24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يرحب بتعيين روس مبعوثاً دولياً إلى الصحراء

المغرب يرحب بتعيين روس مبعوثاً دولياً إلى الصحراء

المغرب يرحب بتعيين روس مبعوثاً دولياً إلى الصحراء

رحب المغرب رسمياً، بتعيين الدبلوماسي الأميركي، كريستوفر روس(الصورة)، مبعوثاً شخصياً للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى الصحراء المغربية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية المغربية، أوردته وكالة المغرب العربي للانباء، أن الرباط تسجل التفويض الممنوح للمبعوث الشخصي الجديد، الذي طلب منه بموجبه بالخصوص العمل مع الأطراف والدول الجارة، على أساس القرار 1813 الذي صادق عليه مجلس الأمن في 30 أبريل من العام الماضي.

وأضاف البيان أن القرار المذكور يدعو إلى إجراء مفاوضات مكثفة وجوهرية ترتكز على الواقعية وروح التوافق، مبرزاً أن المغرب سجل أيضاً أن رسالة مهمة مبعوث الأمين العام الجديد، تطلب (الرسالة) منه أن يأخذ بعين الاعتبار التقدم المحقق إلى حد الساعة والناتج أساساً عن الدينامية التي أحدثتها منذ عام 2006، مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب.

وفي السياق نفسه، سجل البيان الإشارة المدعمة التي خص بها أمين عام الأمم المتحدة، مبعوثه الشخصي السابق، بيتر فان فالسوم، وكذا الاعتراف بالجهود المهمة التي بذلها والأعمال الوجيهة التي قام بها، في سبيل التوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه لهذا النزاع الإقليمي.

وأبرز البيان المغربي، استعداد الرباط، للانخراط بعزم ومسؤولية في المرحلة الجديدة من أجل المساهمة في إنجاح جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية، مؤملا أن تتمكن الأطراف الأخرى التي تجد نفسها مرة أخرى وبشكل مباشر، على المحك، من العمل من الآن فصاعداً، بإرادة حسنة ودون تحفظ على التطبيق الكامل للقرار 1813 وذلك من خلال البرهنة على الواقعية وروح التوافق المطلوبتين من أجل التقدم نحو حل سياسي ونهائي للنزاع، حسبما ورد في البيان المغربي.

يذكر أنه سبق للمغرب، على لسان وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن أعلن الأسبوع الماضي، أن بلاده ستتعاون مع أي مبعوث يختاره أمين عام الأمم المتحدة، في إشارة ضمنية إلى تقارير صحافية سابقة ذكرت أن المغرب لم يكن متحمساً لتعيين الدبلوماسي الأميركي روس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الطززززز الخميس 15 يناير 2009 - 18:40
سبحان الله, نتوما ا صاحبي عايشي ن غير بالصدقة ا فارعين لنا راسنا.واش ف خبارك الناس ديال الدخيل كايخلصو واحد الضريبة كان دارها الحسن التاني الله اسمح ليه ومنها كتعيشوا. عرفتي لكان انا ف بلاستك,غادي نقرا المقال و نبلع لساني ونحدر راسي وندوز بلا ما حد ارد بالو.سير ا ولدي تشوف بناتكم اشنو داير فيهم العسكر ف العيون طانطان و الداخلة....الطززززز
2 - القندوسي الخميس 15 يناير 2009 - 18:42
كلمة حق : يجب على الحكومة المغكلمة حق : يجب على الحكومة المغربية ان تفاوض حكومة الجزائر على الصحرا الشرقية وليس الصحراء الغربية، تعلمون ان مشكل الصحرا المغربية سببه هو المشكل الذي كان قائما حول الصحراء الشرقية، الكل يعلم ان الصحراء الشرقية جزء لا يتجزاء من المملكة المغربية وساكنتها الأصليين كلهم مغاربة، لذا يجب ان ترجع الى الوطن الأم بالتفاض أو بالقوة .
3 - غريب الخميس 15 يناير 2009 - 18:44
هذا التصريح المغربي كان لابد منه لكن لابد من الإشارة إلى أن هذا المبعوث الأمريكي الجديد كان سفيرا للجزائر وتربطه علاقة وطيدة بالجزائر لهذا فمن الواضح أن هذا المكبعوث سيشكل تعقيد جديدا لقضيتنا الوطنية و أرجو من المغرب أن تأخذ بعين الاعتبار هذه المستجدات وان تظل صامدة في الدفاع عن صحرائنا المغربية لأن هذه المستجدات تؤشر ولاشك بكثير من التغييرات الخطيرة
4 - صحراوي مغربي الخميس 15 يناير 2009 - 18:46
الصحراوي صاحب التعليق الاول ما هو الا جزائري الكلب يكتب باسماء مغاربة الصحراء ودالك لان عنده ام وحدة وكثير من الاباء
5 - محمدنو الخميس 15 يناير 2009 - 18:48
شيء مؤكد سيسير على نهج سلفه ، ولا يمكن الا ان يقول الحقيقة ، وهي ان الصحراء مغربية ، وبالتالي فالحكم الذاتي هو الخيار الواقعي والتوافقي ، ولا حل غير هذا
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال