24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك محمد السادس يحرج الجزائريين

الملك محمد السادس يحرج الجزائريين

الملك محمد السادس يحرج الجزائريين

الصحافة الجزائرية تتولى الرد على الملك

حمّل الملك محمد السادس في رسالة إلى " القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية " المنظمة في الكويت، الجزائر مسؤولية عرقلة بناء اتحاد المغرب العربي، وقال في رسالة وزعت خلال القمة، بعد تجديد التزام المغرب الراسخ بنصرة الشعب الفلسطيني الصامد واستنكار العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، " في هذه المرحلة الدقيقة، فإن المساعي الشكلية، والنوايا الطيبة، لم تعد مجدية، بقدر ما أصبح الوضع يتطلب الالتزام الفعلي والحزم في تطبيق الشرعية الدولية ". وأوضح أن لا سبيل لبناء اقتصاد عربي مشترك إلا بتوفير مناخ عربي مطبوع بالتعاون والتضامن وتجاوز نزوعات التجزئة وحل الخلافات المفتعلة ونبذ السياسات الاقتصادية القطرية المنغلقة على نفسها وعلى محيطها، والأخذ بالنهج الحتمي لبناء تجمعات جهوية مندمجة. وأشاد بتجربة مجلس التعاون الخليجي متأسفا في الوقت نفسه لتعثر الاتحاد المغاربي، حسب نظره "بفعل عوائق مفتعلة، بلغت حد التمادي في الإغلاق اللامعقول للحدود، من طرف واحد، بين بلدين جارين" وقال إن المغرب يجدد حرصه على فتح الحدود بين شعبين شقيقين، فإنه يترفع عن تبخيس الهدف منها في مجرد منفعة ضيقة أو مصلحة أحادية، وإنما ينطلق من الوفاء للأخوة وحسن الجوار والالتزام بالاتحاد المغاربي باعتباره لبنة للاندماج العربي المنشود".

من جهته اكتفى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في خطابه أمام القمة بخطاب إنشائي عاطفي، إذ أوضح أن "التضحيات الجسام التي يتكبدها سكان غزة يوما بعد يوم لا تستوجب منا التضامن فحسب بل تستوجب تجديد الالتزام والمساندة المطلقة حتى يتم التوصل إلى توفير ما يلزم لضمان حماية الشعب الفلسطيني بالحصول على إيقاف العدوان وانسحاب جيش الاحتلال ورفع الحصار الظالم الذي يخنق أنفاس أهالي غزة"، ودعا إلى العمل على "إيجاد حل عاجل للخلافات التي تنخر وحدة الصف الفلسطيني علما أن ضمان استعادة وحدة الصف وتحقيق النصر يتوقفان على الحوار والمصالحة الوطنية"، خاتما بالقول إن المجموعة العربية "تنفطر ألما من انقسام صفوفها، وقد استفاد أعداؤنا وخصومنا من هذا الضعف، وإنه لمن واجبنا السياسي والأخلاقي أن نضطلع بمسؤولياتنا حتى نضع حدا في أقرب الآجال لهذه الوضعية التي لا ينبغي أن تلهي إخواننا الفلسطينيين عن مهمتهم التاريخية ألا وهي تحرير فلسطين".

إذا كان الرئيس الجزائري لم يرد على طلب المغرب بفتح الحدود، فقد كلفت صحف جزائرية بهذا العمل، فجريدة "ليبرتي" في عددها ليوم الأربعاء، رأت أن الملك اختار أن يركز بشكل مبالغ على الجزائر من خلال دعوته لها بفتح الحدود الجزائرية. وذهبت الصحيفة إلى وصف دعوة الملك بفتح الحدود ب"التحرش" وقالت "تحرش مرة أخرى بالجزائر بخصوص ملف إعادة فتح الحدود المشتركة". ودعت الصحيفة في مقال لها إلى رؤية شمولية للعلاقات المغربية الجزائرية، وقالت إن على المسؤولين المغاربة أن يجلسوا على طاولة مع الجزائريين لمناقشة موضوع العلاقات بين الجانبين.

صحيفة "ليكسبريسيون" سارت على المنوال نفسه، فرأت في مقال لها أن المغرب أضحى يتهم الجزائر في كل مناسبة أتيحت له بعدم فتح الحدود بينه وبين الجزائر. طبعا الصحف الجزائرية كررت جميعها خبر غياب الملك عن قمة الكويت، دون أن تشير إلى بيان الديوان الملكي الصادر في هذا الشأن الأسبوع الماضي، وكررت أنه غاب عن قمتي الدوحة والكويت رغم أنه رئيس لجنة القدس. وقالت "ليكسبريسيون" إن الملك لم يختر لا التوقيت ولا المناسبة لدعوة مثل هذه، وأضافت أن إغلاق الحدود في آب 1994 كان بعد اتهام المغرب للمخابرات الجزائرية السرية بالوقوف وراء حادث أطلس أسني الإرهابي. وقالت إن إغلاق الحدود كان بهدف التصدي لتهريب الأسلحة والمخدرات من المغرب إلى الجزائر. الصحيفة قالت إن الجزائر لن تشجع اتحاد المغرب العربي على حساب قضية الصحراء وأنها ستستثمر في دعم البوليساريو. من جهتها ذهبت صحيفة "الشروق" إلى أن رسالة الملك بخصوص موضوع فتح الحدود تدخل في "عقدة المخزن المغربي من الجزائر"، وقالت الصحيفة "استل محمد السادس سيفا كعادته في الخطابات الرسمية ضد الجزائر".

وذهبت إلى أن موضوع الحدود شأن مغربي جزائري ليس لباقي الدول شيء" معتبرة أن إثارة الدعوة في القمة محاولة يشكو فيها ملك المغرب الجزائر إلى القادة العرب، وقالت إنه "يسعى إلى تحميل الجزائر ظلما مسؤولية تجميد هياكل الاتحاد الذي أصر الملك أن يقارنه بمجلس التعاون الخليجي الذي قطع أشواطا كبيرة نحو الاندماج". واعتبرت الصحيفة الجزائرية أن المشكلة مع المغرب لها ارتباطات بملف الصحراء.

يبدو الملك قد أحرج كثيرا الجزائريين بدعوتهم إلى فتح الحدود في قمة اقتصادية عربية مناسبة لخطاب مثل هذا، لذا لم يجب عليه الرئيس الجزائري حينما تاركا هذه المهمة للصحافة الجزائرية.

إيلاف


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - رجاء المغربي الخميس 22 يناير 2009 - 16:30
لولا روابط الدم والقرابةوالمصاهرةوحسن الجوار التي اوصى بها رسول الله صلى اله عليه وسلم، لكان خيرا للمغرب ان يبني جدارا كجدار برلين يفصل المغرب عن هذا البلد المتنكر لكل القيم الدينية والانسانية والذي ما زال يمارس ارهاب الدولةعلى المواطنين المحتجزين مثله مثل ارهاب الصهاينةعلى المواطنين الفلسطينيين.اغرب خلق الله هؤلاء البشرفي الجزائر الذين يقفون ضد خير الشعبين والامة العربية جمعاء.حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء القوم.
2 - طاهر الخميس 22 يناير 2009 - 16:32
الحكام الجزائريون مرضى لاداعي للكلام معهم فهم يشبهون الى حد ما الحكام الصهاينة لايامنون الا بالقوة وهنا الخطا الذي ارتكبه المغرب .
3 - خيرالدين الخميس 22 يناير 2009 - 16:36
لقد بدأت أقرأ هذه الجريدة المحترمة بعدما أعطاني أحد المغاربة عنوانها الإلكتروني، ومنذ ذلك الحين كلما قرأت أي مقال وخاصة التليقات على المقالات أجد حقدا كبيرا في نفوس أغلب المعلقين على الجزائر والشعب الجزائري
إنني والله لو أجد يوما جزائري يتحدث على المغرب بمثل هذا الحقد
ارجو من الإخوة المغاربة واصحاب التعليقات المخزية هذه أن يوجهو حقدهم الى أعداء الأمة
وتعالو نجمع دعاءنا ودعاءكم الى الله تعالى ونلعن الظالمين المفسدين الذين كانو السبب في فرقة الشعبين الجزائري والمغربي وعلى الحاقدين ككل...قولو آمين
4 - kibir الخميس 22 يناير 2009 - 16:38
نصر الله ملكنا الهمام وسدد خطاك يا راعي الوطن فتح الحدود ظروري و نطالب به ليست في مصلحت الدكتاتور بوتكلخا بل هناك عائلات من مغاربة وجزائريين وسياتي يوما لا محال نراك يا بوتكليخا مهزوما
5 - ح_س الخميس 22 يناير 2009 - 16:40
ما يثير الاستغراب حقا،هو ان الصحافة
الجزائرية تتبنى الاطروحة الانفصالية بدعوى دفاعها عن حق تقرير المصير.في حين تغمض اعينها بشكل فاضح عن مأساة الشعب الجزائري الشقيق الذي قرر مصيره
في التسعينات من القرن الماضي
واختار من يمثله،لكن المدافعين
عنتلك الحقوق،اجهضوا بشكل صارخ تطلع الجزائريين للديمقراطية .فماهو رأي الصحافة
الجزائرية والمسؤولين العسكر
في تقرير مصير مواطنيهم الذين
يعيش اغلبهم بئيسا في بلد يحسب
على بلدان البترودولار؟
ومتى سيسمح للشعب الجزائري بأن
يقرر مصيره السياسي ؟
هل سيتم ذلك بعد ان تجف آبار النفط والغاز؟ أو حينما تبور
سلعة النفط؟
السؤال مطروح على حاملى شعار
تقرير المصير !
6 - ولد الحي الخميس 22 يناير 2009 - 16:42
صراحة لا أفهم لماذا يصر المغرب على فتح الحدود , ماذا سنكسب منها سوى تهريب حبوب الهلوسة وتخريب إقتصاد المنطقة الشرقية .فبرغم المشاكل الإقتصادية التي يتخبط فيها المغرب يبقى أحسن وضعا من الجارة الجزائر, وما تعنت مسؤلي هاته الأخيرة في فتح الحدود إلا خوفهم من إكتشاف الشعب الجزائري لحقيقة الفرق بين المستوى المعيشي للشعبين رغم التباين الكبير في الموارد الإقتصادية
7 - Ramzi الخميس 22 يناير 2009 - 16:44
السلام عليكم ورحمة الله اماكان افظلل لو ان الملك كان حاضرا في القمة فقد تصالحت اربع دول مرة واحدة و كان الرئيس الجزائري حاضرا ربما كان فرصة تصالح بين البلدين لقد صحت المقولة انقلب السحر على الساحر واقول للملك لما هذا التذلل لحكام الخليج اوتضنون ان لهم نفوذ على الجزائر لا بل العكس اتمنى لو يتخلى الزعماء العرب عن مثل هذه السخافات و الغباء السياسي الذي تدفع ثمنه الشعوب الرجاء النشر
8 - malough الخميس 22 يناير 2009 - 16:46
الملك محمد السادس ذكي جداً
إختار الزمان و المكان المناسبين
عاش الملك : لا حدود بين شعبين شقيقين يجمع بينهما الدين و اللغة و التقاليد و التاريخ يريد أن يفصل بينهما المخزن المغربي و الجيش الجزائري
9 - احمد الخميس 22 يناير 2009 - 16:48
السلام عليكم
حقيقة ما جاء في المقال مناقض تمام للحقائق والخطاب الذي ارسله الملك الى قمة وقرءا نبيابة عنه بدون حضوره الخطاب اثار عدة تساؤلا ت و استفهامات كثيرة لدى الزعماء العرب .
في الوقت الذي كان كل العالم يبكي و يتظاهر وينددبصور الجثث المقصوفة بكل الاسلحة المحرمة دوليا و بالمجازر الصهيوينة
خرج امير المؤمنين بخطاب مخالف بنسبة 360 درجة ولم بختار لا المكان ولا الزمان المناسب لها وهذا يدل على قصور الملك والنظام المغربي ككل دبلوماسيا
ولهذا فضلت السلطات الجزائرية عدم الرد على هذا الخطاب لان الانظار كلها موجهة نحو اخوتنا في غزة . ارجوا ان تنشروا هذا الرد ان كانت هناك ديمقراطية لاني كتبت رد بالامس ولم ينشر
10 - casawi الخميس 22 يناير 2009 - 16:50
اذا فتحت الحدود سنرى جحافل من الجزائريين متجحهين نحو المغرب فارين من التهميش و البطالة و الفقر و القمع الممارس عليهم
11 - timouzgha.n saghrou الخميس 22 يناير 2009 - 16:52
الزمان والمكان غير مناسبين لطرح مثل هذه الدعوات أو المطالب لفتح الحدود مع أعدائنا في الوقت الذي تجب فيه الدعوة لاجتماع لجنة القدس بصفة الملك رئيس لجنتها والدعوة لمناصرة ومساعدة المقاومة الباسلة في غزة المنكوبة بالمال والسلاح والرجال .أما موضوع فتح الحدود مع الجزائر فهو ثانوي في هذا الوقت بالدات وكم من مرة دعوتم الحكام الجزائريين والرد دائما بالرفض فتكرار مثل هذه الدعوات يعد بمثابة الضعف فلا لفتح الحدود مع الإرهابيين الجزائريين . والصحراء مغربية أحب الجزائريون أو كرهوا .
12 - med الخميس 22 يناير 2009 - 16:56
انه لاسلوب حضاري أن يترفع الملك عن كل الخلافات والحسابات الضيقة وينظر الى مصلحة الشعبين ليمد يد الأخوة الى حكام الجزائر،لكن الجنرالات لا يفكرون الا في الحروب والمناوشات والخلافات لشراء الأسلحة وعقد الصفقات وملء جيوبهم على حساب الشعوب.
13 - محمد أفوريد الخميس 22 يناير 2009 - 16:58
الجزائر لن تفتح حدودها مع المغرب بسبب عناد حكامها وحقدهم على جارهم المغرب، هذا الموقف له جذور تاريخية لا يد للشعب الجزائري الأبي فيه اطلاقا...لقد عودنا حكام الجيران على التعنت في مواقفهم عندما يتعلق الأمر بالتوجه نحو المستقبل...فهم يربطون بين تحسين علاقاته بنا وبين موقف المغرب من قضية الصحراء... انهم لا يريدون ان يفهموا بأن قضية الصحراء هم الذين يطيلون امد الصراع بشانها لانهم يرغبون في ان يروا المغرب في موقف ضعف لتخلو لهم الساحة من اجل فرض زعامتهم الوهمية على المنطقة، وهذا لعمري امر صبياني تماما، لانه لا يراعي مصلحة الشعوب ومستقبلها...كثيرا ما وقعت حروب ونزاعات بين عديد من الدول في مختلف بقاع العالم... ومع ذلك فضلت هذه الدول التوجه نحو المستقبل وتغليب مصالح شعوبها رغم اختلاف اللغة...ولنا في اوروبا خير مثال على ذلك... ان قادة الجارة لا يرون في بلدنا الا منافسا شرسا لزعامتهم الوهمية، وسيظل المغرب عقدتهم الى ان يظهر زعماء حكماء بهذه الجارة المشاكسة...ان الجزائر تضرب، مع الأسف، عبر الحائط كل مواقف المغاربةتجاه هذه الجارة ايام الكفاح ضد الاستعمار، ولا تراعي بان المغرب ضاعت منه بعض اراضيه بسبب مواقفه الشجاعة تلك...الم تكن تندوف ارض مغربية؟ اين هي كولمب بشار وتوات والقنادسةوووو...وغيرها من تراب المغرب الذي ضمه المستعمر الى التراب الجزائري فقط لان المغرب ابى ان يقوم بترسيم حدوده الشرقية الا بعد تحرير الجزائر...هذا هو جزاء سنمار...ونحن لا نلوم اطلاقا الشعب الجزائري، فهو منا ونحن منه...ولكننا نلوم العمى السياسي لدى جنرالات الشقيقة القابضين بزمام الامر هناك... تطلعوا الى المستقبل واعلموا ان ذلك سيكون في مصلحة الجميع....
14 - marocain pour الخميس 22 يناير 2009 - 17:00
نعم لقد احرجهم لعز لسيدنا
15 - حي السلام سلا الخميس 22 يناير 2009 - 17:02
نصرك الله يا ملكنا الهمام و قواك الله على أعداء الوطن و تحيا الصحراء المغربية و المغرب الحبيب و إلى الجحيم يا بوتفريقة
16 - القرش الخميس 22 يناير 2009 - 17:04
الجزائر المهزومة سياسييا أصبح لا يهمها مشكل الوحدة العربية و القضية الفليسطينية و جمع الشمل و بناء اتحاد المغرب العربي بل اصبح شغلها الشاغل و همها هو معاكسة المغرب في صحرائه الغربية و هي تعلم علم اليقين انها تحتل الصحراء الشرقية للمغرب ة هذا هو الذي دفعها لاحتضان المرتزق
17 - meknes الخميس 22 يناير 2009 - 17:06
وذهبت إلى أن موضوع الحدود شأن مغربي جزائري ليس لباقي الدول شيء" معتبرة أن إثارة الدعوة في القمة محاولة يشكو فيها ملك المغرب الى القادة العرب كما قالت تلك الصحيفة الجزائرية
ومادا تقول بخصوص مشكل الصحراء المغربية انه وضع داخلي مغربي ولما تتدخل فيه الجزائر بالمال والعتاد و الدبلوماسية ووو
نعم يجب اثارت المشاكل التي تفتعلها الجزائر دون خجل نعم المملكة تلتزم اداب الجوار ومند القدم اخرها التضحيات التي قدمتها المملكة من اجل حصول الجزائر على الاستقلال كما حرية التنقل وحماية المقاومين الجزائريين داخل المملكة ومدهم بالعتاد والمال سرا ووو
الشعبين هما المتضرران بشكل خاص و كبير من تعنت حكام الجزائر في فتح الحدود و بشكل عام الاتحاد المغربي
لقد حان وقت استقاض حكام الجزائر من احلامهم التي صنعها لهم الشيطان الدي وجد في نفوسهم واعني حكام الجزائر اطماع توسعية فاوحى لهم بما يدمرهم ويدمر مجتمعات الاتحاد المغربي
ياجزائر حلمك اضعاف المملكة اكبر اكدوبة اوحاها لك الشيطان الدي مدك ايضا بالسيناريوا الدي احببته وتطبقينه بكل نقاطنه الصغيرة و الكبيرة
في الاخير وما يعدكم الشيطان الا غرورا استيقضي ايتها الجزائر ثم توضئي وقولي اعود بالله من الشيطان الرجيم
18 - خالد ناس الغيوان الخميس 22 يناير 2009 - 17:08
اليوم نمد لكم ايدينا, غدا نضربكم بها, لقد تمادت الخزاءر في التحرش بالمغرب, فما على محمد 6 الا ان يقفل الحدود و يعلن الحرب على المرتزقة, و ان تدخلت الخزاءر فلنضمها الينا تم نفتح الحدود مع تونس,
عاش .................
19 - sahraoui الخميس 22 يناير 2009 - 17:10
اريد ان اوجه رسالة من هذا المنبر الى صاحب الجلالة محمد السادس بخصوص الرسائل الملكية التي يوزعها ويعطي فيها امره المطاع لتوظيف اصحابها لكن دون جدوى لأن أغلب المسؤولين لا يرغبون في تنفيد هذا الأمر بالخصوص لأنه يفوت عليهم فرصة البيع والشراء في المناصب لأنه لا يجتاز موظفوا الداخلية اية مبارة للتوظيف ٍوأنا احد الأشخاص الذي حضي برسالة ملكية منذ كان وليا لعهد وقمت بكل ما يمكن تخيله لأحصل على العمل لكن مسؤولي عمالة الرشيدية ًًٌمعكسيييينًًٌٌٌ ولواني حصلت على ٌٌٌٌٌأكريمةًٌٌ منذ ذلك الوقت كان احسن الف مرة من التوظيف فما هو الحل بنظركم ؟
20 - alami الخميس 22 يناير 2009 - 17:12
دابا ما بقينا عارفين شكونلي معقد من لاخر
21 - maroc الخميس 22 يناير 2009 - 17:14
والله كانتمنى من كل قلبي باش ماتحلش الحدود حيت دوك الناس مايستاهلوش
22 - علي الروداني الخميس 22 يناير 2009 - 17:16
لدي اقتراح وربما يشاركني فيه كثير من المغاربة.هذا الاقتراح عبارة عن حلم قد يصدم البعض وقد يضحك البعض الاخر.اقتراح بخصوص علاقتنا بالجزائر.اقترح عوض المطالبة بفتح الحدود ان ننظم اكتتابا وطنيا لبناء قناة بحرية بيننا وبين الجزائر تربط البحر المتوسط بموريطانيا .وتكون هذه القناة داخل التراب الوطني حتى لا تكون موضوع نزاع في يوم من الايام وحتي نستاجرها لمستعمليها مستقبلا...ستقولون هذا هراء...ربما... لكن المطالبة بفتح الحدود الجزائرية لا يزيدالخصوم الا عنادا ورفعا لسقف المطالب و الشروط وادلال للمغرب والمغاربة...اجل لا احد يشك في النوايا الحسنة للمغاربة لكنالحب من جانب واحد لا يزيد الا في المأساة والالم.ان المغرب عاش ويعيش بدون جزائروخياره يتمثل في قوة جبهته الداخلية وديموقراطيته وتنميته المستدامة واعتماده على ذاته.
23 - حسن الخميس 22 يناير 2009 - 17:18
يبدو أن مسلسل فتح الحدود لن ينتهي . مما يشكل عائقا للتقدم المغاربي . والسبب الرئيسي هي الجزائر .لا أدري لمذا لم نستفد مما حققه مجلس التعاون الخليجي فور انشائه.
24 - hicham de venice الخميس 22 يناير 2009 - 17:20
قالت إحدى الصحف الجزائريه أن المغرب جد متضرر من إغلاق الحدود لأن السياحه الجزائريه كانت تدر عليه بأرباح مهمه.الشعب الذي يأكل من المزابل بقات ليه غير السياحه.الجزائر أكبر تكنة عسكرية بحيت لديها 165جنرال ولزالت تتحارب مع جماعة من الناس يحملون البنادق
25 - simohammed الخميس 22 يناير 2009 - 17:22
اقول لبوتفليقة الناكر للجميل لن تنال منوالك فالمغرب في صحرائه هههههههههه الله الوطن الملك.
26 - moslim+ الخميس 22 يناير 2009 - 17:24
فلم أو مشكل الصحراء مجرد مسرحية لإلهاء الشعوب عن حقها ليس الحل مستعصي والحل ليس في يد الجزائر أو المغرب أو حتى بوليزاريو الحل في يد القوى العظمى التي تريد أن يبقى الشعبين منفصلين وتنجح سياسة فرق تسود التي تسهل تحكمها في الشعوب المسلمة أو العربية وكدلك لكي يسهل تحكم الأنظمة في شعوبها ما دامت الأنظمة تخدم مصالح الغرب على حساب مصلحةالشعوب
27 - عبد السلام ز الايفناوي الخميس 22 يناير 2009 - 17:26
مثل هؤلاء،هم الذين قيل عنهم في الحديث الشريف اتقي شر من أحسنت اليه،الجارة و الشقيقة الجزائر واجب ومفروض عليها احترام و مساعدة جارتها المغرب في شتى المجالات .يعني ان تتعايش معها باخلاص و بلا نفاق . لكن نحن ومنذ ان جئنا الى هدا العالم وحبذا لو بقينا في بطون امهاتنا.لم نرى يوم ابيضا من بلاد الامير عبد القادر و المليون شهيد. الكثير و الكثير من الاشياء تصنعها وارتكبها القادة الجزائريون مند عهد بن بلا و بومدين جعلت وتجعل الملك والمسؤول والسياسي و المواطن المغربي البسيط يشتهي المرض على ان يضطر لمتابعتها لانها ببساطة أشد وطأة على العقل والجسد من المرض نفسه وعلى أية حال لاأراكم الله مكروها.أما العجائب فنحن فيها.السلام عليكم
28 - omlil الخميس 22 يناير 2009 - 17:28
في الحقيقة انا حزين جدا لكون الاتحاد لم يتحقق بعد.
وارى انه قد أن الاوان أن نتحد نحن الشعوب ونترك سياسات الحكام تدهب إلى الجحيم.
أقترح أن نتظاهر اما البرلمنات كالمظاهرات التي عملنها من اجل فلسطين. وهذه المرة سوف نقف وقفت رجل واحد ونطالب بإنشاء الاتحاد المغاربي ونضغط على حكوماتنا. ورسالتي هذه ارسلها إلى كل مغاربي سواء في الجزائر او تونس او ليبيا او مريتانيا.
أضن أن الضغط على الحكام من طرف الجماهير هو الكفيل بإنجاح الاتحاد فهل يوجد من يسمع صوتي؟
29 - ishak الخميس 22 يناير 2009 - 17:30
والله نتمانا من كول قلبي يحالو لحودود ويتاحدو ضد اليهود شوفو أروبا يهود ومتاحدين
30 - TANGERINO خالد الخميس 22 يناير 2009 - 17:32
عن اي صحف جزائرية تتحدث ؟؟؟ كل الصحف هي ملك للعسكر وهي الناطقة باسم الصعايك الجزائر و الشعب الجزائري يواجه لحسن حضه تعتيم علامي ويسوق مثل قطيع من الماعز و مبرمج على نمط برنامج النظام الجزائري اي (ولو طارت معزة) ثم صدعتونا بهاد الحدود نحن الشعب قولنا لكم اننا لا نريد اي علاقة معهم ولا فتح الحدود وانتهى الموضوع
31 - ** سعودي مـجـلـوق في المغرب ** الخميس 22 يناير 2009 - 17:34
مبادرة تسامح ليست بغريبة منك يابو الحسن ,,, :)
أطال الله في عمرك ياملك المغرب وأطال الله في عمر ولاة أمورنا لحرصكم على خدمة الاسلام والمسلمين ,,,
32 - أبوذرالغفاري الخميس 22 يناير 2009 - 17:36
بصفتي مغربيا قحا وصميما أرى أن تهافت المخزن على الجزائر يعتبر نوعا من الضعف.فلماذا لايتجاهله وينساه؟أم أن المخزن له حسابات أقتصادية مع شرقه يريد أن يصفيها على حساب الجيران؟ولن أزيد أكثر.
33 - ماريا الخميس 22 يناير 2009 - 17:38
هدا ليس راي الصحافة الجزائرية بل رأي بو تفليقة نفسه لان الصحافة الجزائرية ليس لديها رأي . اما من جهتي افضل ترك الحدود مقفولة الى الابد لان الجزائر مصدر الارهاب العالمي
34 - مها المغربي الخميس 22 يناير 2009 - 17:40
الحدود.. الحدود.. الحدود.. الحدود..
هل هذه هي المشكلة الوحيدة مع الجارة الجزائر؟ هل فتح الحدود سيلغي بقية المشاكل؟ و هل فتح الحدود سيصنع إتحاد مغرب عربي كقوة بديلة على غرار الإتحاد الأوروبي؟؟؟ لماذا نكرس المشاكل الحقيقية في كلمة الحدود؟ أليست المشاكل ألعن من الحدود التي نريد أن تفتحها الجزائر معنا في ظل هذه الضغينة بين البلدين؟ فتح الحدود يبدأ من القلب، من الشعور بالأمان بأن ظهرنا مسنود و لن يتعرض للطعن.. الحدود الحالية مجرد ابتداع جغرافي استعماري، لأنه لو فتحت الحدود في ظل هذه الكراهية المؤلمة بين البلدين فلن يكون لها أي معنى..! و لو فتحت مصر معبر رفح فستفتح الجزائر معبر الحدود!!!
حشومة أن نصغر أنفسنا و نتسول فتح الحدود بمناسبة و من دون مناسبة، المغرب أكبر بكثير من هذا.. أكبر بكثير من هذا!!
35 - عاشقة زوجها وتراب المغرب الحبي الخميس 22 يناير 2009 - 17:42
دهاء شديد من طرف الملك بفتح موضوع المغرب والجزائر بقضية الحدود بالقمة الإقتصادية وإلآ ما جدوى اللقاءات الإقتصادية لكبار الحكام ادا لم تضع حدا للمشاكل المفتعلة وبالنسبة للجزائريين ما يضحكني بموقفهم هو تمسكهم بمبدأ إغلاق الحدود وضرورته كما لو كانت دانمارك او دولة عظمى بالنواحي المادية والمغرب سيتكل عليها كثيرا الجزائريين معروفون باعمالهم بالحدود وسكان وجدة شهود على ما يعملون ولو اصر الملك على فتح الحدود فلدواعي اقتصادية تهم البلدين معا فالمصحة مشتركة ولن تكون لطرف واحد
36 - حسناء الطنجاوية الخميس 22 يناير 2009 - 17:44
أنا لا أدري لمدا الملك محمد السادس يصر على فتح الحدود بيننا وبين الجزائر، أرى أن لا داعي لدلك فهم لا يستحقون صدافتنا لأنهم ناس ليسوا في مستوى المسؤولية لدى أرجو من الملك محمد السادس أن يكف عن طلبه هدا لأننا سوف لن نجني من وراء فتح الحدود إلا المشاكل
37 - القندوسي الخميس 22 يناير 2009 - 17:46
كلمة حق : يجب على الحكومة المغربية ان تفاوض حكومة الجزائر على الصحرا الشرقية وليس الصحراء الغربية، تعلمون ان مشكل الصحرا المغربية سببه هو المشكل الذي كان قائما حول الصحراء الشرقية، الكل يعلم ان الصحراء الشرقية جزء لا يتجزاء من المملكة المغربية وساكنتها الأصليين كلهم مغاربة، لذا يجب ان ترجع الى الوطن الأم بالتفاض أو بالقوة .
38 - e parisien الخميس 22 يناير 2009 - 17:48
الويلا لك يابوتليقة يجاحد ويا ناكر المعروف الخزي والعار لك ولبلدك الدي يدير دائما ظهره لجاره الشقيق المغرب بسبب اطماعه في شبر قطعةارض
39 - berbash الخميس 22 يناير 2009 - 17:50
ارى ان الجزائر ليست لها اساليب دبلوماسية حتى تعلق على مقترحات المغرب القوية , فاذا كانت عقدتنا مع المخزن كما يقولون فليفتحوا لحدود ليروا كيف اصبح مخزننا , المهم كما يقول المثل : لي فيه الفز كيقفز
والسلام
40 - هشام المغربي الخميس 22 يناير 2009 - 17:52
نحن كشعب مغربي لا نشجع على فتح الحدود مع الجزائر لسنا في حاجة الى تسلل الإرهابيين!!والسلاح!!والقرقوبي! وبعض السلع الفاسدة! هدا ما سنجنيه من فتح الحدود مع هاد الجار المزعج
41 - simoh الخميس 22 يناير 2009 - 17:54
ليس بهذه الطريقة تبنى العلاقات و تتوطد الصلات. العرب كلهم همج لا يقيمون وزنا لاي شئ. كل واحد يصيح في واد و الناس تفرج على العابثين، ملوكا و اشباه رؤساء.
42 - said الخميس 22 يناير 2009 - 17:56
c la pure vérité ouvrir les frontières si non c pas la peine de crier tjrs la solidarité et la complimentarité et l'U.M.A on est mar des généraux
43 - توفيق الخميس 22 يناير 2009 - 17:58
أولا أرجو من القراء الكرام أن ينظروا إلى الموضوع بطريقة سياسية أكثر.
فبصراحة كان موقف المغرب أو بالأحرى محمد السادس كان شجاعا و بطوليا حيث قام بإغلاق السفارة المغربية في فنزويلا رغم تزامن ذللك مع إغلاق السفارة الصهيونية من طرف فنزويلا الداعمة للبوليساريو. فهذا العمل ليس تعاطفا أو احتجاجا على إغلق السفارة الصهيونية،على العكس فالمغرب كله فداء لفلسطين وللقدس الشريف، لذلك أعتقد أن الملك عمد ذلك من أجل لفت الإنتباه إلى القضية المغربية و ضمها إلى طاولة الحوار في القمم العربية من أجل إنصاف المغرب
44 - zoro الخميس 22 يناير 2009 - 18:00
طال الامد او قصر ستفتح الحدود احب من احب وكره من كره وليست بعقدة بل هي واقعية لمستقبل لا مفر منهه ولا يحق لاي ابله ان يشكك في مصداقية جلالة الملك التي تتجلى في وضع جيراننا في موقف حرج .فليست الجزائر من تهمنا من خلال فتح الحدود كما يظنون او كما يحاولون اقناع الراي الداخلي وانما مايهمنا هو تصدير سيارة لوغان عبر البر لباقي دول المغرب العربي فشركة رونو ستفتح مصنعها في طنجة ولا بد للمغرب من مسايرة طموحاته.وقد دكرت رونو على سبيل المتال لان الجزائر فعلت ما في وسعها من اجل اجهاظ مشروع اتخاد قدم لرونو في طنجة بدل مدينة جزائرية.
اما في ما يخص بوتفليقة فهو يلعب الى لعبة يعلم انه لن يمكن اطالتها فدعهم يمرحون ويولولون بالبروبغاندا الستالينية التي لا زالو يتمسكو بها و التي لا مستقبل لها .فمحاولة خنق المغرب اقتصاديا ليست سوى اعتراف بقدرته الخارقة لتحديات العصر رغم فقره للمواد الخام.
45 - لحوس المغربي الخميس 22 يناير 2009 - 18:02
ان الجزائر لاتريد فقط اغلاق حدودها الغربية مع بلدنا بل تريد ان تسلب منه صحراءه كدالك لتجعل منه جزيرة ولا نعرف فيما تفكر ايضاان تفعل به ربما ستغرقه او تزحزحه المكان بعيد فقد علمنا انها السبب في خروح المغرب من منظمة الوحدة الافريقية وعدم الانحياز...لكن لا تستطيع ان تطرده من الامم المتحدة لان المغرب اسم دكر والجزائر اسم مؤنت .الكتير من الجزائريين يتحاشون دكر المغرب ويقولون الرباط ويؤنتونه ان لهم نحو خاص وقواعد وقانونهم الدولي تجاه المغرب المغرب دكر والجزائر انتي فمادا ننتظر.
46 - محمد الهادي الخميس 22 يناير 2009 - 18:04
شأن مغربي جزائري أم شأن مغاربي ؟
مغاربي بدون أي شك و لعن الله من يحاول أن يفرق بين أفراد الشعب الواحد
سئمنامماطلة في بناء هذا الصرح الموعود.. الشعوب في حاجة إلى الوحدة و المضي سويا إلى الأمام
المؤسف..المؤلم..المخجل أن بعض القادة ليسوا في عجلة من أمرهم
47 - مغربي الخميس 22 يناير 2009 - 18:06
خلاصة القو هو ان معبر زوج بغال الذي يفرق المغرب ب الجارة الجزائر صار من المعابر التي يتصارع عليها زوج ......
48 - فضولي الخميس 22 يناير 2009 - 18:08
"ينفطر قلب بوتفليقة ألما على انقسام الأمة"؟
في الوقت الذي الذي كادت أوروبا أن تصبح أمة واحدة، بدون خطب عصماء بل بالعمل ، انطلاقا من وحدة إقتصادية إلى وحدة سياسية و توحيد الموقف إزاء القضايا الجوهرية، لا زال "الزعيم" بوتفليقة يرى أن وحدة المغرب الكبير تمر من خلق دويلة جديدة لا يدري أحد ما موقعها من الإعراب....
ما هو الوزن الحقيقي للجزائر أو للمعرب أو لأي دولة عربية بمفردها في ميزان القوى العالمية؟
إذا أجبنا بنزاهة على هذا السؤال سنعرف حتما أن عصر التفرقة قد ولى، و أن من يطالب بمزيد منها فإنما لغرض في نفس يعقوب ، أما رفع شعارات من قبيل حق الشعوب في تقرير مصيرها فليس سوى حق أريد به باطل.
49 - بدر الليل الخميس 22 يناير 2009 - 18:10
أرى أن الدبلوماسية المغربية تبرهن عن هشاشتها و عدم جدواها ، لقد أصبح المغرب يتبوأ مكانة لا يحسد عليها في المحافل الدولية ، أصبح من الضروري أن يعيد المفرب النظر في وزارة الخارجية و طرق اشتغالها و مصدر قراراتها . أم أنها مجرد موضفون يإتمرون بأوامر من أعلى . لم يعد المغرب منسجما لا مع الداخل و لا مع الخارج . أما الجزائر فيقدرها في العلاقات الدولية لا يستهان به .
50 - TANGERINO خالد الخميس 22 يناير 2009 - 18:12
بلاد عمرها 46سنة من صنع الاستعمار الفرنسي يحكمها قطاع الطرق ويسكنها شعب القمامة عبيد الجنرالات والعسكر ابتلانا بها الله ولسوء حضنا في المغرب ان اهلهاعديمي التربية ودالك ضاهر من خلال تصرفاتكم الهمجية وكتاباتكم السوقية ودالك راجع لكل الا جناس التي مرت بالجزائر من رومانيين وبزنطيين واتراك وفرنسيس فتركوا ورائهم بلد هجين وشعب همجي بدون هوية ولا انتماءبل مجرد أبناء الجنود الفرنسين
51 - محمد الحبيب الخميس 22 يناير 2009 - 18:14
الصحافة الجزائرية تقترف جرما تاريخيا عندما تروج للأطروحة الرسمية الجزائرية القاضية بتقسيم المغرب .والحقيقة المرة ان الجزائر هي التي تستفز المغرب والمغاربة كل مرة خصوصا وانه كل ما حاول مد يده اليها لتسوية العقبات الا كان الرد التعنت بدعوى التضليل الاعلامي .الجزائر تمنع قيام تكتل مغاربي بافتعال كيان وهمي على ارض المغرب .بدعوى الوقوف الى جانب الحركات التحررية.الجزائر تحاول بكل ما اوتيت من قوة اضعاف المغرب لبسط الهيمنة على منطقة المغرب العربي .
52 - الريان الخميس 22 يناير 2009 - 18:16
حشومة عليكم أدراري والله،
عياقتوا أصاحبي،
وبزاف على هاد المشاكيل، قتلتونا بالشفوي و هز بيا نشعط بيك، طلقونا نلفراجا و براكامالحساسة، فتحو الحدود ديال كلشس راه ما تما ولو و مايدوم غي الله
53 - عبده مكناسة الزيتونة الخميس 22 يناير 2009 - 18:18
بوفليقة ذاك ليس له الجرأة الكافية لتسمية الأشياء بمسمياتها بارع فقط في الخطابات واللعب على الجزائريين بالشعارات الرنانة والكلام المعسول قالك مساندة الشعوب في تقرير المصير هه واساندوا غير روحكم فتقرير مصيركم من هادد بوتفليقة وجنرالاته مصاصي دماء الجزائرين البسطاء...
54 - mohamed de timah الخميس 22 يناير 2009 - 18:20

تحية اخوية
المغرب ليس مستعمرا للصحراء الغربية بل هي كانت دوما-والتاريخ يثبت ذلك- جزءا من المملكة المغربية. وان سلمنا بما تقول فالجزائر ايضا مستعمرة لصحرائها وليبيا مستعمرة لصحرائها ومصر ايضا وتونس....
الشاذلي بنجديد كان مشجعا على منح حكم ذاتي لاقليم الصحراء وقد اخبر الحسن الثاني بهذا في لقاء وجدة.
بكل مودة
55 - قدور الزلماطي الخميس 22 يناير 2009 - 18:22
من خلال اضطلاعي على هذه التعليقات بدى جليا الوعي السياسي الكبير لذى اخواننا وجيراننا المغاربة .
أيها المغاربة الأعزاء ، لا تدخلوا في لعبة الحكام والسياسيين إنها مهلكة للشعوب ، هم يأكلون زبدة البلاد ويلقون بالعظام للعباد
لا تتورطوا معهم وصموا الآذان عن خطبهم، نريد أن نبني مغرب الشعوب لا مغرب حكومات تزول بزوال بعض ...._( حشاكم)
جزائري قح.
56 - مروكى الخميس 22 يناير 2009 - 18:24
ايوا مزيان افتحو لينا الحدود و نسبوكم و نكرفسوكم هههههههههههههه
57 - وردة @ الخميس 22 يناير 2009 - 18:26
شوفو يا خوتنا الجزائريين بدل ما تبقاو عايشين في وهم اسمه الصحراء الي انا مانيش عارفة علاش مدخلين رواحكم فيه ماكاين حتى سبب منطقي يخليكوم تهجمو علينا احنا المغاربة لم ناخد او نتعدى عليكم يوماكل ما في الامر اننا ندافع عن ارضنا وهي الصحراء المغربية الا خسرنا فلوسنا او ارواحنا او اي شيء اخر فهو من اجل ارضنا ولا اظن ان هناك شيء اغلى من الارض
اما انتم فانصحكم ان تراجعو انفسكم وبدل من ان تنفتو سمومكم علينا روحو حاسبو الحكام نتاعكوم وسولهوم علاش الشعب الجزائري المسكين يقتات من المزابل والملايير تصرف على ارض ليست لكم علاش البطالة في الجزائر متفشية علاش الفقر والجهل كاين في الجزائر رغم توفرها على الغاز علاش ما تحاربش الارهاب الي تيقتلكوم اولادكم ويهدد حياتكم وكل اهتمامها بالمرتزقة واظن انكم اول وحدين لازم تحاربو المرتزقة بدل ما تشجهوهم لانهم تينهبو ليكم اموالكم هما وحكام تاعكم اما المغرب الحمد الله ما خداليكم حتى حاجة بالعكس في اكثر من مناسبة ساعدكم وداكشي في سبيل الله لانكم جيران و في المقابل لم نجد منكم الا الشتم والجحود واتحدى اي جزائري ان يقول لي ماالخطا الدي ارتكبه المغرب في حق الجزائر حتى تساعد المرتزقة في الاستيلاء على ارض مغربية مللنا من الاسطوانة انكم مع تقرير الشعوب في مصيرها لمادا ادن الجزائر لم تتخد نفس الموقف مع فليسطين اليست ايضا شعبا محتلا ام انكم فقط فالحون في الشعارات نحن مع فليسطين ظالمة او مظلومة لم نرى اي شيء حتى الان فعلته الجزائر لفليسطن بالعكس الجزائر تشجع الظالمين وليس المظلومين والدليل هو وقوفها مع المرتزقة
58 - كريم الخميس 22 يناير 2009 - 18:28
الحدود ستفتح ولكن بعد انجا الفرق الارهابية المدعمة والمدججة بالقنابل الموقتتة وعليه اطلب من المخزني شد الانتباه لان المجموعات ستعكف على تفجير وتقتيل العديد من المغاربة بعد عدة اشهر من فتح الحدود يا لطيف ...ستكون المغرب اكثر همجية من الجزائر خلال الارهاب.......
59 - عبده/المغرب الخميس 22 يناير 2009 - 18:30
حشومة وعار دول المغرب العربي تلعب دور هامشي في المؤتمرات العربية وتايبنو محكورين وما مسلط عليهم الاضواء.
راه دزاير بلا المغرب والمغرب بلا دزاير ما يساو حتى بصلة وكلمتهم تكون ديما طايحة.
تحيا الوحدة المغربية الجزائرية
60 - سوسو الخميس 22 يناير 2009 - 18:32
لو كان ملكنا العظيم رحمه الله "الحسن الثاني " على قيد الحياة لما شب هذا النزاع حول الصحراء لانه كان متمسكا بزمام هذة القضية.عودوا معي الى الوراء وبالضبط في فترة الاستعمار من وقف الى جانب الجزائر في شخصية الامير عبد القادر بالطبع المغرب حيت قدم الدعم العسكري والمادي للجزائر اثناء خوضها المعارك مع فرنساوهذا الدعم كان السبب المباشر في سقوط المغرب تحث الحماية الفرنسية اذا هذة حقائق تاريحية لا يمكن تكذيبها
61 - سوسو الخميس 22 يناير 2009 - 18:34
الصحراء صحراء مغربية وستبقى مغربية وكفى من هذه الخزعبلات من قول ان الصحراء للمنظمة المبهمة البوليزاريو بدعم من الخائنة الجزائر
62 - anamali الخميس 22 يناير 2009 - 18:36
هده الرسالة لها بعد اقتصادي
63 - مقاتل مغربي الخميس 22 يناير 2009 - 18:38
المغرب بلد مكتفىء بداته بل الاكتر من دالك فمداخيله المادية تزداد يوما عن يوم وفي نظري لسنا بحاجة لفتح الحدود مع الجزائر سنجلب لانفسنا سوى الكوارت بالمعنى العام والى هاؤلاء العبقريين الصخافيين الجزائريين لا تكونوا اغبياء الى هدا الحد الديوان الملكي لايريد من خرابكم شيئا بل الغاية من تلك الدعوة هو فضخ نوايا العسكر الجزائري وخباياه الخبيتة.المغرب يسعد عندما تمتنع الحكومة عن الرد لان الهدف ثحقق . اما المغرب فهو مرتبط مع اورباوانظروا كم ازدهر المغرب وشعبه وان لم يصدق الحساد فليقوموا بسحب تدكرة طائرة الى المغرب وليشاهدوا باعينهم واينقلوا الاخبار لاخوانهم...كما يفعلون دائما.
64 - moslim+ الخميس 22 يناير 2009 - 18:40
أختي وردة لا تبالي بردود السب والشتم بين الجانبين من يتبادل السب والقدف بينهم فقط المخابرات من النظامين لتوسيع الهوة بين الشعبين وإتارة الفتنة بينهما والله إني أعرف الجزائريين الأحرار يحبون المغاربة والمغرب كتيرا / تحياتي
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال