24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البوليساريو "تحرض" الأمم المتحدة ضد المغرب لتنقيبه عن النفط

البوليساريو "تحرض" الأمم المتحدة ضد المغرب لتنقيبه عن النفط

البوليساريو "تحرض" الأمم المتحدة ضد المغرب لتنقيبه عن النفط

دفعت عمليات التنقيب عن النفط والغاز في سواحل الصحراء، التي تقوم بها شركات دولية متخصصة على الأراضي المغربية، بقادة جبهة البوليساريو الانفصالية إلى الخروج عن طورهم، واللجوء إلى مظلات دولية للشكوى من هذه العمليات بدعوى استنزاف ثروات ليست في ملكية المغرب.

ووجه محمد عبد العزيز، الأمين العام لجبهة البوليساريو، شكاية رسمية أخيرا إلى بان كي مون، الأمني العام للأمم المتحدة، ينبهه فيها إلى ما سماه "التطورات الأخيرة المتعلقة بنية بعض الحكومات والشركات الأجنبية في المشاركة في التنقيب والاستغلال اللاشرعي للموارد الطبيعية للصحراء".

وتأتي هرولة قادة الجبهة الانفصالية إلى "تحريض" منظمة الأمم المتحدة ضد المغرب في سياق إعلان شركات دولية كبرى، من قبيل مجموعة "كوسموس إنرجي" للتنقيب والصناعات البترولية، عن مباشرتها خلال السنة الجارية لعمليات التنقيب عن النفط في عدة مناطق، منها الصويرة، وفم أسكا، وسواحل أكادير، ورأس بوجدور، وعلى طول السواحل المتاخمة للصحراء، وذلك بشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكابورات والمعادن.

واعتبر زعيم البوليساريو، في رسالته إلى بان كي مون، أن مثل "هذه الأنشطة تنتهك السيادة الدائمة للشعب الصحراوي على موارده الطبيعية، وتهدد بتقويض مرحلة جديدة من الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام، كريستوفر روس، لإيجاد حل عادل لنزاع الصحراء".

وأردفت رسالة الانفصاليين بأنه "لا يحق للمغرب الدخول في اتفاقات فيما يتعلق بالموارد الطبيعية للصحراء، وبأن أية اتفاقية من هذا القبيل ليس لها مفعول قانوني"، واسترسل زعيمهم بأن "الاستغلال المستمر للموارد من قبل المغرب وكيانات أجنبية متواطئة هو انتهاك للسيادة الدائمة للشعب الصحراوي على موارده الطبيعية".

وأوردت رسالة عبد العزيز أن الجبهة التي يرأسها "تحتفظ بحقها في استخدام كل الوسائل المتاحة، بما في السبل القانونية، لمنع والتماس التعويض فيما يتعلق بأية أنشطة غير مصرح بها متصلة بالموارد الطبيعية للصحراء الغربية" وفق تعبير زعيم البوليساريو.

وحث المصدر ذاته الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على الوفاء بالتزاماتها بموجب الفصل 11 من ميثاق الأمم المتحدة، وبالتالي اتخاذ الأمم المتحدة لكل التدابير اللازمة لوقف ما سماه "النهب غير المشروع للموارد الطبيعية التي تعود ملكيتها لشعب الصحراء الغربية".

وفي تهديد مبطن، أفاد زعيم البوليساريو ضمن ذات الرسالة بأنه "في حالة ما إذا لم تتخذ التدابير اللازمة، فإن التنقيب والاستغلال غير الشرعيين لموارد الإقليم سيؤديان إلى المزيد من تقويض جهود الأمم المتحدة المبذولة منذ وقت طويل للتوصل إلى حل سلمي لنزاع الصحراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - almouatin الجمعة 10 يناير 2014 - 15:13
الوفا يكشف عن قرب رفع حكومة بنكيران للدعم عن البنزين الممتاز :
كشف محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالحكامة، عن قرب رفع الحكومة للدعم عن البنزين الممتاز، وذلك في ثاني جولات الحكومة لإصلاح صندوق المقاصة بعدما تم اعتماد نظام المقايسة لمواجهة تقلبات السوق العالمية.

و وفق "صفيحة الناس" فقد قال قال الوفا أنه سيواجه النواب، حيث توعد في إطار صراعه القديم مع حزب الاستقلال، برد قوي في الجلسة العامة التي ستخصص للمصادقة على مشروع القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

وقالت نفس اليومية أن محمد الوفا واجه مونية غلام البرلمانية عن حزب الاستقلال، عندما سألته عن أسباب تسرع الحكومة في مناقشة قانون مهم، وأنهم في الجلسة سيناقشونه بالتفصيل أجابها الوزير "فاش نوصلو الجلسة العامة غادي ندردك عليكم لأنه ما فيديكمش."
2 - rabat الجمعة 10 يناير 2014 - 15:18
ا لصحراء دائما وسوف تبقى المغربية الى الابد ايوهى الشعب الموهوم كل مافيها هو لان والخيراة خيرونى الشعب المغربي الامين
3 - Ali الجمعة 10 يناير 2014 - 15:19
هذا ماكنا ننتضره مند 38 سنة التنقيب عن البترول في صحراىءنا المغربية 1000% احب من احب و كره من كره نفسه. الله الوطن الملك
4 - Njusa الجمعة 10 يناير 2014 - 15:21
أين هي الدبلوماسية المغربية هل هي ناءمة؟ مجموعة من المرتزقة تستفز ٤٠ مليون مغربي.
على الدبلوماسية المغربية ونواب الشعب ان يستيقظو من غفلتهم قبل فوات الاوان عوض النوم على كراسي و انتظار مداخيل كل شهر.
5 - jalal الجمعة 10 يناير 2014 - 15:25
بلاشك انك تعيش ايامك الاخيرة فاستمر في الوهم والخيال. اما المغاربة فهم في صحراهم فليفعلوا فيها ما ارادو.
6 - maroc de tanger à laguira الجمعة 10 يناير 2014 - 15:36
Mais la Mafia du Polisario n'exite pas sans l'Algérie
et c'est l'Algérie qui doit aller à l'ONU pour dire des blas blas et par conséquent s'impliquer d'une manière claire dans la remise en cause de l'intégrité territoriale du Maroc

Il est clair et né que l'intégrité territoriale du maroc ne peut être discuté

Dans ce cadre Mr Salaheddine Mezouar en tant que ministre des affaires étrangères doit se mobiliser plus qu'avant pour voir avec tous les pays du Monde y comprsi les pays ennemis Cuba Sud Afrique pour entamer de nouvelles relations sur une page blanche en respectant l'intégrité territoriale du Maroc

Le diplomate marocain ne doit pas s'en dormir

Car le serpent du Mafia polisario algérienne est entrain de mourir

il suffit quelques coup de baton sur la tête et c'est sa fin

je crois qu'il faut viser la tête du serpent soit la junte militaire algérienne et son mafia groupuscule de personnes qui détient des fmmes enfants et vieillard ds les camp tindouf
7 - صالح الوطني الجمعة 10 يناير 2014 - 15:37
اخواني الصحراويين المحتجزين في الرابوني و تندوف ..ملف الصحراء لقد طوي وبدءنا في تنزيل الجهة والحكم الداتي في اقاليمنا الجنوبية للمملكة .....قاوموا وجاهدوا في الحثالة التي تسيطر عليكم وتكم افواهكم وتكبل اياديكم ........وأقول لكم لا خير في رجل خان الوطن وعاق لوالديه وهجرهم وتركهم في وسط البلاد ولا يشاركهم لا في السراء ولا الضراء ........اما أنا سأقول له :ادهب عند اسيادك اصحاب قصر المرادية واجمع اغراضك لكي يغيروا لك المهنة لأن كما قال الفنان عبد القادر ..ساعتك سالات وبيريمات.....امسخوط والديك .............والصحراء مغربية وستبقى مغربية لأنها قطعة من جسدنا ولم ولن نعيش من دونها .هده هي وطنيتنا التي اعطانا اياها التاريخ .
8 - رشيد السمارة الجمعة 10 يناير 2014 - 15:42
المغرب يمارس سيادته فوق اراضيه و لا دخل للبوليزاريو في دلك.
9 - Amale الجمعة 10 يناير 2014 - 15:43
Le polisario fait la meme chose en ce qui concerne la peche, le phosphate de Boukraa et les projets d'energies renouvlables.

C'est l'algerie qui finance une ONG (Western Sahara Resource Watch) base en scandinavie.

Son president n'arrete pas d'harceler les entreprises etrangeres avec des emails et des lettres pour les pousser a quitter le sahara marocain.

Il est aussi en liaison directe avec les verts europeens qui ont epouses ces plans.

Ajoutez a ca il ecrit des articles anti-marocains dans les sites activistes et politiciens verts.
10 - Ahmed الجمعة 10 يناير 2014 - 15:50
On va faire la prospection et on va exploiter le pétrole malgrés votre nez et celui de vos maitres a Alger le Sahara est le notre et on a le plein droit d'y faire tout ce qu'on veut et celui qui dit le contraire q'u'il vient nous le prendre . qui t'a donné le droit de parler au nom des sahraouis , les sahraouis Marocains sont plus d'un million et ceux que vous prétendez représenter ne sont pas plus de 50000 et encore ils sont sequestré par la force des armes . le Maroc doit arréter de négocier avec ces terroristes et travailler pour les mettre dans la liste des organisations terroristes au sein de la ligue arabe et les nations unis. le jour ou les sequestrés auront droit a la libre circulation on peu t négocier votre capitulation
11 - sassan الجمعة 10 يناير 2014 - 15:53
الصحراء مغربية و ستبقى كذلك للأبد.
12 - لزعر الجمعة 10 يناير 2014 - 15:58
الأمم المتحدة لا تسمع لمرتزقة تحتجز عندها مغاربة من أقاليمنا الجنوبية و تسميهم شعب صحراوي. فهذه المرتزقة بدأت في أفولها حتى بدى يتخيل إليها أنها صاحبة حق كالذي يرى السراب و يحسبه ماء. نحن المغاربة ننقب في أراضينا و نحن أحرار في ممتلكاتنا فعليكم الرجوع إلى الجزائر التي مولتكم ضد بلادكم المغرب و أصبحتم ناكرين لجميله، نحن نعرف أن عبد العزيز مغربي و يسمى بالمراكشي فأين تقع مراكش؟ أليست وسط المغرب، فعلتكم هذه سبقوكم آخرين لكن لم ينجحوا لتشتيت المغرب. فالمغرب دائما له أعداء و حتى داخله لكن الله لن يوفقهم فيما يريدون للمغرب. فموتوا بغيضكم فالمغرب يتقدم و أعداءه يتحسرون فلن تكن لكم الخيرة إلا ترضخوا لأمر الواقع و الذي هو أن الصحراء هي مد لأقاليمنا الجنوبية التي لا تتجزأ من الوطن الأم و التاريخ لا يمكن له أن يمحى لأن هناك امتداد لأجيال سابقة و أجيال لاحقة تعرف تاريخ المغرب الذي لم يكن مجزأ لأقسام إلا من طرف الاستعمار الذي خرج و ربى لنا أمثال البوليزاريو و غيرهم و تركهم يعتون فسادا في وطننا المغرب فسحقا لكل من أراد بنا الفتن.
13 - Mohamed الجمعة 10 يناير 2014 - 15:59
il a rajouté dans sa lettre que tout les moyens sont bon pour mettre en echec ces exploitation et parmis les moyens la lutte armée, ce qui explique que le maroc est le polisario est dans une guerre au plus tard l'été 2014
14 - محارب الجمعة 10 يناير 2014 - 16:05
لقد زرع عدة مغاربة وربما السواد الاعظم منهم امالهم على النفط المغربي لتحسين اوضاعهم ولتاتي انت يا عبد العزيز الجزايري فتقف حاجزا امام تحقيق هذا المراد، وهو ما لن يسمح به اي مغربي كيفما كان، فانا مثلا شخص مسيور الحال لكني اريد لابناء جلدتي المغاربة تحسين اوضاعهم وان كنت تهدد بالسلاح فساكون اول من يبادر لحمل السلاح، ولا تغتر فاربعون مليون مغربي جنود مجندون ضدك وضد مرتزقتك
15 - الهروشي التطواني الجمعة 10 يناير 2014 - 16:06
هذه العصابة دائما تنبح وتظن أن خطاباتها تصل الى مسؤولي الأمم المتحدة ..
لا أحد يسمع كلام المرتزقة ونتمنى دائما أن تكون القوات المسلحة الملكية مستعدة لضربة استباقية لتصفية ومسح هذه هؤلاء الطفيليات التي تعمل تحت أمر جنرالات الفساد الذين أفقروا شعبهم على حساب قضية خاسرة
16 - IBN BRAHIM MT الجمعة 10 يناير 2014 - 16:11
Il y a de l'algérisme dans cette histoire.Tout ce que zouzou lmarrakchi dit dans cette lettre n'est que ce que ses maîtres algériens lui ont dicté.Là, il n'y a pas de doute.Mais il faut voir aussi que nos voisins de l'Est ont peur de voir le Maroc devenir producteur d'hydrocarbures, er cela les laisse déjà sans sommeil.
17 - المغربي الجمعة 10 يناير 2014 - 16:12
نحن في صحرائنا وراء ملكنا الصحراء تقدمت وازدهرت وانتم موتو بغيضكم غلكم عاش ملكنا حفظه الله بقدرته
18 - kourdini الجمعة 10 يناير 2014 - 16:23
المغرب بلد شريف وله كامل السيادة على اراضيه من شمالها الى جنوبها رغم منوارة جميع الخصوم فالمغرب هو المغرب فاحلموا ايها المرتزقة بما ليس لكم
19 - عمران الجمعة 10 يناير 2014 - 16:34
أقول للمغاربة افعلوا ما شئتم في ارضكم فأنتم أسيادها حررتموها بالتضحية والدم والارواح ..المسألة ليس بترول أو غاز .. المسألة ..سيادة على أرض يشهد التاريخ أنها امتداد للمغرب لأأقصى حدود السنغال فلا يعقل أن تأتي شردمة تدعو للانفصال وتعيق تقدم أمة مجيدة لها تاريخ طويل وبطولات ورجال يكفي المغرب فخرا . محمد عبد الكريم الخطابي .. الشيخ ماء العينين .. والاسود تلد الاشبال . والاشبال تقوى.. فالسيد يفعل ما يريده في ارضه ..ولن يلومه أحد أقول دائما أن الصحراء المغربية ورائها شعب عظيم يا شردمة البوليزاريو ..الشعب المغربي لكم بالمرصاد .عودوا للصف والوحدة فأجدادكم مغاربة ,أصولكم من المغرب...
20 - عمر الحريري الجمعة 10 يناير 2014 - 16:35
الصحراء مغربية تاريخياا و حاضراا ومستقبلا، وسندافع على كل شبر من ترابها
حتى لو كلفنا الامر حياتنا، الله الوطن الملك
21 - benhriz الجمعة 10 يناير 2014 - 16:36
il parle du peuple sahraoui d'IFNI ou d'ERRACHIDIA ou d'une partie du peuple qui etait colonnisée par les Espagnols ou de l'autre partie colonnisée par l'Algérie à TINDOUF,BACHAR...etc mais il reste un seul peuple qui est une partie des marocains comme les amazirs et les arabes de chaouia et de Fes...ets malgré des cirstances d'histoire.Alors Mr ABDELAZIZ n'oubli pas que tu es Marocain et rentre à ton pays pour particper au developement de ton pays natal et tu rentre dans l'histoire avant ta mort et tu vivera honnete le reste de ta vie et n'on pas à servir l'agenda des militaires Algériens qui ont privé le peuple Algérien de sa richesse.
22 - رشيد من القنيطرة الجمعة 10 يناير 2014 - 16:44
حين كان أجدادنا يحاربون ضد المستعمر من أجل تحرير الوطن من الإستعمار كانت قيادات من أصلول عربية تتكلم اللغة الحسنية تحارب من أجل تحرير الوطن من الإستعمار لكن اسبانيا حين اكتشفت قبل الخمسينات وجود ثروات باطنية و هي التي ستخرج منها بعد سنوات فكرت في وضع عدو للمغرب و ذلك باغراء المقاومين بأن هاته الصحراء ليست من حق كل المغاربة بل هي حقهم و سوف تساندهم لكي تكون دولة حرة تحت باسم البوليزاريو. بعد أن فشلت محاولات الانفصاليين في زعزعة الإستقرار بعد المسرحيات و التمثيل أمام العالم و بعد أن سحبت عدة دول اعترافاتها بهذه المنظمة الإرهابية التي تقتل أبناء تندوف حين يحاولون الهروب من مخيماتهم .. و بعد أن وافق الإتحاد الأوروبي بالصيد في المناطق الجنوبية ..
حان الأن الوقت كي يسمح المغرب للشركات العالمية التي تحكم العالم بالتنقيب على البترول و هي الشركات نفسها التي تتحكم في اللوبيات و صاحبة القرارات
سأشرح لك أيها الإنفصالي او أيها الجنرال الجزائري فقد انتهى الفلم الذي امتد من سنوات الأطماع الإسبانية إلى سنوات التوسل و فبركة الأحداث. إذا أردتم الحرب فسوف تفكرون في محاربة أمريكا و الإتحاد الأوروبي.
23 - الصحروي الجمعة 10 يناير 2014 - 16:49
التنقيب عن النفط من الشمال الى الجنوب فاأحولض درعة وسواحل أكدير و إكتشاف النفط الحجري في رشدية هده مناطق كلها تقع في شمل وشرق المغرب تروتها تنفق على الصحراء المغربية الغربية والشرقية ولا فرق بينها وبين باقي أقطار المغرب فمن يتوجد دخل حدود وطننا سينعم بخيرهوأمنه قطعنا أشواط ولم يبقا الى القليل الصبر تو الصبر أما البوليزبار فسيندمون يوما لانهم لم يركبو القطار مع إخوتهم المغاربة وتنكرو لجلدتهم لاخير فيمن ينكر اصله واصل اجدده
24 - ماجد الجمعة 10 يناير 2014 - 16:50
الوزارة كطلب الزيادة في الأجور مامسالياش جاتها لمعيشة غاليةأما الصحراء المغربية كايتسناو نهاد رو حنا عادنا لماعيشا رخيصة عاش الملك
25 - السملالي الصحراوي المغربي الجمعة 10 يناير 2014 - 16:58
هو يخاطب المجتمع الدولي المتمثل في الامم المتحدة ,كأنه يظن بنفسه ان الصحراء المغربية والمغاربة الصحراويون كانوا من قبل دولة تم استعمارها,بينما لاوجود لدولة من قبل في ارض الصحراء المغربية,والمواثئيق الدولية تثبت ذلك ان الصحراء المغربية هي اقليم مغربية كان تحت السيادة المغربية قبل دخول الاستعمار الاسباني وبعد استرجاعها الى ارض الوطن ,لم تكن لجبهة الانفصال اي دور في تحريرها من الاسبان سوى انها استغلت من طرف اعداء الوحدة المغربية من قبيل بومدين وحاشية فرانكو الحاقدين على ضياع الصحراء المغربية منهم..وهذه ارض مغربية وسكانها مغاربة منذ مئات السنين..واذا اراد المتشككون معرفة الحقيقة فليراجعوا العملة التي كانت متداولة في صحراءنا المغربية والوثائق التاريخية التي تثبت البيعة لملوك المغرب..وانا واحد من المغاربة الذين ينحذرون من الصحراء المغربية مغربيا ابا عن جد
26 - أحمد الجمعة 10 يناير 2014 - 17:01
تعامل الأمم المتحدة مع ممثلي الدول شيء وتعاملها مع ممثلي المنظمات المرتبطة بالارهاب - بشهادة مراكز البحوث العالمية - شيء اخر .
لهدا على هدا الغرابل الناعق أن يعلم أن أحلامه ومن يساندونه عبارة عن ثرثرة فوق النيل
27 - omar الجمعة 10 يناير 2014 - 17:07
J'ai lu l'article de presse qui j'ai trouvé logique et réaliste, un peuple opprimé qui demande aux nations unis de sauvegarder ses richesses contre la spoliation et le vol. Mais en lisant une grande partie des commentaires marocains, j'ai vu et constaté la haine et animosité qui sort des yeux et des bouche's des Marocains envers un pays voisin . cette haine démontre votre niveau intellectuel et éducatif. L'article de presse ne cite pas l'Algérie ni de près ni de loin, il parle du Maroc et du Polisario avec qui vous êtes en négociations depuis plusieurs années, et avec qui vous avez signé un cessez-le feu
28 - said الجمعة 10 يناير 2014 - 17:40
الى السيد محمد عبد العزيز
ان السيد الامين العام للامم المتحدة يعرف جيدا الحكم الذاتي الموسع الذي يطالب به المغرب والذي اتمنى ان يبدا تطبيقه فورا دون انتظار وهو ان ثروات الصحراء المغربية تبقى لسكان المنطقة وهم ادرى بكيفية الاستفادة منها وهذا هو الحكم الذاتي ولو كنت تفهم في ادنى مصطلحات الحكم الذاتي من الناحية القانونية لما كاتبت السيد بان كي مون الذي لي يجيبك لانه يعرف علاقة الحكم الذاتي الموسع باسغلال الموارد الطبيعية اللهم إن كنت مدفوعا للكتابة فقط نيابة عن الاخرين وهو الاقرب الى الصواب
29 - تطواني دمو حامي الجمعة 10 يناير 2014 - 17:48
كنت أريد أن أعلق بكلام طويل عريض لكن سبقني من هم ليسو أقل مني وطنية لهدا أريد أن شد على أيديكم بارك الله فيكم فحب الأوطان من الإيمان .

أما عن البوليزاريو فأقول لهم بالله عليكم ؟ ألم تقرائو صفحات التاريخ ؟ تاريخ المغرب سأختصره لكم في حكمتين عندما نالتقي بالرجال فنحن لهم سند و عون وعندما نلتقي بالمرتزقة نصبر و نصبر لكن حداري من عضبة الكريم . راجعو أنفسكم ولا تعولو على الجزائر فوالله لن ينفعكم لا أمم ولا جماعات ليس ريئا ولكن تقة في الحق فصاحب الحق دائما يكون أقوى . ملاحظة لا نريدها حربا لكن إن فرضة فأجزم أنه ستكون نهايتكم
30 - Adil الجمعة 10 يناير 2014 - 17:54
Il faut condamner le Gouvernement Algérien et sa production nommée Polisario les 2 Mafias d’avoir emprisonné 50 000 Marocains sahraouis depuis 40 ans à Tindouf qui est elle-même Marocaine retranchée par la France et occupée actuellement par le Gouvernement Algérien.
31 - zghayba الد ا خلة الجمعة 10 يناير 2014 - 18:00
لن نفر ط في صحر ا ءنا و لو بشبر و ا حد .الصحر ا ء صحر ا ءنا و الملك ملكنا.
32 - د.المزراوي الجمعة 10 يناير 2014 - 18:01
Le droit à la parole et être ajustés et ce dernier est
le Sahara est marocain
"Dieu. Personnes. "
33 - ماهر عبدو الجمعة 10 يناير 2014 - 18:06
الصحراء مغربية برمالها ونفطها احب من احب وكره من كره
34 - يوسف بن تاشفين الجمعة 10 يناير 2014 - 18:14
هل تعلمون أن ساكنة الصحراء لا تتجاوز 500 ألف نسمة وان معظم سكان الصحراء المغربية هاجروا إلى الداخل و قبائلهم هي أولاد بن السبع الرحامنة الشناگلة أولاد الدليم وكلها توجد بنواحي مراكش وبني ملال وقلعة السراغنة وحدث هذا منذ عشرات العقود وهل تعلمون ان سكان المغرب يناهز اليوم 45 مليون نسمة بالله عليكم كيف لشرذمة من المرتزقة أن تهدد إستقرار 45 مليون ان المشكل يكمن في الجهات المكلفة بملف الصحراء ولو نهج المغرب نفس أسلوب تركيا مع حزب العمال الكردستاني لمحقت وأختفت البوليساريو منذ عشرات السنين لكن سوء التدبير قوى شوكة المرتزقة وحتى اليوم فالمقاربة الأمنية هي الحل ويجب إعادة سكان الصحراء المغاربة إلى أراضيهم وبعدها نحن جاهزون لكل التحديات
35 - عبد العزيز الجمعة 10 يناير 2014 - 18:20
يقول الله تعالى' وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم........"البوليساريو واعوانهم يخدمون المغرب في هذه القضية من حيث لايشعرون لانهم جعلوا افراد المجتمع كيفما كانت توجهاتهم وآراؤهم يتلاحمون وينسون خلافاتهم وذلك باجماعهم على كلمة واحدة وهي ان الصحراء كل الصحراء صحراؤنا والمغرب وطننا والملك ملكنا وكل انفصالي عدونا ولا دخل لاحد في ثروتنا
36 - منت سويلم الجمعة 10 يناير 2014 - 18:40
جماعة البوليساريو المسلحة لاتتوفر فيها اي الشروط لمخاطبة مجلس الامن،

1- فهي جماعة مسلحة بطرق غير قانونية
2-هي لاتمتلك اي مشروعية من ساكنة الجنوب المغربي
3-هي تحت الوصاية الجزائرية
4-لاتتوفر فيها الشروط الديمقراطية المتعارف عليها دوليا
5-الجنوب المغربي ليس ارض نزاع حسب القانون الدولي فقد صادق مجلس الامن على الاتفلقية الثلاثية
37 - ABDO الجمعة 10 يناير 2014 - 18:41
من المجانب للأعراف الديبلوماسية أن تتعامل الأمم المتحدة مع جماعة مسلحة داعمة للإرهاب في الساحل و الصحراء و احتجازها للمهاجرين السريين وكذا بعض المختطفين كي تتجار في مأساتهم
38 - mohamed الجمعة 10 يناير 2014 - 19:23
البوليساريو "تحرض" الأمم المتحدة ضد المغرب لتنقيبه عن النفط<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
القول الاصح هو يجب على البوليساريو تحريض الأمم المتحدة ضد الخليج لتنقيبه عن النفط في الجزيرة العربية حيث اصل البوليزاريو واصل اسيادهم في قصر المرادية .اما ان يثحدتوا عن المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه فهدا شان لايعنيهم لا من بعيد ولامن قريب .فهدا شان يعني المغاربة الاحرار فن يريد للمغرب كما هولاء الاوباش فانه يحلم ومصيره اى النار............
39 - محمد الجمعة 10 يناير 2014 - 19:23
الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى الابد الله الوطن الملك
الصحراء صحراؤنا ومحمد السادس ملكنا والمغرب مغربنا من طنجة الى الكويرة
ولا نفرط في شبر من ترابنا
40 - ajman الجمعة 10 يناير 2014 - 19:31
نبنيوها بدمائنا واجدادنا ويأتي عبد العزيز المرتزق يأخدها برسالة للامم المتحدة بنكيمون انا اكمغربي حر اطالب بحقي في صحراء الجزائر لان الجزائر نصف اراضيها مغربية مغتصبة من قبل المستعمر تدكروا عهد الموحدين وستعرفون من المظلوم المغرب ام الجزائر وحتى التسمية (يقولون المغرب العربي ) ولا وجود للصحراء الغربية في التسمية للمنطقة اصلا . الجزائر هذفها ان يستمر النزاع مخافة استغلال المغرب لصحرائه بتروليا او ما فيها من ثروات لان هذا يعني انهيار الجزائر اذا استغل المغرب ثروات صحرائه اولا ثانيا الشعب سينقلب على جنرالاته الذين استغلوهم بهذا الصراع منذ عهود مرت بلا اصلاح .
41 - مغربي امازيغي حتى الموت الجمعة 10 يناير 2014 - 19:40
لعنة الله على من اراد تفرقة و تقسيم المغرب. هؤلاء المرتزقة لا يعرفون ان جل الدول تتحد ،الا هم لانهم مرتزقة بما تحمله الكلمة من معنى، فلا يهمهم توحيد الصفوف و تقوية هذه الامة ،لانهم يخدمون اجندة خارجية
لقد عانى قرابة 350000 في المسيرة الخضراء لدحر امكم اسبانيا، و الان المغرب كله في الطليعة للدود عن كل حبة من ترابنا ايها الاوغاد المرتزق
اعجب لهؤلاء الاوباش الذيين يزورون هاذا الموقع المغربي و ولا يحبون اي تعليق يدافع عن وحدة ترابنا، اتركونا و مواقعنا و ترابنا و ارحلو عنا فلا نريد ان نلوث مجمعنا بعقلية المرتزقة و آرائهم.
اريد منكم ان تتأملو هذه العبارة
" فرق تسد" و أيضا في قول الله "و اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "
الخونة و المرتزقة الى مزبلة التاريخ، فنحن احفاد المرابطين و الموحدين.
42 - ben ali الجمعة 10 يناير 2014 - 19:41
je m'adresse specialement au numéro 23 au lieu d’applaudir à ce que souhaitent vos prisonniers aussi sales que vous va demander à tes maîtres de faire répartir le pétrole de ton pays sur les frères algériens qui ne peuvent bouger un seul doigt en face de tes caporaux car ils détient le pouvoir avec un bras de fer et pour continuer à escroquer le bien du peuple ils chargent leurs pions comme toi contre le Maroc mais je crois que toi et tes caporaux ainsi que ould abdelaziz l-esclave vous ne connaissez pas le maroc et les marocains mais je pense qu'ils vous fournissent de faux informations car ils nient que s'il n’y avait les hommes marocains à coté de vos ancêtres vous seriez toujours sous la colonie française
43 - Tarik De Montreal الجمعة 10 يناير 2014 - 19:44
Pour OMAR (n28). Salam! Tous les marocains citent l Algérie parce que c est a cause de ces généraux, et son président que le MAROC et les marocains vivent ce problème et oublient de voir les autres problèmes de la vie! Nous prions DIEU de les punir dans cette vie et après… Écoute, je suis marocain du SUD, mes grands parents et des membres de ma famille sont noirs, il sont Sahraouis et nous sommes heureux d’être marocains. Vos connards de généraux utilisent cette affaire pour acheter des armes, voler le peuple algérien qui a besoin de cette argent (NB : j’aime/respecte le peuple algérien, d’ailleurs, j ai pleins d’amis algériens ici a Montréal)! Le fait, donc, que tu regardes tous les marocains détester le système algérien, tu le sais maintenant. Et je le répète en le jurant devant DIEU : le peuple algérien est frère! Nous l aimons. MSG : Changez vos gouverneurs pour un GRAND MAGHREB! Bonne chance!
44 - simo الجمعة 10 يناير 2014 - 19:48
السلام عليكم اخواني المغاربة داخل وخارج الوطن.الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.مما لاشك فيه تحريض من المستعمر الحقيقي( جاء زائر) اقصد جار السوء الشرقي الجزائر حديثة الولادة الورم الخبيث في شمال افريقيا المحتل لصحرائنا ومدننا الشرقية المستغل لها من كل الثرواث.كل ما نطلبه نحن المغاربة من صاحب الجلالة محمد 6 نصره الله على اعدائنا الشرقيين المكلخيين اصحاب 10 في عقل 1 ان يعد العدة ويفتح باب التجنيد من جديد لان كل المغاربة متحمسون للقتال في سبيل وطننا الحبيب وملكا العظيم من اجل استرجاع صحرائنا الشرقية و الغربية المغربيتين من المستعمر اللقيط الحركي ابناء ماما فرنسا (جاء زائر).وان يرفع دعوة للمحكمةالدولية بكل الادلة .لان السكوت عن هذه المدن بشار تندوف حاسي بيضة واخرى هو السبب في خلق البوليزايرمن الباطرونات العسكرية الخونة الحركيين ابناء فرنسا.لو تحرك المغرب في هذا الاتجاه والله ثم والله سوف تبعثر اوراق الخونة المجوسيين العساكر الخزائر .انشر يا هيسبريس من فضلكم.مغربي مغدد.....حتى الجدر
45 - brahim rida الجمعة 10 يناير 2014 - 19:50
البوليساريو او يد الجزائر ينطبق عليها المثل : السفبنة تسير و الكلاب تنبح و هذا ما كان على المغرب و ديبلوماسيته ان يفعله منذ عدة سنين و تجنب الاخطاء الفادحة التي ارتكبت و التعامل بمنطق المصلحة المشتركة مع الدول و الهيئات التي من شئنها مساعدة المغرب على انجاز مشاريعه.
46 - c'est fini الجمعة 10 يناير 2014 - 19:54
ما يقع في السودان أعطى قناعة أن أطروحة الإنفصال لا خير من ورائها إلا الفتن
و النموذج السوداني جعل الدول المحبة للأمن و الإستقرارتعطي ضهرها للأطروحة الإنفصال

يا عبد العزيز و عبدالعزيز واش فهمتو
47 - fariaty الجمعة 10 يناير 2014 - 20:05
نقول لمن اكل الغلة و سب الملة القافلة تسير
48 - Marocains الجمعة 10 يناير 2014 - 20:24
Je conseille se Mercenaires de se cachez,cache ta téte dans le sable comme une na3ama,,et j´´espére du fond de mon coeur que un jour en vas trouvez assez de gaz et pétrole sur nos Territoires inchallah,et las ca vas étre la fin de merrakchi et les generaux inchallah yaa raaab
49 - molahid الجمعة 10 يناير 2014 - 20:40
maskhout alwalidine parle au nom des sahraouis et on sait bien qu'il n'est pas du sahara et aussi il n'etait jamais elu ,alors il faut se calmer et laisser les sahraouis tranquille
50 - السعيد الجمعة 10 يناير 2014 - 20:42
أيها المغفل ، هل بهذا أمرك أسيادك أن تقول ؟ قل لأسيادك في قصر المرادية أن المغرب سينتقل في المستقبل القريب إلى التنقيب عن البترول في بشار وتندوف وغيرها من الأراضي المغربية التي ضمها المستعمر الفرنسي إلى الجزائر ... كونا على يقين يا عبد العزيزين ، ( عبد العزيز د المرادية وعبد العزيز د الوهميين ) أن المغرب مستعد أيما استعداد أنه في حالة ما إذا نشبت حرب بين المغرب والجزائر ( ما لا أتمناه شخصيا ) ، فإن المغرب سيسترجع في وقت وجيز أراضيه من وهران إلى الصحراء الشرقية .. وستقوم تونس أيضا باسترجاع أرضها من الجزائر وكذلك ليبيا ، وسينفصل الطوارق في الجنوب عن الجزائر ، وستتمتع القبائل باستقلالها .. ولن يبقى لحكام الجزائر غير قصر المرادية والتوسل إلى المجتمع الدولي من أجل الضغط على المغرب ليخرج من الجزائر العاصمة...
51 - مراقب الجمعة 10 يناير 2014 - 20:58
هللوا وزغردوا وارقصوا وحللوا حسب مستواكم السياسي هل الامم المتحدة غرفة المستشارين ام وكالة المغرب العربي للانباء حتى يتم تحريضها الم يحن الوقت لكي تستيقظوا من سباتكم وتبتعدوا عن تفاهات قنوات للاة لعروصة لكي تفهموا في السياسة كفاكم ترديدا للاناشيد استيقظوا من سباتكم خطابات جوفاء وشعارات قديمة ولاشيء اغير من الواقع شكرا هسبريس لعدم النشر
52 - azedine الجمعة 10 يناير 2014 - 21:00
tout ce que je veux; c'est voir le peuple marocain sahraoui lever les drapeaux du maroc et prouver au monde entier que nous aimons notre roi je veux voir une autre marche verte pour en finir une fois pour toute.vive le roi et la patrie de tanger a lagouira
53 - مهران الجمعة 10 يناير 2014 - 21:05
أضغاث احلام في جعبة البوليزاريو، الصحراء مغربية وستبقىي مغربية بالقانون والتاريخ والقسم مهما كلفتنا من متاعب مع الشرمذة التي ما زالت تتبجح وتترنح ، المغاربة قاطبة وقع الإجماع على ان الصحراء في ملكية المغاربة، عبد العزيز المراكشي يرقص للجزائر ليحصل على الإعانات، نسي انه يدركه الكوابيس بسحب اعترافات من هذا الكيان الوهمي الذي لا ملة له ولا ارض ولا عرض ولا ولا ولا، تستغرب كيف يتبجح ويقول ثروات الصحراء، اقول له ايها المعاق المعوق الرعراع بين البشر ارجع عن غيك حياتك عجاف ومماتك جحيم وكلامك سقيم مهما ترنحت وسعيت في الارض فسادا، حبة رمل من صحرائها ذهب في خزانتنا لا تغرنك الشرمذة الكفيلة بك، امس بدا يقتلون هناك في تندوفت مواطنين عزل لا ذنب لهم، المغرب غني بالخيرات من وجدة الى لكويرة سحقا للاطماع وموتا للخونة لا تأخذنا فيهم الرحمة ولا الشفقة دفاعا عن حوزتنا وكرامتنا وديننا الحنيف وثوابتنا الدينية والوطنية وراء قائدنا واميرنا سبط نبينا جلالة الملك محمد السادس ايده الله ونصره وسدد خطاه وابقاه الله ذخرا لنا كعباد وأرضنا كبلاد.
54 - Hassan الجمعة 10 يناير 2014 - 21:07
الله الي عيقات هد البوليزبال ....... اهد الجار الحسود.
55 - benasser boudyaf الجمعة 10 يناير 2014 - 21:08
الصحراء مغربية وسوف تبقى الى الابد ومن حق الشعب المغربي أن يستفيد من تروثه البحرية والمعدنية.وعش الشعب المغربي كافة من طنجة الى الكويرة.الله الوطن الملك 
56 - Abdooo الجمعة 10 يناير 2014 - 21:11
قضية الصحراء يلزمها رجال عباقرة يعملون بدون توقف من دبلوماسيين ورجال المخابرات يضربون عمق العدو وقطعون رؤوس الأفاعي وبعدها سيتخبط الديل حتى يموت
57 - فهيمي الجمعة 10 يناير 2014 - 21:12
ا حنا الجنرالات ديالنا رجال مايبوسوا اليدين ومايركعوش لمخلوق في وقت الطوغات كانت العبودية والان رانا في2014
58 - abdellah الجمعة 10 يناير 2014 - 21:26
حل قضيةالصحراء المغربية لم يبقى لها الكثيرعام او نصف عام وسيرجع الاخوان المحجوزين في تندوف الى ديارهم وستنتهي قصة هذا الكيان المصطنع وستعود المياه الى مجاريها انشاء الله
59 - جميلة الجمعة 10 يناير 2014 - 21:41
كاع اللي يتقال قلتيه الله يكتر من امثالك. هد المراكشي المسخوط خاص الحكومة والدبلوماسية الموازية يفضحوه فالعالم كلو بلي راه غير شفاااااااار ومن موراه شفاارة ومعروووووووووفين الله ينكل بيهم فيم قريب ااااااااااااااااااااااامييييييييييين
60 - الريفي الجمعة 10 يناير 2014 - 21:41
القافلة تسير و الكلاب تنبح . دلك ماستطعتم اليه سبيلا ....
61 - azzedine الجمعة 10 يناير 2014 - 21:46
بصفتي مغربي غيور على الوحدة الترابية أريد أن أقول لأعداء الصحراء المغربية بآسمي ونيابة عن شباب المغرب فإننا مستعدون لتصدي لكل من تجرأ على المس بالوحدة الترابية من طنجة إلى لكويرة وستبقى الصحراء مغربية مهما كلف الثمن
62 - صحراي الجمعة 10 يناير 2014 - 22:01
نعم المغرب ينقب عن البترول لننتفع منه نحن الصحراويون سكان اكليميم والطنطان والطرفاية والعيون والسمارة والداخلة ونحن من ايد المغرب على هذا ونحن من يواجه من اعتدى علينا فكل القباءل على كلمة واحدة اعني تكنا واركيبات وما بينهما الل--------------------ه الوط------ن المل----------ك
63 - Raguigui الجمعة 10 يناير 2014 - 22:33
أنصحك يا هذا المدعو الزعيم بأن تشتري قطيعا من الغنم و تلهي به نفسك أما هذه المسائل فهي بعيدة عليك بعد السماء عن الأرض
64 - mimoun الجمعة 10 يناير 2014 - 22:56
الديبلوماسية المغربية تعرف انحطاطا لا سابق له . الوزراء والبرلمانيون منشغلون فقط في الصراع على الكراسي ولا نداء لمن تنادي. السفراء أصابهم الوهن وكروشهم لا زالت غير مملوءة ويتوجهون الى الدول ليس لتمثيل دولهم ورعاية مصالح دولهم ولكن لقضاء المصالح الخاصة وتعليم ابنائهم في الخارج.
السفير الذي يحضر ساعة الى السفارة ثم يغيب يجب أن يطرد ويجرد من كل ممتلكاته المكتسبة عن طريق الغش والنهب. ولكن من يتابع من اذا كان كل مسؤولو الدولة غارقون في الفساد وخائفون عن كرسيهم. اللهم استر اللهم استر هذا الشعب.
65 - احمد الصحراوي الجمعة 10 يناير 2014 - 23:10
السلام عليكم
حيث لا يكون في علم الخائن المراكشي ان المغرب ولاسيما الحزب الأخضر هناك مشروع في الصحراء لزرع الفول و الجزر والبلوط في الصحراء
اذا قدر الله ودخلت الى هناك ستنال ما تستحق من نصيبك
ابعث بها الى اسيادك جنرالات النهب يسجلوها عند الامم المتحدة
66 - عبداللطيف المغربي الجمعة 10 يناير 2014 - 23:37
للمغرب الحق التنقيب عن خيراته برا وبحرا. من طنجة الى الكويرة. عبد العزيز المراكشي ادمن هذه الايام في لعق فضلات اولياء نعمته من كابرنات الجزائر. حتى توهم انه (رئيس دولة) يراسل الامين العام للامم المتحدة .مع ان هذا الاخير يعلم ان قضية الصحراء نزاع اقليمي تسبب فيه نظام عسكري دكتاتوري لا يزال يعيش حقبة الحرب الباردة.بعض المصادر الصحفية تتحذث عن تراكم مئات الرسائل التي يتوصل بها الامين العام للامم المتحدة كشكاوي لزعيم الانفصاليين .هذه الخزعبلات التي لا وقت للامين العام لقرائتها فهي تحال مباشرة على قسم الارشيف للامم المتحدة...في كل الاحوال قافلة المغرب تسير والمراكشي وزعرانه ينبحون الى ان يجرفهم ثيار تيندوف المحتلة عما قريب انشاء الله...
67 - ex fugitif الجمعة 10 يناير 2014 - 23:46
Il raconte n importe quoi ce baaziz
68 - وسيط الجمعة 10 يناير 2014 - 23:48
وماذا ستقول ياعميل الجزاير عندما يتحقق المبتغا وتكتشف احتياطيات ضخمه من البترول والغاز باراضينا الصحراويه؟؟؟/
69 - Abdessamad chama السبت 11 يناير 2014 - 01:31
الحل الوحيد لانهاء هذه الجماعة المتوحشة هو اعلان الحرب عليها واستخدام كل انواع الاسلحة في هذه الحرب ولن نحتاج الا ثلاثة اشهر ونقضي على العدو الوهمي للمملكة بدلا من انتظار قرارات الامم المتحدة التي لن تضيف لبلدنا الا التأخير في الوصول و التقدم .
70 - واقعي السبت 11 يناير 2014 - 02:37
مالذي استفاده المواطن المغربي البسيط من قضية الصحراء من 1975 الى يومنا هذا؟
71 - انجيل آيت لحسن السبت 11 يناير 2014 - 03:19
أرجو من القراء الكرام قراءة هذه الأغنية و تلحينها بالدارجة بعد أن يلعنوا الجاحد رئيس المرتزقة الذي لا يناسب اسمه مسماه بتاتا:
محمد السادس - ملكنا الهمام
به تتقدم بلادي- إلى الأمام
و الصحرا مغربية - على الدوام
كلنا فداها- في الحرب و السلام‎ ‎
72 - الحسين السبت 11 يناير 2014 - 03:53
اذا اشارت لك الاصابع فاعلم انك في المقدمة :فعلا ما يقوله {لفراقشي}لانه خسارة فيه الاسمين:لان ==العزيز من اسماء الله الحسنى==وحاشى لله من يخون وطنه ويعصى ملكه ان يحضى بهذا الاسم =المراكشي=بزاف اعليه اهل مراكش روح الدعابة والنكت.مهرجان مراكش للضحك.هديك رهةغير الفقصة اللي كاتهادرو.اين كنتم يوم نظم المغرب المسيرة الخضراء؟فوت عنك الفرصة حين قال المرحوم الحسن الثاني:ان الوطن غفور رحيم
73 - مواطن السبت 11 يناير 2014 - 08:19
إن لم تستحي ففعل ماشئت................?!
74 - Ellamai السبت 11 يناير 2014 - 10:52
صحائنا مغربية 100% احب من احب و كره من كره شعرنار الله الوطن الملك
75 - أبو جابر السبت 11 يناير 2014 - 19:07
أسال الله أن يجمع شملنا و يحفظ بلدنا المغرب من كل سوء و مكروه و تفرق
قال الله تعالى- ولا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم-
أين نحن من قول الله و قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
76 - سعيد المغربي السبت 11 يناير 2014 - 20:26
اريد ان اشير اولا الى صاحب المقال 57 نحن المغاربة نقبل الايادي النقية النزيهة وننعم بالحرية والامن لما تصنعه لنا هده الايادي ناهيك عن المشاريع الكبرى الثى انبهرتم فيها بعيون حاقدة . اما الايادي الملطخة مازال الثاريخ يشهد عليكم .انا اضن ليس ابن جلدتك يثفقون معك في رايك . موت بالسم . الله الوطن الملك .
77 - jamal maroc الأحد 12 يناير 2014 - 02:19
بسم الله الرحمان الرحيم ادا تاملنا بالامس القريب من كان يدعم البوليساريو فمن بينهم القدافي وقد لقي حتفه بعدما دمر وقتل وحرق اما المغرب فهو اصالة ورمز للسلم وتاريخ حافل ومساحته الاصلية كبيرة جدا وهنالك خرائط تشهد على دلك والصحراء مغربية وسبتة ومليلية وعدة جزر اللهم رد كيد المعتدين والحاقدين انك ولي دلك والقادر عليه ................
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال