المجلس الاستشاري يطمح إلى تحقيق مصالحة تفاعلية وإيجابية مع المكان والتاريخ

المجلس الاستشاري يطمح إلى تحقيق مصالحة تفاعلية وإيجابية مع المكان والتاريخ
الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:19

أكد رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان أحمد حرزني، أول أمس السبت بأكدز، أن المجلس يطمح إلى تحقيق “مصالحة تفاعلية وإيجابية مع المكان والتاريخ، ومن خلالهما كافة مكونات المجتمع“.



وأوضح حرزني، خلال حفل افتتاح ورشة حول موضوع “الحفاظ على الذاكرة”، أن “وحدها مقاربة إيجابية وتفاعلية قد تكون كفيلة بتحويل معتقل سري إلى فضاء مندمج في بيئة اجتماعية وثقافية”.



وأضاف أن “المرحلة التي نعيشها حاليا تعد مهمة بالنظر إلى أنها ترسخ مكتسبات مسار المصالحة وتعزز المرجعية المعتمدة في مجال الحفاظ على الذاكرة”.



وبعد أن أشاد حرزني بالجهود الإيجابية للشركاء في هذا المشروع، شدد على أن المصالحة تبقى قبل كل شيء حركية بناء إيجابي لمجتمع متضامن ومتطور.



وذكر بأن هذا المشروع، الذي يعد ورشا للحفاظ على الذاكرة، يأتي في أعقاب توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة سابقا، أبرز ممثل المركز الدولي للعدالة الانتقالية السيد حبيب نصار المنجزات التي حققها المغرب في مجال العدالة الانتقالية.



وأوضح أن تحويل مراكز الاعتقال السابقة يروم تكريم الضحايا، وكذا الساكنة المحلية التي عانت بدورها من تواجد هذا المعتقل على أرضها، مبرزا أن الهدف الأساسي هو ألا يتكرر ما حدث أبدا.



وكان عامل إقليم زاكورة لحسن أغجدام، قد أشاد خلال حفل الافتتاح، بجهود المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن المشاريع التي تدخل في هذا الإطار ينبغي أن تصب في دينامية تنمية الإقليم.



من جهته، أوضح إدريس اليازمي، العضو السابق بهيئة الإنصاف والمصالحة، أن التجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية تشبعت كثيرا بالتجارب الدولية، كما تميزت بالأساس بخاصية جبر الضرر الجماعي، التي انطلقت في هذه المنطقة في 2004.



وأضاف “أننا استفدنا كثيرا من مؤهلات المغرب العميق، وهو ما سمح لنا ببلورة مبادرات جديدة على قاعدة فلسفات جديدة هي الآن في طور الإعداد”.



وتواصلت أشغال هذا الورش بتقديم عروض لتجارب دولية، وكذا التجربة الوطنية التي همت تحويل مراكز اعتقال سرية سابقة إلى فضاءات تنبض بالحياة.



وأعقب هذه العروض، التي قام بتنشيطها كل من عبد الحي المودن، عضو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، ولورن سيغال ومرغريتا روميو، وهما خبيرتان دوليتان في مجال الحفاظ على أماكن الذاكرة، نقاش شارك فيه عدد من الضحايا والسكان وكذا مجموعة من الخبراء.



وخصصت حصة ما بعد الزوال لمشروعين قدمهما الضحايا والتنسيقية المحلية للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وقد اتفق الحضور بعد نقاش معمق على الخطوط العريضة للمشروع المراد إنجازه.



وخلص ورش “الحفاظ على الذاكرة” إلى تصور مشترك لمشروع تحويل المعتقل السري السابق، وهذا بالعمل على دمج الصيغتين المقترحتين.



وكان المشاركون في هذا الورش قد اتفقوا قبل انطلاقه على الالتقاء في المعتقل السري بأكدز، في مبادرة رمزية لفتحه بشكل رسمي أمام الجمهور. وشملت الزيارة كذلك المقبرة المحلية حيث ترقد جثامين قرابة ثلاثين ضحية.

‫تعليقات الزوار

12
  • al haloui
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:33

    المجلس الإستشاري ح.ن. ما ت مع موت إدريس بنزكري.ولم نعد نشاهد ونسمع إلا القموني

  • OTPOR
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:25

    مسرحيى جديدة .. أعتقد أنا ستكون مضحكة كسابقاتها…فانا أحي هدةلاء الممتلين الهزليين و أحترم دكائكم في كيفية الإستمرار.

  • hassia
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:23

    messieurs ou bien vous etes democrates ou colaborateurs.partout dans le monde y,a pas de recociliation avec les criminelles,meritent d,etre derriere les barreaux.et ne pas circuler librement,C;EST ENCORE UN DANGER POUR LA SOCIETE MAROCAINE;NE CROYEZ PAS QU;ILS VONT SE REPENTIR;MON OEIL UN CRRIMINELLE RESTE UN CRIMINELLE; NOUS VOULONS JUSTICE

  • النفري
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:27

    لا مصالحة لكم معنا ، لو نسلاح لو نشكاح = لن نصفح لن نسمح
    لن تستطيع ايها المرتد الانتهازي خرا زني العبث بداكرة شعبنا و تشويهها ، فلا تكلف نفسك الظهور بمظهر حامي مصالح الشعب ايها المشعود المخزني ، و تدكر ان كثيرين استشهدوا و كثيرون جنوا وسط المعتقلات و لفظوا الى الشوراع ، و لاتنسى ان كثيرين رفضوا تجارتكم البائرة و لم يرضوا ان يعوضوا من اموال الشعب بدل اموال الجلادين و نظامهم المافيوقراطي .
    وداعا ايها الماوي المرتد ، انت الان في المستنقع مباشرة فلا تثقب اداننا بضجيجك و تدكر انك ستكون ممن سيحاكم التاريخ خياناتهم و سيدونها لتقرأها الاجيال القادمة و بئس المصير

  • الحسيمى
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:39

    والله نحن الريفيون لن ولن ننسى جرائم ضد الانسانية فى الريف 58-59 اية مصالحةتتحدثون عنها؟
    -اغتصبت النساء- حرق المنازل والمحاصل- ذبح الابقار-تصفية كبار المقاومين ضد الاستعمار-اختطاف المجاهين عوض تكريمهم(حدو اقشيش نموذجا)- تعذيب الشيوخ والمسنين امام ابنائهم ونسائهم.
    – مع من نتصالح؟من يقرر فى مكان الضحية انت؟ومن هو وكيل الجلاد انت ياسيد حرزنى؟
    -اين الحقيقة؟
    -هل ثمة تغيير دستورى شامل بما فيه اصلاح القضاء وفصل السلط والحد من الشطط فى استعمالها و الغاء سلطة العمال والولاة وجعل سلطة المنتخب السلطة الحقيقية وسن وتفعيل قوانين المحاسبة وزجر الفساد…فبدون هذا سنوات الرصاص قد تعود وتتكرر فى كل لحظة ان لم اقل عادت فى السجون المغربية مع (الاسلاميين و ان كنا نختلف معهم).
    -النواياو المزاج لن يصنع دولة الحق والقانون لان الظمانة مع الخلف غير مظمونة

  • اوشهيوض هلشوت
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:31

    اهتمام المغرب بتفعيل حقوق الإنسان وجبر الضرر الجماعي يعد خطوة هامة وفريدة في شمال إفريقيا والشرق ألأوسط لكن المشكل هو انحصار الإهتمام فقط بالجانب السياسي في حين كان من المفروض الإنتقال الىالجوانب الإقتصادية والإجتماعية والثقافية
    وهي الأهم خصوصا وان العديد من مناطق المغرب كانت من المغضوب
    عليها ولم تتحرك عجلة التنمية فيها مند ألإستقلال(الريف-الأطلس المتوسط- جنوب شرق البلاد….)
    لدا وجب الإهتمام بهده الجوانب اعتبارا لكون حقوق الإنسان كل متكامل

  • صاحب الجلابة
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:37

    حزرني ايها الثوري القديم الدي ترجل و خان و ارتد و انبطح و اصبح لسان حال المخزن اللعين ، بعد ان القيت رايتك في الوحل و التحقت بمعسكر الخونة لا يحق لك ان تتحدث عن المصالحة باسمنا لانك اجريت مصالحتك و اخترت موقعا لادارة ازمة النظام في هدا الملف ، ادن اصمت و لا تعزف على اداننا نغمات المخزن ايها المنافق الجبان اصمت فلن تستطيع لا انت و لاغيرك حضر تاريخ الشهداء و الشهيدات مهما خربتم دلك الجزء من داكرة الشعب بتعمد عدم الحفاظ على مراكز الاعتقال بهدمها او تحويل بعضها الى غير ما كانت عليه ..لن تستطيعوا حظر تاريخ الشعب المغربي رغم كل التضليل السياسي الاجوف رغم كل طلاسم حقوق الانسان و البروباغوندا التي تتغنون بها.
    لا يحق لك دلك لانك الان لبست زي الجلاد و صرت في خندق غير خندق الامس ايها الانتهازي فلك كل الخزي و كل العار .

  • طالب
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:29

    تحية لكم
    لن أنسى أبدا ماصرح به حرزني لعائلات الطلبة المعتقلين السياسيين بمراكش أواخر شهر يوليوز 2008 بالرباط ،حينما كان إضراب أبنائهم المعتقلين بسجن بولمهارز بمراكش يتجاوز الأربعين يوما، وكانت العائلات القادمةإلى الرباط من زاكورة و ورزازات وطانطان وأكادير والقلعة،… تجتاز ظرفية عصيبة جدا، تطرق أبواب المسؤولين أحيانا وتحتج أمام البرلمان أحيانا أخرى، تسابق الموت من أجل إنقاد حياة أبنائها.
    وقد كان من بين مستقبليهم،بعد جهد جهيد، السيد حرزني رئيس المجلس الملكي الاستشاري لحقوق الإنسان، وبعد تقديمهم لملفهم المتعلق باعتقال أبنائهم التعسفي وبظروف سجنهم المأساوية،ملتمسين منه التدخل لأجل إنقاد حياة أبنائهم من موت محقق يتربص بهم، صرخ السيد حرزني في وجوههم “أبناؤكم مجرمون ستقول العدالة كلمتهافي حقهم” لا حظوا إخواني كيف جرم هذا الحقوقي المتمخزن طلبة قبل نطق المحكمة، عاكساالمقولة القانونية القائلة: “المتهم بريئ حتى تتبث إذانته”
    أنقل للفراء الحدث كما بلغني من طرف أب أحد الطلبةالسياسيين المعتقلين وأترك التعليق لكم.
    ثبا لدولة تعتقل مفكريها وطلبتها وتعدم صحفها وتخنق حرية الرأي والتعبير لذى مواطنيها.

  • ابو شامة
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:21

    ما اكثر الشعارات والمسرخيات في المغرب من قبا المغاربة حقوق الانسان ديوان المظالم بلا مظالم حقوق الانسان بدون حقوق قضاء بدون عدل لا اطيل معك ان وصلك هدا التعليق كل واخيف حنايك ربما يوما ما يرجعوا لك واقربوا عليك وتطلب النجدة ولا تجد بمن تستنجد السياسة ليس لها دين العالم اصبح يعرف المغرب بسبب الهجرة اكدب علي من مات ولا تكدب علي من هوحي وبالله التوفيق

  • حافظ ما حافظ على حاجة
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:35

    “الحفاظ على الذاكرة”
    نعم ما أحوج حرزني لذلك. لقد فقدها هدا الرجل

  • hassan
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:41

    في رايى ليس عندنا حقوق الانسان وليس عندنا التنمية البشرية الكل كدب لايعقل ولايفهم ان انرا شخص بنام في الشارع ونقول عندنا حقوق الانسان هل الانسان الدي ينام في الشارع ليس عندو حق في الحياة انا من الناس الدي كنتو سانام في الشارع اينا حقي حتى بالكلام الكل يسرق الافكار

  • عبد الله
    الإثنين 2 فبراير 2009 - 07:43

    شكرا لسيد حرزني على المجهود الدي فعله واتمنا له التوفيق

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز