الأمن الإسباني يطلق النار على المغاربة بحدود مليلية

الأمن الإسباني يطلق النار على المغاربة بحدود مليلية
الإثنين 2 فبراير 2009 - 23:59

صورة من الأرشيف لمغاربة يحتجون على زيارة سابقة للملك خوان كارلوس لسبتة ومليلية المحتلتين


جرح جندي مغربي وضابط إسباني وستة مواطنين مغاربة


تجددت المواجهات مرة أخرى، بممر بني انصار على حدود مدينة مليلية المحتلة، بين المواطنين المغاربة والشرطة الإسبانية.


وحسب المعطيات الواردة من المكان الذي شهد هذه المواجهات، فإن عشرات من المغاربة رشقوا عناصر الشرطة الإسبانية بالحجارة بمعبر بني انصار، أول أمس السبت، قابله إطلاق كثيف للنار من طرف الإسبان، ليسقط عنصر من القوات المساعدة ومعه ضابط من الشرطة الوطنية الإسبانية وستة مواطنين مغاربة جرحى، وتغلق الحدود فورا، في تمام الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال.



ووفق المعطيات ذاتها، فقد تسبب سوء تنظيم الشرطة الإسبانية لعملية عبور أزيد من 450 مواطن مغربي في المعبر نحو (لجهة المحسوبة على الدولة المغربية) في اندلاع هذه المواجهات، إذ منعت الشرطة الإسبانية هؤلاء العابرين الذين كان بعضهم محملا ببعض السلع المهربة، من الحركة دون تبرير، لتتوقف جحافل العابرين فجأة، ويتكدس الجميع مرة واحدة، وسط المعبر، مما أوقع إصابات بين النساء والأطفال والشيوخ ممن كانوا ضمن العابرين إلى المغرب نتيجة الازدحام والتكدس.



ولم يفسر البلاغ الصادر عن مندوبية الحكومة المركزية بمدينة مليلية المحتلة، الإيقاف الفجائي لعملية العبور سوى بالرغبة في فتح المعبر أمام السيارات المتجهة إلى مليلية، أغلبها سيارات القاطنين بهذه المدينة المحتلة.



ونقل مصدر رسمي إسباني أن وحدة التدخل الإسبانية أطلقت خمسة عيارات نارية في الهواء لتفريق المغاربة الذين كانوا يرشقون المعبر بحجارات ضخمة، غير أن شهود عيان بالمعبر يؤكدون في مقابل ذلك، أن الشرطة الإسبانية، صوبت بنادقها نحو حشود المغاربة وأطلقت عددا كبيرا من الرصاص المطاطي بشكل مباشر، قبل أن يسقط ستة مواطنين جرحى، بينهم عسكري مغربي نقل على وجه السرعة إلى المستشفى بمدينة الناظور.



وزعمت مندوبية الحكومة المركزية أن مواطنين مغاربة ممنوعون من ولوج المدينة المحتلة بمقتضى قرار إداري، يحاولون افتعال مثل هذه المواجهات من أجل خلق الارتباك داخل المعبر، والولوج إلى المدينة، بعد اختلاطهم مع العابرين أو المهربين.



ونسبت مصادر صحفية إسبانية سبب وقوع هذه المواجهات بشكل متكرر في أيام السبت بالضبط، إلى تواطؤ السلطات المغربية مع المهربين وتمكينهم من العمل في هذا اليوم، رغم أن الاتفاق الأصلي بين الإسبان والطرف المغربي يقصر عمليات العبور قصد التهريب من يوم الإثنين إلى يوم الخميس. وعلى عكس ذلك، نقلت المصادر ذاتها، عن شهود عيان مغاربة بالمعبر وقت وقوع هذه الأحداث، قولها أن الشرطة المغربية ورجال الجمارك شددا من إجراءات عبور المهربين ما نتج عنه محاولة المهربين التراجع نحو الجانب الإسباني من المعبر قصد تفادي الحجز على سلعهم، لترد الشرطة الإسبانية برفض عودتهم قبل أن يتجمع العابرون كلهم وسط المعبر، وتنطلق المواجهات بسبب ذلك.



وأعادت مواجهات أول أمس السبت، إلى الأذهان، قائمة طويلة من المواجهات المشابهة بين المواطنين المغاربة والشرطة الإسبانية بمعبر ابني انصار منذ شهر غشت الماضي. وخلفت حصيلة كبيرة بلغت عشرات الجرحى في صفوف عناصر الشرطة الإسبانية، والشرطة المغربية ورجال الجمارك، والمواطنين المغاربة العزل. وكان آخر حادث من هذا الحجم، وقع في أواخر شهر نونبر الماضي، حين سقط الجمركي المغربي عبد العزيز مسكي، جريحا بعد أن أطلقت عناصر مكافحة الشغب الإسباني أعيرة مطاطية عليه، وأصابته على المستوى الأيمن من صدره، لينقل على وجه السرعة، إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الحسني بالناظور لتلقي العلاجات الضرورية، وسقط معه خمسة مواطنين مغاربة آخرين جرحى، إصاباتهم متفاوتة الخطورة بعد أن أطلقت عناصر الأمن الإسباني الأعيرة المطاطية ضدهم خلال ما وصف بهجوم لخمسة عشر مواطنا مغربيا على الشرطة الإسبانية والحرس المدني بمعبر بني انصار باستعمال الحجارة والقنينات الزجاجية.



ويشار إلى أن هذه المواجهات وقعت بعد مرور أربعة أيام فقط على زيارة وزير الداخلية المغربي شكيب بنموسى لمدريد، ولقائه مع وزير الداخلية الإسباني لمناقشة عدة قضايا مشتركة بينها الأوضاع في المعابر الحدودية لمدينة سبتة ومليلية المحتلتين، إذ سجل بنموسى يومئذ، أن معبر مليلية يشهد توترا مؤكدا ويجب العمل على توقيفه.

‫تعليقات الزوار

11
  • القرش
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:19

    يجب على المغرب الضغط على اسبانيا داخل الامم التحدة وفي جميع المحافل الدولية لاسترداد مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وفصل هدا المطلب عن مشكل الصحراء المغربية لان الاسبان يعرقلون ملف الصحراء بتحريض من حكام الجزائر لكي لا يطالب المغرب باسترجاع اراضيه الحتلة من الاسبان.

  • رباط الخير
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:21

    سبتة ومليلية للمغرب ايها الاسبان الاغبياء الاكتر عنصرية في العالم .اين هو رد الفعل لحكومة عببيس ام ان حكومته مشغولة مع اكل الميزانية .وتنظيم المهرجانات للمساهمة في الفساد والدعارة .الله امسخ عببيس واللي معاه

  • nounous
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:05

    أربعة أيام فقط على زيارة وزير الداخلية المغربي شكيب بنموسى لمدريد،
    l’argent et le pouvoir rend l’homme impulsif. ah je vois plus de repers dans l’pays, plus d’escrot dans la politique, un monde sans polution mental, je vois plus de rebel dans les villes, plus d’injustice, est ce une premonition ou juste une illusion. comme de centaine de millier de jeune mrroki,generation du beton, je me sens mentalement errant, cerner, perdu, je me rens compte que je nage en plein délir, quand la realite me retrape , cette réalité qui veut qu’on sois CACHÉRISÉ de force, laissez moi rever…laissez moi rever…laissez moi rever..laissez moi…laissez moi

  • غريب
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:07

    حتى وإن كان ماذكرته الصحف الإسبانية صحيح فعليها أن تتذكر أن مدينة مليلية هي مدينة مغربية محتلة من طرف الإسبان والاستعمار الإسباني يستغل حاجة المواطنين المغربيين ، فتارة يسهلون، وتارة يصعبون الدخول وكما لا يتاونوا عن استعمال الرصاص لضرب المغاربة ليس بسبب عدم التنظيم كما تدعي الصحف الاستعمارية الإسبانية ولكن بسبب نزعة الاستعمار و الاستغلال الذي يمارسه الاحنتلال الإسباني منذ مدة طويلة

  • farid issabbanen
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:03

    الى متى سيظل الحال على ما هو عليه في الحدود الناظورية المليلية؟ تحركي يا حكومة الفاسي اللص(اللصوص)! جمارككم و عساكرم يضربون بالنار و هم ناءمون! اي دولة هذه؟ الناظوريون تجنسوا بالجنسيات الاوروبية المختلفة بسبب هذه الدولة التي لا تحرك ساكنا و العار الذي تجلبه داءما لهم! الا تغيرون على بلدكم يا عرب المغرب؟ صدق الله قوله فيكم ـالاعراب اشد كفرا و نفاقا!

  • rabati krimoss
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:01

    Hama Ahirp a lo que es el más simple Frontera en Nador (Marruecos) y Melilla (Marruecos) de disparo más simple que un insulto a las mujeres musulmanas han Bolfad frente Lindh M. Melilla Sáhara marroquí, y la proporción de la regla de Mohammed VI de Marruecos, a pesar de que han vivido la vida de un ex guardia.

  • hanane la safiotte
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:15

    فرحت عند قراءة العنوان…و حسبت ان المصابين قد واجهو السلطات الاسبانية بسبب اقتناعهم بمغربية المدينتين و وجوب الدخول في مواجهات من اجل تحريرهما…و لعل مقتل بضعة مغاربة و بضع اسبان على باب مليلية سيجعل سلطات البلدين يخرجان عن صمتهما و يجعل المغرب يخرج عن جبنه كي نطالب باستعادة المدينتين و العودة الى المفاوضات او يتم اعلان حرب نموت خلالها خير لنا من ان نسكت على ارض مستلبة
    لكن هيهات…انهم مهربون لا ينتفضون الا بطريقة فردية في وجه من يهدد رزقهم
    من فضلكم اجيبوني..هل يجب ان ننسى مغربية سبتة و مليلية؟ و من منكم لا تعني له سبتة و مليلية شيئا؟

  • الفحلي عبدالسلام
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:11

    المغرب خصوا اجمع راسو من دابا؟ الاصبان مافيهم طيقة.البارح طمعوا في حجرة ليلى؟ واليوم المعبر؟وغدا الله العالم؟؟؟؟؟منبقاوش في دار غفلون.ونطلب من حكومتناان ترجع التجنيد الاجباري ويكون واجباوطنيا على الجميع حتى نعطوا للاسبان .ما اعطوهم اجدادنا في فتح الاندلس بحول الله.

  • لبو شامة
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:09

    التهريب حير عقول الباحثين بين المسموع والممنوع سكان مناطق البوابتين بني انصار وسبتة لا يعملون الناس ياتون من الصحراء يشتغلون وسكان البابين لايتحركون الا ليلا رغم الاعتقالات والمحجوزات الناس علي الابواب رجالا ونساء واطفالا وشيوخا التهريب مهدم ىقتصاد البلاد ولاكنه في نفس الوقت مسموخ كيف لان المستفيد من التهريب هو المخزن تصور وانت في الحافلة من تطوان او طنجة الي الجنوب حواجز للدرك والشرطة تري الناس يتعسرون ويبكون وعندما يجمعون جزءا من المال لتلك الموطف يفرحون ويدعونه لل الله ادا من حق اسبانيا ان تحمي حدودها ومن حق المغرب القضاء علي التهريب وبين هدا وداك تبقي ابوب البلاء مفتوحة انظر الي اروبا مدينة بين دولتين لا يفصلهما الا الطريق لا مشاكل الكل يدخل والكل يخرج بين الجزائر والمغرب ممنوع بين اسبانيا والمغرب ممنوع السماء ممنوعة الارض ممنوعة هده هي سياسة الغاب

  • سلقو
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:17

    واش اعباد الله احنا ماقادرينش نطردو على واحد هاجم علينا اوشاد لينا بيت في دارنااوكنحسبو راسنا ناس ؟واخا تقول لي راه دابا ما يمكنش, حيت كاين حاجة اسمها ميزان القوة. ولكن انا نقول ليك راه في المستقبل غادي يكون ميزان القلوة وديما هذاك الهاجم راه جالس في بلاستو

  • عمر نور
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 00:13

    طبعا الدم العربي اصبح رخيصا والجسم العربي اصبح هدفا للرماية كيف لا وقد كسر الصهاينة كل الحدود وفتحوا بوابة القتل على مصرعيها ضد الانسان العربي .. كيف لا وقد اصبح شعار الانسان العربي الجيد هو الانسان العربي الميت .. طبيعي جدا أن تتماهى اسبانيا بالكيان الصهيوني وغدا فرنسا في الضواحي والمانيا وبلجيكا والخ

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات