24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تقرير برلماني يرصد "اختلالات" صرف ميزانية مجلس النواب

تقرير برلماني يرصد "اختلالات" صرف ميزانية مجلس النواب

تقرير برلماني يرصد "اختلالات" صرف ميزانية مجلس النواب

رصد تقرير للجنة مراقبة صرف ميزانية مجلس النواب ما اعتبره العديد من الاختلالات التي سجلتها المؤسسة التشريعية خلال سنة 2011، مبرزا "غياب إستراتيجية واضحة لتدبير ميزانية المجلس ترتكز على تحليل دقيق للحاجيات والأهداف".

وأوضح التقرير، الذي حصلت عليه هسبريس، وطرح على أنظار مكتب مجلس النواب ويرتقب أن يناقشه خلال الأيام المقبلة، "عدم مطابقة تبويب الميزانية للمجلس لما هو معمول به في اطار المالية والمحاسبة العمومية"، منبها إلى "أن المجلس لم يفعل توصيات لجنة مراقبة صرف ميزانيات 2009 و2010".

وبعدما كشف واضعو التقرير "غياب دليل للمساطر يعتمد عليه المجلس في التدبير المالي والإداري"، اعتبروا أن ميزانية مجلس النواب تعاني من "عدم إنجاز عمليات الجرد في آخر كل سنة من أجل تدقيق ممتلكات المجلس".

توظيفات مباشرة ولا تحترم الشروط

ووقفت اللجنة، التي ترأسها البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عزيز كرماط، عن كون التوظيف والتعاقد في الغرفة الثانية من البرلمان، باعتباره لم يخضع لمعايير واضحة، حيث تم "اللجوء للتوظيف المباشر والإلحاق والتعيين بعقد التزام".

ومن جهة ثانية أوضح التقرير أن هناك "شغور للعديد من مناصب المسؤولية رغم أهميتها، وعلى رأسها مديرية الموارد البشرية والشؤون المالية، ومديرية العلاقات الخارجية والتعاون، مبرزا أن هذا "الأمر يجعل بعض المسؤولين يقومون بمهام لا تدخل في مجال اختصاصهم، وكذا تشتت بعض المهام بين مختلف المصالح".

ونبه التقرير إلى "الاقتصار فيما يتعلق بالتعويض الجزافي على قرار عام للرئيس يشمل أعضاء المكتب ورؤساء الفرق، ورؤساء اللجن، بدل الاعتماد على قرارات فردية واسمية تهم كل مستفيد"، كاشفا ،غياب توقعات مضبوطة حول كلفة الأجور، مما يؤدي إلى تجاوز الاعتمادات المفتوحة للأداءات".

وعلاقة بالموظفين كشف التقرير أنه يتم "برمجة اعتمادات مالية لفئة المستخدمين العرضيين والمياومين رغم أن قانون مالية 2011 ألغى هذه الفئة من الميزانية العامة للدولة"، مشيرا إلى "حصول المستفيدين على المعاونة المؤقتة، إضافة للأجرة الممنوحة من طرف إدارتهم الأصلية، وهو ما يعني حصولهم على صنفين من التعويضات؛ الأول تعويض شهري وفق معايير السلم الإداري، محدد بقرار لرئيس المجلس، والثاني تعويض جزافي عبارة عن منحة صرفت بمقتضى أمر بالتسخير، بعد تحفظ المراقب المالي عليها".

غياب المنافسة في صفقات المجلس

وكشف التقرير أن تعاقد مجلس النواب مع نفس الوسيط في التأمين منذ انطلاق هذه العملية بالبرلمان يتنافى مع قواعد المنافسة، في الوقت الذي تستحوذ أربعة وكالات للأسفار على كل العمليات المتعلقة بنقل النواب والموظفين للخارج، مبرزا "استفراد واحدة منها بأكثر من 68٪ من مجموع العمليات خرقا لكل المساطر المعمول بها".

وفي ذات الاتجاه، كشف التقرير صرف المجلس لنسبة 31٪ من الاعتمادات المرصودة لصيانة وإصلاح المباني في إطار سندات الطلب مع التعامل مع نفس الشركة.

ونبه التقرير المذكور إلى استمرار صرف مجلس النواب لمبالغ مهمة بلغت 440 ألف درهم سنويا لاكتراء مرآب قصر التازي دون طرح حلول بديلة"، معتبرا أنه لم يتم اعتماد مسطرة الصفقة الإطار لاحتواء المصاريف المرتبطة بالتدبير اليومي للمجلس.

وأوضح التقرير أن هناك "إفراط في اللجوء لسندات الطلب فيما يخص اكتراء السيارات، موردا احتكار نفس الشركة لجل هذه السندات وعدم وضوح فاتورة الكراء"، قبل أن يشير إلى "إفراط المجلس في سندات الاستقبال والفندقة والإيواء والمطعم حيث تجاوزت نسبة 35 في المائة من إجمالي معاملات المجلس".

وأوضح التقرير أن هناك تركيز محدود على ممونين، كاشفا أنه من "أصل 125 ممونا هناك 10 كبار فقط أي 8 في المائة فقط استفادوا من 47 في المائة من المبالغ المالية المخصصة لهذا الغرض"، حيث استفاد هؤلاء الممونون من مبلغ 200 ألف درهم لكل واحد، ومنهم من تجاوز هذا المبلغ في نفس النوع، معتبرا هذا الأمر يتنافى مع مرسوم الصفقات العمومية"، مؤكدا أنه "يخرق قواعد المنافسة المسبقة".

سفريات الخارج

وبعد أن أوضح التقرير أن هناك "غياب لبرنامج عمل سنوي بخصوص المهامات للخارج"، سجل في ذات الاتجاه "غياب معايير واضحة للتكليف بالمهمات بالخارج مع تمديدها بشكل يتجاوز مدتها الحقيقية وذلك لتغطية مصاريف الصرف".

واعتبر واضعو التقرير أن "هذه الممارسة تتنافى مع القوانين الجاري بها العمل، ومع الشفافية التي يجب أن تطبع معاملات المؤسسة التشريعية"، كاشفا عن "استحواذ أعضاء مكتب المجلس على ما يناهز 40٪ من المهمات المنجزة بالخارج والموظفين على 15٪ منها"، مشددا على أن "هذا الوضع لا يمكن من إشراك جميع أعضاء مجلس النواب في العمل الدبلوماسي البرلماني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - سمير الليل الأحد 12 يناير 2014 - 02:42
يجب الرفع من أجور البرلمانيين و موظفي البرلمان و الوزراء بحوالي 10000 درهم حيث محنين مساكن بزاف : أعباء التنقل و باش يصلحو سيارات الدولة و تعويضات السكن لي تاهو على حساب الدولة و راهم خدامين 30ساعة ومواظبين على الحضور و تغيباتهم قانونية و مكايديروش الأضراب و الله يعطينا وجهكم قتلتونا بالزيادات والاقتطاعات وكملتوها ب65 عام للتقاعد وخليتو الشباب يشومر 5سنين إضافية يخخخ
2 - اشرف الأحد 12 يناير 2014 - 02:59
اولا البرلمان المغربي اصبح كسوق ترفيهي لعدد من الفاسدين المفسدين وتبدير المال العام وهدا ليس بغريب .. تانيا هدا النائب البرلماني ماقداها حتى في مدينة القنيطرة التى تعيش اتعس ايامها بسبب سوء التسيير من منتخبيها الا كاين شي مزية هي يشوف بعدا مدينتو راه فيه غيرالصنطيحة .
3 - الفساد الأحد 12 يناير 2014 - 03:16
الفساد في ثاني اكبر مؤسسة في الدولة !!!!
يعني ان الدولة كلها فساد ،و هادشي عارفو الشعب كلو
ما دامت مسببات الفساد موجودة و معروفة عند الكل ،اقصد الاحزاب التي اسست الفساد منذ خمسين سنة ،ما دامت لم يتم حلها هذه الاحزاب فلا اعتقد ان الفساد سيزول في هذا البلد الى الازل
4 - ADNANE الأحد 12 يناير 2014 - 03:26
وافينك اسي بن زيدان ولا حادك افي الشعب و كتبورد عليه
5 - zarouali الأحد 12 يناير 2014 - 03:38
فلوس الشعب فين تتمشي /?لان البرلمان شكلي والحكومة شكلية فليس هناك اية محاسبة ولا مراقبة ولكن المسرحية في جزئهاالاخير ,فرجة ممتعة ,سلام
6 - الحسين الأحد 12 يناير 2014 - 04:03
لا تعليق على ميزانية البرلمان.لان رؤساءه الاربعة المبينين في الصورة فزاعات بالنسبة للمغاربة.كيخلعونا:الا عانداك شي ولد اصغير كيبكي قل له ها افلان{......} جاي ابحالي قلت له ها بوعو جاي ليك سوف يسكت
7 - Boxer الأحد 12 يناير 2014 - 06:47
فينكم أللي باغين يدعيو سيدهم بنكيران ( راه للي حفر شي حفرة غادي يطيح فيها) الله يفضح الظالمين وينصر المظلومين على التماسيح والعفاريت -- شكرًا هسبرس
8 - محمدسعيد خريبكة الأحد 12 يناير 2014 - 07:52
شعارهذه الحكومة هوربط المسؤولية بالمحاسبة وبعد الاتفاقيات والصفقات المشبوهة التي عرفتها وزارة النقل والتجهيز في عهد الوزير غلاب وتحت رياسة نفس الشخص يعرف مجلس النواب اختلالات مالية وسوًا التدبير والتسيير ولكن انها الحصانة العائلية الاستقلالية 
9 - Mohamed الأحد 12 يناير 2014 - 08:07
و ماذا تنتظرون من حزب استغلال و من أين تردونا ان نشتري شقق بالخارج؟؟؟؟؟
10 - قاري أحسن من برلماني الأحد 12 يناير 2014 - 08:40
ألم نقل لكم كشعب أن من يعمل على تفقير هذا البلد هو المؤسسة التشريعية التي من المفروض أن تكون هي الأولى التي تحرص على ضمان أرزاق الشعب دافع الضرائب من خلال مسائلة من يهمهم الأمر والذين ألفوا على تحويل أموال كل الصناديق لمصلحتهم الشخصية ألم يقل لكم الشعب أن من ينخر ميزانية الشعب هي الحكومة وحكومة الظل والتي من المفروض أن تعمل على اعتماد حسن التدبير والتسيير المالي وفق حكامة تحمي أموال الشعب من التصرف فيها بحرية دون مراعاة القانون،ألم يقل لكم الشعب أن سبب هذه الفضائح المالية والفساد المالي هو غياب التفحص والمراقبة الموضوعية لأموال الشعب وأين تذهب ، الم يقل لكم الشعب أن سبب هذا الفساد هو تستر من يعنيهم الأمر على المفسدين والفاسدين والتسامح معهم وعدم مطاردتهم بتطبيق سياسة عفى الله عما سلف أو تسخير عدالة عرجاء تنتصر لظاهرة الإفلات من العقاب.
ما هذا انه فساد مركب من يتلقى نتائجه السلبية وضرباته الموجعة دائماً هو الشعب الذي يؤدي فاتورة شطط سياسي واقتصادي تمارسه مؤسسات الدولة التي من المفروض أن تكون من وإلى الشعب وان تعمل من اجل مصلحة الشعب وليس ضده وضد انتظاراته وضد حتى بعض المكتسبات التي تم
11 - oui الأحد 12 يناير 2014 - 08:57
ان كان هذا يدل على شي انما يدل عن ما يجري به العمال في كل الامور في ماسستنا التبدير والتزوير واكل اموال الغير بلباطيل هدا مشكل العنكبوتي عندنا الله يكون في عون المضلمين
12 - مواطن الأحد 12 يناير 2014 - 10:06
مزيان هادشي!!!!!!!!!!!! كلشي ساكت ؟؟؟؟ اوا الله اصخر او اكمل بخير.
13 - صديق الأحد 12 يناير 2014 - 10:15
الله الله الله.ما بقا على من احطو لمغاربة راسهم ...واه اودى كولشي مخلويض مكاين غير رباعت لبانضيا .اعجبوك غير بالشفوي .
14 - jamal الأحد 12 يناير 2014 - 10:51
ah ! s'il y avait que ça ! malheureusement ce n'est qu'un PETIT arbre au milieu d'une tres tres grande fôret.
15 - الحسن الأحد 12 يناير 2014 - 11:28
قنبلة من العيار الثقيل لم أرى في أي نظام سياسي أن مؤسسة تشريعية تشتغل بهذا الشكل العجيب هذا نموذج صغير لمؤسسة يقال عنها أنها تشرع نفس الشيئ بالنسبة لأغلب المكاتب والشركات الكبرى التابعة للدولة ياله من أخطبوط هذا هو الواقع المرير هناك لوبي المصالح لا يهمه إلا القيام بعملية حلب الميزانية أتمنى أن نقوم بافتحاص جميع المؤسسة لكشف كل النزيف والبدئ بسن حلول جدرية مع إبعاد الشركات المستفيدة من هذا النوع من الريع بشكل نهائي لتكون عبرة
16 - عادل المانيا الأحد 12 يناير 2014 - 11:42
وبعد ماذا سيطرأ عبد التقرير .تقول لكم سيستمر النهب والفساد على اقصى حد ممكن لان التماسيح والعفريت لايحاسبها الى الله رب العالمين . لان الجلاد والسارق هم فصيلة واحدة. نحن لسنا بلد ديمقراطي او بلد العدالة الاجتماعية .او حتى بلد يحقق اذل حقوق الحيوانات للفقراء. هنا علي القوي ياكل وينهش الضعيف. والغني يزداد غنا. التقارير والملفات والجلسات ووو مجرد در الرماد. من أجل سكت عليا نسكت عليك. فنحن لم ولن نصل حتى اقل الديمقراطيات. بدليل حتى منظمات دولية وبدليل الفساد والرشوة والضلم والحقرة. الزيادات على الفقراء والاعفاءات والمجانية الاغنياء والمسؤولين وعفا الله عما سلف. وحالات مستشفياتنا التي تقصي الفقراء . هذا كله حصريا بالمخريب بلد المهرجانات . فلننظر الى تركيا بلد الديمقراطية. وحتى دول عربية .ليست نفطية حققت الامن الغذائي وتعليم في المستوى وتطبيب مجاني بمستوى عالي ومحاربة الفساد واقتصاد الريع. في وقت هذه الاصلاحات تزداد سوأ وكارثية و حصريا بالمغرب. شكرا على النشر .تعليق جد لائق
17 - ميمون الأحد 12 يناير 2014 - 11:55
هده الاشياء لا تخفى على الشعب المغربي لان البرلمان اصلا معمول للناس الدين لا تاخدهم رحمة في اموال الشعب ، تم كيف يعقل لمن لطخة ايديهم بسوء التسيير بمدنهم ان يقمومو بمراقبة اصدقائهم في نفس القبة راه السي رئيس اللجنة مدار الخير حتى في مدينته
18 - karim الأحد 12 يناير 2014 - 11:56
الحرب التي تشنها باقي الأحزاب وعلى رأسها الإستقلال والبام سببه التشويش على هذا الحزب حتى لا يتم اكتشاف الإختلالات في جميع مرافق الدولة والتي تدر اموال طائلة بلا حسيب ولا رقيب سوى من الله سبحانه
19 - هبيل الأحد 12 يناير 2014 - 12:45
أنت في المغرب فلا تستغرب بما أنك في المغرب كل شيئ مباح سرقة المال و ضحك على العقول بلكلام المعسول الإستخفاف بناس كل هذا عادي فأنت في المغرب
20 - Mohajir الأحد 12 يناير 2014 - 12:49
اختلالات مالية وسوًا التدبير والتسيير في جميع مؤسسات الدولة والخاصة. هذا هوسبب العجزالمالي في صناديق التقاعد,المقاصة,الضمان الاجتماعي,التامين ووووو........
الاصلاح يبدا من الاساس وليس من السقف.
21 - أم سلمى الأحد 12 يناير 2014 - 13:17
هده الملايين ينفقها النواب المحترمين بدون محاسبة أو مراقبة و بدون موعد محدد لتصحيح هده الاختلالات , فيما الأجرة البسيطة للموظفين تقتطع منها بسرعة في حالة اضراب مشروع للدفاع عن حقوقه المهضومة , لقد خيبتم أملي فعلا في ان ينصلح أمر بلدنا الحبيب في يوم من الأيام ,
ندعوا الله فهو القادر على كل شيء أن يصلح هده البلاد ويديم استقرارها .
22 - جليدان الأحد 12 يناير 2014 - 13:25
المافيا هي من تحكم بلادنا... الملكية الاحزاب الوزراء والجنرالات هم من يفترسوا اموالانا ونحن ننظر اليهم ببلاهة فاغرين افواهنا وفيقو ياعباد الله راه المغرب تباع ع ع
23 - RIEN الأحد 12 يناير 2014 - 14:50
ما يحوزني اكثر من هده التقارير هو عدم مبالات التي اراها في ناس جميع حيث كثرة هده التقارير و مفسدون مازالوا هم هم لا يجرى عليهم اية تعديلات او استفسرات من القضاء و لم نرى احدهم منادا له للاستجواب لمدا ننشر هده التقارير التي تصيب الناس الاحباط ادا كانت ايادي محاسبة مغلولة و لن تصيبهم بسوء لمدا نصرف الوقت و جهد و مال من اجل تقارير مالها النسيان و ادراج مهملة و عنوان التعليق يعبر عن نفسيتي حاليا rien rien rein
24 - le pragmatique الأحد 12 يناير 2014 - 14:59
Le jour ou je serai elu parlementaire (parle et ment) ,je rennoncerai volontier a 80% de mon salaire aux demunis et orphelins
25 - محمدسعيد خريبكة الأحد 12 يناير 2014 - 17:38
علي المغاربة المنتمين ال المغرب الاخر ان يخشوا يوما يقال لهم ارحلوا عنا لم يعدًالبلد بحاجة اليكم المغرب لنا لالغيرنا.انه بلد العائلات المعروفة والانتهازيين واصحاب البطون السوداًا الذين لا يومنون الا بلغة البيزنيس راكموا الثروات واحتلوا المناصب العليا واورثوها لدويهم واستعمرواالاراضي متي تستفيقوامن سباتكم العميق يا إخواني طال السبات!!!!؟
26 - فؤاد الأحد 12 يناير 2014 - 18:03
أنا لكيحيرني هو:واش هاد الناس عارفين قيمة الأمانة لي ملقات على عاتقهم?و عارفين أن غادي يجي واحد النهار يتسألوا على هاد الأمانة?أي سنتيم سرقوه من مال العموم غادي يتعلق ف عنقوا.
هذا ما نريده من علماء الدين الكرام أن يوضحوه و أن يشرحوه.
وشكراً
27 - mohajir الأحد 12 يناير 2014 - 20:13
مسؤولون عن صرف ميزانية مجلس النواب يجب طردهم ليس لديهم كفاءة في التسيير والتدبير.
28 - ملاحظ الأحد 12 يناير 2014 - 20:28
يا ايتها الحكومة والله العظيم ان الحلول امامكم اذا كانت لديكم نية لهذا المواطن بان يعيش عيشة كريمة....ازيلوا عنا مجلس المستشارين ....وظفوا المعطلين انهم فلذات اكبادنا......استعملوا سيارات عادية وقوموا بتادية الضرائب....قوموا بزيادات في الاجور....حاولوا ان تعطون لكل موظف حقه....واعملوا بمبدا ...اعطاء الحق مقابل المحاسبة......والسلام
29 - MOWATIN الاثنين 13 يناير 2014 - 01:29
فرجة ممتعة........................
هذه حلقة جديدة من مسلسل جديد......
الأبطال هذه المرة نحن اللذين صوتنا عليهم...في ستـــــــــــــــــــــــــار بارلمان المغرب..........

الولاية التشريعية القادمة....مرحبا بكم في البرلمان .....كلوا ..وكلوا..وكلوا فقانون المحاسبة انتم من وضعتموه....وشعارات محاربة الفساد أنتم من رفعتموها...وانتم المشرعون....وانتم نواب الأمة....تكايسوا على الفلوس....ما بغات ليكوم فين...حنا الله ينجينا منكم...عنداكوم تاكلوا روسكوم....حتى البث التلفزي وقيلا غادي يتقطع عليكوم ....ما باقيش غانشوفو كمامركوم إلى لا قدر الله تشرشمات.........
30 - yugrta الاثنين 13 يناير 2014 - 17:56
لم اتاثر بهذا التقرير لانني لم اصوت على احد .
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال