24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العدالة والتنمية يطعن في قرار عزل بلكورة

العدالة والتنمية يطعن في قرار عزل بلكورة

العدالة والتنمية يطعن في قرار عزل بلكورة

قال عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن قرار عزل أبو بكر بلكورة في هذا التوقيت يثير شكوكا وتخوفات، وصرح بأن حزب العدالة والتنمية سيقدم طعنا في قرار وزارة الداخلية.

وأضاف بنكيران (الصورة) في الندوة الصحفية التي أقيمت زوال أمس السبت في الرباط أن هذا القرار كان مفاجئا "مكانتش تتجيني حتى على البال"،وكشف بنكيران أنه شرح قضية بلكورة لوزير الداخلية شكيب بنموسى، مطالبا إياه بإحالة الملف على القضاء .

وأبدى بنكيران استغرابه صدور قرار عزل " بلكورة"  في هذا الوقت مع حجم العقوبة "العزل"، بالإضافة إلى أن القرار جاء مع خليط وصفه بنكيران ب"ساندويتش" في إشارة إلى قضية الهراويين وولماس.

وحول الخروقات التي ارتكبها بلكورة رئيس الجماعة الحضرية لمكناس ، أكد بنكيران أن بلكورة يسير المدينة بطريقة جيدة لمدة ست سنوات، مضيفا أن بلكورة رفض العمل في ظل الضغوطات.

وفي قضية استقالة أعضاء من الحزب بصفرو نفى بنكيران حسب موقع "حركة الإصلاح والتوحيد" أن يكون العدد الذي جاء في الصحف صحيحا، مؤكدا أن أكثر من 40 ليسوا أعضاء بالحزب، وإنما تم الاتصال بهم لأخذ توقيعهم على الاستقالة، وضرب أمثلة لذلك بأسماء عائلات أمثال: محمد خشيع، سعيد خشيع، حادة خشيع...، ولحسن المالكي، عمر المالكي، حماد المالكي...، الشيء الذي جعل بن كيران يقلل من شأن القضية، ومؤكدا أنها "مخدومة".

كما أشار بنكيران في كلمته إلى أن حزبه متخوف من أن تكون الجهات التي تشرف على الداخلية أصبحت تقوم بدور الحكم، منبها على أنه ليس من المعقول الدخول في منافسات أخرى غير المنافسة مع الأحزاب.

ومن جهة أخرى ذكر بنكيران أن هذه القضايا لم تؤثر على العدالة والتنمية، بل أعطته روحا جديدة، موجها نقده إلى الذين يريدون التضييق على الحزب.

يذكر أن الندوة التي عقدت زوال أمس السبت بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية، عرفت حضور أعضاء من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية: بها، العثماني، الرميد، الداودي، عمارة، حامي الدين، بنخلدون، الحقاوي، الشوباني...، بالإضافة إلى حضور أبو بكر بلكورة الذي حضر الندوة الصحفية من أولها إلى آخرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - النفري الأحد 01 فبراير 2009 - 15:58
الم تعرفوا بعد يا ابناء العميل بنكيران ان المخزن لا يتوانى في رمي "جفافاته" حالما تستوفي مدة صلاحيتها ؟ حالما ينتمي دوركم سينقلب عليكم المخزن و يحل حزبكم و الورقة يخبئها لليوم المعهود . الستم من يبشر الشعب بان التعاون الجزافي مع المخزن سيقود الى بناء الفردوس المفقود ؟ او ليس حبل الكدب الديماغوجي بقصير يا من تعمد في مقرات المخابرات فلما العويل الان؟ لن تفيدكم المداهنة و التقية فالمخزن يعرف ما بباطن بطونكم ايها الانتهازيون الدين تلوثت اسلامويتهم بالتمخزن ، و هو يعد لكم العدة ليبعثكم لاخد مكانكم الى جانب مستعملاته الصدئة .
الاصلاحية متخمسة لانتخابات يونيو لكنها نسيت درس الشعب ، لدلك فمن الافضل لها ان تحني راسها حتى تاخد حصتها المعطاة لها من الكراسي في انتخابات سيصوت فيها الاموات اكثر من الاحياء !
ستفيقون يوما و لا سقف يظللكم يا خونة الشعب المغربي كما وقع لحزب الاتحاد الاشتراكي في السابق لان زمان السياسة الاسلاموية بدأت تفقد معناها ايضا .
مبروك يا بنفيران مباركة هده الغيمة السوداء و ما تخفيه خلفها، دلك مصيركم و مصير خيارات قواعدكم المراهقة التي اضلتها غواية السياسة فتبعتكم باندفاع بليد نحو تقهقر اكيد .
لا تهمنا صراعات المخزن و احزاب الطبقة الوسطى نحن ابناء الجماهير الشعبية الفقيرة الدين تتامرون ضدنا ، كما لم يهمنا من قبل داك ترويجكم لاضاليل سياسية كثيرة من قبيل امكانية اصلاح نظام مافيوقراطي لا يملك ادنى شروط و اليات اصلاح نفسه !
الم يات هدا الغبي الى قيادة الحزب بمباركة و تخطيط من داخلية المخزن ؟ ادن لا تصدقوا زعيقه الان و من يرى كيف بدأت امور هدا الحزب تسوء من مجيئه و التعاطف الجماهيري لا يتقدم و سيصل بالنهاية الى دفع الحزب الى زلة كبرى ستنتهي بشطبه ..و البداية هي اقتناص ممثلي النظام من داخل هدا الحزب و النهاية سيجليها التاريخ يوما لا محالة ..
تحياتي
2 - khalid houara الأحد 01 فبراير 2009 - 16:00
"عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم"
هذه القضايا لم تؤثر على العدالة والتنمية، بل أعطته روحا جديدة
3 - م.ع, الإدريسي الأحد 01 فبراير 2009 - 16:02
{{وما النصر إلا من عند الله}}صدق الله العظيم.حزب العدالة والتنمية هوحزب قوي وصخرة صلبة أمام كل التيارات ولن تنال منه كل المحاولات المكشوفة وغير المعلنة لأن الله قيض له رجال هم جبال الصبر والتروي والأناة ويعرفون كيف يبحرون حتى الوصول إلى بر الأمان في واقع يعج بالنفاق السياسي والإنحطاط الأخلاقيات السياسية لدى الكثير وما هده المحاولات الأخير إلا صورة مصغرة لهدا الوضع وكما قال السيد الأمين العام للحزب حفظه الله إن رائحة المكيدة أزكمت الأنوف واللعبة منكشفة وهده واحدة من الأشياء التي ستعطي للحزب دفعة جديدية ووقفة تأمل لن تزيده إلا الإصرار والمنعة في سبيل الإصلاح والتغيير بإدن الله
4 - ابو صهيب الأحد 01 فبراير 2009 - 16:04
حقيقة لا افهم ان يقحم شخص عمدة فاس في شئ هو بالاساس بين وزارة الداخلية و شخص من ح ع ت
اذا كان السيد بالكورة فليذهب الى القضاء اما ان تتحاملوا على شخص ضد اخر فهو في اعتباري تكرير من لدنكم لدور وزارة الداخلية و ان كنت انا شخصيا لا ابرئ احدا و لا اتهم احدا لكن الفاهمين لدواليب السياسة بالمغرب يعتبرون ما قامت به وزارة الداخلية في هذا الوقت بالذات تحفيزا و اشهارا مكشوفا لصالح ح ع ت لدفع المترددين في التصويت الى الاقتراع لصالح الحزب الذي يبدو مضطهدا و هذه سياسة محبوكة الفناها من ام الوزارات فلا تضحكوا على الذقون
و من له مشكل مع عمدة فاس او له شك فيه فالقضاء امامه ام ان تقولوا كلاما على عواهنه فذلك يبدو كالهراء لا ياتي بالفائدة و اهل فاس ادرى به
5 - mohamed الأحد 01 فبراير 2009 - 16:06
اتمنى الا تؤثر هذه الاسفزازات على حزب العدالة و التنمية امل المغاربة الوحيد لمحاربة فساد النظام و ديموخراطية
6 - اسماعيلي الرشيدية الأحد 01 فبراير 2009 - 16:08
اولا تشتت الدول العربية و العداء بعضها لبعض يفسر بكلمة واحدة المؤامرة حل حزب البديل الحضاري حتى هو مؤامرة اضراب الموظفين سببه مؤامرة على سي حكومة عببيس عزل بلكورة يفسرة هدا البرجوازي المتعفن بنكيران بانه مؤامرة ولكن نسوا هؤلاء (احزاب نقابة انضمة عربية...) بانها اكبر مؤامرة على الشعوب ولله في خلقه شؤون
7 - ABDELAADIM الأحد 01 فبراير 2009 - 16:10
الحقيقة تفرض نفسهافلا تحاولوا تغيير الواقع.
نسأل الله أن يعدب الظالمين في الدنيا و الاخرة.
عندما يكون الانسان في نعم الله لا يقدرها حتى تزول.
لا اله الا الله.
8 - محمد أفوريد الأحد 01 فبراير 2009 - 16:12
لن يفيدكم الطعن في شيء...لقد حسم "المخزن"الأمر وكفى...حتى القاضي الذي سيعالج ملف العزل هذه ستسيره التعليمات... والتجارب تؤكد ذلك...ان المخزن يريد تقزيمكم باي شكل وباية طريقة وكفى...لقد كانت ببلدنا فضائح اكثر مما نسب الى عمدة مدينة مكناس ومع ذلك لم تحرك الدولة بشأنها اية متابعة، وان حركتها فلذر الرماد في العيون، اين اصحاب فضيحة "النجاة" التي ذهب ضحيتها آلاف الشباب المغاربة؟ اين اصحاب فضائح المؤسسات العمومية؟ هل توبع احدهم؟ الواقع يبين عكس ذلك... ان المخزن عندنا لا يتابع الا من لا يرضى عنه وعن تصرفاته وآرائه، اما الذين لهم رؤوس "قاصحة" فهو لهم بالمرصاد...تجولوا في مختلف ربوع وطننا العزيز وسترون حجم الفساد الذي يمارسه المسؤولون عن تدبير شؤونناسواء كان هؤلاء المسؤولون منتخبون ام لا...الشعب يعرفهم ويعاني من ممارساتهم يوميا...اين هي لجن التفتيش؟ لو التجأت الى اية جماعة حضرية او قروية ستجد الرشوة والمحسوبية والتحايل على القانون لبلوغ اهداف شخصية وقضاء اغراض ذاتية بشكل يبدو وكانه مطابق للقانون...ولكن العارفين ببواطن الأمور يشهدون بعكس ذلك...كما ان هناك الصفقات العمومية تبرم لفائدة القارب والأصحاب وأصحاب المصالح المشتركة بطريقة ملتوية لا تدركها عيون المفتشين...بل احيانا يتم شراء ذمم بعض المفتشين حتى لا يظهروا مبلغ الفساد الحقيقي في تدبير الشأن العام ونهب مال الشعب...الخلاصة ان ببلدناتناقضات يتعجب لها الملاحظون...فاسدون وناهبو مال عام ومرتشون بشكل شبه يومي لا تطالهم يد القانون...وآخرون يقعون ضحايا هذلا القانون في ظرف سياسي مدروس لمجرد ارتكاب مخالفات لا يمكن مقارنتها بملفات الفساد الكبرى ومنها فضيحة "النجاة" السابق الاشارة اليها والتي كان لها تأثير سلبي على آلاف الشباب وعائلاتهم الى درجة انتحار ما يقرب من اربعة شبان من ضحاياها...ان المواطن يعيش يوميا مظاهر الفساد في الادارة وعبر الطريق من خلال ابتزاز بعض الموظفين له، ولكنه لا يستطيع الا الرضوخ لأنه عاجز عن مواجهة لوبي الفساد الذي يحمي افراده بعضهم البعض...ومع الأسف فان الواحد منا يأخذه العجب من التناقض الحاصل بين خطاب ملك البلاد الداعي ،في كل مناسبة، الى تخليق الحياة العامة والضرب على يد المفسدين، وبين تراخي المصالح العمومية في تنفيذ اوامر ملك البلاد...فاللهم احفظ لنا ملكنا الضامن لحقوقنا والساهر عليها وكفى...
9 - غيور حلالة الأحد 01 فبراير 2009 - 16:14
نصفق لوزارة الداخلية عملها ..ونقول إن سبب إقالة السيد بلكورة بسيط جدا أمام التسيير والتسيب الإجرامي الذي تعرفه بعض الجماعات كجماعة القنيطرة المسيرة من طرف عصابة لاهم لها سوى نهب الأموال والإغتناء السريع ..
لماذا لم يتم البحث والتقصي في طريقة تفويت بقع تجزئة الحدادة ؟ من هي الجهات المستفيدة ؟....
لقد أدارت عملية التوزيع هاته مئات الملايين على مافيا البقع ...
لقد تدنت الخدمات ...وأصبحت شوارع القنيطرةكشوارع غزة بعد القصف..وحتى الشارع الذي تم تزفيته قبيل الزيارة الملكية قد بدأت حفره تتسع وتتعمق ..وهذا يعكس الصفقات المشبوهة ...
أبهذا النوع من المسيرين سنرقى إلى النهضة والخير العميم الذي يريده صاحب الجلالة لرعياه الأوفياء؟
10 - kASPERSKY الأحد 01 فبراير 2009 - 16:16
الامور في المغرب لا تسير في الطريق الصحيح بل العكس فالمسار المتبع يؤشرعلى وجود مخطط للالتواء على التقدم النسبي الديموقراطي فقبل الانتخابات بااقل من 6 اشهر يتم ضرب حزب العدالة و التنمية و ما يحصل لجريدة المساء هو ايضا يبعث على الشك
11 - عطار الأحد 01 فبراير 2009 - 16:18
المسرحية مفروووووووووشة كلما اقتربت الانتخابات تصنع
وزارة الداخلية مسرحيات
عقاناااااا بيكم هههههههه
12 - المصطفى الأحد 01 فبراير 2009 - 16:20
حزب العدالة و التنمية يستحق ما يتعرض له لأنهم من الأول حينما وضعوا أيديهم في يد المخزن البشع قد باعوا دممهم بعرض من المناصب و أجور التمتيلية في البرلمان البهلوان.
وأقول للي كلا من يد المخزن إصبر على طرشو!
13 - علي الأحد 01 فبراير 2009 - 16:22
السلام عليكم
والله أعرف جيدا السيد بلكورة صوام قوام ولانزكي على الله احدا قرار العزل في هذا التوقيت مشبوه اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
14 - adil الأحد 01 فبراير 2009 - 16:24
مع احترامى الكبير إلى السيد بنكيران خاصة و حزب العدالة و التنمية عامة فإنني أشكك في نزاهة بوبكر بلكورة الإستغلالي الإقطاعي.
15 - hmami mohamed الأحد 01 فبراير 2009 - 16:26
le parti de justuce et developpement c'est lefils de movement islamique et le descion deministre exterieur tres dangereuse et pourquoi cet parti ou les autres des minisipal
16 - ق ع الأحد 01 فبراير 2009 - 16:28
متى ياتي دوز بلدية تنغير اللتي يسيزها مجموعة من اللصوص الدين يبيعون البقع الارضية التابعة للبلدية بملايين تحت ىدزيعة الاستثمار انه الرئس و سعيد اباش الامي الدي يتوفر على حساب بنكي ضخم عبد الرحمان المنجيلي اغراف قجي محروس.....
17 - hicham الأحد 01 فبراير 2009 - 16:30
الله معكم سيرو غير بالنية الطيبة ولد الحرام ر بي هو وحدو لي غذي يخود فيهوم الحق ربي معنا
18 - سعيد المغربي الأحد 01 فبراير 2009 - 16:32
السلام عليكم
أعتقد أن هذا القرار يجب أن ينع العدالة و التنمية أنه لا مجال للإصلاح من داخل النظام المخزني, فالمخزن هو الحاكم و لا يعبأ بما تفرزه صناديق الإقتراع.
تمضي الأيام و تتبين صحة موقف جماعة العدل و الإحسان من المشاركة في الانتخايات مع المخزن,
لا مشاركة إلا مع ديموقراطية، و لا ديموقراطية إلا مع دستور حقيقي و ديموقراطي، و لا دستور ديموقراطي إلا مع حوار وطني جامع لكل الحساسيات السياسية تفرض نتائجه على المخزن.
19 - محمد من الرشيدية الأحد 01 فبراير 2009 - 16:34
يا وزارة الداخلية ما هذه المهزلة، إلى بغيتوا تعزلوا راه بيانين الشفارة، والمفسدين في الرشيدية وفاس ليسوا ببعيدين عنا، فيهما اختلالات واختلاسات للمال العام بالحملة وعلى عينك أبن عدي
يبدوا ان مراهنة الداخلية على حزب الهمة فشلت وخرجت لمحاربة العدالة والتنمية وجها لوجه
20 - عبدو مكناس الأحد 01 فبراير 2009 - 16:36
هاد الدكتاتوري بلكورة .يستهل المحاكمة بدل الاقالةمن منصبه.لو كان هناك دموقراطية في المغرب لاحكم.لانه استغل نفوده .لتشريد مئات العائلات المكناسية من اماكن قوتهم اليومي.
.و قد نصق مع الخونة المسؤلين عن هده الاماكن. وستفادو المواليون لهم وكانت اكبر خرقات في فترته. بنيت مشاريع لاصحاب العدالة والتنمية.على حساب الناس المغلوبون على امرهم. من عمارات.ومحلات تجارية.هده هي التنميةالاجتماعية ديالهم .انا احب العدالةوالتنمية ماشي ديال المغرب ولكن ديال تركية.ملحوضة.انا اول من صوت لي لا عدالةولا تنمية.
21 - العروبي الأحد 01 فبراير 2009 - 16:40
حزب الاستقلاg يبلع شعبية حزب العدالة و التنمية بإسقاط اوراق التوت عن عورة هذا الاخير عبر اكباش الفداء السهلة المراس ... صحيح يوجد فساد ..لكن يوجد فساد أكبر في قطاعات اخرى يسيرها استقلاليون و اتحاديون و احراريون و حركيون و يساريون ووووو بجيمع الاتجاهات .
إذن مسالة تصفية حسابات ليس إلا . كما انه عقاب للمجلس الوطني للعدالة على اختياره بنكيران . المعروف انوه من صقور الحزب .
22 - مغربي حتى النخاع 01 الأحد 01 فبراير 2009 - 16:42
ادا كان هدا العمدة قد اقترف دنبا فانه يستحق العقوبة التي صدرت في حقه. بل ان من واجب سلطة الوصاية ان تعرضه على القضاء ليقول كلمته فيه. التوقيت ادا غير مهم. ولكن لمادا تتغاضى السلطات عن عمدة فاس الدي ازكمت رائحة فضائحه انوف المغاربة جميعا؟ هل لأن حاميه هو الوزير الأول الدي كافأه بان ولاه على النقاة الأستقلالية ؟
انه الكيل مكيالين.
23 - الحسين حريش الأحد 01 فبراير 2009 - 16:44
يعلم الجميع أن القضية مفبركة وأن الحزب أقوى من أن تهزه مثل هذه التراهات , الجميع يعرف كيف كانت مكناس وكيف أصبحت بفضل أداء بلكورة وفريقه المبميز كما أن الإعلام الهاوي يقيم الدنيا ويقعدها بسبب استقالة البعض من أعضائه هناك أحزاب اختفت بكاملها بعد أن دهسها التراكتور الملعون الذي أذكره أن التراكتورات لا تشتغل كثيرا في الصيف لأنه وقتها سيكون زمن الحصاد,
ولمن يعشق الأخبار لقد انضم العشرات من الأطر إلى الحزب بأكادير
24 - عبد الله الأحد 01 فبراير 2009 - 16:46
اشم رائحة المؤمرة هنا فكيف لم يقال منهم محترفون في سرقة المال العام امثال شباط و الابحروي و الان يأخذ بلكورة كبش فداء رغم انه من المستبعد انه يكون قدا قام بشيء يستحق العزل المباشر
25 - ام حمزة الأحد 01 فبراير 2009 - 16:48
الدولة دائما خصها تضايق كل من يرفع شعار المرجعية الدينية ماخلاو مين جاو لبلكورة ملي ماصورو والوا عزلوه اللهم ان هذا لمنكر
26 - التبرانتي البوشبتي الأحد 01 فبراير 2009 - 16:50
بسم الله الرحمن الرحيم
مهزلة اخرى تنضاف الى سجل المخزن
الان لقد جاء دور العدالة والتنمية
انها مسرحية من اقتباس المخزن واخراج الزعيم
بالامس كانت المتابعة البهلوانية والخجولة وبدون قراءة العواقب التي كان ابطالها رجال الداخلية في حق رجال العدل والاحسان التي قالت كلمتها المدوية وانصرفت فقيل الكثير عنها لكن بدون جدوى ولم يحقق المخزن ادنى هدف الدي رسمه بالاطاحة بالعدل والاحسان
فكانت المحاكمات جاهزة لكن بقدرة قادر كل شيئ فشل .
والان جاء دور العدالة والتنمية بعدما انتهى شهر العسل مع المخزن الغادر .
كنا نعتقد على التوقيف سيطال المفسدين واللصوص الحقيقيين لكن مع الاسف كل شيئ صارمقلوب ومعاكس
لان العدالة والتنمية فضحت بعض المسكت عنه ولا سيما ام الخباءث والجريمة المنضمة الا وهي الرشوة التي انتشرت باضطراط كبير في اوساط المجتمع المغربي وهدا من حقها فضحه لكن المخزن لم ولن يرقه الحال ببدء التخطيط بالاطاحة بالابطال .
27 - عابر السبيل الأحد 01 فبراير 2009 - 16:52
تدخلي ليس دفاعا عن احد وانما دفاعا عن الموضوعية والصواب لمن يريد ام يتقدم الوطن واجد في تصرفات الداخلية مايشبه ماكانت تفعله وكالة المخابرات الامريكية في السابق ولربما لازالت تقليم الاظافر عن بعد لان المغاربة يعرفون جيدا مدا جدية وشفافية واخلاص منتخبيهم او العكس والكثير منهم كان ينتظر اجراء مثل ما اتخدته الداخلية ولكنها لم تفعل وزادت موضحة انها قامت باللازم الامر الذي سوف يعطي الضربة القاضية للسيلسة بوجه عام واتخراط الفرد في السياسة وعلينا ان لاننسى عبر الطريق كل من يسيئ الى العمل السياسي من قريب او من بعيد حتى لا نزعج اساتدة السياسة بابحات نتائجها واضحة للعيان وسؤال واحد الى السيد بنموسى هل 18 رئيسا جماعيا فقط من تجاوز القانون؟ وادا كان الجواب نعم فبشرى للمغرب على ديمقراطيته لكونها نسبة ضئيلة جدا من المجموع وحصرها في هذا العدد رغم علم المواطنين بالعكس ويعلمها حتى المنتخبون ما سوف يشجع اكثرهم على التشبت بالمنصب مما يشجع على شراء الذمم والمضي قدما في التخريب وخصوصا ان تقرير الهياة المكلفة بالمحاسبة لازال في الادهان واتبعه من انعكاسات وتعليقات دون ان تتفضل الوزارة بعقد ندوة صحفية لتوضيح الامر والجوات على التساؤىت كما فعلت اليوم واكبر الشهادة شهادة المواطنين على مايلاقونه يوميا في الجماعات.
28 - أبوجمال الأحد 01 فبراير 2009 - 16:54
خلال لقاء صحفي عقده، بحضور أعضاء من المفتشية، أمس الاثنين بالرباط، لتسليط الضوء على عمل هذه الهيئة، والرد على تشكيك حزب العدالة والتنمية في مقاصد وأهداف وزارة الداخلية من عزل عمدة مكناس، بوبكر بلكورة، أوضح الفاسي الفهري أن "الخروقات تمثلت في خرق القواعد والنصوص المنظمة للصفقات العمومية، وامتناع رئيس المجلس الجماعي عن اتخاذ الإجراءات القسرية في حق المقاولات المتخاذلة في إنجاز الأشغال، وفق المعايير المطلوبة، وطبقا لمقتضيات دفاتر التحملات، فضلا عن تسليم 8 رخص للبناء، و18 رخصة سكن بطرق غير قانونية".
وحول توقيت صدور بلاغ المفتشية، ومدى تأثيره على الانتخابات الجماعية المقبلة، قال الفاسي الفهري إن ما عجل بإصدار المرسوم، الذي يصدر عن الحكومة، وليس عن المفتشية، هو أنه تسرب إلى إحدى الجرائد، وكثرت التأويلات بشأنه، مؤكدا أن "المراقبة عمل مسترسل ودائم، ولا يمكن توقيفه بسبب الموعد الانتخابي، بل يستدعي أن يكون ذلك حافزا على مواصلة الجهود للمساهمة، إلى جانب كل الفاعلين بكل انتماءاتهم، في إرساء جو من الحكامة الجيدة، وترسيخ الشفافية في تدبير الشأن المحلي، وتطبيق القوانين والأنظمة، خاصة في ميدان التعمير والتدبير المجالي، الذي أظهرت التجارب أنه يعرف اختلالات متعددة في فترة الانتخابات، وممارسات بعيدة كل البعد عن المصلحة العامة".
ويرى الفاسي الفهري أن توقيف رؤساء المجالس المحلية، قبيل الانتخابات، سيعطي انطباعا أن هناك عملية مراقبة دائمة، وأن "الدنيا ما سيباش"، كما حصل في بعض المناطق، كالهراويين والناظور، إبان الانتخابات التشريعية في 2007.
وعن نفي الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إخباره بقرار المرسوم مسبقا، قال الفاسي الفهري إنه "أخبر أثناء مناقشة القانون الجماعي بالبرلمان، وأكد له وزير الداخلية مباشرة عملية البحث، التي تعد من الأمور العادية لعمل المفتشية، كما أخبر خلال اللقاء الأخير لوزير الداخلية مع رؤساء الأحزاب".
وفي ما يتعلق بإعطاء ترخيص البناء لزوجة الرئيس، أكد الفاسي الفهري أنه جرى في ماي 2005، فترة رئاسة زوجها للمجلس، وليس سنة 2002، كما يدعي الأخير.
وأعلن أن قرارات العزل، التي اتخذتها المفتشية، تشمل 9 رؤساء مجالس، ينتمون إلى أحزاب المعارضة، و 9 آخرين من الأحزاب الستة الأكثر تمثيلية، مضيفا أن بحث المفتشية شمل المدن الكبرى، كالدار البيضاء، التي جرى فيها عزل عدد من المنتخبين، وكذا فاس، مؤكدا أن البحث أفضى، في بعض المدن، للوقوف على اختلالات كانت تقع عن حسن نية، إما بسبب عدم تكوين المنتخبين، أو الجهل بالقوانين، أو غياب الوسائل وقلة الموارد البشرية.
وأعلن أن المفتشية اتخذت قرارات في حق 18 من رجال وأعوان السلطة، وجرى تقديمهم أمام لجنة إدارية تابعة لوزارة الداخلية، اتخذت في حقهم إجراءات تأديبية، كما جرى توقيف عشرات المقدمين والشيوخ.
وفي قضية مكناس، أبرز المسؤول أن المخالفات شملت، أيضا، عدم تطبيق المسطرة المتعلقة بزجر المخالفات في ميدان التعمير، البالغة حوالي 500 مخالفة خلال سنة 2007، والترخيص لزوجة العمدة ببناء مجمع سكني مكون من 200 شقة، موزعة على 9 عمارات، من فئة سفلي و4 طوابق في منطقة مخصصة، حسب تصميم التهيئة، لسكن من نوع الفيلات، من دون احترام مقتضيات القوانين والمساطر المعمول بها في ميدان التعمير، وخاصة رأي الوكالة الحضرية، إضافة إلى بناء طابق خامس غير مرخص.
وأبر الفاسي الفهري أن مخالفات الرئيس ونائبه الثاني شملت تسليم الرئيس ثلاث شهادات إدارية غير قانونية، متعلقة بالمشروع نفسه، وإعفاء غير قانوني لمالكة المشروع من أداء الرسوم على عمليات البناء، بدعوى أن المشروع يدخل في إطار السكن الاقتصادي، قيمته حوالي مليون و16 ألفا و 980 درهما، ومتضمن لجزاءات وغرامات عن التأخير. وأشار المسؤول إلى أن عملية بيع شقق المشروع المذكور تجري باسم شركة يملك الرئيس 99 في المائة من أسهمها، والبقية في ملكية ابنه.
وأعلن أنه خلال بحث المفتشية في مدينة مكناس، أرسلت لجنة خلال الفترة من 26 يونيو إلى 16 يوليوز 2008، قصد تقييم التسيير المالي والإداري للجماعة، مضيفا أن أعمال اللجنة اقتصرت على مجالات متعلقة بالتعمير، والصفقات العمومية الخاصة بتقوية وإصلاح الطرق بالمدينة.
كما أشار إلى أن الإدارة راسلت رئيس المجلس الجماعي ونائبه الثاني بتاريخ يوليوز 2008، للإجابة عن ملاحظات اللجنة، وجاء ردهما بتاريخ 15 غشت، من دون احترام الآجال المحددة لهما في 10 أيام، مؤكدا أن ردهما أقر ببعض الأشياء، في حين لم يرد على الأمور المتعلقة بشخصيهما.
وأوضح أنه، قصد استكمال البحث وتجميع وثائق الإثبات، أنجزت مهمة ميدانية ثانية خلال أكتوبر، استغرقت أسبوعا، تلتها مهمة أخرى بتاريخ 17 دجنبر 2008، لتقييم أشغال تقوية وإصلاح الطرق الحضرية بمكناس، إثر شكايات من المواطنين حول الاختلالات، التي تشوب هذه المشاريع.
29 - عير دايز الأحد 01 فبراير 2009 - 16:56
المسرحية مفروووووووشة ا سي شكيب بن موسى .........والمغاربة عاااايقين
30 - إيدير الأحد 01 فبراير 2009 - 16:58
هذه المخالفات التي تتحدث عنها لجان التفتيش الكثيرة التي زارت مكناس موجودة في كل المدن المغربية، فلماذا التركيز على مكناس دون غيرها؟
لماذا بالذات عمدة مكناس؟؟
الجواب: ينتمي إلى حزب العدالة و التنمية،
طيب؛ لماذا لا يتم عزل شبال عمدة فاس رغم تقرير المجلس الحسابات الذي يأكد وجود إختلالات كبيرة في تسيير المدينة!!!
لماذا لا يتم عزل حدوش عمدة وجدة رغم الفساد المستشري في المدينة!!!
إن المستهدف هو حزب العدالة و التنمية خاصة مع حاذثة الإستقالة الجماعية المكذوبة و المفبركة.
حزب العدالة و التنمية أغلب أعضاءه أطر و أساتذة و مثقفون؛ أملنا في هذا الحزب لتسيير مدننا...
31 - ابو شامة الأحد 01 فبراير 2009 - 17:00
كثير من زكو انفسهم ولبسوا لباس التقوي امام اعين الناس كي يتيقوا بهم بعد ما يئسوا من الاحزاب الفاسدة التي تعاقبت علي المغرب وما لبثوا ان تبين للمجتمع خلاف ما طنوا نحن نعلم ان السلطة في المغرب تفرك القرارات وهي ماهرة في التهم ومن اجل دلك يبتليهم الله في انفسهم بالامراض او في اهليهم من حيث يشعرون او لايشعرون وفي نفس الوقت لايمكن لبنكيران او العثماني او اصحابه ان يدعوا الاسلام والعصمة الكل معرض للخطا المهم علي الجميع هو ان نبني وطنا ديمقرلطيا يكفل الحق للصغير والكبير للفقير والغني من اراد ان يعمل نساعده ومن اراد ان يفتح مشروع او شهادة ادارية يكن له الحق في دلك اما الشعارات والفخفخة والنصب والاحتيال والاستلاء علي الملك العمومي من اجل ان يتركوا احفادهم في ترف والشعب يبقي فقيرانطر الي القضاة كم يملكون
32 - الثائر الامازيغي الأحد 01 فبراير 2009 - 17:02
طبخة جديدة لوزارة الداخلية لكنها للأسف غير متقنة جيدة ، لأنه اذا ما قارنا ما فعلة هذا الشخص وما فعله مثلا شباط في تبدير المال العام وجرائمه في فاس لا مجال للمقارنة واما البحراوي في الرباط فلا حدت ولا حرج
لكن السؤال المطروح الان ما هي الاسباب التي تركت وزارة الداخلية تصدر هذا الحكم في هذا الوقت بالدات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
33 - Nora الأحد 01 فبراير 2009 - 17:04
رائع السيد بنموسى على اقالته لمثل هؤلاء الناس الذين يريدون حتما اقحام الدين في السياسة، مجال الخداع و النفاق و الكذب و المال والجاه. على هؤلاء الناس الابتعاد عن الدين و عن السياسة، لانه يبدو يخلطون بين الامور، فكيف بهم يحكمون ؟
34 - عادل الأحد 01 فبراير 2009 - 17:06
الحرب الإنتخابية بدأت لتوها, و حزب العدالة والتنمية الأول على اللائحة لكن هذه فقط البداية ترى بماذا ستأتي به الرياح فيما بعد؟
سؤال سنعرف إجابته قبل 12 من يونيو 2009 .
35 - محمد الأحد 01 فبراير 2009 - 17:08
ما قامت به وزارة الداخلية من زجر و عزل للصوص المال العام في بعض الجماعات يعتبر خطوة جد ايجابية جبدا لو شملت جميع الجماعات بدون استثناء وهنا لابد من الاشارة أن الجماعة الحضرية لتنغير تعرف تسيبا و تبدير للمال العام وتحايل من مختلف الانواع في بيع البقع الارضية لمن يعطي أكثر تحت دريعة الاستثمار الوهمي و ابرام الصفقات في سرية مع من يتقاسم مع رئيس المجلس البلدي السيد ابراهيم بن ديدي ولد زيكوني بايعاز من أخيه العربي الدي يسير كل شيء حتى البلدية خلف الستار و بطبيعة الحال لبيادق الرئيس نوابه الدين انطلقوا من العدم كأميين وبنوا الان ثروات هائلة بسبب تحايلهم على القانون و تلاعبهم بمالية الجماعة و سوء تسييرهم للشأن المحلي و قد انتفض المجتمع المدني بواسطة فيدرالية جمعياته البالغة 63 جمعية و معهم الهيات السياسية المحلية و جميع القوى المحلية و راسلوا الوزارة الوصية مباشرة أو عن طريق السلطات المحلية (الباشا)أوالاقليمية (العامل السابق) وزارت البلدية لجن تفتيش واكتشفت الخروقات و رجعت من حيث أتت و بقيت دار لقمان على حالها أو أكثر حيث أن نزيف تفويت الاراضي بطرق ملتوية ما زال مستمرا بل تضاعفت و تيرته و لم يتخد أي اجراء في حق المكتب المسير للبلدية فما هدا يا وزير الداخلية ؟ لمادا لم ينطبق نفس الاجراء الزجري الدي طبق على رؤساء الجماعات المعلنة في وسائل الاعلام على رئيس بلدية تنغير و من يدور في فلكه ؟في انتظار أن يطبق دلك فان نضال جمعيات المجتمع المدني الممثل في فيدرالية الجمعيات و كدلك فروع الهيئات السياسية المحلية و كل القوى الحية في تنغير سيستمر و بكل الحاح حيث تقرر تنظيم اعتصام أمام بلدية تنغير يوم الاحد 8 فبراير الحالي على الساعة الرابعة زوالاا و ستتلوه نضالات أخرى حتى يتم تطبيق القانون في حق لصوص بلدية تنغير الدين أرجعوا المدينة 50 سنة الى الوراء بدل تطبيق سياسة صاحب الجلالة الهادفة الى السير بالبلاد الى الامام ، فجميع المغاربة سواسية أمام القانون يا وزير الداخلية
36 - محمد الأحد 01 فبراير 2009 - 17:10
المؤامرة والمكر على حزب العدالة والتنمية لن تزيد الحزب إلا قوة وشعبية والحزب يملك عناصر قوته في ذاته ولن تؤثر فيهاالأحداث المطبوخة
"ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله"
37 - ابو فردوس الأحد 01 فبراير 2009 - 17:12
حقيقة لم يكن احد يتوقع عزل السيد بوبكر بلكورة الدي يسير الجماعة الحضرية بمكناس لهدا السببلكن ربما هناك جهات تحاول تشويه الحقيقة التي تبدو للجميع العدو قبل الصديق ,فللتدكير بلدية مكناس هي المدينة الكبيرة الوحيدة التي يسـيرها حزب العدالة والتنمية وقد ابان فعلا عن كفاءة كبيرة في تنميتها و تسييرها هذه التجربة الفريدة تريد بعض الجهات المغرضة مغالطة الراي العام والحد من اشعاعها خصوصا في هذا الوقت بالذات , حمى الانتخابات ما هذه السرعة في تنفيد قرارات المفتشيات ,اريد هنا لو حاولت وزارة الداخلية ان تحقق في مثل خروقات السيد بلكورة لما تركت ولو رئيس واحد في المملكة الا وعزلته, سوف اعطيكم مثالا على عدم حيادية وزارة الداخلية فالجميع يتذكر المستشارين الذين اذينوا بتهمة الفساد الانتخابي لم يتم عزلهم من طرف الداخلية الا بعد احتجاجات كبيرة وبعد استنفاد كل الامكانيات المتاحة.
شخصيا ارى ان الهدف من عزل بلكورة في هذا التوقيت بالذات هو الحد من تنامي شعبية حزب العدالة و التنمية خصوصا في المدن الكبرى.
اتمنى من المواطنين ان يصوتوا لصالح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجماعيةالمقبلة لانها هي الانتخابات الحقيقية الاكثر قربا من المواطنين وايضا لنعطيه فرصة وبعد ذلك نحكم غليه.
38 - محمد تيم الأحد 01 فبراير 2009 - 17:14
خذوا العبرة مما حدث.فالله اذا أحب عبداابتلاه لكي يننهه الى المزالق.
لقد حذرالأستاذ عبد السلام ياسين من حبائل المخزن وذكرقول سيدنا عمر رضي الله عنه حين منع مجموعة من الصحابة الأخيار من تولي مسؤوليات الحكم حتى لا تلطخهم السياسة.يسر الله لاخوتنا في اللهوالوطن حسن الاختياروذلك ب
*الاصطفاف الى جانب الشعب المستضعف الذي أعطاكم أصواته
*محابة الظلم والظالمين
*عدم المشاركة في تزيين واجهة النظام المترهل
*دعم القضاياالعادلةبغض النظرعن المصلحةالائتلافية
*تصحيح النية فاغايةالله والوجهةخدمة الفقراءوالمستضعفين
وفقكم الله لما فيه خيرالبلادوالعباد.
39 - ABDELILAH الأحد 01 فبراير 2009 - 17:16
1ـالإسلاميين لا يتقنون فن اللعبة مع ثعابين النظام وتقتهم المفرطة في أنفسهم سبب سداجتهم مع أعدائهم الذين يعرفون كيف يستعملون المكياج لتجميل وجوههم وفي الوقت المنافس.
2ـإنتشار المصلحة الشخصية في الحزب وبالتالي لا يختلف عن الآخرين إلا بالإسم والرمز...
3ـاختراق متعمد من الداخلية لتشويه صمعة الحزب والإسلاميين بشكل عام.
4ـكل خطأ من الحزب تستغله الداخلية وتنتظر أية هفوة لتجعل الحبة قبة وبالتلي خدش وجه الحزب
5ـتنازلات الحزب ومحاولته للتقرب من القصر وغض النظر عن التحفضات وهي محاولة من الحزب ليظهر مدى تفتحه إلا أنه في الوقت نفسه يفقد محتواه وشعبيته.
6ـظهور ما قد نسميه علمانية داخل الحزب بمعنى بعض الأعضاء سياسيون أكثر مما هم ملتزمين بتربية وسلوك روحي وهنا يفقد الحزب تميزه.
7ـوأخيرا لا يوجد في الأحزاب ما يستحق ورقة تصويت ، وبرأيي لا يوجد حزب إسلامي حقيقي ولا ليبرالي حقيقي ولا تقدمي ولا حداثي...فالكل نظامي موالي مصلحي انتهازي ولن أصوت مادام الإنتهازيون هم من يترشحون ...أتمنا أن تخصخص الإنتخابات للشركات الأربية مادام ممثلين الشعب يمثلون أنفسهم ورأسمالهم ،فبئس المسرحية هي..
40 - خالد الرحماني الأحد 01 فبراير 2009 - 17:18
حتى حاجه مابقات خافيه هوما مابغاوش شي ريحه ديال التإسلميت في البلاد.واخه هكاك ماشي انتوما يابنكيران لي غادين تغيروا انتوما يالله كتبنيو مازال خاص واحد 20 سنة أخرى عاد يكون التغيير في الجيل اللي جاي.أما التضييق فهي سياسة جاري بها العمل حتى في السراول الدجين ولا التضييق ايوا عيق البريق
41 - عاشقة المغرب الأحد 01 فبراير 2009 - 17:20
أرجو أن تحلو هذه المشاكل في أقرب وقت و أن تأخذو حذركم من كل شخص ينضم للحزب ... راه ولاد لحرام حاطين ليكم عالقرص ...
42 - مغربي حر الأحد 01 فبراير 2009 - 17:22
هذه لعبة قذرة تلعبها الداخلية مع حزب العدالة والتنمية قبيل كل انتخابات
الشعب عايق ا فايق ون يزيد كل هذا إلا من شعبية الحزب
43 - قاضي القضاة الأحد 01 فبراير 2009 - 17:24
tous va bien de bien vers bien nous somme au maroc خوصصة القضاء هو الحل الوحيد
44 - محمد الشاوني الأحد 01 فبراير 2009 - 17:26
فيما يخص قرار عزل السيد بلكورة أعتقد أنها مؤامرة دنيئة و مكشوفة على العدالة والتنمية.
لمادا لم تأخد وزارة الداخلية و القضاء بقرارات المجلس الأعلى للحسابات عندما تعلق الأمر بإدانة السيد سباط عمدة مدينة فاس و كريم غلاب ..... والقائمة طويلة خاصتا في صفوف حزب الإستقلال ولم نسمع تدخل لا وزارة الداخلية ولا وزارة العدل من أجل محاسبتهم
45 - محمد الأحد 01 فبراير 2009 - 17:28
ليست مسألة بلكورة ولا حماد وانما الحزب دو التوجه الا سلامى الدى يخشاه المستتمرون فى إنتاج المشروبات الكحوليه بمكناس التى تعد من أكبر منطقه لاناج الخمور أم بن موسى فهو فقط بيدق يحركه اللوبي للضغط على العدالة وتشويه سمعته استعدادا لالانتخابات يونيو هكدا سيقولونللفرنسيين لا تخافوا إستتمروا كما تشاءون فى الخمور
46 - YDIR الأحد 01 فبراير 2009 - 17:30
و علاش غير بلكورة و علاش مكناس بالذات.
47 - assauiry الأحد 01 فبراير 2009 - 17:32
ان قرار عزل بلكورة جعل الامين العام بن كيران في حيرة اربكت مخططه التحضيري للانتخابات المقبلة ولجا الى الدفاع عنه وحمايته كعضو فعال في حزب العدالة والتنمية وبراه ممانسب اليه , علما ان العزل شمل رؤساء واعضاء اخرين ينتمون الى احزاب مختلفة .
لتنوير راي المواطن المغربي , يتحتم على الوزارة الوصية الادلاء بجميع الخروقات والفضائح بالتفاصيل الثي ارتكبوها هؤلاء الرؤساء دون استثناء(كفضيحة الهراويين) وخصوصا بلكورة لتفنيد شكوك الصراع الحالي بين حزبه والداخلية .
ان مشكلنا ليس مشكل احزاب بل مشكل اشخاص فاسدين في الا حزاب .
48 - كحل العين الأحد 01 فبراير 2009 - 17:34
كنا عارفين أن الأمر مخدوم. فاس عمدتها داير الزبايل أو حتى واحد ما تكلم معاه، بل اتهم اللي افتاحصوه بالإرهابيين ونشرتها جل الصحف لكن السي العمدة راه محمي. لكن بلكورة اللي مامشاش في تصور الوالي السابق ، واخا مادار والو، شوف شنو دارولو لإنه ...
أما صفرو ، بما أن اللي تايقولوا راهم استقلو أو بغاو يمشيو لحزب أخر فراها بانت القضية أو شكون موراها...
49 - غريب الأحد 01 فبراير 2009 - 17:36
أعتقد أن سبب الفساد السياسي هو عدم اعتماد مرجعية دينية إسلامية معتدلة في السياسة تشجع العلم والابتكار وتدافع عن العدالة و من يرى في العلمانية حلا فهو حاصل منذ زمان في المغرب رغم المظهر الصوري للدين في السياسة لكن أسائل هؤلاء العلمانيين إذا كانوا يدافعون عن الديموقراطية كما يدعون فلماذا هم يمنحون لأنفسهم الإذن والرخصة لدخول السلطة ويكرهونها لغيرهم تناقض غير مفهوم في فكرهم ثم إذا كان عزل رئيس جماعة مكناس بلكورة شرعي و قانوني فنحن معه و لكن إذا كان لهدف سياسي فهذه هي قمة الفساد السياسي الذي يدعي العلمانيون الدفاع عنه
50 - Ahmed الأحد 01 فبراير 2009 - 17:38
Why are we afraid of Islamic parties,if we are moslims as we claim
why don't we give them a chance, we have tried a none moslim parties it did not take us any where, so lets go back to basics as they say .
51 - الرحماني الأحد 01 فبراير 2009 - 17:40
سي شاكيب ما بان ليه غير بلكورة يجي للرحامنة يشوف اش داير محمد العيادي و اش داير العكرود كياكلو برجليهم و يديهم وحثى واحد ماكال ليهم شحال الساعة حقيقة الا كان هاذ شي لفي في الهروايين و في الشمال غادي يمشي على كولشي غادي نقولوا بان هذا هوالمغرب لي بغينا وغادي نصفقوا لسي شكيب في حالة العكس غادي نقولو حسبنا الله ونعم الوكيل
52 - إدريس الأحد 01 فبراير 2009 - 17:42
كثيرة هي المضايقات التي يتعرض لها مناضلو حزب العدالة و التنمية الأشراف الذين لا يخافون في العمل على إعلاء كلمة الحق في هذا البلد العزيز في وجه الفساد الذي يتوارثه من لا يعرفون للوطنية و الشرف طيقا...مغربنا اليوم يحتاج فعلا إلى من يؤمنون بضرورة التغيير و المتشبعون الأخلاق الحميدة و الذين لا يعرفون معنى للنفاق السياسي ، الحريصين على الأمانات التي يتحملونها و لا يسيل لعابهم أمام الأموال الطائلة التي تتراقص بين أيديهم في التسيير الجماعي و البلدي كغيرهم ...
فكل ما يحدث الآن و في هذه الفترة بالذات لا يدعو للقلق أكثر ما يدعو إلى التفاؤل ..لأن الشعب المغربي و الحمد لله "عاق و فاق" و أصبح على علم تام بالصالح و الطالح ممن لا يهمهم إلا الكراسي و الضحك على ذقون المغاربة الذين بنوا و لا يزالون المغرب بمجهوداتهم و جبائنهم التي تسيل عرق و دما.. فلا تقلق يا بن كيران و لا أنت يا بلكورة فهذه حملة انتخابية سابقة لأوانها فعلا لكن لكم لا عليكم ...ستكسبون لا محالة تعاطف الشعب ضد المؤامرات الدنيئة كما كسبها قبل أيام قلائل الأستاذ عبد العزيز الرباح ضد التآمر الغبي لمائدة حوار ... و اعلموا جميعا أن البقاء للأصلح...
53 - ملاحظ الأحد 01 فبراير 2009 - 17:44
استنكر أبو بكر بلكورة حفل تذوق الخمور الذي نظمه المجلس الجهوي للسياحة، واعتبره غير قانوني لأن الجماعة الحضرية لم ترخص بتنظيمه، ونفى علمه المسبق بالتظاهرة التي تستهدف حزب ''العدالة والتنمية'' على حد قوله، كما دعا إلى مساءلة وزارة الثقافة لكون الحفل نظم بمعلمة تاريخية تابعة لها، وكذا رئيس المجلس الجهوي للسياحة عن الجهة التي أعطته الضوء الأخضر لتنظيم الحفل بشكل علني. وقال بلكورة في حديث مع الجريدة إن الجماعة الحضرية لا تتدخل في واقع الخمور بالعاصمة الإسماعيلية.
احتضنت مكناس حفل تذوق الخمور الذي نظمه المجلس الجهوي للسياحة بشراكة مع القنصلية الفرنسية، ومع منتجي المادة وذلك بهدف الترويج للخمور المغربية بالخارج، كيف تقيم ما حدث؟
نحن نستنكره، لأنه غير مقبول من الناحية الشرعية والتشريعية والأخلاقية ، لذا ندد بهذا الحفل الذي أقيم في مدينة مكناس العريقة.
ماذا حصل حتى وصل الأمر إلى حد تنظيم حفل علني لتذوق الخمور؟
لا علم لنا بتنظيم هذه التظاهرة، وقد علمت بالخبر من الجرائد الوطنية، وكان يفترض أن يطلب مني بوصفي رئيسا للجماعة الحضرية لمكناس ترخيص لإقامة هذا الحفل، ولكني لا أدري من قدم الترخيص وقد فوجئت بما حدث.
ما مدى مسؤولية الجماعة الحضرية عن هذا الحفل الذي أقيم بمدينة تتولون تسيير بلديتها؟
لا مسؤولية للجماعة الحضرية فيما وقع، ولم نرخص للحفل كما قالت إحدى الجرائد المغربية.
ولكن لم الصمت عن حفل يتناقض والخصوصية الإسلامية للمدينة والدولة ككل؟
لم يكن هناك صمت، ولماذا نصمت، نحن نستنكر هذه المبادرة. إننا نقول علانية لم نكن طرفا، ولم نرخص، ونحن ضد هذه المبادرات، وإذا قال أحدهم عكس ذلك فليأتي بالدليل.
هل تفكرون في إجراءات لمنع تنظيم الحفل سنويا مستقبلا كما أعلن عن ذلك منظموه؟
ما دمنا في المسؤولية فلن نوافق على تنظيمه كل سنة، وسنعمل كل ما في وسعنا لعدم تنظيم هذه التظاهرة بمدينة
الجهة التي نظمت الحفل هي المجلس الجهوي للسياحة، فمن أين إذن حصل المجلس على الترخيص؟
الإشكالية تكمن في الجهة التي تمنح الرخص لمثل هذه المبادرات، فهذا هو السؤال الذي يفرض نفسه، فإذا كنا في المسؤولية ولم نقدم ترخيصا لهذا الحفل، فمن إذن أعطى الضوء الأخضر لتنظيم هذه التظاهرة.
إذن هل يمكن اعتبار الحفل تجاوزاً للقانون؟
نعم هو تطاول على القانون وعلى المؤسسات وعلى الأعراف، لذا يجب البحث عمن يقف وراءه.
كان الحفل تلك القشة التي قصمت ظهر البعير حول ملف الخمور بمكناس، وفي هذا الصدد تتهم بعض الجهات حزب العدالة والتنمية بغض الطرف عن هذا القطاع، رغم أن بعض الجهات تسعى حثيثا لتحويل مكناس إلى عاصمة للخمور؟
أولا موقفنا واضح بخصوص هذا الحفل ورددناه كلما سألتنا الصحافة الوطنية أو الأجنبية، وأوضحنا بأن الدستور صريح والأمور واضحة ليس فيها أي غموض، فالخمر ممنوع قانونيا تناوله من لدن المسلمين، ومن جهتنا لا نسع إلا لتطبيق القانون، وللأسف لسنا الجهة المخولة بالترخيص للمتاجرين في الخمور، وليس من صلاحيتنا الترخيص أو منع هذه المبادرة فهناك مؤسسة أخرى هي المسؤولة عن الترخيص.
ثانيا لسنا بالسلطة التنفيذية كي نمنع الحانات أو منع المسلمين من تعاطي الخمور، كما أن ملف الخمور لا يدخل ضمن اختصاصات الجماعة، فهذه الملف تتكفل بها سلطة أخرى تتحمل مسؤوليتها، فعدم مسؤوليتنا إزاء هذا الأمر تقتضي عدم محاسبتنا.
ما زلتم إذن لا تعرفون لحد الساعة الجهة التي رخصت بإقامة الحفل؟
الذي نظم الحفل هو المجلس الجهوي للسياحة، إذن يجب مساءلة رئيسه، وكذا الجهة التي قدمت له الترخيص لتنظيمه بـ ''قصر المنصور''، هذه المعلمة غير تابعة للجماعة الحضرية، بل تابع لوزارة الثقافة، بحكم أن جميع المآثر التاريخية تابعة لها، فهل وزارة الثقافة هي التي رخصت لهذا الحفل؟ يجب إذن توجيه السؤال لها.
هل هناك تحركات من جهتكم لمعرفة الجهة التي رخصت للحفل؟
لا أعرف الجهة التي رخصت، وأعتقد أنه ليس من اختصاصي القيام بتحريات لمعرفة من يقف وراء ذلك، المهم هو أنني لم أرخص، وينبغي البحث عمن يقف وراء هذا الأمر، ويجب مساءلة وزارة الثقافة والسلطات المحلية لحي الزيتون، وباشا المنطقة.
كيف رأيتم صمت العلماء والمفكرين على ما حصل؟
لا أعرف لماذا صمتوا، ويجب مساءلتهم عن ذلك، بحيث لم يتخذوا أي موقف من حفل يتنافى والمرجعية الإسلامية، وأما ما يخصنا فسبق أن استنكرنا البادرة، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
أعلن منظمو الحفل أن الهدف منه هو تشجيع السياحة، ما تعليقك؟
الهدف وراء هذا الحفل تجاري، وهناك أهداف أخرى خفية وراء تنظيم هذه السابقة الخطيرة بمعلمة تاريخية بمدينة مكناس، علماً أن الحفل كان ينظم في سرية في سنوات سابقة ولم تكن ترافقه ضجة إعلامية. كما أن الحفل يستهدف حزب العدالة والتنمية، لكونه في موقع التسيير، وبعض الأطراف تريد استغلال جهل الناس بالقوانين، بالمسؤول في تقديم الرخص للتشويش على حزب العدالة والتنمية.
54 - مروكي بوفري الأحد 01 فبراير 2009 - 17:46
قال الرئيس السوري بشار الأسد إن بلاده تريد إجراء حوار بناء مع الولايات المتحدة يرتكز إلى الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، بعد سنوات من التوتر، كما نقلت وكالة الأنباء السورية.
وقالت الوكالة إن الأسد كان يتحدث إلى آدام سميث الذي يترأس وفدا للكونجرس الأمريكي يقوم بزيارة إلى سوريا في أول زيارة من نوعها منذ تولي الرئيس الأمريكي باراك أوباما منصبه.
وعرض الأسد على سميث تقييمه للأوضاع السياسية في الشرق الأوسط في أعقاب حرب إسرائيل على قطاع غزة والتي دامت 22 يوما.
وصرح سميث بعد ذلك للصحفيين بأن أمام الولايات المتحدة وسوريا قضايا شائكة لا بد من حسمها، لكن لا بد من بدء العملية.
وأضاف سميث "إننا أيضا نعتقد أن هناك مصالح مشتركة بيننا، نحن جميعا نريد السلام في هذه المنطقة ونريد محاربة الإرهاب، ونأمل أن تؤدي هذه المصالح المشتركة إلى مد الحوار بيننا".
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أعلن بعد تسلمه منصبه أنه لا بد من أخذ سوريا في الحسبان ضمن الجهود الأمريكية لإرساء الاستقرار في الشرق الأوسط، رغم استثناء سوريا من الجولة الأولي لجورج ميتشل مبعوث أوباما إلى الشرق الأوسط.
وفرض الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش عقوبات على سوريا عام 2004، لأسباب أهمها دعم سوريا لحزب الله في لبنان ولحركة حماس الفلسطينية، ومدد العمل بها في السنة الأخيرة لحكمه.
كما قامت واشنطن بسحب سفيرها في دمشق بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، واتهمت سوريا بدعم تسلل المسلحين الإسلاميين إلى العراق.
هذا بالإضافة إلى استياء الولايات المتحدة من التعاون بين سوريا وإيران.
وشنت القوات الأمريكية العام الماضي غارة على سوريا تستهدف كما أعلنت مسلحين على ارتباط بالقاعدة، إلا أن سوريا قالت إن الهجوم أسفر فقط عن قتل مدنيين، وقامت بإغلاق مؤسستين أمريكيتين في دمشق ردا على ذلك
55 - يعقوبي الأحد 01 فبراير 2009 - 17:48
على اي اساس عزل رئيس المجلس بالطبع عزله ليس له اي علاقة مع سوء التسيير او اهدار المال العام لان اكبر- شفار- هو رئيس المجلس البلدي بكلميم( وحتى واحد مكيقول ليه شحال فالساعة) ادن وراء الاكمة ما وراءها
56 - بوشويكة الأحد 01 فبراير 2009 - 17:50
لصوص المال العام في كل مكان وزمان وحزب ودين مادام لا دين لهم إلا المال والنفود.
نحن المغاربة الريح لي جا يدينا ليس كل من طول لحيته فهو نزيه وأمين أو كل من تنقبت فهي صالحة أو كل من رفع شعار الدمقراطية دمقراطي.
مراكز القرار والمسؤلية فيها إغراءات وضغوطات لا يمكن لأحد مقاومتها إلا بكوابح المتابعة والقوانين الجزرية ووعي الشعب بما له وما عليه من حقوق وواجبات لأنه لنا يد في فسادالمجتمع.
57 - دايز الأحد 01 فبراير 2009 - 17:52

تفجر اقتتال بين القبائل العربية و الامازيغية المتنافسة في مدينة بريان الجزائرية الصحراوية بولاية غرداية الجمعة 30 يناير. و قد قُتل شخصان وجُرح العشرات منهم خمسة ضباط أمن. وقُتل ضحية شاب بعد إسقاطه من طابق علوي في مبنى حسب ما نقلته الشروق. وفي مايو الماضي تدخل شيوخ المدينة لوقف أسبوع من العنف العرقي بين عصابات الشباب من قبيلتي شعابنة وبني مزاب أودت بحياة شخصين وأدت لجرح 30 شخص وتشريد 500 أسرة.
58 - المهـــــاجر الأحد 01 فبراير 2009 - 17:54
هده مكيدة محاكة ضد العدالة والتنمية لأن استطلاعات الرأي تتحدت عن شعبية منقطعة النضير ودالك بسبب الحرب على غزة وإعجابا بشجاعة حماس وكدالك بجرأة رءيس الوزراء التركي رجب طيب الدي شرف حزب العدالة والتنمية التركي .
إن النضام القاءم في حرب ضد الاسلام والمسلمين ودالك مند رحيل الحسن التاني ففي عهده ما سمعنا عن إغلاق دور القرآن ،ويسعى النضام جاهدا على تشويه صورة كل من يوحد الله ولايشرك به ضاربين بعرض الحاءط الكتاب والسنة والمداهب الاربعة ولم يسلم منها حتى المدهب المالكي الدي هو المدهب الرسمي لدولة دينها الاســـلام حسب الدستوربينما يدعم هدا النضام العتيق الصوفية و و وعبادة القبور وكل أشكال الشرك والشعودة والدعارة فالدولة تطلع الى 10مليون ساءح ولو تطلب دالك شرف امهاتنا وأخواتنا،
أنادي إخواننا المغاربة كل من في قلبه درة من إيمان أن يصوت للعدالة والتنمية مادام له توجه عقاءدي وديني والسلام على من اتبع الهدى وخشي الرحمن
59 - ليهودي المسخوط الأحد 01 فبراير 2009 - 17:56
هو في الحقيقة الداخلية باغيا الخدمة في العدالة والتنمية علاش ؟؟؟ لأن الشعبية ديالها كتزداد يوم على يوم. و القصر أصبح خايف على ديك الشعبية الليباقا ليه.فؤاد غالي الذمة قالها نيشان قال بأننا خصنا الاسلام المغربي, خالينا من شي اسلام وهابي أو سلفي أو قرضاوي و على ذكر العلامة يوسف القرضاوي راه متعاطف مزيــــــــــــان مع العدالة والتنمية وكيساهم معاهم مرة مرة.
زعما القصر غادي يرتكب خطأ كبير و فضيع عندما سيبدأ في التضييق على الخوانجية.هو في الحقيقة أي القصر كانت عنده رغبة في اشراكهم في الحكم و منحهم الوزارة الأولى ولكن المشكل أن العدالة والتنمية كان سيحقق نتائج معتبرة ستجعل الشعب المغربي يتعلق بها الحزب و سيجعل من الشعوب العربية الأخرى تطالب بنفس التجربة الشيئ الذي سوف يخلق مشاكل جمة للأنظمة العربومانية أو للعم سام بميريكان و القصر ما قاد على صدع
60 - عير دايز من هنا الأحد 01 فبراير 2009 - 17:58
لاحول ولا قوة الا بالله خليتو الشفار الكبير ديال شباط اللي ريحتو خنزات الدنيا ومشيتو لهداك الدرويش ......لا حول ولا قوة الا بالله
61 - القراص الأحد 01 فبراير 2009 - 18:00
بارك الله في عمر ملك البلاد الذي لا يخاف لومة لائم في محاربة الفساد والمفسدين واناشد القييمين على امر المحاسبة وعدم الافلات من العقاب ان تكون الامور جادة وان تخص حزب دون اخرفقد فضح تقرير المجلس الاعلى للحسابات متلاعبون بالمال العام ككريم غلاب وشباط والعنصر واحرضان والباكوري وخالد اعليوا
ولابد ان اناشد المسؤولين بضرورة اجراء افتحاص لجماعات مراكش فقد عتا فيها الدستوريون والاستقلاليون فسادا ونهبو المال العام وبنوالفيلات كما لابد ان ان احيط علما كل المسؤولين عن مالية الوطن ان نهبا فاضحا للمال العام نخر كل جماعات اقليم زاكورة وان عدة رؤساء هناك امام القضاء فنرجو ان يكون القضاء مع الوطن لا مع الفسد نصر الله امير المؤمنين الدي يؤمن امن الوطن والمواطنيين بلا خشيت لائم وساضل اوافي المسؤولين بتقارير عن الفسا الماليس والاداري بمدينة مراكش وزاكورة لانني متخصص في شؤون المناطق الجنوبية العادات والتقاليد والتقافة والسلطة
شكرا لهاسبيريس
62 - ابن الجماعة الأحد 01 فبراير 2009 - 18:02
اتمنى ان تنسحب العدالة والتنمية احسن ليهم هادشي كيضر في الراس والله ويتاحدو مع العدل والاحسان...........
63 - المصطفى الأحد 01 فبراير 2009 - 18:04
يجب تعميم عزل جميع رؤساء الجماعات المحليةفي المغرب و اولهم رئيس الجماعة الحضرية لبني ملال المحكوم ب6 اشهر حبس نافدة ولازال يزاول مهامه كرئيس.
64 - مواطن الأحد 01 فبراير 2009 - 18:06
اولا و حسب ما تداولته الصحف ان السيد بلكورة اعترف بارتكاب احدى قريباته مخالفة في مجال التعمير و التي حولت مرابا لها لسكن منذ سنوات وهو لم يكن مسؤولا على توقيع الترخيص بذلك .فهل مثل هذا الامر يستدعي عزلا ? ثم اين سلطة الوصاية يعني الداخلية التي تواكب جميع دورات المجالس المنتخبة و تطلع على جميع المقررات والبرامج والمخططات و تراقب الميزانيات من كل ما وقع ان كان صحيحا من تجاوزات او مخالفات ? في طنجة مثلا حولت مارب عمارةكاملة الى شقق وبيعت في اطار السكن الاجتماعي منذ سنوات و بالنوار.اعتقد وانا لست محزبابان القرار جاء في سياق عدة احداث و منها الخروج الاعلامي لمول التراكور و مجاهرته بالتصدي لحزب ع ت وقضية مهرجان الخمور بمكناس و بيان شديد اللهجة للوزير الاول تجاه بنكيران بخصوص الحساب البنكي والحملة التي تقودها العلم لسان حزب الاستقلال ضد ح ع ت والتعامل الايجابي مع الحزب من طرف الصحافة المستقلة , تعطي الانطباع بان قرار وزارة الداخلية تشوبه الشبهات بالنظر الى ان قضايا اخطر من هذه غظت عنها الطرف خاصة فيما يتعلق بتقارير المجلس الاعلى للحسابات من انحرافات , وبان الامر تكريس لعهود بمقاومة اشعاع الحزب مع اقتراب الانتخابات الجماعية رغم قلة الاهتمام بها من طرف المواطنين الذين ارقهم هاجس القفة.
65 - أبوجمال الأحد 01 فبراير 2009 - 18:08
خطوات مهمة بدأت وزارة الداخلية المغربية تقطعها كما بدأت تعي دورها وقوتها في ردع الفاسدين والمفسدين الذين جعلوا من مناصبهم بقرة حلوب وعيون جارية تصب في نهرهم كل مالذ وطاب من خيرات الجماعات والبلديات حتى المازوت أصبح يباع من قبل رؤساء الجماعات القروية والمحلية في أسواق أسبوعية ناهيك عن سرقات الأراضي السلالية وبيعها إلى أصحاب تجارالمخدرات ، وخيرمثال على ذلك لتوثيق الكلام ماقام به رئيس جماعة الملاليين من سرقة مايزيد عن150 هكتارمن أراضي الجمع التابعة لقرية وادالليل بالمضيق اقليم تطوان ..ناهيك عن البناء العشوائي في جماعته التي شوه مدخل مدينة تطوان وطريق تطوان سبتة وقد رفع به من قبل السكان شكايات عديدة للسلطات المعنية لكن لاحياة لمن تنادي ، ومن هذا المنبرالحرلجريدتنا الغراء هيسبريس نناشد وزيرالداخلية المحترم بإنشاء لجنة لتقصي الحقائق في جماعة الملاليين عمالة المضيق اقليم تطوان لأن الوضع على وشك الانفجار
66 - اش اصافي الأحد 01 فبراير 2009 - 18:10
لو كان للقانون سيادة في هدا البلد ولنا قضاء مستقل فانني على يقين تام بان كل اعضاء المجالس الجماعية برؤسائها و عمدائها سيقبعون في مختلف سجون المغرب.لو اراد مهندسوا الداخلية تشجيع الناس للمشاركة في الانتخابات لاحالت الملفات التي قام باعدادها قضاة المجلس الاعلى للحسابات على القضاء شريطة ان يكون هدا القضاء نزيها و مستقلا .و بعيدا عن كل مزايدة سياسية. انداك تكون مصالح الداخلية قد اعطت الدرس لكل من سولت له نفسه الترشح للانتخابات بان هناك حساب و ربما عقاب لكل من امتدت يده للمال العام.
67 - عبد الله الأحد 01 فبراير 2009 - 18:12
انا بعد غادي نصوت على هاد الخوانجية ضدا على ما فعلته الداخلية والنظام المغربي باكمله ماكيت لا ديموقراطية ولا ....هاد اةلاد حرام مابغاوش المعقول اودي حنا مغاربة حتى الموت مابغينا لا ملك ولا وزير غادي نحاسبهوم اليوم او غدا يوم القيامة. صراحة بحال هاد القرارات خاص تجمع السمل ديال الخوانجية ديال المغرب كاملين في كفة واحدة ضد النظام والحكومة (المغربيين) اولاه اتا نصوت عليهم وخا ماكينة النزاهة
68 - مجهول الأحد 01 فبراير 2009 - 18:14
أشار الإرهابي أولمرت رئيس وزراء العدو الإسرائيلي مرة أخرى بالملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز مرحباً بالمبادرة التي أعلنها هذا الملك منذ عدة سنوات لتحقيق ما وصفه بالسلام في منطقة الشرق الأوسط.
وقال في مقابلة نشرتها صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنني أعلن للجميع وأوجه كلامي إلى الملك السعودي بأنني على استعداد لقبول مبادرته للسلام التي أعلنها في قمة بيروت.
وقد تلقفت وسائل إعلام النظام السعودي تصريحات الإرهابي أولمرت هذه لتبرزها كخبر مهم وتتناولها بالتعليق وكأن السلام قد تحقق بالفعل وكأن الفلسطينيين قد استعادوا كامل حقوقهم المغتصبة.
إن العدوان الصهيوني ومن ضمن خطه السياسي يرحب بمبادرات السلام أياً كان مصدرها ويمارس في الواقع خطاً آخر مغايراً تماماً عبر تكريسه للاحتلال وتمزيقه أوصال ما تبقى من الشعب الفلسطيني في الداخل وتهديم قرى فلسطينية بالكامل لم تسلم منها حتى مقابرهم ليقيم عليها المستوطنات التي تضم عشرات الآلاف من اليهود..والنظام السعودي يتجاهل هذه الحقيقة لأن بقاءه أصلاً مرهون بالتحالف مع الصهاينة والتعاون معهم وتقديم المبادرات التي تخدم خططهم التوسعية.
69 - احمدبن علي الأحد 01 فبراير 2009 - 18:16
اعتقد ان لدخلية اصبحت حزبا جديدا لم يعد لها سوى تقديم مرشحيهافبعدما ضعف لاعبها الجديد الهمة وتهاوى كقصر رمل كان لها لزاما ان تتذخل بنفسها لتعديل المعادلة اما قضية بلكورة فهيقضية سياسية وليست قانونية وحتى لو كانت قانونية فرضافإذا كان هو يستحق العزل فماذا يستحق رؤساء الجماعات الاخرى
70 - عابرة الأحد 01 فبراير 2009 - 18:18
السبب في عزل بلكورة أن مراتو يتهئ لها انه ورثت مكناس على ابها وجدهابكل وقاحة. كان من الافضل لحزب بن كيران تقديم الحجج و البراهين على براءة و نزاهة ممثليه أو العكس بدل الاصطفاف للبكاء و ترديد عبارة "الحزب مستهدف" و تقمص دور الضحية. هذه فرصة لحزب بن كيران و كل من يدور في فلكه لاقامة ركعتين في كل أقاليم المملكة للدعاء على المخزن ووزارة الداخلية ربما تنزل الملائكة لمؤازرتكم أيضا .
71 - Mohamed.o/usa الأحد 01 فبراير 2009 - 18:20
في الإقتصاد "نيني"(التمر),وفي السياسة "تيتي"(الإستسلام للأمر الواقع),أو نديرو ليك "ديدي"(المعاقبة).هذا ما جرى لسكان بلدة"اموي" الذين انتزع منهم مقعد بجماعة تاديغوست التابعة
لإقليم الرشيدية لا لشئ سوى أنهم طالبو بحقهم المشروع بفك العزلة و التهميش عن منطقتهم التي تعتبر مغربا غير نافع داخل المغرب غير النافع عبر تنظيم مسيرة سلمية في اتجاه العمالة لإيصال رسالتهم إلى
صاحب الجلالة باعتباره ممثلا أسمى للأمة (ف19من الدستور)و الراعي لحقوق المغلوبين على أمرهم فهل ستتراجع العمالة عن قرارها المجحف علما أن عدد الناخبين بهذا الحي يتجاوز1100
في حين أنه تم إنشاء دائرة انتخابية بأقل من150ناخبا....!!?.فما هذه "الحكرة" ياممثل صاحب الجلالة...(واك واك ألحق)
72 - عبد الرحمن الأحد 01 فبراير 2009 - 18:22
كمتابع لسير المجالس بالمغرب أقرأ يوميا في الجرائد عن الخروقات في المجالس البلدية وخصوصا بمدينة القنيطرة بحيث أن المعارضة تتهم المجلس بعدة خروقات في عدة ملفات وأفظعها ملف الحدادة الذي أصدرت ضده عدة بيانات ولا زالنا لحد كتابة هذه السطور لم نسمع عن متابعة أي متورط في هذا الملف . لماذا هذه السرعة في محاسبة عمدة مكناس ؟ بدون تعليق.
73 - أبوجمال الأحد 01 فبراير 2009 - 18:24
المفتشية العامة للإدارة الترابية تقوم بعملها في مجال التفتيش والمراقبة بعيدا عن الحسابات السياسية (بلاغ) الرباط / أكدت المفتشية العامة للإدارة الترابية أنها تعمل، تنفيذا لبرنامجها السنوي، على تغطية أكبر عدد ممكن من الجماعات، بعيدا عن كل الحسابات السياسية، بإجراء عمليات تفتيش ومراقبة وتقصي كلما توفرت المعايير المعتمدة والقرائن التي تفيد بوجود اختلالات كتقارير سلطات إدارية وتقارير المجالس الجهوية للحسابات وشكايات وتظلمات برلمانيين أو مستشارين جماعيين أو مواطنين أو جمعيات أو غيرها.
وفي بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أضافت المفتشية العامة، التي تقوم بالمراقبة والتدقيق في التسيير الإداري والتقني والمحاسبي للمصالح التابعة لوزارة الداخلية والجماعات المحلية وهيئاتها من أجل الحفاظ على المال العام، أنها أنجزت منذ بداية سنة 2008 ما يناهز 190 مهمة، منها 61 مهمة مراقبة تسيير جماعات محلية حضرية وقروية، و70 مهمة افتحاص مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و59 مهمة بحث وتقصي بخصوص قضايا تتعلق بجماعات محلية ووحدات ترابية.
وقالت المفتشية أنه، في إطار مسطرة محكمة وشفافة، يتم عرض كل نتائج التحريات ومحتوى التقارير بدون استثناء على رؤساء الجماعات المعنيين ومنحهم آجال معقولة للرد والتعليق على ملاحظات لجان التفتيش. وبعد التوصل بالأجوبة وملاحظات المصالح المختصة، يتم إنجاز التقارير النهائية التي تتطلب في بعض الأحيان إنجاز مهمة ميدانية ثانية لاستكمال البحث وتجميع وثائق الإثبات.
وعند التأكد من ارتكاب مخالفات جسيمة من طرف رؤساء المجالس الجماعية أو نوابهم - يوضح البلاغ - فإنه يتم اتخاذ العقوبات التأديبية اللازمة مع الاحتفاظ بحق المتابعات القضائية الضرورية.
وأشارت المفتشية العامة، في هذا الإطار، إلى أنه تم اتخاذ 43 إجراء منذ بداية 2008، منها عزل 18 رئيس مجلس جماعي من مختلف الانتماءات السياسية (من بينهم رئيسا مقاطعتي عين السبع وعين الشق ورؤساء جماعات خريبكة، ولماس، مولاي عبد الله، مكناس، لهراويين وبني خالد ...)، وعزل 20 من نواب رؤساء مجالس جماعية ومستشارين جماعيين، وتوقيف 5 رؤساء مجالس جماعية ونوابهم.
وأوضحت أن هذه الإجراءات التي تستجيب للرغبة في تخليق الحياة العامة وتدبير الشأن المحلي، لم يسبق لها أن أثارت أي رد فعل من طرف أي حزب من الهيئات السياسية التي تسعى بدورها إلى بلوغ نفس المبتغى.
وبعد أن شددت على أن المخالفات التي ارتكبها المعنيون بالأمر تكتسي صبغة شخصية محضة، تساءلت المفتشية العامة عن أسباب رد فعل حزب العدالة والتنمية وما يتضمنه من تأويلات وفرضيات "مجانبة للواقع" فيما يخص إقالة رئيس المجلس البلدي لمدينة مكناس.
وأضاف البلاغ أنه لتسليط الضوء على هذا الموضوع ستعقد المفتشية ندوة صحفية بعد غد الاثنين بالرباط.
74 - أبو ذر المغربي الأحد 01 فبراير 2009 - 18:26
كل شيء عند المغارْبة "مخدومة", بل إنّنا نفكر بعقلية هي الأخرى مخدومة.
ستة سنوات لإدارة أخيكم (الذي لا أعرفه بالمناسبة) ليست هي الدليل على براءته.
عند الطعن ستقدم الداخلية حججها, كما تقدمون حججكم... و هكذا "مْريضْنا ما عندو باس"
حينها ستقولون ربما : ليس هناك استقلالية في القضاء ! (توقّعوا ذلك).
فما دمتم تعرفون هذا, يعني هناك "الخدْمة", فلما تريدون أن تتيهوا في البرلمان أربعون سنة ?
أنا أقول لكم صراحة بمجرّد ما عرفت أن زوجة السيد بلكورة بنت منازل في ساحات معدة لغير ذلك, تفكّت في ملوك الطوائف الذين كانوا يُشركون نسائهم أمور الحكم. فحل الطوفان الذي أرسلهم أي المورسك, جميعا إلى أرض الوطن.
أتمنى طبعا أن لا يكون ذلك مآل الحزب الذي يبلغ من العمر 10 سنوات. أتمنى عاطفيا أن لا يكون يونيو هو الآخر مخُدوما.
أبو ذر المغربي
75 - ادريس محمد الأحد 01 فبراير 2009 - 18:28
ادا كان بلكورة متورط في قضية تجزئة قريبتهفالقانون كما يقولون فوق الجميع. ومن حق السلطات الوصية ان تتدخل بما يفرضه عليها القانون بعيدا عن الحسابات السياسوية خصوصا واننا على مقربة من الانتخابات . لكن السؤال الدي يطرحه التفلتيون هو لمادا لم تتدخل السلطة وتحاسب او على الاقل تسائل رئيس بلديتها الدي لم يقم ولو باصلاح ولو زقاقاصغيرا من عشرات الازقة والشوارع المملوءة بالحفر والازبال
76 - فاعل خير الأحد 01 فبراير 2009 - 18:30
سبحان الله مكناس ل فيها الفساد وفاس زعم كلشي مزيان اللهم ألطف بنا كل من يحارب الفساد ولم ينخرط في نهب أموال دافعي الضرائب فهو فاسد وعلى الداخلية أن تحارب الأميين الفاسدين الدين تدعمهم حكومة الضعف ودبة داز للنقابة يكلخها ويطمسها والله عار على قلة الكفاات كاين عالأمي الباطرون فيه الخصم والحكم ليقوم بفيلم هندي رائع يمتله على المغاربة لفاقو وعاقو ولكن الغالب الله حسبنا الله ونعم الوكيل
77 - swayri الأحد 01 فبراير 2009 - 18:32
لاادري واش هاد الحزب مزيان ولا لا
كنشوغ هادشي متناقض
سمحوا ليا معرفتش التدخل فهاد النزال
نشوفوا خوتنا لقاريين الاحزاب وقاريين التخلوييض
لجاي من بعدي اتقدم المناقشة ويتقدم لمنصة البرلمان
78 - مواطن طلاع ليه الدم من بلادو ا الأحد 01 فبراير 2009 - 18:34
في البداية على القائمين على الجريدة أن يوضحوا ولو باقتضاب الدوافع التي جعلت الوزارة تتخد هذا القرار حتى لا نقع في الخطأ المهم من خلال تجربتي الوضيفية مع بعض المنتمين الى حزب العدالة و التنمية فقد لمست فيهم حب مساعدة الأخر و النزاهة و الوسطية و لا أَضن ان مثل هذا الأجراء سوف يزيد الحزب قوة وسوف يستغله الحزب للحصول على موقع متقدم و خصوصا ونحن على أبواب الأنتخابات و بالنسبة لقرارات وزارة الداخلية فمعروفة بالأندفاع والتهور و عدم الواصل على صعيد مصالحها فمختلف هاته المصالح تريد أن تجهز على كل ما له ارتباط بالأسلام ليس عداوة مع ألآسلام ولكن لآستعراض العضلات لا غير
79 - الاميرة الصامتة الأحد 01 فبراير 2009 - 18:36
أعتقد انها مؤامرة على هدا الحزب واعضائه خاصة ونحن نعلم ان اقتراب موعد الانتخابات .....كمااعجبني تدخل السيد الامين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الاله بنكيران في رده على الصحافة في الندوة الصحفية بين انه رجل مسؤول لكن لا نستغرب هكدا مؤامرات ......وهده ضريبة النجاح
80 - سلام الأحد 01 فبراير 2009 - 18:38
كيفما كانت النوايا الحقيقية للداخلية فالعدالة و التنمية قوي بقيادته و قواعده التي تدرك كيفية التعامل مع أحدات من هذا القبيل.
تكفي أصوات المنتمين لتحقيق الإكتساح،فما بالكم بالمتعاطفين و السائمين من تصرفات المفسدين.
81 - assauiry الأحد 01 فبراير 2009 - 18:40
ن يدعي انه عايق اوفاق يضع على نفسه السؤال التالي .
من سلم لحزب العدالة والتنمية الترخيص لانشاء حزب غلى المنوال الدي يوجد عليه ? وماهي الاسباب الرئيسية الثي اسس من اجلها ?
فقوا من النعاس .
82 - غيور الأحد 01 فبراير 2009 - 18:42
في المغرب لا يوجد منتخب بل ثمن منتخب وزير الداخلية مهندس عزل ثمن منتخب انها مفارقة عجيبة و كبيرة يعرفها منطق المهندس .
وللخروج من كل هذه المفارقات اترك المواطنين يحاكمون بقانونهم المهم يجب اصلاح القضاء لكي نحاكم المتهورين........... ...............
83 - الحسيمى الأحد 01 فبراير 2009 - 18:44
او كليك اسدى خصنا نشاركو بكثافة قى الانتخابات,فى الوقت لى وزير الداخلية غير منتخب يعزل مسؤول انتخبه الشعب دون اللجوء الى (القضاء) و اى قضاء
84 - غيور على الامة الأحد 01 فبراير 2009 - 18:46
السلام عليكم.كل مايمكن قولهان حتالى العلمانيين والشيوعين والملحدين يريد ان يظهروا للعالم ان الاسلام هو مكانه الطبيعي المساجد.اريد ان اطمئنهم ان الاسلام في المغرب دين الامة ليس دين الكفرة الملحدين .واقول لهم ان المسلم قد يخطا.لكن الخطا في قموس الاعداء كنز تمين لضرب الدين.سواء العدالة والتنية سواء حركة الاصلاح وكدلك حماس هس كلها حركات تسير نحو ارجاع الامة لمجدها.اما الافكار التي تريد ان تجعل من امتنا امة عارية والله لن تفلح وتعيش الامة المغربية
85 - meknes الأحد 01 فبراير 2009 - 18:48
التبرير المستنسخ و المتوارث داخل حزب العدالة و التنمية في كل خطاباته بخصوص اية تدخل لوزارة الداخلية في معالجة لخروقات نفس الحزب في اي مجال التبرير المتوارث يقول ان
قرار عزل أبو بكر بلكورة في هذا التوقيت يثير شكوكا وتخوفات، اسمعني ايها الحزب قرار عزل ابنكم لم ياتي من فراغ ابنكم ارتكب اخطاء متعددة قرار العزل كان رحيما بابنكم
دعكم من الخطابات التي تضعون فيها حزبكم في خانة الاستهداف
ليس عيباان يتوفر حزبكم على اعضاء غير نزهاء بل العيب ان تقوموا بحماية من يثبت في حقه القيام باستغلال منصبه في اشياء غير قانونية مثل ما ثبت على ابنكم المدلل بلكورة الدي بدوره اعترف بالعمل الغير القانوني الدي اقدم عليه
86 - فاسية الأحد 01 فبراير 2009 - 18:50
لا حول ولا قوة الا بالله خليتو الفااااسد الكبير شباط اللي ريحتو خنزات الدنياومشيتو للعدالة والتنمية الهم ان هدا لمنكر...............
87 - إسماعيل الأحد 01 فبراير 2009 - 18:52
ظرفية تفجيبر الواقعة تثير الشبهات فعلا.
ولكن الواقعة حقيقية أم لا؟
احتكموا إلى سكان مدينة مكناس وستقفون على حقيقة هاته الحقيقة.
88 - شاكر الأحد 01 فبراير 2009 - 18:54
السلام عليكم.انا شخصيا كنت احب كل الحركات الاسلامية المتعدلة بمن فيهم العدالة والتنمية.لكن اتضح لي فيما بعد ماكان يقوله احد الاخوة.العدالة عند الله والتنية في الدنمارك.في امان الله
89 - عبدالله الأحد 01 فبراير 2009 - 18:56
سبحان الله واش كل مرة هده الوزارة تخرج بتمثيلية مفبركة تشم رائحتها النتنة عن بعد
كل شىء باين و عايق لمادا لم تفتحي ملف بلكورة ياداخلية إلا في هدا الوقت لمادا بالضبط مكناس
لمادا هدا الحيف وهده المعركة ضد حزب العدالة و التنمية
سيأتي وقت يالسي شكيب وستعرف أن هده التمثيلية عار في جبين وزارتك وعهدك فيها كنا ننتظر منك القطيعة التامة مع العهدالوسخ للداخلية لكن للأسف مازالت دار لقمان على حالها
هل سنظل نتوقع منكم في مستهل كل إنتخابات مهزلة من هده المهازل
حزب العدالة والتنمية سيبقى حزب شريف رغما عن كيد الكائدين
وقبل أن تطعنو في نزاهة بلكورة إلتفتو إن كانت لديكم نزاهة في ملفات فاس و غيرها والتي رائحتها تصيب الأنوف بأنفلونزا البشر
90 - تيفليتي غيور الأحد 01 فبراير 2009 - 18:58
كان حتى كان واحد فتيفلت اسمو عرشان صال اوجال او باعها بللي كان او نساحب برصيد فوق مزيان شي داه هو شي هداه للكليان .بلاصاه واحد فنان جاب التراكسات حفروا الطرقان او الليبقا كملوه الكاميوات دالكاريان او منين اتجي تشكي تلقاه ديما غضبان لا رحمة لا حنان .ماتقنطوش اولاد تيفلت او كونوشجعان غدا ايبان البرهان ويوقع ليهوم ما وقع لتلميد بنكيران ديك الساعة ماي نفعهوم لا فلان لا فرتلان
91 - مجاطي الأحد 01 فبراير 2009 - 19:00
عفوا الى وزارة الداخلية اوجه تحيات مواطن مفعم بحب ملكه وبلده احيي كل نية حسنة تسير بالبلد الى التخليق والصرب على ايدي كل من تسول له نفسه بالخيانة كيفما كان نوعها ومرتكبوها وادا تحثث دلك بالنزاهة والشفافية نكون حقا على سكة الديموقراطية وان شابتها حسابات ضيقة وشخصية وحزبية فالمال الرجوع الى الوراء وهدا ما لا يرضاه كل غيور على البلد
والى وزارة الداخلية اقول الاجدر ان تتعاون بجد مع الاحزاب التي لها صيت كالعدالة والتنمية وكل الاحزاب لتصالح المواطن مع الصناديق الاتنخابية قبل ان تعود فارغة او بارقام هزيلة اكثر مما سبق وادداك سيكون الجميع مسؤولا عن مهزلة سياسية سيدونها التاريخ بمداد من الاستهانة والاستخفاف بالمغاربة الدين ملوا من الثمتيليات والمسرحيات والتقلبات والشنان وكلها كانت السبب في البعد السياسي عند الاجيال الصاعدة فاتقوا الله اها الساسة فالمعادلة الراهنة ثقضي ان تتبع الشعوب كل مرغوب في اقصاءه ولن يتاتى هدا ولو بالمبارزة وهدا ما نحن في غنى عنه وليبقى الامن والامان لهدا البلد ومواطنيه اولوية الاولويات وما بيد القضاء للقضاء
92 - ولماسي الأحد 01 فبراير 2009 - 19:02
راه القرار مخصوش اطبق غير على روئساء الجماعات وانما حتى على الاعضاء .المجلس كلو.مثلا في جماعة والماس كاينين اعضاء فاتت ريحتهم المغرب لهدا كنطلب وزير الداخلية ادير تحقيقات مع 23 عضو راه كلهم مورطين ايه قرار صائب خصو اكتر من العزل خصو الحبس بالمؤبد لاهو ولا المجلس ......لاحقاش طغاوفي الارض
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

التعليقات مغلقة على هذا المقال