص البرلمانيين
وبصفته مشرف على السلطة التنفيدية فله كل الوسائل لفتح التحقيقات واجراء المتابعات اما التشكي والعويل اش خلى للشعب
مابقينا فاهمين والوا الشئ الدي يفقد الثقة ويرجعنا للوراء ويدوخ الراس
23 - مواطن الجمعة 03 يناير 2014 - 00:46
باش تفكو لينا ماشيكلنا دايرين لينا مسلسل مداولة ... واش كطنزو علينا .
24 - kamal kamel الجمعة 03 يناير 2014 - 00:48
وماذا بقي بعد ان تميع المشهد السياسي سوى مشاهدة التبوريدة في موسم مولاي عبد الإله بن كيران.
25 - أنوار ولد حلالة الجمعة 03 يناير 2014 - 00:50
سلام تام.

هذه عاقبة عفى الله على ما سلف ،

يجب على الشعب المغربي ان يقاضي الحكومات السابقة و على رأسها حزب الاستقلال اللذي استقل لنفسه و استغل الشعب المغربي .

الله يأخذ الحق ،

شكرًا هسبريس
26 - سي بنكيران كبرها تصغار الجمعة 03 يناير 2014 - 00:50
و نحن الشعب سنرفع دعوى ضدكم لانكم سيرتم المغرب خمسون سنة والنتيجة امامكم: الفقر الحرمان البؤس التهجير,....... الذي يعانون منه المغاربة لسوء تدبيركم للشان العام ولن نتركه يمر مرور الكرام. انتم السبب.
سي بنكيران كبرها تصغار نحن وراءك,.
27 - dandoune الجمعة 03 يناير 2014 - 00:50
Un moment historique pour vous Mr Benkirane, soit pour grandir soit pour périr définitivement.
Enfin de compte, c'est vos croyances Mr Benkirane qui sont maintenant mises à l'épreuve.
28 - zakaria الجمعة 03 يناير 2014 - 00:54
دابا سي ابن كيران بان ليكوم مسالي ؟؟؟؟؟ هدا ما يسمى بالعصى فالرويضة خليو سيد يخدم
29 - igassi الجمعة 03 يناير 2014 - 00:55
Peu être que la personne concernée est innocente ou le contraire
Dans tous les cas qu'il sera l'action du président du gouvernement c'est la concernée est innocente ?
C’est un autre épisode à suivre !
30 - Achraf الجمعة 03 يناير 2014 - 00:56
غلط بنكيران ان ليس لديه ادلة ثابتة رغم اننا نعلم ومتيقنين ان ليس حزب الاستقلال وحده متورط في تهريب الأموال ولكن جل الاحزاب ربما متورطة وإلا من الذي يهرب الملاييير من المغرب !!!! اما نحن الجالية عندم مغادرتنا التراب الوطني يدخلون أيديهم في جيوبنا ويأخذون اخر اورو في جيوبنا ،
31 - salam الجمعة 03 يناير 2014 - 00:56
والله العظيم ، أصبحت الحكومة تقدم لنا قصص درامية و سينمائية تلهي الشعب المسكين من مرورة العيش.
اللهم انصر المظلومين في كل مكان يا رب العالمين
32 - M'y hassan Inezgane الجمعة 03 يناير 2014 - 00:57
On demande à mr benkirane de parler avec des preuves et non parler à parler comme d'habitude avec beucoup de chaabaouia wattahrige Lkhaoui
33 - xmen الجمعة 03 يناير 2014 - 00:58
ا ولا ما قاله رئيس الحكومة ليست اتهامات بل حقيقة الملف عند القضاء فياسمينة خرجات ازيد من مليار باش شرات الشقق
بصحتها لاكن
كمواطن مغربي اريد ان اعرف كيف اشترت هاته الشقق
34 - متتبع مباشر الجمعة 03 يناير 2014 - 00:58
حسب تحقيق صحافي في برنامج le petit journal الفرنسي إبان الضجة التي أثيرت حول ياسمينة بادو وقضية الشقتين في باريس فقد انتهى التحقيق الصحافي إلى وجود هذين الشقتين ثمن الأولى مليون وثلاثمائة ألف أورو وليس درهم ولا سنتيم بالأورو ياعباد الله ... والثانية ثمنها 850 ألف أورو ... بالأورو وليس السنتيم يا عباد الله ... وقد صور الصحافي الشقتين وفرت إحدى بنات ياسمينة بادو من الكاميرا ، ابحثوا عن هذه الحلقة الخاصة بالفساد المالي في المغرب عند le petit journal
35 - ماعنديش معاهوم كاملين الجمعة 03 يناير 2014 - 00:59
تكلم بن كيران بدون دلائل مما وضعه في موقف ضعف و كل السهام موجهة نحوه ... و لأن لوبي الفساد أقوى منه فقد يقلب عليه الطاولة .. ويصبح "بنكيـــــــــران في خبر كــــــان"
36 - مواطن عاطل . الجمعة 03 يناير 2014 - 01:01
يجب علي وزارة ان تتدخل بحزم لإعطاء كل حق حقه. لمعرفة من معه الحق سنة بن كيران ولا صحاب الشكارة . وكيف تم شراء هذه العقارات في الخارج . بطريقة شرعية او تهريب العملة للخارج باستعمال النفوذ .
نريد قانون لا يرحم من يخرب ويفسد في البلاد ..
مغرب محمد السادس ان شاء الله في الطريق الصحيح.
37 - Clandestino الجمعة 03 يناير 2014 - 01:02
Mettez lui du hachich dans les poches c'est mieux!

Attendez le 1er Avril pour nous faire un poisson d'avril
Et non le 1 Janvier.

Mr Benkirane est quelqu'un qui craint Allah, pas comme vous madame Badou qui rits des gens souffrants ravager par des epidemies.
38 - amine naym الجمعة 03 يناير 2014 - 01:03
Je suis contre chabat et son parti mais je dis bravo a chabat puisque les poursuites judiciaires vont toucher encore mezouar ds l affaire des indmnites et ainsi le gouvernement de benkirane va s eclater et le pjd-la honte avec!
39 - الكتامي الجمعة 03 يناير 2014 - 01:04
هذا ما كنا ننتضره ، كالعادة يقتلون الميت و يذهبون في جنازته
حزب الإستقلال و بادو (ياسمنة ) ماشي الزاكي لأن الزاكي ماشي شفار ، في قضية يجب ان تسمى بالجبهة و السنطيحة في سرقة اموال الشعب ، وااا بنكيران اراك للفراجة جبد لينا الدليل أو خلينا ندفنو حزب لي مص دماء المغاربة و نتهناو و اخيرا (ان الله يمهل ولا يهمل )
وشكرا هسبريس
40 - Skizo الجمعة 03 يناير 2014 - 01:07
ضربني وبكى سبقني و شكى .. .. ..
41 - من اجل مغربية الصحراء الجمعة 03 يناير 2014 - 01:11
نحن اعضاء الجمعية الوطنية لتاطير القبائل الصحراوية من اجل مغربية الصحراء نعبر عن حزننا البليغ لما ال اليه المسؤولون في بلدنا ففي الوقت الذي من المفروض ان نتضامن بيننا من اجل ايجاد حلول للمشاكل التي يتخبط فيها البلد وعلى راسها قضية وحدتنا الترابية نرى الاحزاب تعقد اجتماعات من اجل اخذ التأر والايطاحة ببعضها لا لشئ سوى من اجل تصفية حسابات شخصية اذا اين الوطنية وان الامانة التي تقلدتموها من اجل خدمة الوطن اللهم اني قد بلغت واسال الله ان يوفق عاهل للبلاد ويكون له وليا ونصيرا
42 - Ait benhamou chakib الجمعة 03 يناير 2014 - 01:13
la chute de l' istiqlal . La position de si benkirane est la suivante : loi d' amnistie penale finances 2014 - instruction aux sujet des appartements de Mme baddou - milliards expatries par le haut de l' istiqlal , et touche indirectement la royaute gouvernante !. Le dossier sort du cadre juridique dans l' immediat : Si benkirane avance une loi de juridiction , et peut toujours gagner du temps en instruction du sujet pour etre le plaignant et non le coupable , le ministre de la justice est surpasse : la raison d' etat prime , crainte d' une instabilite ou d' une guerre de clamps , limite de pouvoir indiquant la royaute !. Face a de tels aveux , si benkirane indique qu' il est incapable de prendre des decisions tel la dissolution du parlement , et / ou de l' istiqlal , et se presente comme un sage qui fait avec une mafia institutionalisee dans un pays qui coule !. Ghallab et/ou l' istiqlal sont abattus , et peuvent creuser leur tombe en allant a la justice !. La chute constitutionnelle
43 - Bitali الجمعة 03 يناير 2014 - 01:14
حزب الاستقلال 60 عام او هوشاد الحكومة امدارو والو يجب حل هذا الحزب ومقاضاة اعضائه السابقين
44 - maghribi الجمعة 03 يناير 2014 - 01:15
ظربني وبكى وسبقني وشكى كفاكم احتقارا لأبناء الشعب المغاربة شعب دكي ولسنا بحاجة اليكم يا استغلا ليين نحن نعرف المفسد من المصلح وفقكم الله يا بنكيران شكرا الحكو مة الجر يئة ومز يدا من التأ لق
45 - مواطن الجمعة 03 يناير 2014 - 01:16
إن لم تستحوا فٱصنعوا ما شئتوا !!! خرجتوا على هد لبلاد أو زايدينها بالصداع. المهم، هو أننا و الحمد للله نعرف كل شيء و أن حزبكم عيِّق ؤُ طلع لْمغاربة فالرّاس !!!
46 - Momo Moya الجمعة 03 يناير 2014 - 01:16
في الحقيقة يجب ان نترجم الاقوال الى أفعال و ان لم نستطع فكشف من يتستر على هذه الافعال و لا يريد ان تخرج الى الواقع

يجب ان يقول القضاء كلمته مهما كان الثمن حتى لو كان ثمنه استقالة وزراء البيجيدي من الحكومة
47 - marocaine neutre الجمعة 03 يناير 2014 - 01:18
le parti de l(Istiqlal a sucé le sang des marocains durant des décennies. Les problèmes que vit le Maroc actuellement ne sont pas nés avec la venue du PJD. Pourquoi semer la pourriture pendant plus d'un demi siècle et demander au PJD de tout nettoyer? c'est insensé. je ne suis pas pjdiste mais il faut être réaliste .
48 - Abdooo الجمعة 03 يناير 2014 - 01:24
أولا ماقاله الوزير الأول كان ذاخل البرلبان يعني أن هذه المؤسسة تعرف ذائما تبادلا لتهم ووأول ضحاياها السيد بن كيران دائما مايتهم هو وحزبه بأشياء غير موجودة لا لشيء سوى لعرقلة عمل الحكومة ثانيا الشعب كله يعرف أن أل فاسي قسم تروات البلاد منذ عقود واستولو على المناصب والكريمات والاراضي فبن كيران لايستطيع فضح المستور لأن لوبيهم قوي ويسيطرون على أجهزة مهمة رغم خروجهم من الحكومة إلا أنهم مازالو يحكمون من مواقع أخرى
49 - مصطفى الجمعة 03 يناير 2014 - 01:25
ضربني وبكا وسبقني وشكى ! قتلونا بالمسرحيات !
50 - youssef الجمعة 03 يناير 2014 - 01:25
c istiklal qui a cherché ce discours.et je félicite benkirane car il a devoilé la vérité. Il est vraiment venu pour le bien du maroc. Et combattre les voleurs. Les marocains sont au courant de hizb istiklal
51 - hicham rabat الجمعة 03 يناير 2014 - 01:31
باقي زايدين فيه ?? واباز !! 60 عام او نتما تتنهبو فالبلاد او باغين ترفعو

دعوة على بنكيران
52 - zakaria الجمعة 03 يناير 2014 - 01:33
Je suis de Paris et je vous assure qu'il n’y a aucun appartement à 250 Millions de centimes...cette somme c'est pour acheter un studio de 20 M carrés au 7eme étage sans ascenseur…pas moins de 500 Millions de centimes pour acheter un appartement de 60 M carrées
Question 1 :
Déjà Comment elle a pu avoir les 250 Mille Euros à l’étranger?
Question 2 :
Comment t’as pu avoir cet appartement avec un tel prix ? je suis très très intéressé
53 - ولد الحاجة الجمعة 03 يناير 2014 - 01:41
واعباد الله واش هد السياسيين تيظحكوا علينا وباركة باركة الي جينا اللحساب ومن اين لك هذا غادي نوليو فحوايج كبيرة واش الشعب ناعس ولكن اللحساب هو ديال الاخرة غير جمعوا
54 - Bop35 الجمعة 03 يناير 2014 - 01:44
..."ان ما تفوه به رئيس الحكومة صحيح ووقتها سنتهمه بالتستر..." واش بنكيران رئيس الحكومة وللا جماركي,? او مدير التسويق والتصدير?او..., لا يمكن لاي رئيس حكومة كيفما كان في اي بلد كان ان يمنع تهريب المال...
ما قاله بنكيران صحيح, لاكن من الصعب عليه توفير الادلة المادية...
55 - leila الجمعة 03 يناير 2014 - 01:47
le probleme et legal.comment elle a pu transfere la somme en devise.qui a donne l autorisation de transfere.elle a toujour travaille au maroc.comment il a pu avoir cette somme .
la poursuite sera comme ca
transfere s argent du maroc a un paye etrange pour achete une maison.
association avec mafia de transfer d argent a l etrange.
corruption pour avoir cette grand somme d argent.et aussi trayson de peuple marocain et de leur confiance.
importe des vacins infecte et qui peuve etre mortel pour les marocain.
elle doit avoir au moins la vie ds la prison,
pour al istiklal ces dossier sont connu pas besoin de preuve
56 - youness الجمعة 03 يناير 2014 - 01:57
حزب الاستغلال كيدرب معا راسو الطورطة و الشعب ما لقيش الخبز يابس ولكن اسي بن كيران علاش حتى لهدا الوقت عاد قلت لنا راهوم كلاو الطرطة واش كنتى كتساين راس العم حتى 12 ديال الليل دير لينا فيها بابا نويل و تعلمنا بهدا الخبر كان الله في عون هدا الشعب المسكين والله أن المغرب ليس بلدا فقيرا ولكن حسبي الله ونعم الوكيل على الشفارة سياتي عليكم يوم تتقيؤون كل ما أكلتم
57 - Khalid الجمعة 03 يناير 2014 - 01:58
L’Instance nationale de protection des biens publics (INPBPM), une association marocaine créée en 2006 et dont la raison d’être, comme l’indique son nom, est la « protection des biens publics », va déposer lundi prochain, 21 janvier, une plainte contre l’ancienne ministre istiqlalienne de la santé Yasmina Baddou pour l’achat de deux appartements dans un quartier huppé de Paris, le 8e arrondissement de la capitale française.

Ces deux appartements ont coûté à l’ancienne ministre et à son mari, Ali Fassi-Fihri, l’actuel directeur général de l’Office national de l’électricité et de l’eau potable (ONEE), et président de la Fédération royale marocaine de football (FRMF), la bagatelle de deux milliards de centimes (20 millions de DH, 1 700 000 euros).
58 - frifra الجمعة 03 يناير 2014 - 02:03
فيها فيها المهم كيف تم تهريب مبلغ الشقة
و في هده القضية فانا اساند بنكيران ظالما او مظلوما
59 - byassine الجمعة 03 يناير 2014 - 02:05
هدي هي فرصة العمر أسي بن كيران إما ان تكون أو لا تكون وأول حاجا هي قضية النجاة ومتنساش ان الله معاك مشي معاهم وحزب الله هو الغالب انشاء الله
60 - adel الجمعة 03 يناير 2014 - 02:14
ا نا اشاطر الراي رقم16.انالاانتمي لاي حزب وصوتت لحزب العدالة ولكن عومر داوود مايعاود.
61 - amine et ses idees الجمعة 03 يناير 2014 - 02:41
تضحكون على أنفسكم
90% من المغاربة تماسيح و عفاريت
الكل يأخذ الرشوة و الكل يسرق
حتى الذي يصوت عليهم يأخذ الرشوة
إذا كان القاضي يأخذ الرشوة فمن الذي سيحاكم القاضي؟؟؟
و إذا كان رجل الأمن يأخذ الرشوة فمن سيقبض عن السارق؟؟
المغرب ذهن السير يسير
سياسة ناجحة في المغرب
و هي التي أنقدت المغرب من الربيع العربي
كولشي واكل و كولشي بخير
الكوميرا بدرهم
البيض بدرهم
المسكين يسعا في الزنقة كاتعطيه درهم
كايجمع فالنهار 500 درهم
الشقار كايخون بورطابل كايبيعو 2000 درهم
شقة 25 مليون كريدي 1000درهم في الشهر
كروسة ديال ديسير كاتخلي 500 درهم في اليوم.
راه كاتجي غير فواحد الطبقة صغيرة و معقولة اللي ماقادراش تشفر و ما قدراش تمد يديها.
كاين الله سبحانه.
62 - rahaoui الجمعة 03 يناير 2014 - 02:42
ما هي حصيلة حصيلة حكومة بن كيران
انا ساعتبر كل الحكومات المتعاقبة فاسدة فماذا قدمتم؟ و ماذا استفاد الشعب من تجربتكم الحكومية؟
الانبطاح ثم الانبطاح
63 - القرقري محمد الجمعة 03 يناير 2014 - 02:53
انقلب السحر على الساحر، خدعوا بنكيران وأقنعوه بعفى الله عما سلف أنها نافعة، ونسوا أن زلة اللسان خطأ فادح، الآن سنرى هل القضاء يعفوا عن ما سلف حتى هو، بنكيران الآن زل لسانه عن الوصايا اللتي أوصي بها... قريبا نهاية بنكيران
64 - ابو أمين الجمعة 03 يناير 2014 - 03:04
أين سلطة القضاء من كل هذا؟ لماذا لا يترك السيد الوزير الاول القضاء يأخذ مجراه وينحي بنفسه عن ضياع كل هذا الوقت واستغلال وقته في في التخطيط لمستقبل البلاد. أليس الفصل بين السلط هو أساس الديمقراطية يا معالي الوزير؟ ان لم يكن هذا التصرف نتيجة الغباء، فانه ضحك على الشعب. وفي كلى الحالتين فانه خطىء. ان التاريخ يسجل.
65 - ألحر الغيور الجمعة 03 يناير 2014 - 03:29
أرجوكم أن تتذكروا أن أمين عام حزب اﻹستقلال حتى حدود سنة 1991 كان لا يملك حتى الحذاء كان يمشي في أزقة بنسودة بفاس بنعل ميكا.
أما اليوم أسالوا عن ارصدته وحالوا أن تستنتجوا كيف توصل إلى جمعها
66 - نفادي امحمد الجمعة 03 يناير 2014 - 03:33
الغريب من خلال التعليقات اندهش تلقائيا من خلال الجالسين وراء الاجهزة واغلبهم في سيبير ينصبون انفسهم كقضاة محاميين ومحللين ضد اقطاب حزب الاستقلال الدين ظهروا كاول حزب التغيير الديمقراطي في منهج التحزب والاصلح الدي يعطي بعيدا عن التوريث او...مما لم يعجب مجموعة من الاحزاب والابواق المسخرة في التعاليق التي لاتجدي كحليب الحمارة لا ن فاقد الشئ لا يعطيك وخصوصاان اغلبها تنصب في المثل الدارجي طلع الكرمة انزل شكون اللي كالها ليك ان كانوا متحزبين للعدالة افهمهم يدخل في الصراع الايديولوجي اما من هب ودب لم يصلح حتى نفسه رجاءا اريد طرح سؤالا لاي معلق كم عدد الوزراء الدين مروا عبر الحكومات مند الاستقلال هل كلها استقلالية ثم ان القاعدة القانونية تقول المجرم برئ حتى تثبت ادانته ايها القاضي الجالس مختبئا وراء الجهاز فان كان هناك اثباثا فبينه فادا كانت العصيدة باردة دير يدك فيها وكما قال الحزب الجديد واؤكد على ا لجديد مبدا اليمقراطيةا دا نثفباثد يديل اكم حسميدطرد من صفوف الحزب وهدا نبل التغيير اما ادا كان تلفيقا سيتجه به الى القضاء لكي نبتعد ماوراء التخفي والسفسطة الكلامية فالقانون اسمى تعبير
67 - "اللي فيه الفز تايقفز " الجمعة 03 يناير 2014 - 04:00
الحمد الله على المباشر لان السيد رئيس لم يسمي احد و الكل يعلم ان الكثيرون من لهم ملك عقار في الخارج و بباريس بالخصوص واذا لم يكن لكم علم () فالشعب يعرفهم فما المقولة الا عليكم تابة "اللي فيه الفز تايقفز "
68 - سوسي حر الجمعة 03 يناير 2014 - 04:07
اذا رفع حزب الاستقلا ل دعوى قضائية ضد السيد بنكيران فنحن نرفع أكفنا الى الله تعالى داعين إياه ان يستأصل المفسدين من هذه الارض الطيبة وأن يزلزل بهم الارض حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر، يوم الحساب آت لا محالة فتمتعوا بالمال الحرام انتم وأبنائكم يا خونة يا من يضحك على دقن الشعب الفقيرفإن الله يمهل ولا يهمل.
69 - gyrard الجمعة 03 يناير 2014 - 05:14
Mr benkiran si aujourduit au jamie
70 - Tel Quel الجمعة 03 يناير 2014 - 05:23
المعقول هو هاذا يا سعادة رئيس الحكومة:
كفئ من محاولاتكم ايداع الخوف في معارظيكم ب اتهامات دون تحديد الاسامي و تقديم الملفات الئ وزيكم في العدالة و التنمية ( و الحريات ).
_____________________________________

يبدو لنا انكم تحاولون ايخافهم حتئ لا - يتبورضو - عليكم, وهذا ظعف.
اذا كان لذيكم ملفات, ف تقدمو بها حتئ نسميكم رجل السنة بذل السيد شباط, او اخضعو ل الامر الوقع اللي هو:عجزكم عن اصلاح معجزة (معظلة) العدالة و تمتعو ب ثلات سنوات خرئ علئ راس الحكومة و اتركونا نحن المغاربة نتخبط في فسادنا لاننا----- ولافناه و لا نستطيع ان نعيش بدونه.
71 - أمين الجمعة 03 يناير 2014 - 07:13
عندما تطرقت الصحافة الوطنية لهذه القضية منذ سنتين كان على القضاء المغربي أن يتحرك و يبحث في الموضوع و ليس الآن.
النيابة العامة في المغرب نائمة , لا تعطي الأهمية للمواضيع العامة.
هنا نتسائل أين العدل؟
أما قضية أسي بنكيران فهو بريئ من هذا , لأنه رئيس الحكومة,و له الحق في إشعال النار في الموضوع إن لم تكن للنيابة العامة القوة للبحث و متابعة الأشخاص المتورطين في هذا الموضوع,لأن سابقوا بنكيران في رآسة الحكومة كان أيضا حزب الإستقلال , و نحن كمغارة نعرف أن حزب الإستقلال له خلايا في كل إدارة مغربية,لا يمكن لأي أحد أن يُواجههم,إلا بهذه الطريقة.أكلوا المغرب لمدة 60 سنة و الآن يريدون مُقاضات رئيس الحكومة؟
إخصهم يحّشموا يتفوهوا بهذا الكلام (الإستقلاليون).
72 - abou ben الجمعة 03 يناير 2014 - 07:37
خاصوا يوقف على حدو راه كثر من طغى وهلك الشعب بالفهامات ديالو والزيادات بدون مبرر وتمنيت حتى المجتمع المدني يرفع دعوى قضائية عليه على هذ الزيادات وهذ الحكرة لي دار للشعب ربما القانون ينصفنا منو
73 - مغربي الجمعة 03 يناير 2014 - 07:43
ما يلاحض مند قيام حكومة بن كيران الاولي و التانية و ستكون تالتة لا محالة تم نهاية حزب العدالة و التنمية الدي افقر المغاربة بالزياداة المتتالية مند ضهور هدا الحزب الفاشل الذي يفضل خلق التوازن بالزيادة في خبز و شاي المستضعفين الذين عقدوا كل الامال علي هدا الحزب حركة جر الحبل بينهم من اجل السلطة.
اولا اقول للسيد بن كيران غير الالفاض التي تستعملها للدفاع عن فشلك لتحقيق ما وعدتم به المغاربة انت رايس حكومة كف عن التلفض بعبارة اللي فيه الفز كيقفز الا جاة علا خاطرك خصص شي وقيت فهمنا اشنا هوا الفز المناطق النا√ية مكايعرفوش الفز.حشومة احترم منصبك راك رايس حكومة
74 - sarah الجمعة 03 يناير 2014 - 08:18
Malheureusement il y a une mafia autoproclamée élue pour gouverner, une entité se croyant supérieure.
75 - bedi الجمعة 03 يناير 2014 - 08:24
ان نصر الله مع الاثقياء وليس الاقوياء السي ابن كيران
علي ما يبدو السيد شباط سيقود المغرب الي المجهول
الاستقلاليون نهبوا وافسدوا هذه هي الحقيقة فمن يشك في هذا
يتحرى عن عائلة الفساسي وممتلكاتها في المغرب قبل باريز
الان السي ابن كيران عليك ان تلعب اوراقك كلها ظد التماسيح والعفريت وان لم تستطع فالاستقالة اشرف لك.فهمتني وللا لالا
76 - ولد البلاد الحر الجمعة 03 يناير 2014 - 08:26
ينبغي للشعب المغربي أن لا يستعجل ثمرات الصبر و الحلم.

عفا الله عما سلف والكن!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله يحفظك يا سي بن كيران عامليهم ميزان

عاش المغاربة ملكا و شعبا
77 - shahed الجمعة 03 يناير 2014 - 08:48
je réside en France et vraiment je connais des personne qui nous demande de faire le change d euro contre le dirhams et ça ce passe dans les consulat. je demande au responsable de chercher un petit peu
78 - Hicham الجمعة 03 يناير 2014 - 08:56
موضحا أن القيادية في حزب الاستقلال ياسمينة بادو اشترت شقة واحدة في باريس بمبلغ 250 مليون سنتيم فقط وكان ذلك سنة 1998 أي قبل استوزارها.على من تضحكون,ب250 مليون سنتيم لايمكنك شراء شقة بحي شعبي بباريس لا تتعدى مساحتها 50 متر مربع,فما بالك بحي راق ...........,ا
رجو من جريدتكم الموقرة التاكد من هذه المعلومة والقيام ببحت بسيط لمعرفة الثمن الحقيقي للشقق الباريسية.المرجو النشر........وشكرا
79 - JEBILO LILLE الجمعة 03 يناير 2014 - 09:19
ا لعجب هذا !!!!اصحيح اللي فيه الفز كيقفز,ولكن السي بن كيران يحارب الفساد بطريقته من خلال الخطبة فبي البرلمان,وهذا يدل على انه ليست له سلطة !!!!!!!!!!!
على بن كيران ان يقدم استقالته لاءنه فشل في محاكمة المفسدين وسارقي خيرات البلاد وتهريبها,,,,,
صحيح ان حزب العدالة نزيه,ولكن فشله في محاربة الفساد والرشوة ووووووو
يمكن القول ان بن كيران هو ديكور لاءسكات الشعب!!!!
80 - هسبريسي الجمعة 03 يناير 2014 - 09:55
‏‎ ‎هذه فرصة للطرفين من ضيعها قد يخسر المباراة و لهذا إذا كان لنا حق في هذه الأموال فإننا نطالب بفتح تحقيق. و ليس تكرار عبارة عفا الله عما سلف" و شكرا.
81 - frinis الجمعة 03 يناير 2014 - 10:00
المغرب بلد جميل، أهله كرام ، الخلل الذي يسبب في الإنزلاقات السلبية ، ناتجة عن انعدام التربية على المواطنة منذ الصغر، هذه التربية لا تلقن بالإلقاء بل بالممارسة والمشاهة والملاحظة. من هنا يأتي الوعي و الغيرة على الوطن والمواطنين فتنمحي الممارسات السلبية المسيئة للوطن .أما المقاربة الزجرية وحدها لا تجدي ، لأن العقلية تبقى هي هي .
82 - كلنا ضد الفساد والمفسدين الجمعة 03 يناير 2014 - 10:02
سياسة حزب الاستقلال والاتحاد الاشراكي اخرت او عطلت تقدم المغرب في المجلات
83 - hichamhafsa الجمعة 03 يناير 2014 - 10:09
سيد الوزير لم يذكر في مداخلته لا احزاب ولااسماء ولكن هذه الانماط تتحسس من ظلها لانها تعرف ماذا فعلت في اموال الشعب نهب وسرقة وتهريب.
84 - MENA الجمعة 03 يناير 2014 - 10:13
Chef du gvt sort tjrs du sujet pour lancer anathèmes et accusations sans apporter preuve & engager poursuite judiciaire. Auparavant a accusé 1 juge puis salissant Chef RNI etc. But étant de faire Halqa pour masquer les zéros massif de son bilan. Comment va-il nous faire admettre sa rhétorique vile à la Morsi alors qu’il a amnistié les transferts illégaux de capitaux à l’étranger et même supposés issus de détournement de fonds publics ? Disposer d’appart à l’extérieur ou autres biens, comme même des retraités étrangers disposent de villas ou autres biens au Maroc, n’est point un crime puisque non issu de détournements. Certains de nos riches se déplacent par avion personnel à l’extérieurs ont des biens à l’étranger ce qui est légal tant que en disposer n’est le résultat de la malversation. Chef gvt devra expliquer plutôt emploi illégal d’1 pjdste dans 1 banque soutien violents Qotbyne & son silence sur appels aux assassinats de démocrates par 1 taliban MA anachronique.
85 - ideeologue suede الجمعة 03 يناير 2014 - 10:13
Ali baba et les 40 voleurs deposent plaintes contre le Benkirane. Quel paradoxe!Le peuple marocain est derriere vous Mr Benkiranne avec tous les moyens pour punir cette mafia resistante.Ou est ce qu il est lachgar,benchammas et autres militants pretentieux pour mettre fin a ces corrumpus. Ou est ce qu il est khayrat qui crie sans arret?Toutes ces figures politiques arrivistesont leur part dans la mauvaise gouvernance depuis 50 ans.Je prie le peuple marocain de constituer une force pour soutenir le PJD car il est le meilleur pour le bon avenir de notre royaume.Le PJD si non rien
86 - حميد الجمعة 03 يناير 2014 - 10:27
احسن مبادرة اتخذها حزب الاستقلال والمناضلة ياسمينة بادو حيث سيسقط القناع وتتبين الحقيقة من الاشاعات التي طالما استعملها الاعداء للنيل من كرامة المؤسسات او الاشخاص وسيزن اصحاب الادعاءات كلماتهم قبل التفوه بها وستسهر الجرائد والمنظمات الحقوقية على معرفة الحقيقة قبل نشر او تبني الاخبار المشاعة. الى الامام ياسمينة.الى الامام حزب الاستقلال كلنا ثواقون لمعرفة الحقيقة ليطمئن الشعب المغربي ويعطي كل ذي حق حقه.
87 - MHAND FES الجمعة 03 يناير 2014 - 10:27
OUACH HIZB ISTQLAL MBGHA YI3IQ RAH FQAD AL MISDAQIA DYALO CHEZ LES MAROCAINS ET TOUTES LES AUTRES PARTIES AU LIEU PENSER A CRÉER DES OPPORTUNITÉS EN FAVEUR DES MAROCAINS ON SE CACHE DERRIÈRE DES ENFANTILLAGES C'EST HONTEUX A MON AVIS C'EST MIEUX ET PLUS RENTABLE DE FERMER LES DEUX CHAMBRES AU MOINS EN EPARGNE UN GRAND POUR FACE AU CHÔMAGE ET AUTRES CHOSES
88 - Paris الجمعة 03 يناير 2014 - 10:33
Moi je vi à Paris et aujourd hui j ai mi radio orient et il ont parler de hizb el istiqlal et yasmina badou vraiment c la honte,même la France parle de ça
89 - مغرب الجمعة 03 يناير 2014 - 10:35
إليك كل تيقتي فيك يا بنكيران وفي حكومتك
الطلب منك ومن المسؤولين علي ان يقدموا لا ءحة اسماء الدين نهبو وسرقوا أموال الشعب المغرب ولا تخاف ان الشعب المغربي معك 90 في المءة
و كن رجل يا بنكران
90 - محمد الجمعة 03 يناير 2014 - 10:37
أنا مواطن عادي ليس لي أي إنتماء سياسي ،ما علمت منذ طفولتي أن سياسيين مغاربة يسرقون بطريقة أو بأخرى أموال الشعب و بواضح النهار ، هذا أمر معروف لذا كل المغاربة.في البرلمان الذي أصبح مسرحا طرحت هذه المسألة و للأسف للشام و إجعاز الخصم السياسي و ليس للدفاع عن رزق الشعب ، و ل سي الوزير الأول كامل الحرية في طرح تلك الجريمة في البرلمان ، يجب التحقيق في تلك السرقات و معاقبة اللصوص و استرجاع أموال الشعب إلى خزينة الدولة
91 - voir le petit journal الجمعة 03 يناير 2014 - 10:40
L’ex-ministre de la santé Yasmina Baddou possède bien deux appartements à Paris. Et pas n’importe où SVP ! Mme Baddou, épouse de M. Ali Fassi Fihri, directeur général de l’Office national de l’électricité et de l’eau Potable (ONEE) et membre éminent de la deuxième famille régnante des Fassi, possède deux appartements dans le très exclusif 8e arrondissement de Paris.
Les deux appartements se trouvent au 48 rue Bassano pour le premier, et au 15 rue Magellan le second. Ces deux modestes pieds-à-terre se trouvent à quelques mètres seulement de l’avenue des Champs Elysées, situé dans l’un des quartiers les plus chers de France, et même du monde. A Paris, la crise de l’immobilier n’a pas eu lieu. Au contraire, les prix ont même augmenté substantiellement ces dernières années.
92 - driss الجمعة 03 يناير 2014 - 11:04
je ne suis ni de droite ni de gauche et non plus pjd et franchement je pense que Monsieur benkirane est au coeur du changement pour un Maroc plus juste et plus democratique ses interventions au sein du parlement et senat sont verité et une franchise qu'on a jamais vu et je pense qu'il est sur le bon chemin et bonne continuation Monsieur benkirane
93 - Citoyen الجمعة 03 يناير 2014 - 11:08
Les symboles de la corruption restent les figures de l'Istiqlal. Le combat de leurs leaders historiques pour l'indépendance est un leurre. C'est une caste qui défend farouchement ses privilèges et intérêts. En plus, je ne vois pas au nom de quoi cette lutte pour l'indépendance continue à servir d' alibi pour la jeune génération de l'Istiqlal qui n'a connu ni le protectorat ni la lutte pour l'indépendance de la Nation.
J'ai regardé l'intervention du Chef du Gouvernement dans son intégralité. Le nom de l'Istiqlal n'a pas été évoquée. Mais Comme ils se sont senti concerné par les allégations de M. Benkirane ils ont adopté l'adage selon lequel 'la meilleure défense c'est l'attaque'.
Ainsi, Benkirane au nom de son devoir de défendre les intérêts de la nation, se trouve dans l'obligation d'engager les recours juridiques et juridictionnels en sa possession pour sanctionner les hors la loi .
Toutefois, cela serait-il possible dans un système donc la justice est elle-même corrompue?
94 - الرامي الجمعة 03 يناير 2014 - 11:11
بل يجب على الشعب أن يقاضي الاستقلال ليس فقط على الشقتين وتهريب الأموال ، بل على تأخر البلد وانهياره اقتصاديا واجتماعيا وكليا ،وعلى المناصب التي تعتليها أنصاره وأصحابه ....واذاصح هذا في بادو وهوصحيح فقدصح في جميع الاستقلاليين ، الحاكمين منذالخمسينات أما بادو ففي القريب أي منذ 4 أو3 سنوات فقط ، والخلاصة أن حزب الاستقلال تبين مع الزمن أنه كارثة على المغرب والسلام
95 - ليلى الجمعة 03 يناير 2014 - 11:20
لماذا يتستر بنكيران عليهم عندما قال "عفا الله عما سلف"؟؟ ثم يعود الآن ليتكلم عن "اللي فيه الفز كيقفز".. لا شأن لنا بالكلام نريد أفعال نريد "اللي دارها بيديه يفكها بسنيه"..
96 - Ahmed الجمعة 03 يناير 2014 - 11:20
عندما كان حزب الاستقلال في الحكومة كان حزبا صالحا و عندما اصبح في المعارضة اصبح. فاسدا و ان عاد الي الحكومة يعفوا الله عما سلف فهذا قمة النفاق السياسي فليس الهدف محاربة الفساد و انما هي مزا بدات سياسية لا اقل و لا اكثر ولا يستطيع رييس الحكومة ان يفتح تحقيق جدي في ملفات الفساد المالي والاداري لانه ليس هناك حزبا نظيفا علي الاطلاق و لان القرار ليس بيده اصلا و أظن ان حزب العدالة و التنمية يخطوا نحو حضيرة الاحزاب التقليدية فهو الان في مرحلة النفاق السياسي التي يتلوها التعايش مع الفساد ثم الفساد 
97 - مغربية الجمعة 03 يناير 2014 - 11:25
يقول المثل المصري العيار الي مايصبش يدوش. لكن هذا التراشق بين الاحزاب جبد تفرج اشعب المغربي شفار طاح على القمار و لكن اللي ضربتو يدي ما يقول أه
98 - Anas الجمعة 03 يناير 2014 - 11:35
كلنا معك أسي بنكيران ، والله تا بقيتي فينا بزاف كتواجه مع اللصوص المسعورة لوحدك وضحيت بحزبك لتحارب الفساد أو بنادم ما فيه خير كاياكل فالغلة أو كايسب فالملة ولكن هؤلاء هم العرب معروف عليهم الذاكرة القصيرة مع الطغات

وخا عمرني فحياتي صوت لشي حزب ولكن أعدك أن صوتي سيكون لك ما حييت فقط فرجني في الطغات
99 - ISLAM الجمعة 03 يناير 2014 - 11:36
Mr BENKIRANE NE POURA DIVULGER LES NOM DES PERSONNE IMPLIQUER CAR C EST UNE EQUATION TRES DIFICILE ENTRE BENKIRANE ET LE LOBIE .IL FONT PRESSION SUR L ETAT ET BENKIRANE PAR LES FOND QU ILS ONT AU MAROC QUANT IL RESSENT LA PRESSSION IL RETYIRE LEUR SALE ARGENT BANQUE ET L ETAT TEMBE DANS LA CRISE DE MANQUE DE LIQUIDITE C EST POUR CETTE RESONS QU IL A PARDONNEE AU VOLEUR IL SONT TROP PUISANT ECONOMIQUEMENT .
100 - بعين بصيرة الجمعة 03 يناير 2014 - 11:39
تعبير صادق ينم عن تفجير ثقافة الوعي والإحساس بالمسؤولية والنضال المستميت في سبيل تحقيق المطالب العادلة والمشروعة ، وهو مطلب شرعي ، يخص جميع الموظفين على حد سواء إسوة بالآخرين . لأأنم اسلوب الحكومة والمتحكمين المتلاعبين بمصير البناء وطنهم
لم يكفيهم تجويعهم
حرمانهم من الوظائف لم يكفيهم أيضا
إغراقهم في دوامة هول الأسعار الفاحشة ، ، صبرا و تكليفا بما لا يطاق لا تتناسب مع القدرة الشرائية وخاصة البسطاء .
فواتير المياه والكهرباء ..... والضرائب ... في تصاعد صاروخي خطير , لم نشهد له مثيبل .
*****إقدام بنكيران النحس على ذبح الشعب من الخلف من القفا الى القفا بقوانينه الإجرامية وبمباركة من عديمي الضمير الإنساني هو وزمرته بإجبار الشعب على الذل والخنوع ، لطمس الحقائق والتستر على فضائح أكبر المجرمين والمفسدين واللصوص الذين كسبوا ثروة مالية وكدسوها وملكوا أكبر عدد من الأملاك العقارية والضيعات وشيدو العمارات والفنادق المصنفة على حساب ابناء الشعب أبناء الطبقة الكادحة ...
لتعش هذه الشرذمة هذه العصابات وجب تفكيكها
تعيش في ثراء ورخاء هو حاشيته وزراء مسؤولون كبار بوجوازيون ، الطبقات الميسورة ، ...
101 - momo france الجمعة 03 يناير 2014 - 11:41
monsieurs mes dammes moi je vie en france exite pas un appartement a paris a ce pris la 250milles euros tu achete a paris un t1 a veux dire un appartemnt dune chambre est ce que se moque de nous cest gants et eux un posible dacheter un appartemnt de t1 au moin un appartement de t4 ou t5 est moi cest mon jobe je travaille dans ce domaine vraiment cest honteau
102 - mohammadi الجمعة 03 يناير 2014 - 11:55
البسيد بنكيران فتح عشا للدبابير، لأت السؤال الذي سيطرح هو، هل ياسمينة بادو الوحيدة التي تملك عقارا في دولة اوروبية.
103 - ichou الجمعة 03 يناير 2014 - 11:56
من مِن المغاربة لا يعرف حزب الإستقلال؟ حزب فاسد تماما منذ نشأته، ٱنشئ ليحارب كل ما هو وطني،ألقى بخيرة المغاربة في السجون،بُعيد الإستقلال ،استفرد بالحكومة طيلة عقود ولم نر منه إلا الفساد بكامل مكوناته،المحسوبية و الزبونية٠الكل يتذكر أيام زمان و الغير البعيدة أيام من يريد التوظيف ينخرط في حزب الإستقلال،الفساد المالي بحيث أن كل قاداته اغتنوا بشكل فاحش و دون عناء على حساب البؤساء٠حارب الأمازيغية بلا هوادة منذ نشأته وجرائمه لا تعد و لا تحصى و لا يسع المجال هنا لذكرها٠ وصولا إلى النجاة و الشقق و تهريب الأموال٠٠٠و هلم جرا٠وهل لو حدث نفس الأمر في إحدى الدول الديمقراطية الحقيقية سيطول هذا الصمت المهول٠إذا نحن بالطبع نريد التقدم فقد حان وقت الحساب٠ وإن نحن استمررنا في التستر على المفسدين فكلنا مفسدون بدون أي استثناء من بن كيران إلى أصغر موظف في إدارتنا٠
104 - Khalid الجمعة 03 يناير 2014 - 12:04
سلام للجميع ؛ اولا بنكران اشرف منكم ، اما ما جئتم به فهو تعبير عن منهاجكم تريدون ان تقنعوا المغاربة بأن وجود بنكران ليس في صالح البلاد ولا العباد ، نحن نريد بن كيران الشعب يريده ...... من يخدعوا المغاربة و يستغلونهم و ينهبون أموال الدولة بالسر العلانية هم معروفون و أولهم شباااااااااااااااااط
105 - ayourr الجمعة 03 يناير 2014 - 12:25
الذين لايحاولون فك اغلالهم هم اهلا لها
صوتوا على حزب الميزان حزب اعيان الاستعمار واصحاب النفود
صوتوا على شباط وسترون ما سيقع للبلاد
اللهم احفظ بلدنا من الشقاق والنفاق وارزق اهله الخير والرفاهية .
106 - ابو خولة الجمعة 03 يناير 2014 - 12:44
استغرب كثيرا للكم الهائل من الكراهية التي يكنها هذا الحزب للسيد الوقور الوزير الأول. فإذا أصاب سيؤاخذ عليه بالتستر، وإذا أخطأ فسيؤاخذ عليه بالقدف، فأما عن الطرح الأول، عن أي تستر تتحدثون، السيد أعلن أمام الملأ تحت قبة البرلمان عن وجود اختلاسات وتهريب للأموال، وأعلنت دلك قبله جميع البوابات الإلكترونية، ووسائل الإعلام، حتى أن أبعد وأنأى الساكنة أصبحوا يعرفون خبايا هذا الأمر. أما عن الطرح الثاني، فالرجل يعي ما يقول، وإن لم يكن كذلك فمن حقه كمؤتمن على حكومة بلاده أن يحمي حقوقها ولو بالشك، وللمشكوك فيه أن يثبت العكس، بكل روح رياضية. أليس هذا عين الصواب ?
107 - alyaa الجمعة 03 يناير 2014 - 12:45
bnkiran tu dois te mettre debout et ellez au travail et cesser de blamer et de dire n'importe quoi tu n'a rien à faire que recensser et commenter nous somme en crise sans emploi sans rien allez y creéz de la richesse pour faire tourner le cycle économoque et ca suffit
108 - salam الجمعة 03 يناير 2014 - 12:45
c'est le moment ou jamais devant Benkirane pour montrer au peuple qu'il défend ses intérêts , de présenter ces gens devant le tribunal afin qu'il dise son mot en eux
109 - hicham wakafa الجمعة 03 يناير 2014 - 12:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أماأن أقول لرئيسنا المحترم والشجاع نحن وراءك يابنكيران فعليك أن تفضح هؤلاء الاستغلاليين الذين يضحكون علي الشعب البرئ منذ خمسون سنة
وانت انشاء الله في ظرف خمس سنوات من العمل الجاد والكفاح تستطيع
ان تصلح ماأفسدوا هؤلاء الخونة في خمسون سنة
تصلي خمسا ولك فضل الخمسين ان شاءالله حفظك الله يا بنكيران
110 - latif الجمعة 03 يناير 2014 - 12:50
مهزلة في اوروبا مصلحة الضرائب تراقب اي صغيرة وكبيرة عن اموال الشعب و لايهمها وزيرة او رئيس دولة نعيش في ملكية فاسدة
111 - avocat الجمعة 03 يناير 2014 - 12:57
lmaghrib blad siba , tu peux accuser , meme takfir on dirait une foret , le premier ministre doit appliquer la loi , s ila des preuves et connais des voleurs de la rgent public il doit informer la police immediatement , dire qu il ya des gens qui ont vole de largent et ne pas appliquer la justice contre eux c est un crime selon selon l article 78 de la loi marocaine , attasator a3la ala jarima douna idlae liljihat al ma3nia bi ma3loumate
112 - amine الجمعة 03 يناير 2014 - 13:21
c est vraiment yasmina badou possede ces appartements elle doit etres justifier le source de ses appart.declaration des ptrimoins c est un devoir valable pour tous les ministres
113 - سلام الجمعة 03 يناير 2014 - 13:22
والله يكفيك فخراً أن قلت في البرلمان جهاراً ما يقوله الناس بينهم سراً، أول وزير أول شجاع وجريئ في كل مواقفه ولا يخاف لومة لائم رغم الدسائس والحروب والحفر التي يحفرها المفسدون ، ويخلقون الأزمات إما قتصادية بإخراج الأموال من الأبناك وخلق أزمة سيولة وتارتاً بإقاف الأنشطة الإقتصادية ويتبعها الكساد، إما مقاطعة الحوار مع الحكومة كما فعلت الباترونا إنفاً ،أو خلق أزمات جتماعية كتحريض النقابات و القيام بإضرابات لتقلب عليهم المجتمع ، إنها فعلاً معادلة صعبة لمحاربة الفساد لأن المفسدين بيدهم عدة أسلحة يحاربون بها حكومة بنكيران، الله يكون في عون المصلحين و الله حتى غادي إسطيوهوم. الله يحفظ بلدنا هذا من كيد الكائدين والمفسدين،والله كنت أصوت لحزب الإستقلال لكن مع هؤلاء الًدين يحاربون الإصلاح والله سؤصوت لحزب العدالة والتنمية.
114 - driss الجمعة 03 يناير 2014 - 13:25
فبنسبة لهذا الحزب المسمي بحزب الاستقلال الكل يعلم هيمنته علي قطاعات كثيرة حكومية او غير حكومية مثلا تواجدهم الكاسح في قطاع الصحة مع ما تعانيه الصحة اليوم من خصاص وادارتهم للهولديغ الملكيona والشراكات النسيج التي احذثوها مند فجر الاستقلال فهذا الاخير استفاد من هجرة اليهود المغاربة ليحل مكانه في كثيرمن الممتلكات سواءا مصانع اومتاجر ولاسيما في الدارالبيضاء بعدما خاب المقام بمسقط راسهم وكان اول من درس في في الديار الاروبية ليحصل علي شهادات جد مهمة ولكن رغم هذا فالاوضاع تغيرت والحسابات الراهنه بدات تزول والدليل هو مند افلاس قطاع النسيج بالمغرب بدات قوي اقتصادية تطفوفي زمن العولمة كالصين والتجارة الحرة ودخول شركات دولية لقطاعات عدة في البلاد فالمغرب لايفكر الا بادخال شركات عالمية لمتصاص البطالة مثل مافعلت البرازيل مند زمن فبنسة للاستقلالين دوام الحال من المحال
115 - متتبع الجمعة 03 يناير 2014 - 13:49
الشئ الذي لم استوعبه اذا كان شراء هذه الشقة ب 250 مليون سم والوزيرة عملت لمدة 5 سنوات تتقاضى فيها 50 مليون سم تقريبا سنويا واذا ضرب هذا المبلغ في 5 سنوات يساوي 250 مليون سم.....واش هاذ الوزيرة لا تاكل ولاتشرب ولا تؤدي ثمن المازوط ولا تؤدي ثمن الماء والكهرباء ولا تشتري ملابس اوزيد اوزيد......وبزاف
116 - عبد الرحمان لمراني علوي الجمعة 03 يناير 2014 - 13:59
على بن كيران اثبات امر المهربين الين يهربون اموال الشعب المغربي للخارج ومتابعتهم قضائيا بدل الكلام والاتهامات والا سيتابعه الشعب بتهمة التستر على المجرمين وكدايجب ان يعرف ان التاريخ سيحاسبه بتحة راعي الفساد والمسفدين وكفانا السي بن كيران من الاقوال وبدا بالافعال عندها سيقف الى جانبك كل الشعب المغربي
117 - ELAZZOUZI KHADIJA الجمعة 03 يناير 2014 - 14:09
المغاربة فطنوا الى فساد مسؤولي هذا الحزب
118 - Achraf الجمعة 03 يناير 2014 - 14:11
ماشي هذا هو الحزب لي كان محالف معاه بنكيران فالنسخة الأولى للحكومة؟؟ وكان منوضها مع مزوار لي محالف معاه دبا !!!! فهم تسطا
119 - amine الجمعة 03 يناير 2014 - 14:23
موضحا أن القيادية في حزب الاستقلال ياسمينة بادو اشترت شقة واحدة في باريس بمبلغ 250 مليون سنتيم فقط وكان ذلك سنة 1998 أي قبل استوزارها
son perer a été un tjr un memebre de l istiklal et son mati a été toujours dans le houvernement deouis X temps donc l abus de pouvoir n a pas commence lorsqu elle devenu minister mais la l abus de pouvoir a commence des sa naissance....commet 250 million est arrive en france???en plus elle a été deja marié avec fassi fehri, bine sur vous conniassez la famille: exministre des effaires etrangers et coneseiler du roi, son frère est directeur de l onep et l one, son frer et directeur des autorutes des maroc...alors ??????
120 - HOURI الجمعة 03 يناير 2014 - 14:42
هذا الحزب له تاريخ طويل في النهب والاختلاس وله قوة دفاعية محصنة من جميع الجوانب لا يمكن اختراقه فجل عناصره القدامى ينتمون الى الطبقة الثرية ويحملون اسماء معروفة دات نفود في جميع مراكز الدولة ولهم علاقة عريقة مع اصحاب القرار ولا يمكن محاسبة اي لص منهم فالمغرب يعتبرونه ملكا لهم ولزمرتهم منذ الاستقلال. الجماهير تعرف كل مايجري في هذا البلد من حرمان وبؤس وفقر وعبودية واستحواد واستغلال وزبونية ومحسوبية ولا احد قادر ان يخرج البلد من براثين هؤلاء المحصنين حكومة بن كيران مجرد ديكور باسم الحرية والعدالة ودولة الحق والقانون المزيفة نحن نطالب السيد السباعي باحالة الملفات المشكوك فيها الى العدالة الفرنسية النزيهة فعدالتنا تاسست على احترام كبار اللصوص الاقوياء والاثرياء وهي منبع القراصنة وناهبي المال العام ولا يمكن محاسبة هؤلاء في ظل عدالة مشبوهة
121 - mohamed الجمعة 03 يناير 2014 - 14:56
ثقتي في رئيس الحكومة كبيرة و أظن ان رغبته في الاصلاح صادقة و ادعو له بالنجاح لما فيه مصلحة الشعب و أرجوا منه المضي قدما في مواجهة الفساد و ان لا يبالي بنباح اعداء الاصلاح الذين كانوا في الامس القريب مسؤولين فاسدين.
122 - hamid الجمعة 03 يناير 2014 - 15:04
السلام عليكم و رحمة الله....................................فكرتني فالمرحوم صدام حسين في قوله قبل اعدامه انا ستعدمني امريكا اما انتم فستعدمكم شعوبكم .....بن كيران بغيناه يزيد فالغازوال وفالبوطا او فالسكار وجميع المواد..... اسحاب الفلوس الي كيتظروا المواطن العادي كيستهلك ثلاثة دلبوطات فالشهر الي عندوا القها وي والاوطيلات و الرسطورات و.....و......والمود كا ملا مدعما القهوا بسبعا الدراهم اوزيد اوزيد بن كران فصالح الدرويش هادا رايي كيف ما كان عارف يربي ولادوا احسن من شاباط شكرا هيسبريس.
123 - الرداءة الجمعة 03 يناير 2014 - 15:30
عندما استمعت ما قاله السيد رئيس الحكومة في حق السيدة ياسمينة بادو وحزب الإ ستقلال تذكرت عنوان كتاب كتبه أعظم كتاب فرنسا رولان بارت "درجة الصفر في الكتابة"،نعم لقد أصبح السيد بنكران بكلامه هذا في درجة الصفر لرجل دولة.لنصدق كلامه على أنه صحيح جدليا فماذا فعل لاسترجاع هذه الاموال وعقاب المجرمين بوصفه رئيس السلطة التنفيذية في الوطن يبدوا أن السيد بنكران اصبح يعتقد أنه مقدس مع العلم أنه مجرد رئيس حكومة الواجهة لا أقل ولا أكثر
124 - احمد مصطفى الجمعة 03 يناير 2014 - 15:32
اتقدم بالشكر الجزيل للجنة التنفيدية لحزب الاستقلال لكونها سترفع دعوة قضائية في وجه بنكيران حتى تكون له الجراة والشجاعة مستقبلا على عدم التستر على المجرمين وفضحهم امام الملا وتحريك دعاوى قضائية ضدهم باسم الشعب وان لايمد يديه الى الى من اتسخت ايديهم بما نهبوا لهذه الامة سابقا اولاحقا والا سيشتغل بمنطق اما معي او انت لص بالامس لم يتحدث عن بادو واليوم مزوار انظف من ياسمينة فلا تستبلدنا وكن وطنيا او ارحل
125 - sérieux الجمعة 03 يناير 2014 - 15:42
il n'y a jamais de fumée sans feu ,Benkirane n'a pas présenté pour rien la loi ou l'initiative pour la remise des biens de l'Etat transférés illégalement à l 'étranger,et sa claire déclaration au parlement et la riposte qui en a découlé prouvent que l'avertissement aux contrevenants est révélateur à la vitesse supérieure souhaitée et attendue sérieusement par le payeur des impots.Alors bonne continuation Mr Benkirane et Dieu le tout puissant vous récompensera
126 - KALIMET 7A9 الجمعة 03 يناير 2014 - 15:43
في رايي المتواضع
ان االمسؤول الاول في هذه القضية هو الملك لانه هو الحاكم الاول لهذا البلد
واطلب من جلالته ان يتدخل ويامر المعنيين بالامر ان يبحثوا وبكل صرامة
عن هذه القواضي التي تتعلق بتهريب اموال البلد الى الخارج
صدقوني ان لم يتحرك صاحب الجلالة لهذه القضية سيبقى كل شيئ كما هو
لانهم ( كي خافو ما يحشمو )
127 - HALHOL الجمعة 03 يناير 2014 - 15:52
.LE PARLEMENT NEST PAS UNE HALKA.....LES COUACS SONT IMPARDONNABLES...C EST DEVANT LE PEUPLE QUE LE 1 MINISTRE A PRONONCE CES ACCUSATIONS...IL A RECONNU QU IL DETIENT DES INFORMATIONS SELON LESQUELLES DES MILLIADS ONT ETE EXPATRIES A L ETRANGER ...IL FAUT DONC ASSUMER ...ET AVOIR LE COURAGE DE NE PAS ..FAIRE MARCHE ARRIERE....
128 - yasser الجمعة 03 يناير 2014 - 16:02
السي بن كيران طبق القانون واللي حصل يأدي اما ادا كنت تتعرض للظغط من أي جهة فقلها صراحة أن هناك جهات عليا تحول دون محاسبة المفسدين وخلينا نخرجوا للشارع نغوتوا اعباد الله وماتبقاش دير راسك خايف على المغرب والمغاربة راه علينا وعلى اعدائنا والخاسر الاكبر غادي يكون اللي مبرع بفلوس الشعب .
الشعب راه ماعندوا مايخسر والاستقرار راه فصالح اللصوص اما الشعب راه كايعاني مند الاستعمار ولا زال وعفاك ماتديرش فيها ملكي كثر من الملك ودير خدمتك وباراكا من كلام الخشب بغيناك تحرك دعاوى ضد كل الفاسدين كيف ماكانت رتبهم والسلام
المرجو النشر.
129 - Rachid. Beni mellal الجمعة 03 يناير 2014 - 16:45
Monsieur benkirane n´est pas un detective pour aller chercher des preuves, car on sait bein que ce n´est pas facile.En tout cas il a dit ceux que tous la majorité des marocains pensent de ca.
Si yasmina Badou tant que ex ministre de santé pense qu´elle est a viser de cette affaire , elle doit prouver au marocain le contraire.
A mon avis probablement que l´achat de ses appartements ont un rapport avec le lobby pharmaceutiques et l´achat des médicaments contre le virus de H1N1
130 - جسار الجمعة 03 يناير 2014 - 17:30
كنت اعرف انه سيقع في ورطة كبرى بسبب تشيار وتبوريدة الخاوية
لكن لا زلت انتظر زلته الكبرى بعد مع رقم واحد وهي التي ستكون القاضية
تحياتي
131 - observateur 1 الجمعة 03 يناير 2014 - 17:37
QUI SE SENT MORVEUX QU IL SE MOUCHE.
132 - H1N1 الجمعة 03 يناير 2014 - 17:50
A mon avis probablement que l´achat de ses appartements ont un rapport avec le lobby pharmaceutiques et l´achat des médicaments contre le virus de H1N1
133 - مولع الجمعة 03 يناير 2014 - 18:13
رفع الدعوى إطلاق سراح المتهم بالفساد العفو عن المتملصين من آداء الضرائب العفو عن مغتصبي الأطفال و وو كل هذا صنف من أصناف المكائد التي تحاك ضد الشعب المغربي و لا وجود لمؤسسة تطبق القانون فالقضاء عاجز عن مواجهة المفسدين بمختلف مشاربهم و وضعهم الإجتماعي و السياسي و هذا ما جعل الظلم يستشري بين صفوف الناس و غياب العدل يعني انهيار لأساس
134 - ahmed nadori الجمعة 03 يناير 2014 - 18:26
تبارك الله عليك أسي بنكران اففضح مففسسد ن
135 - AJI TECHOUFO,Canada الجمعة 03 يناير 2014 - 19:10
ici au canada,dans la ville de victoria,il ya un marocain,ancien employe d etat,qu est venu recement ,a achete une grande villa luxeuse que meme des gens riches ici ne peuvent pas toucher,en plus chaque fois il descend au maroc pour ramener de l argent.alors dites moi un retraite d etat combien il touchait et pouvait epargner,ca c est un vrai Timsah un vrai crocodile marocain,que la justice marocaine devait poursuivre
136 - mohamed الجمعة 03 يناير 2014 - 19:17
ذ هبت البارحة الى قسم لمستعجلات في مدريد ,سالني الطبيب ماذا بك ,قلت له نزلة برد.فسالني كيف,قلت له انام في الشارع,استغرب كثيرا ,لكن زاد استغرابه عندما عرف انني من المغرب و اني مجاز في القانون .فقال لي انتم شعب جبان ,مسؤولوكم يعيشون في الرفاهية وانتم هنا تعانون الجوع والبرد المرض.....
137 - ابن الشعب الجمعة 03 يناير 2014 - 19:28
حزب العدالة والتنمية اجبن حزب في المغرب
138 - abdel الجمعة 03 يناير 2014 - 19:40
Yasmina badou a acheté un appart à paris 15 eme avec 250millions de centimes dans ce quartier un appart ca coute minumum 800000€ 3 pièces
139 - سيربح دعوة ويخسر الأخرى الجمعة 03 يناير 2014 - 19:41
النتيجة الأخيرة هي التعادل لاغالب ولامغلوب وسيبقى المغرب منهوش من كل جانب من موضف عادي حتى الوزير،هل هدا الكلام كدب نعم هو صحيح ولاكن مادامت تمس شخصية وأركيزة صحيحة فإنها لن تتبت لنا الحقائق حتى لايفضحو المجرمين وحتى لانشك في أزرائنا الأمينين،لوكنتي يابدو في دولة دمقراطية بالفعل لما أخدو منك كل شيئ بالقوة وأسكنوك السجن على مافعلتي في المرضي والمغاربة جميعا،أتبرعي مع راسك فالموت قادم في أي لاحضة ونحن لن نسامحوك لافي الدنيا ولا في الأخرة.
140 - mohamach الجمعة 03 يناير 2014 - 19:44
واش تدير على راس لحكومة اسي بنكران
دير خدمتك ,حارب الفساد,ؤ باركا ما تضحك على المغاربة بهاد لفلكلور تاعك
راه برلمان هداك ماشي مسرح
ؤسيفط الوزراء دياولك احاربو لامية فلقانون
حسبنا الله ونعم الوكيل
141 - متتبع الجمعة 03 يناير 2014 - 19:56
فمِن صفات المنافقين الواردة في القُرآن: إظهار الإصْلاح مع فسادِهم، فهم يسْعَون في إفساد أخْلاق النَّاس بدعوتِهم للانْحِلال والتحلُّل من القيَم والمثُل، يُفسدون في الأرْضِ بنشْرِهم الرَّذيلة ودعْوة النَّاس لها؛ بدعْوى التحرُّر والانعِتاق من الموروثات البالية؛ {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} [البقرة: 11]، فالموازين لديْهِم مختلَّة، ومتى اختلَّ ميزان الإخْلاص والتجرُّد، اختلَّت سائرُ الموازين والقِيم، فالَّذين لا يُخْلِصون سريرتَهم لِله يتعذَّر عليْهِم أن يشعُروا بفساد أعمالِهم، فميزان الخير والشَّرِّ، والإصْلاح والإفساد، في نفوسهم - يتأرْجَح مع الأهواء الذَّاتيَّة، ولا يثوب إلى قاعدة شرعيَّة، ومن ثَمَّ يَجيء التعقيب الرَّبَّاني عليْهم: {أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ} [البقرة: 12].
142 - Mr.Kassou الجمعة 03 يناير 2014 - 20:26
كلكم فاسدين و لا تحبون الصيد الا في المياه العكرة.
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا منها سالمين.
143 - حسن الخطيبي الجمعة 03 يناير 2014 - 21:23
و نحن الشعب سنرفع دعوى ضدكم لانكم سيرتم المغرب خمسين سنة والنتيجة امامكم: الزبونية المحسوبية الفقر الحرمان البؤس التهجير,....... . انتم السبب في كل ذلك........سنرفع ضدكم دعوى الى الله سبحانه...يوم القيامة.....لأننا نعرف انكم ستربحون الدعوى الدنيوية....نظرا لما تملكون من سلطة مال ونفوذ على المناصب الحساسة....ونظرا لتجربتكم الطويلة في التزوير والتدليس والتضليل....الله ياخذ فيكم الحق........لذلك كله فالله وحده سيتكفل بكم....لي كلا شي درهم لشي مغربي زورا وظلما ولي تعدا على شي مغربي ظلما وعدوانا نطلبو من الله يبين فيه العلامة فالدنيا.بحال ما وقع لشارون في اسرائيل اربع سنوات هو معلق بين الحياة والموت.....ياربي امين.......توقيع حسن الخطيبي - الزعري....
144 - صلاح السكين الجمعة 03 يناير 2014 - 21:32
لقد راكم السيد رئيس الحكومة من الاخطاء ما يجعله متقدما بفارق كبير عن سابقيه ومعاصريه من رؤساء الحكومات سواء في المغرب او في المشرق من حيث عدد الاخطاء التي سقط فيها منذ توليه رئلسة الحكومة وهو بذلك يؤكد مع مرور الزمن ان المسؤولية التي تحملها فوق طاقته وكفاءته بكثير .فللسان دائما نسمع عن زلة واحدة وليس زلات متتالية .اينك يا عم باها الم تنبه صاحبك الى ضرورة العناية بفرامل اللسان .خصوصا عندما يتكلم امام العالم في البرلمان.
145 - مصطفى الجمعة 03 يناير 2014 - 21:36
انا من ضحايا شركة النجاة.من سيحاسب بنكران ام الفاسي وحزب الاستقلال.اين ملايير النجاة؟انسيتم ام تتناسو؟نحن بدون عمل حتى الان وانتم لا تبالون ملف سيعاد فتحه ادا تناسيتموه يا شباط
146 - المغربي الواقعي الجمعة 03 يناير 2014 - 21:50
-- الربيع الديموقراطي " العربي" انتج صراعات دموية في جميع الدول التي اكتوت به لكن في المغرب أنتج صراعا ديموقراطيا حذاتيا و في منظومة قيم المجتمع المغربي ...للأسف ...صراع الحلبة بين شباط و بن كيران سيجرنا الى ما لا تحمد عقباه .....

-- الحقيقة في تصريح وزير الصحة الوردي الرجل الأمازيعي الريفي الشهم الذي رفض مليارات من الرشوة مقابل "...." و تحدى تهديدات اللوبيات في حق عائلته الصغيرة ...هذا الرجل في حزب شيوعي ليس محافظا إستغلاليا مثل شباط و لا يتاجر بإسم الأسلام مثل بن كيران؟؟؟

حتى لا يبيت المغاربة في دار غفلون .... سي بن كيران قال " حقا يراد به باطل " و سي شباط يدافع على باطل يريد به مصلحة ... كيف نفكك الأشكالية و نستخلص عصيرها...الله اعلم ..؟؟؟
147 - hamad الجمعة 03 يناير 2014 - 22:03
تعلمون علم اليقين ان القانون لا يعاقب ممثلوا الامة عن الخطب التي يلقونها داخل قبة البرلمان فخاسر القضية هو الداعي اما الدعوة ضد سارق اموال الشعب فمن حق اي مواطن له ادلة وبواهن ان يطالب من النيابة العامة تحريك الدعوة ولكن علية ان يتحمل التيعات ان هو اخطا الهدف .
148 - همهيري الجمعة 03 يناير 2014 - 22:28
أماأن أقول لرئيسنا المحترم والشجاع نحن وراءك يابنكيران فعليك أن تفضح هؤلاء الاستغلاليين الذين يضحكون علي الشعب البرئ منذ خمسون سنة
149 - mourad aninou الجمعة 03 يناير 2014 - 22:31
بركا من النفاق و الضحك على هاد الشعب و بركا من الفساد فهاد الارض الاحزاب كلكم بحال بحال قبل الانتخابات كتبانوا بحال بنكيران قبل مايولي رئيس الحكومة (شباط حاليا)و من بعد الإنتخابات كيوليوا بحال بنكيران ديال دابا كلشي عاق بكم
150 - محلل امازيغي الجمعة 03 يناير 2014 - 23:07
فعلا اذا تمت محاكمة هذه المجرمة!فان المغرب لابد ان يبني محكمة خاصة بهذه الشريحة من المجتمع الذين يستغلون النفوذ!وسوف تعمل المحكمة حتى بالليل لكي تحاسب المفسدين! ومنع الفيزا لهم!
لكن ارى انه لابد من طي هذا الملف من المسؤولين الكبار لانه خطير جدا!!!
فاذا بداوا محاكمة الوزيرة السابقة فهي شجرة اختفت وراءها غابة!!!

لكن احب ان يعاقب هذا الحزب في جرائمه ضد الامازيغ العزل لكن حتي هذا الحزب اليوم (المصباح)لم يقدم لامازيغية ما ترضى
لذلك على الامازيغ التحرك لان جل احزب المغرب ضد الامازيغ وجه واحد لكارثة التعريب
151 - 20fevrier الجمعة 03 يناير 2014 - 23:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اخواتي،اخواني المغربة
بمناسبة راس السنة الجديدة 2014 اتقدم اليكم باحر التهاني والتماني لكم ولجميع افراد العائلة. وبهده المناسبة اتدخل لاعبر عن موقفي من جهة رئيس الحكومة السيد بنكيران وما اكن له من احتراماتي، لقد سمعت عدة مرات تدخلاته في البرلمان ونيته الصالحة من اجل اخراج المغرب من هده الازمة الذي يعيشها العالم العربي على العموم والمغرب على الخصوص، لكن انشاء الله ونيته الصادقة سينجح فيما يقدمه للمغاربة وبنيته الخالصة والله الموفق، لكن مايتعرض اليه السيد بنكيران من هجوم من طرف المعارضة التي لم تتقبل الهزيمة وهدا جاري به العمل من طرف اي خصم كيفما كانت نوعيته، ولكن اطلب من المغاربة ان يكون عند حسن ظنه. لان هدا الشخص هو مرئات لمجموعة من المغاربة الدين يحاربون الفساد الذي سيؤدي الى اغراق البلاد في ازمة فريدة من نوعها خاصة ان المغرب ليس له مدخول يتمتع به كالغاز او البترول.
لهدا اطلب من كل المغاربة ان يؤيدوا هدا السيد الدي يريد اخراج البلاد من الفساد والقضاء على التماسح والافاعي الدين نهبوا خيرات وثروات البلاد، فمثلا الراضي الدي يملك مايناهز 5000 هكتار في
152 - محمادي السبت 04 يناير 2014 - 00:05
بن كيران رجل معقول ويلا قال شي حاجا راها معقولة وصحيحة
وباينة العمى شفو شكون ريوس الحربة فهاد الحزب المشبوه غي هوما ال فاس وعائلتهم همالي واكين المغرب من شحال هادي من عهد علال ولاكن المغاربة كلهم غدا قدام الله غدي يحاسبوهم
153 - habib azziddin السبت 04 يناير 2014 - 00:27
الله اعاونك على المفسدين اسي بن كيران او ماتنساش ملف النجاة راهوم ملي ماحسبهم حتى واحد طغاو او دارو فهاد لبلاد مابغاو الله اعاونك على ناهبي خيرات بلاد او خص حزب شباط اتحل ليجابو لستقلال الله يرحمهم اما هادو حزب لستشفار
154 - k.Mounib السبت 04 يناير 2014 - 10:20
يا ابن غيلان دمرت الشعب المغربي من خلال تراكم الأصفار اللتي حصلت عليها في كل شؤون تسير البلاد واليوم أثرت موضوعا تحاول من خلاله أن تغطي فشل حكومتك بغربال موضوع فارغ ليست له أية أدلة ملموسة .فعليه أنصحك أن تقدم إستقالتك وأن تعترف بالفشل .فسنة 2014 ستكون حبلى بعدة مفاجآت وعلى رأسها الزيادات في الأسعار. وختاما أقول ؛إذاأسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.
155 - فارس السبت 04 يناير 2014 - 12:07
الله أقويك على هداك اللوبي ،من يوم اصبح بن كيران رئيس للحكومة وهو في صراع، ليس مع الشعب وانما مع الاحزاب،لمادا؟؟؟؟ الجواب بسيط لأن الرجل ولد الشعب وكبر مع الشعب وتعلم في مدارس الشعب، وبالتالي فهو اقرب إلينا منهم ،ويحس بما يحس به الناس في الشارع،أما الاستقلالين والاشتراكيين وغيرهم فأغلبهم تربو في أحزان فرنسا. وعلموا أبناءهم في فرنسا ومن تم فهم لا يعرفون معانات الشعب أو احتياجاتهم ،فهم دائماً ما يقيسون بفرنسا زائد أنهم نهبوا ولم يكتفوا ويريدون المزيد،وهم كحكام العالم العربي يريدون أن يبقوا في الحكم وكل شيء بأيديهم،الكرسي غالي!!!!!وتعالوا نرجع قليلا إلى الوراء مادا كان في عهد الفاسي وهو ليس ببعيد ،الم يكن هناك ارتفاع في أسعار المحروقات والمواد الغدائيةووووووو ألم يتم تعيين آل الفاسي في أعلا المناصب في الدولة كأنهم هم فقط في هده البلاد اللدين درسوا وتخرجوا ووووووو.شوفوا رآه عقنا بيكم ،وزمن السياب مشا ،والله هدا المرة حتى تشوفوا وجه آخر ميعجبكمش،وانت السيد بن كيران توكل وما يهمك من هدوك الرهوط والو حنا وراك ومعاك جنب لجنب.
المجموع: 155 | عرض: 1 - 155

التعليقات مغلقة على هذا المقال