الـPAM يندد بخفافيش الظلام ويُطالب الدولة بحماية المجتمع

الـPAM يندد بخفافيش الظلام ويُطالب الدولة بحماية المجتمع
الجمعة 3 يناير 2014 - 19:00

تضخمت كرة الثلج الحارقة التي ألقاها الشيخ السلفي، عبد الحميد أبو نعيم، قبل أيام قليلة في وجه إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكين، وثلة من الوجوه الحداثية بالبلاد، باتهامهم بالكفر والردة والزندقة، وما تلاها من استباحة جماعة تدعى “التوحيد والجهاد بالمغرب الأقصى” لدم لشكر ومن معه.

وأعرب كثيرون عن خشيتهم من أن تُحول دعاوى التكفير التي دشنها أبو نعيم، ومن سار في ركبه، البلاد إلى مشهد من الفتن وردود الأفعال المتشنجة إزاء تصريحات القيادي الاتحادي، بخصوص مراجعة أحكام الإرث وتجريم تعدد الزوجات والحق في الإجهاض، في مشهد يعيد إلى الأذهان فترة أليمة من التاريخ المعاصر للبلاد.

وفي هذا السياق أدان حزب الأصالة والمعاصرة، من خلال بيان أصدره اليوم ناطقه الرسمي حكيم بنشماس، من مساهم بخفافيش الظلام التي خرجت بقوة من جحورها موزعة أحكام التكفير، وداعية إلى إهدار دم لشكر، وعدد من قيادات الحزب ونسائه، ومثقفين وإعلاميين مغاربة أحرار، وعموم اليساريات واليساريين”.

وحمل بنشماس، في البيان الذي توصلت به هسبريس، “الدولة المغربية المسؤولية الكاملة في حماية المجتمع من هذه النزعات التكفيرية، ومن كل تجليات الفكر الظلامي الموغل في الإطلاقية والتخلف، وحماية مكتسبات البلاد في مجال التسامح والتعايش والتعدد” وفق تعبيره.

واستنكر المصدر عينه “صمت الحكومة، وعدم التحرك التلقائي للنيابة العامة تجاه هذه الخطابات التكفيرية، ونزعات إشهار فتاوى السيف والدم في مواجهة العقل والفكر”، داعيا “الحكومة إلى أن تتحمل مسؤوليتها كاملة في توفير الحماية للأشخاص المستهدفين وللمجتمع عموما”.

واعتبر بنشماس أن الخرجات الإعلامية الأخيرة لمن وصفهم برموز الظلام والتكفير، ومنها فتاوى إهدار الدم للمدعو “أبو النعيم”، وما أعقبها من إشهار لسيوف الإرهاب لما يسمى بـ “جماعة التوحيد و الجهاد بالمغرب الأقصى”، تبشر بالعودة القوية لخطاب التكفير واستباحة أرواح الأبرياء”.

وزاد بأن تهديدات القتل والتكفير هي “استهداف للمجتمع برمته، ومساس بقيم التعايش والتعدد والتنوع، تُضاف إلى النزعة العنصرية المقيتة التي عبر عنها أحد قياديي حزب العدالة والتنمية، باعتبارها وجها مكملا ومغذيا لنزعات التكفير وإهدار الدم”، في إشارة ضمنية إلى المقرئ أبو زيد بسبب الجدل المثار حول موضوع نكتته حول أهل سوس الأمازيغ.

‫تعليقات الزوار

75
  • عصام المعتصم
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:10

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخسؤا فلن تعدو قدركم
    لن نسمح بالمساس ابدا بكتاب الله وسنة بنبيه المصطفى عليه الصلاة و السلام فهو الخط الاحمر للامة الاسلامية من المحيط الى المحيط وان عدتم عدنا و الشيخ ما قال الا الحق وانتم لا تشكلون سوى اقلية 1% من السكان او اقل من ذالك وبالتالي عليكم الرضوخ للاغلبية المسلمة شئتم ام ابيتم ….

  • مواطن غيور على وطنه
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:15

    برافو عليك أبن شماس إنها خفافيش الظلام وقد خرجت من جحورها ،ولا شك انها تعبر عن رأي اللذين هم يحكمون البلاد اليوم فلا فرق بين التوحيد والجهاد والتوحيد والاصلاح فكلاهما وجه لعملة واحدة الا وهي الارهاب والظلامية لقد رجع المغرب الى زمن تكميم الافواه ورجعت سياسة البصري التي تعتمد على التهديد والوعيد وفتح الملفات ،لقد نال بنكيران عناية الله على يد البصري كما جاء في رسالة وجهها للبصري حين كان وزيرا للداخلية ،الفكر الحر والمتنور اليوم في خطر في خطر في خطر

  • XXXXX
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:17

    ألم يجد السيد بنشماس قول. لشكر فيه طعنا لشريعة ومساسا بمعتقدات المجتمع ام ان يختصر في ـ نحن الحداثيين نقول و نفعل ما يحلو لنا دون رد ـ لله يهدي ما خلق

  • يحيى
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:19

    هؤلاء يريدون حماية أنفسهم و بضاعتهم الفاسدة و أفكارهم البائدة و أخلاقهم المتفسخة أما المجتمع المغربي فهو مسلم بغالبيته الساحقة و لا يمكنه القبول بالطعن في ثوابته الدينية. أنتم مرفوضون !!

  • ALI
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:25

    خفافيش الظلام هي هذه الاحزاب التي نهبت ثروات هذا الوطن ذون حسيب ولا رقيب كما تساهلت و شجعت على الاستهزاء بالاسلام و حربت كل من دعى الى الحق بدعو التخلف و الارهاب و الى ما ذالك من الاسفاف و الافساد

  • المختار السوسي
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:25

    انا امازيغي مسلم .

    وانا مع الارث قلبا و عقيدة و معتقدا .

    لكن هذا المسمى "الشيخ ابو النعيم " الذي يوزع صكوك الغفران .ويكفر و كان مفاتيح الجنة بيده .

    او كانه هو الوحيد الحامي للدين .

    ماذا فعلت القاعدة في افغانستان هل اقاموا الشريعة الاسلامية ام انهم دمروا الوطن و الدين هناك معا ؟؟؟

    اولا لتكفير اي شخص ولي الامر هو المخول لذلك .و ان لم يوجد فهيئة علماء البلد اجمعين هي المكلفة بذالك .

    ثانيا يوتى بالشخص الجاهل او العاصي فيوضح له ولي الامر او القاضي امر دينه .و يستتاب (التوبة ).لعله يرجع .

    ثالثا نرى ان تكن من هذا الامر مفسدة اكبر .فلربما لهاتباع او مناصرين قد نجر الى فتنة اعظم .

    فالرسول صلى الله عليه و سلم كان جارا ليهودي و كان يتحدث و يتكلم مع ابو جهل و المنافقين و الكفار في المدينة .و لم يدع يوما لقتلهم .

    انما قاتلهم في المعارك .

    الاسلام رحمة و القران يبتدا دائما باسم الله "الرحمن الرحيم". و الاسلام يتسع للجميع .

    و دور العلماء الحققيقيين و الرسل و الانبياء هو التبليغ .

    قال تعالى (إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ).

    رحم الله جدي طارق بن زياد.

  • عمر عبد الرحمان
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:29

    تهديدات القتل والتكفير هي مساس لقيم المجتمع واستهداف للتعايش والتعدد والتنوع أما العنطزة التي خرج بها سي لشكر ليست مساسا بقيم المجتمع واستهدافا للتعايش والتعدد هذا هو مايسمى بالكيل بمكيالين ألالا الأصالة والمعاصرة .

  • مغربي
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:31

    المد الظلامي السعودي كان قد بدأ يخترق المغرب حتى قبل الحكومة الحالية و انتم نفسكم كنتم لا تحركون ساكنا منذ الثمانينات اي منذ الفترة التي بدأ فيها المد الوهابي الخليجي يخترق المجمتمع المغربي تحت صمت الحكومات السابقة التي لم يكن يهمها مصلحة الشعب بقدر ما كان يهمها الاستمتاع بالهبات التي يغدقنا بها امراء الخليج متناسيين اننا في عصر لا تعطى فيه الهدايا بدون مقابل .

  • محند
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:31

    المتطرفون فكريا ودينيا ومذهبيا قنابل موقوتة في وجه الابرياء.
    انظروا الى ما حدث ويحدث في افغانستان والعراق والصومال والسودان وفلسطين ومصر واليمن وسوريا ولبنان واحداث سبتمبر 2001 وتفجيرات الدار البيضاء 2003. يجب محاربة كل انواع التطرف لانها تشكل خطرا على امن الشعوب والدول والانسانية جمعاء مع العلم بان المتطرفون يستغلون الدين وافكارعنصرية وصهيونية وغيرها من المرجعيات المتطرفة وجهل وهشاشة المواطنين لغسل ادمغتهم وبعد ذالك يجرهم للقيام باعمال ارهابية وهذا ما يحدث يوميا. خطر المتطرفون اخطر من القنبلة الذرية!!!!

  • مسعودي
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:32

    فعلى السياسين ان يبحثو عن حلول للشعب في مجال التنمية والإنتاج بدلا من التدخل في الدين فهذا من شإني المجلس العلمي

  • salam
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:36

    Nous sommes tous Abou Naim si Benchmass et Lachgar et les laïcs ne leur plaisent pas notre religion qu'ils partent vivre dans un pays laïc

  • Luffy
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:37

    سلام الله عجبا للمنافقين ،كيف تسمي من تجرأ على كلام الله ويطالب بمراجعة احكام قطعية من النصوص القرآنية حتى ابو جهل كان يعترف بصدق رسول الله وصدق كلامه،أشد أعداء الاسلام آنذاك."إن لله وإن اليه راجعون."

  • medo ahmed
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:38

    الحمد لله فقد ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
    من خلال ردود الافعال بعد تطاول لشكر بوحناك على الاسلام و القران و ردة فعل البام يظهر جليا انهما جبهة لها مخطط باستهداف الاسلام كل له دوره …مخطط يهدف الى اشاعة الانحلال و الزنى و الفحش و السيطرة على مقدرات البلاد و العباد
    با حزب البام لما تهجم السفيه عصيد على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم لما لم تتدخلوا الا يعتبر هذا اولى نت باب حماية المقدسا ت مكتسبات البلاد ….
    اللهم ارنا يوما فيمن يريدون جعل المغرب مقاطعة فرنسية بلا هوية و دين
    و احفظ الشيخ ابو نعيم لانه الوحيد الذي قال كلمة الحق و لم يخف في الله لومة لائم لا نه رجل في زمن عز فيه الرجال

  • بوسنينة رضوان
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:39

    ان التطرف خروج عن المالوف ،والمغرب كان محصنا منه ،وعلى اليسار الناقم والفاشل في لعبة الديموقراطية ان ياخد دروس في التاريخ ويعرف ان المغاربة ليسوا بمتطرفين فهم مسلمون مالكيون منذ عصور والخروج بهرطقات مجنونة ومتطرفة جناية على المجتمع وكذلك نحن ضد صيحات وردات فعل غير عاقلة ومتطرفة من باب القتل وهدر الدم وعليه وجب اعادة النظر في طريقة اخترام بعضنا البعض وعلى من اصبح يشكل له من له علاقة بالدين عقدة ان يراجع نفسه ويعلم ان من ضوت عليه واعطاه امانة التمثيل مسلم وليس لا دين له

  • MOUMEN
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:39

    عن قليل ستفتح محاكم التفتيش ضد كل من هو غير علماني وستصبح ذم العلمانية كمنكر الهولوكست .صحيح اصبحنا غرباء اقلية رغم عددنا واصبح العلمانيون هم الاغلبية رغم قلتهم بدعم من بني صهيون ومن يدري قد ينجحون في تحويل المغرب الى دولة لائكية .

  • عبدالله
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:43

    من المؤكد أن هناك من يحلو له أن يلعب بمصير هذا البلد الأمين . السؤال هو : أما كان يدرك السيد لشكر أن مثل تصريحاته و بصفته أمينا عاما لحزب ستؤدي حتما الى أكثر مما سمع الى الآن ؟؟؟ أليس هناك من دفع لشكر الى هذا التصريح ؟؟؟؟ ما هو المقابل ؟؟؟ إن كنا أكثر انفتاحا أليس هناك ألف طريقة لإثارة نفس المواضيع ؟؟؟ ……. أشك أشك أشك ….. أخاف أن يكون خونة هذا الوطن قد اخترقونا من كل ناحية …..

  • ...
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:44

    سؤالي الى بن شماس هذا , اين يتجلى الفكر والعقل فيما خرج به المتطرف والضلامي لشكر? المس بثوابة ديننا هو اعمال للعقل في نظرك ? ام من اجل نيل رضى اسيادكم تهاجمون ديننا الحنيف…تطرفكم هذا وضلاميتكم لن تجلب الاالفتن لهذا الوطن الحبيب ..

  • N.Swiss
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:44

    Le Maroc est plus fort que tout les exteremistes de gauche et de droite, car le Maroc a toujours été multi raciale et multi culturel entre Arabe, Berbere, Juif, Chretien, Hassani, Rifi, Soussi et Africain

  • Krimou El Ouajdi
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:45

    واستنكر المصدر عينه "صمت الحكومة، وعدم التحرك التلقائي للنيابة العامة تجاه هذه الخطابات التكفيرية، ونزعات إشهار فتاوى السيف والدم في مواجهة العقل والفكر"، داعيا "الحكومة إلى أن تتحمل مسؤوليتها كاملة في توفير الحماية للأشخاص المستهدفين وللمجتمع عموما".
    C'est ce qu'on appelle les vrais hypocrites. Ils se permettent de traiter les citoyens de tous et de n'importe quoi et notamment d’obscurantistes. Et voila, il fallu qu'un citoyen réponde à sa manière parce qu’il s'est senti offensé par les propos de ce “Pseudo S.G LACHAGAR“, pour qu’ils sautent tous sur l'occasion pour se donner plus d'importance. Quelle bassesse, chacun à son tour, ces anges demandent l’intervention du gouvernement. Je me demande pourquoi ils n’ont pas réagit lorsque leur camarade "LACHAGAR" a fait une déclaration sans penser à la majorité des citoyens? C’est ça le respect qu’il nous réserve ces vrais cafards. A vrai dire, ils ne sont spécialistes que dans la polémique.

  • azrar
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:47

    لنقل أن لشكر ليس كافرا ولما يعارض أحكام الله التي جاء بها في القرأن وكيف سولت له نفسه القول بهذا القول الغليظ الذي يمس به مشاعر المغاربة المسلمين طبعا (غير لشكر ومن يسير على نهجه ممن يريد أن يبدل كلام الله وحكمه)،
    من عارض لشر في قوله هذا لم نرى حتى المجلس العلمي الاعلى يستنكر مثل هطه الاقوال الشادة,,,,,حسبنا الله ونعم الوكيل منك يا لشكر و اتباعك

  • علي
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:47

    شعرنا : الله – الوطن – الملك
    لا نقاش في الدفاع عن المقدسات .لا تبديل ولا تغيير لكلمات الله. كل ما نص عليه القرءان فلا جدال فيه .فلا حق لاحد مهما كان ان يغير شرع الله.

  • مغري1
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:49

    ما شاء الله ابداء الرءي يعتبر حرية في اتجاهه الاول وتهديدا في منحاه الاخر. ليست هناك مبادئ قد تسعف هذا التخبط والتيه.

  • أسعد
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:54

    الذين ينشرون البغي والانحلال هم الذين يجب أن يحاكَموا، يهددون الأمن الروحي للمجتمع المسلم، لذا نطالب من النيابة العامة التحرك لمتابعة الذين يفسدون المجتمع ويحاربون شرع الله ويسبون حبيبنا محمدا صلى الله عليه وسلم، أمثال عصيد ولشكر وبنشماس ووهبي وغيرهم.. نطالب أمير المومنين للتدخل لوقف هؤلاء عند حدهم.. نحن أمة مسلمة لا يحكمنا إلا شرع الله، سيرا وراء أمير المومنين حفظه الله.. اللهم إني قد بلغت.. اللهم فاشهد

  • Ben
    الجمعة 3 يناير 2014 - 19:54

    Comment veux tu proteger la societé marocaine en protegeant ceux qui pluchent les marocains et veulent apliquer leu loie et pas celle d Allah …….

  • ALI
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:06

    هذه الأحزاب العلمانية إما خرقا أو لا تعلم ماذا تفعل فهي سائرة نحو الزوال و لا يبقى إلا الأصل وهو الإسلام ولا حولا و لا قوة إلا بالله

  • صحيبك
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:10

    آمال وتطلعات تتلاشى فيك ياوطني المسكين. والعيب أنك مظيافا أكثر من اللزوم ياوطني. أصبحت ميدانا تتطاول فيك الرقاب مع قصرها حتى وان ركبت نعالا طويلة القدم. كيف لللسان يجد فيك فسحة , ايما أملى عليه الشذوذ, ياوطني؟
    هذا يهذي ! والآخر يؤذي ! ياوطني …..( انت آسي بنشماس ! آش قرب طز للحمد الله؟) واش باغي تركب مثلث في بلاصة مربع؟ آش قرب واحد باغي يكون أشلاء, لواحد مغربي قح تكلم بلسان مغربي متداول – بغظ النظر عن الحمولة التي هي في النهاية ليست الا منتج لأجواء وطني المظياف اللطيف
    ((ولد باب الله بالمغربية))

  • مسلم مغربي غيور
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:11

    في الحقيقة لم نسمع كلام عبد الحميد أبو النعيم، حتى نقول بأنه كفر لشكر أو لم يكفره، فلقد تعودنا من الإقصائيين ومن يحوم حولهم – أي العلمانيين وأذنابهم – قلب الحقائق، كما هو الحال بالنسبة لما قاله عبد الله نهاري في مسألة لكحل، حيث اتهم أنه أهدر دمه، علما أنه لم يقل إلا أن عقوبة الديوث هي القتل في الشريعة الإسلامية؛ بل إنه لم يتلفظ باسم هذا الشخص.
    ثم إن كان أبو النعيم قد حكم بتكفير هذا الشخص؛ فإنه لا يعني أنه يدعو لإزهاق روحه وإراقة دمه، كما قد يفهم البعض، فالحكم بالكفر على الشخص لا يعني المطالبة بإراقة الدم، فمن المعلوم أننا نحكم على غير المسلمين بالكفر، ولا نقتلهم، ولا نطالب بذلك.
    وأما حكم من أنكر أو شكك في شيء معلوم من الدين بالضرورة؛ ومنه الوارد بنص قطعي الثبوت والدلالة، كما هو حال الإرث، والتعدد، فإن الفقهاء قاطبة على اختلاف مذاهبهم يحكمون عليه بالكفر، وقد نص على ذلك علماء المالكية كالقاضي عياض وابن رشد وابن الحاجب، وغيرهم كثير..
    فإذن من حكم بكفر المطالب بتساوي الإرث وتجريم التعدد وإلغاءه، هم علماء المالكية خاصة وعلماء جميع المذاهب عامة، وإنما أبو نعيم، على فرض أنه كفره، مجرد ناقل….

  • Mohammed yakoubi
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:12

    These Muslim fundamentalists terrorist are ignorant s & they don't beleive in freedom of speech & freedom of the religion .
    Mr, Lachgar did come up with an idea & nothing else
    He has right to rise his opinion . Therefore are we going to kill everyone that we don't agree with .
    I don't agree with any part in Morocco but one thing that I know for sure , that you can go to the cafe , beach , meet freinds ……….if these fundamentalists took over , we will look exactly like Afghanistan ,
    If its up to me , all these fundamentalists will be gas poisoned .
    From reading the commentaries , I think the government should very harsh with Muslim idiots , before it is too late

    Thank you

  • alex
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:16

    benchemmass et lachgar cest le même chose, puisque le premier défend le deuxieme sans critiquer ses propos en l'encontre de la religion. El khanafich se sont ces arrivistes dans des partis qui n'ont que le nom. Je ne suis pas sûr que si c'était un leader charismatique de L'USFP qui le dirige comme El yazghi, El Malki ou Ezzaydi, que ce dirigeant là aurait remis en cause ce qui est révélé dans le coran. Lachgar a franchit un pas dangereux et doit assumer ces responsabilités. Benchemmas le soutient il est donc dans la même veine. Je pose la question aux marocains est ce que c'est ces gens là que vous souhaitez avoir comme dirigeant ou souhaitez vous les mettre en dehors de nuire lors les futurs éléctions??? Ces partis sont contre la volonté du peuple alors dans la poupelle de l'histoire.

  • متتبع ليس غبي
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:20

    يبدو أن العفاريت والتماسيح بعدما فشلوا في الإطاحة بالحكومة، بدءوا يبحثون على عنصر الإثارة فيما قاله فلان وعلان ،إن القضاء موجود عليهم التوجه إليه ،أما بنشماس فهو معروف بكونه قاعدي متطرف جيء به لتنشيط الجوقة لكن الربيع العربي أفشل الخطة وسيتم افتعال بعض الأحداث الجديدة بعدما فشل شباط ومن والاه في الإطاحة بالحكومة، لإن الخيار الوحيد الذي كان متبقيا هو الإنتخابات المبكرة وهو خيار كانت تكلفته ستكون غالية،ويبقى المستهدف الأول هو حزب العدالة والتنمية طال الزمان أو قصر،ولكم في مصر وتونس وليبيا واليمن وتركيا…عبرة يا أولي الألباب ،لماذا تأخرت الإنتخابات المحلية؟،لماذا لم يجدد مجلس المستشارين ؟لماذا يعرقل الأمين العام للحكومة صدور قانون إعادة الإنتشار وغيره بالجريدة الرسمية؟لماذا صوت مجلس المستشارين على الميزانية رغم قبول تعديلاتهم ؟لماذا تأخر إصلاح العدالة ؟لماذا تقاطع النقابات الحوار في مواضيع مهمة كالتقاعد والمقاصة وإصلاح النظام العام للوظيفة العمومية؟لماذا لماذا،لأن حزب العدالة والتنمية رغم الإنتقادات التي توجه لبنكيران لبهلوانيته فهو تحداهم بتقديم ملفات الفساد وسكتوا

  • لالتغير كتاب الله
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:22

    كلنا مسلمين مؤمنين لانرضى لمساس بماجاء به كتاب الله القران الكريم سياسة بلوغ لمناصب بشعارات لكاذبة من طرف احزاب اوامناء احزاب اوحركة نسائية لصعود للبرلمان ولوظائف وتوزيراوارضاء لغرب على حساب لمستضعفين لمطلقات دين لاسلام اوتوظيف دين بتحايل لكسب تعاطف شعب لانرضاه في مغربنا شعب لواعي لمتمسك بوطنيته وملكيته بشعارلخالد( الله الوطن الملك ) اوتحريف دستولقران وقديتنا لوطنية صحراء لمغربيه وزرع لبلبلة ولحقد ولكراهية لزعزعة استقرار لمغرب خط احمرايام سوداء في حيات كل متلاعبين ولحاقدين لمتسيبين بائعي ضمائرهم لاعداء لوطن واعداء دين – يجب تريت لالتهديد – هناك طرق كالاطاحة بصاحب لفكرة ومن ويؤيد ;اذا كانت لن غيرة على لاسلام ولوطن ومصيره ومصير مستقبلنا نراجع انفسنا ونخلق جمعيات متطوعة وعلماء دين لتنوير على حب لوطن وتضحية وتعليم نزيه وصحة والامن ونكران دات ورضى بماقسم الله بدون تعصب او اجرام او احتلال لملك لعمومي وماسرنا نسمع ونرى لفسق سرقة رشوة تشويه صورة لمغرب ولمغربي الذي يحترمه لعالم بفضل طيبوبته وتسامحه وسياسة ملوكه لحكيمة (لمناصب لنتخابات رشوة لقرقوبي لكوكاين ثراءبالمال لعام سيارات دولة اعمى لقلوب)

  • مواطن
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:30

    ليس اول مرة في تاريخ المسلمين يتم تجاوز النص فقد سبق وان تخلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النص القراني ونحن نعلم ان السيد عمر بن الخطاب عارفا لمقاصد الشريعة الاسلامية وقد تصرف تصرف السياسي المشرع وليس فقيه مسجد ينتضر الاتاوة .وفي هدا الامر وبغض النضر عن حرية الراي ينبغي الاشارة الى ان اشواطا قطعت فى المجال التشريعي بالمغرب تماشيا مع ما يفرضه واقع الحال فكيف نرجع الى احكام اكتم بن صيفي ونعتبر الابن للفراش في زمن تفشت فيه الخيانة الزوجية تبعا لزوجة سيدنا نوح و زوجة سيدنا لوط وفي زمن فكت فيه شفرات ال adn و وايضا مسالة لا وصية لوارت رغم وجود النص الدي يبح الوصية بين الازواج وما اعرفه عن لشكر انه محامي فهو ادن عارف بمصادر التشريع وانه يدلي برايه كسياسي وكرجل قانون اما مسالة اباحة دمه فهدا ليس غلوا في الدين ولكن نسميه -التخرميز في الدين-

  • Amorrakchii
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:33

    Les opportunistes, obscuristes, wahhabistes,

    racistes, terroristes, parasites Islamistes qui se

    nourient du petro-dollar doivent savoir qu'ils ne sont

    pas chez eux. Le Maroc et les Marocains sont un

    peuple Amazigh LIBRE qui valorise la liberte, egalite,

    justice pour tous

    Il faut absolument separer la religion de l'etat

    Il faut interdire d'etablir de parti politique sur la base

    de la religion

    Il faut dessoudre le PJD raciste

    Il faut avoir des loi interdisant les chiens Takfiristes de

    terroriser le peuple Marocain

    Il faut commencer a appliquer la constitution et

    OFFICIALISER la langue Tamazight

    Islamistes, racistes, terroristes, Qouraichistes
    DEGAGE
    DEGAGE
    DEGAGE
    DEGAGE

  • Rabie
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:37

    (وزاد بأن تهديدات القتل والتكفير هي "استهداف للمجتمع برمته)….
    وانا اقول بأن تهديدات القتل والتكفير هي استهداف للمارق لشكر وحده.
    هو من اعتدى على خصوصيات الشعب المغربي المسلم فليلم نفسه…
    من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه..
    تحية من بلاد الفا يكينغ

  • حكيم1250
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:39

    احسن واجمل ما في الاسلام هو التعدد

    اتق الله ياسي لشكر اتريد ان يترك الناس الاسلام افواجا

    وحد الله يا زلمة .

  • asalama
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:47

    رغم أن رئيس الحكومة يعرف أكثر من غيره أن هناك مفتشيات تابعة للوزارات التي تقع تحت طائلة نفوذه في إمكانها وحدها أن تحصر التجاوزات. كما أن وزيره في العدل لن يحتاج إلى عناء كبير لتصفح تقارير المجلس الأعلى للحسابات. وعوض أن يحرك آليات المتابعات القضائية التي يخوله القانون إياها, فإنه يلجأ للتهديد بالأصفاد حين لا يجد جوابا للأصفار.

  • مغربي مسلم
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:47

    عجبا لامر البعض، اذا طعن في دين الله اخرسوا، واذا طعن في الانسان تكلموا وزمجروا ووعدوا وتوعدوا، اليس من المعقول ان يكون ذلك عن الله وعن دينه، لماذا نعتبر التطاول على الله حداثة ، والتطاول على البشر تطرف ،وضد التسامح، وهمجية …ووووو؟. ليس من الحداثة التطاول على الله،بل هذا يعود بنا الى ماقبل الاسلام عندما عبد الانسان الحجر والشجرعهد الجهل والتخلف نريد ان نكون حداثيين بالاسلام وبالايمان، لا ان نكون حداثيين بترك الاسلام والايمان، فبئس الحداثة هي.اقول يجب على الذين يثيرون هذه النعرات ويدفعون الناس الى تكفيرهم ان يكفوا السنتهم عن الله وعن الدين،فهناك ما يمكن الحديث فيه ، كالفقر والبطال….وووو.فلنجنب بلدنا ما سقط فيه غيرنا من اخطاء،فالحياةالاجتماعية تفرض علينا ان نعيش في وئام ،وان يحترم بعضنا البعض، فالحرية االفردية المطلقة لا توجد الا عند الحيوان لانه يعيش حياة فردية لا حياة جماعية.

  • atlassi
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:48

    ni abou naim ni lachgar ne peuvent créer de désiquilbre entre les marocains;amazighs et arabes:mais donner trop d'importance à 2 minables qui cherchent à se faire place ;l'un prétend etre le seul croyant dans le pays;l'autre prétend etre le seul progressiste sur la planete.pour les marocains l'héritage est finement défini dans le coran depuis 14 siecles de meme pour la polygamie.lachgar et autres doivent avoir axer sur d'autres problemes ou la juriprudence est souhaitale et primordiale.à mon avis ces 2 messieurs doivent connaitre à fond leur champ de jeu et une fois ce champ dépassé les marocains seront en face sans crainte ni recule.vive la paix;la tolérence;la coéxistance;la pluralité que ceux qui n'y croient aillent vivre ailleurs car ils n'ont plus de place parmi nous.

  • el'omari abdelatif
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:49

    bonjaurs mes camrad je vue dire que le gauch marocain politique elle a donne a des anns 70aussi mes des islam sont des politique malad terrorisst politique no conue jamis la politique de differents

  • salim
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:57

    إن الإيمان يجعل المؤمن يتلقى الأمر من الله طائعا .. عرف علته أو لم يعرف .. ويقوم بتنفيذه لأنه صادر من الله .. ولذلك فإن تنفيذ أي أمر إيماني يتم لأن الأمر صادر من الله .. وكل تكليف يأتي .. علة حدوثه هي الإيمان بالله .. ولذلك فإن الحق سبحانه وتعالى يبدأ كل تكليف بقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا" .. أي يا من آمنت بالله ربا وإلها وخالقا .. خذ عن الله وافعل لأنك آمنت بمن أمرك.
    اما المنافقون لا يلتفتون إلى القيم الحقيقية في الحياة ٬ ولكنهم يأخذون ظاهرها فقط ٬ يريدون النفع العاجل ٬ وظلمات قلوبهم لا تجعلهم يرون نور الإيمان ٬ وإنما يبهرهم بريق الدنيا مع أنه زائل ووقتي.

  • كريــــــــــــــم
    الجمعة 3 يناير 2014 - 20:58

    حزب الأصالة والمعاصرة هو الحزب البديل الذي يمكن أن ينقذ البلاد من النكسات التي جنتها من سياسة بنكيران, إن شاء الله سأصوت عليهم بعدما صوتت على الخائن بنكيران ونزل علي بالضرائب والزيادات, هذا الحزب يضم كفاءات عالية لا تنطق عن هوى مثل بنزيدان, الذي جاء لإثارة الفتنة والفوضى في البلاد

  • YOUBA
    الجمعة 3 يناير 2014 - 21:00

    أزول ذمغناس٠ أوجه كلامي هذا إلى الذين يعتبرون أنفسهم حداثيين يساريين ينتمون إلى المخزن الحداثي أينكم يارفاق من الحداثة ٠كنتم معتقلين سياسيين في سجون المخزن٠ عندما أكلتم من موائد المخزن ٠نسيتم بأنكم كنتم في غياهب السجون٠وبعض الأ صدقاء سرحوابأنهم لا يعرفون بل يجهلون الأسباب التي دخلوا بها إلى السجن ٠وهل تعرفون يا إخوان أن المواطن المغربي يعاني يتألم من كثرة الحكرة التي تمارس عليه في البيت في الشارع في العمل في الإدارة في المحكمة حتى في نومه بكثرة الحكرة٠ليس بهذا الكلام أساند الخفافيش ٠بل أقول الأسباب والمسببات التي جعلتهم يخرجون من جحورهم الظلم والسيبة يا رفاق لأ ن أغلبهم لا يعلمون، إذا وفرتم لهم غير الخبز وتاي والله إما يهدرو…بحال المثقفين ديالنا أعطيه الشهرية ديالو ينسى كلشي…مايبقاش مثقف إولي أمي٠٠٠٠٠٠الباطو ديالنا راسي ٠٠لن يتحرك أما خفافيش ا لظلام لن يخيفنا لأنهم

  • سليل أبي بكر
    الجمعة 3 يناير 2014 - 21:04

    تبا لوطن و لرموز سياسية تحاكم المواطنين بالكيل بمكيالين إن كان من حق " لشكر بوحناك " و غيره أن تضمن لهم الدولة الحماية ، فعلى الدولة أيضا أن تدافع عن الدين الرسمي لها و هو الإسلام ، هؤلاء السياسيون في علاقتهم مع الإسلام كالإبن العاق الذي يسب أباه و يلعنه بأقذع الأوصاف و لكنه لا ينسى نصيبه من تركته ، لم يبقى موضع في الإسلام إلا طعنوا فيه و مع ذلك هم مسلمون صالحون ، و يعتبرون أحكام النكفير و الزندقة ظلما لهم و حيفا عليهم ، " أبو نعيم " و هؤلاء الذين تصفهم بخفافيش الظلام لم يأتوا بشيء جديد ، المعلوم أنه من أنكر شيئا معلوما و ثابتا من أمور الدين فقد كفر ، إن كنت لا تؤمن بهذا الدين فذاك شئنك ، و الله إني أحترم الملحدين أكثر من منافقي العلمانيين ، الأن فهمت لماذا جعل الله المنافقين في الدرك الأسفل من النار ، و مع هذا يجب أن تعامل معهم كما تعامل الرسول مع منافقي المدينة ، التعايش معهم حتى يحكم الله في أمرهم .

  • yassine
    الجمعة 3 يناير 2014 - 21:05

    العلمانية هي الحل لهاذه البشرية لتسطع إبتسامتها المفقودة وغير هاذا الحل سنعيش تحت واطئة الكوارث و الجوع و العطش و الإ نفراديات و الإ تهاماتــ٫٫٫ ليل البشرية باق لآ محال٫٫٫ المرجو النشر

  • أبو ذر
    الجمعة 3 يناير 2014 - 21:07

    لا أتفق مع لشكر، و لكن كل ما فعله أنه قال كلاما و صرح بأفكار تخصه، أما بونعيم هذا فقد كفره بل و تطاول على شهداء و رموز مغاربة مثل بن بركة و كفرهم، و انطوت لغته على التهديد بارتكاب أفعال ضد سلامة الأحياء .. هنا يكمن الفرق. لنفرض بأن أحدا كفر فهل بونعيم وصي عليه؟ يجب مقارعة الحجة بالحجة، و لشكر ادعى الاجتهاد، من حقه، فردوا عليه بالبيان. لكن الظلاميين لا سلاح لهم إلا التكفير و الترهيب. هم يشوهون الإسلام بعقلياتهم و نزوعهم للإرهاب المادي و الفكري، و عندما يتعرضون للهزيمة و الاعتقالات يتحولون إلى دور الضحية الضعيفة. هؤلاء لا يؤمنون بشيء جميل في الإسلام : الديمقراطية بدعة و كفر، الاجتهاد ممنوع، الدين مخوصص هم أوصياء عليه، المرأة كيان ناقص، حقوق الإنسان كفر، العلوم و الاختراعات موجودة في القرآن، الماضي هو كل شيء، الضريبة حرام، العدالة الاجتماعية حرام …

  • benmbarek
    الجمعة 3 يناير 2014 - 21:19

    ما اقول لبنشماس المحهول الا ما قاله الامام العالمي الريسوني:انها قمة الافلاس الاديولوجي.من نصبك محاميا علينا نحن مسلمون لا نول امرنا لائكيا زنديقا يتنكر لدينه.
    علينا معشر المسلمين ان  نطالب السيد وزير العدل بفتح تحقيق ومتابعة لشكر ومن يناصره داخل للا ااصالة وللا معاصرةلكونهم تطاولواعلى احدى المقدسات لللوطن وبصفة السيد الوزير رئسا للنيابة العامة

  • mustapha7
    الجمعة 3 يناير 2014 - 21:21

    المغرب‏_‏و لله الحمد‏_‏بلد التعدد و التسامح.و الدعاوى الدخيلة التي يمجها الطبع و ينهى عنها الشرع و يجرمها القانون لا يقبلها و لا يقبل عليها إلا خفافيش الظلام

  • iboukhnane
    الجمعة 3 يناير 2014 - 21:22

    jusqu'à quand vous serez les défendeurs de l'ISLAM? pensez vous que l'ISLAME se limite à ce que vous proposez vous même? chacun est libre de vivre sa vie et faire son ISLAM à lui. seul Dieu qui va nous juger. pas vous!!!
    merci d'avoir le courage d'accepter un jour de s'occuper que de vous affaire et de votre vie!!!

  • ajman
    الجمعة 3 يناير 2014 - 21:48

    عندما تعطى الاهلية للسفهاء فلا تنتظر منهم سوى الطعن في كل ما هو متعلق بالدين بالامس الحرية بعده مدونة الاسرة ,والان الارث والاستهزاء بالدين من خلال منع التعدد رغم انه ممنوع اصلا بطرق غير مباشرة , نحن لسنا ضد قوانين الدولة بل ضد كل من سولت له نفسه ان يهددنا في ديننا الاسلام لانه علماني مغفل شيطاني الا ترون ما يجري في المغرب من الفتن الزنا بالعلالي الشباب مرغم بأسلوبكم الرأسمالي السقوط في كل الفتن من مخدرات زنا فساذ سرقة الربا الرشوة وزيد اوزيد اسي لشكر واسي صاحبو شباط شياطيين هذا الزمن يمكن تصنيفهم مع مسيلمة , وللاسف حين ينتقدهم شخص ما او عالم ما او فقيه ما باسم الدين دين النور والهدى دين اخرج الامة الانسانية من ظلمات الظلم والاستغلال الى زمن الحرية والمساواة الفعلية باعطاء كل دي حق حقه بالتساوي بين الفقير والغني في الحقوق يقولون هذه فتنة واستغفلوا الناس بالاعلام ان من يعارضهم من اهل الفتنة ونسوا ان الفتن كلها استفحلت في مجتمعنا هذا والفتنة اشذ من القتل لا يعلمون ان كل ما يقع من الجرم اليوم فتنة فعلا وقتل مشاعر الناس وغرس امراض نفسية في نفوس كل المغاربة واش الاسلام يدعو لهذا يا لشكرووو

  • وا مغرباه
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:15

    نحن في المغرب لنا خاصية هجيبة ! فإذا كان السيد المحنك ، قد تفتقت عبقريته ليعيد لحزبه الميت إكلينيكيا توهجه ، ولم يجد أمامه سوى الثوابت الإسلامية ليطلب تغييرها بقلم أحمر و ليرضي نساء حزبه و الجمعيات التي على بالكم ، فإنه قد جر على حزبه ، الويلات و زاد في تراجع ما تبقى له من شعبية ، و لماذا لا يتحدث السيد بنشماس على الفعل و يندد فقط برد الفعل ، هل نسيت يا سيد بنشماس أننا نعيش في مجتمع يتفاعل فيه الناس فيما بينهم ، فردة فعل الشيخ السلفي كانت عادية أمام فعل السيد المحنك ، و الذي لم يضع أي اعتبار لشعب إن لم يكن شعبه مسلما 100% في 100% فإنه مسلم بنسبة 99% و لو بالشاهدتين . فماذا كنت تنتظر يا بن…..؟؟؟ .

  • والبادئ أظلم
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:17

    لشكر تجاوز حدوده ، ترك ميدانه وهاجم ميدانا لا علاقة له به ، ولايحق له الخوض فيه ، إذ إنه ليس أهلا لذلك ، وياليته خاض في أمور ثانوية لم يرد النص في شأنها ، أما وقد حشر أنفه في أمور قطعية بالنص من القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة ، فقد ظلم نفسه ، وأساء إلى الإسلام والمسلمين
    لكن أن تخرج جماعة لتحلل دمه ، فهذا أمر مرفوض البتة ، ففي ذلك دعوة إلى الفوضى والفتنة ، فبلادنا والحمد لله تملك من المؤسسات ما يكفي لمعالجة كل المخالفات والخلافات ، أعلاها سلطة جلالة الملك ، أمير المؤمنين ، والمجالس العلمية …….
    أدعو لشكر إلى التوقف عند حدوده ، والاكتفاء بترهاته الحزبية بعيدا عن الدين وكل مقدسات المغاربة المسلمين .

  • hassan M
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:25

    انا مع التعدد المتجانس = انا ضد التعدد المتنافر.
    إن أصاب هذا الإمام "سابقا" فله أجران وإن أخطأ فما خطب البوميون نسبة الى البومة . من يملك الحقيقة ? اليساريين ام اليمينيين? ام المعارضين ? و على من يدعي الحق في التعدد والاختلاف ان يعترف بحق كل من يختلف معه. تقاتلون من اجل حقكم في الاختلاف وتصادرون حقوق الاخرين معكم. ربما كنتم خارج كل التصنيفات حتى اني اندم على وضع هذه الاسطر. الخجل من شيمالرجال. نلوم من يزرع الفتنة ونبجل من يغرسها (لان الغرس يدوم اكثرمن الزرع) . رجل قال كلمة حق والاخرون يعصفون في وجه الاغلبية التي رضيت الاسلام دينا. ياسيدي ان احببت ابنتك فهب لها كل ما تملك وانت حي اما ان مت دع ابنك يتنازل لاخته عن نصيبه . هذا ليس فيه اي خطأ . اما ان تفرضوا علينا نحن الاغلبية رايكم , فهذا ليس عدلا وليس من شيم انصار التعددية في شيء . اما إمامنا فإن اخطأ اكثر من جهره بالحق , فان قانون البلد فوق كل "خفافيش الظلام" حسب البعض و فوق "اعداء الله اعداء الدين" حسب البعض الاخر. كلكم جزء من هذا التعدد الذي بهنفتخر. صراحة لم اعد اعرف من هو المتعصب المتطرف من الاخر

  • Khalid belgique
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:25

    عاش محمد السادس والعائلة الملكية والشعب المغربي وتحية طيبة لحكومة بن كيران، أما اللذين يدًّعون أنهم مفكرين ويخوضون في أمور شرعية وفقهية وليست عندهم قدرة على ذلك لأنّهم ليسو أهلا لذلك. كما نقول بالدّرِجة ديالنا( بزّاف عْلِيهُومْ)
    وكذلك لسنا محتاجين المتعصبين في ديننا الإسلامي الحنيف لأن دولتنا الحبيبة دولة إسلامية وعندنا وزارة إسمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وشعارنا -الله الوطن الملك – الله يهدي الجميع
    والله يحفظ ملكنا الحبيب محمد السادس اللذي وحّد البلاد.

  • tangerino
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:33

    أظن والله أعلم أن هذه الاحزاب تريد أن تحرج حزب العدالة والتنمية بهذه الخرجات المجانية ولكن السحر سينقلب على الساحر ان شاء الله… فهذه الاحزاب كلها تعلم علم اليقين أن بيعة المغاربة في رقبة أمير المؤمنين ما لم يحرم حلالا أو يحل حراما ولا يمكنه أن يمس بالرث لان الخلاف فيه ينعدم لان الله عز و جل قد بينه ووضحه في كتابه…هذه الخرجات ستعود وبالا على أصحابها ان شاء الله..

  • Targuisti Sanhaji
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:38

    إلى السيد بنشمام:
    هو بالتأكيد هناك عنصرية أيضا في إقليلم الحسيمة.

    وبالتالي، فإنك لم تساعد سكان Targuist (صنهاجة) أبدا في مظاهراتهم في العام الماضي.

    لأن صنهاجة ترغب في امتلاك إقليلم Targuist وكنت ضد.

  • هشام
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:58

    العجيب في الامر ان بعض الناس يريد الدفاع عن من يمس بمقدسات امة باكملها،ان هذه البلبلة التي تقوم بها بعض الاحزاب انما هي مناورة لجذب الإنتباه لتلك الأحزاب المتقادمك وتلك القيادات المهترأة التي عهدناها منذ صغرنا وكأن الدموقراطية وقفت عند لشكر وامتاله،ان اي مساس بمقدساتنا يجب ان يضرب بيد من حديد حتى لا يتسنى للرويبضة وكل من هب ودب ان يفتي في امرور ديننا،في اوربا يعاقب اي شخص شكك في المحرقة اليهودية او ارتدى زي فيه شعار النازية،ونحن الان نجد ان هناك من يتطاول على كتاب منزل بدعوى الحرية والتعدد والاستقلالية،ان لشكر يمثل دور الاراكوز العجوز ويحاول ان يختلق بلبلة يتهم من خلالها المسلمين بالتطرف والتخلف والتزمت،صحيح ان العادالة والتنمية لم تأت بالامر الطيب للمغارة وربما جاءتهم بما هو اسوأ لكن محاولة التطاول على المقدسات هي امر فظيع لا يقبله الإنسان العاقل،وان كان ذلك من اجل اصوات المغربيات،فالمرأة المغربية حرة وراجحة العقل ولن تنجرف خلف تيار الزنادة والمستهترين

  • الحزب الإشتراكي المريض
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:59

    '' كلام الله سبحانه وتعالى يعلو ولا يعلا عليه.''
    '' كلامُ الله لهُ حلاوةٌ وعليه طلاوةٌ أعلاهُ مثمرٌ وأسفله مغدقٌ.''
    '' أهلُ القرآن هم أهلُ الله وخاصّتهُ.''
    أمّا اليساريون اللينيون الماركسيون الماوتيون الشيوعيون هُمُ الظلاميون
    الخائنون المجرمون حقًا على رأسهم: الحزب الإشتراكي العَلماني المريض.
    '' تبًا للخائنين ناهبيْ أموال الشعب الفقير المغلوب عن أمره.''
    عند ربّنا نخاصمكم.

  • عسو
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:15

    في اوروبا مجرد اشارة صدرت من لاعب كرة القدم في احدى المباريات ،اعتبرت ترمز للعنصرية ، قد تجر هذا اللاعب الى متاهات قانونية وتأديبية ستكون بدون شك وبالا على مستقبله. في عالمنا العربي خطابات التكفيرالمشحونة بالكراهية و العنصرية و الداعية الى الفتنة و سفك الدماء تصدر باستمرار و تمر مرور الكرام. والخطير و المريب في الامر هو تعامل منابرنا الاعلامية مع هذه الخطابات – الالغام – كاية اخبار عادية !!!!!

  • berbere
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:30

    هاد ابو النعيم والمسلمين لي لاباس عليهم بشحال من مرة مزوجين ؟
    وشحال من واحد فيهم مزوج بيتيمة وفقيرة مغربية؟

    انا مع التعدد ومع تعديل النص اجبار كل من يدعي انه سلفي او عدلي ومسلم ان يتزوج باربع مغربيات فقيرات ويتيمات . واي واحد متزوج غير مغربية لايحق له التدخل ولا الافتاء ولا اصدار قرارات اتجاه قضايا النساء المغربيات .
    ولكل علماني الحق والحرية في اختيار ما يريد وممنوع من الزنى.

  • شتي شنو درت "ألكحل"
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:43

    هل الشيخ أبو النعيم عبر عن رأيه في الجاهل الأحمق أم دعا إلى إهدار دمه؟ أنصفوا ولو قليلا، فهناك فرق بين التكفير وإهدار الدم، فمثلا العديد من الكفار يسرحون في هذا البلد ليل نهار من الأمريكيين والأوروبيين ولم يهدر دمهم من تحدث عنه صاحبنا، إذ لا تلازم بين الأمرين، وإنما كفره- ولو أنه تسرع بعض الشيء- ليتنبه الناس لخطورة الأمر ولكي لا يبقى المجال مفتوحا أمام من هب ودب للخوض بنتنه في أحكام الله وشريعته.

  • علي
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:45

    المعركة الحقيقية ضد الظلاميين يجب أن يتجند لها النساء. للنساء حقوق يجب الإعتراف بها و على النساء أن يتحملان مسؤوليتهن في خوض المعركة. المتضرر من اللامساواة هن النساء والمتضرر من التعدد هن النساء و المتضرر من نظام الإرث هن النساء. و الديمقراطيون و الأحداث يون يجب أن يكونوا إلى جانب النساء في معركتهن تلك. كما يجب أن يكون إلى جانبهن الفقهاء الدين يعون و يعرفون حق المعرفة مقاصد الشريعة : العدل و الرحمة.

  • المتدبر
    السبت 4 يناير 2014 - 00:24

    أعتقد أن لشكر أخطأ، و أعنقد أن أبو نعيم أخطأ كذلك و ها أنت تخطئ كذلك يا بنشماس. كلكم تلعبون بنار الفتنة و العياذ بالله.
    فيا بنشماس و يا لشكر، إنكم منتخبون للذوذ عن مصالح هذا الشعب و بالتي هي أحسن حتى و إن استفزكم البعض منهم، و ليس للذوذ عن مصالح فئة معينة و لو كلفكم ذلك إشعال كل الوطن. تعتقدون أنكم مثقفون لكن، و مع كل احتراماتي، ينقصكم الوعي…

  • ميمون الورياغلي
    السبت 4 يناير 2014 - 00:58

    ما هاته الأحزاب المفلسة شعبيا وأخلاقيا وسياسيا؟.هل إنتظر لشكر "سن اليأس" ليتطاول على ثوابت الدين؟ولمذا اليوم ولما صمت كل تلك السنين؟. في البرلمان من يطالبن بالحق في الإجهاض وآخرون بتقنين الكيف!. الشعب المغربي ينتظر أوراش كبرى وحقيقية و ليس مسرحا بئيسا للتجاذبات والهرطقات. شعبنا يريد القضاء على الفقر والجهل والمرض والأمية والريع. شعبنا ينتظر نزاهة القضاء والعدل والحق في التطبيب والمواطنة الكاملة.لكن أحزابنا المهترئة والمشاركة في وليمة الخراب قد عجزت عن فهم تطلعات الشعب . هي أحزاب منبوذة تموت الدهر كله و لا تدب فيها الحياة إلا عند الإستحقاقات الإنتخابية. نحن نريد أحزاب لها برامج ناجعة وموازية و نريد جمعيات من نخب و شباب المجتمع ترصد الخلل و تقدم الحلول وليس جمعيات البلقنة و النعرات العرقية.فأين الأطر الحزبية من دكاترة و مهندسين و علماء؟ لمذا لا يعكفوا لوضع حلول للبطالة و انهيار السلم الإجتماعي و تفشي الدعارة و الإغتصاب؟. الحكومة فاشلة ؟فمذا عنكم يا أحزاب و ما الجدوى من وجودكم؟.دورك يا لشكر ليس مناقشة المعلوم من الدين بل هو وضع البرامج و طرح الحلول .نريد كرامة وسلما وليس مسيلمة.

  • شدوق الغياط
    السبت 4 يناير 2014 - 05:52

    الحمد لله على الربيع العربي الذي قطع الطريق على حزب الجرار ومن يجري في فلكه،من اليساريين و الانتهازيين الذين أرادوا جعل البلاد تونس2 لولا رحمة الله. ا ليس ما يدعوا اليه حناك الغياط عفوا السياسي المحنك ادريس لقشراو لشكر يعد تكفيرا و تظليما الا يوجد احد ليندد و يرفع دعوى ضده و جواريه لما يدعون اليه.
    أليس الخفاش الأعظم (صاحب حزب الجرار) هو الذي نصبه هو و قرينه شباط على رئاسة حزبيهما حتى يتمم مخططه الجهنمي لجعل البلاد تونس2 ولكن لسوء حظهم ما زال الرجال موجودون بالمغرب الحبيب ولله الحمد وما هذه المناوشات الا جس للنبض ولن يقفوا عند هذا ……….والشعب لهم بالمرصاد

  • نادل
    السبت 4 يناير 2014 - 07:41

    مراجعة أحكام الإرث وتجريم تعدد الزوجات والحق في الإجهاض، في مشهد يعيد إلى الأذهان فترة أليمة من التاريخ المعاصر للبلاد.
    §§§!!!!!
    هذه النتف ،في الفتاوي لا تحتاج الى تفنيد ، القرآن الكريم هو الحكم بينهم وقول فصل ، الذي حافظ ومازال يحافظ على أصول الشريعة ، والأخذ بعين الإعتبار سنة رسوله الكريم ..
    أما بعض المسكرين المخمرين لا صلة لهم بأمور الدين الإسلامي بثاثا ، شخصيات مسؤولة ، يقومون الليل في فنادق مصنفة مع بنات ذات المسوى الراقي يتبادلون كؤوس الخمر والقبلات ومفاتيح البيوت ، .. وعند الصباح يفتون …

    نعم وألف نعم بالعين المجردة ، يقع هذا …

  • أكادير
    السبت 4 يناير 2014 - 09:51

    لله جنود السماوات و الأرض
    فلا غالب إلا الله
    كم من أقوام سبقوا و حاربوا الله و فشلوا
    و الخفافيش هم من يتعدوا حدود الله بدعوى أن لهم عقل
    هل في الألعاب السحرية عقل
    السحر يتحدى العقل
    و هذا هو مقصد خلق السحر
    لإعجاز بني البشر على أن للعقل حدود و كلالة لا يمكن تجاوزها
    استعمال العقل في السحر و مقاصد خلقه يكفى وحده للرجوع إلى الله
    أي عقل و أي فكر مع صانع الوجود ؟
    التفكر في جمال وردة أو زهرة أو في أي حشرة بسيطة تكفي لأن يشعر الإنسان بعجزه وضعفه أمام القدرة الإلاهية
    حسبي الله و نعم الوكيل
    الدولة نفسها تعترف أن المس بالدين فوق كل طاقة
    و تبرأ المغفور له الحسن الثاني من ذلك حين قال : أنا لا أحلل حرام و لا أحرم حلال
    و جاء لشكر الضعيف الذي لا قوة له إلا بتحايله على ذوي النيات الحسنة قوم تبع الحزب المنتمي إليه ، و داخل هذا الحزب مسلمون كثر
    إعادة انتخاب في الحزب سيرديه في أسفل السافلين
    و هذا حكم الله فيه

  • غير منتمي
    السبت 4 يناير 2014 - 10:49

    لو اردتم من الدولة التحرك لطالبتم منها من يتجرأ للمساس اولا بإسلامية الدولة و تانيا بدستورها والله لو كانت الدولة تطبقه لحوكما من ينادي بمراجعة الإرت و … وقبلهم من نادا بالحرية الجنسية
    أقول بخلاصة يا من يغار على الدين الإسلامي و بالخصوص الجمعيات و الأحزاب الإسلامية استعدوا لإسقاط الفساد وطرد العلمانين و من ارادوا هلاك هذا الشعب ولو بدمائنا فلا يحزننا لو مات الملايين من أجل ان يعيش الملايير بسلام كما قال الشيخ النهاري
    فنحن ننتظر من يأخد المبادرة وأتمنا أن تتم بإسقاط مهرجان الفساد موزين

  • المامون الناظوري
    السبت 4 يناير 2014 - 10:59

    اخطلطت الأمور. وأصبح الحق باطل, والباطل حقا. كيف للشكر ان يفوها بهذه الأقوال ويمس بها شرع الله.؟ وهل ضن لشكر انه مفكر ونسخ علماء أمة محمد وكأن ليس هناك في الأمة الا لشكر ليفوه بسياسته الدنيئة ويشعل نار الفتنة في الوطن والفتنة أشد من القتل, ثم ياتي شماس ليدافع عنه ضد الشعب المغربي اللذي يرى الحق حقا والباطل باطل.فلا جدوى من مهاجمة الموطنين وايقاض الفتنة بسبب لشكر . لقد لاحضنا في هذه الأيام الأخيرة ان بنوعلمان ذهب عقلهم واصيبو بالصعر مرض الكلاب. عفى الله عنهم ومما يفقهون.

  • rachid
    السبت 4 يناير 2014 - 11:41

    ارجو ان تكون هذه التصريحات للشكر هذا الضربة القاضية لحزب الاتحاد الاشتراكي
    لان محاربة شرع الله خط احمر بالنسبة للشعب المغربي المسلم .الا اذا تبرا الاتحاديون من تصريحات زعيمهم المتهورة والمعادية لدين الله.

  • berbere
    السبت 4 يناير 2014 - 12:04

    الى61
    حنا بعدا شحال هادي باش قالت لالاعزيزة ( ايركازن اورتنهما و كار اركاز اوراغ ايهما ) بمعنى ( الرجال لاتهمهم النساء وعرة الجال لايهمونا).
    ماستنيناش لاابو النعيم ولا لشكر.

    حنا تانشوفوا افعالهم عاد اقوالهم .

    حنى النساء راهن مزوجات بواحد وهربوا منهن كي سلفي كي علماني . يتزوج 4 ولا 20 .كون لقاو فيهم الخير لا الاسلاميين ولا العلمانيين ماتلاقاهومش في الفوارم ولوزينات ولا في الدعارة ولا التسول.

    السلفيين نوعان :
    سلفي كايصير عليه العلماني تايقرى ويخدم ويعمل لو وراقو ويهاجر ويتزوج غربية يحجبها .
    سلفي فاشل كلشي حرام اللغات حرام خارج من الاول او الثاني ابتدائي يتلقى اوامر باسم القرآن بلا ما يخدم عقله معزول عن الواقع والمجتمع لايهتم لحاجيات البشر ومن حوله نهار يبغي يتزوج كايعزل بحالو بحال بقية الرجال وفي اغلب الاحيان تكون غير محجبة ومن بعد ينقبها ويتكرفس عليها.
    العلمانيين نوعان.
    نوع كايتقاسم كلشي مع الناس وحنا بيهم لحد الساعة باش عايشين وباش طلعنا قبايلنا .
    ونوع فاشل مسالي القصاير والاجرام .
    حنا هكا تايبانو لينا .
    السلفي كيدير نص نتاع الاسلام .والعلماني كايعمل نص نتاع الاسلام.

  • Amine
    السبت 4 يناير 2014 - 12:35

    إذا الشيخ أبو نعيم أخطا في التكفير و القدف فان إدريس لشكًًًًر أخطا كذالك و يستحق العقاب قبله و اكتر منه

  • مصطفى
    السبت 4 يناير 2014 - 12:56

    Ceci me rappelle l'époque du colonialisme, alors que la France traitait le mouvement des français qui e combattaient les allemands en France de RESISTANCE, elle traitait celle des marocains combattant les occupants de leur pays de TERRORISME. De nos jours Lachgar et similaires incarnent la liberté et les droits de l'homme, ce qui me fait rire, et l'Islam encourage l'obscurisme? Allah est grand et l'Islam restera dans le coeur des marocains comme la lumière éternelle qui nous guidera au paradis.

  • عبيد
    السبت 4 يناير 2014 - 15:20

    80 تعليقا كاف لاظهار الحق لمن يؤمن بالديموقراطية ادن المغاربة مسلمون يرفضون كل من تدخل في احكام شريعتهم اتركوا دلك لاهل الاختصاص ابتعدوا عن ثوابت الامة الم تقولوا بفصل الدين عن السياسة لم تخوضون في الدين.
    خدوا العبرة من هده الردود

  • كريمي محمد
    السبت 4 يناير 2014 - 15:38

    كان سيد لشگر يزمجر في البرلمان وعندما أعطوه حقيبة سكت نهائيا ولأ ن هو وعدد من العوانس وبعد م غتصب الحزب يريد أن يعطي لنسه قيما مظافة
    إتقي الله في المغاربة أنت رأس هذه الفتنة جماعة الأصال الإستقلال كلكم نصبتوا على المغاربة بكل طرق

  • ابن زاكورة
    الأحد 5 يناير 2014 - 07:07

    قال تعالى في كتابه العزيز:[ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم اناستطاعوا]فما قاله ادريس لشكر فيه تحد سافر لكتاب الله ورسوله والدين الإسلامي،وما قاله ابو نعيم فبغيرته على الدين الإسلامي وتشاريعه،والمغرب على رأسه امير المؤمنين،ودولة اسلامية،وهناك المجلس العلمي الأعلى،والمجالس العلمية المحلية،ولابد من استجواب لشكر ومن سار في فلكه،وبن شماس نفسه ومناظرتهم امام المجالس الإسلامية ماذا يعني في تحده السافر لحكم الله وشريعته،وخطاب جلالة الملك عين حالت جمعيات نسوية الضغط على جلالته وبمساعدة دول غير اسلامية من الخارج،قال انه لايمنكه ان يحلل ما حرمه الله ويحرم ما أحله الله،ومن تم تم تكليف بوستة للسهر على دباجة ما سمي بمدونة الأسرة ،ويتحمل مسؤوليته فيما خالف الشريعة الإسلامية،وما سببته المدونة من افعال الزنا والأبناء غير الشرعيين في المغرب؛

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد