24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محمد السادس يختار " تازة قبل غزة "

محمد السادس يختار " تازة قبل غزة "

محمد السادس يختار

محمد السادس يقرر عدم الحضور شخصيا في القمة العربية الطارئة بالدوحة

انقسام العرب أم ضغوطات سعودية وراء قرار الملك؟

قرر الملك محمد السادس، عدم الحضور شخصيا في القمة العربية الطارئة المقترحة بالدوحة، للانكباب خصيصا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ، وكذا في القمة العربية الاقتصادية بالكويت.

وعزت مصادر صحافية تراجع الموقف المغربي لضغوط تكون الرباط قد تلقتها من محور الرياض- القاهرة- عمان ، خصوصا بعد المكالمة الهاتفية التي أجراها الملك محمد السادس مع العاهل السعودي الملك عبد الله أمس الأربعاء .

 وأوضح بلاغ للديوان الملكي  نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء ، أمس الأربعاء، أن القرار الملكي ينطلق من حيثيات موضوعية، واعتبارات مؤسفة، متمثلة في الوضع العربي المرير، الذي بلغ حدا من التردي، لم يسبق له مثيل في تاريخ العمل العربي المشترك ، لكن البلاغ كشف عن مشاركة المغرب في أشغال في القمة العربية الاقتصادية بالكويت، المبرمجة منذ مدة، والمفتوحة على كل المواضيع، وخاصة الوضع في فلسطين المحتلة.

 وأضاف البلاغ أن مجرد طرح فكرة عقد قمة عربية استثنائية، أصبح يثير صراعات ومزايدات، تتحول أحيانا إلى خصومات بين البلدان العربية مشيرا إلى أن هذا هذا السياق المشحون بالشقاق، يعطي الانطباع للرأي العام العربي، بوجود جو مطبوع بمحاولات الاستفراد بزعامة العالم العربي، أو خلق محاور ومناطق استقطاب. وهو المنحى الذي يرفض المغرب دوما الخوض فيه.

والأدهى من ذلك، يقول البلاغ الصدار عن الديوان الملكي ، أن الأمر يكاد يبلغ بالبعض حد اختزال القمم العربية، على أهميتها، في لحظة الاجتماع نفسه، والظهور أمام وسائل الإعلام، مما يفضي إلى تبخيس الرهان الأساسي للقمة في المجادلة حول مكانها وزمانها وموضوعها، والاحتساب الشكلي لنوعية الحضور ومستواه، واستنزاف فعالياتها في ملاسنات معمقة للجراح.

يذكر أن المغرب كان قد أعلن على  لسان الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية أول أمس عن موافقة الملك محمد السادس المشاركة في قمة الدوحة قبل أن تتداول أخبار في المساء عن تراجع الرباط عن المشاركة  أعقبها صدور بلاغ الديوان الملكي يؤكد عدم حضور الملك شخصيا لقمتي الدوحة والكويت .

وكان الملك محمد السادس قد عزف عن حضور القمم العربية منذ  مارس 2005 حيث شارك في القمة العربية العادية الـ17  والتي احتضنتها الجزائر ، لكنه غاب عن القمة العربية الـ18 بالخرطوم التي شارك فيها محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق ممثلا للمغرب.

وبعد أن كان الملك محمد السادس قد أعد عدته للمغادرة إلى السعودية في مارس 2007 للمشاركة في القمة العربية الـ19 ، ألغى سفره  في اللحظات الأخيرة وأرسل شقيقه الأمير مولاي رشيد رئيسا للوفد المغربي والذي مثل المغرب أيضا في القمة العربية الـ20 التي انعقدت في دمشق في مارس من السنة الماضية.

وخلافا لوالده الراحل الحسن الثاني الذي عرف بديبلوماسيته المحنكة وبتدخله المؤثر في النزاع العربي الإسرائيلي يولي الملك محمد السادس اهتماما أكبر للشؤون الداخلية أكثر من القضايا الخارجية ،  فتنقلاته اليومية من مدينة مغربية لأخرى بهدف تدشين مشاريع جديدة و الدفع بعجلة التنمية في مختلف القطاعات تجعله وفيا لمقولة " تازة قبل غزة " الشهيرة ، التي تمخضت عن لقاء الملك محمد السادس قبل سنوات في إحدى غابات إيفران بفتاة صغيرة تقدمت نحوه قائلة " جلالة الملك لا أطلب منكم شيئا  ، لكن مدينتي تموت ، أرجوكم أن تزوروا" تازة"  حتى تتغير نحو الأفضل .." وحسب ذات الرواية التي حكاها فؤاد عالي الهمة صديق الملك لفرانسوا سودان مدير تحرير مجلة جون آفريك فالملك محمد السادس يطبق  في أنشطته وتحركاته مقولات : " بيتي أولا" و  " المغرب أولا " Morocco first …  ، أو بصيغة أخرى "تازة قبل غزة" .

وفي الأسبوع الأخير تواجد الملك محمد السادس بطنجة وإيفران وفاس حيث أعطى انطلاقة المنصة الصناعية الكبرى لطنجة-المتوسط والمدينة الجديدة " شرافات" بضواحي طنجة كما وضع الحجر الأساس لأكاديمية محمد السادس لألعاب القوى بإيفران ، كما دشن أمس المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

ورغم الأنشطة الداخلية المكثفة فقد استقبل المغرب بتعليمات ملكية  200 جريح من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة كما نقلت سبع طائرات عسكرية مغربية مساعدات غذائية وطبية لأهالي غزو عبر مطار "العريش" المصري ، وتم  فتح حساب خاص تحت إسم "حساب مساعدة فلسطين" ، وذلك من أجل تمكين المغاربة من المساهمة في التعبئة وفي دعم الشعب الفلسطيني .

لكن الشعب المغربي كان يضغط بشدة على الحكومة المغربية من خلال تظاهرات مليونية مطالباً بصلابة الموقف الرسمي المغربي من العدوان الإسرائيلي على غزة علاوة الوقف الفوري لإطلاق النار وبقمة عربية استثنائية تنصر غزة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (239)

1 - kamal الخميس 15 يناير 2009 - 03:15
السلام عليكم و شوفو ما كاين لا تازة قبل من غزة و لا والو المشكل لاغزة و لاتازة و برك علينا من الكذوب مايقع في غزة يترجم حالنا الداخلي فساد و رشوة و جميع المصائب
2 - الهبيل الخميس 15 يناير 2009 - 03:17
انه قرار صائب..لافائدة فى اجتماع العرب و يعرف الملك جيدا ان الحكام العرب هم فقط نواب لبنى امريكا و بنى اسرائيل..اصبت الهدف يا جلالة الملك
3 - انا الخميس 15 يناير 2009 - 03:19
اتفق العرب على ان لايتفقوا.
4 - المـــهاجر Fr الخميس 15 يناير 2009 - 03:21
شخصيا أنا أرى أ نه من واجب محمد السادس الحضور لهده القمة بصفته رءيس لجنة القدس ،هدا من جهة ومن أخرى أضن أن جلالة الملك عرف مسبقا أن القمة لن تتجاوز الاسننكار والشجب!!!!!!وهدا هو الراجح!!وسنرى!!!
5 - عابرة الخميس 15 يناير 2009 - 03:23
قطر اقترح قمة طارئة كان الاولى به قطع علاقته الدبلوماسية مع اسرائيل وهني السوق. اسرائيل لم تتهتم بنداءات الصحاح في العالم ما بقى غير قمة عربية و في قطر. المغرب قام بكل ما في استطاعته من اجل فلسطين، قطع علاقةالرسمية مع اسرائيل من شحال هذي، و ارسل معونات وأطباء، و استقبل جرحى فلسطنيين في المستشفيات المغربية و تظاهرو المغاربة وأخرجوا ما في قلوبهم، و الملك تيتكلم مع الناس لي عندهم وزن في العالم على فلسطين ...الى أخره و لاننسى ما قدمه الحسن الثاني لهم. و ماذا جنى المغرب من كل هذا؟؟ لا شيئ... أنا كمغربية مع المقولة "تازة قبل غزة" و بيت المقدس ليه رب يحميه. و الاطفال الى تحرقواو السر الى تشردوا ذنبهم في رقبة حماس و فتح و شركائهم... العرب كلهم يجمعوا القشاوش الحربية الي عندهم و ما تجي حتى الربع في الترسانةالعسكرية الاسرائيلية. بارك علينا احنا المغاربة غير بني صهيون الى في جنبنا.كون كنت مستشارة الملك كنت نقول ليه سد على المشرق والمشارقة بالمرة لان المغرب اعطى اكثر مما أخذ من المشرق. و اخيرا الي دارها بيديه يفكها بسنيه.
6 - hanane الخميس 15 يناير 2009 - 03:25
باسم الله الرحمن الرحيم
أعتبر مو قف قائد البلاد و تحت الضروف الراهنة قرار غير صائب في حق غزة بل صمت ومباركة لعدوان.
وأقول إعتاد العرب بل أصبحوا بارعين في الثمتيل تحت قيادة المدب مصر . مالعيب وخصوصا اليوم أن يعيدو الكرة أم يخشون منع صدقات و هبات أسيادها نحن لا نخشى الجوع نحن نخشى على الكرامة الإسلامية و الإنسانية.
ياويلنا من زمن يا ويلنا من جهل ياويلنا من ضعف إيمان.
عفوا يا رب هذا ماستطعنا أدعوا الله منقدنا الأول والأخير .
حسبنا الله ونعم الوكيل من اليهود ومن المتخادلين وإن لله وإن إليه راجعون ـكل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.
7 - امازيغ _2959 الخميس 15 يناير 2009 - 03:27
إخواني أخواتي إن ملكنا محمد السادس فضل زيارة تازة على غزة ليأكد للعالم والعرب خصوصا أنه يتبرى منهم ومن جامعتهم ويأكد أنه متشبت بقيام الأمازيغ في شمال إفريقيا"الحرية.الشجاعة.الكرم....".
8 - ابو نبيل الخميس 15 يناير 2009 - 03:29
مرة اخرى تقع الدبلوماسية المغربية ,وعلى اعلى مستوى في خطا استراتيجي فادح,لقدطار بوتفليقة وعلى وجه السرعة الى الدوحةلقد غطى على قمع المظاهرات وبدا وكانه يساير شعبه وكذا الشعوب العربيةوقديحضر قمة الكويت ويكون بذلك قدضرب عصفورين بحجر واحد,فاليعرف دبلوماسيونا انهم فتحوا جبهة اخرى على قضية وحدتناالترابية(13دولةهذ)على المستوى الداخلي بدا ان النظام المغربي غير ابه بمطالب الشعب المغربي المناصر لغزة بالخصوص وعليه فان الهوة ستزداد بين القمة والقاعدة فلا نستغرب غدا مقاطعة الانتخابات وتقوية الاحزاب الاسلامية الراديكالية والتي اصبحت تتنامى يوما بعد يوم متجاوزة حتى الجماعات التقليدية(العدل والاحسان والعدالة والتنمية)لقدثبت عبر التاريخ ان الاخطاء الدبلوماسية كانت كارثية على الدول والمجتمعات.اللهم قد بلغت اللهم فاشهد......
9 - عبد ربه الخميس 15 يناير 2009 - 03:31
الموقف يجب أن يتضح منذ البداية:المشاركة أم لا
أما الحديث عن القمة العربية،فالجامعة العربية قد ولدت ميتة.مماذا ننتظر من الميت؟.
10 - لامنتمي الخميس 15 يناير 2009 - 03:33
كفانا صمتا عن الجرائم التي تقع في غزة كفنا جبنا هيا ياحكام العرب اين النخوة ماذا تنتظرون؟
11 - وجدي الخميس 15 يناير 2009 - 03:35
التازيون هم سبب مصائب المغرب اللهم زلزل الارض من تحت أقدامهم.يستحقون ماهم فيه من ذلة وتخلف.أما عن الدواعي التي يدعي بها محمد السادس لعدم حضور القمة فهي دواعي واهية .واهتمامه بالشأن الوطني لم يغير من واقع المغاربة شيئا.فرغم كل التدشينات الزيفة لا زال المغاربة في محن وفقر ومعاناة.
12 - أميرة الصحراء الخميس 15 يناير 2009 - 03:37
أن تعقد القمة أو لا هذا لن يغير شيئ في القضية الفلسطينية فالجامعة العربية أتبتت و عن جدارة أنها لا تخدم القضايا الإسلامية في شيئ الموقف في يدي حماس و إسرائيل هما فقط من يستطيعا وضع حد للحرب و سيبقى هذا حل مؤقت فمدامت إسرائيل تحتل فلسطين فلن يكون هناك سلام
13 - abdellatif chetoki الخميس 15 يناير 2009 - 03:39
مند جلوس مولانا الامام على عرش اسلافه الميامين و نحن نلا حظ تراجع الدور التاريخي الدي يلعبه المغرب في قضية الصراع العربي الاسرائيلي و الدي يقابله اهتمام بالغ بالقضايا الداخلية كقضية الصحراء و الشراكة مع الا تحاد الاوربي فالعواطف لا مجال لها في العلاقات بين الدول لانها تتحدث بلغة المصالح فالمغرب بلد دو سيادة وله مكانته في المنتظم الدولي ومن المستحيل ان يقبل منظروا السياسة الخارجية للمملكة ان يكون المغرب بجدوره ومكانته التاريخية لعبة في ايدي محور الشر او محور الاعتدال الامريكي الصهيوني فالمغرب له سياسته الخاصة فكفى من التراهات فما وزن السعودية حتى تضغط لى المغرب فال عبد الزيز ليسوا سوى عمال لدى واشنطن وليست لديهم اجندة داخلية او خارجية سوى محاولة التحكم في اسار الدهب الاسود اللهم انصر ملكنا المفدى
14 - rationnel الخميس 15 يناير 2009 - 03:41
الشعوب براسها مونافيقا زعما كاتيقو بشيعارلت و لموضاهارات...
لمخير فلمغريب قولو ياللاه لجيهاد يبول تحت مانو... سينيما و صافي .. و تا دابا حنا مازالين فيها.. مصر بلا فيزا لي بغ يجاهد را طريق
بلام تزرفو شعب فيه كتر من 30 مليون مقاتلين مع لخبز.. عاد نتقاتلو مع الناب الفسفورية .. بثثثثثثثثثث
15 - النقطة الخميس 15 يناير 2009 - 03:43
اطلبوا من رئيس قطر اولا ان يغلق سفارة اسرائيل بقطر قبل ان يطلب انعقاد القمة.
وانتما نوضو من التعاس و خليه الملك اللع ينصرو يدير خدمتو...
غزة نعم لكن مع اتحاد الفلسطسنيين فيما بينهم اولا..
الامس قال فلسطيني خرفيا ما بدنا عربي و لا شي....
16 - عمـــــر إبن الإســــــلام الخميس 15 يناير 2009 - 03:45
لقد فوت صاحب الجلالة حفل العصائر والبسطيلة و المقرمشات التي تقدم في القمة ....ومن بعد هذا الحفل نصدر بيانا نندد فيه بالجرائم الإسرائيلية ونطالب مجلس الأمن...الخ
أحسن جلالته بعدم الذهاب لكن لو علق بعدم الجدوى على هكذا قمم التي لاطائل من ورائها لكان أفضل/تحياتي
17 - ياسين الخميس 15 يناير 2009 - 03:47
استحلفكم ب لله مادا ترجون من قمة يحضرها متل بو تفليقة و عبد الله صالح و رئيس الصومال و جزر القمر و داك السمين امير قطر
العاشق لشهرة و الا ضواء متل مراهق في ستار اكاديمي هل هؤلاء المرضى عقليا قادرين لفك حتى الخيط من الا برة فما بالك غزة الجريحة..لقد اختار الملك محمد السادس القرار الصائب نعم الا قرار
18 - مول الشفنج الخميس 15 يناير 2009 - 03:49
ماشفنا ربح لا فتازة لا فغزة
19 - يونس الخميس 15 يناير 2009 - 03:53
تازة قبل غزة ؟؟ و اين حديث: من لم يهتم بأمر المؤمنين فليس منهم.
اتقوا الله فإنكم ملاقوه.
20 - مواطن غريب في وطنه الخميس 15 يناير 2009 - 03:55
يجب على المغرب بكونه بلد أمازيغي مسلم أن يتعامل مع القضية الفلسطينية بمواقف مستقلة عن مواقف الجامعة العربيةوأن يخرج من هذه المؤسسة التي تمثل الدول العربية ونحن بعيدين عن هذا التمثيل ، ولقد آن الأوان ليتخذ الشعب الأمازيغي مواقف تشرف تاريخه البطولي إزاء القضايا العادلة ويصطف وراء إخوانه المسلمين في فلسطين ضد الهمجية الصهيونية وأن يقتدي على الأقل بمواقف الدول الإسلامية الغير العربية مثل ايران وتركيا ..إن القضية الفلسطينية قضية المسلمين وليست قضية العرب ، وهي لن تتحرر بالعروبة أبدا بل بجيوش المسلمين كما فعل صلاح الدين المسلم الكردي رضي الله عنه.
21 - talal الخميس 15 يناير 2009 - 03:57
المؤتمرات العربية لا تسمن ولا تغني من جوع لكن المشكلة تكمن في تراجع المغرب عن المشاركة بعد ان اكد مشاركته سابقا هذا يعني اننا لا نملك حرية اتخاذ القرارات بل نتلقى التعليمات من امراء البترول الاستعمار العربي الجديد .كان على المغرب من البداية ان يعلن عدم المشاركة وكفى .اما والوضع هكذا لا يشرف هذا التذبذب فيه ان .
22 - أبوذرالغفاري الخميس 15 يناير 2009 - 03:59
من"حسنات"حرب التتار الجدد على غزة-أن كانت للحرب حسنات-أنها عرت عن الوجه البشع للأنظمة العربية وحكامها ومدى ارتهانهم لأسرائيل وأمريكا.فمن أجل الجثو فوق أعناق شعوبهم فهم مستعدون لفعل أي شيئ يرضي أعداء شعوبهم.كما أن حرب "غزة"جعلت الشعوب تعرف وتتيقن من الهوة السحيقة الموجودة بينها وبين المتسلطين على وجودها.فالآن أصبح كل شيء واضح وسقط القناع على القناع وتم الفرز بين قيم التحرر الذي تنشده الشعوب وبين العبودية التي ترزح تحتها الأنظمة والحكام العرب تحت أوامر أمريكا واسرائيل..شخصيا لست ممن يعتقدون أو يؤمنون بالقمم العربية ؛لأنها مضيعة للوقت وتسجيل المواقف ليس الا.ولأن الحكام العرب قلوبهم مع أمريكا وبنادقهم مع اسرئيل.ولكني لم أستسغ كيف لأمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس أن يعلن عن الحضور الى هذة القمة/المهزلة؛ولكن بعد تدخل حاخامات السعودية بدل رأيه لمجرد ارضاء الوهابيين الذين باعوا أنفسهم للشيطان.وكمغربي أتساءل عن هذا الضعف الذي أصبح يعيشه المغرب الرسمي المخزني حتى أصبح رعاة الأبل وسكان الثلث الخالي يملون عليه تصرفاته وأين يجب عليه الحضور وأين يجب عليه التغيب.ولاحول ولاقوة الا بالله.
23 - محمد الخميس 15 يناير 2009 - 04:01
تقوية الجبهة الداخلية حصن منيع وفراسة وذكاء لصاحب الجلالة محمد السادس
24 - عبدالله الخميس 15 يناير 2009 - 04:03
بحال المغرب بحال غزة كلنا في حضار الله يرزق غير الصحة والسلامة.محمد 6 كتهموا غير مصلحتوا واش فخباركم هاد الجولات لي كيدير فالمغرب كيربح منها زبالة ديال لفلوس راه الناس فالمغرب كتموت غير بالبرد والجوع أما غزة الا علولات علينا مشات خلا سنرضي زعمائنا ونقول بصوت صارخ فلتسقط فلسطين ةلتحيا اسرائيل أهكذا تريدوننا
الله يهديكم علينا
25 - *صحفية مراكشية* الخميس 15 يناير 2009 - 04:05
كنت اضنه سيكون من الحاضرين لكن خيبة امل مرة اخرى !!!!يال الاسف!!!
26 - ع الله الخميس 15 يناير 2009 - 04:07
من استطاع فليغير المنكربسيفه
ومن لم يستطع فبلسانه
ومن لم يستطع بقلبه وهو اضعف الايمان.
27 - Mariam الخميس 15 يناير 2009 - 04:09
تحية إليك يا محمد السادس, فأنت تعلم أن وجودك كعدمه سواء في القمة أو في المغرب...الموت لكل الخونة وعملاء اليهود...الذين يساعدونهم ماديا أو بالصمت...فلغزة رب فوق كل الصواريخ الصهيونية, وسكان غزة لن ينتظروك حتى تعود من تازة...
28 - New Yorker الخميس 15 يناير 2009 - 04:11
أي قوة يمتلكها هؤلاء الجبناء من موريتانيا مروراَبقطر واليمن وجيبوتي وجزر القمر وإنتهاءَ بفلسطين لوقف إطلاق النار تلك الدول ستجتمع لتسجيل موقف ولتنفيس غضب قادة حماس القابعون في دمشق اللذين يفطرون كل صباح على الفطائر الشامية فيما أبناء غزة أطفال وشيوخ ونساء يفطرون على القنابل الإنشطارية .مؤتمراهتم وخطابهم وقرارتهم باهته لالون ولارائحة ولاطعم لها اطلاقا ولم تثمر شيئا !!! يجتمعون صباحا ومساء ! صباحهم مصخم وليلتهم سوداء !! ونتائج اجتماعاتهم بلهاء ! !! سوف نشاهد مهرجان التقبيل في المؤتمر الكل يقبل الاخر !! حفلة تقبيل لحي و جبين وخدود مابينهم !!! سرعان مايتحول الحب والاحترام الي غضب ومشاجرة بينهم !! ولانستغرب ابدا مايصدر منهم !!! واحد منهم يتهدد بالعقال !! والاخر يخلع حزام السروال ويلوح به بالهواء متحديا !! وربما الان وبسب الثقافة العربية الجديدة التي نزلت للساحة مؤخرا والسلاح العربي الفتاك سلاح "الحداء"رمز البطولة والشهامة!!! لانستغرب يُرفع الحداء في قاعة الاجتماعات العروبية !!! و التراشق بالأحدية فيمابينهم لكي ينالوا شهرة وبطولة متل بطل العالم في رشق الحدية. وخير فعلت يا مولآي نحن ما زلنا متعطشين لتقبيل يديك ورجليك الكريمتين والتبرك ببولك الشريف عشت رمزا للشرف والبطولة والشهامة يا بطل نصرك الله ورعاك بحفضه الأمين وليمت الشعب اللعين ................إستدحاش أمة
29 - تازي شريف بالفخمة الخميس 15 يناير 2009 - 04:13
اداك الصعلوك لي ولدك باين جزائري ولا يماك بقات فوهران عاد لحقات ب بباك المسخ ...حشى القراء المرة الجاية منين تسمع تازي قل عزك الله كون ما كانت تازة كون حتى وجدة محسوبة علي الجزائر ولاكن دزتى فوجه الرجال
30 - moslim+ الخميس 15 يناير 2009 - 04:17
شكرا لكي أيتها المغربية الحرة الشريفة العفيفة لقد أعجبني ردكي الرائع والصائب والله أنت بمآت الآلاف من أبناء المخزن أين كان محمد السادس من تازة وباقي المناطق المنكوبة مند سنين؟؟؟ ألم يجد إلا هدا الوقت؟؟ وإبنة تازة البارة تقول غزة قبل تازة وكل مسلم غيور على دينه ووطنه يقول أخي قبل نفسي . تقبلي تحياتي وتقديري
31 - moslim+ الخميس 15 يناير 2009 - 04:19
وأنت بوق عباس ومبارك وعقل فارغ لا زال يؤمن بالسلام مع إسرائيل إن لم تكونوا خونة أصلا ورضيتم بالعيش تحت أقدامهم الموت والعزة والشهادة أفضل من العيش والدل والعبودية
32 - أبو أحمد الخميس 15 يناير 2009 - 04:21
حسبي الله و نعم الوكيل في هذا المتحكم ،فبعرقلته القمة يأكد الشكوك في تواطئ هذا النظام الفاسد مع محور الخيانة المتمثل في مصر،السعودية(الممولة ),الأردن والسلطة الفلسطينية,باعو آخرتهم بدنيا أسيادهم في أمريكا و إسرائيل،وخانو الإسلام والمسلمين كما فعل آبائهم و أجدادهم من قبل فيا مالك الملك,يا من بيده مفاتيح الفرج،فرج على إخواننا في غزة ما حل بهم،اللهم عليك بالخونة و العملاء،اللهم ألبسهم لباس الذل والعار،اللهم آفضحهم بين العباد,واجعلهم يدخلون بوابة الاحتضار,آمين آمين
33 - الاميرة الصامتة الخميس 15 يناير 2009 - 04:23
بكوني انا تازية فأقول بصوت مرتفع نحن التازيون نتنازل عن حقوقنا من اجل غزة فغزة قبل تازة لان ما نشاهده عبر القنوات التلفزية من مشاهد مؤلمة تحصل لإخواننا في غزة من محرقة لم يشهد لها التاريخ مثيل فانسانيتنا تجعلنا هنا نطبق مقولة نكران الدات من اجل الاخر من اجل اخواننا لانهم اكثر حاجة منا رغم ان حال مدينة تازة مؤلم وان مدينة تازة يصيبها الموت البطئ من الفقر والتهميش وانعدام البنيات التحتية لكن ليس وقتها الان فاخواننا في غزة اولى وبالعربية وتاعرابت واش زعما عاااد بانت ليكم تازة فين كنتو شحااال هادي ولا غيييير سبة
34 - مكي منارة الخميس 15 يناير 2009 - 04:25
ان مصيبتنا العظمى في المغرب والعالم العربي هي هذه الجموع العرمرم من الاشباح ومغسولي الدماغ من طرف شردمة من القيادات الدينية البئيسة والتي تستعمل الخطاب الديني صباح مساء واستغلال العواطف الدينية لدى الدهماء والغوغاء من فصيلة العرب يغنون ويهتفون بالقوة والنصر على العدو الصهيوني ويتحرشون به دون ان تكون لهم اي مقدرة على مجابهته ثم يفرون وهم القيادات يختبؤون داخل جحورهم ويتركون جموع الشعب الاحمق في مواجهة العدو اننا اذا اردنا ان نلوم احدا حقيقة في هذا الظرف العويص فاننا قد اخطأنا العنوان مرة اخرى كعادتنا فالذي يجب ان يلام اليوم ليس ما يسمى بالعرب المعتدلين لانه في رأيي هؤلاء في قد عرفوا قدرهم وعرفوا امكانياتهم ولم يشاءوا ان يجزوا بشعوبهم في معارك دونكيشوتية الذي يجب ان يخرج الشارع العربي ضده هم شردمة حماس المتعجرفة باسم الدين والدولة المريضة بتخمتها والمعقدة بصغر شكلها والنافخة في بوق دعايتها الغادر قناة الجزيرةالكارثية قطر وسوريا المنافقة والمحتالة دوما والتى تلبس لباس النضال والعروبة على الملأ ثم تعقد الصفقات مع الاعداء ضدا على شعار العروبةالذي ترفعه صباح مساء هنا وهناك والبافي معروف من اصحاب النوايا المبيتة ايران الشيعية والمتسلطة والجزائر محررة الشعوب بالمقلوب الى اخره من المصائب التي تسمي نفسها مقاومة هؤلاء هم الاعداء الحقيقيون للامة العربية وليس كما هو دارج بين الغفل من الشعب العربي بانهم ابطال مقاومة انهم هم من يسهلوا للاعداء طريقة الانقضاض علينا ويحررونهم من اي موانع اخلاقية باستعمالهم لصوارخهم الكرتونية والعبثية ليقتل الالاف من الابرياء الذين ليس لهم شيء غير امانهم بالله والله قدقال لهم ياعبادي لا ترمو بانفسكم الى التهلكة ولكنة قيادة حماس رمت بهم في جحيم الفسفور الصهيوني وذهبوا ليختبؤوا عند سوريا ثم غدا سيخرجون من جحورهم ويعلنون النصر.....
35 - wahed الخميس 15 يناير 2009 - 04:27
لا تازة لا غزة وعلى رأي الشاعر حفض الله والينا رأنى امة وسطا فما ترك لنا دنيا ولا دينا
36 - بركانى قح الخميس 15 يناير 2009 - 04:29
هدا نفاق كل الدول فى تضاهراتها تسب النضم والحكام العرب عندى اقتراح كل شعب يلوم حاكمه و نضامه ام الخوف من المجهول نضام المغرب لا يريد حتى المشاركه فى وقف المجزرة فى الدوحة و تسبون حكام العرب سبحان الله
37 - بوشويكة الخميس 15 يناير 2009 - 04:31
ماهذه اللغة الجديدة عند المغاربة "راسي راسي" "وبعدي الطوفان" آش طلعني" "تازة قبل غزة".
حرام مقارنة تازة الآمنة بغزة المحاصرة والمغتصبة إنها قمة الأنانية من طرف بعض المغاربة المتخادلين الإنهزامين أصحاب الخبز أولا والكرامة أخيرا.
إذا شارك المغرب في القمة من يرضي وأي نفود له للضغط على مصر والسعودية الدين لا يريدون هيمنة الدول الصغيرة على الملف الفلسطيني مثل قطر التي استحودت عليه إعلاميا.
الحل هو الرجوع إلى سياسة التمانينات وتأسيس جبهة دول المقاومة والممانعة وستكون الشعوب معها لدعم المقاومة لأن المال العربي ليس كله بيد الحكام.
ماهذا التبسيط والسداجة في التحليل وكأن الملك عندما يدهب لتدشين بعض المشارع يفقد الإتصال بالعالم "مايبقاش عندو الريزو".

38 - MAXIS22 الخميس 15 يناير 2009 - 04:33
محمد 6 ملك واقعي يعيش في الواقع سواء حضر القمة او لم يحضرها ماذا سيغير ذلك من اوضاع غزة
استغرب لهذه التعاليق المخادعة
صدقوني لو كنا في بلد ديمقراطي اصيل يتيح حرية التعبير ك و م امريكية لانهالت على الملك انتقاذات شعبية لادعة ولنعتوه بكل الاوصاف الدنيئة ولقالوا عنه انه متصهين وجبان وتابع ليس للامريكيين بل لاحقر دولة في العالم وهي السعودية ونظام الطبلوج سوئي مشؤوم المصري الخسيس
اقول لكم ان محمد السادس ملك حكيم وواقعي فهو يعيش زمانه ويتقن فن السياسة وساقول لكم لماذا
اولا ان القمة غير دات جدوى بما انها لن تخرج بقرارات مؤثرة تنهي العدوان من يومه بل ستخرج كعادة كل قمة عربية منذ 1973 الى التنديد فقط باسرائيل ومجازرها بغزة ولو ارادو انهاء الحرب لاقفلت السعودية والامارات والكويت وايران صنابير البترول عن الغرب لمدة 20 يوما اي منذ بداية الحرب وسنرى ان الحرب انتهت منذ الاسبوع الاول اذا علم الغرب ان للعرب كلاما نافذا
تانا الملك صريح مع نفسه لا يحب النفاق والضحك على الذقون فالقمة لا تقدم ولا تؤخر وهي معلومة النتائج مسبقا
تالتا ان الملك م 6 التفت الى المشاكل الداخلية وحاول توجيه رسالة غير مباشرة الى شعبه مفادها ان تازة اولى بالاهتمام من غزة فابناء الشعب يعانون اكتر مما يعانيه الغزاويين
رابعا ان السياسة مصالح متبادلة وان السعودية تبيع للمغرب بترولا باسعار تفضيلية وتاوي مئات الالاف من العمال المغاربة ولها استتمارات بملايين الدولارات في المغرب
والتحليل سيطول لذلك ما قل ودل
هذا مجرد تحليل لفكرة وليس رايا
ورايي اني مع اي تحرك لصالح اهل غزة الصامدين والابطال ..الله يكون في عونكم ..ولتحيى المقاومة الشريفة وليسقط المتخادلون والانهزاميون والخونة
39 - dakhla الخميس 15 يناير 2009 - 04:35
قال الشاعر:
من يهن يسهل الهوان عليه......
ومابجرح الميت ايلام
بعني ان العرب يعيشون في الدل والهوان والعيشةالمنحطة لان العرب كلهم هكدا عندما يلقون الفلوس العيشة الرفاهية ينسون حالهم رغم كونه يعيشوا في الدل
لان بعدهم عن الدين وضعف ايمانهم سبب في الدل الدي اصبحوا عليه اما القمم العربيةفهي حبر على ورق ولو خرجوا بقرار او بدون دلك فيبقى الامر معلق ..لان الدول العربية وحكامهاسوى حائط جامد اين كانوا الدول العربيةمن قبل؟وهل فلسطين استعمرت بالامس ام لسنين عدة واين كانت قطر التي حاليا تدعوا لقكةعربية استتنائية؟....
40 - بعثي مغربي الخميس 15 يناير 2009 - 04:37
اية تازة واي كلاخ تقارنون بين ارض الرباط والدفاع عن شرف الامة وبين تازة
من لا يغار ولا يتالم على معاناة اخواننا هو انسان غير سوي
وعاشت الامة العربية وعاش رجالها
41 - gellert4b الخميس 15 يناير 2009 - 04:39
والله إنه لَيُحزِنني ما وصل إليه حال أمتنا بين باقي الأمم, ومما زادني آستغرابا وتحسُّرا هو هذا التشتُّت في آراء حكامنا العرب و اصحاب القرار بين قوسين حول مسألةٍ مُتجاوزة ,لا تُغني ولا تُسمنُ مِن جوع " مكان آنعقاد القمة".
فالحدثُ جلل والوضع أعظم من هذه المشادّات الكلامية يا خفافيش الظلام , وغزة تإِنُّ تحتَ وَطأة العدو الصهيوني الغاصِب, و تصرخ مِلئَ فِيها , فهل بينكم من مُعتصِمٍ أو صلاح الدين أم أن الكُل ركِبَ قاطِرةَ حُسني مُبارك و حامي الحرمين وملكِنا الهُمام وآنشغلوا بما هو أهمُّ من ذلك كُلِّه " تازة و البترول و ظمان التأييد الغربي في توريث كُرسي الرِّئاسة لآبنه من بعده", ولا يسَعُني إلا أن أقول: حسبي الله نعم الوكيل فيكم يا من تخونوا الله ورسوله.
آفتحوا لنا الحُدود يا مصّاصِي دِماء شُعوبكُم, نحنُ أُمة المليار, أيهلِكُنا حُثالة البشر , هم أحرصُ الناسِ على حياه !!!
42 - أبو ياسمين الخميس 15 يناير 2009 - 04:41
قرار حكيم صائب، و تبريرات موضوعية ليحفظ الله جلالة الملك محمد السادس
43 - نبيل الخميس 15 يناير 2009 - 04:43
ان تازة افقربكتيرمن من غزة ولا فائدة ترجى من القمم العربيةمع رؤساء يتاجرون بالقضايا العربيةوحماس تعمل بما يملى عتيها من ايران وسوريا وقطروعلى العرب ان ياخدوا العبرة من العراق
44 - جندع بن الخيثم الخميس 15 يناير 2009 - 04:45
قرار صائب فمع من سيجتمع ومتى كانت القمم العربية تخرج بنتيجة أصلا يجتمعون من أجل التنديد ولكن ماذا بعد...!!!والسيد عمروا أتساءل ما هو دوره و مادا قدم إنطلاقا من منصبه غير التهريج المجاني وخطبه الإنشائية الفارغة لقد رأيته في الأخبار في اجتماع مجلس الأمن يحاول ماأمكنه إضحاك ممثل أمريكا الدائم في مجلس الأمن غير أن هذا الأخيرلم يكترث به وكان ينظرإليه بصرامةوبأنانية ترى هل بمثل هذا الأمين العام يمكنناعقد القمم والخروج بنتيجة يجب حل هذه الجامعة المهزلة التي فرقت العرب أكثر مما جمعتهم وجعلتهم أضحوكة العالم
45 - عزيز الخميس 15 يناير 2009 - 04:47
طهر الان الموقف الحقيقي للدولة و الحكومة المغربية المتماهي مغ موقف دول الاعتلال العربي المساند للاجندة الامريكية الصهيونية صد المقاومة
كل تلك المطاهرات التي افتخر بها المغاربة لم تسمح بها الدولة الا درا للرماد في العيون وهي اساسا لم تكن شجاعة لتتوجه او تنتقد الموقف الرسمي
الوضغ الراهن في غزة يتظلب مطاهرات غضب على الانطمة قبل اسرائيل
46 - الحسيمى الامازيغى الخميس 15 يناير 2009 - 04:49
قافية ما اكثر التبريرات
-ضرب باسلحة محرمة فوسفور ابيض
_قتل الاسرى
_طفل مع امه المستشهدة وجثتها متعفنة مدة اربعة ايام
_طفل فقئت عينه
_طفل بترت رجليه
_جرائم تقشعر لها الابدان ونقول "تازة قبل غزة" قافية "زة" اصبحت مبرر
فانا كامازيغى اختلف حتى مع بعض المعلقين العرب الدين يرددون" تازة قبل غزة" واللذين طالما اتهمونا كامازيغ (بالعنصريين)
-ياعرب" قد اخالفك الراى لكنى مستعد للموت من اجل حقك فى الدفاع نفسك"
_ياعرب كلام الحكام رفع عنه القلم لكن ان تكرره وتبرره كعربى او افريقى او فنزويلى او اسسيوى...فهذا قمة الجبن يا من يتعنى بالعروبة مادا ستقول ياجبان لذلك الحاخام الذى ندد بالمجازر واحرق جواز سفره الاسرائيلى؟
-ختاما اجزم والله لو لم يكن الامازيغ من حمل البندقية فى المغرب ضد المحتل لما خرج المستعمر الانسان العربى كينونة غامضة مع احترامى للشرفاء منهم
47 - [email protected] الخميس 15 يناير 2009 - 04:51
سمعي أختي ماريا. اي سلام تقصدين .هل العيش بدون كرامة وبدون حرية و بدون هوية و عيشة الدل والمهانة تساوي عندك السلام. ام السلام بمفهومك هو تفوتني ان وتحط.ايو خاصك تعرفي بان رجال و نساء غزة ماهم سوى مقدمة تدافع عن العرب جميعا وفور الا نتهاء منهم هاهما عندك احنينتي الى ماجاتش فيك نتي غادا تجي في ولادك وو لاد ولادك.و ديك ساعة راغادي يعقل عليك سيدك .يالله تلاحي
48 - فليب الخميس 15 يناير 2009 - 04:53
آش غادي نقوليك آ سيدنا إيلا بغيتي تازة تتقاد فماعليك إلا تساند غزة
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
فعلا العدوان على غزة قد مكن الأمة الإسلامية من معرفة الأنظمة العربية المتصهينة التي ...
49 - nacha الخميس 15 يناير 2009 - 04:55
لكم الله يا اهل غزة. عندكم غير هوسبحانه.العرب ومنهم ملكناما غادي يفيدكم بوالو .
حسبناوحسبكم الله و نعم الوكيل...
50 - كريمة الخميس 15 يناير 2009 - 04:57
معروف الموقف المغربي من الاول لا يمكن ان يخالف اخويه الاكبر مبارك وعبد الله ...الكل سواء ياتمر بامريكا واسرائيل هي الحبيبة التي لا يمكن ان يزعلها احد ...
51 - les parasites الخميس 15 يناير 2009 - 04:59
أقول لحكام العرب لا تستيقضوا وناموا مافاز إلا النوام)
52 - taza ajdire الخميس 15 يناير 2009 - 05:01
إقرأ التاريخ وستعرف من أين انطلقت المقاومة وستعرف من أخرج الإسبان والآخرون أجديرأولىمن 100دوحة
53 - رشيد الخميس 15 يناير 2009 - 05:03
وبما أن المغرب دولة أمازيغية إفريقية فمشاكل العرب وقممهم لاتهمنا في شيئ إنها يبعثرون أموال شعوبهم في الفاضي زائد مشكل فلسطين صنعته حماس لأنهم يعرفون جيدا مدى قوة إسرائيل عوض أن يتحاوروا معهم يقذفونهم بالصواريخ مع العلم أن حماس تعرف جيدا أن إسرائيل ستقتل الأطفال والنساء إذا ردت على القذف هل هذا غباء أم سياسة الأعمى الذي يريد إلا مصلحته فإن حماس أرادت أن تبين للشعوب على أنها تدافع على حقوق الفلسطينيين لكن الحقيقة هم يبحثون على الحكم ككل إخوانهم العرب المرضى بالحكم والنتيجة إبادة الشعب بأكمله إنها مصيبة العرب والحمد لله أن المغرب ليس بلد عربي بل بلد آمازيغي رغم أن مرض جدام العرب قد أصاب نصف مواطنيه.
54 - صفاء الجديدة الخميس 15 يناير 2009 - 05:05
سبحان الله، لقد قلتها قبل وأعيدها...المغاربة مصابون كلهم بامراض نفسية خطيرة ومنها إنفصام الشخصية... واذا اردتم التأكد من هذا الشيء فما عليكم سوى دخول الموقع وقراءة التعاليق. أذكر في موضوع ربط جسر جوي بين المغرب وغزة من أجل المساعدات، نزلت تعليقاتكم بالعشرات منددة ومرددة شعار " تازة قبل غزة ". والآن عندما تحقق شعاركم وفضل جلالته تازة، نزلت تعليقاتكم من جديد رافضة هذا التصرف، ياااا سبحان مبدل الأحوال. وعلى العموم جلالته أدرى بمصلحة المملكة، واهل مكة أدرى بشعابها. وبالنسبة للقراء الذين امتعضو من عدم مشاركة المغرب في القمة فالمرجو منهم إعادة قراءة المقال، فهناك جملة في أول السطر مكتوبة بالبند العريض وباللون الاحمر " محمد السادس يقرر عدم الحضور شخصيا"، مما يعني أن المغرب ممثل بوفد، أما جلالة الملك فله إهتمامات أخرى
55 - مغربي مسلم الخميس 15 يناير 2009 - 05:07
العزة لغزة بما تقدمه من شهداء ، نيابة عن جميع المسلمين ، الكل يرى ما تفعله آلة الدمار في أطفال ونساء وشيوخ وعجزة / نعم إن غزة قدمت أبناءها [شهداء وجرحى] فداءا فماذا قدم العرب؟ اللهم إلا أن يجتمعوا ويتناولوا علفا كثيرا ويتركوا روتا كثيرا ، ثم يعودون إلى اقطارهم مختلفين متفرقين ، ويكذب المعلقون بقولهم لنا : إن القمة نجحت في تحقيق أهدافها/فمتى اتفق العرب خارج دائرة الاسلام ؟ ومن التمس العزة في غير الإسلام أذله الله / حسبنا الله ونعم الوكيل وحسنافعلت يا رمز وحدة المغاربة أعانكم الله ، وأفعالك خير من كثير من أقوال غيرك
56 - مغربية الخميس 15 يناير 2009 - 05:09
لماذا يخيب ظنك يا nacha فالقمة لم ولن تعطي أية نتيجة فمصر والسعودية ستدرسان فقط الوضع الأقتصادي فهما لا يهمهما لا غزة ولا غيرها. عاش الملك محمد السادس على رأيه الحكيم والصائب فالقمة ستكون فاشلة
57 - S.A.D الخميس 15 يناير 2009 - 05:11






اللهم زلزل الأرض من تحت أقدام الصهاينة اخوان القردة والخنازير اللهم ثبت المجاهدين في سبيلك بغزة وفي كل مكان
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ا

هناك فرق بين الأمة والمتحكم في الأمة
الأمة لو أن الطريق مفتوح إلى غزة ولا أحد يذهب فنقول انا الامة بها خلل ولكن هل طلب من أن نذهب وقالت الأمة لا فالأمة مجبورة من حكامها على الثبات عن الجهاد أمام المعتدي الأثيم
أما المتحكم في الأمة هم الحكام وللأسف بكل الأسف هناك من باع القضية وعمل حصار لأهلنا المسلمون بغزة ومنع دخول كل ما هو سبب للحياة ورفض مقابلة وفد لجنة علماء المسلمون فهل هذا من المسلمين إلى الآن .
نحن أين من علم اسرائيل الذي لا يزال يرفرف بمصر إلى الآن لم ؟ ولم يرفرف على بلاد مسلمة أصلاً ؟
وبنقطة أخرى القمة العربية هي سراب، امرً غريبً هناك حاكم يخرج ويوزع البيان النهائي قبل ان يجتمعوا في احدى الاجتماعات.
القدس محتل فإما نسلم وإما نقاوم كما قال الله عزوجل (وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً [الأحزاب : 22] .
هنية بخطبة له فهل رئيس وزراء للعرب الآن يخطب لا والله بل يكتبوا لهم كلمتهم ويخطأوا فيها وهم يتلونها ، وقال الله عزوجل ( وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ [التوبة : 36] .
كل من لديه عزيز وغالي أن يبذله في سبيل الله في الجهاد لغزة بالدعم المالي والمعنوي من خلال المقاطعة أو الدعاء أقل ما تستطيع ان تقدمه لهم إلى الآن .
قال الإمام حسن البنا رحمه الله هدفنا (الفرد المسلم ومن ثم الاسرة المسلمة ، والمجتمع المسلم ، الدولة المسلمة ، الخلافة المسلمة ، الولايات المتحدة المسلمة ، والسعي إلى استاذية العالم ، وما اكثرها واثقلها من مهام .
حرم الله على الأرض أن تشرب الدماء فطالما فيه دماء لا تنسى بيننا وبين كل من يخالف دين الله ، ومن ينساها هو من لم يحمل هم المسلمين اخوانه .


58 - youssef germany الخميس 15 يناير 2009 - 05:13
الله إهديكم المغرب دار حتى الراسو عادا غادي إدير الغزة أو بعدا هو مريجل عارف إلي مشا الدوحة غادين إفرعو ليه راسو غير بتنديد أو الهدرة أو الهدرة ماتجيب خضرة أو أحنا العرب ظاهرة صوتية خلي السيد حدانا غادي إمشي إخسر اللعاقة علا والو الله إنصرهم على الصهاينة
59 - الصيدزكرياء الخميس 15 يناير 2009 - 05:15
مازال العاهل المغربي..لم ينجح في حل المشاكل العالقة في بيته.ومحيطه .. مبدا الحل المشاكل ثم النظروحل في مشاكل الناس لاشيء ...بسيطة...يجب على العاهل المغربي حل مشاكله العالقة..كيف يمكنه السفرالى القمةالعربيةومشاكله كثيرة ؟كيف يمكنه الحضور وهو متقل بالمشاكل؟
60 - عابر سبيل الخميس 15 يناير 2009 - 05:17
الدي يسمع او يقرا هدا الشعار يخيل اليه ان تازة او غيرها من المدن المغربية يخيل اليه ان ان هاته المدن تنافس ابو ضبي او نيويورك والواف ان منضر غزة وهي تخت القصف احسن من طنجة او الدار البيضاء اقول للدين يرفعون هدا الشعار مادا قدم المغرب للمدن المغربية اين التنمية قي سيدي افني او صفرو ادولة بكاملها تعجز عن حل العزلة على منطقة انفكو رغم توالي السنين فقط مجر جولات يقوم بها الاستعراض الاعلامي وحتى لا يبقى مصطفى العلوي بدون شغل معضم المشاريع التي تدشن مشاريع تافهة تخيلو مع وصوله الى السلطة سنة 1999 زار طنجة واعطى انطلاقة مشروع في طنجة في منطقة بني مكادة انتصرنا حتى سنة 2008 ليفتتح المشروع لنكتشف مسخا لا هوية له بعض المصابيح وشجيرات من النخيل وكراسي اهدا مشروع يستحق ان يحضر الملك ليدشنه وننتضر 9 سنوات ليفتتح مع كل التهليل الدي صدع به راسنا النكافة ممصطفى العلوي تم في الاخير يقولون تازة قبل غزة زعما طفراتو تازة وراه مشا ولا ممشاش شكون تساوق ليه
61 - يوسف الخميس 15 يناير 2009 - 05:19
خطأ فادح يسجله التاريخ "تازة قبل غزة" لأن ما يعيشه إخواننا في غزة ليس ما يعيشه سكان تازة وما هي نتائج زيارة فاس أو مكناس أو غيرها من المدن المغربية؟
62 - السيد محمد شملال الخميس 15 يناير 2009 - 05:21
عندو الحق تازة اولى من غزة ومايليها(كل واحد اديها في المشاكل ديالو)..انها خطوة في الاتجاه الصحيح محترمة لمشاعر ومواقف سكان المغرب الاصليون المتسامحة مع كل الديانات والمتعايشة المنفتحةعلىجميع شعوب الدنيا بما في دلك الشعب الاسرائيلي الدي نتفهم و نحترم حقه في الوجود في ظل دولة مستقلة امنة كباقي الامم.
63 - كلمة حق الخميس 15 يناير 2009 - 05:23
والله اصبت بدهشة عند قراءتي لبعض الاراء التي تؤيد التخلي عن شعب يربطنا بهم رابط دين و عروبة و اخوة و لهؤلاء اقول ماذا تقولون لله عند الحساب وهو القائل عز وجل: "وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ".
اما فيما يتعلق بموقف "امير المؤمنين"وكل القادة والحكام العرب, فيتضح ان الساسة الصهاينة يعرفونكم اكثر مما نفرفكم والا ما كانو ليجرؤو على هذا المجزرة.
64 - سنكوح الخميس 15 يناير 2009 - 05:25
السؤال الذي يجب أن يطرح هو : لماذا غابت دولة الصومال عن القمة ، رغم أن كل الآمال كانت معقودة عليها للخروج بموقف رسمي و شجاع
65 - YDIR الخميس 15 يناير 2009 - 05:27
الذي يتمعن في المناوشات بين قطر و مصر و السعودية سيستنتج أن هذه الدول تبحث فقط عن تسجيل النقاط لفائدتها، هل سأصدق أنا قطر تهمها القضية الفلسطينية و هي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية في المنطقة و تقيم علاقات سياسية و اقتصادية بالعلالي مع اسرائيل، و لم تقم بطرد السفير الإسرائيلي رغم أن طرد السفير الإسرائيلي سيحقق نتائج أكبر من أي قمة عربية.
سياسة قناة الجزيرة أصبحت مكشوفة و هي سياسة فرق لتسود إسرائيل.
الموقف الصحيح هو عدم سقوط في فخ المزايدات و تضييع الوقت في قمة نعرف أنها لن تنتج موقفا لفائدة فلسطين لأن العبرة في الأفعال لا في الأقوال، و لذلك أعتبر أن موقف عدم المشاركة في القمة يحمل رسائل ديبلوماسية كثيرة من بينها عدم الإستخفاف بالآخرين.
لذلك أعتبر الموقف جريئا و في محله رغم أن البعض لن يستوعبه.
و دائما أقول الزحيليكة قبل غزة، و من يعتبر عزة أسبق من تازة فما عليه كي لا يكون متناقضا إلا أن يجمع حقائبه و يرحل إلى غير رجعة.
لا يمكنني أن أفضل أي مكان في العالم مهما كان على أسوء مكان في بلادي رغم أنني أعيش فيها على كد الحال و أكسب عيشي يوما بيوم.
بئس من يبخس بلده.
عاش المغرب حرا و ديموقراطيا و تقدميا.
66 - محند تاهلة الخميس 15 يناير 2009 - 05:29
مرحبا به في تازة اتمنى ان يمر الى تاهلة ليقف على حقيقة اهل تاهلة و مدينة تاهلة .
67 - سمير الخميس 15 يناير 2009 - 05:31
تازه عاد بانت فالمحنه ديال غزه
68 - Moroccan in New york الخميس 15 يناير 2009 - 05:33
ليس السبب تازة او وزة, بل السبب هو الهروب من سخط اسرائيل و حليفتها امريكا.
لاتكونو جهلاء فهناك وقت كافي بعد القمة لتازة, فلن يطلبو منكم اعادة بناء غزة او ارسال طائرات حربية لحركة حماس, بل المهم هو الحظور للقمة وان كان حظوركم مثل غيابكم.
69 - abderezak الخميس 15 يناير 2009 - 05:35
حجة داحطة المغرب تزداد وضعيته سوء عاما بعد عام0 جولات الملك تجارية وبين الفينة والاخرى يتبرع على بعضهم بسفر الى الحج او لا كريما لانه لو لم يفعل دلك لن يخرج احد للتفرج على موكبهالمغاربة حين كانوا يرددون زيرو الانظمة العربية..لم يستثنوا منها احدا
70 - كلمة واقع الخميس 15 يناير 2009 - 05:37
صدق من قال أن 60% من المغاربة أميين وجهلاء، تأسفت كثيرا من أعماق قلبي عندما قرأت جمل أغلبية الردود. حينما بقولون: "عندك الحق يا سيدي"!! " قرار سيدي هو الصائب"،"الأمور الداخلية أولى من الخارجية"...الخ
يا أخي كن واعيا وقل الحق، وكفى من النفاق. في الأول كنت تقول المغرب المغرب فعل كذا وذاك من أجل غزة، ونحن من القليل الذين سيحضرون قمة الدوحة. لكن بعد القرار الملكي بدأتم بعرض أعذاركم التافهة...
هذا يدل على نقص ايمانك أخي، القضية الفلسطينية قضية اسلامية قبل أن تكون عربية أو فلسيطينية. أنصح الإخوة بمراجعة الكتب، والقراءة حول أهداف اليهود في القدس الشريف، عليكم بالكتب المستقلة اللا مخزنية!
لا أستطيع قص الحكاية كلها في هذا الرد الذي لا يسع الا لسوى بعض الكلمات. فالقضية فيها شهور بل أعوام من الدراسة.
وفي الأخير لا يسعني الا أن أقول أن أغلبنا أصابته فيروسات جهلية، تضرب القرص الصلب بحيث يصعب ازالتها!
وشخصيا تأسفت كثيرا بل بدرجة قصوى لقرار محمد السادس.
اللهم فرج الهم والغم على الصابرين. انك على كل شيء قدير
71 - tazi الخميس 15 يناير 2009 - 05:39
ماشفنا والو فهاد تازة لي دشنوا لعام لي فات دشنو هاد العام لا جديد يدكر غير الخوا الخاوي
72 - الحسناوي الخميس 15 يناير 2009 - 05:41
قرار صائب وحكيم وسديد لملكنا الشريف.من منابالعالم العربي والاسلامي سمع انه خلال المؤتمرات خرج المسلمون والعرب ببيان موحدوقابلا للتطبيق.هناك قرار واحد اتخد بالمغرب جعل من منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الوحيدللفلسطينيين.كفاكم من الحقد علي ملكنا الهمام ولم تبق سو5 الي 6 سنوات ويصبح المغرب جنة وقبلة لكل الدول العدوة والصديقة.
73 - محمد الخميس 15 يناير 2009 - 05:43
الدي لم يشعر بالتعاطف مع اهل غزة عند الحصار وعتد الحرب ليس بعربي ولا بمسلم .يجب عليه ان يبحث على انتماء ما. ومما لا شك فيه قي دمه قطرات من دم ال صهيون. الا تشعرون بان المقاومة استرجعت للمسلمين بعض الكرامة,اللهم انصرالمقاومين للاحتلال في كل بلاد المسلميت واحفظ المغرب والمغاربة.
74 - sarlidf الخميس 15 يناير 2009 - 05:45
لكم الله ياأطفال غزة ،يا نساء غزة يا جرحى غزة،لك الله يا غزة
bilad الخوف و النفاق ... صفات شعبنا المغربي
اللهم انصر المجاهدين في فلسطين و دمر أعداء الدين و المنافقين
لقد سحب اعتماد وزير فينزويلا كذلك و بذلك ظهر المعنى
اللهم فرج الهم والغم على الصابرين. انك على كل شيء قدير
لا حول و لا قوة الا بالله....
حـــــســـــبـــــي اللـــــه نعم الوكيـــــل
لا حيــــاة لمن تنادي
حـــــســـــبـــــي اللـــــه نعم الوكيـــــل
75 - خديجة المغربية الخميس 15 يناير 2009 - 05:47
لا تازة قبل غزة و لا هم يحزنون .. من يرى مدننا قد لا يصدق كل الانجازات الملكية المختلفة من مدينة لاخرى .. الملك يشيد و اللصوص ينهبون.. فاي تحسن داخلي ترونه بالله عليهم ..
من قال تازة قبل غزة فهو مخطئ .. فاليوم غزة تقصف و تذبح و تقتل و تدمر و غدا كازا و تازة و وووحتى ما تبقى حتى وزة
الله يهديكم يا مسلمين الله يهديكم يا مسلمين
اوصالنا تقطع في كل مكان و انتم صامتون و نائمون .. و الاكثر تتبجحون بكلام فارغ
يقول رسولنا الكريم صوات ربي و سلامه عليه في حديث فيما معناه " مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى " فأيم انتم من هذا يا مسلمون ؟ بماذا ستردون يوم تقفون امام الله فيسالكم ماذا قدمتم لاخوانكم المسلمين .. ؟ فهل ستقولون كنا نردد و نقول تازة قبل غزة ام بماذا ستجيبون ؟
الدور عليكم فابنوا تازة فانها ستكون حطاما على رؤوسكم يوما ما ..
76 - abdelilah الخميس 15 يناير 2009 - 05:49
سلام تام برجوده هدا ما أرادوه لنا فأقول لكم يا حكام الهزمة وليس في القنافد أملس فإن تكفروا بها يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم فولله حكمكم ولى وظلمكم عم والله من فوقكم إعز وأجل لا نريد لكم شرا لكنكم ولله تماديتم في الباطل ولن تفلتوا والله من دعوة المظلوم فكيف بدعوات المظلومين لا حول ولا قوة إلا بالله صبرا أهل غزة فوالله سيهزم الجمع ويولون الذبر
77 - عابرسبيل الخميس 15 يناير 2009 - 05:51
تحرير غزة يبدأ بتحرير تازة.
78 - abdelkarim الخميس 15 يناير 2009 - 05:53
هاها ها ها ها يفضل تازة على اخواننا في غزة.
غزة في دمار شامل ودماء الشهداء تسيل في الشوارع من اطفال ونساء وشيوخ. بينما تازة فرحة بمشاريع ملكية...
نحن معكم يا ابطال مهما صار في مغربنا ودائما في قلوبنا ندعو لكم.والنصر حليفكم انشاء الله وقريبا
79 - مفجوع الخميس 15 يناير 2009 - 05:55

والله إلى ملك المغرب شجاع
استطاع أن يقول ما نمشيش
واللي في جهدو شي حاجة يديرها.
في بلاده العزيزةا
كاينة الأطفال اللي كتموت بالقرقوبي فالمدارس ولا لا؟
وكاينة الناس اللي كتموت بالبرد؟؟
او بالجوع؟؟
أ, كاينين حتى الدكاترة الي كايطلبوا الخبز أ, ما كايفهموهمش كايعطيوهم الهرمكة؟؟
وكاين وكاين...
أقول لصاحب المقال براكة من النفاق راه كاشي باين
راه هدي غزة فضحات الي كان مستور
او راه في صالحهم يجتمعو يوقفوا العدوان باش ما يتفضحو أكثر
هدي هي النصيحة الوحيدة اللي نقدموها لكل من يهمه الأمر.
لأننا بكل صراحة مشايفين حتى وزة لا في غزة ولا في تازة.
لهلا يفضحنا بين الخلق
80 - Aziz الخميس 15 يناير 2009 - 05:57
إن هذا لزمن التكثلات والمصالح فلا يجب علينا أن نقوم بعمل متهور ونكون بذلك أكباش فداء. أنا شخصيا جد متألم لما يحدت للفلسطينيين و على الخصوص الأطفال, النساء والشيوخ, ولكن إلى جانب إسرائيل فحماس أيضا مسؤولة عما يحدت في غزة لأنها دخلت في أصلا غير متكافئة بل وعدت بآنتصارات!!! والآ يمت أكتر من 1000 شخص!! هل دم الفلسطينيين رخيص إلى هذه الدرجة? تدكروا بهذه المناسبة المجاهذ محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي أذاق الإسبان المرارة, ولكن عندما تحالفت إسبانيا و فرنسا ضذ قبائل الريف وتم إستهذاف المدنيين قام الجاهذ رحمه الله بالإستسلام ليس لأن المقاومة إنهزمت آنذاك ولكن حتى لا يتم إراقت دم عدد كبير من المدنيين, لكن حماس همها الوحيد, والله أعلم, هو السلطة والدليل على ذلك حربها الضارية ضذ حركة فتح.
81 - سنكوح الخميس 15 يناير 2009 - 05:59
الصومال بدورها رفضت المشاركة ، للأسف الشديد ، فلو شاركت الصومال كان سيكون لها تأثير كبير على القرار السياسي الذي ستخرج به القمة .. كنت أراهن على مشاركة الصومال لكن خاب ظني
82 - أبو ذر المغربي الخميس 15 يناير 2009 - 06:01
أتساءل ماذا كان سيضيف جلالتكم ?
فغيابكم و صمتكم أحسن من جعجعتكم.
الآن يتكوّن خطّ مقاومة موحّد مُؤدّاه : "لا نريد منكم سيوفكم و لا دمائكم"
إذا كان "السّاكت عن الحقّ شيطان أخْرس", فما بالك بالمُتغيّب عن الجماعة.
أبو ذر المغربي
83 - أنس الخميس 15 يناير 2009 - 06:03
لا حيــــاة لمن تنادي ..
- تازة قبل غزة - !! سمعت حماقات كثيرة منذ بداية الحرب لكن هذه كانت أكْلَخَهاَ ..
إذا كنتم عرباً فإخوانكم عرب يقتلون ..
إذا لم تكونوا عرب تذكروا أنكم مسلمون و إخوانكم المسلمون يُقتلون ..
إذا لم تكونوا مسلمين و لا عرب فأنتم بشر ، و هذا العدوان جريمة في حق البشرية ..
كما لا أظن أن سكان تازة يقصفون بالفوسفور و يضربون بالـ F-16 و الأباتشي ..
حـــــســـــبـــــي اللـــــه نعم الوكيـــــل.
84 - الليل الخميس 15 يناير 2009 - 06:05
لقد و صل السرطان السعودي إلى البلاد . ياريت يكون البديل هو الوطن ، لقد بيع الوطن و بيع الضمير . انكشفت الفضائح ، و بانت عورة المنافقين . 
85 - chaoui الخميس 15 يناير 2009 - 06:07
إذا لم تنتصر لغزة فلا مرحبا بك بتازة, إذا لم تنتصر لغزة فلا مرحبا بك بتازة إذا لم تنتصر لغزة فلا مرحب إذا لم تنتصر لغزة فلا مرحبا بك بتازةا بك بتازة,
86 - كلمة واقع الخميس 15 يناير 2009 - 06:09
صدق من قال أن 60% من المغاربة أميين وجهلاء، تأسفت كثيرا من أعماق قلبي عندما قرأت جمل أغلبية الردود. حينما بقولون: "عندك الحق يا سيدي"!! " قرار سيدي هو الصائب"،"الأمور الداخلية أولى من الخارجية"...الخ
يا أخي كن واعيا وقل الحق، وكفى من النفاق. في الأول كنت تقول المغرب المغرب فعل كذا وذاك من أجل غزة، ونحن من القليل الذين سيحضرون قمة الدوحة. لكن بعد القرار الملكي بدأتم بعرض أعذاركم التافهة...
هذا يدل على نقص ايمانك أخي، القضية الفلسطينية قضية اسلامية قبل أن تكون عربية أو فلسيطينية. أنصح الإخوة بمراجعة الكتب، والقراءة حول أهداف اليهود في القدس الشريف، عليكم بالكتب المستقلة اللا مخزنية!
لا أستطيع قص الحكاية كلها في هذا الرد الذي لا يسع الا لسوى بعض الكلمات. فالقضية فيها شهور بل أعوام من الدراسة.
وفي الأخير لا يسعني الا أن أقول أن أغلبنا أصابته فيروسات جهلية، تضرب القرص الصلب بحيث يصعب ازالتها!
وشخصيا تأسفت كثيرا بل بدرجة قصوى لقرار محمد السادس.
اللهم فرج الهم والغم على الصابرين. انك على كل شيء قدير
87 - rayour الخميس 15 يناير 2009 - 06:11
مما لا شك فيه ان موقف محمد السادس كرس الخلاف و التشردم القائم اصلا ان اكتر ما يحز في نفوسنا كمغاربة هو انه في البداية ابدى رغبته في حضور قمة قطر تم تراجع عن قراره بعد ان مورست عليه ضغوطات من هدا الطرف اوداك فاين هي سيادتنا ...??
كما ان التبريرات من عدم الحضور كنا في غنى عنها لا نها لا تكرس الا التفرقة وهدا ما يزيد الا في معانات الشعب الفلسطني العربي المقاوم وغطرسة الجيش المحتل
وفي الختام فانني ارى انه لا جدوى للحضور ان لم تكن هناك ارادات مستقلة........لا حول و لا قوة الا بالله....
88 - مغربي الخميس 15 يناير 2009 - 06:13
بيتي أولا والمغرب أولا
..الله ينصر محمد السادس.
فاقد شئ لايعطيه
وفاهم يفهم
89 - Dr_Anti_French الخميس 15 يناير 2009 - 06:15
قتلتني بضحك أسنكوح خخخخخ
على أيِ راه كلشي فالهوى سوى
بحال غزة بحال تازة
المغرب يموت بجوع وغزة تموت بالقرطاس ويستمر الذل للعرب
90 - ما فاهم والو الخميس 15 يناير 2009 - 06:17
وزير الخارجية يقول كلام و الملك يقول كلام.و الشعب ما فاهم والو. كن شارك المغرب في قمة قطر كن قلنا هذا قرار حكيم و ان المغرب كذا كذا كذا......
91 - محمد اصكام الخميس 15 يناير 2009 - 06:19
هناك هوة بين الشعوب العربية وحكامها نظرا لعدم احترام اردات الشعوب من طرف الحكام ممايؤدي الى ولاء غير حقيقي من طرف الشعوب لهؤلاء الحكام ليصر الوضع الدخلي قابل لانفجار في اية لحظة الشيء الدي يجعل الحكام يفظلون تلميع الصورة على المستوى الخاجي وقمع الجماهير داخليا من اجل الحفاظ على الكراسي ولهدا السبب تصبح اي قضية عربية فيها نظر وفيها فتاوي متعددة ناهيك على الصراعات الخفية التي توجد بين الحكام انفسهم وهم في اعتقادي يخافون من ان يقول لشعوبهم نحن ضعفاء ومغلوب على امرنا لان اعنقنا بيدي جبروت امريكا ولاداعي كي تطلبوامنا مواقف حقيقية وجريئة فنحن ضعفاء في اللعبة وهم الاقوياء ........
92 - sami الخميس 15 يناير 2009 - 06:21
لا حول ولا قوة الا بالله العضيم.غزة تقصف بمباركة العملاء العرب من طنجة الى بغداد لا يوجد الا حكام ياتمرون باوامر الغرب .اما تازة قبل غزة حق يراد به باطل .فليغلقوا سفارة الصهاينة بالرباط وليكفوا عن نهب ثروات المغرب... اما انتم ايها الشعب الدي يستمرئ سياط جلاديكم فطوبىلكم بالدل والهوان....وحسبي الله ونعم الوكيل
93 - walid de aknoul الخميس 15 يناير 2009 - 06:23
لا حول ولا قوة الا بالله خطأ فادح يسجله التاريخ "تازة قبل غزة" لأن ما يعيشه إخواننا في غزة لكم الله يا اهل غزة. اللهم هدا منكر اللهم هدا منكر اللهم هدا منكر
94 - oumaima الخميس 15 يناير 2009 - 06:25
أن تعقد القمة أو لا هذا لن يغير شيئ في القضية الفلسطينية فالجامعة العربية أتبتت و عن جدارة أنها لا تخدم القضايا الإسلامية في شيئ الموقف في يدي حماس و إسرائيل هما فقط من يستطيعا وضع حد للحرب و سيبقى هذا حل مؤقت فمدامت إسرائيل تحتل فلسطين فلن يكون هناك سلام
95 - نورالدين الخميس 15 يناير 2009 - 06:27
بصراحة اوويد الموقف الملكي
فليجيا المغرب و ليخسا مصر و السعودية و ابو مازن
96 - مغريبي الخميس 15 يناير 2009 - 06:29
بسم الله الرحمان الرحيم اولا و قبل كل شئ الملك لم لا تازة قبل غزة ولا هم يحزنون اما عن عدم المشاركة فقد اعطى سببا مقنعا واله اعلم
97 - توفيق الخميس 15 يناير 2009 - 06:31
لقد سحب اعتماد وزير فينزويلا كذلك و بذلك ظهر المعنى
98 - Muslim الخميس 15 يناير 2009 - 06:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , تازة قبل غزة , العين تدمع والقلب يتمزق حزنا وأسفا على مايحدث لأهلنا هنالك , وما نقوله هو لاحول ولاقوة إلا بالله العلي القدير , هذه الفرقة و الإختلاف بين حكامنا ماتزيد الصهاينة والعلمانيين والملحدين إلا قوتا وإتحادا على مـحاربة ديننا الحنيف , فما يحدث لإخوتنا في فلسطين والعراق وأفغانستان وكشمير والشيشان والهند والصومال .....,والله لإنها منح تبشر بالنصرالقريب بإذن الحق جل في علاه, ياأيها المجاهدين إثبتوا ورابطوا وجاهدوا, والله لأنتم الأعلون بإذن الله عزوجل ,خدلوكم حكمائنا بإتحادهم مع الصهاينة لمحاربتكم ولقبوكم بالمتشددين والإرهابيين و..., نعم إرهابيين لأنكم ترهبون أعداء الله عزوجل ,ونشهد أن كل هاته المؤامرات التي يقوم بها الصهاينة وعملائهم ,ماتزيدكم إلا عزيمتا عل تحقيق النصر الموعود من الله عزوجل,وأن الباطل زاهقا مهما طال وتمدد وتقوى ,فقوة العواصف دائما تتراجع أمام صمود الجبال, ماسمعنا قط أن عاصفت قد حطمت وهدمت جبل ما , فالمجاهدين جبال صامدة متحدية كل زوابع الباطل.
اللهم ياذا الجلال والإكرام نسألك بجميع أسمائك الحسنى وصفاتك العلي ,أن تنصر المجاهدين في سبيلك , وأن تهدي حكام المسلمين إلى طريق رضاك يامنان يا كريم, اللهم رد بملك المغرب إلى طريق الحق ,ورزقه البطانة الصالحة التي تعينه على تطبيق شريعتك على وجه هذه البسيطة يا الله يارحيم , اللهم إحفظ بلدنا المغرب من الفتن وجميع بلدان المسلمين,وجعل اللهم بلدنا آمنا وجميع بلدان المسلمين,آمين يارب العالمين.
شكرا هسبريس , السلام عليكم
99 - aynakom ya 3arab الخميس 15 يناير 2009 - 06:37
قد أسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن نادي
100 - MINOCHA الخميس 15 يناير 2009 - 06:39
لله ينصر سيدنا و يحفضوا، انا كنعيش في الخليج وكنشوف فلسطينيين الي هنايا مامسوقينش الي في بلادهم عايشين أحسن عيشه وسايقين غير بي ام المهم باختصار غير البيزنس ، كنستغرب لهاذ الشعب الي تينكر أصلوا مجرد الخروج من فلسطين،لو كل فلسطيني رجع لبلادوا وساعد بأموالوا يسحقوا لك اليهود في نهارهم.
101 - MINOCHA الخميس 15 يناير 2009 - 06:41
الملك ديالنا عارف آش تيدير الهذرة ماعندها باش تنفع الله يحفظوا ويخليه لينا والي قال غير هاذ الشيء وماراضيش يمشي يقلب على شي بلاد أخرى تلموا . الي خرج من داروا قل مقداروا .الله يعز بلادي وينصر محمد السادس.
102 - rach_patrik الخميس 15 يناير 2009 - 06:43
بيتي أولا والمغرب أولا ..الله ينصر سيدنا محمد السادس.
103 - SAMI الخميس 15 يناير 2009 - 06:45
لا " تازة قبل غزة " ولا يحزنون ، ان غزة هاشم افضل بكثير عن ما تعيشه بعض الاقاليم " بالمغرب غير النافع " فاهل غزة رغم الحصار والاحتلال فاطفال غزة لم ينقطعوا عن الدراسة ، رغم الحصار والاحتلال فاهل غزة لم ترتفع اسعار المواد الاساسية لديهم ، رغم الحصار والاحتلال فالكهرباء عندما ينقطع يشمل غزة كلها ، اما نحن اهل زاوية احنصال اقليم ازيلال فاطفالنا انقطعوا عن الدراسة منذ اربعة سنوات ، المواد الاساسية تباع عندنا ضعفي الثمن بداية دجنبر كل سنة ، الكهرباء مع الاسف سدودنا اقليمنا الغالي يتوفر على اكبر مولد بافريقيا رغم ذلك الظلام الدامس لا يفارقنا. اليس اهل غزة افضل منا حالا؟؟؟ قبل سنة بالكمال والتمام زارنا والي جهة تادلة وعامل ازيلال بعد ان وصلتهم اخبار اننا عازمون للسير نحو الرباط ووعدون انهم سيفكون عنا الحصار قبل نهاية السنة ، لكن كباقي الوعود لم تتحقق ، اليس حريا بالحكومة ان تفتح جسرا جويا نحو ايت عبدي عوض غزة ؟ اليس حريا باولئك الاطباء المعتصمون بحدود غزة ان يلتحقوا بالاف المحاصرين من سكان زاوية احنصال ؟ والله ان معاناتنا لاكبر واعظم من معاناة اهل غزة ، لذا نسأل الله ان يفك حصارنا وحصار اخواننا بغزة.
104 - غريب الخميس 15 يناير 2009 - 06:47
أعتقد أن قرار الملك جاء بعد تردد بين الذهاب إلى قمة الدوحة أو الكويت ربما هو معذور على قراره فإلى أين ينبغي أن يذهب هل إلى الدوحة ام الكويت وقد اختار القمة التي يمكن أن نقول على العموم سيحضرها كل العرب لكن يبقى أنه في الحقيقة كان لابد من قمة في البداية وكان لابد من محاولة كل الدول العربية نبذ الخلافات والتوحد بدل هذا الانقسام المؤسف الذي لا يخدم القضية الفلسطينية و ربما السياسة المغربية كان مقصرة في محاولة الإصلاح بين البلدان العربية
105 - Abdelilah الخميس 15 يناير 2009 - 06:49
نحن المسلمون يفترض منا أن نكون جسم واحد ، أما أغنية ملكنا ببيتنا أولا هذا يدل على عجز من الملك نفسه عن استقلالية اتخاذ القرار الخارجي اتجاه إخواننا بغزة والذي يتبناه الشعب المغربي ويعتبرة قضية مصيرية بكل أطيافه ومشاربه،فتازة مستعدة للتضحية لغزة ونعرف جميعا بسالة قبائل تازة من البرانص والتول وغياتة وبني وراين ...ضد المستعمر وكانت تازة آخر مدينة دخلها المستعمر، وأقول لملكي وأنا إبن جبال تازة إذا لم تنتصر لغزة فلا مرحبا بك بتازة...
وواضح للعيان أن موقف ملكنا مقترن بموقف ملك خائن الحرمين وذلك لأسباب دريهمات معدودة ، وكم أحرجني وأحرجني كلام وزيرنا بالخارجية للجزيرة لكن في المقابل طفل مغربي شرفنا لما قال للجزيرة (أقول لحكام العرب لا تستيقضوا وناموا مافاز إلا النوام)،والله مواقف لأطفال عرب أفضل من حكامهم، ومن وجهة نظري أرى من الأفضل أن لا يذهب ملكنا حتى لا يحرجنا ويجعل أمهاتنا تدعوا الله له أن يطلق لسانه وينشف (عراقه)، وحتى لا نجعل الفضيحة فضيحتين،
ماذا يعني حكام ضذ شعوبهم بل يتواطؤون عليهم بالله ربي وربكم هل هناك شريعة أو دريعة تلزمنا أن نطيع هؤلاء ؟وبالمناسبة هاهو النظام وخاذميه يحركون أبواقهم للإنتخابات الحقيرة ليضحكوا علينا كل نصف عقد،وأقول أخيرا غزة هي التي كشفت عن الوجه الحقير لجميع حكام العرب المتخاذلين الجبن بأقنعة مسلمون معتدلون وهم أولى من يجب علينا أن نضعهم في قمامة المزابل...
106 - oumlayan الخميس 15 يناير 2009 - 06:51
لكم الله ياأطفال غزة ،يا نساء غزة يا جرحى غزة،لك الله يا غزة ،وكفىـ
107 - صديق الابوين الخميس 15 يناير 2009 - 06:53
الحيلاة حسن من العار ومع دالك العار راه باين
108 - OTPOR الخميس 15 يناير 2009 - 06:55
اللهم من لا يزول ملكه إرحم من يزول ملكه
109 - نصرالله الخميس 15 يناير 2009 - 06:57
لا يمكنه ان يحضر لانه من المعتدلين او المعتللين حسب التصنيف الامريكي
110 - كريم بن علي الخميس 15 يناير 2009 - 06:59
ليس العبرة في المشاركة من عدمها ولكن يبقى الحديث أو التعويل على أن تخرج هده القمة بفائدة ترجى لأهلنافي غزة بقدر ما يقدمونه من تضحيات ودماء زكية في وجه آلة الحرب الصهيونية وأتمنى أن النظام الداخلي للجامعة العربية يتغير بحيث تعطى الريادة للدول التي لها تاثير في السياسة الدولية كالمغرب والجزائرومصر وسوريا والسعوديةمع احترامي لكل الدول العربية ولكن ليكون العمل مثمرا ولكي تضطر هده الدول للعمل بشكل جيد وموحد وأن تتحمل لوحدها النجاح أو الفشل حتى لا تضيع الحقيقة في حال مشاركة الجميع كما هو واقع الآن .أما فيما يخص فيمن سيحضر أو سيغيب فقد فات الآوان لأنه بعد مرور 21 يوما من التقتيل والتدمير يطرح السؤال ماجدوى القمة بعد هدا العدد الهائل من الشهداء والجرحى فلو كانوا حقا صادقين لأوقفوا هده المجزرة بعد ساعة واحدة و بمكالمة هاتفية فقط ومن قصورهم دون هدا الهرج والمرج وفي الأخير أقول لاهلنا في غزة لكم الله لكم لكم الله وهو حسيبنا وحسيبكم.دمتم لنا فخرا وعزا أنتم الأسياد أنتم الاسياد وهنيئا لكم أن جعلكم الله من أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم الدي قال في حقكم وأسألوا الله ان تكونوا كدلك ( لا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ". قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: "بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ".
111 - جون كينيدي الخميس 15 يناير 2009 - 07:01
منذ سنوات ونحن نسمع بالتنمية البشرية ومستقبل مبشر وآيام بيضاء ...و..و...ولاكن الحقيقة ان هذه المدينة تحتضر يوم بعد يوم بلا حروب ولا يحزنون وخاصة الشباب الذي لم ياخد نصيبه من التنمية الا في توسيع السجن ََََ َ الحبس َ َ وكانما المدينة مليئة بالاشرار والمجرمين وتوشيح السيد العامل بوسام الشرف لان بنات المدينة فقدوا شرفهم لقلت الشغل وكترث المتطلبات ِاما الشركات فلا توجد منها الا ثلاث شركات وتخصص راتب شهري زهيد 800 درهم لكل عاملة اما بالنسبة للتطبيب فعليك بزيارة مستشفى ابن باجة ليلا لترى بنفسك يا صاحب الجلالة المستعجلات كيف يستقبلون المرضى فهل توجد حرب اكثر من ذالك ...هذا ما كانت ستقول تلك الصغيرة لان مدينة تازة من اقدم مدن المغرب كما قرانا في التلاوة ً ً ًذهبنا من مدينة تازة الى قرية فاس ً ً فاصبح العكس ...ما هو السبب ...ومن كان السبب... وما ذنبنا نحن الشباب ...الموت البطيئ ..الله ياخد الحق
112 - هدهد سليمان الخميس 15 يناير 2009 - 07:03
يقول مثل عربي (( من شابه أباه، فما ظلم))، و المثل هذا لا علاقة له لا بملك المغرب ولا بكاتب المقال.
لكن بعض التعاليق و الردود دفعتني لأن أفكر في المثل المضروب أعلاه و أطرح سؤالا يجيب عن نفسه:
ـ إذا كان (السواعدة) يقفون بالمرصاد لأي تقدم حضاري و ثوري، ولو على الأقل في مؤآزرة الفلسطينيين بقطاع غزة، فإن نفس هؤلاء السواعدة من إتخذ من المغرب مأخورا ( بريتش) له منذ الحرب الأهلية اللبنانية، أي لما يزيد عن الثلاثين سنة . وعليه فسيكون لهؤلاء (السواعدة) من ( زريعة) بالمغرب، أي أطفال لقطاء تربوا في بيئة متشبعة بالدعارة و البغاء و الخوف و الخيانة، فكيف إذن لا يشبهون آباءهم، أو لا يكونون على شاكلتهم؟؟؟
و( الحاجة اللي ما تشبه لمولاها، حرام)، أ نظر الى تعاليقهم و قارن!!!
و يقول المثل المغربي ( الطير الحر ما يفوت سربو) و السرب هنا يعني الفطرة و الطبيعة و ليس المجموعة، لأن الطائر الحر ( نوع من الباز الكبير) وهوعادة ما يطير عاليا و يحلق لوحده، لكنه لا يستسلم ولو إخترق الرصاص قلبه، فإنه لا يسقط.
وقد قال جبران : و في الزرازير جبن وهي طائرة ==== وفي البازات شموخ و هي تحتضر .
مع تحياتي لموالين النفس الحرة التي تحلق بهم عاليا و بعيدا عن ( تريكة السواعدة و زريعتهم الكريهة ).
113 - محمدنو الخميس 15 يناير 2009 - 07:05
القمة العربية في الدوحة ، ماهي نتائجها على الارض ، تقديم المساعدات ، المغرب يقدمها بشكل يومي 5 طائرات لا تتوقف عن نقل المواد الغذائية والدواء ، بينما نجد انظمة قلبت الدنيا بالهضرة بدعمها للشعوب في تقرير مصيرها ارسلت منذ بداية الغزو طائرة هيلوكبتر حاملة على متنها بضعة اغطية ، القمة اذا كانت من اجل تبادل التحيات والابتسامات وفتح المعابر ، لا نحضرها ، وهو ماحصل واعلن عن قبول حماس لتهدئة مدتها سنة قابلة للتجديد ، 1033 قتيل و اكثر من 4000 جريح مقابل فتح المعبر ، هذا هو الاتفاق الاخير الذي راعته مصر وقبلت به حماس ..في اعتقادي يجب محاسبة اسرائيل على قتلها لكل هؤلاء الاطفال الذين ذهبت ارواحهم سدى مقابل تحمل مسؤولية حماس على عدم استقرار الوضع في غ
114 - إلى الكلب ألدي قال إسرائيل أفض الخميس 15 يناير 2009 - 07:07
إلى الكلب ألدي قال إسرائيل أفضل إدا كانت تهمك المصلحة فقط فأجر لهم أختك لعن الله ذوي المصلحة..........
115 - YOUNESS الخميس 15 يناير 2009 - 07:09
ما الفائدة من عقد قمة هدفها الوحيد هو العقد بحد داته؟ماذا قدمت هده القمم للأمة العربية؟
كل من يشاهد القمم العربية، سيجد نفسه في مقهى أدبي عربي،
يستمع إلى مجموعة من الشعراء يتلون دواوينهم بالتناوب في حلقة مستديرة،بإستتناء ليبيا التى تشارك بمهرج بدل شاعر، قمم تلد قرارات قيصرية،مصيرها رفوف الجامعة،حتى الدود إرثئ لحالها ،و إمتنع عن أكلها إحتجاجًا على ردائتها.
وما زاد المطبخ العربي وقاحة، تفنن طهاته في إبتكار أطباق الوضاعة، مرقها دماء عربية ،حتى الكسرة القومية لم تسلم من مقاديرهم،فنصبت،فأصبحت القمم تُنَاقَشْ بدل أن تُنَاقِشْ.
وأمام هذا التشردم العربي، لم يجد محمد السادس بداً من الصيام.
116 - شكري الخميس 15 يناير 2009 - 07:11
شيء طبيعي و منطقي ان لا يحضر الملك محمد السادس قمة الدوحة مادامت الدول العربية في قممها تختلف حتى حول مفردات البيان الختامي
117 - ولد البلاد الخميس 15 يناير 2009 - 07:13
تحية لك يا ملك البلاد. وكثر الله من امثالك
118 - parodia الخميس 15 يناير 2009 - 07:15
في اللقاء الذي اذاعته الجزيرة مع المسؤول القطري سأله عن وجود التمثيلية الاسرائلية الموجودة بقطر فاجابه يجب ان يتفق كل العرب علي ذالك وسنفعل ومن جهة اخري يأخذون المبادرة للقيام باستدعاء الدول لمؤتمر ماهدف قطر من هذه المواقف والتناقضات وهي غارقة في العمالة لامريكا واسرائيل والعالم العربي لازالت تحز في نفسه كيف انطلقت الطائرات الامريكية لضرب العراق وكيف تمت مراقبة ومحاصرة العراق من قطر والشعوب العربية شاهدت كيف ان الصواريخ والقنابل التي دمرت لبنان وقتلت مواطنيه جلبتها اسرائيل من القواعد المتواجدة بقطر بشهادة لبنانيون صرحوا بهذا من امريكا وكندا هل كان من الضروري ان تخرج قطر بهذه المبادرة الخبيثة وهي عضو في الجامعة العربية هل استشارت اصحاب القرار الفلسطينيون لمذا لم تعلن انه مجرد اقتراح حتي لاتكون سببا في التفرقة العربية والفلسطينية قطر تلعب لعبة قذرة لايهمها القضية الفلسطينية بل تريد ان تحقق مصلحتها وتجميل وجهها البشع والمشوه امام شعب العراق ولبنان تونس رفضت حضور القمة رغم ان مصالحها مع قطر اكبر تتجلي في الاستثمارات القطرية الموجودة بتونس وهي اضعاف من الاستثمارات القطرية بالمغرب اما السعودية علي الاقل ليس بها اي ممثلية اسرائلية علي اراضيها ولم تزرها المجرمة ليفني التي زارت قطر ويسكن بها مجموعة من الاسرائيليين الذين يمثلون اسرائيل والعلاقات الاقتصادية التي تتطور بمشاركة رجال اعمال قطريين اما قرار الملك عدم الذهاب الي مؤتمر قطر هو صائب امام دول تسعي فقط لمصالحها وتجميل وجهها لان من يريد المصلحة الفلسطينية عليه العمل بجدية ومع الجميع وكان علي قطر ان تغلق مقر التمثيلية الاسرائلية الموجودة علي اراضيها وان لاتقوم قبل ان يبدأ المؤتمر المنتضر بتصريحات عن مواقف تراها صائبة وعلي العرب ان يتبعوا قطر في اتخاذها مواقف قطر غير مسؤولة وغير ناضجة وممارساتها صبيانية
119 - محمدنو الخميس 15 يناير 2009 - 07:17
الان القمة اجتمعت واكتملت النصاب ، رغم غياب السلطة الفلسطينة صاحبة أم الدنيا ، ماهي النتائج على الارض ، تصفيقات على كل متدخل ، والعمل اعمار غزة بعد المجزرة ،، هذا أقل ما يمكن فعله ، ولكن المغرب لم يحضر القمة ، لانه ببساطة استطاع ان يكشف سر الالعوبة القطرية ، بحيث تحاول جاهدة ان تجعل من نفسها قيادة و زعامة جديدة . لقد حاولت توظيف قناة الجزيرة لهذا الغرض ، كما حاولت ان تجمع حولها كل الاسماء الوازنة في التحليل و الترويج و نخبة من الاعلاميين الكبار المعروفين في الساحة العربية ، امثال عبد الباري انطوان و المفكر العربي بشارة ، والتميمي وعلى المستوى الديني القرضاوي ، فاستغلال مستوى المشاهدة للجزيرة ، لا بد من توضيفه لحساب النظام القائم في هذا القطر ، اما القضية الفلسطينية ، يريدون الركوب عليها للتحقيق الاهداف ، وبالعودة الى القمة ، سنجد كل من حضر القمة لايقوى حتى للسماح لشعبه بالتظاهر ، ابعد من هذا القادة الذين حظروا في نظر الشارع العربي غير شرعيين ، لانهم وصلوا الى السلطة اما بالقوة ، او بتغيير نظامهمالملكية الرئاسية ، ومنهم يمدد و يمدد في العهدات الى ان يلقي ربه ، ماذا ستتوخى من انظمة هي اصلا فاقدة للشرعية ،،هل تطلبون من المغرب ان يحارب اسرائيل ؟؟ والجزائر تجيش البوليزاريو و تقدم له كل الدعم و تروج لأطروحته ؟؟هل تريدون ان يدخل الحرب ؟؟ وهو اصلا فيها منذ استقلال الصحراء ، الا تعتبر التهديدات والتلويحات المستمرة واليومية بمثابة حرب ؟؟هل تريدون ان نفتح جبهتين ؟؟جبهة بغزة وجبهة بتندوف ؟؟
كل الشروط الذاتية والموضعية في القمة العربية في الدوحة غائبة ، والمغرب لا يمكن ان ينساق وراء الكذب على الشعوب ، وبالتالي مصلحة شعبه فوق اي اعتبار ..
120 - abo almoutaleb الخميس 15 يناير 2009 - 07:19
حكومة المغرب= الوزالاول" ير هنية_وزير الخارجية" مشعل_الدخلية" صيام_العدل" الزهار_ الصحة "نعيم_ الثقافة" الحية_الاعلام "المصري... السفراء نزال -حمدان -شلح -نعيم قاسم -برهوم -مرزوق
121 - م م الخميس 15 يناير 2009 - 07:21
هاهم اجتمعوا فى الدوحة وقرروا.... ماهى نتائج هده القرارات لاشيىء طبعا ادن الحضور من عدمه لا يؤتر فى بنى صهيون لان ورائهم امريكا والغرب ولدلك فهم لايعيرون اى اهتمام لاجتماعات العرب ولا لقراراتهم وصراخهم ادن على الاخوان الدين يلومون من تغيبوا ان لا يعدبوا انفسهمفنحن نعرف ان لكل دولة عربية مشاكل مع جارة لها فادا كان انعدام التقة بين الجيران فمادا ننتظر من المؤتمرات سوى الحزازات والاتهامات البعض للبعض ووصف كل واحد للاخر بالعميل وااسفاه
قطر مثلا لها مشاكل مع السعودية حول الحدود وتتضاهر بالقومية والنضال بينما توجد على ارضها اكبر قادة عسكرية امريكية فى الشرق الاوسط ومكاتب اسرائلية
الصومال لايستطيع حل مشاكله فبالاحرى المساهمة فى حل .....
سوريا لها مشاكل مع الجيران كلهم تقريباولديها حود ساخنة مع لبنان وباردة مع اسرائيل فلا نفهم كيف انها تدفع با لاخرين الى الموت بل للانتحار بينمالم تطلق ولا رصاصة واحدة على حدودها مع (العدو) ينادون بما لايفعلون
اما صاحبنا بوتفليقة فهمه الوحيد هو الجار الغربى الدى (يهدد امنه واستقراره) فلولى هدا الجار الدى (سلط) عليه لسخر كل قواه واموال النفط والغاز (لتحرير فلسطين)مسكين ......سيحرر غزة بالكلام الرنان والخطابات المطولةالمكتوبة له سلفاوالتى لايعرف ربما حتى مضمونها
اللائحة طويلة....
122 - otman_asfi الخميس 15 يناير 2009 - 07:23
قال الشاعر:تنبهوا واستفيقوا ايها العرب فقدطمى الخطب حثى غاصت الركب فيما التعللبالامال تخدعكم و انتم بين راحات الفنى سلب الله اكبر ما هذا المنام فقد شكاكم المهد واشتاقتكم التر ان عضور اي ملك او رئيس عربي اليوم في لية قمة عربية لن يجدي نفعا لانه سبق للعرب وان اتفقوا على الا يتفقوا و باعوا دمهمهم بثمن بخس اللهم غيرة بعض الفراد من الشعوب .تن القدة العرب اليوم هم في قبضة امريكا فهم لا يملكون امرا لابيدهم .هم فقط ينفذون ما تامرهم به سيدتهم امريكا وبالتالي القضية الفلسطينية ليست تهمهم لانها ستقلق لهم امريكا.وعلى راسم الصهيوني الاكبر مبارك .وهو الان تحول الى باراك .يوجد رجل واحد هو بن لادن نصره الله وايده.فهو قد دعى للجهاد واظنه لو لم يكن محاصر لفعل في الصهاينة مت شاء والله غالب على امره . وختام القول ان الله يمهل ولا يهمل.
123 - adilo الخميس 15 يناير 2009 - 07:25
للاسف الشديد. نتأسف لامتنا العربية والاسلامية, اين هي عروبتكم؟ اين هو الدفاع عن كرامتكم ؟ القضية الفلسطينية قضية عربية وكل زعيم مسؤول عنها, لان اسرائيل لا تحارب فلسطين فقط بل تحارب كل العرب وان كانت غزة لوحدها في المعركة, الدماء تسفك في غزة ونحن لم نستطع حتى نجتمع في قمة, لكل الاسى والاسف كرامتنا داس عليها الصهاينة , وهدمو مقدساتنا, بلى والله كل زعماء العرب سيسألون عن فلسطين يوم القيامة. قال صلى الله عليه وسلم المسلم للمسلم كا البنيان يشدون بعضه بعض. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم كمثل الجسد الواحد
إدا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.
و قال أيضا: من يسر على معسر يسر الله له في الدنيا و الاًخرة والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.
124 - مغربي الخميس 15 يناير 2009 - 07:27
انه قرار حكيم مادا تفيد القمم العربيه غير التنديد الفارغ.قطر و بوقها قناة الجزيرة تريد تصفية حساباتها على دماء الابرياء في غزة.
125 - تازي مهجور الخميس 15 يناير 2009 - 07:29
اولا وقبل كل شيء كتازي مغربي مسلم ارد واقول غزة وبل تازة نحن مسلمون وامور المسلمين تهمنا وقد خرجنا الي الشوارع منددين ومرددين الشعارات المعادية للصهاينة ومن والاهم
اما فيما يخص تازة فالملك لن يزورها ومند توليه العرش ما قام به الا توسيع سجنها وانشاء دار الفتاة هدا كل ما ظفرت به تازة مند تولي الملك العرش فهي تعتمد علي الخارج 80 % من سكانها يعتمدون ويعشيون بالاورو في ظل استحالة الحصول علي الدرهم في هده المدينة واريد ان اضيف ان تازة كانت كغزة وان كانت غزة رمز عزة فلسطين فتازة رمز عزة المغرب والتاريخ يشهد مقاومة اهلها للاستعمار هل تعلم ان تازة هي من تصدت ووقفت ضد المد العتماني لكن التهميش المتعمد طالها والتعتيم الاعلامي والتفقير والتحقير
اما فيما يخص رد احد الوجديين لقد كان ردك حقيرا خبيثا لكن لم يهتم له احد لانك شكلت استتناء وسط كل هولاء بمادا عساي اصفك انت مجرد حقير حقود والسلام
126 - مغربي قح الخميس 15 يناير 2009 - 07:31
ماشي مهم تازة ولا غزة ، المهم هو أنه يعلم أنه لا فائدة من اجتماع العرب،الإجتماع عندهم هو أكل الحلوى وشرب العصير والدردشة والضحك
وملكنا يعلم كل هذا
أو زايدون لاش غادي يجتامعو
إن الله لا يصلح ما بأمة حتى يصلحوا ما بأنفسهم، نقادو تازة وباقي المدن عاد نشوفو ما وراء الحدود
الصدقة صدقة،في المقربين أولى
المغاربة حتى هوما مالقاو لا ماكلا لا دوا
النس ملقاو باش يداواو،امالقاو ماياكلو
هناك أماكن لا يعلم بها إلا الله تعالى
127 - ملكي حتى النخاع الخميس 15 يناير 2009 - 07:33
انا لا افضل تازة فقط, بل ادعوه الى قطع كل الحبال والروابط مع الدول العربية واستبدالها بفتح علاقات دبلوماسيةقوية علنية مع دولة اسرائيل.لان هده الدولة هي التي تقف بجانب المغرب في اوقات المحن والشدة وخاصة قضيتنا الوطنية الاولى التي تتملص منها الدول العربية.اي ان مصلتنا مع اسرائيل وليس مع العربان المتنكرين الخونة.
128 - MINOCHA الخميس 15 يناير 2009 - 07:35
انت كتعتبر نفسك مسلم , شوف لسانك آش تيقول تفو على شعب مابقاو يفرقوا بين الحلال والحرام وبين الكبير والصغير وبين الأم والبنت كلشي سب في سب قبل ماتصلحوا أغلاط الغير صلحوا نفسكم اول مش اي واحد او وحدة في الخليج راه كياكل الحرام ربي العالم بحالنا وشايف منين عايشين وكيفاش عايشين ولو لقينا البديل بلادنا احسن لينا ، اول حاجة انا متحجبه والحمد الله وكنصلي وكنعرف الله سبحانه والحمد الله راضية عى حالي الله يخلي لي راجلي وولادي .اللهم اجعل سبهم مغرفة ذنوبي واثقلهم به آمين يارب
129 - مجاهد الخميس 15 يناير 2009 - 07:37
اذالشعب يوما أراد الحياة
......فلابد أن يستجب القدر ولابد
............أن ينكسر .
غزة
ستعيش رغم الداء والأعداء
...كالنسر فوق القمة الشماء
130 - mohamed الخميس 15 يناير 2009 - 07:39
قادة الامة وصلوا إلى مقاطعة العلاقات مع الكيان الكلب اليهودي وتجميد كل المعاملات
والمغرب عجز عن الظهور في طاولة النقاشات خوفا من اتخاد اي قرار ضد اليهود وهو لايستطيع تطبيقه فعلا (هل يستطيع المغرب قطع العلاقات وطرد السفير اليهودي كما فعل رئيس فينزويلا الشجاع)
واكد محمد السادس عدم حضوره حتى في القمة الثانية مما يدل على انه وفي للعلاقات ماورك -ياهود منضما بذالك الى مصر التي قطعت الرحمة على فلسطين
ضاعت شعبية المغرب فيما يخص الاتحاد مع العرب .. خجلت أن أناقش في اجد المنتديات العربية في موضوع القمة بكوني مغربي

يا رئيس لجنة القدس كنت أتمنى أن تمثلنا و أن تعبر عن غضبنا و استنكارنا للعدوان على إخواننا في غزة
131 - mARIlYN الخميس 15 يناير 2009 - 07:41
قضية فلسطين قضية العروبة و الاسلام
اخواننا يموتون و نحن نتفرج عليهم
لا حول و لا قوة الا بالله
تمنيت لو كان الحسن 2 هنا لارى ديبلوماسيته ة كيف كانت ستجري الامور
132 - hero2008 الخميس 15 يناير 2009 - 07:43
حكام مصر وسعودية و الاردن والمغرب بايعين الماتش .تحية الى كل انسان له ضمير و حر لا يخاف .اما الجبناء فانتم تموتون 1000 مرة في اليوم اما الابطال يموتون مرة 1 فقط اما تازا نصيحة من عندي كلسو شويا فبلادكم راكو طلقتو ريحة في وجدة
133 - rbati from amsterdam الخميس 15 يناير 2009 - 07:45
Rachid nini c'est un homme d'honeur ,tous simplement c'est un patriot donc arètes de jouer le malin de machzen.
134 - flana ben flan الخميس 15 يناير 2009 - 07:47
لله يستر مع لله يبقسترو لله يحفض مع لله يعفوعليكم.نتوما منوضينه كثر مل النوضى ديال غزة ثافقتو حتى نتوما بعدشي تيشرق وشي تيغرب. و كل واحد يدخل سوق جواه.لله تعالى راه قادر بهادشي.وزيدون هادوك الناس ديال غزة فرحاتهم مشاو الجنة كيتنا حنى لمزال شوف واش نتقبل حتى حنا ولمو حال.
135 - samy الخميس 15 يناير 2009 - 07:49
لا حول ولا قوة الا بالله الموقق العربي واضح جدا ومخزي جدا.....
136 - tagrawla الخميس 15 يناير 2009 - 07:51
القمة العربية في قطر مادا تعني بالنسبة للعرب ؟ لاشئ بالتاكيد سوى الاجتماع من اجل الاجتماع فنزويلا موقفها اكثر من موقف شجاع لكن هدا لايعني مساندة كاملة للشعب الغزوي بالنسبة لملك المغرب هو موقف جميل بالنسبة لشعبه المضطهد سياسيا واقتصاديا وثقافيا ... بلده هو الاول في سياسته أما السياسة العربية فهي نفاق بالنسبة للانظمة العربية المستبدة .
137 - MINOCHA الخميس 15 يناير 2009 - 07:53
أسي رشيد مينوشة تخدم على رجال بحالك وولاد اليتامى ماصايبين ماياكلوا. مينوشة راه قبل ماتكون مغربية راه ام واخت وزوجة سير الله يعفو عليك.
138 - ابراهيم الخميس 15 يناير 2009 - 07:57
دابا يالاه خاصكوم تعرفوا باننا ماشي ديول روسنا.في الوقت الي ضغط فيه ملك السعودية على المغرب باش ينساحب من القمة راه وقيلا هددنا بوقف المساعدات للمغرب وراه كات تعرفو المساعدات اللي كات قدم السعودية للمغرب ندكر منها على سبيل المثال فواتير النفط وكدا فقدان الف منصب شغل لامير سعودي واحد اي ادا قاطع امير واحد زيارة المغرب فان الف عاهرة ستفقد عملها في تلك الزيارة
139 - غزاوي الخميس 15 يناير 2009 - 07:59
حضر ام لم يحضر ماذا يفيد اهل غزة
140 - maryam الخميس 15 يناير 2009 - 08:01
الكل يخاف على مكانته، غزة قادرة على بلدها
141 - ghazza = taza الخميس 15 يناير 2009 - 08:03
اذا نطق السفيه فلا تجبه...فخير عن اجابته السكوت. ارجوا منك ايها الحاقد على الملك ان تتذكر النتائج السابقة للقمم العربية حتى تذرك واقع الامة العربية التى ربما انت فرد منها.اما موقف جلالة الملك في عدم الحضور للقمتين فهو عين العقل .لان العرب يجتمعوا .ويتحملو مصاريف السفرلكي يستنكروا وينددوا.لااقل ولا اكثر
142 - isorane الخميس 15 يناير 2009 - 08:05
لا تنتظروا شيئا من أحفاد ابور غال فدماء الخيانة لا زات تسري في عروقهم. و لو عددنا الخيانات التي ارتكبها هؤلاء الخونة لأُلفت مجلدات .
إن الله لا يهدي كيد الخائنين.
143 - المخدوع بحال خوتو الخميس 15 يناير 2009 - 08:07
دير ما دار جارك ولا حول باب دارك.
اش كاتسناو من م6 يدير ليكم ؟
اللهم يبرك حدا مادام ديالو في هاد البرد ولا يمشي للقمة بلا طايلة.
نيني حدا لالة سلالة حسن ليك.
اللهم انه لا حول لنا ولا قوة الا بك.
144 - محمد الخميس 15 يناير 2009 - 08:09
الله سبحانه و تعالى يختار من يجاهد ومن يساعد المجاهدين يجب أن تتوفر فيه الشروط و من بينها:
إتيان أركان الإسلام والإيمان وتقوى الله ثم الزهد في الدنيا.
من يحكم المغرب بعيدٌ عن هذا كل البعد.
145 - فلعوص الخميس 15 يناير 2009 - 08:11
لقد نسيت يا أخ سنكوح دولة جيبوتي العظمى وجزر القمر لأنهما أيضا عربيتان ومن شأن موقفهما أن ينهي الأزمة لوزنهما على الساحة الدولية
146 - Tanjawii الخميس 15 يناير 2009 - 08:13
أخجل من نفسي لأنني مغربي !
الخوف و النفاق ... صفات شعبنا المغربي
اللهم انصر المجاهدين في فلسطين و دمر أعداء الدين و المنافقين
147 - التازية الخميس 15 يناير 2009 - 08:15
لا ترد عليهم مسلم لان هؤلاء ليس فيهم من العروبة و الاسلام شيء.فانا اقول لهم ان حرماتكم في غزة تنهك لمادا لانه غصبا عنكم و باسم الاسلام نساء غزة اخواتكم باسم العروبة هن امهاتكم باسم الاخلاق هن بناتكم فهل كنتم شعبا او حكاما ترضون لبناتكم لامهاتكم لاخواتكم كل هدا و انتم تتفرجون اين رجولتكم اين شهامتكم اين كرمكم ان كل هدا يداس بارجل صهيونية نجسة كيف ترضون كيف ترضون.اما الوجدي فاقول له كتف دعواتك على الصهاينة فامثالك هم من جروا علينا الويلات و الانقسامات
148 - أبو ذر المغربي الخميس 15 يناير 2009 - 08:17
ماذا كنت ستظيف بحظورك يا هذا ?
يكفي أن طردكم تشافيز من بلاده. ليست المشكلة هي الصّحراء ! الصّحراء مغربية. ليس المشكل هو حماية الإسلام ! فلا الله و لا الوطن يحتاجان لكم, فاخرجوا و وضّحوا وجوهكم للعالم.
أبو ذر المغربي
149 - خالد ناس الغيوان الخميس 15 يناير 2009 - 08:19
عندك الحق في عدم الدهاب الى المسرحية العربية, لانها بدون جدوى,
لكن تازة قبل غزة لا اوافقك الراي, لان القدس هي للمسلمين و هي القضية الاهم و الاكبر, فهي واحد من المساجد التي امرنا نحن المسلمون بشد الرحال اليها مع المسجد الحرم و المسجد النبوي الشريف. فلا تنظروا للقضية من زاوية ضيقة فقط حماس و غزة الموضوع اكبر و اخطر.
القدس القدس القدس القدس القدس القدس القدس القدس الشريف
لا حول و لا قوة الا بالله,
150 - سامية الخميس 15 يناير 2009 - 08:21
لا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم لما الإستغراب و التساؤلات ، فهذه هي حقيقة واقعنا المرالذي ينضح بما تنطوي عليه قلوبنا، عقائد مشوهة, وأخلاق شبه ضائعة، اللهم لا تآخدنا بما فعل السفهاء منا. عذرا أهل غزة.. فلست أملك القرار الدولي لوقف الاعتداأ ت الاسرائيلية عليكم، كما أن حكامنا نسوا أو بمعنى أصح تناسو معنى العزة والكرامة العربية، أوصيكم لا تركنوا لأحد سوى الله تبارك وتعالى فهو المنقذ من كل ذلك.
151 - ابو زينب الخميس 15 يناير 2009 - 08:23
ما نلوم به المغرب هوالتراجع عن امر قد اديع في القنوات العالمية وفرحنا ورفعنا راسناامام الدول لكن القرار الاخير اجده غير واقعي رغم الخلافات العربية
هذه القمم يجب عليها لم شمل الدول العربية
---------
152 - مغربي متشرد الخميس 15 يناير 2009 - 08:25
لا ياأخي الشارع المغربي يقول غزة قبل تازة لانه و ببساطة اذا مااقتحم الصرطان الصهيوني غزة فسوف ينتشر الي جميع المناطق في الجسد العربي الأسلامي و يكون بهذا دور تازة قادم لا محال
فحسبنا الله ونعم الوكيل من التصرفات الصبيانية لبعض الحكمام العرب
153 - الجلخة الخميس 15 يناير 2009 - 08:27
لك منا كامل التاييد ياملكنا الهمام ونحن رهن اشارة جلالتكم
ان اولى الجهاد هو جهاد النفس
تفقدك لاحوال بلادك ورعيتك هو الاهم راه طلع لينا فراسنا عقد
مؤامرات القمم المستعربةبلا نتائج تذكر .
والصدقة في المقربين اولى حنا
محتاجين اكثر للتبرعات والدعم
الجهاد الاكبر هو الجهاد في بلادنا لنجعلها في مقدمة الدول
ان شاء الله عاش الملك واللي ماعجبو حال راه البحر يشرب منو
او يرحل
154 - المهتم الخميس 15 يناير 2009 - 08:29
بسم الله الدي لا إله الى هو الواحد الأحد وصلاة وسلام على مولانا رسول لله صلعم٠
لأليس لمهم الان تعقيب عن قرار عدم المشاركة في قمة الدوحة أو غيرها من القمم!
لأن لقرار إتخد ! ولاكن يجب أن يتخد جلالت الملك محمد 6 قرار كبير يكون متيل ما قامت به دول لأمريكية الجنوبية لحفض ماء وجه المغاربة أمام إخوانهم المسلمون؛
للهم نصر إخواننا المجاهدين في غزة وأرسل على صهاينة اطير الأبابيل ترميهم بحجارة من سجيل.
155 - كوثر من المغرب حاشاك الخميس 15 يناير 2009 - 08:31
لمادا لم يجرب دوره في هده القمة ويعطي كلمته فيها على الاقل فيمكن ان تكون النتيجة لمادا الهروب بدعوى لا جدوى هل بادر بالدهاب ولم تكن نتيجة ابدا؟ اهل اعطى كلمته ولم تسمع ابدل ؟ ادا لمادا الحكم على شيء لم يعمل طبعا ستكون النتيجة بحسب ما فعل لم يفعل شيء لن نجد شيء -سبب اعبدي وانا نعينك- + اعلاش ما يبدا ويتمنا الخير الله اهدي ما خلق
156 - لطيفة الخميس 15 يناير 2009 - 08:33
قرار صائب و عاش الملك محمد السادس نصره الله
157 - فاتمة الخميس 15 يناير 2009 - 08:35
que dieu nous garde sa majeste
il s'intersse au probleme de son peuple et encore il s occupe de l affaire de gaza que dieu viens a son aide ya rabe
158 - فلان ابن فلان الخميس 15 يناير 2009 - 08:37
عندما تقوم الجيوش الشعبية بمختاف البلدان بالتظاهرة استنكارا لما تقوم به اسرائيل ضد الفلسطينين في غزة اعتقد انهم ينطلقون من عواطفهم واحاسيسهم لا من مبداسياسي يعتمد الموضوعية و النزاهنة المشكل الفلسطيني الاسرائيلي مشكل فريد من نوعه ولا يكفي ان نظر الكراهية لاسرائيل لحله و لا ان نتهم الحكام العرب بالمعجزين ا خطا فادح لا ن القانون الدولي صريح في ها الصدد .نحن مع وقف الحرب ضد الشعب الفلسيطي الدي لا نريد له الا السلام ولكن اسرائيل تبرر هجومها بالصوايح التي تسقط عليها من هده الاراضي . اعتقد انه يجب تغيير مفاهيم الجهاد لتتماشى مع العصر والمقاومة لا يمكن لها ان تسمتر الى ما لا نهاية فاعتقد ان نبد التطرف والعنف والعنف المضاد لا يؤديان الى اي نتيجة وقد اتبت التاريخ فشلها وليس افضل من المفاوضات والقبول باقل الاضرار قصد العيش في امن وامان و من هنا يتين ان حكامنا ارشد منا بكتير فمن الواجب ان نكون مدينين لهم بهده النعمة التي انعمو بها علينا وهي نعمة الامن فمصلحة الشعوب فوق كل اعتبار من لم يصدق قولي فلينظر الى مآل العراق و مصداقا لقوله تعالى + لا تلقو بانفسكم الى التهلكة + ونحمد الله بحكامنا اللهم وفقهم و اعنهم
159 - MESSI الخميس 15 يناير 2009 - 08:39
اولا الملك اتخذ القرار الصائب واذا قاطع كل القمم وانسحب من الجامعة العربية فهذا اشرف لنا في ظل هذا التشرذم الخطير
ثانيا قمة الدوحة لم تكن قمة عربية بوجود ايران وتركيا اعداء العرب اصلا
قطر دعت الى غقد قمة عربية رفضت من مصر والسعودية لتزامنها مع قمة الكويت قطر تصر على عقدها بحجة الوضع الخطير الذي لا يحتمل انتظار الاثنين لكن النصاب لم يكتمل فعقدتها بدون نصاب وبدون ابو مازن رغم انف الاخرين واحضرت المجوسي نجاد والتركي ومشعل والصدمة جائت حين تلي بيان القمة واعلن ان قرارات القمة والتي لاتساوي ثمن الحبر الذي كتبت به سيعرض في قمة الكويت ويناقش هناك التزاما بالديموقراطية على حد قولهم وكأن الهدف كان عقد القمة في حد ذاته وليس الفلسطينيين
اما قمة الخليجيين فلا نعرف عنها شيئا
ونجاد بدوره يدعوا الى قمة اخرى
وربما في الساعات المقبلة سنسمع عن قمم اخرى في الوقت الذي حصلت فيه اسرائيل على اتفاقية امنية مع الامريكيين في غاية الخطورة يفرعنها اكثر وانا اراهن انه في نهاية المطاف سيتم تبني المبادرة المصرية وبالشروط الاسرائيلية
فلا سلاح البترول ولا القواعد العسكرية المرابطة فوق الاراضي العربية والتركية ولا الاتفات الامنية لمحاربة الارهاب ولا اي ورقة ظغط في اجندة العرب فلم القمم اذن
160 - POURGAZA الخميس 15 يناير 2009 - 08:41
برهن الجزائريون مرة أخرى، حكومة وشعبا، صحافة وجماهير، أنهم أوفياء لوصية الزعيم الراحل هواري بومدين: نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة
161 - scotlandiard الخميس 15 يناير 2009 - 08:43
نأسف للقرار الملكي بعدم المشاركة في قمة الدوحة.يبدو ان البعد العربي للدبلوماسية المغربية تراجع بشكل ملحوظ مند وفاة الملك الراحل الحسن الثاني الذي عرف بمواقف جريئة في ما يتعلق بالصراع العربي الاسرائلي .
162 - driss الخميس 15 يناير 2009 - 08:45
عندو الحق ووزير الخارجية اش كيدير. وهذه القمة اش غد ادير فقط هدرة. بفلوس العرب باش عيشة امريكا واسرائيل. وش فقط المغرب لدولة عربية مسلمة ؟ نحن عندنا مشاكل في الصحراء , وقضية بوليزايو كنفس قضية غزة,كلهما يردان استقلال حكم ذاتي . جل الدول الغربية بجانب المغرب اكثر من خوتنا العرب وبالخصوص الجزائر وليبيا. وهدو بوليساريو لخلونا نعبدوا اسرائيل لاهها عيشين و لانحن مرتحين. والجزائر قنوات الغاز لايطاليا وفرنسا واسبانيا... وطمعين في حفنة ديال الرملة من الصحراء المغربية. كل العرب عندهم جوج وجوه . ولهذا محمد السادس انسان واعي وعارف مصالح الشعب المغربي. اقول لاخوة الفليسطنيين اسف وغالب الله لان خوتنا بوليساريو والجزائر ديرين لنا حالة ومدسرين علينا العديان.
163 - مهتم الخميس 15 يناير 2009 - 08:47
قرار صائب يا جلا لة الملك..ما ذا تفيد المؤتمرات العربية
164 - marocain الخميس 15 يناير 2009 - 08:49
سياسة ذر الرماد في العيون في الداخل والخنوع والخضوع لضغوط الخارج.....أي حكم هذا....
165 - بوشويكة الخميس 15 يناير 2009 - 08:51
لا يمكن لقطر أن تغلق القاعدة الأمريكية بعد ماعانته من حكرة من طرف مصر والسعودية.
إن مايقع في العالم العربي هذه الأيام من تفرقة أحسن من الجمود الذي كان سائدا لأن هذا الحراك سيفرز وضع جديد على مستوى الشعوب والحكام.
لا محيد على إنشاء جبهة جديدة من دول تساند المقاومة والتصدي لمخططات أمريكا تكون معارضة للدول المعتدلة.
دول الممناعة الحق في صفها أما دول الإعتدال ستصبح تابعة لها أو محايدة.
أما المغرب سيكون ممثلا في القمتين.
166 - سعيد الخميس 15 يناير 2009 - 08:53
ماذا عساني اقول،من جهه كنت اود ان يحضر صاحب الجلاله هذه القمه الى جانب كل قاده العرب لتوحيد الصفوف وترميم البيت العربي المنشرخ من جراء الخلافات واختلا ف وجهات النظر التي تظهر مدى الفشل والتدهور الدي اصبحنا نتخبط فيه حكاما و شعوبا،و من جهه اخرى اتفهم و احترم موقفه الرافض للحضور الشخصي لهده القمه التي من المنتضر ان تسير في سياق سابقاتها اي كلام و شعارات وتشدق و يبقى الحال على ماهو عليه،نحن الشعوب العربيه متعطشين لمواقف شجاعه وحاسمه للحسم في القضيه الفلسطينيه اما الحرب او التسليم التام
167 - المالكي الخميس 15 يناير 2009 - 08:55
قرار الديبلوماسية المغربية لا يتماشى مع تطلعات الشعب المغربي. فبقرار الغياب عن مؤتمر قطر يتضح الفرق الشاسع بين الشعوب وحكامها الشعوب في واد والحكام في واد اخر انا الان اتسائل ماجدوى المظاهرات التى تقام على الصعيد الوطني اتسائل ماجدوى جمع التبرعات اتسائل ماجدوى الدعاءات في المساجد اني اراها مسرحية تحاك ضد الشعب الفلسطيني لتمكين الاسرائليين من تثبيت مواقفهم
انها مهزلة تاريخية مهزلة القرن 21 مؤتمرين في وقت واحد الاول يدعو الى المهادنة والمساكنة مع اسرائيل والثاني اقتصادي سيباع فيه الدم الفلسطيني . كنت اتمنى مادام المغرب سيغيب عن قمة قطر كان بالاجدر عليه ان يغيب عن مؤتمر الكويت اي لايحضر اي احد ولو بصفة ملاحظ لان القضية فيها وفبها بيع الضمير العربي في برصة الكويت ونحن نعلم علم اليقين العداوة المقيتة للشعب الكويتي للفلسطينيين وهنا ادعوكم اخواني قراء هسبريس العودة الى احدى مقالات الكاتب الصهيوني عبد الله الهدلقة المنشورة في جريدة الوطن الكويتنية وسترون مدى حقد الكويتيون على الفلسطينيين و بغض النظر عن حضور حماس في هده القمة القطرية فان حضورهم هو جس النبض للجانب الاخر الرافض لمبادرة السلام المصرية الامريكية الاسرائيلية والشعب المصري بريئ من تلك المبادرة مبادرة الخنوع والدل فحضور حماس الى هده القمة هو لاسماع وجهة نظرهم التى لا يريدها المصريون حتى للاستماع اليها
نتمنى من مؤتمر قطر ان يخرج بقرارات جريئة 1 رفض مبادرة السلام المصرية الاسرائيلي الامريكية2 قطع العلاقات الديبلوماسية والتجارية على مختلف اوجهها مع اسرائيل 3 الانسحاب الفوري للاسرائيلين من قطاع غزة دون شرط او قيد 4 فتح كافة المعابر 5 توقيف صواريخ حماس تجاه اسرائيل ليس خوفا ولا عارا بل احتراما للجرحى من المدنيين والقتلى 6 ردع الصدع بين الاخوة الفلسطينيين ودلك لتقريب وجهات النظر وتشكيل حكومة فلسطينية تضم كافة الفصائل للنظر في وضعهم الداخلي لانه حسب رايي المتواضع
ان القضية الفلسطينية هي قضية فلسطينية محضة بالدرجة الاولى ثم ثانيا انها قضية اسلامية فالمشكل الثاني في القضية هو الدي عقد المسالة لو ان الفلسطينيين اعتمدوا على انفسهم مند البداية اي مند 1948 وساعدهم المسلمون دون التدخل في مجرايات المفاوضات واشراكهم الدول العربية لربما حل المشكل لدى فحسب رايي المتواضع فدخول الدول العربية في الخط وخاصة دول الخليج وبعض الدول المحسوبة على امريكا عقد مشكلة الفلسطينيين هده هي الحقيقة
فندائي الى الاخوة الفلسطينيين قوم الجبارين ان لا يتكلوا على دول الخليج اما مصر والاردن وسوريا ففهم مكتفتون وفي حاجة الى دعم عربي قوي لفك ارتباطهم مع اسرائيل يجب فعل شيئ لاخراج مصر وسوريا والاردن من دوامة اسرائيل فلا يمكن للعرب ان يعملو على حل القضية الفلسطينية دون النظر الى مشكلتهم لان تم العصى في الرويدة لدى فالمشكل عويعص ولا يمكن تجاوزه الا ادا قاطعنا اسرائيل وتعاملنا مع امريكابنوع من الحنكة واتباث الدات مع الاعتماد على انفسنا وتغيير مجريات اقتصادياتنا تجاه اسيا الصين اليابان والهند
فهده الدول اقرب الينا من امريكا العنصرية ونفس السياسة يجب اتخاده مع بريطانيا صنيعة اسرائيل
ان القضية الفلسطينية لايمكن ان تحل بجرة قلم او بمؤتمرات انها تحل بالايمان بالتضحية كل حسب استطاعته المطلوب منا كمواطنين عرب وامازيغ مسلمين العمل على قطع كل المنتوجات الاسرائيلية رغما على حكوماتنا المغلوبة على حالها فهده الحكومات لوكانت فعلا وطنية لقد استقالتها مادامت لم تستطع اتخاد قرارات جريئة في مثل هدا الوقت وهنا استغرب لحزب مغربي يدعي انه عتيد حزب الاتحاد الاشتراكي ولم يتحرك قيد انملة ويطلب على الاقل طرد اسرائيل من الاممية الاشتراكية الدي هو عضو فيها وكدلك حزب الاستقلال هدين الحزبين خدلوا الشعب المغربي سياسيا وطنيا دوليا حسبنا الله ونعم الوكيل
168 - النقطة الخميس 15 يناير 2009 - 08:57
اولا انا لست مخزنا و لا من وزارة الداخلية
ثانيا ليس لك الحق او لغيرك ان تصفنا بالجهالة . على اي مستوى كتابتك انت واضحة.
ثالثا اتركوا عليكم الدبلوماسية فانتم بعيدين عنها و من جعتي انصحك انا بقراءة الكتب لا الصفراء بل تلك التي تكشف الاغوار.
ملاحظ الى اولئك الذين يمجدون شافيز . عل تعرفون ان ابن الكلبة جهل هذع الايام و جاءه الجنون و ابا مرة اخرى الا ان يعلن عن مواقفه العدائية نحو المغرب.
و اقول لك ايها المواطن.... لا خير لمن لا غيرة له على بلده...
اما الفلسطينيون فغدا ستسمع بام عينيك انهم لم يكونوا محتاجين لك و لغيرك... و لقد فعلوها...
ملاحظة هسبريس تعتم على الردود و لا تنشر الا ما يسير في اتجاهها....
نقطة وارجع للسطر.
169 - khalid yassine الخميس 15 يناير 2009 - 08:59
رحتك مع اولأدك وشعبك احسن لك من هدك الأجتماع مع هادك المنافقين الله يحفدك لنا
170 - moslim+ الخميس 15 يناير 2009 - 09:01
المغرب دولة المهازل بامتياز نظام بدون سيادة مورست عليه ضغوط من السعودية ومصرائيل لينسحب لو إمتنع من قبل لكان الأمر أقل وقاحة من القبول تم الرفض إنها مهلكة العار التي نعيش فيها متلها متل باقي الدويلات العربية لكن الغريب في الأمر دخول أبناء المخزن ودفاعهم عن محمدهم السادس وكأنه حضر لأحدات سيدي إفني أو أنفكولم يفعل شيء وأطفال غزة لا يشرفهم دعم محمد السادس أصلا لأنهم يعلمون منهم الخونة والمتواطئين قبح الله سعيكم يا عملاء إسرائيل والموت لأبناء المخزن ونظامه العميل وجميع الأنظمة العميلة لإسرائيل والنصر والتمكين للمقاومة إنشاء الله
171 - بروكسيل الخميس 15 يناير 2009 - 09:03
أن تتخد المملكة المغربية قرار المشاركة أو عدم المشاركة فهذا شأنهاأماالذي لايليق بدولة لهاكيانها ووزنها في الساحة العربية فهو عدم الاستقرار على رأي فبعدأن أعلن المغرب على لسان الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية أول أمس عن موافقة الملك محمد السادس المشاركة في قمة الدوحةيفاجئناالديوان الملكي ببلاغ يؤكدفيه قرار الملك محمد السادس، عدم الحضور شخصيا في القمة العربية الطارئة المقترحة بالدوحة، لضغوط تكون الرباط قد تلقتها من محور الرياض- القاهرة- عمان ، خصوصا بعد المكالمة الهاتفية التي أجراها الملك محمد السادس مع العاهل السعودي الملك عبد الله .
دولة الصومال كان لها نفس الموقف ؛فأين هي عزتنا إذا سرنا على نهج الصومال؟ِ
172 - محمد السمارة الخميس 15 يناير 2009 - 09:05
المغرب يغلق سفارته في كاراكاس احتجاجا على دعمها للبوليزاريو.
لاأنصح ديبلوماسيتنا بالانسحاب من ا مريكا اللاتينية .لكن البهلوان الشعبوي شافيز قد يطرد سفرائنا من أمريكا اللاتينية لذا لابأس من الخروج مرفوعي الرأس على أمل العودة بقوة الى قارة "اللاتين" بدل طردنا علما أنه لاقياس مع وجود الفارق .على خارجيتنا أن تبحث عن مفاتيح أمريكا اللاتينية او يغير استراتيجيوها" حرفتهم" فهي لاتخلوا من أهمية...
173 - بوشويكة الخميس 15 يناير 2009 - 09:07
nadaالعروبية
== === ===
هسبريس ديرو شي حل باش نتصفحو بسرعة ،والله إلى وليت كنسكن باش نقرا شي موضوع بزاف هادشي.
وأنا بدوري أهيب بهسبريس أن تفتح حساب لدعمها من طرف القراء لتوسيع أجهزتها وحتى نكون مشاركين في تقدمها.
174 - نصرالله الخميس 15 يناير 2009 - 09:09
اظن ان القمة نجحة قبل ان تبدأ لأنها فضحت الذين مع الحرب وإبادة الفلسطنيين وخصوصا المغرب وتحية للذين وافقوا على حضور المؤثمر خصوصا الجزائر هنا يظهر الرجال .ستبقى حماس رغما عنكم
175 - ايمن الخميس 15 يناير 2009 - 09:11
ان اجتمعو فانما لخدلان اهل غزة وليس لنصرتهم وفك الحصار عنهم والله المستعان
176 - ابو امين سيف سلامة الخميس 15 يناير 2009 - 09:13
لا للخضوع و الاستسلام للاوامر السعودية و نعم لقمة الدوحة على الاقل لخلق محور ممانعة و لا لسياسة النعامة التي اصبح يتشدق بها حكام هده الايام فلا تضعوا رؤوسكم في الرمال فالكل ينظر اليكم.
177 - ou3ali الخميس 15 يناير 2009 - 09:15
je suis d'accord avec Sami d'Azilal. toutes les vies se valent ,tous les blocus doivent tomber y compris ceux qui frappent ce MAROC INUTILE où les marocains souffrent de tous les maux de la terre,surtout pendant l'hiver si rude,si long et aussi glacial que certains cœurs.
178 - marocaine الخميس 15 يناير 2009 - 09:17
كفى من القيل و القال الفارغ صاحب الجلالة محق أنظروا للدول العربية يتطاحنون عن القمة الاقتصادية لا وحدة عربية لماذا سيذهب نصره الله ؟ هذا يدل على غضب الملك من الدول العربية اللهم وحد كلمة العرب و المسلمون و انصر صاحب الجلالة و أسرته و أعنه على توحيد المغرب و تحرير ما تبقى من أراضيه في يد الأطماع حسبنا الله و نعم الوكيل في أعداء الفلسطينيين و أعداء أمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
179 - أميرة الصحراء الخميس 15 يناير 2009 - 09:19
أدعوا المعلقيين لمشاهدة الشيخ وجدي غنيم على الجزيرة في يووتوب
180 - محمد الخميس 15 يناير 2009 - 09:21
لا يختلف اثنين على ان ما يقع في غزة حرب صهيونية على بلد عربي واسلامي اعزل بغطاء امريكي حلف اطلسي فواجب علينا نصرتهم ولو بكلمة (ايجابية)و اما الزعماء العرب والمسلمين فوجب عليهم اكثر من كلمة, حماية حرمتنا وكرامتنا,اخوك يعتدى عليه اتفكر في ان ابنك جيعان.اهدا وقت التفكير في تازة او الريف او الاطلس الم تجدو الا هدا الوقت لدلك ام ان قلوبنا فرغت من الاسلام وملءت بحب النفس والدنيا وصرنا الى ما صاروا اليه الضالون والمغضوب عليهم.
هده املاءات امريكا فقط Baycotez la marchandise israelinne:code 927.........
181 - محمد الخميس 15 يناير 2009 - 09:23
صاحب الجلالة نصره الله على صواب ,تازة قبل غزة ومصلحة بلادها أهم من كل شيء,الاهتمام المفرط بقضية فلسطين سبب لنا اهمال تنمية بلدنا الحبيب المغرب ,مرة اخرى عاش محمد السادس
182 - عبد السلام الخميس 15 يناير 2009 - 09:25
حقا نعز تازة وغزة.ولاكن ملكنا نصره الله شاف العرب مشادين حتي طريق.من زمان تيجمعوا اش عملوا في هده الاجتماعات.الاعراب اشد كفرا ونفاقاصدق الله العظيم. الفلسطينيون ليسوا بحاجة للاجتماعات بدون نتبجة كما الفنا.ولاكن بحاجةالي الدعم مادياومعنويا.لهم خزائن الارض.والمجاهدون في سبيل الله فاليفتحوا ابواب الجهادوالله الموفق والسلام علي من نصر الحق./.
183 - moslim+ الخميس 15 يناير 2009 - 09:29
عبيد البخاري لا تترك أي مكان لتقبله سوف تنال لكريمة ههههه العبودية لله وحده
184 - سرسورة الخميس 15 يناير 2009 - 09:31
ايها العالم افهمو الموقف العربي فلقد اخدو العبرة يوم عيد الأضحى عندما قتل صدام حسين امام اعين الجميع...قرار صائب اتخده الملك الهم ان نقول ممشاش او ان يمشي و بدون فائدة لأن كونو على يقين ان داك القمة ستنتهي بدون فائدة وبدون قرار كلام في كلام والأموات في تصاعد
اما بالنسبة ل تازة قبل غزة هادا كلام مشي فبلاستو لأن تازة موجودة سنين ماشي يلاه بانت فغزة هي المحاصرة لا اضن ان هادا الكلام لصاحب الجلالة لأن ملكنا واع وشخصية ممتازة و لا يخلط المور....
اتمنى للشعب الفلسطيني الصبر والقوة لأن لا يعلم بهم الا الله سبحانه وتعالى...........
قمة فاشلة من اولها هههههههه لا حول ولاقوة الا بالله فحكام العرب سياتي دورهم متل صدام الا ان قبلو الصمت و تنفيد الأوامر فيقووووووووووووو يا عرب
185 - عربي الخميس 15 يناير 2009 - 09:33
والله لو دعاهم الحقير بوش لرايتهم يتسابقون لارضائه وما تخلف احد منهم.
نسوا الله فنسيهم. الحل ليس عقد قمة طارئة و انما الرجوع الى الله.
لا حول ولا قوة الا بالله اصبح هوكو شافيز اكتر شعبية من كل الحكام العرب
186 - الشرجاوي الخميس 15 يناير 2009 - 09:35
ياناطح الجبل رفقا على الرأس لاعلى الجبل الله اجيب شي قوة من عندو تهلك اليهود اعداء الله والدين اما الى عولنا على كروش البرياني راه معندهم مايديرو لا لغزة ولا لصحراء المغربية ياك الخليج كيعطي البترول لامريكا والجزائر مهليا في مسكو بالغاز مليكنا بركة عليه غير بلادنا اشوف من حالها اغزة راه في المزاد العلني بين لباشكير وابو مازين وراه خايب مع اولاد بلادو مباغيش شي حد اشاركو في حكم غزة الله انصر المسلمين ويحفظ ملكنا
187 - حسناء الطنجاوية الخميس 15 يناير 2009 - 09:37
أختي أميرة الصحراء أنا أشكرك فعلا رأيت الشيخ وجدي غنيم شكرا على دعوتك هذه.لقد أقادتنا فعلا
188 - انور المغربي الخميس 15 يناير 2009 - 09:39
يا اغبياء الملك لم يقل تازة قبل غزة اقروا الموضوع عاد بقاو تفهموا علينا يا لطيف على بشر...قرار الملك قرار حكيم لانه اساسا هده القمة لن تخرج بشئ سوى التنديد اساسا اسرائيل المسعورة التي كانت تجند الاعلام الغربي لخدمة مصالحها قالت لكل دول العالم ظزززز فيكم ولم يستطيعوا ان يفعلوا لها اي شئ ثم مادا تتوقعون من العرب هل سيمنعون البترول عن الغرب طبعا كله الا البترول خليهم يقدموا مساعدات غدائية لغزة ويتصوروا مع الجرحى هدا هو جهدهم الله يخليلنا تركيا كانوا العرب كيستهزؤوا بيها ساعة عطاتهم درس في الرجولة وما ننساوش فنزويلا ايضا طردت السفير الاسرائيلي وقطعت علاقتها باسرائيل نهائيا اما مصر اولا بلا منضيع وقتي عليها كلشي كيعرف مصر عميلة لاسرائيل قالك ام الدنيا واقيلا هي ام فعلا ولكن معاشرة مع اسرائيل في الحرام اما المغرب فلا تحملوه ما لا طاقة له به غير بالعقل واش المغرب عنده بترول باش يزير بيه اسرائيل وحلفاءها واش المغرب موجود في الشرق الاوسط باش يكون عنده شي تاثير على القرارات بركة ما تضحكوا على روسكم المغرب في افريقيا وفلسطين في اسيا كل ما يستطيع فعله المغرب هو مساعدة اهل غزة ماديا ومعنويا وتاييده لاي قرار يخدم الفلسطينيين لكن للاسف القرار في يد مصر فلا خير لاهل فلسطين
189 - MONMON الخميس 15 يناير 2009 - 09:41
VRAIMENT RIEN A DIRE TT EST CLAIR .MAIS LA SCENE TOUCHE A SA FIN .
190 - بوشويكة الخميس 15 يناير 2009 - 09:43
"تازة قبل غزة" كلام المتخادلين وليس تحجج من الملك كما جاء في تعليقك.
191 - زائر الخميس 15 يناير 2009 - 09:45
نتفهم رأي صاحب الجلالة فيما يتعلق بتحسين الأوضاع الداخلية للبلاد،وتقديمه على العلاقات الخارجية.لكن ما الذي تغير في الداخل ؟لا شيء لأن حاشية جلالة الملك،معظمها من الفاسدين .فهو يدشن مشاريع في كل مكان ،ولكن معظم المشاريع لا تنجز ،أو تنجز بميزانيات أكبر من اللازم وفي مدد زمنية بطيئة للغاية.أما مقولة تازة قبل غزة ،فقد كانت صالحة عندما كان الفتحاويين والحمساويين يقاتلون بعضهم البعض.أما والبلاد تتعرض للقصف الصهيوني ،فيعلم الله أن الشعب المغربي كأنه هوالذي يتلقى هذه القذائف .لا أحد يرى أشلاء أطفال غزة ،ولا يتأثر بذلك.
نحن نعلم أن قمة الدوحة لا تقدم ولا تؤخر.لكن حضور جلالة الملك كان سيشعرنا بأن الصف العربي موحد.وأنه فعل شيئا ما في هذه المحنة.أما وقد تخلف جماعة من الزعماء ،فوا أسفي على يوسف !عفوا على غزة.
192 - simplement الخميس 15 يناير 2009 - 09:47
de toute façon, sa présence ressemble à son absence
193 - Anti-Fassade الخميس 15 يناير 2009 - 09:49
"تازة قبل غزة" هذه المقولة لا نريدها ولا محل لها من الإعراب، إننا نضحي بكل شيء من أجل أولى القبلتين، فحرمة المؤمن أعظم عند الله تعالى من حرمة الكعبة كما قال رسول الله (ص)، فما هذا الوهن والخذلان الذي أصيب به حكامنا، فماذا ستقولون لله عز وجل يوم القيامة؟ ولماذا تفضلون الحياة الدنيا عن الدار الآخرة؟ فالدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة. قال تعالى:( يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم الى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل)، فلماذا التردد في القرار الذي يتعلق بمستقبل الأمة الإسلامية؟ أعوذ بالله من السقوط في حكم التولي يوم الزحف، فإنها تعتبر من الكبائر، اللهم انصرنا على القوم الكافرين، كلنا مع غزة.
194 - achmed الخميس 15 يناير 2009 - 09:51
عبر عليهوم زايدافينا فلوس déplacement
195 - Medo الخميس 15 يناير 2009 - 09:53
التي تمخضت عن لقاء الملك محمد السادس قبل سنوات في إحدى غابات إيفران بفتاة صغيرة تقدمت نحوه قائلة " جلالة الملك لا أطلب منكم شيئا ، لكن مدينتي تموت ، أرجوكم أن تزوروا" تازة" حتى تتغير نحو الأفضل .."
----------------------------------
تGول بلي كنتي معاه
196 - أبو سفيان الخميس 15 يناير 2009 - 09:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته،، شكرا لملك محمد السادس عن رفضه لهذه القمة التي لم تخدم يوما أي القضية العربية ولم تتواصل لأي القرار يرضي هذه الشعوب ، يمكن إختصار هذه القمة حسب رأي يتم مناقشة فيها السبب رفض إسرائيل القرار المجلس الأمن وهكذا سيتم زعماء العرب بضغط على المجلس الأمن لفرض العقوبات على إسرائيل وهذا هو الذي لن يحصل مادمت إسرائيل لها حماية من ولايات المتحدة وبعض الدول آخرى ، محمد السادس يعلم أن القمة لا تخرج بأي النتائج فمن حقه رفضها ... واللهم انصر إخواننا في غزة وتبث أقدام المجاهدين على الصهاينة اللهم آمين . تحية إالى هوغو تشافيز ..
197 - neutre الخميس 15 يناير 2009 - 09:57
ادا كانوا دول الخليج غير مثفقين وهم المعنيين الاكتر بالامر بحكم وجودهم بالمنطقة ولم يتخدوا اي قرار موحدا حتى يمكن لدول شمال افرقيا ان تدعمه، والغاء بعض دول المنطقة المشاركة في القمة، يبقى وجود دول شمال افرقا غير مهم بحكم بعدهم الجغرافي على المنطقة و في نضري ذهب الملك محمد السادس الى القمة العربية او لم يذهب فهاذا لم يغير شيء في قرارات دول الخليج في القمة فالافضل انيبقى في بلده و يرعى مصالح شعبه و السلام
198 - i'm not moroccan I'M TURKISH الخميس 15 يناير 2009 - 09:59
اتفق العرب على أن لا يتفقوا الله يخليها سلعة
199 - طارق المغربي الخميس 15 يناير 2009 - 10:01
قرار صائب لصاحب الجلالة . لاداعي للقمم الفارغة كفانى كدبا و نفاقا ... ضهرت حقيقة .. كل الملوك خائنة للاسلام . اللهم انصرنا فلا ننتضر سواك ... ملوك العرب ... نهايتكم قريبة .. أقرب مما تضنون . عاش الملك محمد السادس ..
200 - ماريا الخميس 15 يناير 2009 - 10:03
جلالة الملك ادرى بعمله فلاداعي لكثرة الكلام الفارغ.لو كان عارف بنتيجة ايجابية في هدا المؤتمر، العرب عمرهم ما يتحدوا فخليو ملكنافي تقار والحمد الله عايشين في سلام
201 - jiji 2010 الخميس 15 يناير 2009 - 10:05
قرار سليم و حكيم أنت رجل دولة و أنت أدرى بمصلحة الوطن الأهم هو ما ترسله من مساعدات غذائية و أدوية الله يعينك و ينصرك. أما أن نترك مصلحة و بناء المغرب الحديث ونحضر قمم عربية لا جدوى منها فهذا خطأ.الله معك
202 - المغربي الأصيل الخميس 15 يناير 2009 - 10:07
كل شيء مكشوف فملك ااسعودية إتصل بالمغرب واملى عليهم القرار- فالمغرب قد وافقت في أول الأمر الحضور ولكم ملك السعدادية قال للمغرب إن المساعدات والصدقات ستتوقف اذا لم ينصاع للأمر السعودي وهو نفس وضع الصومال الذي قيل له لن يختلر بين صدقات السعودية او الذهاب الى الدوحة فاختارو الصدقات على نصرة الخق واهل غزة-
203 - Abou oussama الخميس 15 يناير 2009 - 10:09
Qu'est ce que les palestiniens ont avoir dans l'affaire Gaza tous seuls?????????
C'est l'affaire de tout le monde et se sont des âmes de musulmans qui partent dans le vide sous le génocide israélien.
C'est votre affaire à vous aussi, à moi et à tout le monde. il ne faut pas oublier cela.
204 - تازي الخميس 15 يناير 2009 - 10:11
تازة أولى بزيارة الملك محمد السادس، ففيها من الكوارث ما يفجع القلب و يدمي العين
205 - اتفو على حكام الذل و المهانة الخميس 15 يناير 2009 - 10:13
رحمة الله عليك يا صدّام، يا صلاح الدين قم من قبرك لترى الحكام الجدد
206 - ابو مروزان الخميس 15 يناير 2009 - 10:15
دعوا اسرئيل تبيض وتصفر على رؤوسكم,فذهابكم وعدم ذهابكم سيان
207 - Muslim الخميس 15 يناير 2009 - 10:17
إليك أيها المنافقق، إنك لا تعي ما تكتب، تقول إنك تقطن بالخليج، وتسب كل مغربيا ترك بلده ووطنه؛ أناشدك بلله قل لنا مذا تفعل هناك؟ أنت قواد وديوث لأسيادك الخليجيين..........
208 - شموخ جبال الريف الخميس 15 يناير 2009 - 10:19
قرار محزن لم يعبر عن غضب الشعب الذي خرج غاضبا بالملايين في كل شوارع ومدن المغرب إنه لقرار مخزي خصوصا بعد أن كان قد عبر عن موافقته لعقد القمة لكن ال صهيون العرب السعودية ومصر مارست ضغوطا كبيرة حتى تراجع بهذا الشكل المشين .لو شارك المغرب في قمة الدوحة لكان من أبرز الدول الممانعة لكن للاسف دولة دالسعاية ادا منعولا المساعدات تموت
209 - nacha الخميس 15 يناير 2009 - 10:21
خاب ظني فيك يا أمير المؤمنين ويا رئيس لجنة القدس ,كنت أتمنى أن تمثلنا و أن تعبر عن غضبنا و استنكارنا للعدوان على إخواننا في غزة.لأول مرة في حياتي اشعر بالخجل لكوني مغربية لما اسمعهم يقولون في الجزيرة انك اعتذرت عن كلتا القمتين. ألف خسارة!لا حول و لا قوة الا بالله
210 - غزة اولى الخميس 15 يناير 2009 - 10:23
لا ألومك على عدم دهابك ,و لكن الومك على تراجعك في اخر لحظة .يا صاحب الجلالة.اتمنى ان تكون صائبا في قرارك.
211 - امازيغي الخميس 15 يناير 2009 - 10:25
اعتقد ان ملكنا حفظه الله يريد ان يقول للعرب الأقزام ان المغرب ليست عربيه وفظل الذهاب الي تازة الأمازيغية من اجل تفقد اوظاع المواطنين هناك التي عاث فيها اللصوص الفاسية فسادا والتي تشبه لحد كبير غزه الصامدة ،
212 - تازية الخميس 15 يناير 2009 - 10:27
صحيح انه سواء حضرت ام لم تحضر ملكنا فدلك لن ياتر ايجابيا لا لا سلبيا شانك شان جميع حكام العرب.القمة هي قمة نفاق خداع و مؤامرات.اما انك تتحجج بتازة قبل غزة فاننا نتبرا نحن التازيون من هدا ونقول غزة اولا و اخييراولتلتهمنا نيران الاسرائيليين فداك يا غزة الصودودنبنا على رقبة حكام العرب
213 - اوشهيوض هلشوت الخميس 15 يناير 2009 - 10:29
ما اقدم عليه جلالة الملك هو عين العقل لمادا؟
1) لأن القمة- إدا أنعقدت - لن تخرج باية نتيجة كونوا على يقين فقط بيان إدانة للعدوان على غزة
2)هده القمة داة طبيعة عنصرية(تجمع الأعراب/جامعة الدول العربية) هل سمعتم يوما بجامعة الدول السلافية اوجامعة الدول الزنجية .او..؟ ونفس الشيء ينطبق على (البطولة العربية لكرة القدم) اليست هده هي العنصرية؟ (القومية العربية شكل من اشكال العنصرية)
3)في المغرب مناطق افقر من غزة وهي في حاجةإلى التنميةوألإهتمام اكثر (الأطلس المتوسط -الريف -المغرب الشرقي-جنوب شرق البلاد.....)
4) المشكل في الشرق الأوسط سياسي اي تصفية إستعمار وليس قومي اوديني ويجب ان يحل بالحوار في إطار الشرعية الدولية.
214 - المالكي الخميس 15 يناير 2009 - 10:31
ماكاين لا المغرب اولا تازة نقولها صراحة هناك ضغوطات سعودية ام الخبائث ياري ث لوكان القرار مند الوهلة الاولى لصدقناه ولكن ان يصدر قرار بمشاركة المغرب تلبية للقواعد ثم يعود لالغاء قرار المشاركة دلك ما يدمي القلب ودلك ما يبرهن مرة اخرى ان المغرب ليس له قرار
215 - جنا الخميس 15 يناير 2009 - 10:33
من حق سيدنا أن يتخلف عن حضور أشغال القمة العربية،اذا تبين له عدم جدواها .بعد ان فشلت سابقتها
216 - انا الخميس 15 يناير 2009 - 10:35
اتفق العرب على ان لايتفقوا.
217 - said الخميس 15 يناير 2009 - 10:37
من لم يهتم لأمر المسلمين فليس منهم
218 - fatine الخميس 15 يناير 2009 - 10:39
وجوده كعدمه فقد تبت ان لاحول ولا قوة للجميع لكنه غيّب عليه فرصة راحة واستجمام لا تعوض فقطر بلد جميل رائع وشوارعه نضيفة والدبدوب حمد بن خليفة آل ثاني سيكون آخر كرم وجود المحمر والمفوركل ما لذَّ وطاب .....
219 - سنكوح الخميس 15 يناير 2009 - 10:41
الصومال بدورها رفضت المشاركة ، للأسف الشديد ، فلو شاركت الصومال كان سيكون لها تأثير كبير على القرار السياسي الذي ستخرج به القمة .. كنت أراهن على مشاركة الصومال لكن خاب ظني
220 - Mansour الخميس 15 يناير 2009 - 10:43
عدم حضور الملك م6 في قمة الدوحة يشكل ضربة وإهانة قوية للشعب المغربي وللشعب الفلسطني حسبنا الله ونعم الوكيل
221 - شهداء هدا الزمان رجال الخميس 15 يناير 2009 - 10:45
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم هدا الانعزال وعدم الاتفاق العربي راجع الى تنوع وتعدد المصالح فيما بينهااو مع الدول الكافرة.فقد مر على الحرب 20 يوما وما زال سيدات وزعيمات العرب غير قادرين على ايقاف هدا الظلم والعدوان وياتون اليوم ليبرزوا لنا هدا الخدلان لاخواننا في غزة.ودلك بعدم الاتفاق حتى على قمة مهزلية فاصبحت الزعيمات ورئيسات العرب يبيعون اخوانهم بعرض من الدنيا قليل الا يرون كل يوم ان الموت يسلب 50 شخص في غزة لا يخافون من الموت ان ياتيهم بغتة وهم يلهون ويدشنون المنشات.فليدشنوا قبرهم وليعملوا لاخراهم الباقية قبل العمل لدنياهم الفانية.وهاهية السعودية الغنية والتي تتوفر على المال الوفير لاتبدي اهتماما لاخوانهم في غزة ولاكن من اليوم ليسوا اخوانهم تم تتبعها مصر برئيستها الخائنة ولا حرج عليها لانها اول دولة اعترفة بالكيان الصهيوني مقابر صحراء فانية.تم تليهم.الاردن التي صراحة ابهرتني واخافتني بصمتها وبيعها لغزة تم ...نحن وفي اخر لحظة تاتينا اتصالات هاتفية للاغراء والله اعلم كم من المال قدم من اسرائيل لسعودية ليصل الى دول افريقيا الشمالية لكي يستمروا في صمتهم.وهولاء قد وصفهم لنا النبي ص اد قال..يصبح الرجل مومنا ويمسي كافرا ويمسي مومناويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل.اظن ان هولاء الموصوفين قد ظهروا في هدا الزمان..ولاكن رغم هدا البيع فالاسلام قادم رغم ما فعله اهله به والنصر لابد منه لاهل غزة ولم ياتي الان فقط لكي يري لنا الله الخبيت من الطيب والخ من الخادل والرجل من المراة.والسلام
222 - تازي حر الخميس 15 يناير 2009 - 10:47
تازة الصامدة على النظال خالدة، هذه المدينة التي لا تهدا ثوراثها، و التي ضحى و سيضحي ابنائها لا تقبل و لا يقبل بنيها الاشراف ان تسبق على غزة، فماذا فعلت الدولة بهذه المدينة سوى تهميشها منذ الاستقلال كعقاب جماعي و حصار مخزني بائس، لعلمكم فكل ما قام به محمد السادس في تازة مجرد توسيع سجنها فهذه هي تازة المسبقة على غزة في نظام المخزن الذي لطالما رفضته
223 - TANGERINO خالد الخميس 15 يناير 2009 - 10:49
حتى وصل عدد الشهاداء اكثر من الف شهيد عاد فاقو من النعاس؟؟!!! سبحان الله العضيم .... لكي الله يا غزة
224 - منى الخميس 15 يناير 2009 - 10:51
يجب التروي فمتل هذا القرار يمكن ان يذهب الدولة فجلالة الملك نصره الله ادرى بشؤون المغاربةفلا لي كثرة الحديث الذي لايجدي نفعا
225 - عربي الخميس 15 يناير 2009 - 10:53
بكل صراحة أنا مع الملك محمد السادس في عدم دهابه لأنه يرى أن ذهابه إلى القمة هو مضيعة للوقت وهذا صحيح بكل تأكيد لأنه لو كنا إتخدنا مواقف إيجابية في القمم الكثيرة السابقة لما شاهدنا عدم ثقة الشعوب في القمم الحالية إضافة إلى أن القمة تأخرت كثيرا فعدد القتلى فاق الألف و الجرحى دون عد وإلى متى ???????....
226 - meknes الخميس 15 يناير 2009 - 10:55
نعم القرار مولاي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرك الله
ادا كان حكام فلسطين هم من تسببوا في الحرب على غزة بالاضافة الى دخول قوى اقليمية مشكوك في نيتها تجاه انقاد اهل غزة اليوم في منطقة الشرق الاوسط اكثر من حلف كل يسعى الى تحقيق اهدافه اخطرهم الحلف الايراني الناشط فيه كل من ايران سوريا حزب الله ثم الحركة القاصرة الكومبارس الغبية حماس
اسرائيل تبحث عن استقرار امنها الداخلي ايران تبحث عن جيوب لها داخل المنطقة العربية قصد تنويع اوراق ضغطها مستقبلا على امريكا و اسرائيل مصر و السعودية و الاردن تحسسوا خطر الزحف الفارسي في المنطقة العربية ادن هي فوضى كما يقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها
متميناتي بالتوفيق للانضمة العربية المعتدلة في صراعها مع الفتنة الايرانية كما نتمى لحماس ان ترجع لوعيها وتكشف لنا الخطر الفارسي اللعين
227 - الاميرة الصامتة الخميس 15 يناير 2009 - 10:57
أنا اضن والله اعلم ان الملك مغادي لا لغزة ولا لتازة غير عبارة تازة جات قريبة من اسم غزة على وزن فعل .....
228 - outabiche الخميس 15 يناير 2009 - 10:59
حسبنا الله ونعم الوكيل من التصرفات الصبيانية لبعض الحكمام العرب
اللهم أنصر من نصر الدين واخذل من خذل الدين يارب يارحمن يارحيم
أنت القادر على كل شئ لا أحد سواك يقدر فأنت المستجيب للدعاء اللهم اجعل اليهود عمياً لايرؤون من أمامهم وانصر أهل غزه المستضعفين
برحمتك يا أرحم الراحمين ..
229 - gasparove الخميس 15 يناير 2009 - 11:01
هنا في المغرب هناك بعد المناطق التي تعيش كغزة طول العام بدون أية إلتفاتة
صراحة عندما تسند الامور لغير اهلها فانتظر الساعة
230 - تطواني قح الخميس 15 يناير 2009 - 11:03
عندك الحق في عدم الدهاب الى المسرحية العربية, لانها بدون جدوى
231 - nhavez الخميس 15 يناير 2009 - 11:05
الى متى سنظل نعلق على مواقف الحكام العرب..كفانا كلاما..لا محمد6 و لا 7 يمكنه تغيير واقع الامة..لان نصرة الامة الاسلامية في دينها..و لان جل الحكام العرب لا دين لهم..فلا تنتظروا شيئا..ربما جيل الالفية الرابعة سينجب صلاح الدين الجديد..و لا حول و لا قوة الا بالله.
232 - YOUNESS الخميس 15 يناير 2009 - 11:07
ما الفائدة من عقد قمة هدفها الوحيد هو العقد بحد داته؟ماذا قدمت هده القمم للأمة العربية؟
كل من يشاهد القمم العربية، سيجد نفسه في مقهى أدبي عربي،
يستمع إلى مجموعة من الشعراء يتلون دواوينهم بالتناوب في حلقة مستديرة،بإستتناء ليبيا التى تشارك بمهرج بدل شاعر، قمم تلد قرارات قيصرية،مصيرها رفوف الجامعة،حتى الدود إرثئ لحالها ،و إمتنع عن أكلها إحتجاجًا على ردائتها.
وما زاد المطبخ العربي وقاحة، تفنن طهاته في إبتكار أطباق الوضاعة، مرقها دماء عربية ،حتى الكسرة القومية لم تسلم من مقاديرهم،فنصبت،فأصبحت القمم تُنَاقَشْ بدل أن تُنَاقِشْ.
وأمام هذا التشردم العربي، لم يجد محمد السادس بداً من الصيام.
233 - nawal الخميس 15 يناير 2009 - 11:09
و السيبة هنا واقعة في هاد هسبرس كلها فين يهالي شي عاجبه الحال شي ما عاجبوش شي يسب شي ينصح شي يشجع لوكان يجي الملك يقرا تعليقكم غادي اما ينتحر او يدخلنا كلشي الحبس. انشر الله ينشركم ربي
234 - حسناء الطنجاوية الخميس 15 يناير 2009 - 11:11
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، لم نعهدك يا ملكنا العزيز هكذا أنت ملك الفقراء والمغلوب على أمرهم،ألا يحزنك ما يتعرض له إخواننا في غزة بغض النظر عن كل شيء، إنني لا أعرف في السياسة ربما هناك شيء لا نعرفه يجعلك تتجاهل انظامك إلى القمة العربية لكن بالله عليك ألا يحزنك موت الأطفال بهذه الطريقة والنساء والشيوخ، ألم يحرك كل هذافيه شيئا من الإنسانية. أين نحن يا مسلمين من قول رسولنا الكريم( مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى). حسبنا الله ونعمل الوكيل قلوبنا معك يا غزة.
235 - YOUNESS الخميس 15 يناير 2009 - 11:13
ما الفائدة من عقد قمة هدفها الوحيد هو العقد بحد داته؟ماذا قدمت هده القمم للأمة العربية؟
كل من يشاهد القمم العربية، سيجد نفسه في مقهى أدبي عربي،
يستمع إلى مجموعة من الشعراء يتلون دواوينهم بالتناوب في حلقة مستديرة،بإستتناء ليبيا التى تشارك بمهرج بدل شاعر، قمم تلد قرارات قيصرية،مصيرها رفوف الجامعة،حتى الدود إرثئ لحالها ،و إمتنع عن أكلها إحتجاجًا على ردائتها.
وما زاد المطبخ العربي وقاحة، تفنن طهاته في إبتكار أطباق الوضاعة، مرقها دماء عربية ،حتى الكسرة القومية لم تسلم من مقاديرهم،فنصبت،فأصبحت القمم تُنَاقَشْ بدل أن تُنَاقِشْ.
وأمام هذا التشردم العربي، لم يجد محمد السادس بداً من الصيام.
236 - مغربي مسلم الخميس 15 يناير 2009 - 11:15
العزة لغزة بما تقدمه من شهداء ، نيابة عن جميع المسلمين ، الكل يرى ما تفعله آلة الدمار في أطفال ونساء وشيوخ وعجزة / نعم إن غزة قدمت أبناءها [شهداء وجرحى] فداءا فماذا قدم العرب؟ اللهم إلا أن يجتمعوا ويتناولوا علفا كثيرا ويتكوا روتا كثيرا ، ثم يعودون إلى اقطالرهم مختلفين متفرقين ، ويكذب الملقون بقوله لنا : إن القمة نجحت في تحقيق أهدافها/فمتى اتفق العرب خارج دائرة الاسلام ؟ ومن التمس العزة في غير الإسلام أذله الله / فحسنا فعلت يا رمز وحدة المغاربة أعانكم الله ، وأفعالك خير من كثير من أقوال غيرك
237 - nacha الخميس 15 يناير 2009 - 11:17
لكم الله يا اهل غزة. عندكم غير هوسبحانه.العرب ومنهم ملكناما غادي يفيدكم بالو .
حسبناوحسبكم الله و نعم الوكيل...
238 - ingénieur d'implication الخميس 15 يناير 2009 - 11:19
أيها المعلقون ، لاتقعوا في نفس خطأ المصريين الذين يدافعون عن رئيسهم بدافع غيرتهم على وطنهم فوقعوا بدون أن يعلموا في شرك التواطؤ معه , الملوك ليسوا آلهة لا تخطأ.........المسألة واضحة وضوح الشمس : هناك معسكران وهناك مشروعان فاختر أيها المغربي معسكرك واختر مشروعك واعلم أن الحق هنا لا يتجزأ و أنك ستحاسب عن موقفك يوم القيامة ، فدع عنك تلك النزعة الشوفينية واعلم أنه من يضرب اليوم غزة ، غدا سيضرب تازة
239 - البهلوان الخميس 15 يناير 2009 - 11:21
ايها الاعزاء هل تظنون حقا ان امير قطر اخذت النخوة القومية او الاسلامية ليعقد قمة لا تصنع شيئا و هو يرفض الى الان اغلاق مكتب التمثيل التجاري الاسرائيلي في الدوحة انه فقط تحويل للانظار عن الصراع الحقيقي مع اسرائيل الى صراعات جانبية تافهة ( تسديد حسابات قديمة) فبعد انتهاء اتهام مصر هاهم يقسمون العرب الى ممانعة و اعتدال فهل قطر و موريتانيا دول ممانعة ادهوكم للتفكير قليلا و دمتم بخير يا ابناء وطني
المجموع: 239 | عرض: 1 - 239

التعليقات مغلقة على هذا المقال