تعيين الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس مبعوثا شخصيا للأمم المتحدة للصحراء

تعيين الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس مبعوثا شخصيا للأمم المتحدة للصحراء
الخميس 8 يناير 2009 - 09:41

أعلنت الناطقة الرسمية باسم الأمين العام للأمم المتحدة، السيدة ميشيل مونتاس، أمس الأربعاء بنيويورك، أن الأمين العام الأممي، السيد بان كي مون، قرر تعيين الدبلوماسي الأمريكي، السيد كريستوفر روس، مبعوثا شخصيا للصحراء.



وأوضحت الناطقة، في لقاء صحافي بمقر الأمم المتحدة، أن “السيد روس سيعمل مع الأطراف والدول المجاورة على أساس القرار الأخير لمجلس الأمن رقم 1813 والقرارت السابقة، وذلك انطلاقا من التقدم المسجل حتى الآن في سبيل البحث عن حل سياسي عادل ودائم” لقضية الصحراء.


وأضافت أن “الأمين العام الأممي ممتن للسيد فان فالسون على تفانيه في العمل خدمة لقضية الصحراء الغربية التي تكتسي أهمية كبرى“.


وحسب نبذة عن حياة السيد روس نشرتها الأمم المتحدة، فإن الأخير الذي يخلف الهولندي بيتر فان فالسوم الذي انتهت مهمته في غشت الماضي، راكم تجربة دبلوماسية طويلة في وزارة الخارجية الأمريكية حيث شغل عدة مهام من بينها، بالخصوص، مكلف بشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا).


كما شغل السيد روس منصب سفير لبلاده في كل من سورية والجزائر قبل أن يتولى، مؤخرا، منصب مستشار سام لمنطقة (مينا) بالبعثة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة.


وبعد تقاعده سنة 1999، استأنف السيد روس نشاطه كمنسق للدبلوماسية العامة الأمريكية إزاء العالم العربي والإسلامي، وذلك خلال الفترة من 2001 إلى 2003، قبل أن يشغل منصب مستشار سام لسفارة بلاده في بغداد سنة 2004، ثم منصب مستشار خاص للمكتب الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط.


وما بين 2006 و2007، شغل السيد روس منصب مستشار سام للوفود الأمريكية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما شغل خلال مشواره الدبلوماسي الطويل عدة مناصب من بينها مدير المركز الثقافي الأمريكي بفاس.


والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء (66 سنة)، الذي يتحدث العربية والفرنسية، حاصل على دبلوم الدراسات الشرقية بجامعة برانستون ودبلوم العلاقات الدولية بجامعة جونس هوبكينس.


والجدير بالذكر أن وفود المغرب و”البوليساريو” والجزائر وموريتانيا كانت قد شاركت منذ يونيو 2007 في منهاست بضواحي نيويورك، في أربع جولات من المفاوضات حول الصحراء، بحضور الوسيط الأممي السابق، السيد بيتر فان فالسون.


وفي ختام الجولة الأخيرة، التزمت الأطراف بمواصلة مفاوضاتها في تاريخ يتم تحديده باتفاق مشترك.


وقد انطلق هذا المسلسل بفضل مبادرة الحكم الذاتي لجهة الصحراء، التي تقدم بها المغرب والتي ثمنها مجلس الأمن والمجموعة الدولية، باعتبارها تتويجا لجهد جاد وذي مصداقية بهدف وضع حد للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

‫تعليقات الزوار

6
  • محمدنو
    الخميس 8 يناير 2009 - 09:51

    انه سفير سابق بالجزائر ،، و مع ذلك نريد من حام الجزائر ان يتعاملوا بالمنطق و احترام القرار المتخذ، فاذا اعتبر ان استقلال الصحراء أمر مستحيل ، وان الخيار المغربي منطقي ، على اعتبار ان الحكم الذاتي يحظى باجماع المجتمع الدولي ..ماذا سيكون رد فعل الجزائر ؟؟؟ نتمنى من الاخوة في الجزائر تجاوز المرحلة بعقلية جديدة ، وباعادة الدفىء الى العلاقات المتينة والتي تربط الشعبين الصديقين المغربي والجزائري ..

  • اسماعيل
    الخميس 8 يناير 2009 - 09:45

    شكرا الى الاخ محمدنو على التعليق القيم و امنيتنا ان يتوحد مغربنا.و انا كمواطن جزائرى يسعدنى كثير ان اعيش مع اخوانى المغاربة فى سلم و امان و رفاهية.و ان شاء الله حكامنا ياخذوا العبرة من ما يجرى فى فلسطين و يعلموا علم اليقين ان اختلافهم يخدم مصالح اعدائنا.قوتنا فى وحدتنا.من فضلكم كفانا تجريح و تفريق بعضنا بعض فما يحدث لاخواننا فى غزة كافى لبعث فى قلوبنا امل الوحدة التى هى السبيل الوحيد لاعادة كرامتنا التى ضاعت .

  • casti
    الخميس 8 يناير 2009 - 09:47

    الكاتب يتكلم عن الامبعوث الجديد للصحراء الغربي ولا يتكلم عن الجزائر . فالمرجو عدم الخلط من الاخوة الكرام . لان الاخوة المغاربة سيبدئون تعليقات سخيفة . فارجو الاحترام المتبادل

  • تونسى
    الخميس 8 يناير 2009 - 09:53

    ابقاو تحج وتفكو والله مسخرة كل الناس ادركو غبائكم الى اى مدى وصل لا حوله ولا قوة الا بللله

  • محمد
    الخميس 8 يناير 2009 - 09:49

    قضية الصحراء داء في الجسم المغاربي.لقد الوقت لحل هدا المشكل وتجاوز مسبباته.المستقبل مليء بالتحديات ولابد من التعاون بين البلدين الشقيقين للوصول الي المبتغي ان شاء الله.

  • l'intru
    الخميس 8 يناير 2009 - 09:43

    a casti
    comment voulez vous qu’on vous respect alors que votre sauhait est de décapité notre patrie dande de battard vous tenez toujourd a votre politique déstructif vous inquiété pas le maroc dort pas et peut-être même il s’occupe de vous il est a l’hauteur car vous êtes tous faux et le jour ou le faux se rend compte qu’il est faux il arrêtra le maroc est dans son sahra avec ses alliers les bochma ils ont aucune valeur on parle d’eux quand on parle terrorisme et rien d’autre et votre polizbal vous savez pas quoi en faire et ca va être pire pour vous il n y aura plus de porte de sortie pour vous dande de traitres et le maroc sortira vinqueur incha allah

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب