قادة الأغلبية يتفقون على الرفع من التقاعد إلى 62 سنة

قادة الأغلبية يتفقون على الرفع من التقاعد إلى 62 سنة
السبت 4 يناير 2014 - 00:50

سيكون على المغاربة الذين ينتظرون سنة 2015 للاستفادة من تقاعدهم أن ينتظروا سنتين إضافيتين قبل تحقيق هذا المراد.. هذا على الأقل ما كشف عنه لقاء الائتلاف المشكل للحكومة، المجتمع يوم الخميس المنصرم، بمقر رئاسة الحكومة بحي الأميرات بالرباط.

وأشر الأمناء العامون الأربعة لأحزاب الأغلبية، عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة، وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند لعنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على تنزيل أولى خطوات إصلاح أنظمة التقاعد التي ستدشن عجزها المالي بداية من هذه السنة.

وقرر المجتمعون، والذين كان برفقتهم كل من وزير الدولة ونائب الأمين العام لحزب “المصباح”، عبد الله باها، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، ومحمد مبديع وزير الوظيفة العمومية، وعبد السلام الصديقي، وزير التشغيل، تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من قبل، والمتمثل أساسا في الرفع من سن الإحالة على التقاعد، والرفع من نسبة المساھمات، بالإضافة إلى توسيع قاعدة احتساب المعاش، عبر الأخذ بعين الاعتبار معدل الأجور الممنوحة لفترة معينة، ومراجعة النسبة السنوية.

وتم الاستماع في اللقاء المذكور، الذي تمحور حول إصلاح أنظمة التقاعد، حسب مصدر من داخل الأغلبية تحدث لهسبريس، إلى عرض تقني من طرف أحد المسؤولين بوزارة المالية، والذي قدم الخطوط العريضة للإصلاح القائم على الرفع التدريجي لسن التقاعد، بداية في حدود 62 عاما خلال سنة 2015، في أفق الوصول إلى الرفع منه إلى 65 سنة مع حلول 2020، وذلك بإضافة ستة أشهر كل سنة.

ومن جهة ثانية تقوم خطة الإصلاح، التي قاطعت النقابات جزء من لقاءاتها التشاورية بسبب ما اعتبرته انفرادا من رئيس الحكومة وتغييبا لها، على زيادة نسبة الاقتطاعات بـ 10 في المائة، بالإضافة إلى احتساب التقاعد على أساس متوسط العشر سنوات الأخيرة بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد، وليس على آخر أجر كما هو معمول به حاليا.

ويأتي هذا المستجد على بعد أيام من تأكيد رئيس الحكومة أنه “لا مناص من الرفع من سنوات العمل إلى ما فوق الستين سنة، لإصلاح أنظمة التقاعد التي يتهددها الإفلاس بداية من السنة المقبلة”، قائلا في هذا الاتجاه “سنبذل مجهودا كبيرا خلال الأشهر المقبلة لتنزيل الإصلاح الذي لم يعد من خيار غيره”.

وكشف بنكيران، خلال جلسة الأسئلة الشهرية الأخيرة بمجلس المستشارين” أن سنة 2015 ستكون سنة لتنزيل الإصلاح، الذي يعود التأخر في مباشرته للإشكالات التي شهدتها الأغلبية بسبب حزب الاستقلال”، مشددا في هذا السياق على “أن المهم بالنسبة للمواطن هو الحفاظ على ديمومة هذه الصناديق”.

وعلق رئيس الحكومة على مقاطعة النقابات للقاءاته حول إصلاح أنظمة التقاعد بأن “بعضهم له خلفيات سياسية، لكنه مستمر في التواصل مع الكثيرين منهم، وسيفتح الباب للتشاور معهم حول هذا الإصلاح الهيكلي”، مسجلا أنه “لا يمكن إجراء الإصلاح دون المساس بالمكتسبات، بل لا بد من التوازن”.

‫تعليقات الزوار

168
  • مغربي
    السبت 4 يناير 2014 - 01:12

    هذا ليس الاصلاح ولكنه اعتداء، حكومة بنكيران تمادت في المس بالمكتسبات ، وفي المقابل السماح للمفسدين باستغلال ثروات البلاد : المقالع ، رخص النقل، ………..

  • Marocain et j'en suis fière
    السبت 4 يناير 2014 - 01:15

    هل 62 سنة للاحالة على التقاعد تخص موضفي القطاع العمومي فقط ام القطاع الخاص ايضا وللتذكير وجبت الاشارة الى ان CNSS لا تعرف اي ازمة بل بالعكس تعرف فائضا en effet au moment de l’encaissement des cotisations la CNSS taxe en matière de cotisation patronale l’intégralité du salaire alors qu'au moment du paiement de la pension seule le plafond de 6000,00 Dh est pris en considération pour le calcule de ladite pension qui ne pourra dépasser en aucun cas 4700,00 Dh للتنبيه فقط

  • ابو سلمى
    السبت 4 يناير 2014 - 01:15

    بدأ بنكيران سلسلة أخرى من القرارات اللاشعبية والتي تهدم الاستقرار الهش اصلا بمس الفئة المتوسطة التي تمثل صغار الموظفين بارجاعهم للحضيض وللأسف الكل يهلل ويصفق بسبب التغييب والسياسوية والشعبوية. والخوف من أن تكون الاستفاقة متأخرة بعدما يكون قد أجهز على كل شيئ.

  • ADNANE
    السبت 4 يناير 2014 - 01:20

    هل يستطيع أحدكم حساب كم من وزير و برلماني يتقاضى تقاعده وهو نائم في منزله منذ 1962
    وهناك من الوزراء من اشتغل 6 أشهر و ضمن حياة رفاهية وتقاعد مريح له ولأولاده
    وموظف بسيط يعمل 30 سنة و في الاخير نسبة 70 من الاجرة

    تقاعد الوزير 30000 درهم

    تقاعد النائب 20000 درهم

    تقاعد المستشار 10000 درهم

    واعباد الله راه المنكر هذا

    ماخاصناش نسكتوا على هادشي

    راه المواطن البسيط هو من سيخلص الضريبة ويتحمل هذه الاموال الخيالية

    وفي دول العالم كله مكايناش هاذ القضية

  • داز من هنا
    السبت 4 يناير 2014 - 01:21

    الخطوة المقبلة هي حذف التقاعد و العمل حتى الموت، ليتم الإصلاح.
    من السهل توزيع الوعود الوردية أثناء الانتخابات، و في الأخير اللجوء إلى أسهل الحلول
    لقد عرف المخزن كيف يستغل العدالة و التنمية بذكاء كبير، سيمرر به جميع القرارات اللاشعبية و يرمي به إلى مزبلة التاريخ
    على من يأتي الدور في المرحلة القادمة؟

  • ياسين بنشريفة الحسني
    السبت 4 يناير 2014 - 01:23

    جازاهم الله خيرا – فعلا كنا ننتظر باحر الاشواق هذه الهدية بحلول رأس السنة 2014 – نحي حكومتنا الموقرة على اهتمامها الواضح بالطبقات المستضعفة و تطبيقها للشريعة الاسلامية السمحاء – في الاسلام لا يوجد تقاعد- التقاعد هو فكرة دخيلة على تقاليدنا و هويتنا و ديننا الحنيف- وما تبث عن نبنا الكريم قول في التقاعد و لا ايضا عن الصحابة و الائمة الكبار و الفقهاء و العلماء المسلمين الخ- هذه من مخلفات الاستعمار البغيض و محاولة "وليدات فرنسا" غرسها في قيمنا و في ثقافة اطفالنا: في نظامنا الاسلامي الصغير يعطف على الطاعن في السن و ينفق عليه في السكنى و الصحة و الاكل و النقل – انه التضامن الاسلام – في الاسلام، الانسان الذي وصل سن ال 60 عليه توفير السكن و الاموال لاخر حياته تقيه الامراض و الحاجة مثل ما يفعل الحرفيون و المهنيون و العمال و التجار و الفراشة الخ هؤلاء لا تقاعد لهم و عائلاتهم يعولونهم بالبر و الاحسان في احسن الظروف مجانا و بلا تكلفة من الدولة التي لها مشاغل اخرى مثل حماية البلد و تعبيد الطرق و بناء المدارس و المقابر و المطارات و قطارات فائقة السرعة و ديور العجزة و الخيريات-

  • يونس
    السبت 4 يناير 2014 - 01:23

    تبارك الله علة سي بنكيران ماقدرتيش على الحمار حكرتي علىالبردعة دير ما بغيتي راه المانضة تادوز من ايديك ، الكريدي دا معضم المانضة او جدريال اللي بقات ديها نتا بدعوة اصلاح نظام التقاعد ، واش صوتنا عليك باش تعونا نحسنو من مستوى العيش ديالنا ساعة كملتي علينا ، راه ماتايبان ليك اصلاح هو راه تخريب لأنك غادي توصل المواطن لأنه ما يبقى عندو مايخسرو ، أو إلى وصل لهاد الدرجة غادي تكون نتا اللي غادي تشعل الشرارة ديال تخريب المجتمع ، حنا عارفين نيتك طيبة ولكن النية ماكافياش راك بهاد الاجراءات اللي تاتسميها اصلاح غادي تمكن اعداءك منك ، ماتبيعش شعبيتك باش تشري رضا المخزن لأنك غادي تكون أكبر خاسر .

  • زكرياء
    السبت 4 يناير 2014 - 01:25

    ودابا عاد جبتيها فالتسعين أخاي بن زيدان ، بحرا نبقاو نلعبو الضامة والكارطة فالخدمة من بعد 60 عام، هاد الشي إلا ما متناش وحنا فالخدمة،بالحق زيد ربي فينا راه ناقصنا الترابي نيت خصوصا هادوك اللي وصلوك لديك لبلاصة، صدق من قال: ماتبدل صاحبك غير بما كراف منو.

  • الجوهري
    السبت 4 يناير 2014 - 01:28

    ليكن في علمكم ان موطفونا متقاعدين منذ تعيينهم والدليل سوء تسيير الادارة المغربية
    قولوا رفع سن الرشوة الى62سنة

  • متربص
    السبت 4 يناير 2014 - 01:38

    أكثر من هذا ننتظره من حزب المصباح وشركائه من العفاريت و التماسيح،
    فهنيئا لمن صوت على المصباح الذي لايرجى منه بصيص من نور على ما يبدوا.

  • MrtM
    السبت 4 يناير 2014 - 01:39

    أجرة المتقاعد في هذا البلد ،مبنية على السكون جامدة ممنوعة من الصرف. كأن مستوى المعيشة توقف يوم تقاعده ، أجرة المتقاعد لها علاق وطيدة مع أهل الكهف .

  • مستودع للكفن
    السبت 4 يناير 2014 - 01:49

    إذا ما تقرر سن التقاعد في62 أنصح أولائك الذين قرروا مكاننا جزاهم الله خيرا أن يفرضوا أن يكون داخل كل مؤسسة تعليمية مستودع للكفن وعلى من تجاوز 62سنة أن يصطحب معه كتاب القرآن ليقرأه في فترة الإستراحة لأن اسيد عزرائيل سيكون لهم بالمرصاد وقد يزهق أرواحهم في أية لحظة لهذا فمستودع الكفن سيسهل الخدمة.من هنا يمكن تغسيل الأستاذ الكهل في مرحاض المدرسة أو الإعدادية أو الثانوية وبعد تغسيله تنطلق جحافل التلاميذ مرددة التهليل والتكبير بعدما كانت تصفر على السيد المعلم حكم المباراة في ساحة المدرسة.
    "ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا تعقلون"صدق الله العظيم.

  • citoyen
    السبت 4 يناير 2014 - 01:50

    J'aimerais savoir si la refprme s'applique aussi à la CNSS.

  • anasios
    السبت 4 يناير 2014 - 01:52

    وا حكومة الغرائب .. لاياش باغيين توصلوا … زيد 2 دراهم زيد ساعة زيد عامين زيد الضريبة ….
    الأستاذ غايولي يدخل القسم بعكاز
    هاذ المسألة ديال رفع سن التقاعد خطيرة خصوصا على النساء …

  • uعبدوf$;
    السبت 4 يناير 2014 - 01:59

    زائد في الاسعار=++= زائد في في الفقر=زائد على حساب الموظف=زائد المتاعب=نسيان المحاسبة والمحسوبية=نسيان الوعود وما صرح به حزب المصباح= انهاك الطبقة ص و المتوسطة +مجاملة الطبقة فوق بخير+ الزيادة في ضعف الاستقرار الاسري _ الامن الغدائي لبعض الاسر ان وجد الخبز غاب الشاي وهو المحرك الاساسي =بنكران يلعب حافي القدمين في التران ومن قدموه للحكومة الى ليصارع الثيران فما ينتضرك من المواطن الى النيران في الانتخابات الجزئة والبرلمان وتصبح في خبر كان مثل احرضان وعصمان وعرشان وارسلان يا بنكران وكل ماينتهي ب ان هو لامحال معرض للزوال وفترته كما يقال بالعامية 7 ايام ديال الباكور ولم يبقى الى الكهول لتزيد على معاناة شيخوختهم والاتي اضن اكبر يا متشبث بالسلطة ومقلص الوزرات بل اصبح حكومتك اكبر من الصين والاتحاد السوفيات وامريكا من حيث الاستوزار لتلبية نزوة التسلط والسلطة ولك ما تريد الى ان يرد الله مايريد والسلام

  • الاصلاح
    السبت 4 يناير 2014 - 02:05

    قرار صعب لكنه صائب و جريء من طرف رئيس الحكومة ،فكما كانت هناك اختلالات خطيرة لcnss ،فحتى ان استردوا تلك الاموال المنهوبة فلن يحل المشكل ،و الحكومات السابقة كانت على علم بافلاس الصندوق لكنها كانت عاجزة عن القيام باصلاحه خوفا من فقدانها لاصوات الشعب و تكتفي بالسكوت و عدم طرح الموضوع و نهب ما يمكن نهبه الى ان تنتهي ولايتها،لكن مع هذه الحكومة و بالاخص الحزب ذو الاغلبية الشعبية pjd تفكيره منصب فقط في الاصلاحات الهيكلية لهذا البلد و في جميع المجالات (المقاصة،التقاعد،العدل…..) مهما كلفها من ثمن.
    فلاول مرة في المغرب نجد حكومة و على راسها pjd تقوم باصلاحات هيكلية و في جميع المجالات رغم الظرفية المالية العالمية الصعبة
    بالتوفيق لمن يريد الخير لهذه البلاد ،و سحقا للذي يريد عرقلة اصلاح بلدنا الحبيب
    استعدوا لتعليقات بلطجية شباط

  • Ait benhamou chakib
    السبت 4 يناير 2014 - 02:05

    L' augmentation de l' age de retraite de 2ans en 2015 est justifiable : toutefois , on peut la laisser facultative jusqu' en 2017. L' augmentation du taux de cotisations ne depassant pas les 3 % peut etre tolere . Le calcul a partir de la moyenne pendant les 10 ans et non le dernier salaire est inadmise , on ne peut pas reduire les salaires des retraites non grevistes , sans toucher les salaires des fonctionnaires grevistes !. Toutefois , ces mesures seraient sans fondement , quand les caisses , et sous la cdg font des investissements douteux de dilapidation d' argent d' epargne des fonctionnaires , pour une retraite decente : tel que l' achat a quadruple prix des actions de lesieur par la cmr , et dont le president est remunere par le poste de pdg de lesieur . Si benkirane veut eponger les fiasco economiques , et financiers de la cdg du regne en dirhams , et en devises sur le dos des retraites. Tant que les caisses sont incontrolables : si benkirane doit savoir se retirer ou pendu !.

  • ياسين
    السبت 4 يناير 2014 - 02:08

    قرار صعب لكن يجب تطبيقه لان الوضع الحالي و كيفية احتساب التقاعد لا يمكن لمالية الصناديق ان تستوعبه ابدا.
    رفع سن التقاعد الى 62 سنة و احتساب اخر اجر ل10 سنوات كمعدل هو شيئ ليس بالقساوة مع المقارنة ببعض الدول الكبيرة التي تفكر في 67 سنة و 68 سنة.

  • stoffe
    السبت 4 يناير 2014 - 02:17

    مت قاعدا….مت قاعدا.أن تموت جوعا…أن تموت حزنا…أن تموت يأسا…أن تموت فقيرا أو غنيا…كل الطرق تؤدي إلى قبر من تربة وحجر.لكن لاأرغب في الموت قاعدا،لاأرغب في الموت في قسم أو في مكتب أو في… ويعلم الله كل نفس أين تموت …..ماذنبي؟أريد قسط راحة؛ٱرحموا من في الأرض يرحمكم منفي السماء.فإن عفيتم عما سلف فآعفوا عن المتقاعدين قبل موتهم قاعدين
    اقتراح،فتح باب رفع سن التقاعد تطوعياوستجدون إقبالا مهما.أم الإرغام على التمديد فهذا ظلم.وظلم ذوي القربى شديد. ماذنبي إن جفت الصناديق؟

  • cheik gogo
    السبت 4 يناير 2014 - 02:18

    الذين نهبو صناديق التقاعد باقين احياء ويتمتعون باموال الكادحين لو كنا شعب شجاع لانتفضنا وحاكمناهم لكننا شعب نصفه جاهل والنصف الاخر مخلوع

  • mowatine
    السبت 4 يناير 2014 - 02:28

    ا للهم ان هذا منكر .. عشر سنوات و ان انتظر ترقيتي افق 2014 و الان ستحتسبون لي معدل 10 سنوات بعد 40 سنة من العمل في الصحاري و الفيافي .. اطالب بانصافنا فليس من المعقول ان تحرمونا من حقنا في الترقية ونحن سنتقاعد سنة 2015 .. لا حول ولا قوة الا بالله العظيم .. حسبنا الله و نعم الوكيل .. هكذا يجازى التفاني في خدمة الوطن بعد 40 سنة .. ارجو من الحكومة عدم هدر حقنا ف 500 DH فرق كبير لمعيل عائلة من 6 افراد

  • علي
    السبت 4 يناير 2014 - 02:37

    بالله عليكم واش الإصلاح بان ليكم غير فالمزاليط والموظفين؟

  • زيد
    السبت 4 يناير 2014 - 02:51

    حكومة بنكيران و عملية زائد (+) وجهان لعملة واحدة.

  • حداري تقاعد لمقاصة اين اموال
    السبت 4 يناير 2014 - 03:08

    لخطوط لحمراء تجاوزته حكومة ظلام لانه سارت تطبق بمساعدة راساء احزاب لاغلبية ووزيرتهم وامين عام لتحاد لشتراكي اطروحة لغربية ومايملوه عليهم فرنسا سويد امريكا ضاربي عرض لحائط اعتراض ملاين لمغاربة لمساس بسن تقاعد لان ارضيتنا ولااجرتنا ولامستقبل ابنانا ولاطرقنا ولاشركاتنا ولااحيانا ولاتاميننا على فقدان شغل ولاتطبيبنا ولا تعليمن ولا نظافت احيانا ولامتيازاتنا ولاانارت شوارعنا ولابوادين متل فرنسا اسبانية تركيا الا سكوبي وتكالب على شعب بكترت لمدونات لخارجية وجمعيات لمطلقات لعاقسات – لوزيرة لحقاوي وتجريم تحرش لشكر ولمساوات في الارث والاجهاض وتحريف ماجاء به كتاب الله واخيرالاجتماع لامسؤول ولخروج بزيادة في سن تقاعد منطرف اربعة احزاب لانه سواسية بوليف باه شوباني لازمي لخلفي بنعبدالله لعنصر الضرب وبعمق لمستضعفين ومتوسطي دخل وابناء لفقراء ولعاطلين عن لعمل للحفاض على مناصب ابناء واتباع وزوجات بعض لمنتخبين ولبرلمان مدتااطول ليستولوعلى جميع لوظائف ونوم بالادارة شعب وابناهم لذين يتمنو شغل سارو عبيدا لكم حداري يابنكران اللعب بالورقة الاخيرة التي تجبر فيه شعب للخروج واشعال نار لفتنة انت ومايديك من اوقدها

  • أبو أسامة
    السبت 4 يناير 2014 - 03:29

    لماذا لا يحاكم المفسدون الذين ضيعوا صناديق التقاعد؟؟ لماذا الاتكاء دائما على الحائط القصير : المواطن؟؟ لماذا لا يتم استخلاص المال المسروق من كبار اللصوص المعتدين؟؟؟ لماذا لا يحاكمون على تضييعهم للأمانة؟؟
    ثم مادامت الأزمة قائمة، لماذا لا يتنازل الوزراء والنواب وكبار المسؤولين في أجهزة الدولة …. عن بعض الملايين لصالح الخزينة العامة شهريا؟ بل ماذا يقدم هؤلاء وماذا يبيضون للمغاربة، على رأس كل شهر، مقابل أجور خيالية!!!؟؟؟ اللهم إن هذا لمنكر!!!

  • موظف مغربي
    السبت 4 يناير 2014 - 03:38

    يبدو أن حكومة بن كيران لم تجد طريقا لحل المشاكل التي من أجلها صوت عليها شعبها بسبب غياب الرؤية و غياب الحنكة و الدراية لذى مناضليها فاتجهت إلى الحل الأسهل و الذي يمكن لكل من تيسر له الدخول إلى مقر حي الأميرات أن يتبناه بسهولة إذا كان لا يهمه ما بعد هذا الحل . و هكذا يمكن للمغاربة أن ينتظروا الرفع من سن التقاعد بل التراجع على كل المكتسبات الإجتماعية التي لم يكن أحد بنتظر المساس بها حتى ممن كنا نعتبرهم بالأحزاب الإدارية

  • تازي
    السبت 4 يناير 2014 - 03:39

    هذه صدمة جديدة على الموظفين والمواطنين كلهم وإن لم أقول كارثة عظمى، الموظف سوف يموت ويدفن في مقر عمله لاحول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل

  • retraiter clochard
    السبت 4 يناير 2014 - 03:44

    ابناء اسر قدماء المتقاعدين العسكريين المغاربة الوطنيين الذين دافعوا عن الوطن وعن الوحدة الترابية بتضحياتهم الجسام.
    هؤلاء الرجال الابطال مع فلذات اكبادهم من ابناءهم اكلوا رمال الصحـــراء لسد رمق جوعهــــــــــــــــــــم وشربو ا من بولهم ليطفئواعطشهم ، وعانقو ا البطالة والفقر والتهميش والضياع في قلب وطنهم ، ولأأحد ثم لاأحد من اصحــــــاب الضميــــــــــــــر الوطني او اصحاب الخطابا ت عن الحق و الديموقراطية ودولة المؤسسات اكترث الى مطالبهــــــــــــم
    الاجتماعية . ضحوا من اجل كرامة الوطن عن شمسه ،بحره ،عن جباله، سهوله وصحرائه . تنكر لهم الوطن وقجعلـــت
    منهم كائنات القذارة بدون الحد الادنى من الكرامة الانسانية سوى التنكيل بهم واحتقارهم والضحك عى ذقونهم ،هــــم
    الذين عانقوا هم المغرب وعمق صحرائه اما المسؤولون عانقوا الثروات والسلطة والمال والجاه ويفتخرون بانجازاتهم
    ويتحدثون عن البناء والمستقبل لذر الرماد في عيون اسر ابناء المتقاعدين العسكريين ، فهنيئا لكم بالثروة والمال
    والغناء الفاحش

  • mounir
    السبت 4 يناير 2014 - 04:25

    Je trouve que cette action est trés dangereuse .cela illustre bien la lignée dans la quelle s'inscrit Benkirane depuis son investiture par le cabinet. une négation des principes au profit des puissances . cette mesure augmentera le chomage , pénalisera les jeunes recruts, est sera certainement une 1ére raison pour une révolution générale .

  • mohammed
    السبت 4 يناير 2014 - 04:29

    La formidable campagne de « communication » sur le dossier des retraites, engagée depuis plusieurs
    mois par le gouvernement, pour convaincre les Marocains du caractère incontournable des mesures qu’il
    annonce – à savoir dans l’immédiat le recul de l’âge d’ouverture du droit à retraite dans
    tous les régimes accompagné de l’allongement de la durée de cotisation requise
    pour l’obtention du taux plein – repose sur une série d’assertions fausses mais
    présentées comme des vérités d’évidence et donc comme non susceptibles d’être contestées.

  • ameur
    السبت 4 يناير 2014 - 04:36

    يبدو ان هده الحكومة ﻻ تعرف بمادا تقدم او تؤخر و ان بعض الجهات تكتفي بدق ناقوس الخطر و طرح المشكل على بنكيران .
    مع الاسف بنكيران حاسب راسو كيفهم فكلشي و لا يستشر مع احد الهم تلك الاغلبية التي تريد ان تعجل برحيله من خلال حلول لاشعبية تستهدف القدرة الشرائية ﻷفئات الشعبية و الان اصبح يستهدف حتى صحة المواطنين
    فادا زاد في سن التقاعد فما عليه الا ان يشتري اكفان و يفرقهم غلى الادلرات
    اما المشكل لن يحل بالزيادة في السن لان الوضع سيعودالى حاله بعد خمسة سنوات و ان بنكيران لا يهمه الا اتمام مرحلته و تمرير الازمة مؤثتا
    ان الحل يبدا بفحص صندوث التقاعد و الوقوف على مناحي الخلل و اسبابها و اعتماد اصلاح هيكلي مع دوي الاختصاص و لو بنقل النمودج الفرنسي او الانجليزي . اما السن فلن يزيد الأزمة الا استفحالا و رفع مستوى البطالة الخريجين
    بن كيران مثل دالك شحاد الدي يداوي جميع الامراض بالكي

  • rachid
    السبت 4 يناير 2014 - 04:36

    الشطايري يتغذى مرتين و السنتين التي تم اضافتها ربما ستكون مفيدة للترقية الى السلم و سواء عمل او تقاعد بحال بحال

  • hamid
    السبت 4 يناير 2014 - 05:12

    Le gouvernement Benkirane d’aujourd’hui entend aller beaucoup plus loin en repoussant dès 2013 l’âge légal
    d’ouverture du droit à retraite de 2 ans et de 6 mois par an et ce jusqu’à 65 ans en 2020 pour commencer, la
    cible restant restant évidemment les 70 ans en 2050

  • Ali
    السبت 4 يناير 2014 - 05:15

    يا قوم لا تتكلموا. أن الكلام محرم
    ناموا و لا تستيقظوا. ما فاز إلا نومًو

    وتصبحون على. أكبر ……….

  • samid
    السبت 4 يناير 2014 - 05:18

    il suffirait seulement d’augmenter de moitié cette part
    du PIB durant les 40 prochaines années pour financer la
    seule réforme qui vaille : celle garantissant l’accès de tous
    les salariés, ceux du public comme ceux du privé, quels
    que soient par ailleurs la durée de leur formation initiale et
    leurs aléas de carrière, au droit à la retraite à 60 ans, avec
    au moins 75 % de leur revenu d’activité, aucun montant
    net de pension ne pouvant par ailleurs être inférieur au
    montant net du SMIC et les pensions une fois liquidées évoluant
    comme le salaire moyen de l’ensemble des salariés
    en activité(2).

  • محمد
    السبت 4 يناير 2014 - 05:21

    اصلاح صندوق التقاعد خطوة جريئة , لكن الاصلاح يجب ان يشعر المواطنين بنزاهته حتى يستجيبون للمشاركة فيه .
    واولى الخطوات لانجاحه هي الزام اولائك الذين نهوه ونهبوا باقي الصناديق الاخرى بارجاع الاموال المنهوبة والضرب على ايديهم ليكون الاصلاح شاملا.

  • Idrissi de fes
    السبت 4 يناير 2014 - 05:43

    J'attends avec impatience l'arrivée de 2015 alors que le gouvernement me propose 2 ans supplémentaires quelle tristesse alors c'est la retraite anticipée que je vais choisir

  • marrou
    السبت 4 يناير 2014 - 05:47

    ضكتني الصورة التقاعد يعني ضامة لاسف هدا حال المغربي ولكن في سن 65 ليس هناك ضامة سوى المقبرة .هنا في كندا سن التقاعد 65 لكن ابتداءا من 60 سنة عندك الحق تخدم غير 4 ايام في الاسبوع بالاضافة الى مجموعة من الامتيازات.اشتغلت في المغرب مع سيدات في سن 59 تصورو المشغل يعلملهن بلارحمة رغم فناء عمرهن معه لان مدة الصلاحية تاعهم انتهت ويراهم عبئ تقيل يريد فتياة صغارت مبالك في سن 65 ,

  • abou ben
    السبت 4 يناير 2014 - 06:15

    ما سخاوش بالمناصب ديالهم كون بغاو الخير لهذ البلاد كاينة طرق كثيرة باش صندوق التقاعد يشد التوازن ديالو أول حاجة يتحاسبو مع لي نهبوه من بعد دوك الفلوس لي تتشتت هنا وهنا يضخوها في الصندوق ويديروها فاستثمارات مربحة ترد فائدة كبيرة على الصندوق أولا تيعرفو يستثمروا ويربحو غي هوما راه كاين آلاف لحوايج تدار باش هذا الصندوق يكون بألف خير هذا إذا سلمنا فعلا راه فيه أزمة وحقيقة ما أظن ذلك
    رفع سن التقاعد المشاكل لي غادي يدير أخطر والله من بعد 60سنة أي موظف كيف ما كان نوعو لا دار المهمة ديالو على أحسن وجه إلا يلا كانت البوسط ديالو فيها المرقة
    زد على ذلك هذ الوليدات ديالنا ديال دابا لي قراو إينا عام غادي يتوظفو والله لا فرح شي واحد بالوظيفة إلا أبناء المحظوظين
    أقول لبن كيران أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يشاء الخطة ديالك باينة تتجبد مشكل للشعب غي تذوزو ليهم تتخترع مشكل آخر باش تنسي لاخر والله إنك تسير بالبلاد الى الهاوية

  • a.karim
    السبت 4 يناير 2014 - 06:23

    انكم تريونيو اصلاح صندوق تعرض للنهب وسوء التدبير على حساب موظف دفع واجبات التقديماعد بناء علي عملية حسابية مضبوطة قام بها اختصاصيونيو في الفتصاد وها هو الموةظف يدفع ضريبة من عمره وماله لخطا ارتنبه غيره.فلماذا لا تاخذون بعين الاعتباراصحاب الامراض المزمنة ودوي الخاهات والشيخوخة ابمبكرة للحصول على التفادياعد في ن60 عاما .

  • محمد :موطن مغربي
    السبت 4 يناير 2014 - 06:36

    السلام عليكم ورحمة الله
    الحكومة في هذه البلاد السعيدة تفعل ما تريد بدون الرجوع الى استفتاء الشعب المغربي على قراراتها الا شعبية. والله مللن من كلمة الإصلاح…..الحكومة منذ توليها المسؤولية …………………… الى الأن لا شيء انجز لفائدة هدا الشعب الفقير سوى الزيادة في الأسعار،الرفع من سن التقاعد، ارتفاع نسبة البطالة ،والقائمة طويلة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • CHERKAOUI
    السبت 4 يناير 2014 - 06:40

    إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة ابن زيدان لايكف عن الزيادات لإفقار وتمريض الشعب ونشر الأمية بين أفراده فمثلا ماذا سيقدم رجل تعليم مريض تجاوز الستين ؟
    اتهتم بالصندوق الذي نهبه آخرون وتكلف آخرين بدفع الثمن وتحمل مالا طاقة لهم به؟ أتكلف حزبك هو الآخر تبعات ستكلفه غاليا مستقبلا أو لايهم المهم أنك حققت مرادك السياسي على حساب الحزب والمصوتين لصالحك؟

  • حديث سرمدي
    السبت 4 يناير 2014 - 06:40

    */ نحن أكباش الفداء ، نحن أكباش الفداء .. لوح بيدك تحية نضال واستشهاد ، و عيـــون معصوبة .. ياعلمي
    */ نحن خرفان أضاحي العيد ، تراق دماؤنا ليكفروا عن ذنوبهم .. وتداس أجسادنا بأحذية العساكر . لهم قلوب جافية … يا وطني
    */ نحن فداء ، جند مجندة ، نَُــقَـــدََم ُ فدية .. تلقى جـــيــف ، ليست أدري في المقابر أم المزابل ، و انكروا عليها الموت .. يا بلادي
    */ نحن دروع بشرية ، تتمنطق بها لشل الضربات الموجعة ، ومنع الهجمات الصاروخية ، نحن لنا أجساد حديدية ، وقلوب نالت صبر أيوب . لا تقلقوا عشنا أم لم نعش ، السواد الأعظم هو ملاقينا ، ضايعين ضايعين ، عيشي عيشي ابلادي
    */ ارو واضغ للحكمة صدق من قال : اعلموا انكم في هذه الجزيرة ، أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ، رفرفري ياعلمي واخفقي ، راية النصر أم السلم ، هلموا أجمعين واهتفوا وقولوا المغرب لنا لا لغيرنا .. يا علمي ياوطني يا بلادي

    ….. ; ولكن الذي اكتبه في الليل يمحوه ضوء النهار شكرا هيسبريس

  • aze
    السبت 4 يناير 2014 - 06:59

    حتى تظهر جديتها وحسن نيتها تجاه منخرطيها و تجاه عموم الموظفين،على المركزيات النقابية ان تضغط من اجل اسقاط هذا المخطط السئ و البحث عن بدائل اخرى.

  • غريب غريب
    السبت 4 يناير 2014 - 07:07

    لا زال بنزيدان بطلا في مسرحية ظلم الشعب .

  • mostaf
    السبت 4 يناير 2014 - 07:21

    على الآقل أنصفوا هذه الفئة المقبلة على التقاعد
    استهلت مشوارها التعليمي وبكل جدية ومازالت وتقبع ما بين السلمين التاسع والعاشر ضحايا النظامين الاساسيين 1985و2003 اتحرموا من متابعة الدراسة الجامعية
    اركبات عليهم جميع الفئات تلامدهم اضربوا السلم 11 اهما مليوحين اهاهم في الاخير يتحملون تبعات افلاس الصناديق عوض محاسبة المسؤولين عن هذا الافلاس كونوا اتحشموا شويا
    انصفونا انصفونا …………مابغيناش انديرو

  • عصام الزهايمري
    السبت 4 يناير 2014 - 07:30

    صناديق التقاعد تم استنزافها من طرف المسؤولين خاصة منذ "مغربة" الإدارة أوائل السبعينيات، أما الأجير او الموظف ظل يؤدي واجبات الانخراط بانتظام، وبالتالي وجب تقديم من كان مسؤولا عن هذا الخلل، صراحة هذا الاجراء الذي تقدمت به الحكومة يعتبر غجهازا على حق من حقوق المواطن وتسترا على الجرائم المالية التي اقترفها من تسبب في هذا "الإفلاس"…خلاصة القول استعدوا يا مغاربة لتلتحقوا بعملكم "إن وجد" وظهوركم مقوسة وأنتم متكئين على العصي وأعضائكم ترتجف وتهتز ولا تنسوا الحفاظات لأن أغلبكم في 65 ربما يصاب بمرض الزهايمر وعدم التكم في الأعضاء الأكثر حيوية بجسم الإنسان…سير يا بن كيران الله ياخد فيك الحق…

  • اسقطوا عني الجنسية المغربية
    السبت 4 يناير 2014 - 07:31

    اي اصلاح هذا الذي سيتم على حساب من لم تكن لهم لا ناقة ولا جمل في افلاس هذه الصناديق فليتم اصلاحها بطريقة واسلوب اخر غير هذا الاسلوب الدي سيجهز عل مكتسبات بسطاء القوم الذين ضحوا بسنوات عمرهم لكي يضمنوا مبلغا ماديا لا يكفيهم حتى لمتطلبات علاج امراض آخر وأرذل العمر .
    الدولة التي تنهج اسلوب الافلات من العقاب ولا تطبق ربط المسؤولية بالمسائلة والمحاكمة وثقافة عفا الله عن ما سلف في حق الفاسدين والمفسدين والذين لا يحسنون التسيير والتدبير ويقومون بنهب وسلب الشعب من كل حقوقه هي من يجب ان يتحمل وزر كل ما يصل في هذه البلاد من كوارث بدل اللجوء دائما للحلقة الضعيفة زيادة الاسعار وتحملناها الزج بابنائنا في مستنقع البطالة وتحملناها بقي ليكم غير تزيدوا لينا في سن التقاعد انا شخصيا من الغد ساههيأ ملف طلب التقاعد النسبي قبل ان تجهزوا علي هو الآخر يا دولة الخزي والعار ويادولة تأكل ابنائها البررة ،صراحة تعيش في اسرائيل وستكون رحيمة بك قالك رؤساء الاحزاب الاربعة التي تمثل الاغلبية موافقة على الموضوع آش من احزاب عندنا احزاب الريع واحزاب الانتهازية والوصولية التي تجعل من الانتخابات سوق لبيع الوهم للمواطنين

  • مستظل تحت شجرة من حر الشمس
    السبت 4 يناير 2014 - 07:45

    لقد سئمنا من الزيادات التي اصبحنا نعاني من لهيبها الدي اكل الاخضر واليابس والباقية اتية
    اما حان للحكومة ان ترحل

  • عبد العزيز
    السبت 4 يناير 2014 - 07:46

    تتفق الأغلبية على مساس حفوق ومكتسبات الطبقات الشعبية حفاظا على مصالح االلوبيات. فهي سخية في معاشات الوزراء والبرلمانيين ومقترة في معاشات الطبقة العاملة االهم هذا منكر. فإذا أسندت الأمور إلى
    غير أهلها فنتظر الساعة.

  • hicham
    السبت 4 يناير 2014 - 07:47

    اللهم هدا منكر.ولكن نستاهلو حنا ليطلعناه باش يكرهنا فبلادنا

  • معطل
    السبت 4 يناير 2014 - 08:00

    السؤال الذي يطرح نفسه بقوة على حكومة السيد عبد الإله بنكيران: ما هي مخططات حكومته، لفصل منظومة الفساد عن منظومة الفقر والتفقير. ما هي برامج حكومته الموقرة، تجاه اشكالية الفقر التي تزداد اتساعا بأسلحة الفساد والمفسدين؟ ما هي قرارات هذه الحكومة من أجل وضع حد لهذه الإشكالية المدمرة..؟ طبعا، نحن كالعادة، نضع الأسئلة من أجل التاريخ، ولا ننتظر لا من السيد بنكيران، ولا من حكومته أية أجوبة. أفلا تدركون..؟

  • taha
    السبت 4 يناير 2014 - 08:07

    كارثة ستحل بهذا الموظف البسيط الذي قضى حياته في العمل من أجل الوطن وفي الأخير نجازيه بالرفع من سن التقاعد ، مع العلم أن المشكل يكمن في من أفرغ هذا الصندوق ، يجب محاسبة اللصوص الذين كانوا السبب في هذا المشكل وليس على حسابنا نحن الموظفون البسطاء .

  • جمال
    السبت 4 يناير 2014 - 08:17

    منذ ان تراس بن كيران الحكومة لم نسمع غير كلمة الزيادة في كل شيء وكانه ينتقم من المغاربة الذين صوتوا عليه وهدا يدل على فشله وقلة تجربته في التسيير وزايدها بالنكات والضحك راك هجارتيهلينا بهاد القرارات الفاشلة

  • olhandaq
    السبت 4 يناير 2014 - 08:20

    إن الرفع في سن التقاعد يعني الرفع من نسبة البطالة فالمرجوا من المسؤلين إعطاء الفرصة للشباب من أجل معانقة فرصته في العمل لنفكر في شباب مستقبلنا فإن 60 سنة كافية للإنسان في العمل

  • abdel
    السبت 4 يناير 2014 - 08:22

    الصندوق المغربي للتقاعد كسائر الصناديق في حاجة الى حكامة بدل الاجراءات السهلة والمؤلمة….

  • khadija ELAZZOUZI
    السبت 4 يناير 2014 - 08:24

    Les syndicats en boycottant, c est pour laisser le gouvernement faire se en degageant leur responsabilité. Mais ils ont vendu le match

  • حسن القنيطري
    السبت 4 يناير 2014 - 08:29

    واحد أكل الفول،والآخر تنفخ بيه،من سرق ونهب الصناديق فر بالمال والضحايا من الموظفين يؤدون..يؤدون من أعمارهم ودمهم وجيوبهم،أما اللصوص فقد عفت عنهم الحكومة ذات المرجعية الدينية،ورئيسها منتش بكونه رئيسا للوزراء (كيتبورد في البرلمان)ليهلك المساكين بزيادة الأسعار ويبعد سن التقاعد كما يشاء. وزبانيته تصفق له وتشجعه قائلة(هكذا هكذا والا فلا لا) يوهمونه بالنصر على المستضعفين ممن أهلكهم الغلاء والفقر.لنا الله تعالى وجعل ثأرنا على على حكومة الأربعين وزيرا الا واحدا………

  • أبو رميساء
    السبت 4 يناير 2014 - 08:31

    المقترح المقدم يحتاج من المنخرطين في الصندوق المغربي للتقاعد :
    1-تمديد زمن العمل
    2-إحتساب آخر أجر
    3-نسبة المساهمة
    وهذا يفرض على النخرطين تضحيات جسام لبث الروح في الصندوق الذي قارب على الإنهيار
    لكن هل سنتعامل مع كل القطاعات بنفس الرؤيا رغم إختلاف ظروف عملها وما تتطلبه من جهد وصحة
    وهل سيتم هذا النموذج من الإصلاح بشكل إلزامي من طرف الحكومة وحدها دون إشراك فعلي وحقيقي للنقابات على وجه الخصوص وما هو موقف الحكومة لو تمرد الجميع ورفض الكل هذا المقترح لما فيه من إضرار بين لفئة من المواطنين ,هل ستلجؤ للضغط من قبيل الإقتطاعات والطرد والعزل …..
    لا نريد خطوات متسرعة في جو سياسي وإجتماعي محموم
    لا نريد مبادرات تمس من قدرات وصحة الموظفين والمستخدمين
    نعم للإصلاح لكن بشرط : الإشراك والتشاور والتدرج والعقلنة والقراءة القبلية للآثار السلبية
    ثم بكل صدق هل الدولة عاجزة بشكل نهائي عن ضخ موارد ضافية لتعزيز الصندوق هل الحائط القصير يبقى دائما هو الموظف
    لماذا لا يدخل التضامن بين ألأجرة والتعويضات العالية
    هل ممكن أن نقتطع نسبة معينة شهريا حسب الراتب اتعويض شيئ من الخلل فضلا عن دعم الدولة ؟؟؟

  • salima
    السبت 4 يناير 2014 - 08:37

    Je propose d elever l age de la retraite à 70 ainsi vs serez sur que tous les fonctionnaires mourront avant d en bènificier!!à 62 y a un risque …que dire?il va falloir prèvoir des ambulances dans chaque ètablissement…..

  • واحد من المغرب
    السبت 4 يناير 2014 - 08:44

    ننادي بخلق جمعية نسوة العاطلات و المتقاعدات طيلة حياتهن , النساء ربات البوت، العطلات مزوجات غير متزوجات ، يطالبن بتكوين جمعية لها اسس متينة و قوية ، لخلق اندماج واسع النطاق في المجتمع المغربي ، لمنحها حقا من الحقوق أيجاد شغل ، تخصيص رواتب إعانة معاش زمانة البطالة والتقاعد الإجباري ، هذه المرأة تساهم في الإنتخابات ، دون جدوى استعمالها كالجوكير ، كانت حكرا على الأحزاب المملة ،أما النقابات والجمعيات النسوية التي جردت المرأة العاطلة كيفما كان نوعها وخاصة ربات البيوت منهن من حقوق عوض التفكير في إيجاد صيغ لخلق مجالات العمل والشغل ، ولكن هذه الجمعيات تخدم مصالها وتابعة لاسيادها طمعا في حفنة دريهمات وبعن عرضهن بثمن بخس ، لاتقلن لا لا ، امر معرف وثابت ومصادق عليه 100/ 100 ، و آن الأوان لضع حد لهذا لهذا الأسلوب الاستغلالي لهذه الفئة المحرومة المنسية والمهمشة ، لأن المغرب سيدخل في منعطف . يشق مغاوره . في دهاليز . ويسبر أغوارها استحواذ على مال الشعب لا يعقل والتلاعب بمشاعر المواطنات والمواطنين يجب تأديب وتأنيب هذه العصابات الحكومية لما يسمع من اختلاسات وتهريب الأموال وبنات المسؤولين

  • LE GRAND
    السبت 4 يناير 2014 - 08:49

    الوزراء والبرلمانيون يتقاعدون على حساب الصندوق للي ساهمنا فيه اكثر من 30 عام (وهما 4سنين على الاكثر) من خرب الصندوق? الدولة لا تعوض من بلغ سن التقاعد بتوظيف الشباب الصاعد وخصوصا اصحاب الشواهد العليا والمتوسطة ,من خرب الصند?وق الشفارة نهبو الصندوق وعفى الله عما سلف من خرب الصندوق? ……..سوف نحارب هذا المشروع بجميع الوسائل.

  • حاشاكم
    السبت 4 يناير 2014 - 08:51

    جميل ان يتم اصلاح صناديق التقاعد و لا اقول ليستفيد بل ليسترجع المتقاعدون مساهماتهم خلال مدة نشاطهم في خدمة هذا الوطن…و لكن الاصلاح لا يمكن ان يكون مرة اخرى على حساب حقوق الطبقة الشغيلة و استثناء شريحة عريظة تنهب من هذه الصناديق دون حسيب او رقيب.. و لن اناقش سيناريو الاصلاح برمته ..و اقتصر على النقطة التي لايقبلها العقل.. " احتساب التقاعد على اساس متوسط 10 سنوات الاخيرة..اسالكم يا من تفتون على مقاصكم.. وزير..او نائب برلماني.او ما شابههما مروا مرور الكرام عبر قبة البرلمان او وزارة ما…. و لم تدم مدة عملهم حتى 5 سنوات و يتمتعون بتقاعد يضاعف رواتب اطر عليا اضعافا مضاعفة…بالله عليكم ..من علمكم كيف تقسمون الكعكة بين مع اجبار الخواطر بينكم دون مبالاة للمستحقين اللذين افنوا حياتهم و كلهم امل في تقاعد حتى و ان هو هزيل

  • hichamo
    السبت 4 يناير 2014 - 08:55

    Les responsables politique , les capitalistes , et les arrivistes . ce sont des enfants des grands enfants , il s'amusent. ils vont continuer à s'amuser à s'amuser jusqu'à ce que tout pête.

  • مواطن مستاء
    السبت 4 يناير 2014 - 08:56

    الإصلاح جميل,لكن الأجمل أو الأصلح هو محاسبة المفسدين ومختلسي صناديق المواطنين المؤتمنة لدى الدولة‏!كذلك الكف عن عفى الله عما سلف.فما للناس والجميع فهم من يملكون أحقية العفو عن سارقيهم,وحيث لا يستحيل تحقوق العفو فهم يقولون "حسبنا الله ونعم الوكيل‏"‏.كان الأجدر أن تستبعدوا جيوب الناس عن ما سميتم إنقاذ الصناديق‏ ,وتراعوا شيبتهم وآخر أيامهم‏!فأنتم ذئاب وتعلمون أن متوسط أعمار المغاربة لا يتعدى الستين في أحسن الأحوال والظروف…فهم ليسوا فرنسيين‏!‏.‏"ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض‏ ولكن الله ذو فضل على العالمين"صدق الله العظيم.

  • عبد الله
    السبت 4 يناير 2014 - 09:00

    فعلا نقابة حزبك ستؤيد ما تم إملاؤه عليك يا بنكيران يا من لايعرف سوى الدوس على حقوق الطبقة الضعيفة والمتوسطة . لو كانت هذه المبادرة من حكومة من حزب ما كيف سيكون رد حزبك ونقابتك . واليوم فصاعد لا بد من إلغاء كذلك ما يعرف بخلص واشكي حتى إصلاح جيوب من لا يقدر على أداء فاتورة الماء والكهرباء وغيرها .
    وإلا فما ذنب العامل الذي يقتتطع من اجره فمن حقه أن يقول للصندوق خلص واشكي والحكومة تتحمل المسؤولية
    إذا لم تستحيي فارفع السن إلى سبعين عاما
    إذا عارض حزب الاستقلال هذا الإجراء الجائر فتحية له

  • Hamid
    السبت 4 يناير 2014 - 09:02

    من البيرو للقبر هدا هوا التقاعد والخليفة على الله انا للله و انا اليه راجعون .

  • ibnlwalid almorabiti
    السبت 4 يناير 2014 - 09:09

    بالنسبة للمرأة الموظفة ما محلها من الإعراب في هاذا( الإصلاح) ؟إذا كان هاذا الأخير يشملها هي أيضا فعليكم ياسي بن كيران شراء عكاكيز لهاته النسوة الموظفات..!

  • مواطن
    السبت 4 يناير 2014 - 09:15

    بغينا غي شي نهار نسمعو بنكيران دار شي حاجة فمصلحة المواطن

  • anouar
    السبت 4 يناير 2014 - 09:15

    حرام عليكم ما بقا ليا إمتا نتفك من هاد الخدمة الي ضيعة فيها صحتي وشبابي بأقل أجرة و الدل و الإهانة باغين ثزيدو 5 ستوات إمتا نتمتع بالراحة ديالي حتى نموت

  • مروان
    السبت 4 يناير 2014 - 09:17

    الرفع من سن التقاعد لا يمس الموظفين فحسب، بل يمس بشكل أساسي الشباب العاطل و الطلبة، إذ أنه سيؤدي إلى إيقاف التوظيف في القطاع العام و الخاص على حد سواء. فمن المعلوم أن فرص الشغل تُحدث في شقها الأعضم بسبب أحالة الموظفين على التقاعد، خاصة مع مرور المغرب من أزمة اقتصادية و خفض الحكومة لقيمة الاستثمار. إن الرفع من سن التقاعد، دون الأخذ بعين الاعتبار تبعات هذا الامر على سوق الشغل، هو أمر عبثي سيضر بمصالح الشباب، و يحرمهم، لمدة سنتين، من حقهم في الشغل.

  • lahcenecchelh
    السبت 4 يناير 2014 - 09:18

    جوابا على قرار سي بنكيران بالرفع من سن التقاعد بشكل مفاجئ واحادي دون اعتبار الذين سيحالون انطلاقا من 2015 وهي سابقة في العالم، قررت ان لا اصوت مطلقا على البيجدي ولو بقي الحزب الوحيد في المغرب، وادعوا كافة الموظفين بما فيهم المنتمون او المتعاطفون مع احزاب الاغلبية لتشكيل تنسيقية 'البيجدي عدو المتقاعدين الجدد" والامتناع عن التصويت على اعضائه ايا كانوا و ارتحلوا وفي مقدمتهم غير المقرئ ابو زيد،
    اذا كان احد مسؤولي وزارة المالية تقدم بعرض حول اصلاح التقاعد، ادعوا وزير المالية لعرض كيف يسمح لبعض مسؤوليه باستعمال 5 سيارات لكل واحد مع ما يتبع ذلك من مصاريف، علما انهم يتقاضون التعويضات عن التنقل،
    فما راي سي بنكيران

  • و جهة نظر
    السبت 4 يناير 2014 - 09:29

    قادة الأغلبية يتفقون على الرفع من التقاعد إلى 62 سنة
    كان الله في عون الطبقة الكادحة المغربية ألتي كابدت و ستكابد حتما من أجل لقمة العيش الكريم في هذا الوطن العزيز علينا جميعا من قرارات الحكومات المتعاقبة سابقا و اللاحقة حاليا و التي قد تنفرد بإتخاد قرارت صعبة و مُكلفة دون إستشارة ألأطراف المعنية بألأمر مباشرة بسبب إستصغارها في نظري المتواضع للخطوة المقبلة العازمة على تنفيدها قسرا دون حصولها على إجماع جميع الهيئات السياسية و النقابية و المجتمع المدني،كذلك لأن ألأغلبية الحكومية الورقة التي في يد رئيس الحكومة (أنا أنتخبني الشعب) فهي مثل الجمرة في الكف كيف ما فعل معها ألإنسان تؤديه و لهذا السبب و جب التريت و ألإمعان و مراجعة الذات في إتخاد القرار لأنه لا عيب في ذلك فبلوغ الهدف المنشود بسلام ودون إحداث أضرار للغير خير من عدمه و كما يقول المثل الشعبي:ميات تخميمة وُتخميمة و لا ضربة بالمقص.
    ربنا إذا كان في ألأمر خير لنا فأعينا عليه و أرزقنا الصبر لتقبله إن كان فيه شر لنا فجنبنا أياه يا أرحم الراحمين.

  • hassan
    السبت 4 يناير 2014 - 09:33

    اذا لم يقم الشعب المغربي بثورة ضد هذه الحكومة خلال هذه السنة فالينتظر الاسوء علئ النقابات ان تستيقظ من سباتها وتضع حدا لغظرسة هذه الحكومة وتماديها في انتزاع المكتسبات

  • Abderrahmane
    السبت 4 يناير 2014 - 09:36

    Ce gouvernement doit quitter, c'est un groupe d'incompétents et qui sont entrain de créer une base, ils n'ont aucun plan, aucune vision ils regardent aux caisses vides mais ne font pas d'efforts pour analyser comment elles sont devenues vides! c'est pas à cause du contribuable qui ne cesse de contribuer car il n'a aucun choix, c'est prélever directement de son chèque de paie…les sorcières qu'il arrive pas à chasser encore c'est là ou se trouve l'argent, alors Ben Zidane Irhal, tu as exagéré et tu n'es pas et tu ne seras pas capable de résoudre ni une partie ni la totalité des problèmes! vaut mieux que tu partes avant de créer la zizanie dans ce pays.

  • ahmed
    السبت 4 يناير 2014 - 09:36

    tu es vraiment ding M le president d

  • توفيق
    السبت 4 يناير 2014 - 09:52

    من فضلكم هل لهذا القرار تأتير على التوظيف بالمغرب؟

  • REALFACE
    السبت 4 يناير 2014 - 09:57

    كل ما قيل أن أسبابا خارجة جدا جدا جدا عن إرادة من تعاقبوا على تدبير الصندوق هي التي أدت به إلى ما آل إليه اليوم. لم يشر أبدا إلى أخطاء داخلية أو سوء في الإدارة أو التدبير. وإن وجدت فقد "عفا الله عما سلف". وبعد كل تلك التصريحات المغرقة في البراءة والتبرئ من كل ذنب فقد جاءنا الحل العجائبي ولله الحمد. على الموظف المتهالك الذي وصل من العمر عتيا أن يدفع من إثنين إلى خمس سنوات شبه مجانية من عمره وجهده وأحلامه مقابل الأخطاء الخارجية والداخلية، تلك التي ارتكبت وتلك التي بفضل "العفو" لم ترتكب. بعض الدول تستحدث هيئات حكومية ترقى في بعض الأحيان لمستوى وزارة من أجل رفاهية المواطن. أضن أننا في الطريق إلى ذلك، وهذه تجاربنا الأولى على الموظف المتهالك.

  • pauvre
    السبت 4 يناير 2014 - 10:00

    مبروك لبنكيران التاريخ يشهد لك حا ليا وسيشهدلك مستقبلا انت بطل العالم لك ارقاما قياسية في الزيادة في الاسعار وفي قهر الموظف وقهر المواطن المغربي هذا نوع من الحماقة البنكيرانية اكيد ستؤدي بنا الى الجحيم اذا لم يتدخل عقلاء البلاد مثال بسيط في عهد بنكيران استفحل الا جرام والرشوة والفساد الله احفظ ويسثر

  • موظف
    السبت 4 يناير 2014 - 10:04

    في غياب نقابات جديرة للوقوف في وجه هذه التعسفات التي طالت الطبقة الفقيرة والمتوسطة من طرف تحالف برجوازي اقترح حلا واتمنى ان يجد أذانا صاغية وهو تقديم استقالة جماعية لكل الموظفين والخروج الى الشارع سلميا مع عائلاتنا حتى نوقف هذا النزيف الذي لم يشهده المغرب من عقود

  • ميمون ولد العربي
    السبت 4 يناير 2014 - 10:24

    بنكيران ليس بموظف بل يمتلك مؤسسة خاصة للتعليم لهدا السبب فهو لايهمه التقاعد وسيقدم المتقاعد كبش الفداء لحكومته

  • حسن المؤيد السابق لحزبكم
    السبت 4 يناير 2014 - 10:25

    بنكيران ما قدش على المفسدين الكبار حكر على الشرفاء الصغار واش لهدا انتخبك الشعب المغربي باش تحارب الفساد ولا تحارب الفقراء من الشعب

  • الفول المدمس
    السبت 4 يناير 2014 - 10:33

    أي مكتسب يلغي مكتسب ،هو قفزة إلى الوراء ،ألا يلاحظ أن كل إصلاح ضربة، وكل تعديل حرمان ،وكل ترشيد ،زياة في الأثمان؟ وقضم أطراف الأجرة الهزيلة أصلا، وأخيرا قضم سنتين من عمر المستخدم بعد تقشف وقهر سنين عمل في شقاء وعناء،إذا قارنا مستوى معيشتنا هي نفسها في أوروبا إلا أن الإختلاف في الحد الأذنى للأجور وهو عشربالمائة،إننا في واجباتنا وما علينا نشبه أوروبا ،لكن في حقوقنا عشر بالمائة فقط.

  • مواطن من أزرو
    السبت 4 يناير 2014 - 10:39

    اين دكائك يابنكيران الم ترى أنك ستخسر ما ناضل عليه حزب العدالة والتنمية مند سنين عديدة بتنزيلك لمنضومة اصلآح صناديق التقاعد .الم تعلم انك ستصبح العدو رقم 1 بالنسبة للمغاربة لأنك ستقتل ابائهم قبل وصول الأجال.الم ترى أنك تسرعت فى اتخادك لهدا القرار .أأنت أدكى من الدين سبقوك فى رئاسة الحكومة. نصيحتي اليك ولو انك لا تستحقها لا تغامر باتخادك هدا القرار لانك فى الاخير ستبقى وحيدا.اللهم اني قد بلغت والسلام عليكم ………………

  • س م
    السبت 4 يناير 2014 - 10:39

    انا كنفكر غير فعمال النظافة او في الاجمال في الاعمال الي كطلب جهد بدني ! كيفاش غيديرو يستمرو ! ولا هادوك معليهومش الله يرتاحو ! ماشي واحد فالبيرو هو واحد كيضرب تمارة ملي كيصبح الحال !!!!

  • Mia
    السبت 4 يناير 2014 - 11:08

    C'est honteux franchement! Demandez aux riches du pays d'aider un peu, ça ne va affecter en rien leur fortune( lah izidhom men lhlal). C'est tout le contraire Dieu soubhanah leur donnera la baraqa. On n'en peut plus, on travaille des années et des années dans de piètres conditions avant de pouvoir s'offrir un deux pièces à crédit. Les loisirs, on n'y pense même pas. Tout est cher, ayez pitié de vos concitoyens. Sinon, c'est le ras de marée que vous appelez. Mais je sais que là encore, vous allez vous enfuir pour retrouver vos milliards à l'étranger, ça sera toujours aux malheureux que nous sommes de payer les pots cassés. Hasbouna laho wa ni3ma lwakil.

  • mouatine
    السبت 4 يناير 2014 - 11:16

    زيد لو سنتين زيد لو 5 سنوات و رفع لو نسبة الاقتطاع الى 10% و حسب لومعدل الاجرعلى 10 سنوات و طالبيه بالمردودية و الجودة . ضربة قاضية في زمن اصلاح منظومة التعليم على الخصوص.

  • أستاذ قريب من التقاعد
    السبت 4 يناير 2014 - 11:18

    نشكر السي بنكران على هدية السنة الجديدة . فكر فشي حاجة اخرى باش تزيد فيها عاوتان ، ليس الشجاع من يقفز على الحائط القصير بل من يتحدى الحيطان العالية وما أكثرها وهي وحدها قادرة على استرجاع التوازن لهذا الصندوق ( اللي اضربتو ليه الطر ) إن الله يمهل ولا يهمل …..

  • abdelhak
    السبت 4 يناير 2014 - 11:29

    يبحت هدا المخلوق دائما على الحلول الجاهزة ما قام به يمكن أن يقوم به أي جاهل .كا ين مشكل زيدوا لفلوس . ما عندنا ما انديروا الشفار امشى . اتمنى على المغاربة أن لا يفوتوا لك كل هده الإجراءات اللاشعبية .لا عدالة لا تنمية هدا تفقير للمجتمع شي يشفر ا شي إخلص ..تدخلون للإنتخابات لتحسنوا مواقعكم ولا تحاسبوا اللصوص لأنكم سوف تسرقون وتنهبون ومن يأتي بعدكم يتجاهل ويفعل ما فعلتم بمن قبلكم ولا يتابعكم والمواطن يؤدي الثمن .لمادا ننتخبوكم إدن؟.

  • محمد
    السبت 4 يناير 2014 - 11:31

    يجب أولا محاسبة من أوصل صندوق التقاعد إلى الإفلاس ومصادرة كل ممتلكاتهم.كما يجب أن تؤدي الدولة مساهمتها بأثر رجعي.الحكومة تغني الغني وتفقر الفقير .مالهدا صوتنا عليكم .اتقوا الله وأوفوا بالعقود.

  • anass
    السبت 4 يناير 2014 - 11:37

    مرة أخرى يختار السيد بنكيران الحلول السهلة فبدل إجبار المقاولات على التصريح بالمستخدمين حتي يرتفع عدد المنخرطين في صناديق التقاعد و يختفي العجز نجد رئيس الحكومة مع الأسف يتسلط على الحلقة الأضعف في هذا الملف ألا وهم ألأجراء المساكين.

  • Gogo
    السبت 4 يناير 2014 - 11:45

    المغاربة يقولون : اخدم بريال ا تحاسب مع الكالس
    Les français disent l'oisiveté mène au vice ?
    Déduisez ce que bon vous semble
    Salutations

  • kimou
    السبت 4 يناير 2014 - 11:55

    a vrai dire ce grand problème est du au ex gouvernements qui chuchotaient golo lam zin toujours .or c' etait le contraire maintenant on a qu accepter la realité.au moins faciliter la tache aux fonctionnnaires qui desirent changer leur genre de travail pour qu ils puissent se deplacer d' un ministre a l'autre et surtout pour les enseignant pour qu ils puissene atteindre ce tel age ila tawal allah flaamar.

  • مناضل الجامعة الوطنية للتعليم
    السبت 4 يناير 2014 - 12:02

    الواقع أن الدولة لم تدفع ما بدمتها لصندوق التقاعد لمدة تجاوزت ال40 سنة, وهدا هو السبب الحقيقي في أزمة الصناديق التقاعدية, السبب التاني هو استيلاء صندوق الإيداع والتدبير التابع لأومنا هولدينغ على أموال صناديق التقاعد واستتمارها دون أن يستفيد المنخرطون من سنت واحد من عاءدات هذه الإستثمارات,

  • عدنان
    السبت 4 يناير 2014 - 12:02

    لا يكفي التعبير عن السخط على قرار الرفع من سن التقاعد بل علينا اقتراح أساليب نضالية يلتزم بها الجميع من أجل الضغط على أحزاب الأغلبية التي تبنت القرار . فلما لا يقوم جميع الموظفين بالإستقالة منها حيث يشكلون أغلبية أعضائها ؟

  • essaidi
    السبت 4 يناير 2014 - 12:05

    يجب علﻰ الشعب إسقاط الحكومة في أقرب وقت الله يجعل الباركة من الخوف .فيقوا را غادي يحيد ليكم 10% من اﻷجرة

  • said
    السبت 4 يناير 2014 - 12:06

    كم نحن أغبياء في هذا الوطن كنا نعتقد أن فوز حزب المصباح في الأنتخبات سيرسي الدمقراطية ويحد من تدخل المخزن في رسم التوجهات العامة للبلاد لكن للأسف المسرحية بدأت تفتضح ليتضح أن ليس هناك دمقراطية ناشئة و لهم يحزنون تنصيب حزب العدالة الإسلامي على رأس الحكومة كان محبوكا من طرف زبانية الداخلية من أجل اولا إخماد الاحتجاجات في الشارع وإيهام الشعب بالإصلاح والمقراطية وتجاوز الازمة الاقتصادية على حساب الطبقة العاملة والهشة دون المساس بالأغنياء تحت ذريعة أن الإصلاح لبد له من ثمن يدفع وتضحيات تقدم لتسهيل الطريق امام الملفات السوداء والعالقة لتمريرها دون مقاومة إصلاح التقاعد رفع قيمة الضرائب واستخلاص ا لعالقة حذف صندوق المقاصة وكل هذا من اجل ان تبقى مقولة الغني يزداد غنا و الفقير يزداد فقراسارية المفعول

  • احمد عامر
    السبت 4 يناير 2014 - 12:06

    قبل اي اصلاح يجب ارجاع اموال الصندوق التي نهبها المدراء وغيرهم ..ثم كيف يعقل ان يشتغل استاد أو طبيب أوممرض أو غيرهم الى مافوق 62سنة انه الاستهتار بعينه .فهده مهن صعبة تحتاج الى التركيز والقوة البدنية .فالأستاد بعد 62 سنة سيقفز فوقه التلاميدويجعلونه مسخرة ويستهزؤون منه، والطبيب والممرض سيرتكب أخطاء طبية مما سينعكس على صحة المواطن.والسككيون ومراقبو الطيران ورجال الأمن والجمارك والدين يشتغلون في مراكز حساسة لن يستطيعوا الاشتغال بنفس لبنشاط والدقة.فما رأي سي بن فيران وحزب اللاعدالة والتفقير.وما رأي الأطباء

  • mohamd
    السبت 4 يناير 2014 - 12:12

    بدل اللجوء ال الحلول السهلة والغير و طنية والغير شعية كان على من يتلاعب في مصائر العباد ان يعملوا على توسيع القاعدة الاجتماعية وذلك الرفع من التوظيف في القطاعين العام و الخاص لضمان كثرة الاقتطاعات وبالتالي الزيادة في ضخ الاموال في الصناديق.لكن يدو ان حكومة نكيران الفاشلة تلجا الى الحلول السهلة وتزيد من الضغط على المسحوقين فامرنا لله الواحد القهار لينصفنا من جروت تمساح التمايح وعفريت العفاريت

  • عبد الهادي
    السبت 4 يناير 2014 - 12:17

    وااا لوليدة صايفطي لعاقة الحكومة باقة كتهلك فينا، فريق حكومة بن كيران العالمي، بدوره يحقق إنجاز غير مسبوق بوصوله للنهائي في كأس العالم للزيادة، واحد نهار ضربت تلميذ مدارش الواجب ديالو من بعد ساعة تقريبا رجعت سولتو على واحد المسألة مجاوبش قتلو مد إيدك، قالي واا أستاد حشم شوية ياك عاد ضربتي" حتى نت أسي بن كيران حشم شوية

  • KYassine
    السبت 4 يناير 2014 - 12:19

    واش فين ماكاضيعو لفلوس ماكيبانلكم غي جيب لمواطن وبزاف علا الحكرة، نخدمو تال 65 عام و عادي يزيدو علينا باش نشدو قل ف التقاعد ، نعيشو 5 سنين و نموتو، اللهم ين هدا لامنكر، بنكيران ماطلعتيش راجل كاتبوردغي على الشعب و لي سرقو فلوسنا سمحتلهوم، انا ممسمحش نهار لحساب قدام الله نخدها من لحمك

  • استاذ الفيزياء
    السبت 4 يناير 2014 - 12:26

    كلكم ضد بنكيران لكن هذه الاصلاحات ضرورية و الشعب المغربي يستهل كل خير لانه شعب مسالم و قنوع و يعرف ان الله هو الرزاق و ليس بنكيران او الحكومة و الاعمار في يد الله كم منا سيموت قبل بلوغ سن التقاعد اذن علينا جميعا ان نتوجه للدعاء لله عز وجل ان يحفظ هذا البلد من الفتن و التناحر و نكثر من الاعمال الصالحة و نتوب الى الله عسى ان يسلط الله علينا حكاما يرحموننا انظروا اخوتي ماذا حدث و يحدث كل عام في راس السنة الميلادية خمر فساد قرقوبيي بالله عليم من نحن و الله العظيم بن كيران احسن رئيس حكومة لانه لايخاف على منصبه فهو عارف و دارها ىفي باله ان الكل سيصوت ضده لكن يخرج براس مرفوعة ان شاء الله واعلموا ان المفسدين الكبار لا يقدر عليهم و لايقدر عليهم احد الا الله عزو جل و الرجوع الى الله و اكثار الدعوة اكررها فبنكيرا بزاف علينا و السلام .

  • نبيه
    السبت 4 يناير 2014 - 12:35

    ماشي مشكل
    نخدموا حتى في سن السبعين
    غير المهم ما تطلبوش الجودة في العمل
    اش تتنتظروا من موظف كهل ماقادرش حتى يتحرك؟
    غايبقى يجي يحضر للعمل دون ان يؤدي عمله
    الاستاذ كبير ومريض غايحضر للقسم بلا ما يشرح الدرس لانه ببساطة ما قادش
    شكون اللي غايكون ضحية ؟ التلاميذ.

  • سياسة جوعه يتبعك
    السبت 4 يناير 2014 - 12:43

    بن كيران شعبوي لكن شعبويته يدفع ثمنها الحائط القصير. فعليكم بمساندة بن زيدان لتطبيق سياسة: جوع (…) يتبعك. 

  • hamid
    السبت 4 يناير 2014 - 12:48

    moi je me demande ou sont les syndicats et leurs représentants avant il nous cesse de dire n'importe quoi et veulent que leurs intérêts parce que ce sont que des beaux parleurs qui ont pu avoir des grades hors échelles sur le dos des fonctionnaires qui sont que des gens naïfs maintenant le gouvernement applique et sait bien qu'il n'aura pas d'obstacle ni de la part des syndicats ni des fonctionnaires. moi personnellement et beaucoup de fonctionnaire sont contre les syndicats et on n'aime bien que le gouvernement augmente l'age de la retraite jusqu'à 65 ans mais je demande à mr brnkirane de faire bénéficier les retraités du dernier salaire et les fonctionnaires qui ont plus de 40 ans de service doivent toucher leur salaire 100/100

  • citoyen déçu
    السبت 4 يناير 2014 - 12:56

    أين هي نضالات النقابات التقدمية؟أين نحن!نحن!………..ولا كلش بايع وجهوا……..!

  • brahim
    السبت 4 يناير 2014 - 12:59

    ان هدا الأصلاح في أنظيمات التقاعد ما هو ألا صورة جديدة للتبعية لفرنسا فالفكرة مستوردة من فرنسا ونعلم لمادا فعلت فرنسا هدا وكيف طبقت هده الفكرة .ان مجتمعها الدي طبق سياسة التنضيم الأسري اصبحت في الشيخوخة أكتر من الشباب مما جعل من صناديقها التقاعدية ستخسر اكتر مما ستدخل ولهدا بتفاوض مع النقابات على تحديد السن في 62 سنة أما في المغرب البطالة كتيرة بل ملاين من الشبان بلا عمل وجل الصناديق من الصحة والسكان والتعليم والتقاعد مستهم يد الفسادفلما دا الأصلاح على حساب المواطن ؟ ولمادا المواطن الدي يجب عليه دفع الفتورة ؟
    يجب توضح المواطن هنا . فهناك من يعيش في الرفعية وهو لا يحتج للعمل ولا يحتج للتقاعد وهنا من يعمل مند العشرينات من عمره بسميغ حتى نهاية حياته وعندما يقول هدا منكر يفقد حريته بل حتى كرامته. العمل في المغرب !
    نحن نريد العمال مدى العمر ولكن يكن ضمن أجتماعي مضمون وحياة كريمة وحماية لهده الصناديق من الفساد والمفسدين .وان تكون الحكومات ديمقراطية وليس بحكومات ديكتاتورية البرجوازية .

  • rekyavek
    السبت 4 يناير 2014 - 13:03

    ce n'est as seulement le relevement de l'âge de la retraite à 65 ans dont il est question , il y a aussi l'assiette de liquidation de la retraite qui serait la moyenne des dix à quinze derniéres années de service , et surtout le taux de l'annuité qui passera de 2,5% à 2% pour chaque année travailléé et c'est ce dernier point qui est le plus dur à supporter pour nos retraités , et qu'on nous cache volontairement ……
    mais les marocains méritent ce qui leur arrivent !!! ils subissent sans jamais contester !

  • R1176
    السبت 4 يناير 2014 - 13:17

    نتمنى أن يكون هذا الإصلاح هو الأخير، فربما تأتي حكومة أخرى و تعلن أزمة أخرى و من نوع آخر و تقترح أو بالأحرى تعلن هي بدورها الآصلاح.
    الله يهديكم

  • مغربي
    السبت 4 يناير 2014 - 13:20

    سن التقاعد كان لا بد من رفعه نظرا لارتفاع الأعمار
    واري أن هذا القرار جيد ويسير في مسار عادي
    كنت أتمنى أن يؤخذ بعين الاعتبار بعد العوامل :
    ١/الأعمال المتعبة
    ٢/الموظفين الذين يشتغلون منذ السن ١٤ الي ١٧ سنة
    ٣/ حالات المرض،الكي تحول دون الوصول الي ١٥٥٪ من أجرة التقاعد
    هذه الحالات كان من الواجب المفاوضة فيها بين العاملين والمسؤولين

  • احمد
    السبت 4 يناير 2014 - 13:20

    يبدو لي ان الاغلبية فقدت صوابها وبدات تبحث عن حلول ترقيعية وخطيرة وعلى راسها المس بالمكتسبات السابقة للمغاربة .
    زيادة نسبة الاقتطاعات بـ 10 في المائة، بالإضافة إلى احتساب التقاعد على أساس متوسط العشر سنوات الأخيرة بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد، وليس على آخر أجر كما هو معمول به حاليا.هذا هو جزاء من ساعد حزب ابن كيران للوصول الى رئاسة الحكومة . يابن كيران لقد حان وقت رحيلك دون رجوع لانك ستسبب في مشاكل كثير ة للمغاربة بقراراتك السخيفة هذهوخيانتك للشعب الذي وقف الى جانبك في الاستحقاقات السابقة ومصيرك سيكون مزبلة التاريج وسيسجل التاريخ كل المآسي التي ستسببها للمغاربة.المرجو النشر وشكرا

  • DIEU PATRIE ROI
    السبت 4 يناير 2014 - 13:21

    هذا ليس اصلاح بل ترقيع وغطاء للفساد والتستر على المفسدين ،اذا كانت الحكومة فعلا تريد الإصلاح يجب عليها متابعة ناهبي مال الشعب ومحاكمتهم واسترجاع كل الاموال المسروقة مع احتساب الارباح طوال مدة التي اسغلها السارق " الشفار او الشفارة " الغاء معاشات البرلمانيين والمستشارين و تجميد رواتب جميع الوزراء والنواب والمستشارين لفترة معينة لانهم يتقاضون اكثر مما ينجزون للوطن والمواطن

  • siman
    السبت 4 يناير 2014 - 13:22

    vraiment nul
    je ne pense pas que mon rendement sera bon au dela de 60 ans surtot dans le BTP

  • hamid
    السبت 4 يناير 2014 - 13:47

    Il y a des mafias financières, politiques, militaires qui maintienent le Maroc submergé dans la misère…..bien aidées par leur correspondants locaux, qui se gavent au passage. Et bien conseillés par les Institutions Financières Internationales qui sucent le sang du peuple et le maintiennent à genoux;
    nous sommes les nouveaux esclaves modernes et Benkirane est notre vendeur ! j'aurai ta peau!

  • محمد
    السبت 4 يناير 2014 - 14:00

    إذا كان الأمر هكذا ، يستحسن أن يتقدم كل من قضى 30سنة من العمل بطلب تقاعد نسبي خلال هذه السنة ، وخاصة المرتبين خارج السلم ..( عملية حسابية بسيطة)

  • شريف
    السبت 4 يناير 2014 - 14:07

    في الاسلام كما تدعي ليس هناك نظام للتقاعد؟؟؟ لم اذا بن كيران يقتطع من اجر الموظقين شهريا مع نية الزيادة في نسبة الاقتطاع؟؟؟؟ ام انك تصدق الاسلام السياسي الذي يمثله سيدك بن كيران الذي ضم الى حكومته من اتهمه بالامس القريب بالشيك ذي 250000000 سم(250 مليون)؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع من شفتك شبهتك و الطيور على اشكالها تقع…………

  • WAC
    السبت 4 يناير 2014 - 14:10

    Bravo M. BENKIRANE c'est une decision courageuse. Ceux qui critique cette decision sont des baltajia de Chabbat et Boulhnak Lachguar.

  • HAJ
    السبت 4 يناير 2014 - 14:12

    ON ATTEND LE PIRE RIEN A DIRE C'EST LE TOP ديال الحكرة وماذابعد

  • mustapha7
    السبت 4 يناير 2014 - 14:18

    الحكومة بارعة في استعراض عضلاتها و الاستقواء على الطبقة الفقيرة و المتوسطة. و في تهافتها و تفانيها لتنفيذ تعاليم و شريعة المؤسسات المالية الدولية تقدم الدليل على أنها حكومة تتبنى خيارات و سياسات لاشعبية.فحذار من ضرب دعامة الاستقرار:الطبقة المتوسطة‏!‏

  • NABIL
    السبت 4 يناير 2014 - 14:21

    حشوما وعار هذا التفقير للعامل المغربي مع ان البذخ والفساد يستفحل في وسط البرلمانيين والوزراء والمدراء والولاة والضباط ورؤساء هنا وهناك

  • محمد
    السبت 4 يناير 2014 - 14:23

    حكومة فاشلة وضعيفة هي تكرس الاستبداد بامتياز بل تنفذ ما لم يستطع الاخرون تنفيذه حتى في احلك اللحظات وفي سنوات الرصاص لاافهم لماذا يتشبتون بكراسيهم بعد كل ما يفعلون في الموظف البسيط رغم ان بن زيدانهم كان استاذا يبدو انه تنكر لماضيه ولاخلاقه للاسف هذه هي النفوس الضعيفة المتدبدبة التي ان اعطيت السلطة تفرغ كل حقدها ومكبوثاتها على الضعيف فقط فاين الرحمة ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء في يوم ما باذن الله سبحانه وتعالى سنسمع توفي بن كيران الوزير الاول السابق وترك صدقة جارية في صفوف الموظفين في معاناتهم في امراضهم في اكراههم على العمل دونما استطاعة فكيف تستطيع تصفية حساباتك مع هذا العدد الهائل امام الله الوزير الاول الحقيقي وملك الملوك الله يهدينا جميعا

  • بوعكازعلي
    السبت 4 يناير 2014 - 14:32

    الاستاذ جامع وشامل ومازا يعطي مالياراكم متشائمين سؤال وعلاش تمشيوا تخدموا في جهة اخرى ماكاينشاللي يحمد الله ويبرك ووشي واحد يكون صريح ويجوبني كلشي كتخدمو فوق 70 ماشي عا 60 وبنكيران بنفسو شحال عندو شوف كايجاوبهم كلهم في دقة وحدة وماكاينش ليبقى ادوي وولي يدوا ايعمرو او يصقل تفاءلو شوي راه ماشي عامين راه 5 سنين عا بداوا وتسحلاو شوي راه دغيا اتفوت او سمحوليا راه تانا معاكم وعا صبروا اوزيدو في صباركم انتوما خافين من العكاز والعكاز راه ماللي بديتو تقرو اونتوما هازينو وراه خاصكم بحال هاد الهدرا في البرلمان ابنادم الا قداتفيكم ووبي هاد اللغة وبسلاما شحال بقيتو فيا…مساكن

  • DIDOU
    السبت 4 يناير 2014 - 14:56

    هل يستطيع رجل أمن البالغ من العمر 65 سنة أن يزاول مهمته وهل يستطيع رجل تعليم أن يعمل بجد ونشاط ؛ هناك مهن تحتاج إلى الشباب بدل الكهول
    من هو صاحب الفكرة؟ وكيف فكّر ؟ حسبي الله ونعم الوكيل
    النقطة الثانية كيف لشخص يزاول مهامه لمدة 9 سنوات بالسلم 11 وحينما يتقاعد يعود إلى السلم 10 هكذا يُكافؤ المتقاعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لماذا لا يضحي البرلماني والوزير وكبار الموظفين بقسط مالي من أجل المواطنين
    أو أن المواطن هو الذي يتحمل ما ارتكبه الآخر
    في نظري يجب أن يكون استفتاء حول التقاعد وكيفية إرجاع الأموال إلى الصندوق الاستفتاء واجب وملّح

  • محمد كمال بايبري
    السبت 4 يناير 2014 - 15:25

    ادرس منذ 1978وانا من مواليد1957ومن المنتظر ان اتقاعد سنة 2017 اي 40 سنة من العمل ان شاء رب العالمين الا ان حكومة مول الكيران استخصرت فيا ذلك وتريد ان تشملنا بزيادتها المعهودة …
    والذي نفسي بيده و بالله و تالله لن ألج القسم ان اطال الله عمري وعلى الحكومة ونقابات اخر الزمن ان يتحملوا مسؤولياتهم كاملة وعليهم وزر ذلك ووزر من عمل بها الى يوم القيامة

  • تاشفيين
    السبت 4 يناير 2014 - 15:28

    اصحاب السلاليم 10 وما فوق هم اصلا اجورهم عالية طيلة ال10 سنوات الاخيرة قبل التقاعد
    و إحتساب التقاعد على أساس متوسط العشر سنوات الأخيرة لن ياثر في معاشهم و سيحصلون على معاش مريح ..

    بينمـــــــــا الموظفون من فئة السلم 9 و 8 و7 والذين اصلا اجورهم متدنية … سيتضررون من هذا الاصلاح لإن غالبيتهم لن يصلوا الىالسلم عشرة وفي حالة وصل اليه فسيكون ذلك في سنواتهم الخيرة ولن يستفيد منه في معاشهم .

    إصلاح نظام التقاعد امر ضروري لكن يجب أن لا يكون على حساب
    الطبقة الفقيرة هذا هو ما يجب ان يضعه المعنيون في حسابهم.

  • Watani
    السبت 4 يناير 2014 - 16:00

    Ou allez vous revenir mr le premier ministre avec vos decisions anti populaires quant a tes alliês enparticulier benabdellah reflechhissez aux consequences ou allez vous avec le maroc

  • ما عندو سمية
    السبت 4 يناير 2014 - 16:15

    الشغيلة لن تقبل بهذا الاصلاح ولو على جثثها بن كيران يعتقد ان تواطؤ بعض الاحزاب معه والنقابات ستمكنه من تمرير هذا الاصلاح المجحف لا يعرف ان من الان بدات تتكون لجان اقليمية تؤسس لتنسيقيات جهوية سيتبلور عنها تاسيس تنسيقية وطنية خارجة عن اطار النقابات التي بسببها وصلنا الى هذا الوضع المهم اعلى ما في خيل الحكومة تركبوا وسنرى من ينتصر في هذه المعركة التي سنكون هذه المرة ضد الحكومة ضد الاحزاب ضد البرلمان ضد حكومة الضل المهم قمعهم لن يرهبنا وتنكيلهم وسحلهم للشرفاء في الشوارع لن يخيفنا ولن يثنينا عن الدفاع عن حقوقنا واهمة الحكومة واحزابها المنتفعة اذا كانت تضن ان تمرير الاصلاح سيتم بسهولة سنعلنها تسونامي مزلزل ومدوي من التظاهرات والاظرابات اللامحدودة وان اقتضى الامر العصيان المدني ولتتحمل الحكومة دورها وسنترافع معها في محكمة الشعب الذي سيقول كلمته هذه المرة وليس حكومة الدراري وبرلمان الكراكيز.

  • ابن محمد
    السبت 4 يناير 2014 - 16:54

    نحن ابناء الخمسين الدين لايتوفرون على اليوم والشهر والسنة تاريخ ازديادنا يفوق ماهو مسجل بكثير فتاريخ ازديادي يفوق ماهو مسجل لدى وزارة التربية الطنية باربع سنوات فانا ان لم احصل على التقاعد النسبي سوف لن اعمل نهائيا بعد سن 60 وليكن ما يكون فلن ابالي بعد دلك وسابقى حجة على مكر هده الحكومة واقترح تكوين منسقية لهده الفئة للدفاع عن حقوقنا فقد سرقوا اموالنا بنهب ما يسمى بصناديق اللاتقاعد ويريدون سرقة ما تبقى من عمرنا فاللهم ان هدا لمنكر.

  • samira
    السبت 4 يناير 2014 - 17:18

    قضيت30 سنة كاستاذة وعمرى 51 و لم اعد اتحمل القسم في ظل هذه الظروف.فكيف استحمل واستمر الي غاية 62 او 65

  • OUDZAMI@
    السبت 4 يناير 2014 - 17:40

    ما مال تقاعد الوزيرو البرلماني الذي لم يمضي في مهمته اقل من خمس سنوات
    وكيف ستطبق عليه هده التخريجة السحرية
    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اننا ندرؤ بك في نحره ونعود بك من شره اللهم فكفيناه بما شءت وكيف ماشءت يا حي يا قيوم

  • وجدي
    السبت 4 يناير 2014 - 17:48

    بصفتي موظف اؤدي شهريا اقتطاع التقاعد لمدة 32 سنة لا اسمح لاي كان ان يمس تقاعدي لان الاموال التي دفعتها للصندوق هي اموالي واذا ما اعلن الصندوق افلاسه فمن حقي استرجاع اموالي وانا ادبر تقاعدي كما هو الشان في امريكا ودول اخرى فكيف يعقل ان يؤدي الموظفون من دمهم لهذا الصندوق اللعين وليس لنا الحق كمنخرطين ان نبدي راينا فيه انها سرقة موصوفة يجب محاكمة المسؤولين على هذا الافلاس

  • Hamid
    السبت 4 يناير 2014 - 18:04

    Je suis fonctionnaire ,je n' appartient a aucun parti,mais la retraite de tout les fonctionnaire peu la paye Es.1°ministre karim amrani ou mr iraki ou mr. Jettou ou d'autres ont et a cause d'eux on pays la facture et leurs famille vit tranquilement a l'etranger sans aucun soussi, je ne suis pas contre la retraite a 62ans mais une retraite digne, ca c' est le droit la fin attention mr. Bekirande commetre des grands erreurs.Attention…….ATTENTION…………. Cc c

  • MOHAMED
    السبت 4 يناير 2014 - 18:14

    السلام . انا خدمت بزاف في RESTAURATION والان عندي 55 سنة اومخدامش لانه اصبح صعيب يلقى الانسان الخدمة في RESTAURATION في هده السن واشكالي في هده المهنة يتمنون التقاعد من الان وهد الناس بخاو اديرو التقاعد على 62 بغاو يكلونا اوصافي .

  • ابن رشد
    السبت 4 يناير 2014 - 18:47

    بن كيران يريد أن يحول المغاربة الأحرار الشرفاء إلى عبيد لأسياده. لكن الشعب المغربي سينصره الله إذا نصر نفسه ضد الإقطاعيين. و على من يقارن المغرب بدول متقدمة فيها سن التقاعد متفع، أن يقارن المغرب في كل شيء حتى في مراحيضه (حاشاكم). هل هذا هو الإسلام الذي زعم حزب العدالة و التنمية أنه يعمل به. أنا عارف منذ زمان بأن حزب العدالة يد للنظام الطبقي الاستغلالي المستبد. لكن ليشرحوا للمغاربة أين هو الإسلام الذي يطبقونه ؟ حزب العدالة و التنمية حزب نشأ تحت جناح النظام المخزني بوساطة عبد الكريم الخطيب. لا أكثر. هذا الحزب ضار و معادي للشعب.

  • متقاعد
    السبت 4 يناير 2014 - 18:52

    شكوناك لله الواحد القهار يا بن كيران
    يا متجبر
    يا اناني
    با متعجرف
    يا متكبر
    يا اكل اموال المتقاعدين
    بيننا و بينك الله غدا يوما القيامة
    حسبي الله و نعم الوكيل
    اموال ابنائنا و اموال مرضانا ثقل على كتفك يا متجبر الى يوم لقيامة
    اللهم اجعلها نارا على دريتك
    انشري يا هسبريس ان كنت لا تخافي من هدا الجبروت

  • ارفودية
    السبت 4 يناير 2014 - 18:54

    نقص من عدد الوزراء وشغل اعباد الله و نقص من المانض الكبار او هانت صلحت صندوق التقاعد امولاي

  • RADWAN ISLAM
    السبت 4 يناير 2014 - 19:25

    الغريب في الأمر ان سي بنكيران سماه إصلاح…. الإصلاح الحقيقي هو محاسبة من أوصلوا صندوق التقاعد لهذه الوضعية المفلسة لا ان تتطاول يدك يا بنكيرال على الفقراء والبسطاء من أبناء الشعب وتقول لمن نهبوا أموالنا عفا الله عما سلف … لا عفا الله عنهم … ولا عفا الله عنك……

  • الاصلاح الحقيقي
    السبت 4 يناير 2014 - 19:26

    الاصلاح الحقيقي هو أن تذهب حكومة بنكيران إلى الجحيم.وسيكون هذا هو السبب إن شاء الله.

  • الطائر الحر فيي السماء
    السبت 4 يناير 2014 - 19:36

    يا سي زاد ما زاد، يا فارض نفسك بلا أغلبية انتخابية على العباد، حارب الفساد و شغل الأولاد و إلّا دير الخير فراسك ارحل من البلاد. باراكا من السياسة الطفيلية سياسة لكراد. اخويوا خليوا الشأن العام للمناضلين الشداد، رفاق الطبقات الشعبية الكادحة مشي خدام البرجوازيين لي كونو ثرواتهم بالتسلط و الاستبداد. راكم غادي تغرقوا السفينة بمن فيها باراكا من العناد. المغرب راه ماشي ديال بضعة أفراد.

  • ابراهيم
    السبت 4 يناير 2014 - 19:43

    السلام عليكم كنا نرجو خيرا في حكومة العدالة والتنمية لكن خدلتنا ان اصحاب الكراسي لايردون التقاعد لانهم يتقادون اجور خيالية فهم بصحة جيدة بعكس الطبقة المغلوبة على امرها التي تجهد في العمل كالقطاع الخاص وعمال النظافة وغيرهم ….فهم منهكون في سن 40 فان كان بن كيران يريد خيرا لهده البلاد ينقص من اجرة الوزراء والنواب ويضفها للصندوق الوطني وبعد سنة سيطل علينا بخطابه ويقول لنا لقد اصبح عندنا فائظ في الصندوق لايمكن تشغيل الشباب بالطريقة التي يريدها بن كيران لم اعد اصوت لحزب المصباح بعدما انقلب علينا

  • موظف جماعي
    السبت 4 يناير 2014 - 19:57

    لا اريد تقاعد بنكيران ولكن اريد استرجاع جميع اقتطاعاتي ووقف الاقتطاعات انا مستعد ان اغادر الادارة بدون راتب تقاعد لان جميع الاقتطاعات تذهب لجيوبهم وفي الاخير يقولون نريد اصلاح الصندون لانهم سرقوها.

  • هدا عار ومنكر
    السبت 4 يناير 2014 - 20:00

    كنت احب حزب العدالة والتنمية لكونه واعدنا بحرب على الاغنياء ولكن عندما وصل و ضمن لنفسه كل ما يريد من خيرات ………….ارادنا ان نموت بين اصوار الادارة من مكتب الى القبر هل ليس لنا الحق في الحج او زيارة الاقارب بالخارج او الراحة بعد 34 سنة من العمل وهل فكرت يا بنكيران في المغربي الدي بدا يشتغل وعمره 18 سنة كم سيقضي هدا في المكتب ولكن دعوناك الى الله.
    -في رايي يجب على رئيس الحكومة ان يشاور المغاربة على هدا القرار باستفتاء .
    -ان رئيس الحكومة لا يعرف شيء لكونه فقيه. انه اخطء في هده الفتوة .
    -هل نسيت ماضيك ايها الرجل عندما كنت في المعارضة.
    هده عبودي———————————–ية

  • jozef
    السبت 4 يناير 2014 - 20:08

    للأسف ولظروف إجتماعية نحن بالمكتب الشريف للفوسفاط نلاحظ عدد كبير من العمال يلجؤون إلى تمديد فترة عملهم إلى ٥ سنوات إضافية .وعدد أخر من المتقاعدين كذالك يلجؤون إلى التعاقد مع م ش ف تحث مظلة شركات المناولة بنفس راتب سنوات النشاط؛ فهل هذا معقول.كيف سنستفيد من تقاعد بعد ٦٠ عاما من العمر لا قدر الله بعد العمل في القطاع الكميائي ل م ش ف بغازاته وضوضإه ودرجة حرارته وغباره وإشعاعاته.

  • الملاحظ
    السبت 4 يناير 2014 - 20:14

    اقسم بالله اذا تفذت الحكومة رفع الاقتطاع الى 10 في المئة ليصبح ما نؤديه هو 20 في المئة من الراتب الاساسي اقول اقسم بالله اني لن اعمل و سارمي كل اوراقي اي الوثائق التي تثبت اني موظف و مغربي. سارميها و اعود الى مسقط راسي لاعيش حياة بدائية بدل هذا الذل الذي تريدون وضعنا فيه. كلما ارادت الحكومات المغربية اجراء اصلاح ما الا و نزلت على الموظفين و العمال و كانهم قطيع او عبيد. ان المرئ ليحتار في كل هؤلاء الذين يسيرون هذا البلد ان كانوا فعلا يحيون بيننا ام انهم من كوكب اخر. اتعرفون معنى زيادة 10 في المئة ايها المجانين. انكم تشرعون للفوضى و لن يبقى لكم اي عذر لمحاكمة الناس ان هم رفضوا بطرق غير مالوفة هذه الاجراءات الخطيرة.

  • le marin
    السبت 4 يناير 2014 - 20:17

    comment un marin pecheur va continuer a naviguer au dela de 60ans

  • سعيد المغربي
    السبت 4 يناير 2014 - 20:41

    اوليتى اكتخرف الس بنكيران راه اللي وصل 62 عام كيولي ادير بحالك اكيخرف هل في نضرك الس الوزير مول هاد السن كيف تكون مردوديته فى العمل . انا حسب اقتراحي كون درت كل ادارة حداها مقبرة باش منتمحنوش .

  • FAIZ
    السبت 4 يناير 2014 - 20:41

    Ce que je n'arrive pas à comprendre pourquoi les fonctionnaires vont augmenter la durée du travail jusqu'à 65 et en même temps augmenter la cotisation deux sacrifices et l'état qui est responsable des fuites d'argent du CMR ne donne rien. Bravo BENKIRANE

  • فاسك
    السبت 4 يناير 2014 - 20:43

    بسم الله الرحمن الرحيم. اقول لاصحاب القرار ان لم يفكرو في الشبا ب الحامل للشهادات .متى سيتم توضيفهم. ان يرفعو سن التقاعد الى 100سنة لان هناك من يقترب من سن 60 ولم يتم توضيفهم بعد.و ان شاء الله ان تم تنوضيقهم ان يجدو بعض السنوات امامهم للعمل الى حدود 100سنة او 120سنة لكان احسن.

  • ahmed
    السبت 4 يناير 2014 - 20:46

    ذو الوجهين لا يكون وجيها.العدالة والتنمية كان لها وجه مقنع قبل الانتخابات أما الوجه الحقيقي ظهر بعد الانتخابات .
    خيانة وخذلان كبيرين للشعب المغربي الصبورلكن صبره ربما سينفد بتمادي هذه الثلة من الشاذين دينيا .
    اللهم أحبط أعمال هاته الجماعة التي أساءت للاسلام والمسلمين وأهانت المغاربة.

  • ISSAM
    السبت 4 يناير 2014 - 21:11

    صحيح أن نظام التقاعد يحتاج إلى إصلاح لكن المشروع الحكومي لايمكن ان يسمى كذلك لان اتخاذ كل التدابير الواردة في المقال دفعة واحدة ينم عن احتقار كبير للموظف المغربي واهانة تتعدى الوصف واستفزاز للنقابات التي تدعي الدفاع عن حقوق الموظف وكرامتها الانسانية
    62 سنة مقبولة
    الرفع من اقتطاع التقاعد ممكن تقبله على مضض
    اما الاجراءات الاخرى فان ابليس نفسه يخجل حتى من التفكير فيها

  • amazigh
    السبت 4 يناير 2014 - 21:15

    كنت احترم هده الحكومة و اؤيد سياستها الى حد صدور هدا الاعلان الدي خيب آمالنا فيها
    هدا الاصلاح يليق لمن يتقاضى 5000 درهم فما فوق اما نحن الموظفون الصغار الدين يتقاضون حزقة الا ربع شهريا فانما دعوتنا بهم الى الله سبحانه – ضحكت علينا هده الحكومات بحدف السلالم الدنيا دون الزيادة في الاجرة بشكل يصون كرامة المواطن والان تريد ضمان تقاعد سمين لكروش الحرام على حسابنا اما نحن الصغار فلم تصلح اجورنا ونحن نعمل ونكافح واحرى تصلح عند رمينا الى سلة المتقاعدين

  • لحسن/اكادير
    السبت 4 يناير 2014 - 21:40

    تذكروا لما كانت بعض الأبناك الغربية مفلسة دعمتها الدولة مع انها كانت شركات خاصة.وببلادنا ترتكب الدولة جملة من الأخطاء في تدبيرهالصناديق التقاعد وتريد من الموظفين ان يتحملوا لوحدهم وزر هذه الأخطاء أنا اقول الدولة وليس الحكومات . واعتبر ان هذا تنكر لمبدأ عدم رجعية القوانين ومساس بالحقوق المكتسبة للموظفين.لما يشغل الموظف يوقع على شروط تتضمن حقوقا وواجبات لا يمكن مراجعتها بأثر رجعي .اي ظلم اكثر من هذا؟ليس فقط ماذكره الأخوة من تقاعد النواب والوزراء بل هناك غيرها من الأخطاء كالمغادرة الطوعية التي دافع عنها بوسعيد بشراسة وهاهي الدولة نفسها تعترف  بها كاختلال وبوسعيد اليوم اصبح وزيرا للمالية وليمت غيضا كل الموظفين وغيرهم . فالابناك الدولية تدافع وترعى مصالحها وليس بوسعيد او بنكيران سوى خداما أوفياء للتبعية  الاقتصادية والسياسية للدول الغربية. بالأمس كانت المغادرة الطوعية حلا بإيعاز من تلك الأبناك واليوم لم تعد كذلك وكفى .أليس هذا ضحكا على الذقون واستهتارا بحقوق المواطنين.

  • marocain
    السبت 4 يناير 2014 - 21:40

    يا واعظ الناس عما أنت فاعله
    يا واعظ الناس عما أنت فاعله … يا من يعد عليه العمر بالنفس
    احفظ لشيبك من عيب يدنسه … إن البياض قليل الحمل للدنس
    كحامل لثياب الناس يغسلها … وثوبه غارق في الرجس والنجس
    تبغي النجاة ولم تسلك طريقتها …إن السفينة لا تجري على اليبس
    ركوبك النعش ينسيك الركوب على … ما كنت تركب من بغل و من فرس
    يوم القيامة لا مال ولا ولد … وضمة القبر تنسي ليلة العرس

  • مراقب
    السبت 4 يناير 2014 - 21:52

    بصراحة الزيادة الى 65 خطة فاشلة جدا ستجلب على الحكومة الويلات .التعليم مثال على ذلك لا أدري كيف لاستاذ ان يستمر بنفس الوثيرة حتى هذا السن .

    لازم تحديد سن التقاعد حسب طبيعة الوظيفة لان هناك فرق كبير بين استاذ لديه 50 تلميذا في القسم وبين موظف في البلدية مثلا لا يقوم سوى بالامضاء.

  • soussi
    السبت 4 يناير 2014 - 21:54

    النقابات يجب أن تعارض هذا القرار .
    ونحن مستعدون للمشاركة في كل التضاهرات.

  • abou khawla
    السبت 4 يناير 2014 - 22:03

    à travers l'histoire toutes les personnes qui utilisent une doctrine qui est basée sur la foi restent ou mourir seul et personne ne se souvient de lui meme cas pour nos dirigeants politiques on parle souvent de abd erraouf on parle de bziz on parle de abbas farnas mais on ne parlera jamais de ben zidan notre meilleur joueur politique il tire plus vite que son ombre chaque fois il tire sur un gangster sans le tuer mais cette fois il a tiré sur le s clsses défavorisées sur le pouvoir d'achat sur les démunis les pauvres…. a la fin au lieu de nous donner avec on va payer l'électricité il va nous alfanous
    ou misbah

  • غيور
    السبت 4 يناير 2014 - 22:08

    السيد بن كيران:
    ان تحقق هذا اكيد ستفقد شعبيك امام المغاربة لان الاستقلا ليون لم يسطتيعوا فعل ذالك طوال حكمهم فحداري ثم حداري.

  • عبدو
    السبت 4 يناير 2014 - 22:29

    الضغط يسبب الانفجار هذ شي لباغي يوصليه المصباح غتشعل غتشعل وا خا تعيا ماتطفي غتشعل اليزيد

  • ATTEND
    السبت 4 يناير 2014 - 22:31

    طبق المثل الشعبي بت هنا نبت هذا LOGOS الحكومة برفع سن التقاعد لم تفكر في المبعدين في القرى والمداشر اللذين سيدفنون احياء بها بهذا القرار لم تنظرلحملة الشواهد اين افاق تشغيلهم وغيرهم سيموت فوق كرسي اوسينام فوق طاولة مكتبه ناموا تصحوا لتنقص تكلفة العلاج كفى من تطبيق انظمة غيرنا علينا بلدنا مقبل على رهانات واوراش كبرى لابد من سواعد شابة بدل المصابة بالروماتزم الصندوق سينعم بمنخرطين صغار السن سيضخون ممساهمات الامد البعيد سيصبح امثل خدم اصغري على كبري هو خدم اصغير على الكبير

  • النادم المصوت
    الأحد 5 يناير 2014 - 00:28

    بنكيران سيرفع سن التقاعد الى 65 سنة فلا يعقل موظف قضى في العمل ازيد من 30 سنة و ستظاف اليه 5 سنوات من العمل . وبرلماني قضى 5 سنوات يستفيد من تقاعد يقدر ب 7000 درهم . اما تقاعد الوزراء هو 3 ملايين سنتيم حتى ولو قضى في العمل سوى 6 اشهر . كما وقع مع الوزيرة السابقة ثريا جبران .
    لدا نطالب بفصل تقاعد الوزراء والبرلمانيين من صندوق تقاعد الموظفين
    و اجراء خبرة محاسبتية على تدبير صندوق التقاعد لمعرفة الاختلالات و

  • ادريس
    الأحد 5 يناير 2014 - 00:31

    فلنفكر في سبل مواجهة هده السياسات المفقرة للجماهير الشعبية المعدمة.فهدا ليس قدرنا الا ادا قبلناه بارادتنا..
    أعتقد أنه بالامكان مواجهة هده الحكومة ومن ورائها الدولة العميقة بالنضال سلاحنا الوحيد.
    فليساهم كل منا بتنوير الآخرين القريبين منه و توعيتهم بمخاطر حكومة ** اتحاد النفاق و الفساد ** التي ستجعل من الجماهير الشعبية لقمة سائغة لتماسيح الداخل و عفاريت الخارج.
    النضال ثم النضال ثم النضال . بالوحدة والتضامن ما نريده سيكون بادن الله تعالى.

  • miris
    الأحد 5 يناير 2014 - 01:06

    أنا ما باغياش هاد صندوق التقاعد يجمع ليا فلوسي، بغيت الدولة تعطيني المانضة ديالي كاملة أنا نخبي المبلغ لي بغيت للشيخوخة ديالي…
    أما آن لك أيها الشعب أن تنتفض ضد الظلم و الذل؟

  • ali
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:05

    حكومة الطاعون لما ذا لا تفرض هذه الحكومة ضريبة على الثروة واضن ان اهم انجاز حققه بنكيران هو ضمان مقعده الى جانب صديقه باها الذي نجهل مهمته الحقيقية الى حدود الان ونضن ان بنكيران ليس رجل دولة ولن يكون كذلك وعلى الاحزاب الحقيقية ان تستعيد عافيتها بدل هؤولاء ….استغفر الله

  • ت -ع
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:24

    هاد الناس مشيي الغراض ديالهم هو الاصلاح ولكن بغاو يزيدو عامين ديال الشوماج وعامين ديال المداخييل و عامين اعفاا من الاجرة لصالح صندوق الضمان الاجتماعي ولصالحهم ويزيدو عامين ديال العمل الشاق للمسكين حينت هما كيضلو باركين كيتصحابو الناس كلهم بحالهم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • محمد علي أحمد
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:44

    هل تظن آسي بن كيران أن الشعب ليست له ذاكرة؟
    الشعب لا زال يتذكر أن أموال صندوق التقاعد سرقت "بالعلالي "من طرف أشخاص تعرفونهم جيدا،وهذا الشعب صوت لصالحكم لتحمون مصالحه من بطش المتسلطين،لهذا فإنكم تتحملون المسؤولية أمام الله وأمام القانون في استرجاع هذه الأموال من سراقها وليس من جيوب الموظف الضعيف الذي تتربصون به صباح مساء .فتذكر قبل القيام بأي خطوة أن الموظفين لم يسرقوا هذه الأموال…وكن متيقنا أن نهايتك ونهاية حزبك سيكون سببها قراراتك الجائرة في حق الشعب الذي وعدته وخنته.

  • موظفة
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:44

    أرى بأن الرفع من سن التقاعد سيخلق إدارة هرمة . وسيتدنى مستوى المردودية. كما أرى بأن صندوق التقاعد ساهم في إفراغه البرلمانيون الدين يتمتعون بالتقاعد المريح في خدمة تطوعية لا تتعدى 5 سنوات فليبدأ الإصلاح منهم. اللهم هدا منكر.

  • ahmed
    الإثنين 6 يناير 2014 - 15:11

    Les réformes proposées par la plupart des établissements publics représentent des modifications arbitraires nuisibles au fonctionnaire dans les paramètres de la retraite sans aucun fondement scientifique, ce qui ne garantit en aucun cas que les caisses de retraites ne vont tomber de nouveau, et dans un proche avenir, dans un problème de déficit grave. Donc si les syndicats laissent passer cette réforme maudite, et surtout concernant la ponction dans les pensions de retraite reçues, ça sera le début de la fin en terme de droit du fonctionnaire car l’Etat viendra de manière cyclique à chercher le bouet de sauvetage chez le pauvre fonctionnaire, en lui baissant le taux de remplacement à 80% en 2014, à 60% en 2018, et puis à 40% en 2022,..etc. Il s’agit surement d’un sentier infernal tuant la dignité du fonctionnaire et la valeur de la fonction publique elle-même. Donc alerte aux droits du fonctionnaire !! alerte à la dignité

  • المحايد
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:50

    المفسدين يفرغون الصناديق والطبقة الكادحة العمالية يؤدون الثمن عار والله

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب