24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. النيابة تكشف احترافية "تجنيس الإسرائيليين" وتطالب بعقوبة رادعة (5.00)

  4. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  5. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عفو ملكي عن 650 سجينا بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال

عفو ملكي عن 650 سجينا بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال

عفو ملكي عن 650 سجينا بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو عن 650 شخصا، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة بمناسبة الذكرى السنوية لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تصادف يوم 11 يناير من كل عام.

وذكر بلاغ رسمي أصدرته وزارة العدل أن الملك محمد السادس أصدر أمره بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 650 شخصا.

وأوضح البلاغ أن الأمر يتصل بالعفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 21 سجينا، والتخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 597 سجينا، وتحويل السجن المؤبد إلى المحدد لفائدة سجينين، والعفو من العقوبة الحبسية لفائدة 16 شخصا، والعفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة 3 أشخاص، والعفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة 3 أشخاص، والعفو من الغرامة لفائدة 8 أشخاص.

ولم يذكر البلاغ عما إذا كان بين هؤلاء المفرج عنهم أي من المعتقلين على خلفية الانتماء لجماعات إسلامية أو لأي من العناصر المعتقلة على خلفية أحداث الدار البيضاء الذين تقول تقارير حقوقية إن محاكمتهم شهدت تجاوزات قانونية كثيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - maxis22 الاثنين 12 يناير 2009 - 23:43
ومن جعل هؤلاء مجرمين ...ادخله الى السجن تم قل له سامحتك سامحتك كثير
اللص يسرق لانه لم يجد شغلا ودستورهم يقول لكل مواطن الحق في التعليم والصحة والشغل
القاتل يقتل دفاعا عن النفس لانه عندما اتصل بالامن لم يستجب له احد
ومع ذلك يدخل السجن بتهمة الضرب والجرح المؤدي الى الموت دون نية حدوته وليست البراءة او تهمة القتل دفاعاعن النفس والحكم بالبراءة كمافي الدول الراقية
هذه امثلة بسيطة
اما محاكمنا فهي عارعلى الدولة لانهاليست محاكم عادلة وكم من مواطن زجت به الى السجن من غير سبب معقول او استنادا الى تقاريرالضابطة القضائية التي كلما منحتها رشوة كان التقرير لصالحك
اما ما نعرفه عن الامن الغربي وما يقوم به افراده من تحريات وابحاث ذكيةللتوصل الى الجاني فانه منعدم في بلاد العجائب السبع والسبعين
يحكى ان 3 تحريين او مفتشي امن واحد مغربي والاخرفرنسي والاخرامريكي اجتمعوا في غابة لاجتياز مباراة دولية في التحري ..فاطلقتلهم اللجنة ارنبا وقالوالهم ابحثواعنه فمن وجده اةلا فهو الفائز لكن لا باس بتخصيص جوائراخرى لكل من وجده
بعد يومين وجده الامريكي وبعد 10 ايام وجد الفرنسي الارنب لكن لم يعتروا على المغربي وانطلق البحث عنه وفي الاخيربعد مرورشهر وجدوه في قمة جبل ممسكا بذئب اجلسه على قارورة ويكيللهالصفعات وينتهره قائلااينالارنب
هذامثال بسيط ولااعتبرها نكتة على الماسي التي تسببهاالدولة لمواطنيها
لكني اعتبران مبادرة الملك وعفوه عن السجناء خطوة ايجابية
في تصحيح اخطاءالدولة

2 - al bouhali الاثنين 12 يناير 2009 - 23:45
استقلال مغشوش(اتفاقية ايكس ليبان) ان كان هناك استقلال اصلا,فانا ارى و ليسامحني البعض..ارى ان المغرب في عهد الاستعمار كان احسن من عهد الاستقلال..من الاستعمر الى الاستحممممااااااررر..النضام في العالم العربي عامة فاقد للشرعية و المصداقية..انضمة عميلة للغرب..و السلام.
3 - salim الاثنين 12 يناير 2009 - 23:47
be careful of those that come out like this it is set up for them to come out , in other word their -friends- help to make their names on the list , we dont need more of those
we dont need an other May
we will never learn our lessons , i hope they been selected because they deserve it
4 - هدهد سليمان الاثنين 12 يناير 2009 - 23:49
لو أننا طرحنا السؤال الآتي على أكثرية الشباب عددا في المغرب و قلنا لهم: (( ما هي طموحاتكم، وكيف تشعرون وأنتم مغاربة تعيشون في المغرب؟)) و من دون أن نضيف أي شروحات لهم في السؤال، نتركم يجيبون بتلقائية و عفوية.
أكيد أن الأجوبة ـ وإن إختلفت في التفاسير ـ ستصب كلها في ((أريد أن أخرج من هذا السجن الكبير أو المعتقل الكبير الذي نسميه المغرب الأقصى)).
سأكون واهما أنا أن أنتظر منه أن يحقق الأماني؛ (ملك الفقراء)، يا ليته إستجاب لأمنية المغاربة وعفا عن الجميع و حرر كل المغاربة في أن يطلق سراحنا و يسمح لنا أن نغادر المغرب في إتجاه غزة نتذوق للموت طعما و للشهادة لذة، هي خير لنا من الإنتحار البطيئ، فنحن كلنا ( مجرمون) و سنبقى مجرمين ما لم تتح لنا فرص العيش الكريم، إنها فرصة العمر لنا وله و للمحيطين به و للذين يستنزفون خيرات بلادي.
مــلاحظة : كان ملوك أوروبا أثناء الحروب الصليبية يبعثون بمجرمي بلدانهم ليقاتلوا المسلمين في القدس، و كانت إنجلترا ترسل أعتى مجرميها الى القارة الجديدة ( أستراليا) بعد إكتشافها مباشرة، لهدف واحد هو الخلاص من المجرمين الخطيرين الذين إستعصى على أوروبا التحكم فيهم.
و نحن لسنا بمستوى مجرمي أوروبا، جرائمنا أننا نريد الحصول على( رزقنا) من خيرات بلادنا التي ينعم بها الأجانب و يستنزفونها، جرائمنا أننا نرى إخوان لنا تداس كرامتهم و يموت صغارهم قتلا و تدميرا، بينما حكامنا يطربون و يرقصون لأنهم يعرفون بأنهم أوصلونا الى مرحلة جديدة من التطور :( أن الإنسان في العالم لا زال يتطور من قرد إلى إنسان، ونحن في تحول من أناس الى قردة، و يرجع الفضل لحكامنا في هذا التطور العظيم).
سرح مسجونك !!
5 - S.A.D الاثنين 12 يناير 2009 - 23:51
تقتي بالله عز وجل. صرت لا أتق بأي حاكم لقد خيبوا ضننا بهم، وخانوا الأمانة، وتخلوا على إخوانهم بغزة الذين مدوا يدهم إليهم بدون جدوى.
يا للعار على حكام الأمة، أو متحكمون الأمة إن هذا البلا ٍ محص كثيرا من الوقائع وظهر الزعما ٍ على حقائقهم.
أما تدشين كذا والعفو على هذا فهو ترقيد كلاسيكي وعمل روتيني وممل. عاشت غزة وفلسطين والأمة الإسلامية بشعوبها الكرما ٍ.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال