أفتاتي يستعجل مذكرات اليوسفي لكشف "ناسفي الإصلاح"

أفتاتي يستعجل مذكرات اليوسفي لكشف "ناسفي الإصلاح"
الأحد 5 يناير 2014 - 19:30

انتقد النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، ما ذهب إليه القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية محمد اليازغي في مواد صحفية قال فيها إن “شعار محاربة الفساد الذي ترفعه حكومة بنكيران أخاف النزهاء في الإدارات”، وأن “عقلية الحزب الأغلبي التي ينهجها بنكيران هي التي أدت إلى انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة”.

وأورد أفتاتي، في حديث لهسبريس، أن ما قاله اليازغي لا يجد له مستندا في الواقع الذي يكشف، حسب المتحدث، أن “الإجراءات الإصلاحية التي جاءت بها حكومة بنكيران خلّفت ارتياحا لدى عموم المواطنين”، وأن “شعار محاربة الفساد أوجد صدى طيبا عند العموم، وخاصة عند نزهاء الوطن في مختلف المواقع”، مبرزا أن كلاما حول إخافة شعار محاربة الفساد للنزهاء “لا يقول به إلا شخص لا يؤمن بالإصلاح”.. وبخصوص انسحاب الاستقلال من الحكومة أوضح أفتاتي أن اليازغي، قبل غيره، يعلم جيدا أسباب الانسحاب وسياقه، و”كيف لجأ حميد شباط إلى طريقته البئيسة بمحاولة استعماله للفصل 42 من الدستور”.

وقال أفتاتي “إن هناك من يؤمن بالإصلاح ومقتنع به في كل الأحوال، كحزب العدالة والتنمية، وهناك من يستعمل الاصلاح لخدمة أجندته، وحينما لا يخدم الإصلاح أجندته بما في ذلك الابتزاز يكون ضد الإصلاح”، مطالبا اليازغي بـ “أن يشرح للمغاربة موضوع الاستثناءات في التعمير ومركزتها في الرباط التي تم إقرارها في عهده، هل كانت ميكانيزما للإصلاح أم للافساد، وأن يُقدّم حصيلتها وحصيلة البقشيش الذي دار في ذلك الوقت في الاستثناء في التعمير” وفق تعبير النائب البرلماني.

وعبّر البرلماني المثير للجدل عن أمله في أن يكتب عبد الرحمان اليوسفي مذكراته ويُطلع من خلالها الرأي العام عن الأسباب التي ساهمت في إفشال تجربته، ليكشف من “نسف الإصلاح من داخل الخيمة الحزبية”، مشيرا إلى الكثيرين ما يزالون ينتظرون من اليازغي، خصوصا، تبرير مشاركة الاتحاد الاشتراكي في حكومة جطو وفي حكومة عباس الفاسي التي كانت “في شروط أسوأ من الشروط التي عرض عليهم فيها عبد الإله بنكيران المشاركة” وفق كلام أفتاتي لهسبريس.

وأضاف أفتاتي: “الاتحاديون كانوا يشاركون في الحكومات ضمن عهد التحكم، بينما رفضوا المساهمة في قيادة الإصلاح كما اقترح عليهم بنكيران، في مرحلة يعرف الجميع طبيعتها المساعدة على تحقيق الإصلاح والانتقال الديمقراطي الحقيقي”.

‫تعليقات الزوار

50
  • Smaili
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:47

    Ce debat est interessant , allons y levons le voile sur tout ce qui interesse les marocains, vous accusez le PJD, mais allez y faites voir ce que vous avez , avec tout le respect pour ce charisme qu´est Monsieur LYOUSSFI, le pjd ne veut pas lever la tempete tout le monde l ´a compris. Mais s´il ya consentement autour du sujet , je ne crois pas que ce parti refuse le devoilement de la verite.

  • amazigh
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:49

    ا ن محاكمة جرائم الفساد الاداري سيرد الثقة للمغاربة

  • zorif souss
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:51

    أنتم في الحكم فعلا أم لا ؟ هذا عجيب ؟! و من هو ذاخل خيمتكم المسؤول عن هذا الأداء الباهت، أما حزب الاتحاد فقد عاقبه الشعب و بإمكانكم محاكمة المفسدين منهم بل و من غيرهم فماذا تنتظرون ؟

  • عزيز
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:51

    "وعبّر البرلماني المثير للجدل عن أمله في أن يكتب عبد الرحمان اليوسفي مذكراته ويُطلع من خلالها الرأي العام عن الأسباب التي ساهمت في إفشال تجربته،"
    لست اتحاديا ولكن على الاقل تجربة عبدالرحمان اليوسفي انجح بكثير من تجربة بنكيران مع التذكير اني صوت لحزب العدالة والتنمية ولم اصوت للاتحاد الاشتراكي ايام اليوسف

  • خـــــــــــالد
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:53

    كم تمنيت أن يتحدث هؤولاء السياسيين عن معاناة المواطن المسكيين عوض المشادات البائسة التي نفرت كل العقلاء من غبائهم

    و الله سئمنا من أشباه السياسين

  • aziz aziz
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:55

    بمجيئ ادريس لشكر تهاوى الاتحاد الاشتراكي الى الحضيض.واصبح اقزم حزب ويتيذل الاحزاب .لقد فقد البوصلة لان القائد لاتتوفر فيه صفات القيادة من مبادئ واخلاق ونزاهة وتاريخه معروف بالانتهازية والسنطيحة وما مشاركته في حكومة عباس الفاسي الا دليل على الانتهازية وخيانة الرفقاء.وهؤلاء الانتهازيين الذين استولوا على مقود التحكم في الحزب يحفرون له القبر ليخلد الى الراحة الابدية.

  • وطني
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:56

    الأحزاب التي تدعي أنها وطنية و صدعت رؤوسنا بذلك لما أتيحت لها الفرصة للقضاء على الفساد و تأكيد أنها فعلا أحزاب وطنية تستمد قوتها من الشعب ، تحالفت مع الفساد ( حزب الإستقلال ) و نهبت ما استطاعت أن تنهب و تركت خلفها كل الشعارات التي كانت تضرب على وترها للتأثير في الشعب ، و عملت على وضع اليد في يد أكبر المفسدين في تاريخ المغرب و كأنهم يقولون لزملائهم السابقين في حزب الإستقلال بعد أن انشقوا عنهم لمدة طويلة ها قد لحقنا بكم لنأخذ حقنا من غنيمة استقلال البلاد . حزب العدالة و التنمية على الأقل فإنه و إن كان يرفع شعارات لم يستطع أن يحقق منها إلا القليل للظروف التي نعرفها جميعا إلا أن أعضاءه لم يثبت عليهم أنهم سارقون لمال الشعب أو استغلال النفوذ أو البحث عن الإمتيازات الشخصية و العائلية و الزبونية كما كان عليه الحال مع حزب الإستغلال و الإتحاديين فيما بعد . و لعل ابتعاد الرجل النزيه السيد اليوسفي عن هذا الحزب و السياسة بصفة عامة كان سببه سياسة السيد اليازغي و زبانيته من أمثال الرجل المحنك بحزب القوات الشعبية .!!!

  • محايد
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:58

    على اليازغي الرد الدامغ وهو أهل لذالك , كما عهدناه.

  • رشيد
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:59

    الجميل في هذا الاصلاح هو الشعارفي حد داته…شعار محاربة الفساد…يا ما اكثرهم يتسترون وراء الشعارات ويقضون حاجياتهم دون التفكير في المواطن الذي انخدع وراء هذه الشعارات…..و السلام

  • JEBILO LILLE
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:02

    بعد التجربة الفاشلة لليوسفي,كاقوى رجل سياسي محنك,طبعا لاءن صمود التماسيح كانت اقوى والعراقيل بالجملة,,
    كانت تجربة بئيسة فقد الحزب شعبيته من خلالها وكان فخ للاءتحاد الاءشتراكي,,وخروج اليسفي من القيادة جعل الاءتحاد الاءشتراكي تتراجع شعبيته من يوم لاخر.
    تجربة العدالة والتنمية يراد لها الفشل قبل الولادة,وبالرغم من قلة تجربتها,فاءن ارادتها قوية ولازالت تتمتع بشعبية اكبر بالرغم ان الفشل هو الفشل المتوقع,لاءن المؤسسات بنيت على نقائص بدءا من القادة .

  • أبو أحمد
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:19

    تصريحات بعض السياسيين مثل اليازغي تثير الاستغراب فلماذا يثير شعار محاربة الفساد خوف النزهاء .لايخاف الاصلاح الا المفسدون والمنتفعون من الفساد ومثل هذا الكلام يكشف عن سر فشل حكومة التناوب من قبل بعض قادتها
    وعرابيها

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:31

    فيما يخص إستعجال أفتاتي بمذكرات اليوسفي التي نسفت كما يزعم إصلاحه .
    أولا : الأستاذ اليوسفي كان وزيرا أولا ن إختار من وزرائه ما كان يراه مناسبا .
    ثانيا : جميع الوزراء إستغنوا عن طريق الإستوزار نهايتهم خلق فوضى في الأسعار وإشتعالها ووزير الإقتصاد كان هو السيد فتخ الله ولعلو .
    ثالثا : السياسي الذي لا يتقن فن الإدارة مآله الفشل .
    رابعا : لوأن الأستاذ اليوسفي لاحظ أنه هناك من يسعى لإفشال تجربته ، لماذا لم يقدم إستقالته لملك البلاد طبقا لما ينص عليه الدستور.؟
    خامسا : نعم الأستاذ اليوسفي كوزير أول كانت صلاحيته محدودة ولكن كان له فريق حكومي مارس مهمته وفشل فيها ولا يلوم إلا نفسه .
    سادسا : على السيد افتاتي أن يعلم بأن حزبه توصل للسلطة عن طريق دستور جديد يخول لرئيس الحكومة من الصلاحيات ما يحعله قادرا على التحكم في دواليب الدولة ولكن الإفتقار للتسيير الإداري مما جعله فاقدا لبوصلة الشؤون الإدارية اليومية للمواطن المغربي.

  • mourad
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:34

    أخر من يتكلم هو هذا الشخص عن تجربة اليوسفي و موضوعيته و شخصيته و رزانته و مكانته في العالم ليس كشخصيات اليوم ه التبوريدا ها العفاريت ها التماسيح ….. بقستو مجانين و الله دون المستوى لقد أصبحتم نكتة المغرب في هذا العصر

  • عبد الخالق الطويل
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:38

    ما قام به اليوسفي من اصلاحات في المغرب تشفع له ان يكون رائدا دون منازع في التسيير والتدبير.ونعت الفاشلين بفشل اليوسفي اجحاد في حق هذه الشخصية التي انقذت المغرب من السكتة القلبية في ظروف كانت الصلاحيات شبه منعدمة على عكس اليوم .

  • أكدز المناضلة
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:38

    عجبا ..
    السيد أفتاتي , أليس من اتهم مزوار باختلاس أموال تحت الطبله على حد تعبيره وسرعان ما اعتتذر بعذر أقبح من زلة حيث قال أنه لا يقصد مزوار بل وزير المالية !!! فلن نستغرب لو خرج مرة أخرى السيد أفتاتي باعتذار لمن أساء إليهم في هذا الحوار ..
    اتهمتم مزوار بالفساد وعندما دخلت حكومتكم النفق المظلم التجأتم إليه مع قبول كل شروطه
    عجبا !!!!

  • محمد هلندة
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:40

    ان المغاربة عامة داخل الوطن وخارجه يساندون الحكومة بقيادت بنكران على الاصلاح والقصاص من خوانت الوطن الدين هربو اموال البلاد واستغلو الدروف المحاسبة والمراجعة والمسائلة لكل الدين نهبو امال الشعب
    واخرو نمو قتصاد البلاد ارجو من كل من له غيرة على هاد الوطن الحبيب
    وله تعلق بالله وحب امير المؤمنين ان يساهم في هاد الموضوع بمطالبت
    الحكومة بمحاسبت المتورتين في اختلاس اموال الشعب
    كل صوت في هاته الجريدة سينم مساندت الحكومة على محاربت الفساد

  • موظف على ابواب التقاعد
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:52

    تجربة عبد الرحمان اليوسفي أفشلها حزب ألاستقلال بقيادة عباس الفاسي.
    كما افشلها انتهازيون ذاخل حزب الانحاد ألاشتراكي الذين تواطؤا مع أعداء الاصلاح.
    كمال نعيم الذي عمل في عدة مراكز داخل مؤسسات ألاستقلال ذكر غير ما مرة العداء الذي يكنه عباس الفاسي لليوسفي حيث ينتقذه اكثر مما ينتقد شباط بنكيران.وأن تقرب شباط من لشكر كان مصلحيا كما تقرب بوستة من ألاشتراكيين عند ما فشل ألاستقلال في الأنتخابات.
    جمال براوي الاشتراكي ذكر أن الفاسي كان اكبر عرقلة لليوسفي لأن فضيحة النجاة كانت تلاحقه.وان بوعبيد كان يوصي الاشتراكيين بعد الثقة في الاستقلاليين
    اذن بعد مرور عاصفة شباط الأولى التي شلت العمل الحكومي لأكثر من 6أشهر هانحن نرى بوادر بعض الاصلاحات ألأخرى بعد المقاصة التقاعد الذي نتمنى أن ياخذ بعين الاعتبار هموم الموظف المغربي وعدم تكبيله بسنوات تجعله ينطبق عليه قول خرجتين
    لأولى الى الادارة
    الثانية الى القبر
    05 سنوات فوق 60سنة اعدام قبل ألآوان للموظف
    سبب كل ذلك أن الآستقلال عارض أي اصلاح في بداية الأزمة في الصناديق في التسعينات ولو بقي في الحكومة لحصلت لاقدر الله الكارثة.

  • متتبعة
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:55

    الأحرى أن تسمى حكومة الزيادات لأننا لم نرى من الإصلاح سوى خدمة المخزن وتمرير القرارات التي لم يجرئ السابقون على تمريرها. وهذه هي المهمة المنوطة بحزب الهضرةوالزيادة وليس العدالة والتنمية

  • الفارابي
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:04

    منذ1956الى2012 والاستقلاليون والاتحادالاشتراكي يسيرون المغرب وبقي معظم المغاربة فقراء واغتنت حفنة صغيرة من المغاربة .هذه الحفنة الصغيرة هي التي تنعم بخيرات المغرب ولا نعلم هل تؤدي ضرايبها ام لا . لو كانت الطبقة التي يسمونها متوسطة هي الطبقة الاكثر انتشارا لكانت مساهمتها في الوعاء الضريبي اكثر فاكثر ولامتلات خزينة الدولة من هذه الضرايب . نتمنى زيادة كبيرة في الاجور حتى تكون لدينا طبقة متوسطة واسعة

  • المغربي الحر
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:08

    نطالب بفتح ملف الفساد والاستبداد المستشري بقطاع السجون. مع الاشارة ان على راس الفساد والاستبداد المسمى حلمي واغلبية رؤساء الاقسام والمصالح بالادارة المركزية. فمتى سيتم اسئئصال جدور هدا الفساد والاستبداد لان نزهاء القطاع يكتوون بنار هؤلاء الدين يجب محاربتهم عاجلا لاجل اصلاح السجون لايتم الا عبر اصلاح الادارة المركزية مادام اغلبية مدراء السجون ورؤساء المعاقل لديهم علاقات وطيدة بهؤلاء المسؤؤلين الفاسدين المفسدين….وبالمناسبة نطالب مولانا وسيدنا واميرنا نصره الله وايده اي يعطي اوامره المطاعة لاجل اصلاح القطاع من جدوره

  • h.paix
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:10

    Ses monsieurs au pouvoir ne savent. que parler et critique. allez travailler et laisser Yousfi tranquil, c'est un grand monsieur homme d'état était un premier ministre de tout les marocains a sorti le Maroc de la crise et le rentrait dans un ère de croissance et d'espoir. svt allez travailler pour tout le Maroc et soiyez responsables vous etez au pouvoir et pas dans l'opposition .

  • سلوى
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:20

    لماذا يقولون لبن كيران لن تقدر على محاربة الفساد لانهم يعلمون ان شركات الهولدنغ الملكي متورطة في الفساد وبالتالى يريدون اصطدام الملك مع بن كيران اتمنى ان يساعد الملك بن كيران في محاربة الفساد

  • مفتاح طنجة
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:22

    الحمد لله حكومة عبد الآه بنكران لها مساندة كبيرة وسط الشعب المغربي داخل وخارج الوطن، وبإذن الله سنرى الإصلاح المطلوب المنتظر لمدة طويلة مند عهود الحكومات السالفة، و نطلب من الله عز و جل أن يوفقه و يغلبه على القوم الفاسدين آمين……

  • المطهري
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:23

    شعار محاربة الفساد اخاف النزهاء في اﻹدارة .وشعار تجريم تعدد الزوجات و المناصفة في اﻹرث اخاف كل المغاربة. من الذي احق ان نخشاه.وا عاقوا بيكم المغاربة

  • مغربي
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:24

    الانتخابات قادمة لامحالة وسترون وستحصدون ما زرعتم يخيل اليكم ان الشعب ابله لا يع ما تفعلون مآلكم مآل من سبكم لا تجيدون الا تشخيص الماضي وتفقير الشعب …….

  • abdelaziz
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:26

    افتاتي وحزب العدالة والتنمية ياكلون النعمة (اجور خياليةداخل الحكومة والبرلمان ؛ سيارات فارهة ،توظيف الاقارب والاحباب،المال والجاه والسلطة)ومع دلك يسبون النعمة ويتلونون في سلوكاتهم كالحرباء وينافقون الجميع فالمهم عندهم هو البقاء في السلطة حت يقضون مصالحهم فمرة يمدحون ويتقربون لحزب الاستقلال علانية وبدون حياء وبعدما طلقهم حزب الاستقلال قالوا فيه مالم يقله زيد في الخمر ومرة نعتوا الاحرار باقبح النعوت واتهموا بن سودة المدير العام الحالي للخزينة باقبح النعوت واضافوا اليه امينهم العام مزوار بمالايخطر على احد بباله ثم مدحوه وادخلوه للحكومة من بابها الواسع انه قمة النفاق وقمة سوء الاخلاق وقمة الشيطنة فمادا ستقولون لله وباي وجه ستلقوا ربكم وعن اي اصلاح تتحدثون فالاخ افتاتي اصابه الغرور حتى اخمص ادنيه وبن كيران نسي ماقاله الله سبحانه وتعالى بشان المسؤولية والرعية بل تنكر لكل القيم الشرعية واكتفى بتحصين نفسه من كل نقد او سلوك قد يبعده عن حلاوة الجاه والسلطة والمال وراح يضرب يمينا وشمالا بكل عشوائية من اجل المحافظة على كرسي رئاسة الحكومة فهنيئا لحزب الغدارة وقلة التنمية بالسلطة والجاه والمال.

  • med
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:29

    شتان بين كلام اليازغي وكلام أفتاتي، الآن فقط بدأنا نعرف قيمة هؤلاء المناضلين الكبار رغم أنهم اشتغلوا في سنوات الرصاص وفي ظروف دستورية أقل بكثير من هذه المتوفرة الآن إلا أنهم كانوا رجالا في المستوى. أما هؤلاء الذين جاءت بهم رياح الخريف لم يقوموا بأي شيء سوى أنهم عرضوا المغاربة لأشرس هجمة تضليلية وسمموا العقول و الأفكار وتلاعبوا بالبسطاء والسطحيين وضربوا الطبقات الفقيرة في الصميم وأرجعونا سنوات إلى الوراء أرجو أن يسترجع شخصيات مثل اليازغي حماسهم لوقف هذا الوباء الذي أصاب المغرب

  • amine naym
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:32

    Reponce au com 2:il n y a pas de consentement mais il y a complicite et meme si on croit au consentement par stupidite ou par la compassion avec le pjs ce consentement est contraire a l ideologie du pjd autrement ce consenstement reduit le pjd au chiffon!et voila tu as tort mer ismaili

  • amazigh
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:35

    Aftati demande a ton député a Arfoud et il te dira de la débauche. Sauf que votre parti profite de cette débauche a ecole hoteliere. La prostitution camouflée des etudiante. Entremetteuses ,delapidation de deniers public dt vos sghiri et choubani ne cherchent que les voix. Rdv aux elections prochaines. Directeur ecole hoteliere accidente avec etudiantes en ivresse mais c votre protégé.

  • مقهور في المغرب منذ الولادة
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:46

    ملي اخلقيت سنة 1965 في هذا المغرب وأنا في تمارة والتكرفيس وأغلبية عملي في الصالح العام بنية وإخلاص للأسف حاجة وحدة مبغاتش التفهم لي اعلاش مجموع ألي طلبوا أو تيطالبوا بالإصلاح والنزاهة والشفافية والمحنة والمساعدة والمساوات وووووووووممتوفراش فيهم بعد وما ابداوش براسهم وداروا ربي أمامهم وتوكلوا على الله آش استفدنا احنا ولا أولادنا بهاذ قربالة ديال السياسة ديال هذا معا هذا وهذا ضد هذا منين حتى حاجة جيل ابحالي كيبقى ايساين اعلى ما تسالي الكومبة ساعة تيتسلا قبل منها وجيل كيجي كيلقى الكومبة كبرات وغدي تطوال حيت دخلوا وحدين اخرين يتحماوا وتكبتات وسير اضيم راه مكاين والو عاش الملك ةالله يهدي ما اخلق

  • مغربي
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:48

    المواطن المغربي هو الذي يحكم على الانجازات وليس اليازغي وأصحابه .فأول ملاحظة لدى المواطن هو محاربة الفساد الذي تسعى من أجله الحكومة الحالية ( الفساد ثم الفساد والفساد هو سبب الحكرة والفقر والظلم ووو .وحكومة اليوسفي هي التي انتشر فيها الفساد في واضح النهار والعنصرية ( ان كنت اتحادي فمرحبا بك وان لم تكن كذالك فلا يتكلم معك أحد .ولحد الان منعزلون لوحدهم كاللصوص) والمشكل هو رئاسة الحكومة لأول مرة في تاريخ المغرب ولأول مرة للسيد بكيران الذي كان وما زال ينعت حزب ظلامي ولكن ولله الحمد قد برهن للشعب وبشجاعة أنه قادر على محاربة الفساد والمفسدين كما جاء في تدخل السيد بنكيران أمام البرلمان وأمام الشعب. ورغم كل المحاولات والعراقيل فان حكومة بنكيران بالارادة الربانية والصدق والايمان بحب الوطن ستواصل عملها الاصلاحي والتنموي لخدمة الوطن والمواطنين . ( ولا تحسبن الله غافل عما بعمل الظالمون ) صدق الله العظيم . والله الوطن الملك . أنا مواطن عادي ولا أنتمي لأي حزب والمغاربة معروفين بالذكاء .

  • محمد
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:49

    من هو افتاتي انه فرنسي الجنسية مغربي البرلمان اذا اردت ان تحاوره يجب ان تحدد هويته اولا .بعد ذلك حاوره .منذ ظهر هذا الرجل وهو يثرثر .مزوار سارق مزوار ورع تقي حسب افتاتي اللهم هذا منكر حكومة الكلم الزيادات المزايدات المفرقعات المأذونيات المقالع الخوا الخاوي الضرائب الزرواطة الاقتطاعات الزيادات في راتب البرلمانيين على حساب المستضعفين……….

  • محب للحاج محمد الدمسيري
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:53

    هؤلاء الباجدة يثيرون الغثيان عندما تسمعهم أو تقرأ تصريحاتهم.
    أول مرة في تاريخ المغرب السياسي يقوم الحزب الأغلبي بلعب دور الشيطان عبر البحث عن التناقضات أواختلاقها داخل الأحزاب الخصمة بدل العمل على حل مشاكل المغرب والإلتزام بالوعود الإنتخابية.
    تصرفات هؤلاء وما يصدر عنهم من كدب ونفاق وسخرية وتهجم وقدف لم يسبقهم إليه أحد من قبلهم وأصابوا الناس بالصدمة نظرا لكون هؤلاء الباجدة لبسوا لباس الدين والورع والأخلاق,

  • abdelkrim
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:53

    la CDG a investi dans une société dans le domaine du microelectroniqe qui s'appelle NEMOTECH installée au technopolis de Rabat il y environ 4 ans et comme par harasard le fils de Mr El yazghi faisait parti de l'equipe ,,diregeante de cette société. une question se pose comment il est rentrée à Nemotech? si ce n'est pas son pere qu'il pistoné pour qu'il decroche une telle poste. la CDG a investi beaucoup d'argent du peuple dans Nemotech et comme le seul souci de l'equipe diregeante est partagé cette argent du peuple et non le developpement de la société, Nemotech a incipalement des gens incompetents, la société a déjà fait faillette. je demande à Hespress d'aller chez Mr El yazghi et verifier d'abord ces informations et puis des explications sur ce sujet pour que le peuple comprennent. je crois que c'est votre devoir de nous eclaircir des sujets pareils.

  • هشام
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:53

    محاربة الفساد أخافت النزهاء في الإدارات العمومية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا يخاف النزهاء؟ أي منطق هذا؟هل هذا يعني أن اللصوص و الفاسدون فرحون بمحاولة الحكومة محاربتهم ؟عظم الله أجر المغاربة في السياسة و الساسة.

  • عبد السلام
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:55

    باختصار شديد مادا يقول البرلماني المحترم عن حزب الاحرار و رئيسه مزوار …. هل هده فعلا طريقة و ارادة محاربة الفساد.
    صحيح كنا نثق في كلامكم لكن الزمان كشاف. سقط اقناع لا ممثل لك ياشعب لا مدافع.سقط القناع كلنا جياع و المسؤول لا ريب طماع … فليخرس فمك عن ادني كلكم واحد و ليس في القنافد الاملس.

  • كريم كريم
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:06

    ما أثارني في قول هذا النائب المغضوب عليه من طرف شيخه بنكيران قوله : "الإجراءات الإصلاحية التي جاءت بها حكومة بنكيران خلّفت ارتياحا لدى عموم المواطنين", من قال لك إنها خلفت ارتياحا, هل تنتظرون خروج الناس للشارع وإثارة الفوضى كي تفهموا أنكم فاشلون, غريب أمركم, أول مرة أرى حزبا يسير البلاد يدعونا بطريقة غير مباشرة للفوضى والاحتجاج كي نعبر عن مواقفنا, إذا كنتم لا تفهمون الرسائل والمواقف إلا بالفوضى فاعلموا أن البلاد تسير في هذا الاتجاه, لأنني أرى هذه الأيام تصاعدا في وتيرة الاحتجاج بالرباط,

  • حركة 20 فبراير
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:18

    السلام عليكم، نصيحة الى جميع احزاب المعارضة، واقول لهم ادا كانت نيتكم صالحة وخدمة المغرب والخروج به من هده الازمة التي تضرب جميع الدول العربية الربيع العربي، فلا بد لكم من تجنب الفتن، لان الفتنة ستؤدي الى الهلك، واقولها واؤكد ان من يتضرر من هده الفتنة هم امثلكم بما فيها ممتلكاتكم ان كنتم واعون بما تقون به، فاطلب منكن الحدر وعدم خوضكم لاي معركة قد تؤدي بهدا البلد الى الهلك، وفي هده الحالة لا ينفع فيها ندم ولا شيئ من هدا القبيل، هده الحكومة انتخبت من طرف الشعب وفي ظروف صعبة، اطلب منكم وخصوصا حزب الاستقلال التخلي عن الالفاض والاساليب التي تمس كرامة الشعب المغربي، فالوقت والصناديق امامكم في الانتخابات المقبلة، اطلب منكم اخد عبرة من البرلمان الفرنسي ولاحضوا ان هناك معارضة التي تهدف الى اعطاء سمعة جيدة ونية حسنة من اجل الحصول على الانتخابات الرئاسية المقبلة بدون اللجوء الى الشتم والسب ضد الحكومة المنتخبة شرعيا، فاقول الى اخونا شباط عري على كمامك وبين لينا حنت اديك في الانتخابات المقبلة، راك هير تترقع، وادى كان عندك مشكل مع السيد بنكيران فهدا موضوع اخر، لا علاقة له مع متطلبات الشعب المغربي!!

  • أبو صالح الأيوبي
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:23

    أدعو السيد أفــتا تي إلى التحلي ولو بقليل من الوضوعية واستــقراء الواقع على الساحة المغربية الآن ، والاعتراف بالهزيمة أجل الهزيمة النكراءأمام جدار لوبيات
    الريـــع والفساد والإفساد ، لمــا لم تستطيعــوا الجهــر بفضح كــل من كبلكم ، ودفعكم لاستعارات مـمــقوتة $ العفاريت والتماسيح و.. و.. و..$ بدل تسمية الأمور بمسمياتها . وإعلانها * لا* مدوية ، ثم انسحبتم بسلام آمنين ، أما وقــد مضى من ولايتكم نــصفها وانتم تتخبطون وتتساءلون : أين المــفر ؟ وتتحدثون عن إصلاحات وهمية ، وتزعمون أن الشعب يدعمكم ، فهذا منتهى الحمق .

  • محمدبودراع TANJER
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:38

    فحقيقة من يقلون الحق هم ما تسميهم هسبرس بالمتير للجدل اضن ان هناك ردة بالصحافة اكانت مكتوبة اونيت الصحافة المستقل من بينهم المساء والاخبارية , صباح مساء وهو ينزل على هذه الحكومة ترى هل يريدون فتنا متل مصروتونس وليبيا او يردون تجربة ونمودج سوريا والعراق غيربعيد ام يريدون بيع الصحف والاعلانات, هناك جهة متحكمة تسير هدا الاعلام لاجندتها الخاص الضيقة.اما السيد اليوسفي الطنجوي فادرك انا ما يحكم المغرب ليس الحكومة بل النظام الملكي المخزني الاستخبارتي ,والوبي الاقتصادي الدي له السلطة العليا فهوى لايادي الفواتر الماء ولاكهرباء ولاضرائب ويحتكرون بالسوق لوحدهم دون منافسة وفوق كل داك لهم امميزات ,الحصانة ,ويسمون انفسهم بمخلصين والرجال الدولة ,وشعب منهم براء .سفكو دماءالمغاربة خصوصاالفقراء طوال60سنة ومزالومتحكمين , اما عن يازغي هو وابوه من الناس الدين استفادو(كعكة)الفساد يدافع عن بعضه البعض ,حتى لاتكشفى ادلة يقومون بترهيب وتخويف وتسييف . بنكران اوالسيدبن كران لانه الوحيد له اشرعية يقول التماسيح والعفاريت ,قد يصدق بالعفريت لاكن اقول ان هناك (ادينسرات والحتان وقطط اسميكة والحتلات)هدا هو تعريف اصحيح

  • ابنادم
    الأحد 5 يناير 2014 - 23:50

    كلام منطقي خاصة هاته الفقرة
    "إن هناك من يؤمن بالإصلاح ومقتنع به في كل الأحوال، كحزب العدالة والتنمية، وهناك من يستعمل الاصلاح لخدمة أجندته، وحينما لا يخدم الإصلاح أجندته بما في ذلك الابتزاز يكون ضد الإصلاح"

  • atifsom
    الإثنين 6 يناير 2014 - 00:22

    بسم الله الرحمان الرحيم و بعد العنكبوت حينما تلد تموت فيئاكلها صغارها التاريخ معروف عند الخاص و العام كيفية التطور من حزب الى احزاب لا داعي للاضاح وانما الواقع هو الحقيقة لما اجريت العملية القيسرية للحزب التجئا الى الكتلة لكي يسلك طريق النجاة وفعلا وصل الى مبتغاه ولكن نسي المبدئ و الجوهر الذي جرى ضرب عصفورين بحجر فمات الروح و بقي الجسد يتحكم فيه كل من هب و داب لم يعد يجدي الاستحواذ و لا الاستقللال على من نتحد وماذا نستحوذ من من نستقيل نعم من اؤلائك الذين شعارهم المغرب لنا لا لغيرنا انتبه المفاجئة الكبرى على ابواب 2014 ميزان الحرارة يرتفع والمخاض موجود بكل انواعه حتى القيسرية او الاجهاض الا قدر الله الشعب المغربي على ابواب الانتخابات و كل يدلو بدلوه ليس سهل هذه المرة و الاغلبية ستكون لصالح المقاطعة في المشاركة والسلام

  • مواطنة
    الإثنين 6 يناير 2014 - 08:38

    والله حتى ولم يفلح حزب العدالة و التنمية في محاربة الفساد،ولم يفي بما جاء به المهم انهم لم يسرقوا مال الشعب ويهربوه الى الخارج ولم يغتنوا كما فعل الكثير من الاحزاب

  • said amraoui
    الإثنين 6 يناير 2014 - 10:11

    اذا كان حزب المصباح وحزب الميزان وحزب الوردة وحزب التراكتور,يرفعون شعار محاربة الفساد والاختلاس العلني وغير العلني تحت عدة مبررات,فلماذا لا يتعاونون جميعا مع حكومة كمركز,ومساعدتها من طرفهم كمعارضين وطنيين وتحت شعار (السلطة تكليف وليست تشريف) وفي غياب زمن الايديولوجيات التي لا تخص سوى المقتنعين بها,سواء اسلامية اواشتراكية او لا ادرية, خاصة وانكم تجتمعون تحت شعار لا للفساد ولا لاقتصاد الريع ونعم للعدالة الاجتماعية والشفافية وتخليق الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية,وكل هذا تحت شعار الوطنية والديمقراطية وبناء دولة العدل والقانون, والقطع مع الزبونية والمحسوبية,تحت شعار الرجل الاكفا والمناسب في الموقع والمكان المناسب عبر الكفاءة ومساواة الفرص بين كل افراد الشعب وربط المسؤولية بالمحاسبة واصلاح منظومة الاجور والامتيازات من اعلى الى اسفل, لتكونوا عبرة وقدوة يشهد لكم بها الشعب والتاريخ, دون ان تحسب هذه الاصلاحات ان وان تمت على اي احذ ولا اي حزب مادام نضالكم لصالح تقدم هذا الوطن ومادامت هذه الاصلاحات لا تخص مرجعية دون اخرى,(سواء حاكمة) او معارضة, والتفاني باسم الله الوطن الملك والشعب؟نشر

  • أحمد
    الإثنين 6 يناير 2014 - 16:07

    أنا كمواطن مغربي لست في حاجة الى كلامكم و صراعاتكم و تبريراتكم نريد أن نلمس التغيير و لو في حده الأدنى على الواقع : حرية التعبير _ حق الاضراب _ حماية حق المضربون والمحتجون في الشارع _محاسبة المستعملون للقوة ضد المحتجون _ احترام كرامة المواطن _ هده مطالب ليست بحاجة الى أموال وميزانيات و ان لم تستطيعوا أن توفروا لي هده الحقوق الكونية فارحلوا عنا بسلام قبل أن نسقطوكم في الاستحقاقات القادمة ,

  • Obs Toubkal
    الإثنين 6 يناير 2014 - 17:19

    Si Mr Lyazghi considere que la lutte contre la corruption effraie les honnetes gens ce sont les corrompus qui vont se rejouir et pourront continuer donc en toute impunité à saper les fondements economiques de base Drole de raisonnement de mr Lazghi il est difficile de comprendre où il veut en venir

  • عمرو
    الإثنين 6 يناير 2014 - 18:38

    والله حتى ولم يفلح حزب العدالة و التنمية في محاربة الفساد،ولم يفي بما جاء به المهم انهم لم يسرقوا مال الشعب ويهربوه الى الخارج ولم يغتنوا كما فعل الكثير من الاحزاب
    الا تعلمين انه لم يحارب الفساد و هو مسؤول فهو أكبر المفسدين

  • ahmed
    الإثنين 6 يناير 2014 - 19:02

    ان متابعة المشهد السياسي المغربي كمشاهدة فيلم للحياة البرية في سفانا كلاهاري
    فئة معينة وقليلة من الضواري الأفريقية تمرست على القنص الجماعي للاجهاز على فرائسها او بالاحرى ضحاياها الذين يمثلون الاغلبية الساحقة.

  • حميد بودريسة
    الإثنين 6 يناير 2014 - 20:34

    ‏‎ ‎الإتحاديون كان شعارهم محاربة الفساد فلما انخرطوا في الحكومة أصبحوا فاسدين ،ودليلي على ذالك أن العدالة والتنمية طلبت الإتحاديين في المشاركة في هذه الحكومة التي أتت بشعار محاربة الفساد ،إلا أنهم رفضوا !أتعلمون لماذا ؟ لأنه سوف يجد نفسه من المفسدين ،فأراد أن يبقى خارجها ويصلح بيته الداخلي كما قال هو ،أي بالتعربت يتفرغ في إخفاء الفاسدين داخليه

  • صالح المجدي
    السبت 11 يناير 2014 - 19:49

    بنكيران جاء بالفعل لمحاربة الفساد .والفساد بكل ألوانه وأشكاله ليس ظلا يذهب بزوال الشمس وليس لطخة وسخ تغسل بالماء والصابون وإنما هو تراكمات عششت وفرخت وسكنت في عروق ودماء المفسدين منذ زمن ولازال .إن الفساد مصيبة بكل ما فيها من خراب يمارسونه الذين لايرون عنه بديلا يقفون بكل شراسة في وجه كل من يحاربه ويستعملون الحيل التي قد تنطل على كل من يريد محاربته فتارة تجده في الرشاوي وأخرى في القنوات الفضائية .وأخرى عند المأجورين والمتهافتين وفاقدي الضمائر …الخ وأحيانا أخرى في قلب الحقائق وادعاء البراءة ومصلحة البلاد والعباد .
    إن الفساد لطخة أصابت النفوس في المقتل لايفكون إلا في مصالحهم الخاصة .أما مصلحة الوطن فلا حاجة لهم بها ولو أنهم فكروا في مصلحة الوطن لما تركوا إصلاح المقاصة والتقاعد والتعليم والصحة والسكن والطرق والصناعة …الخ .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين