24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ميزانية القصر بالمغرب.. محرمات سياسية أم عادات برلمانية؟

ميزانية القصر بالمغرب.. محرمات سياسية أم عادات برلمانية؟

ميزانية القصر بالمغرب.. محرمات سياسية أم عادات برلمانية؟

تعتبر ميزانية القصر الملكي بالمغرب من المقدسات التي لا تحظى بالنقاش والأخذ والرد، فهي تخضع لعرض موجز أمام البرلمانيين، مع عدم وجود أي ممثل للقصر ليناقشوه حولها.

وميزانية البلاط بالمغرب أيضا تتسم بكونها مبهمة، فالتفاصيل القليلة المقدمة إلى هؤلاء النواب تخلق الكثير من الحيرة من حيث القوائم المدنية، والمنح الملكية، وميزانية البلاط الملكي.

وبالإضافة إلى هذين المعطيين، فإن ميزانية القصر تتميز بكون المواطن المغربي يدفع إلى الملكية 11 مرة، أكثر مما يدفعه مواطن إنجليزي ـ والذي يعد 13 مرة أغنى من المغربي ـ إلى الملكية في بريطانيا.

مسارات الجدل

قبل ما يزيد عن السنة، وبتاريخ 18 نونبر 2012، اجتمع عشرات من نشطاء حركة 20 فبراير والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أمام ساحة البرلمان، مطالبين بخفض ميزانية القصر: "الدولة في أزمة، ميزانية الدولة تنذر بالخطر، المغاربة شدوا الحزام لغلاء الأسعار وضعف الرواتب، والميزانية المخصصة للملكية في ارتفاع.. إنه أمر غير طبيعي"، هكذا ردد المتظاهرون خلال وقفاتهم الاحتجاجية.

وسار منحى الاحتجاج بشكل خاطئ، حين تدخل الأمن بسرعة لتفريق المسيرة، ومع ذلك، ترددت شعارات المحتجين في وسائل الإعلام الوطنية والدولية. واشتعلت الشبكات الاجتماعية بالموضوع وتصاعد النقاش بالبرلمان.

بعد يومين، أثار أحد أعضاء برلمان مدينة وجدة، عبد العزيز أفتاتي، الجدل حول القضية، مطالبا بوجود ممثل عن القصر لمناقشتها، بدل أحد الوزراء الذي ليس له دخل في الأمر.

وفي نونبر الماضي شهد المغرب نقاشا مماثلا، حيث وصلت ميزانية البلاط مرة أخرى بين يدي البرلمانيين في انتظار التصويت. هذه المرة، لم تكن أي مسيرات في الشارع، الشعب انتظر ردة فعل نوابه في المسألة، لكنهم اختاروا مرة أخرى الصمت، وعدم مناقشة ميزانية البلاط، في غياب ممثل للقصر، على الرغم من أن القضية تتعلق بميزانية قيمتها 2.5 مليار درهم سنويا.

محرمات أم عادات

وتولى محمد الوفا، الذي حل محل وزير الشؤون العامة، نجيب بوليف، هذه المهمة الصعبة، وكان للمرة الثانية على التوالي البرلماني، عبد العزيز أفتاتي، الوحيد الذي طالب بحضور أمناء صناديق القصر.

يقول الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي: "كنت دائما أفاجأ حين يتم ذكر هذا الموضوع داخل قبة البرلمان، فنحن لا زلنا في عصور ما قبل التاريخ من حيث الشفافية المالية العامة. في البرلمان، تعتبر ميزانية القصر من المحرمات التي لا يجرؤ أحد على الاقتراب منها."

ويرى رشيد ركبان، رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، أن عدم مناقشة الميزانية يعتبر من عادات البرلمان ليس إلا، وهو تقليد، يدخل في إطاره ميزانية وزارة الدفاع، ويتم التصويت عليها بالإجماع المطلق".

أربعة جداول و27 بندا

وتعد ميزانية القصر الملكي جزء من الميزانية العامة للدولة، وبالتالي فإنها تدعم جزئيا من أموال دافعي الضرائب. ومناقشتها في جميع البلدان المتقدمة هي مناقشة محترمة بعيدة كل البعد عن ذاتية الحاكم، فإنما تخضع للتصويت مثل باقي ميزانيات المؤسسات الأخرى في الدولة.

وفي المغرب، ميزانية الملك المقدرة ب 2.5 مليار درهم، تسجل منها %20 في حساب الملك، بينما حصة الأسد منها تسجل تحت بند خاص بما يسمى "القصر الملكي"، وهو يغطي المؤسسات العامة وإدارات القصر والموظفين بالدواوين ومنظمات أخرى.

يقول أفتاتي: "لدي احترام كبير للملك لأجرأ على مناقشة راتبه، ولكن الديوان الملكي هو بالنسبة لي إدارة مثل باقي الإدارات، يجب أن تكون خاضعة للمراقبة طالما يتم تمويلها من أموال دافعي الضرائب."

"وبالنسبة للوثائق المقدمة للبرلمان، فهي بالكاد أربعة جداول و27 بندا من بنود الميزانية، حتى لو أراد أعضاء البرلمان مناقشتها لن يتمكنوا لنقص التفاصيل، وقلة البيانات التي تفسر صرف الميزانية أو استخدام الثروة. مسافة كبيرة بيننا وبين الشفافية"، يؤكد أفتاتي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - salman towa الثلاثاء 07 يناير 2014 - 08:43
عندما يناقش البرلمان ميزانية القصر بوضوح أمام الشعب سأقول وبرأس مرفوع أنني أعيش في بلد ديمقراطي شفاف
2 - moussa الثلاثاء 07 يناير 2014 - 08:44
ا كبر ضريبة مقتطعة في المغرب هي للعامل الفسفاطي الذي يظل معرضا لجميع الامراض المزمنة والعاهات المستديمة من كثرة المعادن والاحماض والكبريت والاوراش المملوءة بالفسفاط.اما ارباحه تذهب لسد حاجيات الدولة وتموين السهرات والشطيح و الرديح.
3 - marocain de france الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:28
si on ne peut pas discuter ou va l argent du contruable ca sert a rien de dire qie la maroc et loin du printemps arAbe
4 - kamal nederland الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:34
انا متأكد لو اراد البرلمان مناقشتها لتقبل جلالة الملك الامر بصدر رحب لانه يحب الديموقراطية والمساوات٠لكن المشكل في جلادي وزبانية القصر الدين الفو نهب الملايين٠٠٠لقد ورث البرلمانيون الخوف مند عهد البصري والفو وتربوا على العبودية والركوع لغير الله٠ فمن هدا الدي يجرأ ان يحاسب الاله الدي يركع له٠ ان طقوس البيعة والركوع كان احد اهدافها هو انزال الرعب النفسي في كل مسؤول يحضر للبيعة فيتربى في عقله الباطن على ان الملك هو اله لايخطئ ولايجوز مناقشته او محاسبته٠٠٠وللاسف ورث محمد السادس هاته العادة التي تسبب له الاحراج ٠ فهو بين نارين المحافظة على بعض العادات الفرعونية الموروثة او تركها واظن ان جلالته يميل للخيار الثاني لكن المحيطين به يأبوا الا ان ينظر اليه الشعب نظرة التأله لهدا لايجرأ اي برلماني على المحاسبة بل حتى المعارظة لاتجرأ على دلك هدا ان كانت لدينا معارضة
5 - قاطن ن انكليز الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:38
وبالإضافة إلى هذين المعطيين، فإن ميزانية القصر تتميز بكون المواطن المغربي يدفع إلى الملكية 11 مرة، أكثر مما يدفعه مواطن إنجليزي ـ والذي يعد 13 مرة أغنى من المغربي ـ إلى الملكية في بريطانيا.
سبحان الله
6 - لبسو الأكفان الأبيض الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:42
بسم الله الرحمن الرحيم
ميزانية القصر بالمغرب.. محرمات سياسية أم عادات برلمانية؟

لبسو الأكفان الأبيض كأنهم يستعدون للصراط والحساب
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
-------------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
7 - رشيد القنيطرة الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:44
إن ميزانية القصر تتميز بكون المواطن المغربي يدفع إلى الملكية 11 مرة، أكثر مما يدفعه مواطن إنجليزي ـ والذي يعد 13 مرة أغنى من المغربي ـ إلى الملكية في بريطانيا.
8 - arafat الثلاثاء 07 يناير 2014 - 09:44
لا إصلاح سياسي إقتصادي أو إجتماعي سيحل بالبلاد في وجود جو يمنع الحديث لإحداث تغيير في ميزانية القصر اللتي يصعب تصديق حجمها و عدد المستفيدين منها بإعتبار ضعف الإقتصاد الوطني و وجود أزمة مالية خانقة تمر بها البلاد
9 - mahmoud الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:00
كان أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه يصلي العتمة ثم يدخل على بناته فيسلم عليهن ، فدخل عليهن ذات ليلة ، فلما أحسسنه ، وضعن أيديهن على أفواههن ، ثم تبادرن الباب ( خرجن من الباب مسرعات ) ، فقال للحاضنة : ما شأنهن ؟
قالت : إنه لم يكن عندهن شيء يتعشينه إلا عدس وبصل ، فكرهن أن تشم ذلك من أفواههن .
فبكى عمر ، ثم قال لهن : يا بناتي ما ينفعكن أن تعشيْن الألوان ( أصناف الطعام ) ويُمرُ بأبيكُن إلى النار .
قال : فبكين حتى علت أصواتهن ، ثم انصرف .
10 - محمد الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:15
لما تم مضاعفة الميزانية هذا العام فقد كانت العام الماضي 120مليون يورو والآن هي 250 مليون يورو، أين الأزمة التي نعاني منها أين، لماذا لا تضاعف ميزانية الصحة حتى لا نفقد فاطمة اخرى في مستشفياتنا المهترئة.
11 - Mouss الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:20
Bravo à Mr AFTATI ,si le seul parlementaire qui intervenirà ce sujet ,les autres ils savent que dormir et mettre de l'argent dans leurs poches pour moi ils sont que de profiteurs .
12 - الدايم الله الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:25
واش انتما مسطين كتقارنونا مع النgليز كلشي قاري كلشي واعي انت عندك طومبيل حتى انا عندي انت تعشى في ريسطورة حتى انا نتعشى فيها القرايا فين يقرا ولدك يقرا حتى ولدي الصبيطار حتى هو كدلك اش غادي يشيط لهاد الملكية ماشي بحالنا المغاربة اقتصاديين عشرة دايرين على طبسيل نهار السوق كتلقى طموبيل مشارجيا الفوق والتحث دور مع رجال الدرك الملكي ودوز وحتى لا ما بغيتي تخسر الفلوس سير على الحمار والمدرسة كيعطيو لينا الكتوبة لولادنا فابوو وكيجلبو ليهم را هاد شي هو لي كوفر لفلوس او مخلي المغاربة كلهم لباس عليهم ماشي بحال النgالزة ما عند المقص ما يدي من الدص وعاش الملك
13 - Anas Chicago الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:45
Désole . À tout qui parle est qui veux savoir sur le budget du palais vous avec raison est droit . Mais je pense que si vous passe la vision sur les payes en guerre est les payes ont souffrance . Est les paye ont déséquilibre vous allez trouve que le Maroc se comporte très bien . Grâce a dieu est grâce à Mohammed 6 . Donc sa nous fait triste que certain veux jugé notre roi . Vive Mohammed 6 tu mérite tout le bon heure est le respect le Maroc c pour est tout le peuple t'aime
14 - مرشد الثلاثاء 07 يناير 2014 - 10:50
الميزانية الاخرى الذي يناقشها البرلمان اش ستافندا منها بحال بحال كيف ناقشوا الميزانية القصر كيف ما ناقشوها
15 - MAGHREBI NAFSS الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:04
les tabous n'existent pas dans les vrais pays démocratiques!tant que ce budget astronomique ne se discute pas au parlement,on restera toujours à des années-lumière de la démocratie!ces parlementaires sont des profiteurs qui n'osent même pas en parler!mr AFTATI reste une exception
16 - عزيز العجعاج الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:08
بالنظر للمجهودات الجبارة التي يقوم صاحب الجلالة فأنا أعتقد أنها عادية و ينبغي أن تكون أكثر من ذلك لأن الذي يشتغل في هذه البلاد بجد هو الملك و أنا متأكد أن الملك لو طلب منه مناقشتها فلن يرفض أبدا بيد أنه من قلة الاحترام أن نناقش راتب الملك السيد أفتاتي تيوجد الانتخابات لا أقل و لا أكثر
17 - brahim ouzayn الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:31
ملي ماخلاوكوم تدخاو لمعتقل تمارة السري ، بحال الثورة الفرنسية ، راه مازال ماكاين والو . الشعب المغربي قهروا القروض البنكية لي لاح فيها راسوا ، 75% ديال الشعب ميقدرش احل فموا الا عند طبيب الاسنان لانه غارق فالكريدي .
18 - حاشاكم الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:31
عدم مناقشة ميزانية القصر الملكي تحت قبة البرلمان بشفافية تامة يدل على ان " القضية فيها ان" و يكفي حكومتنا الموقرة افتخارا و تبجحها بانجازاتها الضخمة ...كالاقتطاع من رواتب المضربين...و الزيادة في مواد الطاقة....و ضرب القدرة الشرائية لكافة ابناء الشعب..تحت غطاء ما يسمى بمحاربة الفساد و اصلاح الوضع الاقتصادي..فعلا حققتم الاهم باسكات صوت الشعب و اضحى ينظر و لا يبالي بما يعيشه....
19 - said amraoui الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:38
هذا فتح جديد,من الملك الذي اظنه اعطى الضوء الاخضر لمناقشة هذا الامرامام الشعب, وهذا الاصلاح الذي جاء من فوق(اعلى سلطة في البلاد) ولن يحسب على اي حزب, الا بعض الافراد التي تنتقذ القصرفي العلن,حبا في استمرار الملكية الاجتماعية ,الديمقراطية والمواطنة, وهذا منطق الشرفاء والعظماء ,وليس منطق المتملقين والخونة لضميرهم وايمانهم ووطنهم وشعبهم, فهذا الاجراء ان تم دون مراوغة من بعض الانذال,والعقول المتعفنة,سيعيدنا الى زمن (ابو بكر) و(عمربن الخطاب )وخطبتيهما المشهورتين ابان تراسهما امور الامة رغم كل الاحداث التي وقعت؟ كما سيزيد من (حب الشعب لملكه الشريف والمصلح )ولو من باب الحفاظ على الملكية (اجراء سياسي) كما قد يقول البعض, وسيسد الباب امام التماسيح الضارية والوحشية (الادمية) لمراجعة اوراقها طوعا او كرها,لان الشعب لن يرحمها ولا القانون الذي يجب ان يرافق هذا الاجراء؟ ومراقبة تفعيله وتنزيله من كل الديمقراطيين والوطنيين النزهاء لكي نقول اليس فيكم (رجال راشدون) بدل (رجل رشيد) فهذا الفتح الملكي ان تم على احسن وجه,فيجب ان يتوج بفتح حكومي لفضح الضالين والمهربين وتقديمهم للعدالة دون مزايدات سياسوية ؟؟؟؟
20 - نبيل الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:42
المغرب بلد ديمقراطي إذا تم مناقشة مثل هذه المواضيع أمام أشعب وسلام
21 - مخمد الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:43
le fait d'évoquer cette problèmatique c'est déja un exploit;jadis il etait impossible de parler la dessus,à mon sens le changement existe sur le terrain mais ce sont les cerveaux qui sont encore bloqués ,le fait qu'il y a encore des parlementaires illettrés ça ne peut que durée un certain temps
22 - luciano الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:49
ou il veut arriver aftatti va négocier le plus important avec le premier ministére et tes collégues chercher ql choses plus importants pour le citoyene il y a plusieurs secteur a discuter....
23 - مواطن عادي الثلاثاء 07 يناير 2014 - 11:52
ربما الى تصدق طرف من هاد الميزانية على المساكين والفقراء غادي يزيد حب الشعب لملكه وتكون الضربة القاضية للتماسيح والعفاريت ديال البلاد
24 - RIFI Au Pays de LA DEMOCRATIE الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:10
Combien coûte la Monarchie BELGE

La Monarchie coûte 38,7 millions d'euros à l'Etat, rapporte mercredi l'hebdomadaire Knack.Jusqu'à présent, le coût total de la monarchie belge restait un mystère

Le gouvernement Di Rupo a profité de l'abdication du roi Albert II pour renforcer contrôle et transparence. Sur base du projet de budget 2014, le professeur Herman Matthijs (UGent et VUB),qui depuis 2005 calcule le coût de notre monarchie,a pour la première fois pu apprécier son coût total

La liste civile, les dotations et toutes les dépenses des départements fédéraux liées à la famille royale cumulées, le coût total de la monarchie s'élève à 38.742.000 euros pour 2014.C'est plus que ce que la plupart des experts avaient estimé jusqu'à présent

Les rémunérations:13,681 millions On y retrouve 11,651 millions pour la Liste civile du Roi Philippe

931.000Euros pour le Roi Albert
466.000Euros pour la Reine Fabiola
323.000Euros pour la Princesse Astrid
310.000Euros pour le Prince Laurent
25 - حمـــــــــــــو الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:27
الكثير من الجهل يعتقدون بأن القصور الملكية هي ملكية خاصة للملك، بينما هي بنايات عمومية كمقرات العملات والوزارات، وأكيد أن من ينتقد ميزانيتها هم من لا يشاركون أصلا في إنتاج الثروة الوطنية، ولا يدفعون حتى درهم واحد في السنة ضرائب لخزينة الدولة، وهم مجرد مستهلكين وهالكين لمقدرات البلاد ويعيشون عالة على من ينتج ثروات هذا الوطن... ويسمحون لأنفسهم للكلام في في ميزانية لا فضل لهم عليها ولم يشاركوا في إنتاجها.

ومن لا يشارك في إنتاج الثروة الوطنية ولا يؤدي الضرائب على الدخل فإنه لا يحق له أن يشارك في مثل هذا النقاش.

وحتى من يدفع الضرائب من راتبه الشهري الذي يتقاضاه من خزينة الدولة (من لحيتو لقم ليه) لا يحق له البتة أن يعطي رأيه في أموال لم يشارك في إنتاجها.

عندما تصبحون مواطنين فاعلين منتجين وتساهمون في إنتاج الثروة الوطنية وتدفعون الضرائب لخزينة الدولة عندها يحق لكم أن تسألوا الدولة أين تصرف ما تدفعونه إليها، أما اليوم فإن من يأكل من صندوق المقاصة ولا يستطيع أن يعيش بدون مساعدات فانه لا يحق له البتة أن يعطي رأيه في ما لا يعني.

ثروات هذه البلاد لا تسقط من السماء وأنما يعرق من اجلها الرجال
26 - Abou Jannat الثلاثاء 07 يناير 2014 - 12:50
أشكر كل من صوت ضد تعليقي رقم 3.
الذي يجب أن يعرفه البعض هو أن هناك فرق بين الدور الذي يلعبه محمد السادس و باقي ملوك هو أن ملكنا يقوم بدور مجموعة من الوزراء ويتفوق في هذه المهمة. سيتسائل البعض ولما يقوم بذلك والجواب واضح هو أن المغرب لم ينضج بعد سياسيا. والذي يفكر في العكس ما عليه إلا متابعة حصيلة الحكومات والجماعات المحلية وإذا ثبت فعاليتها بدون مراقبة ملكية فيمن أنذاك مقارتنا بإنجلترا.
والسلام.
27 - Abdo الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:00
الشعب يعاني من البطالة وضعف الأجور ورذاءة الرعاية الطبية وإرتفاع الأسعار و ...و...
وميزانية القصور تقدر بالملايير
لا حول ولا قوة إلا بالله
إذا سألوك عن أمير المؤمنين .. قل رحمك الله يا عمر بن الخطاب
فقد أصبحنا بضاعة رخيصة في هذا الوطن
28 - ABDALLAH الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:03
هذا النقاش سيؤدي الى تقليص امكانية نقل الساجدين، وبذلك ستقلصون من الانشطة الملكية، وتغطية تكاليف القصور المشيدة، فلا تفعوا، واحذروا من غضبة لا تغفر.
29 - abou fatima zahrae الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:18
وتعاد اسطورة سيزيف من جديد وكلا يلغي بلغاه .الملك هو الملك له الحق في كل شيئ وهي امورمدروسة بحكم مايشتغل به زائد الزيرات الرسمية .ولايجب ان يعاد هدا الموضوع لانه لافائدة من مناقشته زيادة على دلك كل رجل ملك في بيته ولااحد من ابنائه يناقشه كم هو دخله الشهري وكم لديه في الابناك ووو...ما يمكن محاسبتهم هم اولائك الدين وضعنا فيهم التقة وهم لايتقون لا في ابناء الشعب ولا في الوطن نفسه ويهربون اموالهم للخارج وتنجز مشارعهم هناك .هؤلاء هم من وجب توقفهم في الحال دون تضييع الوقت في اشياء (...........!?)
30 - متتبع الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:26
حسب الدستور فللملك قوائم مدنية خصص لها نصف مليار درهم (20 في المأة من ميزانية القصر)........وهو ما يعني اذا قمنا بقسمة هذا المبلغ على عدد ايام السنة سنحصل على 136 مليون سنتيم في اليوم أو 5.7 مليون سنتيم في الدقيقة أو 933.33 درهم في الثانية.
31 - Rachid الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:27
Comme me disait mon frère !, c est un roi, tu veux qu ils sert des lentilles à ses invités ?
32 - موحـــــــــــــــــى الشلح الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:40
بعض الناس ينتقدون ما لا يعرفونه أصلا وينشرون الكثير من المغالطات حول القصور الملكية ويصورونها على أنها ملكية خاصة للملك، بينما هي ملكية عامة للدولة تماما كبنايات العمالات والبلديات، وهي معالم وواجهات عمرانية مغربية يستقبل فيها المغرب ضيوفه الكبار من مختلف بلدان العالم ويجب أن تكون احسن وافضل معالم المغرب وفي نفس الوقت، هي مقر عمل الملك وتحتوي مكاتبه مع مساعديه.
وللملك إقامات خاصة في ملكيته الخاصة يسكن فيها وينفق عليها من ماله الخاص ولا علاقة لها بميزانية القصور الملكية.
ميزانية القصر ليس كما صورها هؤلاء الخبثاء الذين يتآمرون عن سبق وإصرار للإضرار بصورة الملك وتصويره على انه ينهب "خيرات" الشعب وتذهب إلى جيبه ويأكلها في بطنه، وإنما تلك الميزانية تخصص كلها في أعمال الصيانة وأجور لآلاف المواطنين الذين يعملون فيها ويرافقون الملك في تنقلاته كحراس وبستانيين وبوابين وصباغين وطباخين وحرفيين من كل المهن، وهذه السنة وحدها خلقت 200 منصب شغل جديد. ومن يطعن في الميزانية إنما يطعن في مصدر رزق هؤلاء العمال ويريد تشريد عائلاتهم وإرسالهم لتضخيم عدد الفقراء والعاطلين.
انشري يا هيس
33 - مواطن بسيط الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:53
صراحة هذه ميزانية ضخمة جذا نضرا لضعف الإقتصاد الوطني ويتحمل تكلفتها الغالية الشعب البسيط ونفتقد كل يوم امثال فاطمة ازهريو فكيف يعقل ان تمر مثل هذه الميزانيات بلا مناقشة عن اي ديمقراطية تتحدثون؟؟ لن يحس بهذا الا المواطن البسيط الذي يكوى في كل مرة بالزيادات في اسعار المواد الأساسية هذه الميزانية تعني انه يضخ تقريبا يوميا 69 مليون سنتيم في المؤسسة الملكية اي ما يوازي ما يحصل عليه 12 موضف ب 5000 درهم خلال عام كامل!!!...فلكم التعليق
34 - السلطان الثلاثاء 07 يناير 2014 - 13:57
سؤال
هل تتحدثون عن ميزانية قصر أم ميزانية قصور؟

تحياتي
35 - elhachimi الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:31
J'ai tjs estimé que la monarchie préleve une grande partie de notre budget ce qui prive notre cher pays d'une grande partie de ses ressources qu'elles auraient pu les investir . un simple constat si on divise les 2.5 milliards sur les 35 millions marocains on obtient 71 dhs càd chaque marocain participe de cette somme annuellement pour financer les dépenses de la monarchie a vous de juger.
36 - Mohajir الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:40
نتمنى من الملك ان ياءمرالبرلمان بمناقشة وبكل شفافية جميع مزانية الدولة بدون استثناء .وان يطلب الحكومة بتطبيق وتنفيذ قانون من اين لك هذا?"
37 - 55 - 51 - سميرة نشناش الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:51
هؤلاء افلسوا صندوق التقاعد ، هل يستطيع أحدكم حساب كم من وزير و برلماني يتقاضى تقاعده وهو نائم في منزله منذ 1962، شبح وشبيحات نسساء وبنات المسؤولين في منازلهن او يتعاطين لمهن حرة
وهناك من الوزراء من اشتغل 6 أشهر و ضمن حياة رفاهية وتقاعد مريح له ولأولاده وموظف بسيط يعمل 30 سنة وحتى 40 سنة في الاخير لا ترقية ولا أجرة محترمة ولا تقاعد يضمن له الاستقرار .. الزلط
تقاعد الوزير 30000 درهم
تقاعد النائب 20000 درهم
تقاعد المستشار 10000 درهم
هؤلاء يقومون بمهمة حتى تنتهية ولايتهم الانتخابية ويعودون لمناصبهم الاصلية اما تقاضيهم لاجورتقاعد مدى الحياة فهو غبن وتطاول على شرعية القانون .فدستور2011اعطى الشرعية للمجتمع المذني لتقديم العرائض وايقاف نزيف صندوق التقاعد من هؤلاء ،.... ، هؤلاء التماسيح والأفاعي ، والضباع الشرسة واطلبوا لهم الإنقراض عاجلا ،
أطلبوا الزيادات في الأجور ، واطلبوا الترقيات ، احنا ضاعين ضايعين ، وأبناؤنا كارثة في هذا الزمان البطالة وانعدام الشغل وسد باب الوظيفة العمومية على الطبقات المتوسطة والفقيرة .
ضاعت حقوقنا موظفو السبعينيات سرقت أموالنا
الله إخلصكوم
38 - بلبشير الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:58
سيدنا يستاهل اكثر بالنظر للمجهودات التي يقوم بها لتنمية المغرب وحمايته والذي ينبغي ان يناقش هو المرتب ديال السي أفتاتي وزوجته مقابل ما يقومون به من أجل الوطن والله أعلم..
39 - MOUNA الثلاثاء 07 يناير 2014 - 14:59
Partons du principe que ces palais sont une propriété de l'etat , du moment qu'on est on crise économique pourqoui continuer à entretenir ces biens qui ne produisent rien , et qui ne sont d'aucune valeur ajoutée pour l'économie, pourquoi l'état continue continue à s'endetter , elle n'a qu''à vendre ,et à ceder ces palais pour réanimer sa trésorerie
40 - موحـــــــــــــــــى الشلح الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:38
البعض هنا يحترف النفاق ويعتبر المغالطات حقيقة، والحقيقة يعتبرها جهل وتحيز للمخزن، ويكتب في ما لا يعرفه، ويصدر أحكام غبية ويستخلص خلاصات أغبي، والكل منخرط في نشر الجهل حتى اصبح ثقافتهم الأساسية ومنه يستمدون آرائهم.
ونشر المغالطات والجهل هو المآمرة الحقيقية الكبرى على البلاد.
سبحان الله كيف يقولون بان الشعب فقير وفي نفس الوقت تقولون بان ملايير خزينة الدولة هي "أمواله" و"رزقه" و"خيراته" ! فمن أين له بتلك الملايير إذا كان فقير وليس لديه حتى عشاء يوم واحد، ولا ينتج أي شيئ ولا يدفع حتى درهم واحد في السنة لخزينة الدولة كضرائب مباشرة (ما عادا ضريبة القيمة المضافة التي لا تغطي حتى ميزانية صندوق المقاصة) ؟؟ ومن أين تأتي تلك الأموال هل من الشعب الكسول الذي لا يملك أي شيئ، أم من الشعب الذي يعمل 14 ساعة في اليوم يعرق ويكد في مكاتبه ومحلاته الحرفية وأوراشه وضيعاته التي يؤدي منها ملايين من الدراهم كضرائب لخزينة الدولة ولصناديقها الاجتماعية؟
قبل أن تنخرط في نقد ميزانيات البلاد تتأكد أولا هل انت مواطن مفيد للوطن وتشارك في إنتاج الثروة الوطنية أم أنت عبئ عليه تستنزف مقدراته من خلال صندوق المقاصة ؟؟؟
41 - mowatin الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:43
امسحوا الغبار اذا كنتم قد استيقضتم من الكلبة.
لكي لا يتضح مدى هول المبالغ وضعوا هاذه المسءلة خط احمر.
42 - hamoudaالملاحظ الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:51
كيف بامكانهم مناقشة ميزانية القصر ،والدليل ان الصورة تعبر عن جبنهم كحضيرة دجاج ،يتحولون الى اسود امام الشعب المقهور،المرجو عدم اظهار هاذه الصورة الشعوب تستهزئ منا كمغاربة
43 - 40 ..DE MOHA ..A الثلاثاء 07 يناير 2014 - 15:52
40 ..... DE MOHA POUR LE COM

Bien !! suivent ta logique, fermons les palais royale et enlever le pain de la bouche des milliers de marocains qui travaillent et vivent grace a ces palais pour donner aux autres marocain !!
voila ta logique !!
Au lieux d'inciter et d'encourager les marocains qui ne produisent que 2800 dollars par an et par tete a travailler et produire plus pour augmenter leur niveau de vie et ameliorer leur quotidien et de faire comme les autres peuple vous les encourager a mendier ... BRAVO 3LIK
44 - bouzidi chaouki الثلاثاء 07 يناير 2014 - 16:08
ستة ملايين مغربي مهجر و مغرب . الفقر في تزايد مستمر . الأمية متفشية حتي عند الصغار . هناك مغاربة في الجبال و بين الصخور لا نعلم عنهم شيي .التعليم العمومي كارثي .خدمات الصحة في الإنعاش . اقتصاد يعتمد علي القروض و المنح الخليجية . الرشوة متفشية . الاخلاق و الحشمة شبه منعدمة . الاعلام هزيل . البطالة جعلت الزواج قليل و الطلاق كثير . دستور ممنوح . القضاء مسير و مسيس . حكومة محكومة . الأمن في خدمة بعض الشعب . الجريمة في المدن لا تطاق . وزارة الأوقاف تعيش داخل جدران الزوايا و لا تغير المنكر و لو بكلمة عابرة . لكل من يتكلم عن الاستقرار و ان المغرب جميل و العام زين انما هو خادع لنفسه سواء كان متعمدا او جاهلا لان المشاكل لا تحل في عالم الخرافات و حبنا لبلدنا الحبيب يجعلنا نغار عليه لما و صلت به الأحوال لان الاستمرار علي هذا الوضع سيؤدي الي الخراب .
45 - oujdi الثلاثاء 07 يناير 2014 - 17:39
En englettere ya 1 organisme qui gere les biens de la reine, c a d ces entreprises , fermmes, actions..(+_20miliard £)., les recettes annuelles environ 300 million £, seulement qlque 50million£ est destinee au budget royale, le reste 250m £ est transferer au budget de lEtat.c a d les benefices royale vont au peuple britannique
46 - lalijou الثلاثاء 07 يناير 2014 - 17:49
Tout ce qui touche à la monarchie est sacré et de surcroît le budget qui lui est réservé ses dépenses ses propriétés ses affaires...sont également sacrés. Sachez que nous ne seront jamais un pays démocratique tant qu'on entretien ce langage de sacralité qui laisse les
portes ouvertes aux abus de pouvoir et aux dérives. Seuls dieu et la patrie doivent être sacrés
47 - omar الثلاثاء 07 يناير 2014 - 18:58
Bravo à Mr AFTATI ,si le seul parlementaire qui intervenirà ce sujet ,les autres ils savent que dormir et mettre de l'argent dans leurs poches pour moi ils sont que de profiteur
48 - MOUNA الثلاثاء 07 يناير 2014 - 19:01
Je vous n'avez rien compris de mon commentaire , ma proposition de ceder les palais qui ne sont utiliser que pour qq occasion , puisque notre Roi posséde des résidences , alors pourquoi dépenser tant d'argent pr des palais dont la valeur venale evitrera au pays de supporter de lourdes dettes , et parsuite c'est le contibuable qui payera le prix , 'et si je dis ça c'est parceque j'aime mon pays et mon ROI !
49 - Yak ? الثلاثاء 07 يناير 2014 - 19:24
المشكل أن من يحكم هم حكومة الظل مستشارو الملك
لا يتركون الحكومة المنتخبة تحكم كما أشار إلى ذلك بنكيران بكثير من الحذر
50 - Mesmar jha الثلاثاء 07 يناير 2014 - 19:40
Ce que doivent savoir les marocains :Les palais-les résidences au maroc et à l'etranger ne sont pas des propriétés de l'état et pourtant sont financés tous 24/24 7/7 mois par mois an par par le budget de l'état
51 - Khalid الثلاثاء 07 يناير 2014 - 19:45
To comment 45, Mr Bouzidi beautifully said, couldn't have said it better.
52 - .المسكيوي ياس.friends yes. الثلاثاء 07 يناير 2014 - 19:51
الحاصل و النتيجة التي وصلت الي حد الازمة بالبلاد والعباد.كان حدوتها شيئا معلوما فلا داعي بان يتفاحئ الجميع...فلماذا سيقوم هذا الحزب الغير مسمى بمناقشة ميزانية القصر و البحت عن الشفافية..?.. بعد ترشحه و فوزه بانتخابات اقل ما يقال عنها مهزلة دستورية وافق على اشواطها حزب يدعي انه اسلامي..!..خلاصتي 20 فبراير (ثانية - دقيقة - ساعة - شهر - سنة - عقد - قرن ) دائما انتم في القلب.
53 - مثقف مغلوب على أمره . الثلاثاء 07 يناير 2014 - 21:10
هل تنتظر من شعب أنهكته الأمية التي لن تنتهي إلى الأبد أن يدرك ما يدور حوله ؟؟ لقد خططوا للتعليم تخطيطا جهنميا قصد تخريج جيوش الأميين الثقافيين الذين لا يمكن أن تنهض الأمة بهم.. و هكذا استمروا في استغباء الشعب و الاستهانة به لأنهم يعلمون علم اليقين أنه عاجز على خلق أي تغيير في أوساط المجتمع الذي نخره الفساد من كل جانب !!!!!
54 - محمد الثلاثاء 07 يناير 2014 - 21:30
ارقام مخيفة ومهولة وتجعل اصحاب الضمائر الميتة يسرقون ليلا ونهارا
دون حسيب او رقيب فهم بدورهم يغضون الطرف عن هذه الارقام والميزانيات وربما يعرفون ما هو افدح ويتسترون وبالتالي ياخذون المقابل , فقبل ايام اعلنت قناة الجزيرة في نشرة الاخبار المغاربية عن احد المنظمات الدولية ان مجموع ما تم تهريبه من اموال من المغرب الى الخارج هو 50 مليار دولار , زد هذا على ذاك تعرف لماذا
الفقر جاثم علينا ,
شكرا لصاحب التعليق45 حقا مغربي غيور,
55 - aziz الثلاثاء 07 يناير 2014 - 21:43
ca s'appelle du vol quand on sert des gens avec l'argent des pauvres des contribuables marocains pour que d'autre vivent dans le paradis au depends d'eux et d'elles 2,5 milliards de dh de l'argent , pour ceux et celles qui parlent de stablité c'est une autre facon de se moquer du citoyen marocain, lier la stablité dupays par ce phenomen est une absurde totale ,, la palais a ses richesse qu'il l'utilise et laisse l'argent du peuple pour le peuple
56 - ولد الدرب الثلاثاء 07 يناير 2014 - 21:52
بعض الأشياء يجب الاستغناء عنها ربما كانت ضرورية ايام الحسن الاول ومحمد الخامس لكنها لم تعد ضرورية اليوم من خدم لا يقدم شي لا للمغاربة ولا للملك غير انه يقول الله يبارك فعمر سيدي ويتقاضى أجرا يخرج من ضرائب المغاربة وميزانيتهم...
نعيش أزمة عامة وينبغي ان يتم الاستغناء عن اي شي لا نحتاجه وكل درهم يصرف، المغاربة كشعب في أمس الحاجة اليه.
وشكرا
57 - Omar الأربعاء 08 يناير 2014 - 07:16
Notre Roi mérite plus que ça, c’est grâce à lui que le Maroc à remplacé la Thaïlande dans le tourisme sexuel, c’est grâce à lui que notre pays est devenu la première destination des pédophiles du monde entier, c’est avec sa bénédiction que les milliers des moyens orientaux viennent chez nous abuser de nos enfants, et la liste de ses réalisations gigantesques est très longue et que tous les Marocains connaissent.
58 - saad الأربعاء 08 يناير 2014 - 08:35
هل تعلمون ما هي الميزانية التي لا تناقش في البرلمان الامريكي 'الكونغريس؟ فهي ميزانية الخدمات الاجتماعية، التطبيب و مساعدات الدولة للمواطنين. و هذا تعريف لمصاريف الحكومة الامريكية مترجم باللغة الفرنسية:
:Aux Etats Unis on distingue deux types de depenses
les dépenses obligatoires ou automatiques (retraites, protection sociale, programmes d’aide de l’État comme les coupons alimentaires) dépendent de lois existantes et sont reconduites chaque année de manière automatique. Elles sont en augmentation structurelle pour des raisons démographiques et de coûts des traitements médicaux. Au début des années 2010, ces dépenses représentent plus de 60 % du budget de l’État fédéral ;
les dépenses discrétionnaires
59 - MOUNA الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:02
Il faut pas tous les maux de la sociéte Marocaine mettre sur le dos du Roi , on va demander au Roi d'eduquer nos enfants , à les protéger , à interdire le tourisme du sexe , l'alcool, soyons juste et rationnel dans nos jugements, sachez que la démocratie nait d'abord au sein de la cellule familliale, on est responsable de l'education de nos enfants on encourage la corruption , on choisit de des de mauvais élues pour nos représenter de parlement , il faut pas nier ou ingnirer nos part de responsabilité dans la gégradation économique et sociale que connait notre pays, c'est vrai que notre économie supporte mal certaines dépenses : le nombre exravagant des voitures de services , le nombre de minisrtre , le nombre de députés pour un parlement et la chambre des représentant on dirait qu'on est le pays le plus peuplé du monde, et le gaspillage dans toute les adminisrations Marocaines personne ne dira le contraire ,

,
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال