تيار "استقلالي" يدعو المعنيين بتصريحات بنكيران إلى تجميد عضويتهم

تيار "استقلالي" يدعو المعنيين بتصريحات بنكيران إلى تجميد عضويتهم
الأحد 5 يناير 2014 - 11:00

دعا تيار “بلا هوادة للدفاع عن الثوابت” داخل حزب الاستقلال، إلى فتح تحقيق فوري ونزيه فيما ورد في تصريح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في الجلسة الشهرية الأخيرة بمجلس النواب، مع اطلاع الرأي العام على مضامينه في إطار المبدأ الدستوري القائم على ربط المسؤولية بالمحاسبة.

ووصف تيار “بلا هوادة للدفاع عن الثوابت” في بيان توصلت به هسبريس، تصريح رئيس الحكومة بـ”الخطير”، مؤكدا أن حزب الاستقلال “الحقيقي” كان دوما بعيدا عن كل السلوكات و الممارسات التي أدت الى الوضع القائم حاليا سواء داخل الحزب أو على مستوى الحياة السياسية العامة، داعيا كل عضو في حزب الاستقلال يعتبر نفسه معنيا بهذا التصريح “الذي لم يتضمن أسماءا محددة”، إلى المبادرة وإعلان تجميد عضويته في كل المسؤوليات الحزبية إلى حين البث في صحة هذه الاتهامات وذلك احتراما لتاريخ الحزب و مناضلاته ومناضليه.

وفيما يبدو تفاعلا مع التصريحات الأخيرة للكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي المتعلقة بالإرث وتعدد الزوجات، وما تلاها من تعرضه للتكفير من قبل شيخ يُصنّف سلفيا، قال تيار “بلا هوادة” إن حزب الاستقلال كان دوما يرفض التشكيك في عقيدة أي مواطن مغربي، ويعتبر أن الاسلام الوسطي المعتدل عقيدة للأمة ولكل أبنائها، مُعبّرا عن إدانته لكل الممارسات سواء الهادفة الى ما يرى فيه تشويها لجوهر الدين الإسلامي أو التي تحولت الى “مطية للتكفير غير المستند على قيم روح الدين الاسلامي الحنيف، وتطاولا غير مقبول على المؤسسات القائمة بقوة القانون، وإرهابا مرفوضا من أي جهة كانت”، وفق ما جاء في البيان المذكور.

وعاد التيار نفسه الذي انتظم المنخرطون فيه في جمعية خلال الأيام الماضية، إلى الإقالة من المجلس الوطني لحزب الاستقلال، التي أعلن عنها حميد شباط الأمين العام للحزب، ليعبر عن تضامنه مع من سماهم المناضلات و المناضلين الذين استهدفهم قرار الاقالة القصرية من المجلس الوطني للحزب، معتبرا الإقالات فاقدة للشرعية القانونية، و للمصداقية، ومعبّرا عن تبنيه لجميع مضامين بيان أعضاء المجلس الوطني المعنيين للرأي العام، ومعلما دعمه لكل المبادرات التي قرروا القيام بها “دفاعا عن المشروعية واحترام قوانين و أنظمة الحزب، بعيدا عن الاستهداف وتصفية الحسابات بأسلوب دنيء ومرفوض” حسب ما ورد في بيان التيار.

‫تعليقات الزوار

64
  • مغربي
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:15

    تمثيلية واضحة المعالم لاستحمار الشعب في الاخير سيتم تبرئتهم جميعا بفضل الفساد القضائي لانقاذ ماء وجه الحزب

  • وجدي
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:16

    البيت بدأ ينخــــــــــر من داخله و هدا مؤشـــــر على ان ما صرح به رئيس الحـــكومة حقيقة لا تغطى و البلبلة والدعوة القضائية هي محاولة فاشلة من المعنيين بالامر و الرؤوس الكبيرة في الحزب
    اتحداهم ان يكونوا صرحاء مع المغاربة و يكشفوا عن ثرواتهـــم
    "فكرشهم العجينة " " الي فيه الفز يقفز " ماديرش ماتخافش "
    تحية لرئس الحكومة

  • مغرب الشفافية
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:17

    اول من يجب ان يسال هوشباط كيف وصل الى هدا المنصب وباية سبل
    ومن اين اتى بالاموال التى بدا يوزعها يمينا وشمالا والمعروف انه كان سكلس في صغره كم اصلح من دراجة حتى يحصل على هده الاموال الضخمة

  • مغربي
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:24

    منذ الاستقلال لم يرى المغرب هذه المهزلة السياسية كما يقول المثل اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة صراعات النبش في ملفات يصعب التحقيق فيها لتقدمها هذه سياسة الحكومة لخواظ تعكر صفوة الآخرين تتركهم يتخبطون ليفسحوا لها المجال لقطاء ماربها بدون منافسة لكل من أراد لهذا الشعب الازدهار والتقدم ان يدعوا الحكومة للانسحاب فورا حكومة غير منسجمة مع الأحزاب ولا مع حتى من صوتوا عليها خيبت أهال الشعب بكل تياراته حكومة النحس الله الوطن الملك

  • wahed dayez w safi
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:29

    تركتم أمور المغاربة الذين انتخبوكم و انشغلتم بصراعاتكم
    تفاهاتكم لا تنتهي
    أكنتم استقلاليين أو إتحاديين أو تنمويين أو إسلاميين أو ملحدين أو ملكيين أو عربا أو أمازيغ , أزاح الله عنا كل من لا يحب الخير لهذا البلد و نعوذ بالله من كل من يدعو للكراهية و التفرقة !

  • Iستقلالي
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:31

    مول الفز كيقفز , اشباط مند 50سنة وانتم كتنهبو في خيرات البلد اموالها ومناصبها بغير جدارة واستحقاق في جميع الوزارت , انتخابكم امين على حزب الاستغلال لهو دليل على فشل وقرب نهاية الحزب المخرب والله اصبحت لا اطيق سماع اسم حزبكم , اكطلب من الله ان رحلكم عن المغرب والمغاربة ,لان الفساد لا يلد الا الفساد .

  • bimg akka
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:34

    نقول لاستقلاليين لا هوادة…أرجعوا أموال الشعب التي نهبتموها منذ أكثر من 60عاما…ردوا أموال شركة النجاة الأعرابية الوهمية…ردوا أموال لقاحات أنفلوانزا الحلوف…ردوا أموال السكنى والتعمير…ردوا أموال جيش التحرير…ردوا أموال الإدارات التي تستغلونها كضيعة خاصة بكم…دعوا بقرتنا ترتاح قليلا فقد أنهكتموها مصا وحلبا وعصرا حتى كاد الضرع يجف ويبلى…دعوا هذا الوطن يرتاح منكم قليلا فقد كدتم تستأصلون شأفته… أما فيما يخص وسطية الإسلام فلا أحسب أن التيار يقصد أن لشكر يمثلا وإلا لكان لنا قول آخر…أما الوسطية فلسنا بصددها في المغرب,لا وسطية الإسلام ولا وسطية السياسة ولا وسطية الثقافة ولا وسطية العمل الاجتماعي…في المغرب لا وسطية ولا اعتدال…بل نهب لأموال الشعب بالجملة وبالتقسيط…من الأدنى إلى الأعلى وبالعكس…ألا لا نامت أعين الجبناء.

  • hicham
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:37

    عقاريــب سـاعة شباط توقفت منذ سنـوات ،المسكين يعتقد ان المغـاربة لازالوا يعيشون في دار غفلان.مات ادريس البصري الدي كان يزور الانتخابات ويضع خريطة تشكيل البرلمان.حيت كانت المقاعد البرلمانية توزع كغنيمة وحسب رضا المخزن.سياسة ^^اسكت امك^^انتهت .

  • الخميسات
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:48

    لكل هؤلاء أقول ان وجهكم قبيح بتصريحات لا تؤمنون بها و لا تستطيعون كما عرفناكم من قبل ان تتمثلون قيمها لانكم انتهازيون استفدتم من الريع في كل مجالاته و مستوياته نماذج " اطركم " غارقة في الفساد ستظلون هوادين الى الهاوية لان عجلة اخلاقكم لا تتوفر على فرامل الصدق و الضمير

  • zou 13
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:49

    لماذا كلامهم كله مبني للمجهول .كالوا أجدادنا الديب من ميلقاش ما يكل كيدور لخوه
    احنا منين كتحماض كنديرو لجنه او صندوق او ……..
    مساكن لايعلمون البخيس فيهم و اش لاهواده مغاربة او مجنسين اجيبواااااااااااااا
    راه مول الفز كيقفز

  • Nourddine
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:59

    شباط سييييييير بحالك ره الحزب مشي ديالك

  • كمال
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:04

    انتم على الطريق السوي ما لم تتأثروا بشباط وزبانيته.

  • مراد علوي
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:05

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أستهل تعليقي بالإستقلاليين الدين نصبو أنفسهم مغاربة من الدرجة الأولى VIP بذكائهم تارةً وذهائهم ثارةً أخرى ما أحب أن أقوله لسيادتهم " " ليغلب يعف" غادروا الحلبة بسلام والمسامح كريم قبل أن تُمسح بكرامتهم الارض
    أما سي الشكر الكاتب العام للإتحاد الإشتراكي ما أحب أن أقوله له هـو أن يعترف بإلحادِه ويُطالب بقوانين تحميه وتحمي رفاقه الرفاق ويبتعد عن اللعب بدين المغاربة.

  • جمال
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:05

    …هذا دليل قاطع على ان محاربة الفساد ونهب الاموال العامة اموال الفقراء واستردادها ومحاربة اقتصاد الريع وعدم تطبيق العدلة الاجتماعية . مستحيل ببلاد اسمه المغرب. بلاد الفوارق الاجتماعية وابن الوزير يبقى وزير . وولد المزلوط يزداد زالط وتهميش وجهل. الان صراعات في الحكومة المغربية هدفها ومضمونها .افعل ماشئت وتركني. والضحية هو الفقير. سيبدأ مسلسل اخر لتطاحن من أجل التغطية عن 1) الزيادات القادمة 2) سواء التدبير والعجز المالي. 3) ارتفاع المديونية الخارجية. وكلها لسبب واحد النهب واقتصاد الريع وعدم محاسبة اصحاب القرار. . وسينتهي المسلسل مباشرة بعد نهاية ولاية بن زيدان مباشرة تبدأ مرحلة ما بعد بن زيدان ونفس السيناريوهات صناديق فارغة ارث بن زيدان الثقيل وهكذا المسلسل الدرامي المغربي .مع العلم ان كل درمات العالم لاتتجاوز 500 حلقة. الاا درما المغربية تنتهي حتى يوم الحساب. عند رب العالمين. ناشيد الوطني.

  • Regragui
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:07

    نتمنى من هذا الحزب أن يقفل أبوابه نهائيا في الساحة السياسية بدون رجعة ليس بتجميد عضويتهم مؤقتا.

  • abd allah
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:08

    ان ثبت ان حزب الاستقلال متوررط فيجب حل الحزب ومحاكمة حبسية للمتورطين٠اما بالنسبة لبنكيران فيجب محاكمته للتستر عن تهريب اموال المغاربة ويمكن ان تكون عقوبة حبسية٠حتى الان بنكيران فقد مصداقيته المغاربة من لا يخاف في الله لومة لائم ليس التستر عفى الله عمى سلف فتل المغاربة الذين غالبيتهم يعيشون الفقر فيما يصل راتب الوالي 47000 درهم كافية ل20 عائلة معوزة٠واما اذا كان بنكيران ليس لديه دلائل فيجب معاقبته بالقذف وبالتالي لا يكمن الحل الا في انتخابات مبكرة٠اتمنى خلق حزب جديد متدين من الشباب الذي يخاف عن هذا الوطن لاننا لم نعد نتق في اي من تلك الاحزاب لانها فقط دمية في يد المخزن بمن فيها العدالة والتنية٠فالعدالة ما زالت غائبة ولكن تمت تنميت جيوب الطبقة الغنية والبرلمانيين والوزراء والمشتغلين في القطاع الحكومي

  • RIGO
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:08

    لا تحاولوا ان تجدوا للشكر مخرجا من الطعن في القران بحجة ان من رد عليه هو سلفي لشكر لم يتهجم على السلفيين فحسب بل تهجم على الالاه و على الدين و على الدولة المغربية و على الدستور على السني المتسامح التوجه الحقيقي لاغب المغاربة
    ولماذا خرج علينا في هذا الوقت بالدات اهي حملة انتخابية قبل الاوان ام يريد تحويل انظار الناس عن المشاكل التي يتخبط فيها حزبي الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي مخافة النبش في ماضيهم لان افتعال لشكر لهذه المعضلة وهو الجاهل بامور الدين فيها كثيرا من الشك

  • حميد
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:09

    لا بد من اللجوء الى القضاء في هذه النازلة هو الوحيد مؤهل للنطق ببراءة او ادانة من كثر الحديث عن اتهامهم بسرقة او تهريب المال العام وعلى رئيس الحكومة تسمية المفسدين الذين رفض ذكر اسمائهم امام ممثلي الامة . والا اعتبره المغاربة يتواطأ مع المفسدين.

  • hamada
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:13

    salam
    ce que tt le monde a pu constater dans le monde arabo-musulman, une fois que vous dites ce que vous pensé vous êtes automatiquement un terroriste. les gens( les dirigent musulman) ça ne leur choque pas qu'un "leader" veut changer la loi divine , concernant l’héritage,…mais ce qu'il leurs choque c'est l'avis de ceux qui dénoncent un système bien roder, qui a bien ruiné le pays, évasion fiscal, arnaque(annajatt)….
    ce que je veux dire par là , les marocains savent pertinemment, qui sont les voleurs de ce pays qui feront tt pour protéger ce systéme qui leur permet de s'enrichir illégalement s.
    je dis bien malheureusement que M BENKIRANE, est un homme qui ne saisis pas l'occasion et de mettre en oeuvre tous les pouvoir que la nouvelle constitution lui accorde pour vraiment découvrir la phase caché de ce genre de bestiole( badou, cyclisse millionnaire on une poignée d'année….).
    je dis bien dommage

  • med
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:32

    اللي فيه الفز غأدي يقفز و لكن مادا سيقولون في قضية ضحايا النجاة عندما يقدمون دعوى ضدهم

  • oujda
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:35

    ::كروشهم فيها لعجينة :: لي فيه الفز يقفز : نحن معك يا بنكيران لا تخف فالخوف الا من الله عز وجل واصل عملك نحن لسنا مصريين كي نخدعك نحن احفاد المرابطين فشعبيتكم ستزداد بفضل التمساحان صباط ولشكر :

  • عبد الفتاح
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:45

    هؤلاء مستعدون ان يتحالفو مع الشيطان لقضاء ماربهم ، لا حول ولا قوة الا بالله ، لقد فعل شباط خيرا عندما اعطاهم الورة الحمراء

  • مهزلة
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:48

    واش حنا بغيناكم تخدمو البلاد اولى تبقاو مطايفين مع بعضكم حنا عارفين كلشي شفار وكنتو ملي بغيتو تحاسبو حاسبو قبل ما يهرب عليكم الحزب هادي عداوة بيناتكم وحنا مالنا باركين تمتلو علينا كاينين اهم من هاد شي ودامصين عليها ما كاين لا صباط ولا مول الصباط ولا بن الفيران المغرب مغرب لي عندو شي ريحة تريح ليه قد داك الشي لي عندك قد داك شي لي كتسوى نهار يتبدلو هاد الحوايج عاد يكن لينا نهدرو

  • jamal
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:54

    سبحان الله يتضرعون الى الله ..انهم يترجون الله ان يغفر لهم عن النهب والاستغلال…..هدا الشباط يصف بنكيران بالاحمق ..هل هده تربية انسان متوازن…55 سنة من النهب حتى افرغ محتوى صندوق التقاعد…اين النسب الماوية لالايداع والتدبير والبورصة والبناء اي العقار.. وكل هدا كان يحتكره الاستقلاليون والشلاهبية الاتحاديون …اين اافاءض عندما كان البترول يساوي 20 دولار للبرميل ….سبحان يريدون ان يتخباو وراء الضجة هده هي نهايتهم ترقبو ا والله لو دبر التعليم والتكوين والصحة والشغل وقطاع السكن لبقيت البطالة .في 7 فى الماة ..اين منح الدول الاروبية ..ارسلو ابناءهم الى الخارج ..اتحدى ان يكون شخص من العدالة والتنمية له رصيد يعادل 10 في الماة من شباط…..اما بادو يجب ان تكون الجراة لافتحاص ممتلكاتها وفي الاخير ..مانهبه الاتحاديون والاستقلاليون ورثه بن شماس واعوانه وبقي الفتاة للشعب والعدالة

  • محمد الحاج
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:56

    معركة محمومة لا أخلاقية بالوكالة يشنها حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي ضد العدالة والتنمية لصالح الحزب الشمولي الاصالة والمعاصرة الذي ركن في الاونة الاخيرة الى الزاوية واصبح شأنه منحصرا في ترتيب البيت الداخلي والاستعداد في صمت الى الاستحقاقات المقبلة 2015 و2017 بينما الحياحة والطبالة يقومون بالتشويش ليس على الحكومة فقط كما يظن البعض ولكن على الرأي العام عموما وخاصة على الكثلة الناخبة لهز صورة العدالة والتنمية في المشهد السياسي والقيام بما اصبح يصطلح عليه التنويم الغناطيسي لهذه الكثلة الناخبة اولا وثانيا لضمان فوز مزلزل لحزب الاصالة والمعاصرة في الاستحقاقات القادمة عملا بمبدئ لا يهمنا من يفوز في هذه الانتخابات ليبراليا او اشتراكيا او يمينيا او يساريا المهم ان لا يكون الفائز اسلاميا .
    وعلى المتتبع مراجعة فصول المعارك الثلاثة التي دارت في غضون الاسبوع الذي نقبل عل توديعه معركة ابوزيد بسبب نكتة قيلت في محاضرة قبل اربع سنوات وما يزيد ومعركة ابو النعيم بسبب خرجة غير محسوبة في دقائق لرجل لا يعرفه الا قليل واخيرا معركة بن كيران بسبب تلميحة لفيه الفز كيقفز.
    وفي هذا كله اختبار لذكاء المغاربة

  • مغربي 100%
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ما لا افهمه لحد الان لماذا لم نرى مثل هذه التصرفات الصبيانية و الا مسؤولة من طرف الحزب الاستقلالي المتسلط و المزور خلال مدة خمسين سنة من الحكم الاستبدادي . أليس حزب الاستقلال هو الحزب الخائن من فترة الاستعمار.في الوقت الذي كان اجدادنا يقاومون المستعمر " مغاربة و امازيغ قح و ما للكلمتين من معنى حقيقي" كان آل الفاسي و الاستقلال يدعمون المستعمر و يتبخترون بخيرات بلادنا على حساب المستعمر. اقول حزب الاستقلال المتسلط و المتهور لا وجود له بعد الان ولا يحلمن بالعودة الى الحكم الا على جثتنا. " نتفاهمو بعدا على 50 عام من الشفرة و النهب عاد نشوفو واش مازال عندكم شي كرامة تخرجو بها واخا ماتكسابوهاش. و فهمو راسكوم ايها الحزب المتنمر قبل ما يفوت الفوت او توحلو فيها. واخا راكوم واحلين واحلين.

  • hamouda
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:02

    نريد من السيد بنكيران ان يحل هذه الحكومة ويعلن عن انتخابات مبكرة باذن الله سيحصل على الاغلبية الساحقة لان الشعب لا يستحمل حزبا ماسونيا

  • جلال ايطاليا
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:06

    ينقصنا الوعي لايقاف شباط ولشكر وهما علامة مسجلة للفساد والغريب ان لااحد يحرك لامسطرة القانونية اتجاهمهما الاول شباط المحاسبة من اين لك هدا . والتاني لشكر بسبب التشكيك في الاسلام وما اتى به القران من كلام الله زادا لم تتحرك اي جهة لمقاضاتهم فالرسالة الى الشعب الواعي و الواعي بالهجرة الجماعية الى الغرب لان هناك العدل احسن بكثير من بلد اسلامي وهو المغرب لان كلما سقط فاسد بعد ايام يخرج براءة عكس الفقراء والدليل عاىلة شباط و اتباع بعض السياسيين

  • ملاحظ
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:09

    وانا اتابع هذه السيناريوهات..اعوذ بالله من قولة انا…اقول كفاكم مشادات وملاسنات..على الحكومة ان تقوم بدورها وان تنفد ما وعدت المواطن به لانها تتقاضى اجورا على هذا العمل وستحاسب على وعودها امام الله يوم الحساب..كما على المعارضة ان تقوم بدورها وهي مراقبة وتتبع انجازات الحكومة…والهدف واحد وهو خدمة البلاد والعباد….لا ان تكون عند الاغلبية نية ان كل معارض فهوضد الحكومة ازيلوا عنا هذا الحقد والبغض……ولي ملاحظة وهي ان الحزب القادم بقوة وباغلبية ساحقة انه حزب الاصالة والمعاصرة يليه حزبي الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي……والله اعلم

  • محمد
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:09

    لو حدث هذا الجرم سرقة أموال الشعب في الصين مثلا لأعدم كل اللصوص خونة الشعب و الوطن ، لهذا يجب إعدام كل من تجرأ على سرقة الشعب و خيانة الوطن .

  • متابع
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:19

    نعم نطالب بتحقيق حقيقي ونزيه من اجل كشف الستار عن هذه الاتهامات ،مع العلم انه لا احد يشكك في وجود اسباب لهذه التصريحات ،فنحن مغاربة وعشنا في المغرب ونعرف تاريخ هذه الاحزاب الملييء بالاختلاسات والسرقة ….

  • abdelazlz
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:30

    ماورد من افكار واراء تنم عن الموضوعية في التحليل والحياد التام لان مشكل تدهور مصداقية الاحزاب السياسية بالمغرب انها مازالت تخاطب المغاربة باسلوب الغش والكدب وتعالج الاخطاء والتجاوزات بالتستر واستبلاد المغاربة وبمنطق فاسد لا يستند على اي اساس موضوعي ففتح تحقيق صارم وعادل يتوخى الوصول الى الحقيقة امر اخلاقي سياسي سليم ونبد كل فكر يستخف بالقيم والاسس الشرعية للدين امر موضوعي واتباع الصراط المستقيم الدي ينبني على احترام قيم العدل والمساواة والقانون والشرع وحسن الاخلاق هو ايضا امر موضوعي فالموضوعية هي الحياد التام ومعالجة الاختلالات بمعايير رفيعة المستوى من حيث التحليل واصدار الاحكام وتقويم الاعوجاجات ما ظهر منها ومابطن وبدون مجاملة لاي احد وهي امور في اعتقادي تنقص سلوكات الاحزاب بمختلف مشاربها لان غالبيتها تصب في اتجاه الوصولية والانتهازية والاستغلال البشع لسداجة المواطنين واخفاء النوايا السيئة من اجل اعتلاء الكراسي الزائلة وممارسة النفاق السياسي بكل تجلياته الى غيرها من المظاهر السلبية التي لا تسر لا عدو ولا صديق .
    فالافكار الواردة للتيار منطقية ورزينة وموضوعية لكن ظهورها جاء متاخرا .

  • ذهب ولم يعد
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:53

    ذهب حزب الاستقلال ولم يعد …

  • وجدي
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:57

    وجدي

    الى كل احرار مدينة وجدة يجب تحرير مدينة وجدة من قبضة الاستقلالين ــــــــــ الفاشيين ـــــــــ
    و تغيير اسماء هذه الشواع ٪

    ** شارع علال الفاسي بـــــــــ احد من اعلا م مدينة وجدة او النواحي.

    ** حجيرة ــ route marakech ex: ــ بـــــــــ احد من اعلا م مدينة وجدة او النواحي

  • JEBILO LILLE
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:04

    على حزب الاءسغلال ان يغير اسمه ويجد اخر مناسبا لحاله وينظف هياكله,,
    لان اغلب قيادته لاتريد التصريح بممتلكاتهم,واغلبهم لهم ارصدة غير معلن بها ,بدءا بؤولاء الذين يتاجرون بلاءراضي وشركات السكن والتعمير,وعدم التصريح ما يسمى بالشراء(النوار le noir) وغير ذلك ,,,الان بدء اغلبهم يقوم بهجوم استباقي على العدالة والتنمية,,,,
    التصريح بالممتلكات واجب على كل وزير ونائب برلماني وعلى كل مسؤول….
    ما يطلبه الشعب المغربي من الدالة والتنمية هو محاربة الفساد قبل كل شيئ,وطبعا ,اءذا لم يتاتى ذلك فيعني ان المغرب سيدخل الفوضى ;;
    اما الاءحزاب الاءخرى فالشعب نفض يده منها,,,
    اما تحالف العدالة والنمية مع الاءحرار,اوالاءستقلال فانها تسيئ لحزب العدالة والتنمية اكثر,لذالك كان على بن كيران ان يامر باءنتخابات سابقة لاءوانها;;اءما ان تعطيه الاءغلبية لتشكيل حكومة دون التحالف مع اللصوص,واءما نعود الى الوراء,وتسيطرالمافيات على الحكومة,اذا ما انقطعت فئة الشباب عن التصويت,!!!

  • Abdellah de rabat
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:07

    نطلب من جميع المغاربة مقاطعة حزب شباط في الانتخابات المقبلة لانه لايحترم الأحزاب الأخري واش مفطوم ب بنكران !!!!!!!!

  • Mbarch
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:12

    ce partie de listiklal ne doit plus existé car le Maroc est indépendant depuis 1955 l'occupant est parti et les istiklaliste devraient partir aussi ils ont assez volé les richesses des Marocains .
    (Marocain résident en france).

  • hamouda
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:31

    .يا للعجب اكثر من 50سنة انتم وحزب الاستغلا ل تعيتون فسادا في الارض وعندما فضحكم السيد بنكيران تريدون تحريك اللجنة لتقصي الحقائق اين كنتم طيلة5عقود، الكل الآن يريد تقصي الحقائق سبحان مبدل الاحوال،وسبب كل هذا هو اغراؤكم للشعب الامي بدجاجة او50درهما لشراء الاصوات في الانتخات، تستحمرون شعبا باكمله والله لو كنت حاكما لقدمتكم للمحرقة،يا وجوه الشر منافقين ،الا ترون انهم يرفعون اكفافهم للدعاء على ماذا؟يدعون الله ليحفظهم من االعاصفة التي سترميهم انشاء الله الى مزبلة التاريخ ،الشعب استيقظ والحمد لله لم ولن يصوت على حزبكم ابدا ،ارحلو عنا اذهبو بحزبكم الى جزيرة الواقواق لعلكم تجدو شعبا آخر لاستغلاله تبا لكم ولامثالكم يا اشباه الرجال. مجرد ملاحظة فقط متى كانت التلفزة تتفوه عن الرشوة ،ومتى كان التعويض عن فقدان العمل،ومتى كانت بطاقة الرميد ،ومتى كان تخفيض ثمن الادوية،ومتى تم وضع الكاميرات بمراكز الشرطة اليس في عهد السيد بنكيران ،انه والحمدلله اصبح عائقا امام مافيات حزب الاستغلال والاشتراكي .

  • fettah
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:43

    و شهد شاهد من أهلها:
    من هؤلاء يا شباط اللذين يطالبون باستقالة أعضاء حزبك المعنيين في تصريح بن كيران؟ و على رأسهم ياسمينة بادو و آخرين سيعلن عنهم قريبا.
    تيار "بلا هوادة للدفاع عن الثوابت" من هم؟
    بدأ انكشافك أسي شباط، و المغاربة عاقوا بكم، و مع مرور الزمن سيزيد انكشافك، غدي تشوه إنشاء الله أنت و الحزب ديالك، و السي بن كيران الله يجازيه بخير هواللي غدي يخرج عليكم.
    أفضل لك أن تستقيل، فحزب الاستغلال انكشف منذ زمان، فشعبيته في منحى تنازلي، كفاكم من التبوحيط و الكذب.

  • marocain
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:31

    j suis avec toi benkeran et il faut que tous les marocain qui aime leur maroc soient avec lui la parti istiklal a détruit notre maroc il faut qu il soient jugé on peu plu les supporter

  • amal
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:45

    لقد اصبحتم مع الغريب ضد ابن عمكم اتقوا الله رايتم فقط ياسمينة التي تتوفر على شقتين بباريس حسب تصريح رئيس الحكومة لماذا لم تتكلموا عن الذين يمتلكون جزرا باسبانيا وعن اصحاب المقالع وما خفي كان اعظم.هذا عيب على حزب له مبادئ تاريخية يا حزب بلا هدى ارجعوا عن غيكم فاذا كان بيتكم من زجاج فلا تضربوا غيركم بالحجر سياتي دوركم لا محالة.

  • on se demande
    الأحد 5 يناير 2014 - 16:07

    le point de vue de "Bila hawada" était attendu ,il n'ont même pas attendu lundi pour inviter les concernés.par la déclaration de Benkirane dans le parti à ajourner leur activité dans l'istiqlal.donc deux questions s'imposent :pourquoi cette èxclusion massive et pourquoi Bila hawadi qui se considère encore partie intégrante du parti n' a pas condamné les accusations de Benkirane bien qu'il n'a pas désigné du nom les membres concernés

  • أحمد سليمان
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:00

    سؤال للسيد العالم بلا هوادة بعد قولك ؛قال تيار "بلا هوادة" إن حزب الاستقلال كان دوما يرفض التشكيك في عقيدة أي موكلفه الله بالدين واطن مغربي، ويعتبر أن الاسلام الوسطي المعتدل عقيدة للأمة ولكل أبنائها،

    هل بعثك الله بعد رسول الله لتبين للناس الدين الوسطي المعتدل هل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نسي أن يبلغ لنا الدين الوسطي المعتدل(وإن كان منطلقك من الآية الكريمة ( {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} (البقرة: 143)
    إقرأ الآية جيدا ويا ليتك تفهمها

  • عبد الله المعتصم
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:14

    افتعال بن كيران،لشكر وشباط لهاته الزوبعة في فنجان وهم الجاهلون بأمور السياسة والدين فيها كثيرا من الشك والغرض منها تحويل الأنظاروالتستر على ملك البلاد والعباد،ناهب أموال الشعب الأول وأسرته العفيفة الشريفة،الممتهنة للدعارة والمستهلكة للخمور وجميع أنواع المخذرات

  • Usef
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:17

    صراحة اريد ان أقول للمغاربة لنعطي للعدالة و التنمية الفرصة كاملة في الءستحقاق الانتخابي القادم ولنصوت بقوة لهم نريد أغلبية ساحقة pleaaaaaase
    سامت سماع اسماء هؤلاء الممثلين لايعرفون حتى دور المعارضة أتمنى من الملك في الخطاب القادم توجيه خطاب مباشر للأحزاب للقيام بواجبها سواء حكومة او معارضة
    الحزب الذي يترأسه سباط و لبكر أعطانا الوفا و…..اما الPAM الذين يلتزمون الصمت حدهم بن جرير ولكن حتى هم عاقوا بكم
    ملاحظة:
    ليس لي اي انتماء حزبي ولكني سأصوت للمرة الاولى في حياتي للPJD سبب بسيط لحقاش فقراء بحالنا
    Thank you

  • استقلالي عروبي
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:38

    حركة 20 فبراير خرجت من اجل اسقاط اللوبي الفاسي الدي يكون الان تيار بلا ادة هؤلاء الشخاص كانوا يختبؤون وراء حزب الاستقلال من اجل مص دماء المناضلين و المغاربةالان عندما اصبح الحزب للمغاربة اي العروبية و طردوا هدا التيار فاسة العنصريين دهب
    وا ليختبؤوا و راء بنكيران ليستغلهم من اجل التشويش على اكبر معارضة التي فضحت خطط بنكيران و موريده لد ى فحزب الاستقلال لا يخاف من هدا التيار لانهم لا يمتلون سوى انفسهم وعددهم لا يتجاوز العشرين

  • مغربي حر
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:47

    يبدو أننا قد وصلنا إلى أسفل درجة من الجهل و الإنحطاط، حتى أصبح أزيد من نصف الشعب لا يعلم ما يجري حوله، وفي الوقت الذي يتجادل المئات حول الشقة الباريسية للوزيرة الفاسية، يقضي الملايين من المواطنين أوقاتهم خارج التغطية، الشيء الذي يدل على أن مخطط "الفاشية" منذ أيام الإستعمار قد نجح بنسبة تفوق التسعين بالمئة، لأنهم عندما كانوا يضحكون على ذقون المغاربة باسم مقاومة الإستعمار، كان أبناؤهم يدرسون في الديار الإستعمارية، وبينما كان الشعب فاتحا فمه في كلمات "مناضليهم" الكاذبة، كان أبناؤهم يتلقون دورسا على أعلى مستوى إستعدادا لأن يحكمونا، ولو أننا شعب ذكي كما يشاع علينا لخرجنا جميعنا إلى الشارع من أجل المطالبة بالكشف عن مصدر أموال مئات الأشخاص الذين يدعون النضال السياسي و على رأسهم حميد شباط و بادو و إدريس لشكر و غيرهم.

  • Rachid de fes
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:47

    Viva ben kirane tout le maroc est avec vous

  • O.mohamed
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:10

    J'habite la France depuis 42ans et si les estiqlaliyaine disent qu il ont pas leurs bien en France et surtout à PARIS quel viennent et je vais leurs montrer une par une )avenue Kléber Et avenue Victor Hugo et Paris 5eme Et Levallois 92 ) a partien à un procureur du roi et Neuilley sur sienne et j en passe alors fermer vos geuelle y'a badou Lachgar Le parlementaire de laayoun lui aussi en plien Paris 75015 Hjira. Ghallab Ahardane Archane. Basri Les frères elfahri. Etc etc………….

  • عمر
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:25

    واش ما لاحظتوش بلي هاد شباط تشهر بزربة بل الاكثر من هذا طيح رؤوس كبيرة في حزبو اذن كاينة ايادي خفية معاوناه المافيات ديال المخدرات والسراقة ديال لبلاد وايادي خارجية فبن كيران ملي بغا يعريهم بداو كيخلقو ليه المشاكل ايها المغاربة قفو مع الحق فهذيك الفاتحة لي دايرين غادي تخرج فيهم لانهم يظهرون الاسلام فقط لتصاور ويبطنون الكفر في القلوب

  • oujdi
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:43

    pour eux le Maroc est une vache qui leur raporte de l'argent pour aller les investirent ailleurs, il faut controler tout le monde

  • Adil Chicago
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:45

    Moi personnellement si CHUBAT va devenir un jour chef du gouvernement je ne vais plus rentrer au Maroc dans cette période . Benkirane n'a rien fais jusqu'à maintenant mais c moins pire . CHUBAT je ne sais pas comment le Maroc va devenir s'il ça prendre le pouvoir . Mais amis américains quant . Ils ont vu leur visage . Ils ont dit c un monstre sont comportement est terrible il dis n'importe quoi, si Benkirane est fou je pense tout les gens qui ont voté sur lui c des fous ???

  • عمر
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:51

    هل تنتظر من وزارة العدل يتراسها يعني الوزير الذي تشتكي اليه ولد الدار يعني هو بنكيران .حكما لصالحك..لا..ثم.. لا…ممكن يهيا لك ملفا ضدك يا شباط وانت لا تدري فكر قبل وضع الدعوة..الدعوة هي تماطل فقط ممكن 5 سنوات ولا تنتهي فكر السيد شباط في طريقة ثانية فهذه غير مجدية وحتى اذا تم حكم نهائي فلا يعقل ان بنكيران سيحكم على راسه…

  • مراكشي
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:56

    الحمد لله انقسم الاستقلاليون شطرين وهاهم الان ينددون ببعضهم البعض، بلا هوادة لا يجرأ حتى لرفض دعاوى لشكر تجاه قطعيات الدين التي نافح عنها علال الفاسي رحمه الله

  • من الشعب
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:06

    يا له من حزب خاشع ذاكر لله كتهزو ايديكم ديرو دعاء تتبغيو الكراسي تاع دنيا لمدايماش الله يعطينا وجاهكم

  • nofear
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:06

    إن لم تستحي فافعل ما شئت و قل ما يحلو لك قوله , فأنت بهدا تؤكد ماقاله السي بنكيران ==== لفيه لفز كيقفز ==== و ما كنت إلآ من القافزين
    أما بخصوص ا لحزب رفقة حزب الاتحاد الاشتراكي سيقدم دعوى قضائية ضد كل من يربط العمل السياسي بالديني في المغرب".فهدا جنون لأننا مسلمون و دولتنا مسلمة منذ قرون
    فأيهاالجاهل فأنا لا أريد أن أنعتك بالكافر لأني لا أععطي لنفسي ذالك الحق يا من يصف الإسلا م منظمة دولية تسعى للسطو على مقدرات الدولة"
    أما بالنسبة أردوغان فهو قد قام في 10سنوات بمالم قام به حزبكم في 60سنة ومرسي أسد الرجال الدي لا أعتبرك منهم و آخر رد يمكن أن يوجهه لك بنكيران "'"" إدا جاءتك مذلتي من ناقص فذاك الدليل على أنني كامل

  • adil
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:38

    quand chabat a été elu sur la tete du parti istiklal on a commencer a sentir la fumée puante dégagée de ce parti qui été camouflée par les dirigeant istiklaliens depuis des décennies, et on savait presque rien sur ce que se passait dans les coulisses politiques, Merci chsbst pour ton naïveté et ton bas niveau, on commence a voir le dévoilement de la vrais visage en ''live de ce maudit parti ISTIGHLAL…Merci Hespress I

  • soussi
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:44

    سافي دعاو شدهم الفخ قالو باي باي للسياسة
    اليوم يو م الحساب.
    الشفارة لم يبقى لكم الا الدعاء.

  • feezf
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:00

    En 1991 CHABAT était un ouvreir à l'usine de la SIMEF de Fès il gagnait un salaire 2000 DH d'ouvrier

    Aujourd'hui il est un millionnaire et propriétaire terrien comme c'est décrit dans les livres d'Henry troyat

    J'ai une solution aux problèmes :
    Les déclarations du patrimoine sont une bonne solution
    comment

    Voir au niveau de la conservation foncière les titres fonciers au nom des ex ministres istiqlals

    voir au niveau de la conservation foncière en france et paris les titres fonciers des ex ministres

    voir les comptes bancaires au Maroc

    voir les comptes bancaires en suisse et certains pays européens
    de ces mex ministres

    je crois que des avocats professionnels marocains et européens peuvent faire les recherches à ce niveau

    fini le discours populaire et électoral

  • chamy
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:25

    Chabat va s'auto exploser , Benkirane n'aura pas a s'en faire ,Chabat est destiné a la plus grosse poubelle de l'histoire , avec son comportement minable,sa jalousie excessive , et son niveau intellectuel nul , il n'ira pas loin il a déjà reçu quelques gauches directes de Monsieur Benkirane ,ils a perdu largement aux points , et le KO n'est pas loin ,et cette fois croyez moi mes chers compatriotes il ne se relèvera pas . je fais appel a tous les marocains conscients des dangers qu'il présente ce malade pour notre cher pays ,de rester vigilants a ce CHABAT et LACHGAR ?le binôme qui rêve de détruire ce pays , et tout ses acquits , mais je suis rassuré ,car quand je lis les commentaires je vois encore que la balance et largement en faveur de Monsieur Benkirane de près de 90´% QUI DIT MIEUX A QUI JE DEMANDE DE TENIR BON AVEC SONN EQUIPE ET CONTINUER LE TRAVAIL COMMENCE SANS QUOI ? les requins sauterons sur leur proie . Aux élections vous allez encore être conforté dans votre majorité

  • boucif
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:58

    ll est a noter que les informations et les nouvelles qui nous parviennent du parlement et de certains dirigeants de partis montrent bel et bien que la politique au Maroc a tjrs etait une seine de theatre qui permet aux acteurs de partager le gateau et les richesses du pays Donc appauvrir le peuple.
    Le pire encore c est quand cela touche a notre Croyance et a notre Religion la . c est vraiment la FIN Il faut donc arreter de scier la branche sur laquelle vous etes perches Ces facons d agir auront de tres mauvaises consequences pour la stabilite de notre pays Mr lachgar qui demande le changement la loi divine se croit pour qui , JE lui conseille de voir un psychiatre * Merci de diffuser

  • achrafmoujahid
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:04

    يجب ان يفتح التحقيق ولا يزكى اي مواطن سواء كان وزيرا او دونه , وعلى االمال العمومي ان يعود الى خزينة الدولة , ويعاقب حسب المسطرة كل من ثبت عليه الاختلاس , حتى نكون سواسية امام القانون والعدالة الاجتماعية ,

  • المصطفى كندا
    الإثنين 6 يناير 2014 - 00:11

    بنكيران طريق للنجاح والنور
    شباط طريق للفشل والظلمات
    فمن سيختار طريق الظلام يستخفون بعقولنا ونحن اسمى من زالك

  • ضحايا مقاولتي
    الإثنين 6 يناير 2014 - 15:57

    لاحكومة ولاعدالة ولاتنمية في المغرب بارك من نفاق وتمثلية المسرحيات عياوان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة