24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  2. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  3. لغات تدريس العلوم بالمغرب اليوم: أزمة فهم! (5.00)

  4. نجية نظير .. درس في الوطنية الحقة (5.00)

  5. لما تتحول مباريات كرة القدم إلى تعصب وانتقام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مسيرة شعبية الأحد القادم بالرباط نُصرة لغزة

مسيرة شعبية الأحد القادم بالرباط نُصرة لغزة

مسيرة شعبية الأحد القادم بالرباط نُصرة لغزة

في الصورة مشهد من مسيرة تضامنية مع غزة من مدينة السمارة

دعت مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين، والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، وفعاليات المؤتمرات القومية الثلاث في المغرب، كل التنظيمات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية وكل المواطنات والمواطنين، إلى الانخراط في مسيرة الشعب المغربي من أجل غزة، وذلك يوم الأحد الرابع من يناير 2009 ،وأفادت الجمعيات أن المسيرة ستنطلق في العاشرة من باب الحد (وسط الرباط).

يأتي قرار تنظيم المسيرة الشعبية تتويجًا لسلسلة وقفات تضامنية ضد "محرقة" غزة، اشتعلت عبر مختلف المدن المغربية منذ يوم السبت الماضي.

وفي نفس السياق تظاهر مئات المغاربة أمس الخميس في شوارع الرباط تأييدا للشعب الفلسطيني وتنديدا بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وحمل المتظاهرون لافتة كتب عليها "أيها الحكام العرب والمسلمون الدماء المهدورة في غزة تناديكم".، كما ردد المتظاهرون "المغرب وفلسطين شعب واحد" ، وكتب على لافتة أخرى "قال رسول الله من لا يهتم بشؤون المسلمين ليس مسلما".

وقال خالد السفياني المحامي والرئيس السابق للجمعية المغربية لدعم الشعب الفلسطيني لوكالة فرانس بريس أن "هذه التظاهرات ستتوج بتظاهرة شعبية في الرابع من يناير في الرباط دعما للشعب الفلسطيني".

وأضاف "التحرك الجاري في الرباط لن يتوقف إلا بعد توقف العدوان الإسرائيلي وفتح معابر غزة".

ونظمت عدة تظاهرات واعتصامات عفوية ومنظمة من قبل منظمات غير حكومية في العديد من المدن المغربية منذ بدء الغارات الإسرائيلية على القطاع السبت الماضي، غير أن التدخلات الأمنية التي ووجهت بها بعض المسيرات والاحتجاجات كادت أن تتجول إلى انتفاضات شعبية حيث أسفرت عن اعتقالات في صفوف المحتجين وفي صفوف رجال الأمن ، كما أعلن مساء أول أمس الأربعاء عن وفاة أحد الطلبة الذين نقلوا إلى المستشفى إثر تدخل قوات الأمن في مراكش لتفريق مظاهرة نظمت للتضامن مع غزة الأحد الماضي .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - Anti-Fassade الجمعة 02 يناير 2009 - 15:45
قال رسول الله (ص):(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي)، هكذا يصف النبي صلى الله عليه وسلم طبيعة العلاقة القائمة بين المسلمين ومعالمها وأسسها. العلاقة قائمة على المودة والتعاطف والرحمة بيننا، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين. شبهنا بالجسد الواحد، أي لنا هيكل واحد، جسد واحد لا أشلاء ممزقة، ولا دويلات متناحرة متباغضة، والجسد الواحد له قلب واحد وروح واحدة هكذا المؤمنون همهم وفكرهم وقلبهم واحد، أي أنهم على قلب رجل واحد. إذا اشتكى عضو تداعى له الجسد واستجاب لدعوتة وتضامن معه بالسهر والحمى. إذا أصاب أي مسلم مصاب أو حلت به مصيبة هب لنجدة أخاه ومساعدتة ومساندته ومؤازرته ويتضامن معه ويشاركه في شكواه ويعزيه في بلواه. وليكن في حاجته ويفرج عن كربته وينفس عن مصيبته. ولا يخذله في موضع تنتهك حرمته وينتقص من عرضه بل ينصره ظالما أو مظلوماً. اللهم ارحم إخواننا في فلسطين وفي كل منطقة مستضعفة من العالم الإسلامي، وانصرنا على القوم الكافرين.
2 - badr الجمعة 02 يناير 2009 - 15:47
wr are so far away from palestine its egypt who are close to them, we have enough problems in our country
3 - Fleure de ssat الجمعة 02 يناير 2009 - 15:49
غريب أمركم يا مغاربة تعملون بالمثل الشعبي : حسبوني و لا نحسب راسي. الشرقيين يكرهوننا أتعرفون لمادا ؟؟ لأن لنا نظام ملكي وهم ضد هدا النظام و ما محاولاتهم و تمديد المساعدات للانفصاليين لخير دليل على دلك فالتاريخ يشهد وقوف جمال عبد الناصر إلى جانب الجزائر في حرب الرمال، و ليبيا قدمت مساعدات كدلك للانفصاليين كما مولت محاولة انقلابية فاشلة على الملك الحسن الثاني رحمه الله ولا ننسى موقف المرحوم ياسر عرفات من الأنفصاليين بالصحراء و تصريحاته التي أفاضت كاس غيض الحسن التاني رحمه الله و منع شعبه من التحدث في قضية فلسطين و له كل الحق في دلك.
و ثانيا هم يكرهوننا لأنهم يعلمون أننا أمازيغ و لسنا عربا وقد قرأت في إحدى الكتب كيف أن صدام حسين كان يحظ على إبادة كل امازيغ المغرب كما فعل هو بأكراد العراق حتى لا يبق على أرض المغرب إلا العنصر العربي.
أما نظرة الشرقيين الحالية للمغاربة و المغربيين فهي نظرة احتقارية فمن لم يصدق فل يدخل اي موقع دردشة و سيرى بأم عينيه كيف يتحدثون عن المغاربة الرجال بالديوثين و النساء بالشرموطات يعني اعزكم الله بائعات الهوى.
انا ضد قتل الأبرياء و خصوصا المدنيين العزل كيفما كانت جنسيتهم و أصلهم يهود أو عرب أو أو..... لكن أؤمن بشيء وهو وطني وطني وطني و سأكره كل من يكرهه و يحاول زعزعةأمنه و استقراره لهدا أرى أنه من أولويات اهتمامي هي مشاكل أبناء وطني من قضية الأمازيغ، أنفكو ، بومالن دادس و صحراءناو محتجزي تندوف. أما غزة فأتركها لقادة حماس و أقول لهم أنزلوا إلى الشارع الغزاوي و جاهدوا و كفاكم تحرشا للشعب و إدخاله في حرب ضروس و تختبئون في دول أخرى و محاطين بالحرس هدا لا يمت بالشهامة و الرجولة بشيء.
4 - moulay mehdi الجمعة 02 يناير 2009 - 15:51
moi je prefere c est qu on remplisse les mosquées et qu on prient une priere pour nos freres palestiniens parce que ça sert a rien de faire cette marche qui va arreter la circulation et obliger les commercants de fermer leur magasins en sachant bien qu il a des adolscant qui agite les choses .prions pour eux c est mieux allah akbar
5 - castello الجمعة 02 يناير 2009 - 15:53
الموت خير من عيشة الدل و الخوف ...الموت للصهاينة و لكل من لا يقول لا عن عروبته
6 - بعثي مغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 15:55
ساشارك في هاته المسيرة
لماذا لا تقوم قناتا الاعاقة والتخلف بتنظيم يوم للتظامن والتبرع لصالح الشعب الفلسطيني ام يفلحون فقط في حملات الامراض والنفاق
7 - الهوارى الجمعة 02 يناير 2009 - 15:57
من استطاع ان يتضاهر فليتضاهر ومن لم يستطع فل يدعو لشعبنا بالصبر والعزم وقاطعو المنتجات الداعمة لاسرئل تحاجة مقليلة ومتدوها فبعض التعاليق المسمومة لكتخل بينكم
8 - S.A.D الجمعة 02 يناير 2009 - 15:59
عجبا لبعض بياضق الأمريك! لا يخلوا تعبيرهم من ذكر أنكر الذابات في تعاليقهم. فقد تكون الصدمة الثقافية والجوعية و الكبتية والعقدة النفسية...؟ ولإحتقارهم لبلدهم وفراغهم الديني ومرض قلوبهم وضعف ثقافتهم يظنون كل من يسكن بالمغرب جاهل ومتخلف وخاطئ. ثم لا يتقبلون من يردعهم ويخالفهم ولوأنه على حق. إذ أن قلوبهم منكوسة فيذخلون الباطل في الحق ويذخلون الحق في الباطل. ويترجمون شعاراتهم الإمبريالية الزائفة عبر هذا الموقع كأنما هم ذئاب ينتظرون الفريسة من شياه في ظنهم ضالة وكلنا عندهم شياه.
أما عن تفلسفهم في الرزق الذي يظنون أن أمريكا تمطره علينا، كما تمطر على المستضعفين قادفات ف.16. فقد قال سبحانه وتعالى:( أمن هذا الذي هو جند لكم ينصركم من دون الرحمان إن الكافرين إلا في غرور. أمن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو ونفور. أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم. قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون. قل هو الذي ذرأكم في الأرض وإليه تحشرون.) سورة الملك.
وختاما أطلب من الله العلي العظيم أن ينصر أهل غزة ويشفي مرضاهم وأن يرحم شهدائهم وأن يخزي اليهود ويهزمهم.
9 - عبد الكريم الخطابي الجمعة 02 يناير 2009 - 16:01
السلام عليكم
إلى امـــازيغي اصيل قــــح تبا لك ايها الخبيث, انا امازيغي و ريفي قح و لا يحق لك ايها الوقح ان تتكلم على المقاومة الباسلة بهذا الشكل, و انا اكتب لكم اخواني اخواتي من حي جامعي بفرنسا والبكاء يلازمني منذ بدئ الاجتياح الصهيوني و لكم الله يا اخونا في غزة و السلام عليكم و رحمة الله
10 - المهاجر الجمعة 02 يناير 2009 - 16:03
الشيخ اسامة بن لادن اشرف واشجع من كل الحكام والملوك العرب.
شعبية أسامه بن لادن تتزايد ولله الحمد والشكر. اقرء مايلي
والله العظيم وأنا أتجول في الرومات في البالتوك في رومات كانت تعارض الأمير أسامه بن لادن ولكن الأن الكل يؤيده ويتكلمون على مواقفه وعن موقف حكام العرب وأنا جالسه في إحدى البيوت قالت لي إمرأه هذه الإرهابي أسامه بن لادن الظاهر مالنا غيره هو سندنا الله أكبر الشعوب الأن الكل يقف مع أسامه وشعبية الحكام بنزول والله أكبر والجهاد بدأ يا أخوه ربما ضاره نافعه أحداث غزه جعلت شعبية أسامه بن لادن تتزايد والأن كل الشعوب الإسلاميه تنادي بأسم أسامه الله أكبر يا أخوه نريد الإعلاميين التوجه للمنتديات لتنوير الناس في شخصية أسامه بن لادن أغزو المنتديات أخوتكم هناك يريدون العون يا أخوه أنصرو المجاهدين.
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ
11 - مغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 16:05
كفانا من المسيرات و المظاهرات و الهتافات و الشعارات لو انه تم جمع كل ما كتب عن القضية الفلسطينية من اشعار لاحرقنا بها اسرائيل غزة اليوم تحتاج الى من يدافع عنها بالسلاح .
ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم بان لهم الجنة .
الشعوب العربة غارقة في سبات عميق سباة ليس مرده الانظمة الحاكمة بل رغبة هده الشعوب في الحياة و كراهيتها للموت و دالك هو الوهن الدي دكره الرسول صلى الله عليه و سلم حب الدنيا و كراهية الموت .
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .
12 - مغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 16:07
إن المظاهرات ضد العمل الإجرامي الصهيوني لن تفيد في شيء.
إن الصهاينة يقتلون شعبا أعزل، والمظاهرات تصيح وتصرخ بفمها، فشتان بين القتل والصراح.
وإسرائيل فهمت من زمان المغزى من تنظيم العرب للمظاهرات وفهمت دلالة المظاهرات في الوطن العربي، وفهمت إشارات المظاهرات. أو على الأصح والأدق أعطاها العرب الرمز الحقيقي للمظاهرات، ففهمت وبسرعة البرق، دلالات وإشارات المظاهرات وما تعنيه؟
- فهم الإسرائيليون من المظاهرات عجز العرب عن القيام بأي فعل ميداني؛
- فهم الأسرائيليون من المظاهرات تواطؤ الجهات الرسمية والحكومية وتوفير لها غطاء تزكية وصرف أنظار الشعوب وإلهائها عن الواقع؛
- فهم الأسرائيليون من المظاهرات انبطاح العرب واستسلامهم بل حكام العرب والحفاظ على مصالحهم الذاتية ومصالح اليهود والأمريكان؛
- فهم الأسرائيليون من المظاهرات أن الحكام العرب يتحكمون في شعوبهم ويحكمونهم بقبضة حديدية لحماية مصالح اليهود.
والدليل على هذا الكلام:
- كلما ازداد تنظيم مظاهرات كلما اشتد هجوم اليهود على غزة؛
- كلما صرخ المواطنون في مظاهرات كلما طورت إسرائيل طرق هجومها على فلسطين؛
- كلما تجمهر المواطنون للعويل والبكاء كلما زاد اليهود في قتل الفلسطينيين؛
ولا أدل على هذا الكلام،ما حدث اليوم وهو عملية الاجتياح المدجج بأعتى الأسلحة والتوغل البري وقوته الضاربة القاتلة وذلك يوم خرخت مظاهرة الملايين.
ومجمل القول إن المظاهرات تعتبر الضوء الأخضر لقيام اليهود بأبشع المجازر على أرض فلسطين، وتستغلها للفتك أكثر بالشعب الفلسطيني وتقتيله.
فلك الله يا أمة العرب.

13 - عارف الجمعة 02 يناير 2009 - 16:09
التهافت على تنظيم المظاهرات له عدة أبعاد شخصية لا غير، ويخدم أغراضا ضيقة جدا، ولا علاقة للمظاهرات بالقضايا العربية وعلى رأسها في الوقت الراهن قضية غزة ولا مواطني غزة الذين يقتلون بأكثر الأسلحة فتكا.
- إن المظاهرات تخدم أساسا الوضع الداخلي حيث تعمي بصيرة المواطن وتصرفه عن الواقع؛
- إن المظاهرات تخدم الأغراض الحزبية والتنظيمات السياسية التي تعتبر أدوات التحكم في التحركات الشعبية الحرة فتلجمها وتسكتها؛
- إن المظاهرات تخدم القضايا الانتخابية وتعتبر حملات انتخابية سابقة لأوانها؛
- إن المظاهرات تصرف أنظار المواطن عن همومه مع الأسعار التي تحرقه وترتفع يوميا؛
إن المظاهرات تصد المواطن عن التفكير في البطالة وغلاء تكلفة المعيشة وارتفاع أسعار التتطبيب والتداوي؛
هل تسهم المظاهرات في توقيف الآلة الحربية الإسرائيلية الفتاكة ؟
لا أبدا لن توقفها ولن وتوقفها. فالمظاهرات إذن خدمت وتخدم أغراضا شخصية خاصة ولا علاقة لها بهموم فلسطين.
التضامن ليس بالمظاهرة والصراخ ولكن بالفعل الواقعي.
فهل تستطيع الجهات المنظمة لهذه المظاهرات إرسال السلاح والعتاد الحربي والرجال المدربين على القتال لصد العدو ودحره وإخراجه من الأراضي العربية المقدسة؟
الجواب بسيط، لن تستطيع أبدا.
14 - عبد الله بوفيم الجمعة 02 يناير 2009 - 16:11
الكل يتوقع ما ستكون عليه مسيرة الغد التي ستكون تضامنا مع شهداء الحق في عزة, شهداء نرجوا الله عز وجل أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان, وأننا لنعلم أنهم إلى الجنة وجهوا, في حين أن السعير ينتظر القتلة.
الذي يجب أن نحترس منه أكثر هو تصرف بعض السفهاء الذين قد يستغلوا المسيرة الشعبية للقيام بأعمال الشغب والتخريب, فنعيش ما عاشته غزة. لن يقبل أي مسؤول أن يرى الشغب والفوضى من غير أن يتدخل لحماية الأبرياء الذين قد تسلب ممتكاتهم أو تدمر. عليكم اخوتي المنظمين بالحذر الشديد, وعلى السلطات أن تتحذ كافة التدابير اللازمة لمنع أي حادث قد يعكر صفو استقرار وسلامة الوطن. الوضع حساس جدا, لكن يجب أن تكون المصلحة العامة فوق كل اعتبار, إذا اقتضت الضرورة الأمنية التقليل من عدد المشاركين فليكن. التضامن الحقيقي مع غزة ومع المسلمين فيب العالم هو العمل والجد والعلم والتبرع بالمال, أما التظاهر في الشوارع وترديد الشعارات فالهدف منه هو التعريف بالهمجية الاسرائلية, لكن العالم بأسره يعرفها, والمطلوب هو التعقل والحكمة, لا التظاهر أمام سفارات الدول الشقيقة والصديقة, وتوثير العلاقات العربية العربية, المطلوب هو مساندة الحكام ومحاولة تفهم مواقفهم, لأنه إذا كان الشعب الفلسطيني نفسه منقسما على نفسه, فلنكن عاقلين كي لا نقسم بلداننا العربية الأخرى.
15 - عبد الله الجمعة 02 يناير 2009 - 16:13
عندما قاتل الحزب الشيعي اللبناني اليهود وقفت معه إيران وحتى بعض أهل السنة شاركوا في القتال ضد اليهود! وعندما حوصر إخوانكم وشن عليهم العدو الحرب، خذلتم إخوانكم حتى ضحك عنكم القريب والبعيد! عن أي قمة تتحدثون: بل هي قمم من الحماقة! هل تدرون لماذا ليس لليهود دستورا! لأنهم اتخذوا التوراة والتلموذ دستورا لهم في الوقت الذي اتخذتم فيه القانون الرومي الصهيوني الماسوني العلماني دستورا لكم!
16 - [email protected] الجمعة 02 يناير 2009 - 16:15
تبريراتك التي قدمت في مستهل مقالك التافه واهية باعتبار ان ماقلت عن الحركات الاسلامية وحماس يبين حقيقتك ايها العميل المتواطئ الذي ينشر ثقافة الاستسلام والخنوع وبالتالي الوقوف بجانب العدو الصهيوني.تفو عليك يالله تلاح
17 - asafar الجمعة 02 يناير 2009 - 16:17
ان الانسان الامازيغي الحر لايفكر في ما تقول فتعليقك لا يستحق حتى النشر .فما بالك بالقراءة والرد.انا بكوني امازيغي انضم صوتي الى الاخوان في هنا لنقول بكلمة واحدة عاشت حماس.فالنصر اتي بادن الله.
18 - جحا الروداني الجمعة 02 يناير 2009 - 16:19
اذن سوف سيتم الزحف العظيم لتحرير فلسطين من النهر الى البحر ...
ما ذا ستنفع التظاهرات و الصراخ يا شعب خوروطو
19 - محمد الامين الفاسي الجمعة 02 يناير 2009 - 16:21
مظاهرة موفقة رائعة انشاءالله
أتعلمون أن المقاومة قتلت بعون الله عدة جنود خلال أول قدم للجنود الخاسئين الكفرة الفجرة الوحوش الجبناء الخاسؤون اللئام المهزمين انشاءالله
وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة باذن الله
أقسم يمينا أنني لم أبصر في حياتي شجعان أشاوش صابرين مرابطين مسلمين مجاهدين كأهل غزة
ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون
الله معكم يا أبطال و لن لن لن تخسروا طوب لشهدائكم في الجنان و انهم مبتسمين الان في الجنان
طوب لأهليكم و الشهداء سيشفعون لأهليكم
و بأس للقاعدين خصوصا للحكام و بماذا سيلاقون ربهم و هم فارغون من الخير و الواجب’ و ماذا لهؤلاء الولاة و الكل مسؤول عن الجهاد يا لطيف
و الله حماس أحيت الايمان في النفوس. و الله ان اسرائيل نادمة على الحرب لأنها فجرت القنبلة في وجهها و انقلب السحر عن الساحر و الكل سيكرهها حتى المطبعين معها
و أمريكا راعية سلام اسرائيل.أخطأ كرسطف كولومب باكتشافها يا ريث لو تركها للهنود الحمر .ان أمريكا عصابة صهيونية قاتلة تحمي اليهود العالمي ,اللهم دمرهم تدميرا امين
ختاما دعواتي لغزة بالنصر و لحماس بالعزة و بالمجاهدين بالنصر و التمكين و لحكامنا اما الهداية و اما فليرحلوا
20 - ابو نبيل الجمعة 02 يناير 2009 - 16:23
ايها الصهيوني الحقيرماذا عساي ان اقول لك وانا الامازيغي الحر الابي؟انا الذي اخترت الاسلام واصبح قلبي متعلقا بكل مسلم وبكل مظلوم في هذه الدنيا.اقول لك ياحقيرانني والله لاستحي مكانك ومكان امثالك وهم مع الاسف كثر بيننا،الاتخجل يا وضيع وانت ترى اليهوديخرجون متظاهرين في القدس؟ الاتستحيي ممن خلقك ؟وانت ترى المغاربة وقد هبو عن بكرة ابيهم لايحركهم الا شئ واحد هو الظلم ظلم الغاصب وتعرض اخوانهم في الدين الى العدوان الغاشم كبقية الشعوب الاسلاميةالاخرى ،اقول لك من هذا المنبر خسئت ياصهيوني ولتذهب انت وامثالك الى الجحيم وعاش المغرب بامازيغه الاحرار وعربه الاشراف وكل من اختار العيش بين احضانه وعاشت الامةالاسلاميةبشعوبهاواجناسهاتحت راية لاالاه الا الله محمدرسول الله.والمجد والخلود لشهداء هذه الامة الابرار..................
21 - New Yorker الجمعة 02 يناير 2009 - 16:25
أقسم أن القسم الكبير الدي يشكل العالم العربي عامة والمغرب خاصة هم أولآئك أصحاب الفكر الوضعي المحدود الدي لآ يتجاوز سقف البيوت ودليل لك هو جعلهم لي في مكان المدافع عن أمريكا وإسرائيل رغم أن تعليقي جاء ليبرهن أن غباءنا وإستدحاشنا هو سبب تخلفنا وضعفنا ونريد الهروب من واقعنا المر بأي تمن ولو بأن نحلم ونقنع أنفسنا أن أمريكا متخلفة ونحن أصحاب الحضارات وأن بمقاطعة بعض المنتجات الأمريكية الغير الضرورية سوف نقضي على أقوى إقصاد عرفه التاريخ والمشكل أن عندما قالت الأخت أنه يجب مقاعطعة كوكا وماكدو وبتزاهوت قالت بعد دالك يكفي الدخول إلى محرك قوقل لمعرفة منتجات أمريكا وقوقل نفسه محرك أمريكي والبحت فيه يعزز رصيد شركة أمريكية كمن يغطي الشمس بالغربال أليس هدا إستهتاراً... سؤالي هو لهؤلآء الأبطال لما لآ تتضاهروا ضض صمت حكامكم و لمادا لآ تلفتون شعارات مكتوب عليها أين أنت يا رئيس لجنة القدس أم هي مسرحيات تعودنا عليها مند أمد يا أبطال الأحلآم.....
22 - abderahime الجمعة 02 يناير 2009 - 16:27
االمظاهرة لن تغير الشي من يحدت في غزة بل يجب مقاطعة البضائع العدو ليعلمو اي منقلب سينقلبون
23 - السيد محمد شملال الجمعة 02 يناير 2009 - 16:29
هده المسيرة ليست في الاتجاه الصحيح, لان النقط يجب ان توضع على حروفها الحقيقية والسهام واصابع الاتهام يجب توجه الى المتسببين الحقيقيين فيما حدث ويحدث في غزة. فان كنا منطقيين عقلاء وواقعيين يجب ان نحمل كامل المسؤولية لحركة حماس التي تهاجم اسرائيل وتستعمل الادرع البشرية بالاختباء والتستر بين الفلسطينيين المدنيين العزل من نساء وشيوخ واطفال. فالجيوش تتحارب وجها لوجه في ساحات المعارك ولا تتستر بين الاطفال والنساء..
لدا فمن حق اسرائيل ان تلاحق مهاجميها اينما وجدوا.
وعلية في الختام ادعو الشعب المغربي ان يندد ويدين يوم الاحد كل افعال حماس ويحمل لها كامل المسؤولية فيما يقع هناك.
24 - بويا عمر الجمعة 02 يناير 2009 - 16:31
هذا الى خالد السيفياني.لماذا لايقاطع قناة الجزيرة؟ اللتي تغاضت عن اظهار تضاهرة اقامها بعض القطريين امام مقرها بالدوحة مطالبين قطربقطع علاقتها مع الكيان الصهيوني.
25 - sabar الجمعة 02 يناير 2009 - 16:33
شكرا لمسؤلين في هسبريس إزالة الصفحة الفتنية ؟ لم يفعلو متل قنواة المخربية اهل غزة يسقط عليهم اطنان من قنابل لصهاينة وهم يعرضون افلام المغربية الهزيلة العفنة؟ سمعت في المضاهرة اناس يقلون انهم مستعدون لدهاب الى غزة لجهاد . وهداشيئ يفرح . ولكن معضم المغاربة لم يسبق لهم ان شاهدة حتى دبابة عن قرب ؟ والمغرب مند سنواة ألغى التجنيد وسلم امنه الى المستعمر ؟ولازال أرضه محتلة . وعليه اعادة النضر في هده السياسة البليدة ولا تعويل على الكفار والمنافقون
26 - محمد بوبلاح الجمعة 02 يناير 2009 - 16:35

لازال الشارع السليماني تحت وطأة الغليان والغضب نتيجة الغزو الإسرائيلي لقطاع غزة الجزء الغالي للأراضي الفلسطينية والذي لم يستقم على حال الطمأنينة والهدوء،أكثر من 800 شهيد وعدد كبير من الجرحى والمشردين من ديارهم ، أطفال وشيوخ ونساء ولازالت المقاومة الباسلة تقاتل الصهاينة طلبا للاستشهاد ودفاعا عن الوطن المسلوب والمكلوم.
وعلى اثر هذا الغضب كانت اللجنة المحلية للدفاع على قضايا الأمة على موعد يوم 09/01/09 مع وقفة أمام مقر بلدية سيدي سليمان تضامنا مع إخوانهم الفلسطينيين بغزة، حيث رفعت شعارات التنديد ضد الصهاينة، دامت الوقفة أكثر من ساعة في هدوء والتزام تامين.
عسى أن ينضاف صوت مدينة سيدي سليمان للمرة الثانية ومن نفس المكان إلى الأصوات المنادية للسلام وصرخة في وجه العدو الصهيوني للتراجع عن المجازر التي يرتكبها في حق الأبرياء من إخواننا في الأراضي المغتصبة
27 - لا تنسو يوم عاشوراء الجمعة 02 يناير 2009 - 16:37
اخواني المغاربة والعرب لا تنسو صيام يوم التلتاء*يوم عاشوراء*فهو يكفر دنوب سنة كاملة ولنجعلها فرصة تمينة لدعاء لاخواننا في غزة العراق فليسطين السودان وفي كل بلد مقهور...
28 - أم لينة الجمعة 02 يناير 2009 - 16:39
قاطعوا منتوجات امريكا..كل المنتوجات بدون استثناء..فهذه هي الخطوة الأولى لتوحيد صفوف المسلمين..
29 - marocaine الجمعة 02 يناير 2009 - 16:41
الحمد لله حنا باعدا خرجنا وعبرنا عن مشاعرنا و تاضمن ديالنا معا اخوانا مشي فحال شي شعوب و تقول واش حركات ساكن لله ياستر بزاف عليهم لمغاربة
30 - عام الثور 2009 الجمعة 02 يناير 2009 - 16:43
المجد و الخلود لشهداء الشعب المغربي شهداء القضية الفلسطينية :الشهيد الاكادري عبد الرزاق مراكش يوم 28/12/2008
الشهيد محمد كرينة
الشهيد عادل الاجراوي
الشهيدة زبيدة خليفة
الشهيدة سعاد السعيدي
الشهيدة سناء مبروك
...
الخزي و العار للتحالف الامبريالي الصهيوني الرجعي الدي يعمل في السر و العلن لاجل تصفية قضيتنا الوطنية : القضية الفلسطينية .
31 - *صحفية مراكشية*New Yorker-->to الجمعة 02 يناير 2009 - 16:45
يبدوا لي أن البعض مازال متشبت بتلك الحلول المؤقة التي ليس لها أي دور لآ من بعيد ولآقريب في مايجري بمقاطعة المنتجات الأمريكية مثل مادكرتي وهل تععتقدين أن أمريكا تعتمد على المستهلك المغربي لوكان دالك لأقفلت مند سنوات وتلك المحلآت أصلاً ليس لها شعبية في المغرب سوى للسياح قلة من المغاربة وإدا كانت هده الدعوة لها إنكاسات إجابية لفلسطين فبالأحرى أن لآ نستعمل الكمبيوتر ولآ ندخل الأنترنت لأنهما منتوجان أمريكيان ولآ نستعمل الهاتف لأنه يستعمل أقمار إصطناعية أمريكية وكدالك الشأن للتلفاز واللآقط ولآ نلبس سراويل دجين ولا نلبس أحدية نايك ووووو..
هده الحلول والمضاهرات التي مند أن فتحت وأنا أسمع عنها تتضامن مع فلسطين لم ولن تقدم أو تأخر في شيئ .لأنه ليس غزة وحدها في حصار بل كل دولة عربية عليها حصار حكامها الدكتاتوريين .
أين كنا عندما كانو يبنون قوتهم وعلومهم وإبتكاراتهم ونريد محاربتهم بمنتجاتهم وأسلحتهم وعلومهم التي لولآها لعدنا إلى عصر ماقبل الدايناصور ......كفانا نفاقا وكلآما إن العزة تأتي بالعلم والعمل والجد والعدل وليس بالوقفات ألإحتجاج ومقاطعة كوكآكولآ لأسبوع فإن لم يشربها المغاربة أنضر كم من دولة في العالم سيشربونها فماذا صنعنا نحن لآ يستطيع العالم أنيستغني عنه حتى نفط العر هم من إكتشفوه وستخرجوه وستخلصوا مشتقاته وصنعوألآت تستهلكه وأين نحن يامن لآ يعرف قدر نفسه.
32 - أطردوا اليهود الجمعة 02 يناير 2009 - 16:47
لماذا لا يطاليبون بطرد مستشار الملك اليهودي أندري أزولاي . لماذا ننافق أنفسنا.
33 - إسمي إمازيغي و أنا عربي أصيل الجمعة 02 يناير 2009 - 16:49
أمازيغي حر ، هذا ليس وقتا للنزل في جبهة العنصرية... هذا يعني أنك من بقايا اليهود الذين عاشوا في المغرب ، بل أنت لإسرائيلي ...أجداد اليهود قبورهم لا تزال محمية في بلاد المغرب ... ليتك اتخذت حائطا للبكاء على ماضيك العريق في العنصرية ... أو اكتب بالأمازيغية نفاخر بك
34 - محمد الجمعة 02 يناير 2009 - 16:51
أتعلمون ما مصدر ما ينزل علينا من بلاء؟ ولماذا لا يستجيب الله دعواتنا؟
لأننا تعدينا حدود الله، وتعدينا العلامات ال 15 (بالمئات) التي أخبرنا بها الرسول الكريم، التي تهلك المسلمين اذا تعداها. ومن بينها الربا، ليكن في علمكم أن الصهاينة درسوا القرآن أفضل من المسلمين، انهم يعلمون ان المسلمين اذا اكلوا الربا، لن تستجاب دعوتهم. هذا مثال وحيد من بين أمثلة كثيرة جدا، فالأعداء بدأوا علينا الحرب بجعلنا نتعدى حدود الله...
اللهم اهد امة محمد الى الصراط المستقيم
35 - nadaالعروبية الجمعة 02 يناير 2009 - 16:53
أتمنى أن تكون تلك المظاهرات سلمية ومنظمة
كما أطلب من النظمين وخاصة السفياني أن ينشروا الوعي بأهمية التظاهر وأبعادها السياسية لأن فوضى مثل هذه التجمعات تعطي صورة مضحكة بأننا شعب تافه
كما أرجو إبعاد نواحات المشور السعيد 98 ومن تصيبهم الإنفعالات الهيستيريا أمام الكاميرا وكفى من البلادة
36 - tiflo saghir mohajir الجمعة 02 يناير 2009 - 16:55
أصبحت أنقرة محور الاتصالات الإقليمية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وهو ما دفع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى زيارة دمشق والأردن ومصر والتقى أحد مستشاريه مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل بدمشق. الرئيس المصري حسني مبارك يتهم حركة حماس بأنها تريد أن يكون معبر رفح لها وحدها وسبحان الله لهادا الفرعون مبارك .تركيا بغا تقدي حجتها ؟علاش ميخلو إيران هي الوسيط ؟علاش شرين هاد أسلحة؟علاش حكام العرب سكتين؟علاش .....متى ستتوافر فرصة في أرض فلسطين ولأهل فلسطين ليعيشوا أعياداً بلا دماء؟!لغزةالصمود والنصر.يا رب الله معكم يااشرف الناس ويا اطهر الناس يا من اعدتو لنا الكرامةوالعزة.و لكن بدمكم الغالي جداعلينا قلوبنا تحترق من اجلكم. ويل لمن يخذلكم و لا يساندكم
37 - csati الجمعة 02 يناير 2009 - 16:57
كلامك فيه الكثير من الدسائس و النفاق . باين عليكي انتي من هواة زرع الفتنة . تسئلين عن الشعوب المجاورة . اهتمي بنفسك احسن . انا اعرف قصد وانتي تعرفين قصدي . وباين انكم ستحررون فلسطين بالخروج للشارع والكلام الزائد . تحررون فلسطين بهاذه الفوضى . ناس في الشارع الداب راكب خوه رجال يتحككون على النساء هل هاذه هي المضاهرات هل هاكذا ستحررون فلسطين . لكن كما قلتي ستاتي ليفني بعد المظاهرات لتأنب الذين سمحو بها . تحية لكي خالصة ايتها المواطنة وتحية لكل مغربية ماكثة بالبيت
38 - YDIR الجمعة 02 يناير 2009 - 16:59
لقد شاركت في الكثير من التظاهرات بالرباط لمساندة الشعبين العراقي و الفلسطيني، و على كل حال أترك للجميع تقييم مدى فعالية تلك المظاهرات...
غير قررت ألا أشارك في أي تظاهرة منذ تلك المسيرة المليونية لمجموعة من الأسباب:
أولا: استنتجت أن تلك التظاهرات مجرد تنفيس عن النفس و إفراغ للكبت لأنها لم تحقق أي نتيجة.
ثانيا: إنها مظاهرات غير متجانسة، تشترك فيها قوى متناقضة و بأهداف متناقضة أيضا، فهناك أعلام لحماس و حزب الله، و هناك أعلام للإتحاد السوفياتي و صور تشي غيفارا.
ثالثا: ليس هناك أي انضباط أو حتى احترام للسياق الذي تجرى فيه تلك التظاهرات فيخيل إلي أحيانا أننا في حفل و ليس في مناسبات أليمة تستحضر أرواح الأطفال و النساء.
رابعا: رغم وقوع أزمات و إبادات في أماكن أخرى فإننا لا نخرج إلا للتضامن مع فلسطين و العراق لم نخرج للتضامن مع الشيشان أو البوسنة أو كوسوفو أو رواندا، و حتى للتضامن مع الصوماليين و مواطني دارفور أهي شوفينية.
خامسا: و لذلك استنتجت أن تلك التظاهرات ليست سوى محاولة لإظهار البعد القومي العربي للمغرب، و حماسه أكثر من المعنيين بالأمر فأنا لست فلسطينيا أو عراقيا أنا مغربي و تهمني مشاكل المغرب و مواطنيه أكثر من أي شيء آخر و أنا أقول الزحيليكة قبل غزة، إن ما تقتله حرب الطرق من أبرياء في المغرب أكثر مما تقتله اسرائيل من الفلسطينيين أليست الروح واحدة و هي عزيزة عند الله.
سادسا: أريد أن أعرف ما هي القيمة العسكرية و الإستراتيجية للصورايخ التي تطلقها حماس على اسرائيل، و هل تدري حماس معنى دعوتها لاستئناف العمليات الإنتحارية هل هذه هي المقاومة أم العبث،و إعطاء الذرائع لإسرائيل لتخريب غزة و المنشآت الوطنية الفلسطينية، و لذلك أعتبر ماس أداة لتنفيذ الإستراتيجية الصهيونية فكل العالم يقول لحماس أوقفي إطلاق الصواريخ .... التي لا تقتل حتى بعوضة. و هنا يطرح السؤال العريض حول دور الحركات الإسلاموية فالعمليات الإرهابية التي تنفذها أعطت الفرصة للأجنحة المحافظة في الدول العربية و الإسلامية للتراجع عن المكتسبات الديموقراطية، فلولا عمليات 16 ماي الإرهابية لما تم تمرير قانون الإرهاب.
إن ما تحتاجه القضية الفلسطينية قبل كل شيء هو وحدة الفلسطينين و انضباطهم لقوانينهم فلا أفهم لماذا يتم السكوت عن تمرد حماس و هنية رغم أن الدستور الفلسطيني يعطي الحق لرئيسها في إقالة رئيس الوزراء فهذه هي الشرعية الدستورية التي لا تعترف بها حماس مثلما لا تعترف بالشرعية الدولية فلا يمكن أن نطالب المجتمع الدولي بالتحرك ضد اسرائيل و الحال أن هذا المجتمع يقول لحماس أوقفي العبث أوقفي إطلاق الصواريخ، فرحم الله من عرف قدره.
الخاتمة: أتمنى أن تمر تظاهرة الأحد في أجواء سليمة و ألا تستغل لترفع شعارات خارج السياق و ألا تظهر حالات أقرب منها للإحتفال للتضامن مع أرواح أطفال غزة، و ألا يظهر فيها من يدخن المارلبورو و وينستون و يتباهى أمام الشاشة بأنه فلسطيني أكثر الفلسطينيين أنفسهم.
و لن أنسى أن أتسائل عن سر نجاح اسرائيل في اقتناص رموز المقاومة بدقة متناهية إن مشكلة فلسطين هي مشكلة الفلسطينيين أكثر من غيرهم.
ثم ماذا عساي أقول لذلك الزعيم من حماس الذي قتل مع 13 فردا من عائلته بما فيه زوجاته الأربع ، فالمسكين يعتقد أنه يمزح إلى جنى على عائلته و جيرانها فإسرائيل أعلنت جهارا أن كل القادة مستهدفون و هذا يفرض على هؤلاء المقاومين عدم الإختلاط مع المدنيين.....
هناك الكثير مما يقال و أختم بأن حماس تحت وقع الحصار ربما تعمدت كل هذا ......لوقف النزيف.
أعرف أن الكثير سيلعن و يسب و يخون لكني لن أدعي أني فلسطيني أكثر من الفلسطينيين، فالمغرب أبعد من فلسطين من مصر عبد الناصر و ليبيا القذافي .....
المغرب ليس له أي معبر مع غزة .... و أسفاه
39 - امين الجمعة 02 يناير 2009 - 17:01
اتق الله وكفاك من النفاق المعلن
انت وامثالك اخطر من الصهاينة على الامة الاسلامية
واعتقد انه لا احد من الامازيغ الاحرار يتفق معك.
احتفظ برايك لنفسك وقف معها وقفة تامل وارجع الى صوابك فباب التوبة مفتوح
والنصر للاسلام واهله
40 - مواطن من المريخ الجمعة 02 يناير 2009 - 17:03
ليتني اقبل تلك الراية المنقوشة في ذاك الجبين - مع دعواتي بالنصر المبين للعرب من سكان الارض
41 - mirleft ait ba3mran الجمعة 02 يناير 2009 - 17:05
يا عرب لماذا تقبلون الذل لأنفسكم ؛هذه قضيتكم لماذا حكامكم يحبون كرا سيهم ويقبلون الذل، لقد مات الشرف العربي ـ لو كان طارق بن زياد حيا أو يوسف بن تاشفين ما وصلت إلى هذا الحد ، إن الله قادر على نصرة الإسلآم
42 - ismail الجمعة 02 يناير 2009 - 17:07
ىسكن فلسطسن لتقل بان مغرب ليس معكم سنسعظكم وسوف نامن لكم سلم اسبر واقول لاطفل فلسطين اصبرو سوف نسعظكم سوف نفعل كل مبايدين وشكرا
43 - الصحراوي علي سيدي قاسم الجمعة 02 يناير 2009 - 17:09
ايتها الشعوب العربية والاسلامية انهضوا من سباتكم العميق وتوحدوا وتشبتوا بدينكم الحنيف وتسلحوا بالعلم والتكنلوجية واجعلوامن الخيرات التي منحها الله لكم امة قوية اقتصاديا وعسكرية فسياسية تفرض رايها ويحترم قولها.
المضاهرات حق دستوري لكل مواطن لكن لا بفي بغرضنالاننا وان ضغطنا علي حكامنا فليس لهم خيار يفي بالغرض المطلوب.
فهناك مضاهرات ادت دورها مثلا في اوكرانيا .لكن في العالم العربي والاسلامي ومند وعد بلفور مرورا بحرب 67 احتلال الجولان السورية وسيناء المصرية غزو افغانستان واحتلال العراق بعد الدمار الشامل الدي الحق به وبغض النظر عن بعض المشاكل الاقليمية والمحلية التي تفرضهاالامبريالية الغربية.ان الغرب لايسمع لسوتنا وهداواقع لا مفر منه.وحتي قولنا ان الانظمة العربيةوحكامها متخادلين ومنهزمين غير صحيح بالبتة ربما هناك من يخاف علي مقعده.
لكن هناك من يعرف الواقع المتفرق للامة العربية والاسلامية والواقع الاجتماعي والاقتصادي والعسكري.فاسرائيل وحدها توازي قوتها العسكرية مالدى جميع الدول العربية من الاسلحة . واقتصانا مهزلة امام اقتصادياتهم هدا فقط بالنسبة لاسرائيل وويل لمن توحد ضد اسرائيل ربما الكل يعرف التحالف مع امريكا وانجلترا وفرنسا والمانيا وما تتسلمه اسرائيل من ضرائب الناتجة عن الحربالعالمية التانية منها بالاضافة الى دول غربية باكملها واسيوية.يجب ان نسلك نهج صحيح......
44 - nadaالعروبية الجمعة 02 يناير 2009 - 17:11
لاأعرف لماذا التصفح بطيئ في هذا الموقع دون غيره ؟
45 - أبو أمين الجمعة 02 يناير 2009 - 17:13
بعد السلام على كل متصفح لهذا المقال .أحيي صمود الشعب الفلسطيني خاصة أهلنا في غزة العزة والشهامة والفخر.ورحم الله شهدائنا الأبطال ووهبهم الله الجنة والفردوس الأعلى . أما بخصوص تعليق المازيغي الذي وصف نفسه بالحر ، فكل أمازيغ المغرب الأحرار بريئون منك إلى يوم الدين...من سلطك لتتجرأ على المقاومة الفلسطينية؟وكم هي قيمة العمولة التي تلقيتها أيها الخائن لوطنك؟ أمثالكم الذين خذلو الأمة وباعوا أوطانهم....إن لله وإن إليه راجعون
46 - مغربي قح الجمعة 02 يناير 2009 - 17:15
للتاريخ مزبلة واسعة تتسع لكم أيها الحكام العرب .أنتم لم تحكموا بما أنزل الله فأدلكم الله و أدلنا لأننا تركناكم تحكموننا.
انتضروا لم يبقى ألا القليل
نحتاج مجزرتين او ثلاتة مثل هده فقط و سنزيحكم من الطريق
كونوا على يقين لم يبقى لكم الكثير فوق كراسيكم . القومة ستزيلكم في المغرب و مصر والأردنوفي ....أما في فلسطين طردوك يا عباس مند زمن
لكم ايها الشعوب لا تهنوا ولا تحزنوا و أنتم الأعلون ان كنتم مومنين صدق الله العضيم.
شرط العلو الأيمان .نريد صلاة الفجر و نريد قراءة القران و أيمانا راسخا بموعود الله بالنصر و العاقبة للمتقينانشاءالله لا تحزنوا إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب
47 - lhoussain bourda الجمعة 02 يناير 2009 - 17:17
L’ignorance est la mère de tous les crimes
48 - عبد الله الجمعة 02 يناير 2009 - 17:19
إن الأتقياء والمخلصون ميتون، وإن المنافقون والخونة ميتون، ثم عند ربهم يختصمون. فلويل لمن خان أمانته! على أي حال، كانت هدية رأس السنة الميلادية -دماء أهل غزة- أغلى هدية يقدمها العرب لأسيادهم الروم والصهاينة! مسألة أخرى: اليوم فتحت قناة الشارقة فوجدت فيها تلاوة لكتاب الله، فقلت ربما استحيوا أخيرا فأوقفوا بث المسلسلات تضامنا مع إخوانهم! فقلت مرة أخرى مستحيل أن يغير العرب من بدعهم وخرافاتهم! فإذا بظني في محله! رجل واحد توفي! ومئات الأشخاص تموت ولا حركة!
49 - a new york الجمعة 02 يناير 2009 - 17:21
الى بقينا على المنتوجات الامريكية المفلسة مشينا خلا... معرفتش فاش الشارع المغربي كان صامت الكل يدعو الى الوقفات الاحتجاجية التضامنية او فاش كانو مضاهرات هناك اصوات قامعة من المعلقين غير الغيورين الله يعفو عليهم. انا ايضا متفقة مع اغلب القراء بخصوص المقاطعة الامريكية لجميع منتوجاتها الحقيرة هي واليهويدية لنتحد جميعا... هناك دول اخرى جد متقدمة على امريكا .. فلمادا لا نتحد
50 - محمد الحبيب الجمعة 02 يناير 2009 - 17:23
ماذا عليك يا مغربي لمواجهة هذه الهجمة الشرسة عل غزة ؟سؤال يجب أن يطرحه كل فرد على نفسه بدل الاندفاع للتظاهر والصراخ والعويل .
اعتبار ما يجري في غزة وصمة عار في جبيننا والمسؤولون عنها نحن اولا قبل كل شيء باستمرائنا للجهل والضعف والهوان.
العمل بالواجب والضمير الحي في رحمة ضعفائنا ومساعدة فقرائنا ووو....
الاجتهاد في العلم والاخلاص في العمل لنري الاعداء أننا جديرون بالاحترام.
المغربي المسلم يجب ان يكون قويا بفكره وعلمه وتفوقه الديني والدنيوي .اما اذا كان "درويشا"ساكنا خاضعا فانه لا ينفع حتى نفسه
الاندفاع بنفس الحرقة للتعريف بحقيقة الانسان المسلم فهو النموذج والمثال والقدوة عن طريق السلوك العملي الملموس.
51 - الثائر الامازيغي الجمعة 02 يناير 2009 - 17:25
تحية خاصة الى ادارة هيسبريس بعدما ازالت صور الفنانات اللواتي يرقصن بلا خجل على اشلاء شهدائنا في غزة .
ايها الاحبة ايها المناصرون لقضايا امتنا دعونا اليوم من الكلام وانزلوا الى الشوارع للضغط على الانظمة الديكتاتورة وافاقتهم من سباتهم ليتحركوا لدى اصدقائهم الصهاينة ليخخفوا على اخواننا وهدا ابسط شئ نقدر عليه
فحسبي الله ونعم الوكيل
52 - l'ombre الجمعة 02 يناير 2009 - 17:27
اود ان اقول للامزيغي الحر اتق الله المرء مع من احب يوم القيامة فوالله انت فيك جاهلية ان كنت امزيغي فاكتب بلهجتك ...
اما المسيرة فستكون مليونية وارجوا من اخواننا ان لا ينسو الدعاء لاخوانهم بضهر الغيب
53 - مغربي غيور الجمعة 02 يناير 2009 - 17:29
أين نحن من أقوال حكمائنا: السن بالسن والعين بالعين والبادئ أظلم.
بالله عليكم قولوا:
1- هل اغتصبت إسرائيل الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المجاورة بالمظاهرات؟
2- هل اغتصبت إسرائيل الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المجاورة بالنزول إلى الشوارع وترديد شعارات جوفاء؟
3- هل اغتصبت إسرائيل الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المجاورة بالصياح والصراخ والعويل؟
4- هل اغتصبت إسرائيل الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المجاورة بالبكاء والدموع والنحيب؟
5- هل اغتصبت إسرائيل الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المجاورة بالدعوات وقول آمين؟
6- هل اغتصبت إسرائيل الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المجاورة بدعوة تلاميذ لا يعرفون شيئا إلى النزول إلى الشوارع وإغلاق المدارس وتعطيل الدراسة؟
54 - أبو ذر المغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 17:31
إلى بويا عمر
يا أبي عمر, أنا لست السفياني و لست ناطقا مكانه أو مجيبا مكان الجزيرة.
ما تقوله إن صحّ طبعا هو يحتاج فعلا إلى تفسير و إيضاح. لماذا لم تبثّ هذه الفضائية الدولية المظاهرة المذكورة ?
طبعا إن صحّ ذلك, ينبغي أن نفهم بأنها مستقلّة و هي في الدوحة بقطر ... يعني كل ذلك إحترام قانون هذا البلد ليس إلاّ.
لكن عدم بثّ المظاهرة هو ليس من هذا القانون طبعا ! فكيف إذن ? يمكننا سويا أن نطالب بجواب مباشر من المسؤول على البثّ في الجزيرة.
إذن أنا أتّفق معك مبدئيا إن صحّ خبرك طبعا.
هذا فضلا على أنّ مسألة التّوضيح هي في صالح الجزيرة.
المعروف حاليا أن "إسرائيل" إخترقت حتّى قناة الأقصى لحركة حماس قبل أمس... و عملاؤها يتّصلون بالشعب المجاهد في غزّة بأرقام مجهولة كي يبثّوا فيهم الخلل و لكي يأخذوا منهم معلومات عن المقاومة...
و الآن نبثّ الفتنة ضدّا على الفضائية الوحيدة التي تفضح ما يجري هنا و هناك. القناة التي إذا قامت قائمة لهذه الأمّة فستكون للجزيرة 50 في المائة فيها.
لقد قصفتم مكاتبها, و سجنتم مراسليها, و طردتموها من إيّالتكم المسمّاة شريفة... , و الآن تشكّكوننا في إخلاصها.
لن يكون ذلك أبدا ما دامت تربطنا بعالمنا الإسلامي و بالحقائق في العالم.
أو لأقل لك باختصار : لقطر و للجزيرة المستقلة, أن تبثّ و أن تمنع ما تراه يخدم إيجابيا القضية. الجزيرة الآن ليست في الرباط.
إن كنت مخلصا في سؤالك يا بويا عمر, فأرسل إيمايْل لإدارة الجزيرة كي يجيبوك بوضوح, فهم أقدر على ذلك.
أبو ذر المغربي
55 - maroccccccccccccccccc الجمعة 02 يناير 2009 - 17:33
أين العربي أين المسلمين لايوجد إلى الكفار ............حسبي الله ونعم الوكيل
56 - الحسيمى الجمعة 02 يناير 2009 - 17:35
تضامنانحن الامازيغ مع اهالى غزة هنا فى قلب فرنسا كما لفت انتباهى الحضور الغير المسبوق للجمعيات الامازيغية ولليسار الفرنسى (فاق الحضور العربى) فهل تظاهر العرب وساندوا امازيغ الطوارق ومجازر الروس فى الشيشان والامريكان فى الصومال والصرب فى كوسفو
57 - java الجمعة 02 يناير 2009 - 17:37
اقرؤوا الدعاء اعلاه فوالله مابقي للمسلمين سوى الدعاءومقاطعة البضائع لنصرة اخواننا في فلسطين ومن يقول ان المقاطعة حل غير نافع هو على خطئ مائة بالمائة ولو ان الحكومات العربية دعت لتنظيم جيوش للاتجاه الى فلسطين لرايتم ما يفعله عز الاسلام والمسلمين انما الاسف على حكام الدول العربية الدين رضوا بالمهانة حفاضا على كراسيهم وقصورهم فوالله همة واجتماع المسلمين لن يقدر عليه لا الامريكان ولا الاروبيون انما حسبنا الله ونعم الوكيل
58 - شاهد الجمعة 02 يناير 2009 - 17:39
هذه المظاهرات ليست حلا أبدا ولن تسهم في تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه السليبة. إن المظاهرة تبقى كلاما في كلام وبكاء، بعيدا تماما عن الحلول الواقعية التي ترغم العدو الصهيوني على الرضوخ لتنتزع منه حقوق الفلسطينيين والعرب المستعمرة أراضيهم، وذلك باتخاذ الإجراءات العملية التالية فورا ودون مظاهرات ولا تشاور وزراء ولا قمة عربية تعمق الخلاف بين الحكام العرب:
1- أن تقطع جميع الدول العربية، حالا ودون مشاورة، علاقاتها مع الكيان الصهيوني. أما تستحيي هذه الدول المقيمة لعلاقات وطيدة مع اليهود أن تنظم مظاهرات وتجند أفرادا للكذب على الأمة وتسخر محطات إذاعية وتلفزية يمولها الشعب لتكذب على الشعب؟
2- لماذا لم تسارع الأردن وموريتانيا وغيرهما من الدول العربية المقيمة لعلاقات مع الصهاينة على مختلف الأصعدة،إلى إعلان قطع علااقاتها مع اليهود وطرد من يمثل هذه الطغمة من المجرمين على الصعيد العالمي وبتواطؤ مع شرذمة من الطغاة والمتخاذلين؟
3- لماذا لم تستغل سوريا الفرصة حاليا للمطالبة بالجولان التي حولتها إسرائيل إلى مستعمرة يهودية واستعبدت السوريين وأقامت ما شاءت هناك من تجارب على الإنسان والحيوان والحجر والشجر فطورت أسلحتها وسارت تهدد أراضي أخرى، والسوريون الآن ينظمون المظاهرات ويبكون ويذرفون الدموع؟
4- ما الفائدة من تنظيم الأردنيين مظاهرات مزورة وكاذبة، تموه شعبها وتكذب عليه وتعمي بصيرته بالكلام الفارغ والسياسة الجوفاء. فهل من وقع معاهدة السلم بل الاستسلام يمكن فعلا أن ينطق بكلمة أمام الصهاينة والأمريكان؟
5- لماذا لم تبادر جميع الدول العربية إلى مقاطعة المنتوجات الصهيونية وسيدتها الويلات المتحدة الأمريكية، بلا مظاهرات ولا صراخ ولا عويل ولا بكاء؟
هذه هي البداية والنهاية مع الكيان الصهيوني وليس المظاهرات والكذب على الشعوب.
59 - شاب يغار على إسلامه و عروبته ث الجمعة 02 يناير 2009 - 17:41
إالسلام على كل اخواني الذين يشاركونني احزاني على اخواننا و أعزاءنا في غزة،والله إن أذل ما يمكن أن يصل إليه المسلمون هو ما نراه الان،لا أمل في حكامنا المتواطئين مع إسرائيل.أني دعو إخواني إلى أمرين أساسيين لاسترجاع عزتنا.الأمر الأول هو أن نعود إلى الله سنة رسوله الكريم (ص) لأنه برجوعنا إلى ذلك نحقق الايمان اللازم للقيام بأهم خطوة في تاريخينا نحن المغاربة و هي أن نتحرر من هذا الحكم الظالم اللذي يمنعنا من الجهاد في سبيل الله يجب عزل كل هؤلاء الحكام الظالمين المتواطئين مع العدو الصهيوني.إني أدعو إخواني الغيورون على إسلامهم أن يبدأو بالعمل في هذا الباب و ذلك أولا بجهاد النفس على الطاعة و الاستقامة و الرجوع الى ربنا لانه لا ملجأ منه إلا إليه و بذلك نكون قد بلغنا الخطوة الاولى ثم بعد ذلك ننطلق إلى الجهاد الأكبر بعزل هؤلاء الحكام الظالمين و نولي من يستحق الحكم.و أدعو إخواني إلى عدم بيع أصواتهم إبان الإنتخابات حتى لا يتولى أمرنا من لا يخاف الله و لايرقب فينا إلا ولا ذمة.حسبنا الله هو نعم الوكيل.السلام عليكم.
60 - دحدوح الجمعة 02 يناير 2009 - 17:43
(أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) (الحج93)
ايها الفلسطيني ادا طعنت فأحكم الطعنة (نصر الله).
أطلقوا الرصاص على الرؤوس فعدونا لا يعرف إلا لغة القوة
(غسان كنفاني)
61 - abderahime الجمعة 02 يناير 2009 - 17:45
االمظاهرة لن تغير الشي من يحدت في غزة بل يجب مقاطعة البضائع العدو ليعلمو اي منقلب سينقلبون
62 - أبو ذر المغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 17:47
حذاري أيها الواقفون في وجه الإستكبار و في وجه الصّهاينة في العالم, أصبح اليهود ينْدسّون بيننا و يدخلون أشكال نظالنا.
في فرنسا مثلا بدوْا مُتآخين مع المسلمين و كأنّهم ضدّ ما يجري.
بل الله تعالى يقول "المغضوب عليهم".
إنهم الآن يطالبون بتوقّف العدوان, بل الأحقّ وقْف أرواحهم إن كانت لهم طبعا.
يقول هتلر الشّريف من بعض العروبْ :
كان بـإمكاني إبادة كل الحشرات اليهودية عن بكرة
أبيها , الكثير من أنصاري عارضوني و بـشدة , ضربت
بـآرائهم عرض الحائط , لم أمحِ هؤلاء القذورات [ قاصداً
اليهود ] , أبقيت منهم القليل , لأقنع كل من يأتي بعدي
أنني كنت محقاً حين أردت أن أنظف الكرة الأرضية من
حثالتها "
أبو ذر المغربي
63 - مغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 17:49
الله اكبر الله اكبر الله اكبر
اللهم أيقظ في المسلمين الهمم والعزائم ونبّه فيهم الغافل والنائم.
الانظمة العربية الخائنة وعلى رأسهاحسني مبارك لا بارك الله فيه و محمود عباس عبس الله وجهه تخلوا جميعا على القضية الفلسطينية ولسان حالهم يقول ادهبوا انتم و ربكم فقاتلوا إناهاهناقاعدون.
لكن صوت الشعوب تنادي بلسانك يا غزة أرضك ستصبح حرة.
64 - assauiry الجمعة 02 يناير 2009 - 17:51
هنيأ لشعب المسيرة الخضراء بتضامنهم الناجح مع الشعب الفلسطيني بالمسيرة الإحتجاجية ضد العدوان الصهيوني ،والذل للمنافقين بخطابهم الزائف كخطاب بلخادم أمام التجمهرالشعبي الجزائري واتهامه بتخادل الأنظمة العربية تجاه العدوان وكأن النظام الجزائري أرسل معدات حربية لمواجهة العدوان .
65 - نبيل المغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 17:53
الى متى نبقى نحن الشعب المغربي ضعفاء و اغبياء في ماذا سينفع تظاهرنا أليس من الاحسن ان نتظاهر عن مشاكلنا من فقر ومخدرات وسحر وغيرها
لو نقارن انفسنا مع الجزائر التي من المؤكد انها لم تقم بمظاهرات بمثل تلك التي قمنا بهابسبب قانون الطوارئ عندهم لكنهم قاموا بفتح جسر جوي مباشرة مع قطاع غزة عبر مصر كما انها ستستقبل مئات الجرحى الفلسطينيين كما فتح الهلال الاحمر الجزائري حسابا خاصا للتضامن مع الشعب الفلسطيني
لماذا لا نضغط على حكومتنالاجل فعل شيء مثل ما فعلت الجزائر
مخطئ من يعتقد ان المغرب بخطر نحن ضائعون ضائعون ضائعون
66 - مواطنة من الشعب الجمعة 02 يناير 2009 - 17:55
الشعبان في المغرب و موريتانيا رفعا رأس المغرب العربي. صحيح أن المظاهرات لم تحد من سقوط القنابل على آل غزة، لكنه الصوت الحر الذي يرتفع رفضا للتطبيع الآن، لأن الأفعى الصهيونية "ليفني" كانت ستحج إلى المغرب قبل فترة!! هل يمكن أن تفعلها الآن قبالة شعب يصرخ " الموت لإسرائيل"؟ ربما ستأتي ليفني إلى المغرب بعد أشهر لتعلن أنها "ضد الإرهاب" و لنفهم وقتها أن المغاربة الأحرار صاروا إرهابيين لأنهم ضد إسرائيل و ضدها و هو أجمل ارهاب علني يمكننا الافصاح عنه بفخر، لأن إسرائيل صارت غير مرغوب بها على هذه الأرض!!
تحية لكل الأحرار من بلدي الغالي، فقد خرجنا و صرخنا و حاولنا أن نرفع الصوت في شوارع تشهد أن الحرية لا تباع و لا تشترى، بل تؤخذ غلابا!! و نتساءل أين هي الشعوب المجاورة من جرح غزة؟ بعيدا عن الشعارات التي تبدأ ب" يحكى أن"!!!!
67 - ce n`est pas notre affaire, الجمعة 02 يناير 2009 - 17:57
على المغاربة الدفاع عن هويتهم،وحقوقهم،لماذا لا تقوموا بثورة ضد النظام ا لفاشي الملكي الفاسي،المستبذ،الغزات،المجرمون.يا أسفاه؛ياخيبتاه؛ويا ويلتاه !
المغاربة جبناء،متناقظون،مدلولين،يدافعون عن شعب واعي،و هم جاهلون،أميون.الجوع و القهر و الدكتترية تقمعكم،دافعوا عن حقوقكم و هويتكم قبل كل شئ،من نيو زيلندا.
68 - نصر الله الجمعة 02 يناير 2009 - 17:59
المسيرة يجب ان تتوجه الى القصر لأن تحرير القدس يبدأ من القصور و الفاهم يفهم
69 - anir ughighuc الجمعة 02 يناير 2009 - 18:01
الذريعة،ليتجند الشعب مرة اخرى في مسيرات لاتجدي و لاتنفع.
الشعب المغربي يحتاج الى من يتظامن معه؛ هل سمعنا يوما ان احدا من تلك الدول (العربية) تظامنت معنا عندما خرج السكان في إنتفاضات شعبية من اجل الحرية والعيش الكريم( بومالن دادس،تزكورت،ايت بعمران،انفكو.....)؟ طبعا لا للاسف ندائي هو كفانا من الاستلاب و الولاء للشرق. لدينا قضايانا.
70 - *صحفية مراكشية* الجمعة 02 يناير 2009 - 18:03
مبدءيا تحية خاصة لمدير هسبرس على استجابته لمطالب القراء بحدف عمود العفن التافه وتحية لكل العاملين في الجريدة...بخصوص المقال الخاص بغزة الحبيبة الدي دفعني للكتابة فيه لكن هده المرة بروح الغيرة والاسى والاسف على الاحدات الماساوية المبكية التي تحرك مشاعر الجماد .تابعت على قناة الجزيرة المتفوقة مسلسل الدم والنار على اطيب شعب نساء ورجال شيوخ اشجار تراب واطفال ..فالسلاح الحربي لايستتني احدا الكل مستهدف.. شعب اليهود القردة والخنازير رغم قلة عددهم استطاعو نزع البسمة من شفاه ملايير من الناس عالميا نزعو نشوة فرحة العيد سواء السنة الهجرية او الميلادية... تحية خاصة ايضا الى القناة الاولى و2م على الغاءهم حفلات راس السنة رغم تكبد خساءرمالية كبيرة و الخاصة بالاعلان او غيره. تحية ايضا لكل الشعب المغربي داخل او خارج الوطن الدي عبر عن تضامنه بمسيرات في جميع انحاء الوطن .. تلاميد وشباب نساء ورجال...احب ايضا ان اهنء *فريق جهنم* شباب المغرب المتفوق اعلاميا والدي قام بتدمير العديد من المواقع الامريكية والصهيونية والتي فاقت 800 موقع ..استمرو في جهادكم الاليكتروني.. اخيرا لدي طلب لشعب المغربي الاصيل والشعب العربي ايضا..من فضلكم تضامنا مع اهل غزة قاطعو المنتجات الامريكية الحقيرة واختها الصهيونية فامريكا المتغطرسة افلست ماديا وافلست معها العالم كله فهي ندير شؤم .كما قلت امريكا الحقيرة افلست ماديا ومازالت لم تفلس حربيا لانها قوية بعتادها الحربي وبصمت الزعماء العرب*الكل خاءف على مصالحه المعروفة*فالحل الوحيد للحد من غطرستها ولو قليلا قاطعو المنتجات الامريكية واليهودية قاطعو ماكدونالدز pezza hut كوكاكولا والبيبسي *والمعروف عنهم الضرر صحيا* ..... لمعرفة كل المنتجات يكفي ان تكتب على المحركgoogle المنتجات الامريكية هناك جدول كامل بكل المنتجات سواء صهيونية او امريكية...صدقوني لو ان المسلمين رفضو شراء منتجاتهم لمدة شهر واحد لخسرو تروات بالملايير ..هده الملايير التي نساهم فيها نحن لقتل اخواننا المسلمين دون قصد. يا اهل غزة اصبرو لا تستسلمو ان موعدكم الجنة ادا كان نبي الله احب مخلوق اليه حوصر في شعب *بكسر الشين* ابي طالب وتعدب مع اصحابه حتى انهم اكلو اوراق الاشجار من شدة الجوع كما ان السيدة خديجة رغم انها سيدة قريش لم تتخل عن النبي ص وبقيت محاصرة معه وكانت هاته المعانات سببا لوفاتها.. اجل اشرف خلق الله تعرض لابشع المعانات والحصار لكنه في النهاية انتصر ودخل مكة راكبا ناقته فاتحا منتصرا متاطءا راسه حياءا من الله..تدكرت الان مقولة المجاهد الليبي *عمر المختار** نحن شعب لانستسلم ننتصر او نموت*في النهاية كلنا سنموت فما اجمل الموت في الشهادة وبعزة.تضن اسراءيل الحقيرة انها هزمت المسلمين ماتفعله الان في قتل الاطفال الابرياء والنساء ...قمة لها في الدل والمهانة والجبن هدا التصرف وصمة عار لها عبر التاريخ ...الغطرسة والتكبر سبقها فيه فرعون وكان مصيره الغرق.. انت ايضا ستغرقين عاجلا ام اجلا سواء في حياتنا او بعد مماتنا..على كل حال الكلام كتير في هدا الموضوع اتمنى لكل غيور قرا رسالتي ان يجاهد ولو بالمقاطعة وشكرا.... احب ان اشكرك وردة على تدخلك انت والاميرة الصامتة وولد الحي والعديد من القراء في ركن /ضياء الطيبي/ ادرسي جيدا فالوقت وقت امتحانات ... الى الملتقى
71 - امـــازيغي اصيل قــــح الجمعة 02 يناير 2009 - 18:05
كما يقال لا تستغرب و انت في المغرب
اش بغينا بهاد المظاهرة عرفتو اشحال غتكلف الدولة ؟؟
ثم اليس من الصواب ان نتظاهر من اجل الغبن و القهر و الحرمان الدي نعيشه في المغرب ؟؟
ثم اعلاش نمشيو ابعيد خوتنا في الصحراء سجناء في تندوف مند اكثر من ثلاثة عقود هم اولى بالتظاهر من اجلهم و المطالبة بحل عادل و عاجل لقضيتهم ؟
منظمة حماس ارهابية و هدا يعرفه العرب قبل اليهود
و لمادا التظاهر تضامنا مع الارهاب او رموزه و الحمد لله ان واحدا من قادتهم قتل امس عقبال للباقي حتى نرتاح من شيء اسمه حماس ؟
الحمد لله اني لست عربيا حتى لاي يمسني الدل و العار الدي الحقه اليهود بالعرب!!!
عاشت اسرائيل حرة ابية اللهم انصر الحق و الحق مع اسؤائيل ؟
72 - نجيب العوفي الجمعة 02 يناير 2009 - 18:07
المشكلة اللتي يعاني بها العالم العربي ليست من الحكام العرب أوالعدو الصهيوني بل المشكلة في الامة العربية شعب متخلف أمة أشكال وطقوس أمة تحب المضاهر أمة جبانة والأمة الجبانة والمتخلفة ليس لها في أرض الله نصيب والأمة العربية الآن تريد أن تعيش فقط وتريد أن تعيش بأي ثمن والامم التي تريد ان تعيش فقط ستموت حتمآ
إن الشعوب المتقدمة والعشرة الدول الغنية في العالم والتي تشبه أن تكون محتكرة للعلم والمعرفة والثروة ليست فيها دولة عربية واحدة بينما نحن نزحم القاعدة الهابطة، قاعدة مايسما بالشعوب المتخلفة والتي تسمي نفسها بالنامية بباب كثرة الفضائح
أمتنا في مجال العلم تتسول المعرفة أمتنا في مجالات كثيرة تتبهدى في مؤخرة ركب الحضارة وبهذا يقينآ نسيء لديننا الحنيف ولنبينا العربي الكريم عليه الصلات والسلام
ألامم تحتاج إلى العلم لتؤمن وتحتاج الى العلم لتعيش وتدافع على الحق وتحتاج إلى العلم لترقى إلى المستوى الإنساني الذي لابد منه والذي يفارقها بين الإنسانية العالية والحيوانية الهابطة ، ونحن في مجال العلم دينيآ كان أو مدنيآ أمة كما قلت متخلفة وفي ميدان الخلق كذالك إن العرب نسوا ربهم ودينهم وباعوا أرضهم ومقدساتهم وبهذا أذلهم الله في الدنيا وربما حتى الآخرة والله اعلم
وتريدون ان تهزموا إسرائيل ؟ بماذا بالمضاهرات ؟؟ حقآ القرآن موجود لاكن أن يقرأ بهذه الطريقة "الحاقة ما الحاقة"وتكرر عشرة مرة ؟ هل القرآن غناء؟ يليل يعين؟ هذا لعب بكتاب الله
إن المسلمين قديمآ إنتصرو بدينهم وعلمهم وخلقهم ،قرأت كتابآ للفيلسوف الأمريكي (معالم في التاريخ الانسانية) يقول في كتابه عن المسلمين والفتوحات بأن المسلمين انتصرو بالعدالة والخلق والاحترام الآخر ويقول بأن الفتوحات الإسلامية لم تكن غارات عسكرية بل كانت إنفجارات عقلية طغت على الجدل البزنطي واخرجت الناس من الضلمات والعبودية وذكر في كتابه قال ان المسلمين كان تحركهم في الاندلس تصحبه تفجر للعدالة الإجتماعية والدمقراطية السياسة مما تحتاج إليه الشعوب ويقول بأن المسلمون كانو بروح القدر وهي تغير الدنيا وبهذا استطاعوا ان يقيمون دولة ويصنعون حضارة إن العرب الآن مهما إلتمسوا العزة من غير دين الله فلا يزيدهم الله إلا ذلة
فإذ ارادو العرب النصر فلابد ان يعودوا لدينهم وتاريخهم فالعرب الذين انتصرو قديمآ تلمذوا على صاحب الرسالة العضمى ربع قرن نقلهم خلال ربع قرن من رعات غنم إلى رعات أمم نقلهم من ناس لوثت الخرفات عقولهم ولوثت الشهوات نفوسهم إلى قوم لهم عبقرية الفلاسفة ولهم صفات الملاإكة إن الإسلام صنع العجب في خلق أمة عندما تحركت من الجزيرة إلى المعمور من ارض الله
وندعو الله ان يصلح لنا ديننا الذي هو عصمت امرنا ويصلح دنيانا التي في معاشنا
73 - م. بدر الدين الجمعة 02 يناير 2009 - 18:09
ماذا أقول عن بلدي أو وطني الحزين سوى:
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
74 - أندلسي مغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 18:11
تحية هتلر حارق الجراثيم كنت على حق عندما قلت ساترك البعض منهم لتروا حقيقتهم
75 - لخصيم الجمعة 02 يناير 2009 - 18:13
إنها مسيرة القرن سيتقدمها رئيس لجنة القدس أمير المومنين و المومنات أليس كذلك؟
76 - مازيغية اصيلة الجمعة 02 يناير 2009 - 18:15
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بالرغم من انك امازيغي مثلي الا انك مخطا في بعض ما قلته
اولا العربية لغة القران و انا احترمها احتراما كبيرا و هي لغة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و كذا صحابته رضوان الله عليهم فكوننا مسلمين يجب نحترم هذه اللغة التي نزل بها القران العظيم اما العرب مهما فعلوا فليست اليهود افضل منهم لا احتاج ان اذكرك بسيرة المصطفى عليه الصلاة و السلام كي تشاهد قصته مع اليهود و لا احتاج ان اذكرك بقصة موسى مع بني اسرائيل فتتعرف على صفاتهم النجسة التي يشهد بها القران الكريم فيقول عز و جل "او كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل اكثرهم لا يؤمنون"و يقول في اية اخرى "و قضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدن في الارض مرتين و لتعلن علوا كبيرا"
لكن الحق جل جلاله الذي صدق في كل ما قال عنهم نؤمن انه سيصدق في وعده "يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم و يابى الله الا ان يتم نوره و لو كره الكافرون"
اما التاريخ فهو سيحكي لك سيرتهم القذرة منذ العصور القديمة
اما قولك منظمة حماس ارهابية فانا اجيبك بانها ليست الا حركة مقاومة اما مصطلح الارهاب فهو من ابتكار اليهود و الامريكان الذين يفسدون في الارض و كن على يقين ان حماس تزداد شعبيتها يوما بعد يوم من الحصار و لن يمسحوا من قطاع غزة حتى و لو استعملت اسرائيل قوتها البرية التي استبعدها لانهم جبناء ليس لهم من الحيلة الا القول و التهديد و هذا مشهود له في قصة موسى عليه السلام
و انا على يقين بان نهاية هذه الدولة المتغطرسة على وشك الاقتراب رغم بقاء سكانها فالزمان وراءهم حتى يشهد عليهم الحجر و الشجر
77 - مول اربعت زوجات الجمعة 02 يناير 2009 - 18:17
حضروا انتشال هواتفكم ومحافضكم
رحم الله من قال تازه قبل غزه
78 - مغنية الجمعة 02 يناير 2009 - 18:19
حسبي الله و نعم الوكيل في الصهاينة و المتواطؤون معهم من الانظمة العربية
79 - جبل الريف الجمعة 02 يناير 2009 - 18:21
اللهم ارزقنا صحوة الفجر.. وسرعة النصر.. وغوثَ بدر.. إليك نرفعُ صلاتنا ومناجاتنا، وبكاءنا ودعاءنا، وسؤالنا.. فأقر أعيننا بنصرة إخواننا في فلسطين، وفي العراق وفي الشيشان وأفغانستان، وفي بورما وفي كشمير، وفي كل مكان يُحارب فيه الإسلام.
80 - المسلوب2009 الجمعة 02 يناير 2009 - 18:23

قال الشاعر احمد مطر امس اتصلت بالامل قلت: هل من الممكن ان يخرج العطر من الفسيخ والبصل؟ قال: اجل. قلت:هل يمكن ان تشعل النار بالبلل؟ قال: اجل. قلت:وهل من الحنظل يمكن تقطير العسل؟ قال:نعم قلت: هل يمكن وضع الارض في جب زحل؟ قال:اجل فكل شئ محتمل. قلت: اذن حكام العرب سيشعرون يوما بالخجل؟ قال: ابصق على جهي اذا ما حصل
81 - ابو أسامة الجمعة 02 يناير 2009 - 18:25
وهم ابعدوم عن الجبناء حالمسلمون أمة واحدة في بقاع الارض تجمعهم كلمة الشهادة فإذا خسر الفلسطييون الحرب فقد ربحوا نصرة إخوانهم عرب وعجم والويل والعار على حكام العرب حبذالو بدلناهم بالنصر النسوي لحلوا مشا كل أممهم يا شعوب العرب انتخبوا على النساء وابتعدوااربوهم دمر
82 - badar الجمعة 02 يناير 2009 - 18:27
الله هو القوي العزيز الجبار ندعوه للغلص من العدوان الصهيوني.لجدو من لجؤ للحكام فهم يخدمون مسالحهم.الخاصة
83 - نصر الله الجمعة 02 يناير 2009 - 18:29
يجب على المتضاهرين التوجه الى السفارة المصرية
84 - S.A.D الجمعة 02 يناير 2009 - 18:31
يا ـ آينشتاين ـ إنه أكثر من مليار ونصف مسلم تستهلك المنتوجات الأمريكية وبعضها صهيونية. الأمة المسلمة قد تعيش دون أمريكا والغرب، لكن أمريكا والغرب واليهود لا يستطيعون العيش دون المسلمين.
القضية الفلسطينية قضية الأمة الإسلامية، وكلام الأخت "صحفية مراكشية" موجه لكل المسلمين ولكل الشرفا ٍ غير المسلمين الذين يتعاطفون مع المستضعفين في فلسطين.
ماذا تفعل أمريكا بالخليج؟
ماذا تفعل أمريكا بأفغانسان؟
ماذا يفعل اليهود بفلسطين؟
أمريكا تبيع حتى عرض أمها للمسلمين من أجل الدولار الحقير. بل تهدي جنودها كأقراب يتفنن في دبحهم المجاهدين الطالبان. أمريكا قد تبيعك وتبيع مثلك من أجل الذهب الأسود. أمريكا بنيت بالجرائم والربى والحروب، وستدمر بذلك. عرف المسلمون الحضارات في شتى المجالات العلمية والطبيةو... لما كا ن يسكن أمريكا سكانها الأصليون الهنود الحمر الذين دبحهم اللقطا ٍ الإمبرياليين واستولوا على أرضهم ونعتوهم بالوحوش. أما عن إختراع كذا وكذا فأصل أكثر العلما ٍ والعقول بأمريكا ألمانيين وصينيين وفرس وعرب...
عجيب أمرك إذا إحتج الأمريك في تشجيع اللواط والسحاق فهذه ديموقراطية في نظرك. لكن إذا احتج المسلمون ضد الظلم فهذا تخلف في نظرك.
رحم الله من قال: " إذا أردت أن تعرف عند الله مقامك فانظر في أي شيئ أقامك." فما هو مقامك ياـ ـ ـ؟
85 - كوثر من المغرب حاشاك الجمعة 02 يناير 2009 - 18:33
غير تتغوتو وتخربقو نريد من كل دول العالم العربي وحتى المساجد في اروبا ان ينظمو لصلاة واحدة ويصلو صلاة القنوة ويدعون بنفس الدعاء ان الله على كل شيء قدير لكن الشعوب نسيت اللجوء للخالق جل علاه
86 - سعودي - مدينة جدة الجمعة 02 يناير 2009 - 18:35
فلسطينيو غزة يعيدون كتابة تاريخ الأمة ، من يستمع لعجائزهم ونسائهم ولشبابهم يتذكر جيلا قرآنيا نادرا من الرجال والنساء كدنا ننساه بشكل شبه كامل ، ثمة صمود أسطوري يتحلون به ، عملا لا قولا.. حرب العدو على غزة كشفت بطولات تستحق أن تروى ويتغنى بها ، فهي أمثولة إنسانية حري بنا أن نتباهى بها....
نعم يا غزة العزة فعند المحن تكون المنح ومن رحم الازمات تولد الاوطان ومن طلب الموت توهب له الحياه والخلود.
الشكر لكل الاشقاء في المملكة المغربية.
87 - غيوووووووووووووووووور الجمعة 02 يناير 2009 - 18:37
دب لفقصني انا علاش تيدخلوا اليهود والمخابرات وتيبداو يعلقوا حتا هما معانا .
الحرب حتا علا التعاليق الناس تيكتبوا التعاليق ديالهم بدافع الغيرة والرجولة على الاسلام والعرب ولي ماعندوا رجولة يمشي يولي شاد جنسي ويعطيها .......
88 - بوشويكة الجمعة 02 يناير 2009 - 18:39
شيء مشرف هدا الدي يقع من إحتجاجات واستنكار لجرائم إسرائل وخصوصا تزامنه مع رمي بالأحدية المجرم بوش رئيس دولة أمريكا العنصرية.
رأيت في إحدى المدارس بجانب طريق بالبادية أطفال مدرسة إبتدائية يتضاهرون أمام المدرسة ضد مايقع كم كان مؤثر هذا المنظر الجميل لأطفال أبرياء.
كل المدن المغربية كانت فيها احتجاجات وكانت منضمة بتأطير رجال التعليم الشيء الدي جعلها خالية من الشغب.
أما حكامنا فإنهم يديرون الأزمة بحنكة عالية وخصوصا إذا علمنا أن إسرائل تبحت على جر بعض الأنضمة للحرب حتى تبدأ في استبزاز العالم وطلب المعونات ونيل التأييد الدولي.
زوال إسرائل لا يكون إلا بالمقاومة والمقاطعة وعدم التطبيع الشعبي معها وحالة لا حرب ولا سلم.
89 - العيساوي الجمعة 02 يناير 2009 - 18:41
أنا أدعو الشيخ أسامةبن لادن أن يكفر عن أخطائه و يأمر أتباعه بضرب المصالح الصهيونيةمساندة للشعب الفلسطيني عوض أن يقتل الأبرياء في الدول الاسلامية.فهدا هو وقت الجهادالحقيقي في سبيل الله.و أنا أدعوك باسم المسلمين أن تقوم بعمل يزلزل دولة الصهاينة.آنداك ستكون قد برهنت على أنك تريد مصلحة المسلمين.كما أوجه ندائي للسيد حسن نصر الله و أدعوه لاعطاء تهديد صريح للصهاينةبأن يوقفواعدوانهم علئ غزة و كدلك أحمدي نجاد و بشار الاسد.فان لم يتحركو اليوم فليصمتوا للأبد.و السلام
90 - هشام الجمعة 02 يناير 2009 - 18:43
حسبنا الله ونعم الوكيل
اخواني في كل مكان ساهموا بحضوركم أو بمساعدة أحد يريد الحضور هذا أقل شيء نقدمه الى الشعب الفلسطيني.
91 - التعتيم الاعلامي الجمعة 02 يناير 2009 - 18:45
التعتيم الاعلامي انتباه !!!!!!!!!..السم القاتل ..احذرواالسموم القاتلة لرئيس الفلسطيني ياسرعرفات السم القاتل للولايات المتحدةالامريكية واسرائيل...السم واحداث غزة؟2009
92 - تماسينت الجمعة 02 يناير 2009 - 18:47
اين كانت هذه الفعاليات و مكونات المجتمع المدني ، حينما تحولت امرابطن بالحسيمة الى فلوجة بسبب مطالبة المتظاهريت بحقهم في السكن بعد زلزال الحسيمة ، و ماموقفها أيضا من أحداث أيت باعمران بسيدي افني حينماتدخل القمع واغتصب النساء واختلس أملاك المواطنين من بيوتهموركل ورفس المتظاهرين الذين يطالبون فقط برغيف الخبز.
نعم أهداف هذه المسيرة واضحة جدا، حيث أصبح معروفا أن التنظيمات والهيأت السياسية و النقابية و الحقوقية تتواطؤ مع المخزن من أجل امتصاص غضب الجماهير و تمرير مخططاتهم الجهنمية من غلاء فاحش و نقص حاد في الخدمات الاجتماعية و تشجيع الدعارة الراقية و الزج بمن سولت له نفسه أن يناضل من خارج شعارات الدولة في غياهب السجون.
وباختصار فان خالدالسفياني و أمثاله هم مجرمون أكثر من شارون و اولمرت وغيرهم..
93 - محمد الحبيب الجمعة 02 يناير 2009 - 18:49
ماذا عليك يا مغربي لمواجهة هذه الهجمة الشرسة عل غزة ؟سؤال يجب أن يطرحه كل فرد عل نفسه بدل الاندفاع للتضاهر والصراخ والعويل .
اعتبار ما يجري في غزة وصمة عار في جبيننا والمسؤولون عنها نحن اولا قبل كل شيء باستمرائنا للجهل والضعف والهوان.
العمل بالواجب والضمير الحي في رحمة ضعفائنا ومساعدة فقرائنا ووو....
الاجتهاد في العلم والاخلاص في العمل لنري الاعداء أننا جديرون بالاحترام.
المغربي المسلم يجب ان يكون قويا بفكره وعلمه وتفوقه الديني والدنيوي .اما اذا كان "درويشا"ساكنا خاضعا فانه لا ينفع حتى نفسه
الاندفاع بنفس الحرقة للتعريف بحقيقة الانسان المسلم فهو النموذج والمثال والقدوة عن طريق السلوك العملي الملموس.
94 - سنكوح الجمعة 02 يناير 2009 - 18:51
إلى أنصاري و رعاياي الأوفياء ، أدعوهم للنزول بكثافة في هذه المسيرة الشعبية ، حتى لا يقال أننا لا قضية لنا أو أننا فقط من أنصار القرعة و الكاس ، فكيفما كان الحال ففلسطين عزيزة علينا
95 - سمية المغربية الجمعة 02 يناير 2009 - 18:53
السلام علىكم وعلى شهداء وأبطال فلسطين المستنجدة والمستغيثة / ماذ نقول ـ؟ـ الفئة القليلة في غزة أفضل بكثير من ملايين المحسوبين على المسلمين ، وهي فئة يبدو في الأفق انتصارها ,,,لأنها تناست من خذلها واتجهت إلى بارئها إلى الله / أما باقي المنتسبين لأمة الإسلام فقد أقعدهم عن النصرة : 1 ( حب الدنيا وكراهة الموت / 2)مخالفتهم لأمر الله تعالى [واعتصموا بحبل الله جميعا ]3 ) مخالفتهم لأمر الله تعالى : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن ومن رباط الخيل ،،،4) ما هو سائد في كل قطر من أكل أموال بضنا البعض بالباطل [الرشاوي، الربا ، القمار ، الغش ، ،،، الخ ] فهل تتوب الأمة ليفرج الله عنها ماتعانيه ؟ وتبقى كما يقول المثل المغربي : [ كمشة نحل خير من شواري ذباب ] والسلام عليكم
96 - غريب الجمعة 02 يناير 2009 - 18:55
المسيرة تبين نوعا ما التضامن مع الشعب الفلسطيني لكن هل المسيرة ستوقف العدوان الصهيوني وماذا بعد هذه المسيرة الصمت ام ماذا
97 - اسماعيلي الرشيدية الجمعة 02 يناير 2009 - 18:57
كما قلت في السابق فلسطين لا يخصها المظهارات التافهة فلسطين يخصها السلاح و المال بالله عليكم لو خرجت كل هؤلاء الحشود يوم الاحد للمطالبة في تاميم الثروات و محاكمة الخونة(الفاسيين طبعا)وضد الحكرة التي يعشها شعبنا المغلوب على امره اما ان نفجر غضبنا الداخلي بما هو خارجي فهدا هو النفاق للمزيد من المعلومات من يريد ان يساند فلسطين فعليه الا يحرك الى اسبانيا فيغير الاتجاه نحو غزة الابية هدا هو النضال الحقيقي اما الخروج كالببغاء فمنزلتكم منزلة الحيوان(ببغاء) فتحية الى كل شهداء المغرب الابي نقطة.
98 - yohanna الجمعة 02 يناير 2009 - 18:59
إوى العرب كين شي وسكي ولا ولو
99 - أبو ذر المغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 19:01
بعد كلّ هذا الهيجان للجسم العربي الإسلامي و الإنساني الحرّ في كلّ مكان, سيقول لنا أولئك الذين يُروّجون ل "كيفما تكونوا يولّى عليكم", سيقولون : إحْذروا من الإصْطدام "بالأنظمة" عفوا الزّوايا العربية, و أنّ ذلك ما ترومه الصّهيونية في العالم.
يبدو أن مثل هذا الكلام قديم, ذلك أننا كنا نعتقد فيه منذ زمن لكن لم يزدنا إلا إذْلالا و تخْريبا للوعي العربي.
سيقول أمثال هؤلاء "المُخلّفون من الأعراب" بأن "الفتنة أشدّ من القتل"
صدق الله العظيم. أي نعم "الفتنة أشدّ من القتل", فمن أدْراكم أنكم لا تعيشون أمّ الفتنة !! بعبارة أخرى : نحن في قلْب الفتنة لا نحتاج إلى قتل.
ما الحلّ إذن ?
ينبغي لهذه "الأنظمة" عفوا الزوايا, أن تثبت بأنها مُمثّلة للشعوب. ينبغي أن تتخذ موقفا واضحا لما يجري. واحترام إرادة الشعوب.
باختصار, في هذه الفترة يجب أن يعيدوا قرائتهم للشارع الحالي العربي و الإسلامي.
أبو ذر المغربي
100 - المغربي أنس الجمعة 02 يناير 2009 - 19:03
السلام عليكم
حاضرين ان شاء الله لنصرة غزة واخواننا بفلسطين ولو باسماع صوتنا لمن لا أدن لهم .
101 - أبو ذر المغربي الجمعة 02 يناير 2009 - 19:05


مأسـاة أعـواد الثقاب
أوطانـي عُلبـةُ كبريتٍ
والعُلبَـةُ مُحكَمَـةُ الغلْـقْ
وأنـا في داخِلها
عُـودٌ محكـومٌ بالخَنْـقْ .
فإذا ما فتَحتْها الأيـدي
فلِكـي تُحـرِقَ جِلـدي
فالعُلبَـةُ لا تُفتـحُ دَومـاً
إلاّ للغربِ أو الشّرقْ
إمـَّا للحَـرقِ، أو الحَـرقْ
**
يا فاتِـحَ عُلبتِنا الآتـي
حاوِلْ أنْ تأتـي بالفَـرقْ
الفتـحُ الرّاهِـنُ لا يُجـدي
الفتـحُ الرّاهِـنُ مرسـومٌ ضِـدّي
ما دامَ لِحَـرقٍ أو حَـرقْ .
إسحَـقْ عُلبَتنا، وانثُرنـا
لا تأبَـهْ لوْ ماتَ قليلٌ منّـا
عنـدَ السّحـقْ .
يكفي أنْ يحيا أغلَبُنا حُـرّاً
في أرضٍ بالِغـةِ الرِفـقْ .
الأسـوارُ عليها عُشْـبٌ
.. والأبوابُ هَـواءٌ طَلـقْ!


الشاعر المغترب أحمد مطر
أبو ذر المغربي
102 - عبدالله الجمعة 02 يناير 2009 - 19:07
غير سيروا انا راه مجايش لاتبقاو معولين عليا.والله معندكوم غير وجه كون كانت المسيرة كدير شي حاجة كون رجعناالصحراء المسيرة الخضراء.هاد شي لواقع فلسطين خاصوا الجهاد المسلح أمدام حنا مكنصنعوا لا صواريخ اعططينها غير البطيخ سيروا نكمشوا قبل ماتبان ليهم حتا فينا ديك ساعة عيهربوا المسؤولين الخارخ ايبقاو يتفرجوا فينا من بعيدلي بغا يموت يموت انا مالي
103 - Mohamed الجمعة 02 يناير 2009 - 19:09
القصيدة وعمرها عشرون عاما تقريبا, اردت نشرها لان وقتها الان :
يقظ منتبه حساس
منذ سنين الفتح يلمع سيفه
ويلمع شاربه أيضا
منتظرا محتضنا دفه
بلع السارق ضفة
قلب عباس القرطاس
ضرب الأخماس لأسداس
بقيت ضفة
لملم عباس ذخيرته والمتراس
ومضى يصقل سيفه
عبر اللص إليه وحل ببيته
أصبح ضيفه
قدم عباس له القهوة
ومضى يصقل سيفه
صرخت زوجته عباس
أبناؤك قتلى عباس
ضيفك راودني عباس
قم أنقذني يا عباس
عباس وراء المتراس
منتبه لم يسمع شيئا
زوجته تغتاب الناس
صرخت زوجته عباس
الضيف سيسرق نعجتنا
عباس اليقظ الحساس
قلب أوراق القرطاس
ضرب الأخماس لأسداس
أرسل برقية تهديد!!
فلمن تصقل سيفك يا عباس
لوقت الشدة
اصقل سيفك يا عباس !!
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

التعليقات مغلقة على هذا المقال