24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | روس في المنطقة خلال أبريل والمفاوضات المباشرة في مارس

روس في المنطقة خلال أبريل والمفاوضات المباشرة في مارس

روس في المنطقة خلال أبريل والمفاوضات المباشرة في مارس

أفاد الرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء المغربية الايطالي فرانسيسكو باستاغلي في تصريح أدلى به مؤخرا أن الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء  كريستوفر روس (الصورة) سيحل في جولة ستقوده إلى كل من الرباط والجزائر وتندوف يجري خلالها مباحثات مع أطراف هذا النزاع المستفحل ويستطلع آراءها، كما ذكر المسؤول الأممي السابق أن المفاوضات المباشرة بين الأطراف المتنازعة ستستأنف خلال شهر مارس المقبل.

ولم يحدد المسؤول المكان الذي ستجري فيه هذه المفاوضات، كما لم يتحدث عن المصادر التي أسرت له بهذه المعلومات.

وكانت جميع أطراف النزاع من المغرب وجبهة البوليساريو وحتى الجزائر قد رحبت بالتعيين الرسمي للممثل الشخصي الجديد قبل بضعة أسابيع خلفا لسلفه الهولندي فالسوم الذي كان قد توصل إلى قناعة واضحة أثارت حفيظة المسؤولين في تندوف والجزائر أكد فيها على أن "استقلال الصحراء خيار غير واقعي".

 ويذكر أن المغرب يتشبث بعدم العودة بالملف إلى نقطة الصفر بل لابد من مواصلة السير في ضوء القرارات الأممية الأخيرة وما أفضت إليه المعالجات الأخيرة، باعتبار أن تلك الجهود كانت مرتبطة بالمنتظم الأممي وليس بشخص ما ، وإن كان مسؤولا أمميا، بيد أن الجزائر وجبهة البوليساريو الانفصالية تصران على تجاهل ما كان المنتظم الأممي قد توصل إليه والبداية من نقطة الصفر، وهذا ما كان قد أخر التعيين الرسمي للمسؤول الأممي الجديد.

ويذكر أن المهلة التي كان قد حددها مجلس الأمن في اجتماعه الأخير الذي كان قد خصصه لهذه القضية خلال شهر أبريل الماضي ستنتهي قبل الواحد والثلاثين من شهر أبريل القادم، أي بعد أكثر من شهر بقليل عن استئناف المفاوضات المباشرة بين الأطراف في مارس المقبل، مما يؤشر على أن المدة الزمنية المتبقية قد لا تسعف المسؤول الأممي الجديد للتوصل إلى نتائج إيجابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - OTPOR الاثنين 02 فبراير 2009 - 07:52
نريد إسترجاع تلمسان المغربية و نطالب بإسترجاع الأندلس و مورتانية نتركها وطنا لإخوانا في الله..نريد إسترجاع المغرب التاريخ و مغرب العزة و نريد رجالا كالرجال الدين صدو العتمانيين من تغيير ذريتنا كما فعلو مع آخرين بحيت غيرو لهم هويتهم العربية و تنكرو لإخوانهم... نريد إسترجاع أمجاد المغرب...هده هي متطلبات الشعب المغربي و ليس متطلبات سياسييه (النصابة).
2 - محمدنو الاثنين 02 فبراير 2009 - 07:54
اعتقد انه سيكون هو المبعوث الاخير ، ومن بعد اذا لم يوافقوا على القرار الدولي القاضي بالحكم الذاتي ، عندها المغرب سيتخذ اجراءات عملية ، وطي هذا الملف باستخدام القوة..وهو ما لا نريده ..
3 - الحساني الاثنين 02 فبراير 2009 - 07:56
ايه الإخوة المغاربيين الكرام ان الشعب المغاربي قد وقع في حفرة غارقة ولن يستطيع الخروج منها، بسبب حكامه الذين لا يفكرون الا في أنفسهم لا شعوبهم، إخوتي الكرام ان مشكل الصحراء المغربية مشكل مفتعل مفتعل مفتعل يلزم اعدت النظر فيه، من أجل الخروج من هذه الدوامة أقول : الصحراء الغربية ارض مغربية، الصحراء الشرقية ارض جزائرية، الدول المغاربية دولة واحدة الشعب المغاربي شعب واحد .
4 - amine الاثنين 02 فبراير 2009 - 07:58
المطالبة بفتح الحدود من جهة المغرب و الامتناع من جهة الجزائر نقطة رابحة تحسب
للمغرب لتدعم الامم المتحدة المغرب في المفاوضات
5 - moslim+ الاثنين 02 فبراير 2009 - 08:00
الغباء كل الغباء أن ننتظر الحل من الدول الغربية وجامعتهم الأمم المتحدة لأنهم يريدون أن يبقى المشكل لكي يظمنوا مصالحهم ويسهل عليهم السيطرة على الشعوب وكدلك لتسهيل حكم النظامين لأن المشكل المفتعل في صالح بقاء النظامين علين أن نعود إلى ديننا وأن نوحد أمتنا وأن ننتفض ضد الحكام العملاء لتعود الأمجاد لأمة محمد صلى الله عليه وسلم خير أمة أخرجت للناس أتمنى أن تنشروا هدا الرد ولكم واسع النظر
6 - abdelmalek الاثنين 02 فبراير 2009 - 08:02
de toute façon c'est du temps perdu kristophre ou le pape le resultat la meme le maroc il cedera pas d'un cheveux
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال