24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | " الاستقلال " ينتخب عباس الفاسي أمينا عاما لولاية ثالثة

" الاستقلال " ينتخب عباس الفاسي أمينا عاما لولاية ثالثة

انتخب المؤتمر العام ال 15 لحزب الاستقلال مساء أول أمس السبت بالإجماع عبر المجلس الوطني للحزب عباس الفاسي أمينا عاما لولاية ثالثة.

وقد تم انتخاب عباس الفاسي بعد أن أقر المؤتمر بشكل استثنائي، ترشيح الأمين العام للحزب لولاية ثالثة إذا ما صادفت نهاية ولايته توليه منصب الوزير الأول.

وجاء تصويت المجلس الوطني لحزب الاستقلال، في اجتماع خصص لهذا العرض، بالإجماع على انتخاب د الفاسي أمينا عاما بعد أن سحب امحمد الخليفة لترشيحه للأمانة العامة.

وحاز الفاسي ثقة أعضاء المجلس الوطني البالغ عددهم 800 عضو، والمنتخبين من قبل المؤتمرات الإقليمية ،

وقال الفاسي إنه رفض أن يتم تمديد ولايته للمرة الثالثة على التوالي، مؤكدا أن اللجنة التنفيذية، هي من ألحت عليه مواصلة عمله كأمين عام للحزب، باعتباره يتولى منصب الوزير الأول. وأقسم الفاسي، أنه رفض أن يتم تمديد ولايته للمرة الثالثة،

إلى ذلك، ترشح 64 عضوا من المجلس الوطني، لعضوية اللجنة التنفيذية ، بينهم ثماني نساء، وتسعة شباب يقل عمرهم عن أربعين عاما، في سابقة أولى من نوعها في مجال انتخاب الأجهزة المسيرة لحزب الاستقلال.

وينتظر أن يتم رفع عدد أعضاء اللجنة التنفيذية إلى نحو 22 عضوا بدلا من 20، على أمل أن يفوز عضوان يقل عمرهما عن 40 عاما،

وفي السياق نفسه، صادق المؤتمرون على تقارير اللجان المختصة، مثل لجنة القوانين، والشؤون الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والتشريع وحقوق الإنسان، والوحدة الترابية، والتقرير السياسي والمالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ناقد الاثنين 12 يناير 2009 - 23:41
حزب الإستقلال وشخصيا أسميه حزب الإستغلال .تجمع قانوني لجملة من أباطرة السياسة والمال أو لنقل الأباطرة الذين يحمون أموالهم بالسياسة مستفيدين في ذلك من التاريج النضالي الذي صنعه أبنا ء المجاهدين من هذا الوطن
هذا الحزب الذي يسيطر عليه آل الفاسي آل بناني وبنسودة وبنشقرون وبرادة وبن وبن من المستفيدين المتنفعين من البقرة الحلوب في الضيعة الباذخة المحصورة على كبار المخزن والبلاط ولاعقي الصباط وووو.....
ما أذكى هذا الشعب الذي وجه لهم رسالة واضحة يوم 07شتنبر2007 مفادهاأنه قدسئم حد الثمالة من الإخراج المتكرر لهذه المسرحية الهزيلة الرديئة من السياسة التي تصنعها أحزاب لا تعرف في السياسة إلا النهب والسلب والإفلات من القانون باسم القانون .
أريد في النهاية أن أوجه سؤالا لعباس الفاسي بمناسبة إنتخابه أمينا عاما لولاية ثالثة
في البداية اسيدي مبروك عليك الربحة أعقبال الف ربحة .لكن أين هو التشبيب الم تعلنوا أن شعاركم في السياسة هو التحبيب .تالله إن هذا لهو عين الترهيب وللسياسة تخريب
أعطيونا التيساع بعدو منا .والله العظيم حتى أنكونوا بيييخييير إلى بعدتو على خيرات هد البلاد وقرتو العباد
لكن الحمد لله على الموت اللي كتساوي بين الغني والمزلوط
مول البردعة ومول البوط والكبوط
وبالمناسبةر مالذي قدمته لمدينة إنتخبتك ونسيتها إنها مدينة العرائش التي تعيش تحت رحمة فساد يصنعه بعض أبناء حزبك بكل اسف .وأنت الذي نجحت بالدعايات عندما كان أصحابك يقولون لأهل الدواوير المجاوة للعرائش :لاتصوتوا على العدالة والتنمية لأنهم سيمنعوكم من مزاولة انشطتكم الفلاحية في زراعة الكيف.إنتهى
2 - Salah Eddine الاثنين 12 يناير 2009 - 23:43
J'ai jamais pensé être de l'istiqlal ....
je n'ai jamais soutenu l'istiqlal
je n'ai jamais voté pour
l'Istiqlal
Parce que ce sont que des voleurs comme Al-ittihad alichriraki
et les autres
3 - istiqlali mais الاثنين 12 يناير 2009 - 23:45
ليس آلاف أو عشرات الآلاف من الاستقلاليين وأناواحد منهم من صوت أو أراد أن يتم تنصيب عباس الفاسي أمينا عاماللمرة الثالثة لأقدم حزب في المغرب وأكثرهم مقاومة للتقلبات السياسية والانشقاقات. وإنما يفعلها لصوص الشعب الذين يجيدون اللعب في الفراغ من أجل تمهيد الطريق لأربابهم (موالين الشكارة) ليتحكموا في الأحزاب ومنها الأحزاب الوطنية التي كانت عصية عليهم و كذا ليصبحوا نواب الشعب وعمدات ووزراء. في حين نقبع نحن مهما حاوانا مواجهة هذا المد نتأمل الهوة التي تتسع بين الحاكم والمحكوم. وقد كان انتماؤنا للأحزاب نحن المناضلين الحقيقين يهدف إلى سد الطريق أمام هؤلاء المنتفعين. لكن أموال الفاسدين ورغبات الطامعين كانت أقوى منا على ما يبدو. وقد حضرت أجواء الإعداد لمؤتمر حزب الاستقلال منذ مراحله الأولى فتبين لي أنه من الصعب السباحة ضد التيار, ومع فأنا لازلت متشبت بضرورة العمل على الإصلاح من الداخل وإلا فإننا لا نستحق أن ننتقل من دولة بدائية إلى دولة الحق والقانون والديمقراطية. وستكون الفوضى إذ ذاك.
4 - OTPOR الاثنين 12 يناير 2009 - 23:47
تجمعو في هاد الجزب غير نصابة...كداب لي قلك سياسة في المغرب .... سياسة المغرب هي النصب و الإحتيال على الشعب و تروات البلاد...كعلفو الحوالة باش إصوتو ليهم ...إساقلاليين باش هه شكةن جاب الإستقلال من غير ولاد كازا ناس صحراء و عبد الكريم الخطابي اش دارو فاسة وتيقة الإستقلال قريتو مزيان و بعتو بلاد.... لا و لم و لن أنتخب أعود بالله من الشيطان الرجيم
5 - سعيداوسامة أكا الاثنين 12 يناير 2009 - 23:49
ماذا يضيف هذا الحزب و امثاله من الاحزاب المخزنية للمشهد السياسي ,ان حزب الاستقلال من الاحزاب التي تنفرمن ولوج عالم السياسة و تشجع على مقاطعة صناديق التصويت لانها تعتبر وكرا للانتهازيين و الوصوليين و اصحاب المصالح الشخصية الضيقة ، بالله عليكم برلمانية استقلالية مثل لطيفة بناني سميرس ،ان الانتهازية و المصالح الشخصية الضيقة تبدو على وجهها ماذا يامل منهاالمغاربة .
6 - سعيداوسامة أكا الاثنين 12 يناير 2009 - 23:51
ماذا يضيف هذا الحزب و امثاله من الاحزاب المخزنية للمشهد السياسي ,ان حزب الاستقلال من الاحزاب التي تنفرمن ولوج عالم السياسة و تشجع على مقاطعة صناديق التصويت لانها تعتبر وكرا للانتهازيين و الوصوليين و اصحاب المصالح الشخصية الضيقة ، بالله عليكم برلمانية استقلالية مثل لطيفة بناني سميرس ،ان الانتهازية و المصالح الشخصية الضيقة تبدو على وجهها ماذا يامل منهاالمغاربة .
7 - ابو ياسين الاثنين 12 يناير 2009 - 23:53
اولا اود ان اهنىء البطل الفنان المسرحى السيد محمد الخليفة على الدور المعقد والصعب الدى اداه فى هده المسرحية التى كانت تحمل عنوان -اوباما الاستقلالى المقبل-والتى اتقن دورهاو هى منافسة غريمه علال الفاسى على مقعد الرئاسة حين ابان فيها عن الروح الريا ضية معترفا بالهزيمة ومهنئا سى عبيبيس بالله عليكم لمادا تعتبرون المغاربة اغبياء هل نحن قردة حتى تشمتون فينا فعن اى ديمقراطية تتحدثون وانتم تنتخبون شيخا صنفه الاسبان من الدين رفع عنه القلم وهل يعقل ان الشلاهبية المحيطين به والدين يتمنون رحيله اكثر من عزرائيل نفسه صوتوا بنية صافية بالابقاء عليه الجواب سنجدونه فى قلب السيد احجبرة وغلاب و----
8 - طنجاوي مسن الاثنين 12 يناير 2009 - 23:55
انتهى حزب الاستقلال يوم جاء الاستقلال
9 - istiqlali mais الاثنين 12 يناير 2009 - 23:57
ليس آلاف أو عشرات الآلاف من الاستقلاليين وأناواحد منهم من صوت أو أراد أن يتم تنصيب عباس الفاسي أمينا عاماللمرة الثالثة لأقدم حزب في المغرب وأكثرهم مقاومة للتقلبات السياسية والانشقاقات. وإنما يفعلها لصوص الشعب الذين يجيدون اللعب في الفراغ من أجل تمهيد الطريق لأربابهم (موالين الشكارة) ليتحكموا في الأحزاب ومنها الأحزاب الإدارية التي كانت عصية عليهم و كذا ليصبحوا نواب الشعب وعمدات ووزراء. في حين نقبع نحن مهما حاوانا مواجهة هذا المد نتأمل الهوة التي تتسع بين الحاكم والمحكوم. وقد كان انتماؤنا للأحزاب نحن المناضلين الحقيقين يهدف إلى سد الطريق أمام هؤلاء المنتفعين. لكن أموال الفاسدين ورغبات الطامعين كانت أقوى منا على ما يبدو. وقد حضرت أجواء الإعداد لمؤتمر حزب الاستقلال منذ مراحله الأولى فتبين لي أنه من الصعب السباحة ضد التيار, ومع فأنا لازلت متشبت بضرورة العمل على الإصلاح من الداخل وإلا فإننا لا نستحق أن ننتقل من دولة بدائية إلى دولة الحق والقانون والديمقراطية. وستكون الفوضى إذ ذاك.
10 - ابراهيم الاثنين 12 يناير 2009 - 23:59
لم أعد أفهم شيئا في هذه البلاد. لا أعرف كيف يغامر الاف الاستقلاليين مع عباس الى هذه الدرجة. وهو سبب تعاسة المغاربة وفضائحه لم تعد تخفى عن احد. الرجل متعب وغير واثق من نفسه وغير مقنع ووووو.
11 - dinor الثلاثاء 13 يناير 2009 - 00:01
واش مزال مزال مابغت تفرقو نا,و عيب أ عار .واش؟ كروشكم مزال مابغات تفركّع,غربتنا على بلاد نا عيب أ عار .ربي ياخد الحق
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال