24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الباراغوايْ تسحبُ اعترافهَا رسميَّا بالبوليساريُو وتعتبرها "حركة مسلحة"

الباراغوايْ تسحبُ اعترافهَا رسميَّا بالبوليساريُو وتعتبرها "حركة مسلحة"

الباراغوايْ تسحبُ اعترافهَا رسميَّا بالبوليساريُو وتعتبرها "حركة مسلحة"

بعدمَا أعلنتْ رئاسة الغرفة العليا ببرلمان الباراغواي، الشهرَ المنصرم، وقف علاقاتها بجبهة البوليساريو، معتبرةً إياهَا "حركة انفصالية مسلحة"، مُعربة عن "دعم الباراغواي للشرعية الدولية في معالجة ملف الصحراء". أصدرت وزارة الخارجية في الباراغوي، يومه الجمعة، بلاغا تعلن فيه سحب اعترافها بالجمهورية المزعومة.

وزير خارجية البراغوي، أكدَ في بيانٍ رسمِي، أن سحب الاعتراف تترتب عنه آثار قانونية تلغى بموجبها، كل الاتفاقيات المبرمة مع الكيان الوهمي في وقت سابق، كما تعني قطع كل العلاقات الدبلوماسية مع الجبهة الانفصالية.

وعلمتْ هسبريس، أنَّ وزير الشؤون الخارجية والتعاون،صلاح الدين مزوار، أجرى مكالمة هاتفية مع وزير خارجية البراغوي، أعربَ له من خلالها عن تنويه المغرب بقطع العلاقات الديبلوماسية مع الجمهوريَّة الوهميَّة، معتبرًا إياه قرارًا صائبًا وحكيمًا. أقدمت عليه دولة البراغوي بعد القرار الصادر مؤخراً عن مؤسستها التشريعية، سار في المنحى نفسه.

وفي سياقٍ ذِي صلة، عبر زعيمُ الديبلوماسية المغربيَّة لوزير خارجية البراغوي، عن شكر المغرب وامتنانه للموقف، الذي وصفه بالبناء، وَالداعم لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، لإيجاد حل سياسي متوافق عليه طبقا لقرارات مجلس الأمن خاصة القرار الأخير رقم 2099 الصادر فِي شهر أبريل، من العام الماضِي.

جديرٌ بالذكر، أنَّ سحبَ برلمان الباراغوايْ اعترافه بجمهوريَّة الوهم، كانَ، قدْ خلقَ، الشهر الماضِي، هرولةً حزبيَّة من الفرقاء إلى تسجيل الإنجاز في خانتهم، ففيما اعتبرَ البعضُ خطوة الباراغوايْ نصرًا للديبلوماسيَّة الموازيَة، على اعتبار أنَّ وفدًا ترأسهُ القياديُّ في حزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العمارِي، كانَ قدْ عقدَ اجتماعاتٍ مع الغرفة العليا في برلمان الباراغواي، قال وزير الخارجيَّة الأسبق، سعد الدين العثمانِي، إنَّ سحبَ الاعتراف كانَ منتظرًا، بعدمَا غادر الحزبُ الذِي اعترفَ بالجبهة، الحكم في الباراغواي، وَصعدَ إليه حزبٌ ذُو توجه ليبرالِي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - منت سويلم الجمعة 03 يناير 2014 - 23:12
قلنا لكم الف مرة
تسمى جماعة البوليساريو المسلحة
اعلامنا المغربي هو من يجمل وجه عصابة البوليساريو المسلحة ويعطيها اسم الجبهة
2 - lma3kol الجمعة 03 يناير 2014 - 23:14
مشكل الصحراء رهين بقوة المغرب عسكريا اقتصاديا
3 - Koko الجمعة 03 يناير 2014 - 23:15
اصبح العد التنازولي لسحب الاعترافات الوهمية بداء ونتمني التوفيق للمغرب الغالي
4 - salman towa الجمعة 03 يناير 2014 - 23:16
باي باي بوليزاريو باي باي بوتفليقة وقريبا إن شاء الله ستسحب جنوب افريقيا وفنزويلا اعترافاتها ويبقى عبد العزيز المراكشي يتشمكر في شوارع وهران وبحاية
5 - سعيد الجمعة 03 يناير 2014 - 23:16
اليوم حركة مسلحة وغذا حركة إرهابية للأن الولايات المتحدة ألأمريكية بصدد تصنيفها في هده الخانة في ألأيام القادمة نظرا لتزيد خطر ألإرهاب في الساحل والصحراء وتورط الجزائر ومرتزقتها في ذلك يعني نهاية مأساوية تنتظرهم
6 - Nabil الجمعة 03 يناير 2014 - 23:18
رآه جاي انصر على الجماعة المسلحة وداعمة للإرهاب اعز مات المساند الأول. وكذالك اثاني وسيموت اثالث وستحل القضية
7 - Simohamed الجمعة 03 يناير 2014 - 23:19
بقي ل البوليساريُو ان تسحبُ اعترافهَا بنفسها
8 - msss الجمعة 03 يناير 2014 - 23:20
l3az onsar as long as we love our country ;every thing els will never matters
9 - Younes Toledo الجمعة 03 يناير 2014 - 23:25
ضربة cow للجازة الحسودة ولكل مخططات المس بالوحدة الترابية الديبلوماسية المغربية بدأت تعطي أوكلها المزيد إنشاء الله بالقريب العاجل
10 - Abdooo الجمعة 03 يناير 2014 - 23:30
بعض الدول لاتعرف مايسمى بالبوليزاريو وأخرى سحبت إعترافها ونحن المعنيون بالأمر نعترف بهذا الكيان وزدناه شهرة بطرق غير مباشرة أولها التفاوض معه وكثرت الحديث عنه في منابرنا الصحفية وإعطاء وزن له فالصحراء لايوجد فيها غير البوليزاريو حتى يمتلون الصحراء هناك الشيوخ والسكان وحتى اللذين ولدو في الصحراء يعني الأمر محسوم الصحراء لمن يسكنها والعاصمة هي الرباط
11 - جلال الجمعة 03 يناير 2014 - 23:31
هدا الانجاز الدبلوماسي للمغرب وسحب البارغوي الاعترافها بجمهورية المرتزقة كان ورائهاالسيد الياس العماري حتى لانفوم بي الانكار ما يقوم الرجال الوطنيين الدين يخدمون بلدهم بدون ان يكون طمع في تولي منصب الحكومي او تحقيق الامتيازات او مكاسب وهدا ما يجب ان يتحلى بيه كل المغاربة كل واحد في المركز يوجد فيه يجب ان يخدم المغرب ويدافع عن مصالحه بدون ان ينتظر المقابل قضية الصحراء المغربية قضية المقدسة وقضية الحياة والموت بالنسبة لكل المغاربة وليست قضية الملك فقط لا يجب ان نتظر ان يقوم الملك بكل شيء للدفاع عن قضية الوطنية درس السيساسي يقدمه الياس العماري لي اشباه السياسين الدين يتنطاحون ويتعاركون في سيرك العمار البرلمان على مكاسبالسياسية والكراسي وعلى راسهم رئيس الحكومة بنكيران الدي لم يحقق الانجاز يدكر للقضية الوطنية ولا القضايا الداخلية لمادا يصلح بنكيران ومادا يفعل في منصبه الياس العماري اثبت انه اكثر نكران للدات يخدم بلده بدون ان يتشدق علينا او يفتخر علينا بي الاستقرار هو لا علاقه له بيه فهمتني اولالا
12 - بوكسور الجمعة 03 يناير 2014 - 23:35
و جدوا طيارة لطاب جنانو تدِّيهْ لفرنسا..الهردة الرابعة باغيا لُونْتْرِيمَا..
13 - أيـــــــــوب الجمعة 03 يناير 2014 - 23:35
خبر يسخن الصدر في هذا الصقيع وهذه مجرد بداية ستعترف جل الدول أمريكا اللاتنية بمغربية الصحراء ، وماضاع حق ورئه طلب
14 - المتدبر الجمعة 03 يناير 2014 - 23:35
أعتقد أنه لو طُبقت كلمة -عدل- بكل ما تحمله من معنى في مجتمعنا، لأصبحت جمهورية الوهم جمعية أمن تصب في صالحنا أجمعين، و لأصبح مجلس الأمن مجلس وهم، و لأصبح حكام الجزائر لاجئين، و لسكتت جعجعة بطون بعض البرلمانيين، و بدل شراء المدرعات الحربية لكل من الجارين، لكنا اتفقنا و اشترينا مدرعات لتعبيد الطرقات لكلا الشعبين...
ربما اني أحلم...
15 - الهروشي التطواني الجمعة 03 يناير 2014 - 23:37
الحركيون الصهاينة حكام الجزائر بدل مايهتموا ببلدهم المتخلف وبشعبهم الجائع رغم ملايير صوناطراك مازالو يصرون على معاكسة المغرب منذ استقلالهم منذ أكثر من 60 سنة لو كانت هذه الأموال صرفوها على التنمية البشرية في الجزائر لكانت أغنى من سويسرا وكندا ...لكنهم عملاء بقايا الاستعمار الفرنسي يمنعون أي تحالف أو تقارب في هذه المنطقة...
الحمد لله نعمة البترول زائلة والمغرب يلعب ببرودة على عامل الوقت...وعند نفاذ آخر قطرة من النفط سيتدخل لتحرير الشعب الجزائري من الجنرالات العجائز الذين أفسدوا ومعهم شرذمتهم من الحركيين الخونة...هؤلاء ليسوا جزائريين ويجب تصفيتهم لأنهم حجرة عثرة في منطقة المغرب العربي منذ أكثر من نصف قرن...
16 - من اجل مغربية الصحراء الجمعة 03 يناير 2014 - 23:38
هذه رسالة فالمسؤولون في دول اخرى يجمعون ويتكتلون من اجل سحب الثقة من اعداء الوحدة الترابية والاعتراف بشرعيتها في الوقت الذي نرى فيه المسؤولون في بلدنا يجتمعون ويتكتلون من اجل رفع دعاوى فيما بينهم لتصفية حسابات شخصية نقول لهؤلاء خذوا العبر من غيركم
17 - zanga الجمعة 03 يناير 2014 - 23:39
هده الدول التى سحبت اعترافها من البوليزاريو و اعتبرتهم حركة مسلحة اقول هده الدول هى اكثر مغربية من مسؤولينا و اعطتنا دروسا فى التعامل بحزم مع هده الشردمة ومرتزقة بوتفليقة .والشرط الاول الدى يجب ان يطرحه المغرب للتفاوض هو حث حكام الجزائر لاغلاق مراكز تدريب هؤلاء المرتزقة وتجريدهم من السلاح كليا .وتعويض اهالى المختفون والشهداء المغاربة الدين سجنوا و عدبوا و استشهدوا فوق التراب الجزائرى
18 - mjid الجمعة 03 يناير 2014 - 23:40
encore de l argent perdu des algeriens ils arrivent plus a acheter les gouvernements avec leur argent au lieu de construire leur pays si vous lachez pas le morceau nous aussi et on verra ou ça va vous menez tous ça mjid agadir
19 - frifra الجمعة 03 يناير 2014 - 23:41
الجزأئر سترد الصاع صاعين و ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع الباراغوأي
20 - PureMinded الجمعة 03 يناير 2014 - 23:41
جنرالات الجزائر و عبد العزيز المراكشي محال يجيهم النعاس اليوم.
21 - ابنادم الجمعة 03 يناير 2014 - 23:46
لا يهم لمن يحسب هذا الامر ما يهم هو تنظيف كل الدول وخاصة امريكا الجنوبية من هذا الورم الذي حاول الحركي زرعه عنوة في المنطقة
والمؤسف ان جنوبهم الذي اهدته لهم فرنسا وفقط لنطلع على الفقرة العاشرة لانسحاب فرنسا لنعي ان الدروس التي تحاول جارة السوء ان تعطيها هي في حاجة اليها فاي روابط تاريخية تجمع التوارغ بالنورديست كما يسمون انفسهم لاشيئ فرنسا من ارادت ان لايتم متابعتها لجرائمها اهدتهم تلك المناطق ان كانت من صحراء سرقت فهي صحراء التوارغ اما صحراء المغرب فكانت على الدوام مغربية والحمد لله
22 - Ramouhi noureddine الجمعة 03 يناير 2014 - 23:55
اعتقد ان المغرب يلتمه بدل المزيد من الجهود لاستمالة عطف و صوت القوى العظمى لصالحه . الا ان هذا سيكون صعبا لان الاخيرة لاتعترف الا بمصالحها. وورقة الصحراء مهمة لها لاخضاع المغرب لنزواتها . لذلك على الدبلوماسية المغربية ان تجند جميع لوبياتها خصوصا اليهود المغاربة في الكونغرس الامريكي الذين سيشكلون نقطة قوة تنضاف للمغرب . المهم مبروك لجميع الفعاليات المغربية التي تدخلت في هذا النجاح بالرغ ان كل واحد يريد ان يسجله لنفسه للاسف المصالح الشخصية والحزبية دائما تشكل عائقا لمصالح هذه البلاد السعيدة.
23 - Almohajir الجمعة 03 يناير 2014 - 23:56
لا للمتاجرة في القضية الوطنية سواء من طرف الافراد او الاحزاب من اجل ربح الاصوات الانتخابية قضية الصحراء اهم واكثر من كل هذا الربح الحزبي انه جزء صغير من الانجازات فالطريق طويل وشاق ويحتاج الى عمل جبار بحس وطني ولا بحس حزبي انتخاباوي فهذا الاخير ستكون نتيجته الفشل
24 - مغربي حر السبت 04 يناير 2014 - 00:05
لحمد لله إن الحق يعلا ولا يعلا عليه وستبقى الخزائر هي الدولة الوحيدة من يعترف بالبوزابال أنذاك لن تسطيع الخزائر على مواصلة دعم مرتزقة البوزابال وليذهبو إلى الجحيم والصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره ولن ينفع نباحكم يا كلاب الخزائر....
25 - ayoub70 السبت 04 يناير 2014 - 00:08
موقف مشرف وحكيم يستهل الدهاب بالمات امام سفارة هدا البلد ورمي الورود والزهور امام بابها وليكد الكائدون الصحراء مغربية وستضل مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها
26 - ابن الجبل السبت 04 يناير 2014 - 00:13
ظهر الحق وزهق الباطل. الحجة التي بني عليها الادعاء الانفصالي كانت باطلة. هذه الدول التي بدأت تسحب اعترافها اتباعا بالجمهورية المريخيةليست طامعة في المغرب أو تتدخل في شؤونه الدبلوماسية لخدمة مصالحها، إنما كان اعترافها سابقا بجهلها لتاريخ المغرب وعراقة المملكة الضاربة في القدم، فالمغرب تكالب عليه الاستعمار واقتطع أراضيه بغية توسيع مستوطنته، والبوليساريو حكمها قمعي وتسلطي لذا أناشد جميع الصحراويين ألا يولونهم أمورهم وجنوب السودان خير دليل الكعكة والكراسي للنافذين والقتل والجوع للنازحين، والله الحكم الذاتي خير لكم تحت امرة الملك ولا تعيشون كل شهر انقلاب بسبب اللوبي الجزائري والاسباني والغربي تحت الأطماع. أخوكم في الله ابن الجبل
27 - el habib roudanais السبت 04 يناير 2014 - 00:42
نتمنى لباقي الدول ان تتخد قرارات جريئة و تسحب اعترافها بجبهة البوليزاريو المفتعلة من قبل قوى وجهات لها اطماع واضحة في الوحدةالمغربية وفي واجهته البحرية جنوب غرب المغرب.هدا بالاظافة الى استهداف الوحدة المغاربية حتى لا تشكل قوة اقتصادية وسياسية عالمية .فالجبهة الانفصالية في كل بلد بدءا بكاشمير بين الهند والباكستان الى الباسك باسبانيا الى دالفور بالسودان . وانتهاءا بجبهة البوليزاريو بالمغرب.لاتعدو ان تكون سوى طعما لاستهداف وحدة تلك البلدان لاغير .اما الظروف العالمية الراهنة المتسمة بالتجادبات على كل الاصعدة, لا تستدعي التشتث الى دويلات ضعيفة على كل المستويات يسهل اقتظامها .فالعصرالراهن هو عصرالتكثلات لا عصر التفرقة , لمجابهة التحديات الراهنة التي يفرضها عالم العولمة والتكنولوجيات الحديثة.كفانا تراهات قادة بعض الدول الذين لا يهمهم سوى مصالح شخصية ضيقة على حساب مصالح مثلى تهم الاستقرار و التوازن العالمي.
28 - Jazza Chazza السبت 04 يناير 2014 - 00:50
salam
this is good news; this is clear evidence that our diplomats are very active,good luck everyone in their .efforts of refuting the Polisario gang rumors
Now we should focus on African countries , i am ready to establish a network of organisations in Sadc countries.
I am serious , i believe we can win the fight over evil.
Viva Mohamed 6
Salam
29 - brahim السبت 04 يناير 2014 - 01:21
cette decision de la part du paraguy est une pure sagesse, c est l histoire qui la remerciera un jour et lui montrera quelle a participer grandement a ce que la paix reigne dans le monde , contrairement aux amis du diable comme l algerie et consort
30 - simo7 السبت 04 يناير 2014 - 02:02
ca rejuie le coeur. merci pour notres diplomates
31 - saide السبت 04 يناير 2014 - 02:14
أدعو محمد عبد العزيز المراكشي أن يهرع إلى الباركواي لكي يلتقط صورة تذكارية مع رئيس هذه الدولة لأنه اصبح من عادته كلما أحس بانتكاسة أن يلتقط صورا تذكارية مع من عبروا عن رفضهم لأطروحته هو ومن صنعه . وقد سبق للمراكشي أن طلب من أوبما ان يقف بحانبه لكي تلتقط له صورة تذكارية في جنازة مانديلا بعدما عبر أوباما لجلالة الملك ان المبادرة المغربية جدية وذات مصداقية .
32 - صحراوي اصيل السبت 04 يناير 2014 - 02:16
نداء الى جمهورية الخيام الباليةايامكم اصبحت معدودة كصحراويين مغاربة لا نسمح لتلك الشردمة من القتلة والارهابيين ولصوص الماكارونا المتسخين بتمثيلنا والتحدث باسمنا وطننا المغرب يتسع للجميع.والقبليةليس لها حل الاالولاءللعلم الوطني وتحية لقواتنا المسلحة والموت للخونة.
33 - مهاجر مغربي السبت 04 يناير 2014 - 03:20
شكرآ جزيلا البراغواي على الشجاعة والجرأة وإنصاف الحق.ونتمنى المزيد من اﻹعترافات وفضح اﻹنفصاليين اﻹرهابيين.ونتمنى من المغاربة الدبلوماسيين المزيد من التحرك السياسي في هده القضية . ونقول لي حزب اﻹستغلال وحزب العادالة كفاكم من الصبيانية .نريد منكم كشعب العمل البناء والجاد ودفع بلبلاد إلى اﻷمام وليس عارقلة مصالح الوطن.
34 - رجل اعمال السبت 04 يناير 2014 - 03:42
الباراغواي مع موقف الامم المتحدة إذن مع تقرير المصير و بالتالي تعترف او لا تعترف فهي مع الشرعية الدولية و الكلمة الفصل للشعب الصحراوي هكذا يفكر الغرب و العالم المتحضر الديموقراطي يقول اتركوا الكلمة للشعب
اما العالم الثالث كل يفرض على الشعب ما يحلو له هناك من حول الجمهورية الى إمارة ومن إمارة الى مملكة ومنهم من أضاف عقودا على مدة رئاسته ومنهم من زحف بجيشه على شعب اعزل ومنهم من حاول فرض حكم ذاتي ... وهكذا
لكن مادام الملف بمجلس الأمن فلا مفر من تقرير المصير ولو أنكم لا تريدون سماعها سوف تقبلونها غصبا عنكم لان إرادة الشعوب لا تقهر
أرجو النشر لحرية الرأي الاخر وشكرا
35 - mastreste السبت 04 يناير 2014 - 05:53
إنه نصر ديبلوماسي مغربي جديد. و صفعة مدوية لبولزبال و للجزائر التي تسبح في الماء العكر بهدرها لأموال شعبها في تدعيم البولزبال.
هذه إذن الصفعة الثالثة على التوالي بعد الصفعة الأولى المتمثلة في رفض توسيع صلاحيات المينورسو بالصحراء المغربية ، ثم الصفعة الثانية التي تجسدت في مصادقة البرلمان الأوربي على بروتوكول الصيد البحري ب:310 صوت مقابل 204.
و ها هي الصفعة الثالثة الأن تظهر بسحب الإعتراف بجمهورية وهمية من قبل دولة البارغواي الشقيقة.
36 - سام السبت 04 يناير 2014 - 06:43
الجميل في الموضوع من حيث المنظور القانوني الذي يجب استيعابه و اعطائه كل ما يستحق من ما يترتب عنه من آثار قانونية هو وصف البارغواي للجبهة الانفصالية للبوليساريو بالجماعة المسلحة
37 - قاسم السبت 04 يناير 2014 - 07:26
البرغواي سحبت اعترافها بجبهة البليساريو ماذا سيقول الياس العمري هده المرة دبلماسيته هي من كانت السبب
38 - مجمد السبت 04 يناير 2014 - 07:31
أقول برافو للبراكواي رئيسا وحكومة وشعبا وننتظرسحب جميع الاعترافات في المستقبل القريب إن شاء الله ونحن متيقنين من ذلك
39 - مغربي% 100 السبت 04 يناير 2014 - 07:43
احدهم يدعي في تعلبقه أنه مغربي وسأله صحراوي فقال له كيف نقبل المغرب اذ أن نصفنا نحن المغاربة تركناه وهاجرنا !!!؟ حينئذٍ يقول المغربي المزور الذي لم يستظع الإجابة لأن الصحراوي على حق سبحان الله !!! أجواب ببساطة هو أنك أولا لست مغربيآ بل غبيا والمغاربة ليسوا أغبياء ...
إ ذا كان ولائهم للجزائر الغنية فلن تجد مكانا في أروبا مثلا تقف فيه إلا وهناك جماعة من الجزائريين قد إحتلوه وهم حشود...!!!
وإذا سئلتهم من أين أنتم لن تسمع الجزائر وإذا قلت أنك ذاهب الى المغرب في عطلة أو راجع لبلاد نهائيا كأنك غمست خنجر في صدره لشدة حبنا للمغرب حيث هذا هو المعيار الصح
في بريطانيا تجد المهاخرين من فرنسا وإسبانيا والصين وكوريا والبرازيل وإسرائيل ... ليس لأن بلدانهم كالجزائر ! لا ، لأن بلدانهم بكل بساطة كالمغر.
المغرب فقلوب لمغاربة الحرار هذا الشعور ليس في قاموس البوليسايو ومن يسير على دربهم...
40 - محمد حيدا السبت 04 يناير 2014 - 08:03
على وزير الخارجية ان يزور الباراكواي لاقامة اتفاقية رفع مستوى العلاقات مع المغرب كرد فعل .
41 - Youness السبت 04 يناير 2014 - 08:09
كل من قام باي مجهود لخدمة بلدنا فهو مشكور عليه، سواء من البرلمان ، او من الحكومة ، او غيرها ، المهم الكل يساهم في الدود عن بلدنا والدفاع عن قضية وحدة ترابنا ، فها هي باراگواي تسحب اعترافها ، وسنسمع بعد بضعة اسابيع قادمة عن سحب اعترافات أخرى من طرف دول لاتينية ، وافريقية ، هذه الأخيرة التي نحتضن ابنائهم ، ونسوي وضعيتهم ، كان عليهم بالاحرى طرد الموهومون من البيت الافريقي كي يعود المغرب الى مقعده بالاتحاد الافريقي وسيبق البوليزبال والجزائر بمساندة جنوب افريقيا ونيجيريا ، هاتين الدولتين ، تابعتين ، ولو قيل لهما ،،،طيح في بئر،،،يطيحو فيه
42 - mohamed السبت 04 يناير 2014 - 08:37
Beaucoup de pays ont rompu leur relation avec le polisario ce qui est interessant et nouveau c est que les paragouins ont declare que le polisa est un mouvememt separatiste armee la diplomatie marocaine doit continuer dans ce sens..
43 - TAGADA السبت 04 يناير 2014 - 09:00
Voila les vrais hommes qi ont consedere poliialkheria une organisation terroriste ps comme notre regeme qi discute avec cette organisation terroriste qi ne presente ps les habitons du sud on particulier et le pp sahraoui on general de l atlantic jsq aljazira al3arabia,donc un regeme qi ne pence ps a les interets du pays sauf ces interets personnel et son entourage,des decesions suicide ex:l autonomie,demande l ouverture des frentiers avec les harkes au lieu de demander notre terres oriontal,l igalisation pr les immegres elegaux son prendre l opinion du pp,vendre les permis pr la recherche du petrol et du gaz pr des societes etrangers 75% ect....un signal negatif de la fin d une monarchie imposer pr les collons europiens qui ne prend ps on concideration les interets du pays et du pp.
44 - imzouren السبت 04 يناير 2014 - 09:21
ازول.كمغاربة نريد ان نعرف ماهية الدول التي تعترف ب "البوليساريو".لانه حسب جريدة پ الجزائرية الدول المعترفة بدولة الوهم اكثرمن غير المعترفة
45 - Almostaf السبت 04 يناير 2014 - 09:30
Continue de rever
Il n y a jamais eu de RASD dans l'histoire.
Il n'y en aura jamais
Continue de rever
46 - عبدالله السبت 04 يناير 2014 - 10:21
على الدول الافريقية سحب اعترافها كذلك بهذه الجمهورية الوهمية و طردها من الاتحاد الافريقي لانها ليست لها مقومات دولة .
47 - Khalid السبت 04 يناير 2014 - 10:48
العالم كله يحارب الإرهاب ، فبمجرد إطلاق كلمة ارهاب عن البولزاريو كمنظمة ارهابية ، كل العالم سيصنفها كذلك ماعدا دولة واحدة
48 - hassan السبت 04 يناير 2014 - 11:10
- تركيا.... لا تعترف بالبوليزاريو
-اليابان... بوليزاريو منظمة ارهابية
-براغواي... البوليزاريو حركة مسلحة
-الصحراويون.... البوليزاريو ليسوا صحراويين ولا يمثلوننا
انها بداية نهاية عصابة عبد العزيز المراكشي ...والى الجحيم ان شاء الله
الله يدعو الى التوحيد وانتم تدعون الى تفرقة المسلمين ....قبح الله سعيكم ايها المجرمون
49 - حمادة المغربي السبت 04 يناير 2014 - 11:57
صفعة قوية تتلاقاها الدبلوماسية الجزائرية وربيبتها الحركة المسلحة لعصابة البوزبال برآسة عبد العزيز المراكشي،
50 - المودودي السبت 04 يناير 2014 - 12:05
على العالم ان يسحب اعترافه بالجزائر هذه المستعمرة العاملة لبعض الدول المعادية للمسلمين.
51 - خالد السبت 04 يناير 2014 - 13:40
ا خواني المغاربة انا جزائري ولدي اصدقاء كثريين مغاربة اصليين واني اعرف المغرب كما اعرف جيبي تمنيت من كل قلبي ان لا تصل الامور الى هذا الحد لكن قدر الله ماشاء ولهذا اتمنى ان تكون نهايتها في اقرب وقت وبناء امة مغاربية متقدمة لعلى هذا يشفع لنا يوم القيامة واتمنى من اللديين يفتنو بيننا فاءن عداب الله كبير لان الفتنة اشد من القتل واقول الى الشبه مغاربة هذا ليس ضعف وانما هذا رائي الخاص
52 - محمد السبت 04 يناير 2014 - 14:25
الجلوس إلى طاولة المفاوضات للتفاوض مع المرتزقة الخونة في حد ذاته اعتراف بهم على دبلوماسيتنا انهاء هذه المسرحية و لتصعد البوليزاريو المريخ
لا مفاوضات و لا حكم ذاتي لأنهم لا يستحقونه و ربما وصول قادة العصابة لمناصب القرار في الصحراء قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه

الصحرائين مغربيتين

أنشري يا هسبريس الوطنية
53 - مروكي السبت 04 يناير 2014 - 14:41
لسنا ولله الحمد ننتظر من يمن علينا بسحب اعترافه فالمغرب عمد منذ القديم على تنمية اقاليمه الجنوبية ايمانا منه بانتماء هذه الأقاليم الى ارضه والبركة في ملك المغرب الذي بتدخلاته الرشيدة كلما دخل مشكل الصخراء منعطف اخيرا
54 - Khoutta jahanammia السبت 04 يناير 2014 - 14:42
On doit leur laisser comettre un acte terroriste dans notre territoire nationnal meme si on aura des consequqnce lourde et des innocent , com
me ca le monde saura que le front polisario est un vrai groupe terroriste
qui menace la region et pourra menacer un jour l l occident . L UN , les etat unis et compagnie vont reagir d une maniere ferme a se que ce polisario doit etre elimine de cette carte geographique
Le maroc sera gagnant en fin de compte
55 - JAPAN السبت 04 يناير 2014 - 14:53
قال لي ذات يوم شخص , حال الجزائر سيكون كالشكل التالي , النصف سيموت جوعا والنصف الاخر سيقتله السيف , والنصف الاخر سياخذه المغرب
56 - كويري مخمد السبت 04 يناير 2014 - 16:07
الحركيون امراض عقليا لماذا...؟بدل ما يعملوا على توحيد الامة شغلهم الشاغل ..المشاغبة..معاكسة الجار المغرب في كل العالم .المغرب الذي وهبهم ارضه للكفاح..والله كان لي احد الاصدقاء كان ياتينا من الجزائر في كل عطلة ...كنا نلعب الى الصباح ...تجانس بلا حدود...للاسف انتهت الحكاية ...ولكم التعليق ...
57 - berkani السبت 04 يناير 2014 - 17:27
ET c'est pour quand le tour de l'Algérie????pour arrêter de croire à ce rêve ?y'en a marre de ces jeux d'enfants gâtés
58 - آسفي السبت 04 يناير 2014 - 17:29
بما يفيدنا وجود المنورسو? أصبح اليوم وسيلة للضغط على المغرب. ما الذي يخيف المغرب, وقف إطلاق النار أم الإنفصال? الحرب أقل الضررين.
59 - صحراوي من الداخلة المحتلة السبت 04 يناير 2014 - 18:16
مهما عطستم وحمدتم لأنفسكم ياغزاة فإنكم حتما ستزولون غير مأسوف عليكم؛ فقد سبقتكم البرتقال و اسبانيا الجنرال فرانكو و موريتانيا ولد داده و كلهم ذهبوا ولن تبقى لهم حتى الذكرى... اما انتم ياغزاة المسيرة السوداء الجائرة، (المركبة من شبه مخلوقات "البأساء" الذي كتب عنهم الكاتب الفرنسي الشهير فيكتور اوگو في قصته الشهيرة)، فايامكم باتت معدودة... اما ماتعلق بالباراغواي فهي أعلنت تجميد الاعتراف، وليس سحبه (فهذا قرار حزب نجح انتخابيا وليس قرار شعب البراغواي)، حتى ان يتسنى للأمم المتحدة إرساء كلمة الحق، المتجلية في إعطاء ساكنة الصحراء الغربية حق تقرير مصيرهم ب أنفسهم و دحر الاحتلال المغربي و تصفية الاستعمار من اخر مستعمرة أفريقية. الشعب الصحراوي أنصفه التاريخ... محكمة لاهاي التي تقدم لها الملك الحسن الثاني بطلبه و ردت عليه بالرفض.. الامم المتحدة التي تعترف منذ أزيد من خمسين سنة (منذ 1965) بحق تقرير أهل الصحراء الغربية لمصيرهم بأنفسهم... اتفاقيات المغرب المشتركة مع الولايات المتحدة الامريكية و الاتحاد الاروبي التي تميز بصفة واضحة بين المغرب و الصحراء، ههه تسألون انتم ان كُنْتُمْ تفقهوا ما كل هذ!؟
60 - مغربي اصيل السبت 04 يناير 2014 - 18:27
ا نا مغربي اصيل حتى انا لدي اصدقاء جزائريين وازور الجزائر وهران عنابة قسنطينة باب الواد ووجدت شعبكم كريم وتع نيف وروجولي اني احس بالامان في وسطهم اتمنى ان يصلح الله بين الاخوين
61 - monsif السبت 04 يناير 2014 - 18:38
لكل بداية نهاية , خطة الجزائر تفشل شيئا فشيئا ونهاية البولزاريو قادمة عما قريب ان شاء الله .
62 - Foad maroc السبت 04 يناير 2014 - 19:29
Este ona mafia elpovleco de sahara almejor para ellos con marreuecos enpedencia aura nonteresa para povres de sahraui tene qe escochar o merar como pasa eorte sodan qe mejor aura o antes los sahraues teinen fotoro con marruecos no con lamafia de anteguedades
63 - امازيغية مغربية السبت 04 يناير 2014 - 19:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا الحمد لله وهده بداية النهاية ان شاء الله واقول للمغررين بهم في تندوف والمحتجزين فان مهما كان الابن عاق بوالده فلبد من لم الشمل مرة تانية وكما قال الحسن التاني رحمه الله فان الوطن غفور رحيم رحيم بابنائه
والمغرب ارض كاملة من طنجة الى لكويرة شاء من شاء وكره من كره ولن نفرط في شبر وكما يقول المتل المغربي \\الواحد كيموت على ولادوا وعلى بالادوا\\
64 - حبيب السبت 04 يناير 2014 - 21:59
خبر عاجل الولايات الامركية قبلت بفتح السفارة للجبهة البوليساريو ببوسطن وطلبت من الاتحاد الاوربي في الشروع بنفس العملية
65 - rifi السبت 04 يناير 2014 - 22:12
reponse au numero 60 je vous dit que votre reve est termine , tu insulte les marocains c est comme que tu n est pas marocain , nous les marocains ont ne veux pas des citoiyins comme toi , si tu peux faire quelque chose motre toi ! vous etes une poigne du [BECHMARGA] vous n arrivez jamais a faire cede le grand maroc et toi je tu dit creve creve et creve avecton ediologie pourris et vas au diable peuetre il vas t aide publiez merci
66 - fared الأحد 05 يناير 2014 - 01:06
ان كل من بني على باطل فهو باطل لان كل الدول الدي كانت قد وقعة في خطئ كبير وهي تعترف باطروحة جنرالات الجزائر اليوم والحمد لله انهم تلك الدول بدئت تعرف الحق وان الصحراء مغربية مند زمن بعيد واتمنا الى حكام الجزائر ان يعودوا الى رشدهم من اجل بناء الاتحاد المغاربي دون مزايدة وهدر اموال الشعب الجزائر في المتاهات
67 - ياسين الأحد 05 يناير 2014 - 11:26
ايها الصحراوي المزيف من اين لك هذاالتاريخ حتى تطالب باستقلال الصحراء وهي ارض مغربية عبر التاريخ ومن اين اتيت قبل ان تطأ قدم اجدادك هذه الارض المغربية التي يعتبر اصولها امازيغية هذه القبائل التي امتزج معها العرب اذن اعرف نفسك قبل تناقش الامور وان لم يعجبك الحال فارحل عن ارض الامازيغ وابحث لك عن موطن اخر لان الصحراء المغربية من ورائها شعب مغربي عربي امازيغي يعرفون تاريخهم قبل الامم المتحدة والله انكم جهلة وناكرين للخير وللشعب المغربي الامازيغي الحر الذي يعرف كيف يدافع عن وطنه ولن يرضى بشرذمة من المرتزقة الارهابية ان تمس بدرة رمل من هذه الصحراء واعلم ايها الجاهل اننا ننتظر فقط تلك الساعة التي ما زالت عقاربها لم تصل الى الضوء الاحمر حينها سنعلمكم ومن يساندكم من هم اشبال عبد الكريم الخطابي وعاش المغرب بقيادة محمدالسادس اب االعرب والامازيغ
68 - mlkj الأحد 05 يناير 2014 - 13:57
Le Maroc doit aller visiter ces gens avec une délegation importante, ministre de l'exterieur, economie..etc conseillers du Roi, pour les remercier et nouer de bons relations politiques et économiques avce ce pays, au lieu d'envoyer un SMS !! pour les remercier...encore une erreur flagrante
69 - حبيب الصحراويين الأحد 05 يناير 2014 - 15:11
وين راه الحسن2 عيى مايتكلم الان راه في دار الحق اتقوا الله راكم غالطين ظالمين في حق الشعب الصحراوي هو راه يطلب غير حقه وراكم في ظلال مبين
70 - سام الثلاثاء 07 يناير 2014 - 07:27
هناك مغالطة و تغليط لا بد من تصحيحهما بكل صدق و شجاعة أدبية غير متوفرة لبعض من يحسبون أنفسهم مع التيار الانفصالي مرددين كالببغاء كل ما يملى عليهم بدون أدنى عناء للتحقيق في المعطيات المملى عليهم
و من هذه المغالطات المتعمدة القول بان قضية الصحراء هي قضية تصفية الاستعمار و هذا تغليط للرأي العام الوطني و تشكيك لدى بعض الأوساط الدولية لان ملف تصفية الاستعمار في الصحراء انتهى بخروج المستعمر الاسباني من الصحراء وفق اتفاق حاصل بين طالب حق تصفية الاستعمار المغرب و المستعمر اسبانيا بعد مفاوضات عسيرة انطلقت قبل تأسيس و خروج للوجود للبوليساريو الذي تأسس في المغرب سنة 1973 و تم إقحامه بالصحراء بتواطؤ بين الجزائر و الإدارة العسكرية الاسبانية بالصحراء إبان ترؤس الجزائر في شخص بوتفليقة للجمعية العامة للأمم المتحدة
ووثيقة الاتفاق هذه بين اسبانيا و المغرب لتصفية الاستعمار بالصحراء تم توثيقها و تسجيلها بالمنتظم الدولي مما يمنحها كامل المصداقية القانونية في أعراف القانون الدولي
و عليه فالنزاع المفتعل في قضية الصحراء المغربية هو نزاع في التوجه السياسي بين الوحدة و الانفصال و ليس موضوع تصفية الاستعمار
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال